سمــــــــــــك القــــرش

الشاوية الحرة

:: عضو مُتميز ::
إنضم
5 أوت 2010
المشاركات
1,428
النقاط
37
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقدم لكم بعض المعلومات عن سمك القرش


القرش (بالانجليزية Shark)، من أسماك البحار معظمها مفترسة وبعضها غير مفترسة، تتعدد أشكالها وأنواعها وتعيش في غالبية بحار ومحيطات العالم. والقرش عبارة عن مجموعة کبيرة من الأسماك العجيبة وأنه من الصعب إيجاد تعريف دقيق للقروش.
جميع القروش هم من الأسماك ولکن القروش تختلف عن بعضها البعض في شکل الجسم، الحجم، العادات، السلوك والغذاء.
بواسطة الأحافير تم اکتشاف 2000 نوعا من أسماك القرش، نصف هذه الأنواع قد إنقرضت، بعضها يختلف کثيراً عن الشکل التقليدي الذي نعرفه‌ عن القرش، فمثلاً بعضها مسطحة تقريباً تعيش في قاع البحر بينما بعضها الآخر يشبه المخلوقات الفضائية (التخيلية) الغريبة وهي تعيش على أعماق سحيقة.
هناك بعض الصفات المشترکة والموجودة تقريباً في کافة أنواع القروش:
بعکس الأسماك العادية لا تمتلك أسماك القرش هيکلاً عظمياً وإنما لديها هيکل غضروفي، في بعض أماکن من هيکلها تکون مستندة بألواح الإسناد Tesserae التي تتکون من أملاح الکالسيوم الصلبة.
جميع أسماك القرش تنموا لها أسنان بشکل مستمر، تسقط الأسنان وتعوض باستمرار بأسنان جديدة، بعض أسماك القرش تنمو لديها آلاف الأسنان في السنة الواحدة.
أسماك القرش لها أيضاً أسنان صغيرة جداً على معظم أجزاء جلدها تجعلها خشنة الملمس وکأنها ورقة السنفرة Sandpaper.
أسماك القرش لها على الأقل خمسة أزواج من اللويحات الخيشومية تقع غالبا على جانبي الرأس. بعض أنواع أسماك القرش لها سبعة أزواج منها.
معظم الأسماك العادية لها أکياس السباحة (للتوازن، الغطس والعوم) التي تجنب هذه الأسماك من السقوط أو الغطس إلى القاع.



في عصرنا الحالي.. هناك ما يقرب من 400 نوع من القروش.. ثلاثون منها فقط يمثلون خطرًا على الإنسان، ويتصدر هذه الثلاثين 4 أنواع هم أخطر أنواع القرش في العالم.. ألا وهي: القرش الأبيض White Shark ، والقرش الثور Bull Shark ، والقرش النمر Tiger Shark ، والقرش المحيطي Oceonics ، والذي يسير في مجموعات كبيرة، وهو السبب الأول لقتل ضحايا الطائرات المنكوبة ومهاجمة السفن وتحطيمها



اعتبر العلماء الوالهون بسمك القرش هذا الفيلم ظلمًا بينًا لسمكة القرش، وبذلوا جهودًا مضنية لسنوات عديدة للدفاع عن حقوقها.

فسمك القرش يعتبر عدوًا طبيعيًّا عالي الاختيار.. والإنسان لم يكن يومًا على رأس قائمة طعامه.. فعادة ما يهاجم القرش الإنسان عن طريق الخطأ.. وحتى الأنواع الخطيرة منها والتي لا تجد بأسًا في مهاجمة الإنسان لا تهاجمه إلا إذا كانت جائعة



بالطبع هذه ليست دعوة للاقتراب؛ فأقل القروش شراسة قد تكون سببًا في الموت بطريقة أو بأخرى.

سيتعرف عليك من أول عضة !!



ا لقرش يُقَيِّم فريسته بدقة.. من أول عضة.. بحيث يعرف حجم الطاقة التي سيحصل عليها منها، وما إذا كانت تستحق عناء المحاولة؛ ولذلك يعتبر سبع البحر فريسة مثالية؛ بسبب ارتفاع نسبة الدهون فى جسمه.. بينما لا يُعُدُّ إنسانًا نحيفًا مثلاً.. أكلة شهية.

يحدث ما يقرب من 50 إلى 75 هجومًا من سمك القرش سنويًّا.. 5 إلى 10 منهم يؤدي إلى الموت، 9 من 10 أسماك يهاجمون على عمق 1.6 متر من السطح.. 1/3 الحالات تكون مميتة ومعظم الضحايا من الرجال.

ما زال الكثير الذي لم يُعرف عن سمك القرش، لا يوجد اتفاق على متوسط طول أو عرض أو وزن، كما لا يوجد اتفاق تام على أعدادها أو مواسم هجرتها وتزاوجها.. هناك أقوال بأن طول القرش الأبيض يمكن أن يصل إلى 9 أمتار، وأن الوزن يقترب من ثلاثة أطنان.

جسم القرش من الداخل ليس فيه عظم.. الهيكل الداخلي يتكون من غضاريف، تستخدم القروش المجالات الكهربائية والمغناطيسية في رصد الفريسة.. كما أنها تعتمد على حاسة الشم أكثر من الحواس الأخرى.

يختلف الأكل باختلاف نوع القرش.. فمثلاً القرش الحوت يأكل عشب البحار، والقرش النمر يأكل تقريبًا كل شيء.. ولديه القدرة على إخراج ما في بطنه من مواد لا تهضم كالعلب والزجاجات الفارغة.

بعضهم يسبح بطريقة متواصلة مثل القرش الأبيض، وأنواع أخرى كالقرش الليموني يتمدد في قاع المحيط أثناء النهار، ويصطاد فرائسه من الأسماك وطيور البحر أثناء الليل.

ويُعَدُّ هذا النوع من أكثر الأنواع المفضلة في الدراسة؛ لشهرتها، وسهولة تواجدها، وقلة ضراوتها أيضًا.

كُلْية القرش كبيرة جدًّا، ومملوءة بكميات كبيرة من الزيوت؛ لتساعد الجسم على الطفو، والأمعاء حلزونية الشكل؛ لتساعد على الهضم. والقروش لا تتأثر عادة بالسرطانات أو أمراض الدورة الدموية.. ولديها قدرة هائلة على التئام الجروح سريعًا، جلد القرش قوي ومرن ويتكون من قشور صغيرة جدًّا.


معظم أنواع القروش تنمو ببطء شديد، وتبلغ سن الإنجاب بعد سنوات طويلة تقدر من 12 عامًا إلى 20 عامًا حسب النوع، كما أن الأنثى لا تنجب أعدادًا كبيرة في كل ولادة؛ حيث يصل العدد إلى 7 أو 8 فى المتوسط، لا يعيش منهم عادة إلا اثنان أو ثلاث.. يولد الصغير عادة وهو يزن حوالي 20 إلى 25 كجم
 

بنـ MaPa ـت

:: عضو بارز ::
إنضم
6 ديسمبر 2009
المشاركات
7,955
النقاط
351
يعد القرش من اكثر الحيوانات افتراسا

يعطيك الصحى اختي

تحياتي
 
Top