الكلى والمغص الكلوى اعراضه واسبابه وعلاجه

الشاب عبدالرحمن

:: عضو مُشارك ::
إنضم
19 نوفمبر 2012
المشاركات
177
نقاط التفاعل
40
النقاط
7
محل الإقامة
جمهورية مصر العربية



في البدايه اخواني الاعزاء عليكم بالمااااااااء عليكم بالماااااااء عليكم بالماااااااااااء
فا والله انا كنت اشرب مياه وما قصرت في شئ واصابني مغص كلوي واردت ان تعم الفائده
وان ينتبه الجميع ألي هذا الامر في أي لحظه قد يصيبكم غدر صحي مثل ما اصابني
عليكم بالمااااء والسوائل عليكم بالماء والسوائل و أعني العصائر الطبيعيه وليست التي تباع في المحلات ولا وألف لا للمياه الغازيه







من نعم الله تعالى على الإنسان أن خلق له جهازاً عصبياً ومن فوائده أن به جهاز إنذار ألا وهو الألم ، فعندما يلمس الطفل مثلاً اللهب وهو لا يعرف تأثيره يصرخ مبعداً يده ، هذه الحركة التلقائية بدأت بمسبب ألا هو النار ،ثم الإحساس بالألم فرفع اليد فإذا لم يكن الألم لاحترقت يد الطفل.
كذلك الحال بالنسبة للكلية فهناك آلام الكلية التي تبدأ عادة عندما لا يستطيع البول المفرز في حوض الكلية من انسيابه بالمعدل الطبيعي إلى الحالب والمثانة حتى يتبوله الإنسان
س1: كيف تتألم الكلى؟
جـ : هناك نوعان من آلام الكلية:
1ـ المغص الكلوي
2ـ الألم الكلوي
1ـ المغص الكلوي:
يبدأ المغص الكلوي بانقباض في العضلات الرقيقة لحوض الكلية في محاولة لدفع البول خلال الانسداد في المجرى سواء كان هذا الانسداد ميكانيكياً أو فسيولوجياً بمعنى وجود ضيق حقيقي أو حصوات أو أملاح بكثرة أدت إلى انسداد المجرى أو تقلص فقد بدون سبب ظاهري.
2ـ الألم الكلوي:
ألم أخف من المغص الكلوي لازدياد الضغط داخل حوض الكلية وامتلاء حوض الكلية بالبول فيجعله كالبالون ينتج ضغط على كبسولة الكلية الخارجية مسبباً الألم.
س2: ما هي مسببات المغص الكلوي؟
جـ : المغص الكلوي هو ذلك الألم الناتج عن انقباض العضلات الرقيقة في حوض الكلية والحالب في محاولة لدفع البول من خلال انسداد المجرى وقد يكون السبب في انسداد المجرى:
1ـ كثرة الأملاح وتركيزها في البول إما عن طريق فرز كمية كبيرة من الأملاح مع قلة كمية البول فيصبح البول مركزاً فتتبلور جزئيات الأملاح على شكل حصوات صغيرة أو كبيرة فتعرض السريان الطبيعي للبول.
2ـ وجود حصوات في مجرى البول.
3ـ وجود صديد أو دم متجلط.
4ـ الالتهابات بالإضافة إلى وجود الصديد فإنه يجعل من الطبقة الداخلية المبطنة على حوض الكلية وأعلى الحالب متورمة وسطحها غير ناعم مما قد يسبب في انسداد المجرى.
5ـ الأورام بالكلية أو الحالب.
س3: ما هي مسببات الألم الكلوي؟
جـ : إن الألم الكلوي ينشأ عن ازدياد الضغط داخل حوض الكلية لتجمع البول به ضاغطاً على كبسولة الغلاف الخارجي للكلية مسبباً الألم وبعض الأسباب هي نفسها أسباب المغص الكلوي وعادة يكون الانسداد غير كامل أو مزمن فيكون الألم أخف من المغص الكلوي.
س4: ما هي أعراض المغص الكلوي؟
جـ : أعراض المغص الكلوي هي آلام انقباضية عنيفة تنشأ فجأة ، تأتي في نوبات متلاحقة تبدأ في الجانب من الخلف ويمتد الألم إلى الأمام وأسفل البطن ، وقد يصل إلى الأعضاء الخارجية التناسلية وأعلى الفخذ كما يصاحب ذلك ميل للقئ و حرقان في البول مع كثرة عدد مرات التبول بكميات صغيرة قد تكون مدممة.
س5: ما هي أعراض الألم الكلوي؟
جـ : آلام في الجانب وشعور بعدم الراحة ، والعامة يقولون :كأنه يحمل حجراً بجانبه ، وعادة يبدأ الألم بطئياً ويزداد ويستمر فترة أطول بمغص الكلوي.
س6: هل الكلية المزروعة في حالة الفشل الكلوي يحدث بها مغص كلوي؟
جـ : الكلية المزروعة لا يحدث بها مغص كلوي وذلك لأنها عند الزرع يتم توصيل الأوردة والشرايين والحالب ولا يتم توصيل الأعصاب ، ولكن الكلية المزروعة يحدث بها الألم أو الوجع الكلوي عن طريق غشاء البريتون حول الكلية المزروعة.
س7: متى تصبح التحاليل والأشعة ضرورية في المغص الكلوي أو الألم الكلوي؟
جـ : إن أي ألم بالكلية يجب أن تأخذ العناية الواجبة فكل ألم بالكلية ولو حدث مرة واحدة يجب عمل التحاليل للبول إما مع استمرار الألم أو معاودته وتكراره فيجب عمل كل الفحوصات اللازمة لتشخيص السبب من وراء ذلك حتى يتسنى العلاج السليم وليس بأخذ مسكنات الألم.
س8: هل ممكن أن يعاني الشخص من آلام بالكلية ومغص متكرر رغم سلامة الكلية والحالب؟
جـ : نعم هناك حالات كثيرة رغم تكرار المغص إلا أن التحاليل والأشعة تثبت أنها سليمة تماماً ويحدث هذا غالباً في المرضى الذين يعانون من زيادة في أملاح البول أو قلة البول لقلة شرب السوائل.
س9: ما هي علاقة ارتفاع الحرارة بمغص الكلية ؟
جـ : تلعب حرارة الجو عاملاً رئيسياً في كمية البول ؛ لأنه في الأجواء الحارة الرطبة ـ وبرغم شرب السوائل ـ فإنها تخرج على شكل عرق فتقل كمية البول وتزداد نسبة الأملاح به وتترسب على شكل بلورات أو قد تؤدي إلى انسداد المجرى ، وإلى آلام الكلية ولذلك فإن المغص الكلوي يزداد في الجو الحار الرطب وعند العمال الذين يعملون في ظروف مناخية صعبة.
س10: ما هي علاقة نوعيات معينة من الأغذية بالمغص الكلوي؟
جـ : تؤدي بعض الأطعمة التي تحتوي على أملاح عالية في بعض الأشخاص (ليس الكل)إلى مغص ، وعادة يعرف هؤلاء الأشخاص أنه عندما يأكل ، على سبيل المثال(المانجو أو السبانخ أو الفراولة أو الكرنب)فإنه يعاني من آلام بالكلية ، هذه الأطعمة بها أملاح عالية من الأوكسالات تخرج في البول وتزداد نسبتها مكونة بلورات تؤدي إلى مغص كلوي ، وهؤلاء الأشخاص عندهم استعداد شخصي لذلك . ومن الأملاح التي تسبب ترسباً في النسيج الكلوي ، وقد تسبب التهاباً به وتكوين حصوات هي أملاح حامض البوليك نتيجة مرض النقرس وكذلك الأغذية الغنية بحامض البوليك قد تكون أحد أسباب الألم الكلوي مثل البيض ، لحم الضأن ، الكبد والمخ ، الكلاوي ، الحمام والبط ، الإوز ، السردين ، الجمبري ، الكولا ، الشيكولاتة)
 
الشكر الجزيل لكم على هذا الموضوع المهم والهادف
اللذي اضفتموه الى الرصيد المعرفي للأعضــاء
موفقين بحول المولى..
 
بارك الله فيك اخي ع المعلومات القيمة والمفيدة


سلامي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top