منهج العلامة الألباني في مسائل التبديع و معاملة المخالفين

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

السلفي

:: عضو منتسِب ::




صواعق في وجوه الحدادية


1-إطلاق وصف السلفية على بعض المخالفين في القضايا المنهجية

قال الالباني رحمه الله : « ما أعتقد أني قلت إنهم من الفرق الضالة- يعنى الإخوان - ، لأنني كثيرا مــا أسأل سؤالا صريحا ، وأنا ما أعتقد في تلك الجلسة قلت هذا الكلام ، وكنت أشتهـي أن تسمعني الشريـط حتى إذا كان هناك خطأ أو خطأ لفظي نتراجع عنه ، ولكني أظن بنفسـي في بعض الأحيــان خيرا ، يعني لا يصل بي الوهم إلى هذا الحضيض أن أحكم علــى شخص ما بأنه من الفرق الضالة أو أنه من الفرق الثنتين والسبعين لمجرد مخالفة واحدة ، وكثيرا ما سئلت عــن الأحزاب القائمة اليوم ، وبخاصة حينما ينصون على حزب الإخوان المسلمين هل تعتبرهم من الفرق الضالة ؟ فأقول : لا لأن هؤلاء أقل ما يقال فيهم إنهم يعلنون تبعا لرئيسهـــم الأول حسن البنا أنهم على الكتاب والسنة وعلى فهم السلف الصالح ، وإذا كانت هذه دعوى تحتــاج إلى تأصيلها قولا وتطبيقها عملا ، وذلك ما لا نراه فعلا في الجماعة، ولكن نحن نكتفي منهم أنهم يعلنون الانتماء إلى الكتــاب والسنة ومنهج السلف الصالح ، ولكنهم يخالفون ذلك في قليل أو كثير وفيهم أفراد وهم معنـا في العقيدة لكنهم ليسوا معنا في المنهج ، ولذلك فأنا شخصيـا على الأقل لا أجد رخصة لأحد أن يحشرهم في زمرة الفرق الضالة ، وإنما هم يخالفوننا في مواضع طالما نخالفهــم ونجادلهم فيها ، أما أنهم يستحقون بها أن نخرجهم إلى فرقة من الفرق الضالة، لا لأن هـؤلاء ما اتخذوا لهم منهجا على خلاف الكتاب والسنة وما كان عليه السلــف الصالح كما هو شـــأن الفرق الأخرى المعروفة منذ القديم » ([2]). وقال له أحدهم بعدها لمـا سئلت عـن السلفيين الذين تحزبوا هل يخرجون عن السلفية قلت نعم خرجوا عن السلفية فقـال الألبـاني: في هذه الجزئية.

-وقال رحمه الله : « انحرافهم عن العلم في موضوع ما أو منهج ما لا يعني الحكــم عليهم بالانحراف في كل مناهجهم مثلا أنت تعلم جيدا أن أكثر علماء المسلمين المتمذهبين أكثـــرهم لا يعتنون بنقد الأحاديث وتمييز صحيحها من ضعيفها هذا يخالف منهج أهل الحديـث ، يخالف منهج أهل السنة ، يخالف أحاديث صحيحة وصريحة ، فنحن نكتفي بانتقادهــم والاعتراض عليهم من هذه الزاوية، لكن ذلك لا يسوغ لنا أن نخرجهم من الجماعة التي تدين بالكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح، فإذا قال قائل منهم :"بلاش " منهج السلف الصالـح خرج عن الجماعة ، أما الشذوذ والانحراف في بعض الجزئيات ..فهذا لا يخرجهم عــن الدائرة » ([3]).

ثانيا : ليس كل من وقع في البدعة يكون مبتدعاقال رحمه الله ردا على الشيخ مقبل إذ ضلل الشيـخ محمد رشيد رضا : « سامحه الله ، نحن بلا شك لا نؤيد الانضمام إلى أي جماعة ، خــاصة إذا كانوا معروفين بالمروق عن الشريعة ، لكن نحن نتصور أن المسألة قابلة للاجتهــاد ، فأنا أظن في السيد رشيد رضا وهو قد خدم الإسلام خدمة جلة، نظن به أن انضمامه إلى الماسونية إنما كان باجتهاد خاطئ ، ولم يكن لمصلحة شخصية كما يفعله من لا خلاق لهم ، فنسبته إلى الضلال لأنه صدر منه خطــأ وضلال هذا أظن توسع غير محمود في إطلاق الضلال على مثل هذا الرجل، الذي فـــي اعتقادي له المنة على كثير من أهل السنة في هذا الزمان بسبب إشاعته لها ودعوته إليها فــي مجلته المعروفة بالمنار حتى وصل أثرها إلى بلاد كثيرة من بلاد الأعاجم المسلمين ، لذلـــك أرى هذا فيه غلو من الكلام ما ينبغي أن يصدر من مثل أخينا مقبل، وعلى كل حال :" تريــد صديقا لا عيب فيه والعود لا يفوح بلا دخان " » ([6]).

ثالثا : رأيه في التسلسل في التبديع ( قــاعدة ألحقـه بــه ) ([12])
سئل الألباني عن صحة هذه القواعد من لم يكفر الكافر فهو كافر ومن لم يبدع المبتدع فهـو مبتدع ومن ليس معنا فهو ضدنا فقال : « من هو صاحب هذه القواعد ومن قعدهـــا؟» علــى سبيل الإنكار ثم قص قصة أحد علماء ألبانيا الذي كفر من لم يهيئ له نعله للخروج من الــدار حيث قال- واللفظ للألباني - : « هذا كفر لأنه لم يحترم العالم ، ومن لم يحتـرم العالم لا يحترم العلم ، والذي لا يحترم العلم لا يحترم من جاء بالعلم ، والذي جاء بالعلم هـــو محمد r وهكذا سلسلها إلى جبريل إلى رب العالمين فإذا هو كافر » . ثم قال الشيخ الألبانــــي رحمه الله تعالى : « ليس شرطا أبدا أن من كفر شخصا وأقام عليه الحجة أن يكـون كـل النـاس معه في التكفير ، لأنه قد يكون هو متأولا ، ويرى العالم الآخر أنـه لا يجوز تكفيـــره ، وكذلــك التفسيق والتبديع ، فهذه الحقيقة من فتن العصر الحاضر ومـــــن تسرع بعض الشبـــاب في إدعاء العلم . المقصود أن هذا التسلسل وهذا الإلزام غيـــــر لازم أبدا ، هذا باب واسع قـــــد يرى عالم الأمر واجبا ويراه الآخر ليس كذلك ، وما اختلــف العلمــــاء من قبل ومن بعد إلا لأنه من باب الاجتهاد ، لا يلزم الآخرين أن يأخذوا برأيــه ، الذي يلـزم بأخذ برأي الآخر إنما هو المقلد الذي لا علم عنده وهو الذي يجب عليـــه أن يقلـد ، أما من كـان عالما فالذي كفّر أو فسّق أو بدّع ولا يرى مثل رأيه فلا يلزمه أبدا أن يتابع ذلك العالم» ([13]).
رابعا : موقف العلامة الألباني من هجر المخالفين
1-قال رحمه الله تعالى : « من المؤسف أن هناك نوعا من التفرق ونوعــا من التنـازع لأسباب تافهة جدا ، لذلك يجب أن نضع نصب أعيننا ما يسمى اليوم في لغــة العصر الحاضر بالتسامح الديني ، لكن بالمعنى الذي يسمح به الإسلام ، التسامح الديني قـد وسعت دائرته إلـى حيث لا يسمح به الإسلام ، ولكن نحن نعني التسامح بالمعنى الصحيـح ، وذلك أننا إذا رأينـا شخصا من غير السلفيين فضلا عمن كان من السلفيين أن له رأيـا خاصا أو اجتهادا خاصـا أو …بل رأيناه أخطأ فعلا في شيء من تصرفاته أن لا نبادر إلـى نهره ، ثم إلى مقاطعتـه بــل يجب علينا أن نسلك طريق النصح الذي ابتدأنا به هـــذه الكلمة بالحديث الديـن النصيحة الديــن النصيحة ، فإن نصحناه وتجاوب معنا ذلــك ما كنا نبغ وإن لم يستجــب فليس لنا عليه مــن سبيـل ، ولا يجوز لنا أن نبـادره أو نقاطعه ، بل علينا أن نظل معه نتابعه بالنصيحة ما بيـن الفينــة والفينة وما بين آونـة وأخرى حتى يستقيم علـى الجادة ……… وهناك بعض الأحاديث الصحيحــة التي نحن بحاجة إلى أن نتذكرها عمليا وليس فقط فكرا وعلما ، وهو قوله عليه الصـلاة والسلام :" لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تباغضوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانــا ، لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ، لماذا يهجـره تباغضا وتحاسدا لا لأمر شرعي ، لا لأنه عصى الله ورسوله ولكن هو لم يجـاهر بالمعصية لم يعتقد أن هذه معصية ومع ذلك فهو يعصي الله عز وجل فجاء أحدنا وقاطعه ، هذه مقاطعة مشروعة ، ولكن التقاطع في سبيل اختلاف الأفكار ..في المفاهيم هذا هو التدابر المنــهي عنه في الحديث» ([14

3-قال رحمه الله : « وهذا له صلة بمبدأ المقاطعة المعروفة في الإسلام أو الهجر لله ، كثيرا مما نسأل فلان صاحبنا وصديقنا ولكن ما يصلي يشرب دخان نقاطعه ؟؟ أقول له أنــا لا يقاطعه لأن مقاطعته لا تفيده بالعكس تسره وبتخلِّيه في ضلاله ، لذلك فالمقاطعة وسيلــة شرعية وهو تأديب المهاجر والمقاطع ، فإذا كــانت المقاطعة لا تؤدبه بل تزيده ضلالا علــى ضلال حينئذ لا ترد المقاطعة لذلك نحن اليـوم لا ينبغي أن نتشبث بالوسائل التي كان يتعاطهـا السلف أنهم ينطلقون من موقف القوة والمنــعة» ثم تحدث عن قلة الصالحين في هذا الزمــان وقال : « فلو نحن فتحنا باب المقاطعــة والهجر والتبديع لازم أنعيش فــي الجبال وإنما نحــن واجبنا اليوم : [ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحسَنُ] (النحل125) » ([16]).

خامسا : إنصاف غير السلفيين وعدم إنكار ما لهم من خير وحسنات

وقال رحمه الله: « وسيد قطب هذا الرجل نجله على جهاده لكنه لا يزيد على كونه كان كاتبا كان أديبا منشئا، لكنه لم يكن عالما فلا غرابة أن يصدر منه أشياء وأشياء وأشياء تخالف المنهج الصحيح » ([20]).
 
رد: منهج العلامة الألباني في مسائل التبديع و معاملة المخالفين



وقال رحمه الله: « وسيد قطب هذا الرجل نجله على جهاده لكنه لا يزيد على كونه كان كاتبا كان أديبا منشئا، لكنه لم يكن عالما فلا غرابة أن يصدر منه أشياء وأشياء وأشياء تخالف المنهج الصحيح » ([20]).[/quote]

سبحان الله

بسم الله الرحمن الرحيم

said1.jpg

[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]إن أصحاب الأقلام يستطيعون أن يصنعوا شيئا كثيرا ولكن بشرط واحد: أن يموتوا هم لتعيش أفكارهم.. أن يطعموا أفكارهم من لحومهم ودمائهم.. أن يقولوا ما يعتقدون أنه حق ، ويقدموا دماءهم فداء لكلمة الحق ، (إن أفكارنا وكلماتنا تظل جثثا هامدة ، حتى إذا متنا في سبيلها أو [FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]غذيناها بالدماء انتفضت حية وعاشت بين الأحياء)(1). 1- دراسات إ[/FONT][/FONT][FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]سلامية (931).[/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif][/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]إن الدخول في الإسلام صفقة بين متبايعين.. .الله سبحانه هو المشتري والمؤمن فيها هو البائع ، فهي بيعة مع الله ، لا يبقى بعدها للمؤمن شيء في نفسه ، ولا في ماله.. لتكون كلمة الله هي العليا ، وليكون الدين كله لله)(1). 1- (في ظلال القرآن (11/6171) ط/الشروق.[/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif][/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif] (إن كلماتنا ستبقى عرائس من الشموع حتى إذا متنا من أجلها انتفضت حية وعاشت بين الأحياء).[/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif][/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]من هو السيد قطب ؟[/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif][/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]ولد سيد قطب لأسرة شريفة في مجتمع قروي (صعيدي) في يوم 9/10/1906م بقرية موشا بمحافظة أسيوط، وهو الابن الأول لأمه بعد أخت تكبره بثلاث سنوات وأخ من أبيه غير شقيق يكبره بجيل كامل. وكانت أمه تعامله معاملة خاصة وتزوده بالنضوج والوعي حتى يحقق لها أملها في أن يكون متعلمًا مثل أخواله[/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif][/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]بدايته في مجال الدعوهـ[/FONT]

[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]كانت بداية سيد قطب -رحمه الله- بكتابه "التصوير الفني في القرآن" الذي لاقى مقابلة طيبة من الأوساط الأدبية والعلمية فكتب: "مشاهد القيامة في القرآن" ووعد بإخراج: "القصة بين التوراة والقرآن" و"النماذج الإنسانية في القرآن"، و"المنطق الوجداني في القرآن"، و"أساليب العرض الفني في القرآن"، ولكن لم يظهر منها شيء.

[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]وأوقعته دراسة النص القرآني على غذاء روحي لنفسه التي لم تزل متطلعة إلى الروح. وهذا المجال الروحي شده إلى كتابة الدراسات القرآنية فكتب مقالاً بعنوان "العدالة الاجتماعية بمنظور إسلامي" في عام 1944.

[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif] بداية معاناته وأستشهادهـ[/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]بدأت محنته باعتقاله – بعد حادث المنشية في عام 1954(اتهم الإخوان بمحاولة إغتيال الرئيس المصرى جمال عبد الناصر) – ضمن ألف شخص من الإخوان وحكم عليه بالسجن 15 سنة ذاق خلالها ألوانًا من التعذيب والتنكيل الشديدين، ومع ذلك أخرج كتيب "هذا الدين" و"المستقبل لهذا الدين"، كما أكمل تفسيره "في ظلال القرآن".
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]وأفرج عنه بعفو صحي في مايو 1964 وكان من كلماته، وقتذاك: أن إقامة النظام الإسلامي تستدعي جهودًا طويلة في التربية والإعداد وأنها لا تجئ عن طريق إحداث انقلاب. وأوشكت المحنة على الانتهاء عندما قبض على أخيه محمد قطب يوم 30/7/1965 فبعث سيد قطب برسالة احتجاج إلى المباحث العامة؛ فقبض عليه هو الآخر 9/8/1965 وقدم مع كثير من الإخوان للمحاكمة، وحكم عليه وعلى 7 آخرين بالإعدام، ولم يضعف أمام الإغراءات التى كانت تنهال من الطغاة من أجل العفو عنه فى مقابل أن يمدح الثورة وقوادها فكان رده بكل ثباتٍ وعزيمة "إن السبابة التى ترتفع لهامات السماء موحدةً بالله عز وجل لتأبى أن تكتب برقية تأييدٍ لطاغية ولنظامٍ مخالفٍ لمنهج الله الذى شرعه لعباده". أثناء محاكمة الشهيد طلب القاضى -الذى عينته الثورة- من الشهيد أن يذكر الحقيقة !! فكشف سيد قطب عن ظهره وصدره الذان تظهر عليهما آثار السياط وعصيان الحراس .. وقال للقاضى : أتريد الحقيقة ؟ .. هذه هى الحقيقة .. وبعدها أصبحت جلسات المحاكمة الهزلية مثار السخرية بين الجمهور وعندما سيق الأستاذ سيد قطب إلى المشنقة .. كان يبتسم ابتسامةً عريضة نقلتها كاميرات وكالات الأنباء الأجنبية حتى أن الضابط المكلف بتنفيذ الحكم سأله .. من هو الشهيد ؟! فرد عليه سيد قطب بثباتٍ وعزيمة .. "هو من شهد أن شرع الله أغلى من حياته" .. وقبل أن ينفذ الحكم .. جاءوه برجلٍ معمَّم من الأزاهرة المغمورين .. فقال له "قل لاإله إلا الله " .. فردّ عليه الشهيد ردَّه الراسخ : "وهل جئت هنا إلا من أجلها" !! وتم تنفيذ حكم الإعدام فى سيد قطب صاحب الظلال .. ونفذ فيه الحكم في فجر الإثنين 13 جمادى الأولى 1386 هـ الموافق 29 أغسطس 1966.[/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif][/FONT] [FONT=Geneva, Arial, Sans-serif] مؤلفاته[/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]1 - مهمة الشاعر في الحياة، وشعر الجيل الحاضر. (نقد).
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]2 - الشاطئ المجهول (شعر) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]3 - نقد كتاب مستقبل الثقافة في مصر (نقد). [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]4 - التصوير الفني في القرآن (نقد). [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]5 - الأطياف الأربعة (بالاشتراك مع إخوته) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]6 - طفل من القرية. (صور وصفية) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]7 - المدينة المسحورة (قصة) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]8 - كتب وشخصيات (نقد) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]9 - أشواك (قصة) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]10 - مشاهد القيامة في القرآن (نقد. [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]11 - روضة الطفل (قصص للأطفال بالاشتراك) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]12 - القصص الديني للأطفال. (بالاشتراك مع عبد الحميد جودة السحار). [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]3 - الجديد في اللغة العربية (أدب). [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]14 - الجديد في المحفوظات (أدب) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]15 - النقد الأدبي: أصوله ومناهجه.. (نقد). [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]16 - العدالة الاجتماعية في الإسلام (فكر) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]17 - معركة الإسلام والرأسمالية (فكر). [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]18 - السلام العالمي والإسلام (فكر). [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]19 - في ظلال القرآن (تفسير). [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]20 - دراسات إسلامية (فكر) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]21 - هذا الدين (فكر). [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]22 - المستقبل لهذا الدين (فكر) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]23 - خصائص التصور الإسلامي (فكر) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]24 - الإسلام ومشكلات الحضارة (فكر) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]25 - معالم في الطريق (فكر) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]26 - مقومات التصور الإسلامي (فكر) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]27 - أفراح الروح (خواطر). [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]28 - نحو مجتمع إسلامي (فكر). [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]29 - في التاريخ: فكرة ومنهاج (فكر). [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]30 - معركتنا مع اليهود (فكر) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]31 - لحن الكفاح (شعر) [/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif] 32 - أمريكا التي رأيت (فكر)[/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif][/FONT]
[FONT=Geneva, Arial, Sans-serif]رحمك الله يا سيد قطب ، ما عرفنا قدرك الا بعد فقدك ، نسأل الله أن يرزقنا امثالك ممن أثرو العلم الإسلامي .[/FONT]
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
 
رد: منهج العلامة الألباني في مسائل التبديع و معاملة المخالفين

يعطيك الصحة اخي بارك الله فيك
 
رد: منهج العلامة الألباني في مسائل التبديع و معاملة المخالفين

بارك الله فيك على المجهود
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
العودة
Top Bottom