قاسم نايت بلقاسم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

يسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مولود قاسم نايت بلقاسم:
1163953220.jpg
من مواليد: 1927.01.06م بقرية بلعيان من بلدية أقبو (بجاية)، تعلم بالمدرسة القرآنية فحفظ القرآن الكريم بها والتحق بالمدرسة الابتدائية وبمدرسة التربية والتعليم التابعة لجمعية العلماء المسلمين بقلعة آيت عباس.
انتقل إلى تونس سنة 1946م (جامع الزيتونة) فتحصل على شهادة ألأهلية، ثم التحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة وتحصل منها على هادة الليسانس في الفلسفة. عند اندلاع الثورة الجزائرية اختارته جبهة التحرير الوطني متنقلا بين سويسرا وألمانيا وبعض الدول الأسكندنافية إلى غاية الاستقلال. وبعد ذلك وفي سنة 1963م عين مديرا سياسيا بوزارة الشؤون الخارجية، شغل سنة 1967م منصب مستشار سياسي ودبلوماسي لدى رئاسة الجمهورية، في سنة 1970م عين وزيرا للتعليم الأصلي والشؤون الدينية إلى غاية سنة 1979م، كما تقلد عدة مناصب نظرا لكفاءته الفكرية والسياسية منها: عضو في اللجنة المركزية لجبهة التحرير الوطني ومستشار الإعلام لدى رئاسة الجمهورية، رئيس المجلس الأعلى للغة العربية، عضو مراسل بالمجمع العلمي السوري للغة العربية بدمشق.
ألفا كتبا في الفكر والسياسة والتاريخ منها: إنية وأصالة، بعض مآثر أول نوفمبر، شخصية الجزائر الدولية وهيبتها العالمية قبل 1830م.
 
رد: قاسم نايت بلقاسم

بارك الله فيك اخي أحمد...
 
رد: قاسم نايت بلقاسم

يعطيك الصحة اخي بارك الله فيك
 
رد: قاسم نايت بلقاسم

مولود قاسم نايت بلقاسم رجل من الرجال الجزائريين الأفذاذ رحمه الله وأكثر من أمثاله
 
رد: قاسم نايت بلقاسم

رحم الله مولود قاسم نايت بلقاسم وأسكنه فسيح جناته
وبارك الله فيك أخي على كتابة هذا الموضوع فالرجل يستحق منا كل التقدير والتكريم لما قدمه للجزائر وللغة العربية ويكفي اشرافه على ملتقيات الفكر الاسلامي التي كانت تنظم في الجزائر وتجمع خيرة علماء هذه الأمة فجزاه الله عنا كل خير وجعل الجنة مثوانا ومثواه.
 
رد: قاسم نايت بلقاسم

شكرا شكرا حقا شخصية قوية وهامة في تاريخنا.
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top