الشاعر نزار قباني.. ساحــــــر اقتحم إمـــــارة النســــاء

وردة الروح

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
9 سبتمبر 2008
المشاركات
10,483
نقاط التفاعل
243
النقاط
323
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الشاعر نزار قباني.. ساحر اقتحم إمارة النساء


430p.jpg

يحتدم الصوت وترقص الأخيلة الوردية في مساء برتقالي، فترتاح عنده المشاعر حين تنضب الكلمات وتتحوّل إلى مواقد تلف العاشقين برداء الدفء، حين تعتريك لفحة الليالي الشتائية الطويلة فلا تجد غير أنيس مجهول يتراءى لك من الدخان السرمدي الذي رسمه من دخان سيجارة أو آهة نابعة من صدر عاشق كتوم ينتظر نجوم الفجر أو شمس صباح كي يحاكي الحبيبة مرّة أخرى أو يسترق نظرات تعيد إليه الأمل قبل ليل جديد وآهة أخرى..

هو الجالس على ربوة العشاق والناظر إلى رعايا الحالمين بأعين تترصد بقايا زهر ربيع نثره البستان على وجنتي أنثى تراقصك في ليلة وردية سكرى برحيق الأنس والحب والغرام.. هي كلمات خالجت صدري ونحن نحتفل تحتفل هذه الأيام بميلاد الشاعر الكبير نزار قباني الذي رحل عنّا قبل أكثر من عشر سنوات "توفي يوم30 إبريل /نيسان 1998"، تاركا أعمالا خالدة من القصائد في مختلف المعاني والأغراض، إلا أن المتعارف لدى النقاد والباحثين هو ميله إلى الغزل مع غرام شديد للميدان السياسي الذي كتب فيه أبيات جريئة مسّت الواقع العربي، وتجاوزت الأطر المتعارفة.

إلا أن قلبه العاشق والدافئ قد رقّ إلى المرأة، هذا الكائن مرهف الإحساس قد خلده وأعلى من شأنه حتى أطلق عليه البعض اسم "شاعر المرأة" ...كائن وحّد لأجله الكلمات كي يصوغ ألطف العبارات، أليس هو القائل:"أنا لا أطلب عرشا أو إمارة../ طالما أنت معي../ وجهك العرش وعيناك الإمارة.."؟


أليس هو العازف على أوتار القلوب والطامح الكبير والمغامر الأمير:" أشكوك للسماء../ أشكوك للسماء../ كيف استطعت أن تختصري جميع ما في الأرض من نساء.." ؟.. يا الله ما أرقّ هذه الكلمات النابعة من أحاسيس سيد الكلمات الذي تساءلت الشاعرة سعاد الصباح عن سرّ فصاحته عندما خاطبت الراحل الشاعر الكبير نزار قباني قائلة:" من أين تأتي بالفصاحة كلّها.. وأنا يتوه على فمي التعبير؟".. هو السياسي والكاتب الرقيق.. الدمشقي نزار قباني.

ولد نزار قباني يوم 21 مارس/آذار عام 1923 في سوريا من أسرة دمشقية ذات آصول تركية عريقة، حصل على الباكالوريا من مدرسة الكلية العلمية الوطنية بدمشق، ثم التحق بكلية الحقوق بالجامعة السورية وتخرّج منها عام 1945.

شرب نزار قباني من جدول الشعر وهو ما يزال صبيّا،عندما بدأ في كتابة أولى أغنياته وعمره 16 عاما، وأصدر أول دواوينه "قالت لي السمراء" عام 1944 بدمشق حين كان طالباً بكلية الحقوق، وطبعه على نفقته الخاصة.

بدأ أولاً بكتابة الشعر التقليدي ثم انتقل إلى الشعر العمودي، وساهم في تطوير الشعر العربي الحديث إلى حد كبير. يعتبر نزار مؤسس مدرسة شعرية وفكرية، تناولت دواوينه الأربعة الأولى قصائد رومانسية.

وكان ديوان "قصائد من نزار قباني" الصادرعام 1956 نقطة تحول في شعر نزار، حيث تضمن هذا الديوان قصيدة "خبز وحشيش وقمر" التي انتقدت بشكل لاذع خمول المجتمع العربي.

وأثارت ضده عاصفة شديدة حتى أن طالب رجال الدين في سوريا بطرده من الخارجية وفصله من العمل الدبلوماسي.يقول:

"عندما يُولدُ في الشرقِ القَمرْ
فالسطوحُ البيضُ تغفو...
تحتَ أكداسِ الزَّهرْ
يتركُ الناسُ الحوانيتَ.. ويمضونَ زُمرْ
لملاقاةِ القمرْ.."


تميّز قباني أيضاً بنقده السياسي القوي، من أشهر قصائده السياسية "هوامش على دفتر النكسة" 1967 التي تناولت هزيمة العرب على أيدي إسرائيل في نكسة حزيران.يقول الشاعر:

"إذا خسرنا الحربَ لا غرابهْ
لأننا ندخُلها..
بكلِّ ما يملكُ الشرقيُّ من مواهبِ الخطابهْ
بالعنترياتِ التي ما قتلت ذبابهْ
لأننا ندخلها..
بمنطقِ الطبلةِ والربابهْ.."

من أهمّ أعماله الشعرية
" طفولة نهد"1948" و"أنت لي""1949" و"قصائد""1956" و"حبيبتي" "1961" و"الرسم بالكلمات""1966" و"قصائد متوحشة""1970" و"أشعار خارجة على القانون""1972" و"أحبك أحبك والبقية تأتي""1978" و"إلى بيروت الأنثى مع حبّي"
"1978" و"أشهد أ، لا امرأة إلا أنت""1979" و"هكذا أكتب تاريخ النساء""1981" و"قصيدة بلقيس""1982" و"قصائد مغضوب عليها""1986" و"تزوجتك أيتها الحرية""1988" و"قصائد حب عربية" "1993" وغيرها...

تجوّل في عالم النساء واقتحم إمارة الأنثى وفجّر طاقاته الإبداعية كي يصوّر لنا هذا العالم الجميل السحريّ الذي خصّه بأرقى القصائد وأنعم الكلمات.. شاعر جنّد حياته كي يتنقل بين زهرة وأخرى، وبين ريحانة وسوسنة علّ الروائح تنعش قلبه العاشق المتيّم بحبيبته وزوجته بلقيس التي رثاه بقصائد بعد موتها ظلت تعانق نخيل بغداد وترسم حضارة الرافدين.

إن قلبه قد عانى من الألم والحزن بعد وفاة ابنه توفيق فخاطبه باكيا متسائلا عن ردّه عندما تسأله الحسن عن سرّ غيابه.. ماذا عسى الأب الشاعر أن يقول في فلذة كبده وهو الملتاع الباكي والشاكي الصادي.

نزار قباني الذي شدا لعدّة عقود فطار حمامه في كامل أرجاء المعمورة وخصّت عصافيره بالترحاب والتكريم، إنه البلبل الدمشقي الذي زار كنائس الأحزان وأديرة الكهان وقصور الملوك وزركشة الألوان وبساط الحرير الدمستقي.



تحيـــاتي
و ر الــروح دة
 
نزار شاعر أطاعته الكلمات ليستعملها شركا يصطاد به النساء. المرأة عنده كانت معادلا جنسيا، بضاعة وسلعة رابحة أكسبته شهرة وذيوع صيت. المرأة عند نزار رداء يرتديه ليظهر به أنيقا ثم بعد ذلك يرميه إذا اتسخ.
إلى كل من يحب نزار هذه أروع قصيدة كتبها على الاطلاق:
عز الـورود.. وطـال فيـك أوام
وأرقـت وحدي والأنـام نيـام
ورد الجميع ومن سناك تـزودوا
وطردت عن نبع السنى وأقاموا
ومنعت حتى أن أحوم ولـم أكـد
وتقطعت نفسي عليك وحاموا
قصدوك وامتدحوا ودوني اغلقـت
أبواب مدحك فالحـروف عقـام
أدنـوا فأذكرمـا جنيـت فأنثنـي
خجلا تضيق بحملـي الأقـدام
أمن الحضيض أريد لمسا للـذرى
جل المقام فـلا يطـال مقـام
وزري يكبلني ويخرسني الأسـى
فيموت في طرف اللسان كلام
يممت نحوك يـا حبيـب الله فـي
شوق تقض مضاجعي الآثـام
أرجوالوصول فليل عمري غابـة
أشواكـهـا الأوزار والآلام
يا من ولدت فأشرقـت بربوعنـا
نفحات نورك وانجلى الإظـلام
أأعود ظمئآنـا وغيـري يرتـوي
أيرد عن حوض النبي هيـام
كيف الدخول إلى رحاب المصطفى
والنفس حيرى والذنوب جسـام
أو كلمـا حاولـت إلمـام بــه
أزف البـلاء فيصعـب الإلمـام
ماذا أقول وألـف ألـف قصيـدة
عصماء قبلي سطـرت أقـلام
مدحوك ما بلغوا برغـم ولائهـم
أسوار مجـدك فالدنـو لمـام
ودنوت مذهـولا أسيـرا لاأرى
حيران يلجم شعـري الإحجـام
وتمزقـت نفسـي كطفـل حائـر
قد عاقه عمن يحب زحـام
حتى وقفـت أمـام قبـرك باكيـا
فتدفق الإحسـاس والإلهـام
وتوالت الصور المضيئة كالـرؤى
وطوى الفـؤاد سكينـة وسـلام
يا ملءروحي وهج حبك في دمي
قبس يضيء سريرتي وزمـام
أنت الحبيب وأنت من أروى لنـا
حتـى أضـاء قلوبنا الإسـلام
حوربت لم تخضع ولم تخشـى العـدى
من يحمه الرحمن كيف يضـام
وملأت هذا الكون نورا فأختفـت
صور الظلام وقوضـت أصنـام
الحزن يملأ يا حبيـب جوارحـي
فالمسلمون عن الطريق تعامـوا
والـذل خيـم فالنفـوس كئيبـة
وعلى الكبـار تطـاول الأقـزام
الحزن أصبح خبزنـا فمساؤنـا
شجـن وطعـم صباحنا أسقـام
واليـأس ألقـى ظلـه بنفوسنـا
فكـأن وجـه النيريـن ظـلام
أنى اتجهت ففي العيون غشـاوة
وعلىالقلوب من الظلام ركـام
الكـرب أرقنـا وسهـد ليلـنـا
من مهده الأشواك كيـف ينـام
إلـى أن يقـول فـي نهايتهـا
يا طيبة الخيـرات ذل المسلمـون
ولا مجيـر وضيعـت أحـلام
يغضون ان سلب الغريب ديارهـم
وعلى القريب شذى التراب حرام
باتـوا أسـارى حيرة وتمزقـا
فكأنهـم بيـن الورى أغنـام
ناموا فنام الـذل فـوق جفونهـم
لاغرو ضاع الحـزم والإقـدام
يا هادي الثقلين هل مـن دعـوة
تدعى بهـا يستيقـظ الـنـوام
 
انا مايعجبنيش كشخص لانو معروف بزير النساء عندو القليل من الشعر لي يعجبني ..واصلا واحد خارج عن طريق الله عز وجل مايعجبنيش وشكرا على الموضوع
 
نزار شاعر أطاعته الكلمات ليستعملها شركا يصطاد به النساء. المرأة عنده كانت معادلا جنسيا، بضاعة وسلعة رابحة أكسبته شهرة وذيوع صيت. المرأة عند نزار رداء يرتديه ليظهر به أنيقا ثم بعد ذلك يرميه إذا اتسخ.
إلى كل من يحب نزار هذه أروع قصيدة كتبها على الاطلاق:
عز الـورود.. وطـال فيـك أوام
وأرقـت وحدي والأنـام نيـام
ورد الجميع ومن سناك تـزودوا
وطردت عن نبع السنى وأقاموا
ومنعت حتى أن أحوم ولـم أكـد
وتقطعت نفسي عليك وحاموا
قصدوك وامتدحوا ودوني اغلقـت
أبواب مدحك فالحـروف عقـام
أدنـوا فأذكرمـا جنيـت فأنثنـي
خجلا تضيق بحملـي الأقـدام
أمن الحضيض أريد لمسا للـذرى
جل المقام فـلا يطـال مقـام
وزري يكبلني ويخرسني الأسـى
فيموت في طرف اللسان كلام
يممت نحوك يـا حبيـب الله فـي
شوق تقض مضاجعي الآثـام
أرجوالوصول فليل عمري غابـة
أشواكـهـا الأوزار والآلام
يا من ولدت فأشرقـت بربوعنـا
نفحات نورك وانجلى الإظـلام
أأعود ظمئآنـا وغيـري يرتـوي
أيرد عن حوض النبي هيـام
كيف الدخول إلى رحاب المصطفى
والنفس حيرى والذنوب جسـام
أو كلمـا حاولـت إلمـام بــه
أزف البـلاء فيصعـب الإلمـام
ماذا أقول وألـف ألـف قصيـدة
عصماء قبلي سطـرت أقـلام
مدحوك ما بلغوا برغـم ولائهـم
أسوار مجـدك فالدنـو لمـام
ودنوت مذهـولا أسيـرا لاأرى
حيران يلجم شعـري الإحجـام
وتمزقـت نفسـي كطفـل حائـر
قد عاقه عمن يحب زحـام
حتى وقفـت أمـام قبـرك باكيـا
فتدفق الإحسـاس والإلهـام
وتوالت الصور المضيئة كالـرؤى
وطوى الفـؤاد سكينـة وسـلام
يا ملءروحي وهج حبك في دمي
قبس يضيء سريرتي وزمـام
أنت الحبيب وأنت من أروى لنـا
حتـى أضـاء قلوبنا الإسـلام
حوربت لم تخضع ولم تخشـى العـدى
من يحمه الرحمن كيف يضـام
وملأت هذا الكون نورا فأختفـت
صور الظلام وقوضـت أصنـام
الحزن يملأ يا حبيـب جوارحـي
فالمسلمون عن الطريق تعامـوا
والـذل خيـم فالنفـوس كئيبـة
وعلى الكبـار تطـاول الأقـزام
الحزن أصبح خبزنـا فمساؤنـا
شجـن وطعـم صباحنا أسقـام
واليـأس ألقـى ظلـه بنفوسنـا
فكـأن وجـه النيريـن ظـلام
أنى اتجهت ففي العيون غشـاوة
وعلىالقلوب من الظلام ركـام
الكـرب أرقنـا وسهـد ليلـنـا
من مهده الأشواك كيـف ينـام
إلـى أن يقـول فـي نهايتهـا
يا طيبة الخيـرات ذل المسلمـون
ولا مجيـر وضيعـت أحـلام
يغضون ان سلب الغريب ديارهـم
وعلى القريب شذى التراب حرام
باتـوا أسـارى حيرة وتمزقـا
فكأنهـم بيـن الورى أغنـام
ناموا فنام الـذل فـوق جفونهـم
لاغرو ضاع الحـزم والإقـدام
يا هادي الثقلين هل مـن دعـوة
تدعى بهـا يستيقـظ الـنـوام

و مع ذلك لا ننكر أن نزار كان شاعرا وحيد زمانه
كأنه هو من يصنع الكلمات
جاء بالجديد و أثرى الشعر العربي بغض النظر عن سلوكه و شخصه
و شكرا جزيلا على القصيدة التي أضفتها للموضوع
بارك الله فيك
 
انا مايعجبنيش كشخص لانو معروف بزير النساء عندو القليل من الشعر لي يعجبني ..واصلا واحد خارج عن طريق الله عز وجل مايعجبنيش وشكرا على الموضوع
يا أخي ....خارج عن الطريق أو داخل الطريق
أنت ما دخلك ؟؟
هذا أمر بينه و بين خالقه و الله وحده من يقرر هل هو كذاك أم لا باعتباره رجل مسلم ؟
ثم الموضوع هنا أدبي يعني نحن نتناول فيه الجانب الأدبي لهذا الشخص
و ليس موضوع سبر أراء بشخصه يعجبك هذا الشخص أم لا ؟
إذن فضلا التقيد بالموضوع وإذا لم يرق لك الموضوع لا ترد أحسن ؟
و شكرا جزيلا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top