كأس أمم إفريقيا2012 : حلم يراود فيلة ساحل العاج ، و بأفضلية عانيــة ، لكن بطلـها جديد

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
خسارة مكانش الجزائر في البطولة الافريقية

المهم بالتوفيق للمنتخب التونسي و المغربي
 
البطولة هذا العام تختلف عن سابقتها و ذلك راجع لغياب اكبر المنتخبات و لكن هذا لا يعني انه لا يوجد اثارة فوجود عمالقة مثل كوديفوار و غانا امام منتخبات كلها تريد ان تظهر انها تستحق مكانا في الادوار القادمة.... و هل منتخبات شمال افريقيا ستشرف المغرب العربي ام ستكون المشاركة كغيرها من المشاركات
 
السلام عليكم

شكرا على الموضوع

أتمنى التوفيق للمنتخب التونسي أو المغربي

في ظل غياب الجزائر
 
بعد اذنك أخي



بعد ساعات بسيطة تنطلق كأس الأمم الأفريقية ، وهي البطولة التي دائما ما تكون محل اهتمام العديد من الأندية حول العالم وتحديدا كشافي تلك الأندية ، القارة السمراء عودتنا على إخراج المواهب الصغيرة الشابة التي ترسم التاريخ في أوروبا والعالم . و في ما يلي بعض الإحصائيات المثيرة للاهتمام والتي تتعلق بهذه البطولة القارية.

2 هو عدد الدول التي تستضيف النسخة الثامنة والعشرين وهما غينيا الاستوائية والجابون على مدى ثلاثة أسابيع بمشاركة 16 منتخبا. أما النسخة الوحيدة الاخرى التي أقيمت في دولتين فكانت عام 2000 في غانا ونيجيريا علما بان الأخيرة حلت في اللحظة الأخيرة بدلا من زيمبابوي التي كان مقررا أن تستضيف النهائيات.

3هو عدد المنتخبات التي تشارك للمرة الأولى في النهائيات القارية. فقد حقق كل من منتخبي بوتسوانا والنيجر مفاجأة من العيار الثقيل في التصفيات في حين تخوض غينيا الاستوائية باكورة مشاركاتها أيضا كونها الدولة المضيفة. ستلعب غينيا الاستوائية المباراة الافتتاحية ضد ليبيا في باتا السبت.

5هو عدد الأهداف التي سجلها لوران بوكو في مباراة واحدة لمنتخب كوت ديفوار خلال فوزه على أثيوبيا 6-1 في نسخة عام 1970 التي أقيمت في السودان. لا يزال هذا الرقم صامدا على مدى العقود الأربعة الماضية ولم يهدده أحد. كما أن تلك المباراة شهدت اكبر فارق في النتيجة بتاريخ النهائيات.

6هو عدد اللاعبين الذي يشكلون مجموعة من الأخوة في النهائيات. ويعتبر الأخوان الإيفواريان يايا وكولو توريه الأشهر بين هؤلاء، في حين بدأ يلمع نجم الأخوين أندري وجوردان ايو تماما كما تألق والدهما الشهير أبيدي بيليه سابقا. أما الأخوان الآخران فهما برتران والن تراوري من بوركينا فاسو اللذان يلعبان في صفوف تشلسي وأوكسير على التوالي.

8هو عدد المرات التي بلغ فيها منتخبا مصر وغانا المباراة النهائية بالبطولة القارية. وقد نجح المنتخب المصري، الذي يغيب عن النسخة الحالية، في إحراز اللقب سبع مرات وخسر مرة واحدة أمام أثيوبيا بمدينة أديس أبابا عام 1962. في المقابل، فازت غانا باللقب بنسبة 50% وقد خسرت النهائي الأخير أمام مصر بالذات 0-1 قبل سنتين في أنجولا.

9هو أكبر عدد من الأهداف يسجل في مباراة واحدة في النهائيات الأفريقية عندما تغلبت على مصر على نيجيريا 6-3 خلال نسخة عام 1963 في غانا. سجل حسن الشاذلي أربعة أهداف للفراعنة وأضاف ابراهيم رضا الهدفين الآخرين في المباراة التي أقيمت بكوماسي. تقدم المنتخب المصري بأربعة أهداف في نهاية الشوط الأول، بينما شهدت الدقائق الـ12 الأولى من الشوط الثاني تسجيل الأهداف الخمسة الأخرى من قبل الطرفين.

16 هو عمر لاعب منتخب بوركينا فاسو برتران تراوري. لفت لاعبون آخرون يبلغون السادسة عشرة الأنظار في نهائيات سابقة من بينهم اصغر لاعب في تاريخ البطولة القارية وهو نزيجو نجم فريق شيفا الغابوني (سجل هدفا في أول مباراة رسمية له عام 2000 وهو في السادسة عشرة و3 أشهر)، بالإضافة إلى محمد كالون من سيراليون وبيار وومي من الكاميرون.

18 هو عدد الحكام الذين سيديرون مباريات كأس الأمم الأفريقية عام 2012، بالإضافة إلى 21 من حاملي الراية. جميع هؤلاء من الأفارقة بينهم حكمان رئيسيان للساحة، وحكمان للراية سبق لهما أن قادا مباريات في كأس العالم في جنوب أفريقيا

23 هو عدد الثواني التي احتاجها أيمن منصور ليسجل أسرع هدف في تاريخ البطولة عندما افتتح التسجيل لمصر في مرمى الغابون على ملعب المنزه في مدينة سوسة التونسية في ليلة باردة في نهائيات عام 1994.

36 هو الرقم القياسي من المباريات التي خاضها مدافع الكاميرون ريجوبيرت سونج في نهائيات مختلفة من 1996 إلى 2010. خاض سونج أيضا رقما قياسيا من النسخات (8) بالتساوي مع المصري احمد حسن لكن الأخير كان ضمن التشكيلة الرسمية لمنتخب بلاده عام 1996 لكنه لم يخض أي مباراة.

89 هو الرقم القياسي من المباريات التي خاضها المنتخب المصري في النهائيات القارية، كما انه يملك الرقم القياسي من الانتصارات فيها (51)، وسجل أكبر عدد من الأهداف أيضا (151).

99 هو عدد الأهداف التي سجلت خلال نهائيات غانا عام 2008 في 32 مباراة وهو رقم قياسي بنسخة واحدة. في النسخة الأخيرة سجل 70 هدفا لكن بسبب انسحاب توجو ألغيت بعض المباريات.

365 هو عدد الأيام التي تفصلنا عن النسخة المقبلة من كأس الأمم الأفريقية المقررة في جنوب أفريقيا. ستكون هذه آخر مرة تقام بها النهائيات، التي تنظم عادة كل سنتين، في سنة تحمل رقما مزدوجا. اعتبارا من عام 2013 ستنظم البطولة خلال الأعوام المفردة علما بأن المغرب ستستضيف نسخة عام 2015.

فيفا
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك على الموضوع ..

مي هكاك و كي عادت دزاير و مصر ماكانش ..

الدعوة ماكان ماكان ..ماكنش اونبيونس ..ههه

على كل حال انا مع تونس و حظ موفق لها و للمغرب ..

تقبلوو تحياتي ..

 
يليت الجزائر كانت ضمنها
 
اعتقد ان الافضلية لغانا
لان الكوديفوار لديها نجوم كبار لكن ليس مع منتخبهم بل في انديتهم على عكس غانا التي قدمت مونديال وكاس افريقيا لن ينسيا مع مرور الزمن
اما بالنسبة للفرق العربية فاعتقد ان فرصهم شبه معدومة ان لم تكن معدومة

تقبل مروري وشكرا لك
 
شكرا جزيلا على الموضوع الرائع
 
اعتقد والله اعلم ان غانا تدخل بقوة وارى الكاس يرفعه فريق -النجوم السوداء- عاليا
 
السلام عليكم
شكرا جزيلا على الموضوع القيم
فعلا فكل فريق يحلم بالتتويج بهاذا اللقب القاري
............
نتمنى التوفيق لممثلي العرب
في ظل غياب الجزائر للاسف
بارك الله فيك جمـــال
 
اتمنى كل التوفيق للمنتخب التونسي
 
انشاء الله الكاس غانية يعني لغانا ههههههههه زكارة برك كي طارت دزاير
 
يعطيك الصحــــــــة على الطرح المميز
 
بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع
كنت اتمنى ان تكون الجزائر حاضرة لكن للأسف
ان شاء الله اللقب الافريقي يكون من نصيب تونس الشقيقة..
لكم مني اجمل تحية.
 
شكرا جزيلا لك
 
كل التوفيق للعرب
في كاس افريقيا2012
كنا نتمناو حضور المنتخب الجزائري


 
كي يبداو و نشوفو مباراياتاهم الاولى ساعتها نحكمو شكون يدي الكاس
عالورق غانا و الكوتديفوار و المغرب
في الواقع كاينة فرق صغيرة تقدر تخلق المفاجأة:انغولا ،مالي ، سينغال علاش لا ههه
الفوز للي يستحق
 
ان شاء الله الكأس عربية بين تونس والمغرب ولما لا ليبيا او السودان

وتهنيت من تكسار الراس مزية مرحناش الحمد لله على كل حال
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top