ألعاب مفيدة لتنمية ذكاء طفلك ((متجدد))

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

نرج ـسية

:: عضو مُشارك ::
إنضم
11 جانفي 2013
المشاركات
172
نقاط التفاعل
166
النقاط
9
f60c91aab69de5e825f33bb7c0543f13.gif

العاب مفيدة .. لتنمية ذكاء الطفل


images


tower.PNG


تنمية ذكاء الطفل أمر ليس مستحيل، فمن الممكن من خلال ممارسة مجموعة من ألعاب تنمية الذكاء أن يكتسب الطفل صفة الذكاء، ولكن ينبغي أن يتم اختيار ألعاب الذكاء التي تناسب الطفل في كل مرحلة عمرية يمر بها.

وهذه مجموعة من ألعاب تنمية ذكاء الطفل:


- لعبة تمرين الذكاء:


images

تحتاج تلك اللعبة لأكثر من فرد، والهدف منها تقوية الذاكرة والتركيز. وتتم اللعبة من خلال أن يبدأ اللاعب الأول كلمة وعلى اللاعب الثاني أن يذكر تلك الكلمة، ويضيف عليها عبارة أخرى مناسبة والثالث وهكذا. كأن يقول الأول شربت العصير فيقول الثاني شربت عصير ولبن أما الثالث فيقول شربت عصير ولبن واشتريت حلوى.

- لعبة الرابط العجيب:

تتلخص اللعبة في أن تذكر الأم لطفلها شيئين وتطلب منه أن يذكر الرابط المشترك بينهما، حيث يبدو ظاهرياً أنه لا يتواجد ارتباط بينهما، لكن في حقيقة الأمر هناك ارتباط وعلى الطفل أن يكتشفه. وهذه اللعبة ستشجع الطفل على التفكير والتركيز.

- لعبة الخوف من الواو:

ويقصد بتلك اللعبة بأن تتلفظ الأم بكلمات أمام الطفل وعلى الطفل حينما يسمع حرف الواو في كل كلمة أن يبدي خوفه ويغطى عينيه، وهذه اللعبة تزيد من تركيز وانتباه الطفل.

- لعبة القوافي:

تقوم اللعبة على مبدأ ربط أواخر الكلمات، بمعنى أن تذكر الأم كلمة، وعلى الطفل أن يذكر كلمة جديدة تبدأ بأخر كلمة ذكرتها الأم في كلامها، كأن تقول الأم التفاح لذيذ فيقول الطفل لذيذ ولونه أحمر، كبر وصغر الجمل يعتمد على خيال الأم والطفل وكلما زادت زاد ذكاء الطفل.

- لعبة الممثل الصغير:

في هذه اللعبة يختار الأب أو الأم جملة بسيطة لا يزيد عدد كلماتها عن 10 كلمات، ثم يطلب من الطفل أن يكررها بلهجات مختلفة (حزينة، سعيدة؛ متعبة؛ سريعة).



تنمية الذكاء عند الأطفال
‏ هل ابني ذكي ؟ ؟ . . كيف أستطيع تنمية الذكاء عنده ؟ ؟
ـ من الولادة إلى السنة الأولى :
يتابع الضوء المتحرك والابتسامات والوجوه ففي الشهر الرابع يتعرف على أمه ويبكي إن تركته في الشهر السادس يستجيب لمن يناديه باسمه.
ـ من سنة إلى خمس سنوات :
يتعلم الكلمات وتركيب الجمل يرتدي الملابس والحذاء
من سنتين إلى أربع :
يحب الاستكشاف ويتهم بالشقاوة
ـ من ست سنوات إلى اثني عشرة سنة :
يعرف مهارة القراءة والكتابة والرسم ، هناك عدة أنشطة تنمى الذكاء عند الطفل :
ـ حفظ القرآن الكريم في المراحل الأولى من الدراسة , يساعد على تنشيط الذاكرة والعقل
ـ القصص تساعد الطفل على التفكير العلمي كسرد القصص الخيالية بمضمون أخلاقي ، فللخيال أثر في تنمية الذكاء
ـ اللعب وخاصة اللعب التخيلي له أثر كبير على تنمية الذكاء لذا يجب تشجيعه . .
ـ التربية البدنية
ـ النشاطات المدرسية كيف أستطيع أن اعرف أن ولدي موهوب ؟
ـ التعلم المبكر قبل الأطفال الذين من نفس عمره بشهر
ـ البلوغ المبكر
ـ الاهتمام بالزمن والأشهر
ـ تعلم الكلام مبكراً
ـ الثقة بالنفس
ما الذي يجب توفيره لتنمية الذكاء
ـ إحضار الألعاب التي تحتاج إلى الفك والتركيب مثل ( الليجو ) وتشجيعه أن يبدع فيها ويبتكر أشكال منها
ـ تشجيعه على سرد القصص الخيالية فمثلاً إذا ذهب لزيارة حديقة الطيور . . اسأليه ماذا شاهدت ؟ قد يخبرك انه لحق الببغاء وامسكها . . فهذا خيال وليس كذب واطلبي منه أن يسرد لك القصص
ـ أجيبيه على أسئلته حتى لو كانت حرجة حتى لا تعيقي تنمية الذكاء عنده عليك أن تعطيه الوقت الكافي للاستكشاف ولا تعتبريه شقاوة . . وحاولي ألا يجلس ولدك مطولاً إلى التلفاز.

تنمية الذكاء والنشاط بالألعاب


160026.png




[العاب ذكاء] لعبة مبتكرة لتقوية الذاكرة عند الاطفال من سن 4 سنوات








السلام عليكم،


قد مر حوالي شهرا من العام الدراسي و بدأ ابنائنا الجد في الدراسة و من المعروف ان الغالب على الدراسة في الدول العربية الاستظهار و الحفظ و هنا يأتي الاهتمام بتنشيط الذاكرة لتسهل على اطفالنا المذاكرة. لعبتنا اليوم تهتم بتقوية الذاكرة و لكن باسلوب مبتكر و فعال. المطلوب تحديد الشكل الجديد الذي يظهر وسط مجموعة الاشكال الهندسية بالضغط عليه بالفأرة و هذا يستلزم التركيز الشديد لمعرفة الشكل المضاف الى المجموعة.




 
ارفع نسبة ذكاء طفلك.. باللعب معه

nCode.png
Click this bar to view the original image of 1024x768px and 31KB.
1%28105%29.jpg




توصل باحثون في قسم علم التربية بجامعة طوكيو إلى أن في الإمكان رفع نسبة ذكاء الطفل عن طريق اللعب معه ، وأنه يمكن استخدام نظرية " التجربة والخطأ " في تنمية ذكاء الأظفال ، بواسطة الألعاب العادية والالكترونية

هناك وسائل كثيرة لتعليم الطفل من خلال الألعاب ، بل واكتشاف المواهب الكامنة داخل الطفل التي تخرج أثناء تفاعله مع اللعبة ، والأطفال في سن قبل الدراسة لديهم نهم وميل إلى اللعب واكتشاف اللعبة وقوانينها والتفاعل معها ، فهناك العديد من الألعاب التي تساعد على تعليم الحروف الأبجدية والأرقام والعمليات الحسابية بطريقة سهلة ويستجيب لها الطفل بسهولة .

وعلى المعلمة في رياض الأطفال أن تقوم بتحديد المهارات الخاصة بالطفل والأساليب التي تناسبه في العملية التعليمية بالتعاون مع الأسرة باعتبارها الوسيط الأساسي في العملية التعليمية للأطفال في هذا السن المبكر .

لعبة ذكاء للاطفال من سن 3 - 5 سنوات: العثور على زوج متماثل



العثور على زوج متماثل لعبة تحدد مدى السرعة التي يمكنك العثور على شيئين لهم نفس الحجم والشكل واللون؟


الفائدة من اللعبة تعليم التركيز و الدقة و سرعة اتخاذ القرارات.



تعليمات اللعبة:


اثنين من الاشكال التي تظهر هي متماثلة تماما. انقر عليهما بأسرع ما يمكنك للحصول على أعلى نقاط.








جيل تليفزيوني


وعلى الرغم من اهتمام الباحثين والمهتمين بتربية الطفل بالوسائل التعليمية ، إلا أن بعض الآباء والأمهات مازالوا غير مدركين أهمية هذه الوسائل للأطفال كالالعاب المعدة خصيصا لتعليم الأطفال بطرق مدروسة وتناسب مداركهم ،
images


ومشاركة الأم في العملية التعليمية للطفل في هذا السن ضروري جدا ، أن هناك بعض الألعاب التعليمية البسيطة التي يمكن أن تقوم بها الأم مع طفلها لتعليمه القراءة والكتابة والعمليات الحسابية، فيمكن أن تقوم الأم بتعليم طفلها الحروف الأبجدية من خلال عمل بطاقات عليها الحروف بألوان مختلفة ، وتطلب من الطفل ترتيبها ،


17375585304230660438.png



37041233915372270722.png


وفي تعليمه الأرقام تقوم بعمل بطاقات عليها العدد وعدد من الدوائر الملونة تشير إلى مدلول الرقم ، وسوف يستجيب الطفل لهذه العملية بسهولة نظرا لارتباطه بأمه في هذه المرحلة لعبة تكوين الكلمات البسيطة ومعرفة الأرقام ودلالاتها .


images


املأ مكان كل خانة فارغة مايقابله من الاعداد
طبقا لعدد الدوائر

supermamy-5a406f3b08.jpg






 
العاب ذكاء : بازل الطعام من سن 1 الى 3 سنوات






السلام عليكم


لعبة بازل الطعام تناسب الاطفال من سن 1 الى 3 سنوات. و من المعروف مدى اهمية العاب البازل و الفك و التركيب لتنمية ذكاء الاطفال في هذا السن , ستَجِدينه يتطوَّر بسرعة فائقة، وينمِّي مهاراته.
المطلوب من الطفل ان يضع كل نوع من انواع الطعام على ظله الموجود على اللوحة الخشبية.






 
ألعاب الذكاء


تعتبر ألعاب الذكاء من الوسائل الهامة في تنمية جوانب التفكير لدى الأطفال ، هناك ألعاب انتجت خصيصا لتنمية روح التحدي و الصبر وتعتمد الألعاب المقدمة للأطفال قبل سن الدراسة على مخاطبة الحواس البسيطة للطفل مثل البصر للتفريق بين الأشكال، والسمع في التعرف على الأصوات ، وحاسة اللمس في التعرف على ملمس الأشياء ، حيث يتعلم من خلال هذه الألعاب الكثير من المعارف والمعلومات من خلال استخدام حواسه ، وهو ما يؤدي – شيئا فشيئا – إلى رفع نسبه ذكائه .

[العاب ذكاء] بازل المكعبات لسن 3 الى 6 سنوات






السلام عليكم،
لعبة اليوم لعبة فلاش بازل من موقع ذا كيدز بيدج.
تعتبر ألعاب البازل من الألعاب الهامة للطفل فى مرحلة ما قبل المدرسة، حيث أنها تساعد على تنمية مهارات عديدة ومنها:





ويبدأ الطفل في السنوات الأولى من عمره في تعلم مبادئ وأسس العلوم المختلفة من خلال مجموعة الألعاب الرياضية و الهندسية التي تهتم بتقديم الأشكال الهندسية المختلفة المربع والدائرة والمثلث ، والأحجام المختلفة وأجزائها المتكاملة من خلال تنمية مهارات اليد و الابصار و تجميع الصور لدى الطفل ، وتنمية الخيال الهندسي من خلال المكعبات الخشبية،


لعبة بازل لتعليم الأشكال الهندسية للاطفال


9.png

لعبة بازل لتعليم الأشكال الهندسية هي لعبة فلاش للاطفال سن ما قبل المدرسة. يقوم الطفل في هذه اللعبة بوضع الاشكال الهندسية على ظلها. اللعبة رائعة جدا و تساعد على تنمية المهارات الذهنية من خلال الربط بين الشكل و ظله. كما أنها تعرف الطفل الأشكال الهندسية و تساعد اللعبة تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الاطفال. بالاضافة الى مهارات التوافق العضلي العصبي عن طريق التحكم بالفأرة لتحريك الاشياء و وضعها في اماكنها.







 
نظريات حديثة

images




وتهتم شركات لعب الأطفال بالدراسة العلمية للألعاب قبل إنتاجها، ومدى ملائمتها لسن الطفل ، ومدى تأثيرها فيه ،

لذلك اهتمت إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال بتقديم وسائل التعليمية تنمي الهوايات لدى الأطفال التي تجعله يحب التعليم من خلال اللعب ، واستخدام الممارسة اليدوية في غرس المفاهيم والمبادئ و النظريات العلمية المختلفة ،

mza_7794439718081525894.480x480-75.jpg
كما حرصت هذه الشركات أيضا على صناعة الألعاب والوسائل التي تنمي مواهب الطفل وتكتشف قدراته في سن مبكرة ، من خلال عمل مجموعة من الألعاب متدرجة الصعوبة التي ينتقل خلالها الطفل من مرحلة إلى أخرى في اللعبة الواحدة ، ومن لعبة سهلة إلى لعبة أصعب منها حسب قدراته العقلية ،



وهناك الألعاب التي تشغل بالطاقة الضوئية وألعاب الدقة الحركية التي تنمي لدى الشخص مهارة التركيز و التوافق الحركي البصري.

وعلى الجانب التربوي والنفسي يشير المتخصصون إلى أهمية الدور التربوي التثقيفي للألعاب ، في تنمية مدارك ومفاهيم ومهارات الأطفال الجسدية والعقلية والحسية والاجتماعية،

حيث تشير نظرية " جان بياجيه " النمائية إلى أن اللعب يرتبط بمراحل النمو عند الأطفال، ولكل مرحلة أنماط لعب خاصة بها، ويشكل نمط اللعب في كل مرحلة أساس التطور المعرفي أو العقلي للطفل فهو وسيلة للتعلم والتفاعل مع البيئة واكتشافها،

وبالتالي يمكن النظر إلى اللعب على أنه مقياس تطور العقل نفسه ، لذلك يرى بياجيه أن اللعب طريقة مهمة للتعلم من خلال ما يوفر للأطفال من ألعاب تعليمية فردية أو جماعية، فاللعب يكسب الأطفال أنماط السلوك المختلفة العقلية والنفسية والاجتماعية والحركية

فمن خلال اللعب يتم نمو الذاكرة والتفكير والإدراك، لذلك تهتم المؤسسات التربوية بخاصة رياض الأطفال بتنظيم اللعب كوسيلة من وسائل التعلم الجيدة التي يتفاعل معها الطفل ويجد متعة في ممارستها، فيتعلمون أثناء اللعب الكثير من المعلومات، ويكتشفون الحقائق والعلاقات ويكتسبون المفاهيم والمهارات المختلفة .

 
...:: أنـشـطـة تـنـمـيـة ذكـاء طـفـلـك ::...

kidswelcomenp4.gif




بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم

تنـمـية الذكاء عند الأطفال



إذا أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار..





ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي :

254396.imgcache


أ‌) اللعب :



hwaml.com_1311452517_865.jpg


الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا ..

فمثلاً ألعاب تنمية الخيال ، وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .



-يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل، لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل، ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب ..ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا .
ب‌) القصص وكتب الخيال العلمي:

34720.imgcache.png


تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة القلية للطفل


- الكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة،كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة،وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل،إذا قدم بشكل جيد ، بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل،وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياء،فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدرات العقلية .


- الخيال هام جداً للطفل وهو خيال لازم له، ومن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح، ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة ويتم من خلال سرد القصص الخرافية المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنى وأن تثير اهتمامات الطفل،وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة، ويتم تنمية الخيال كذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل ، فهي تعتبر مجرد بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ، ولكن يجب العمل على قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولاً للنظر في صلاحيتها لطفلهما حتى لا تنعكس على ذكائه كما أن هناك أيضا قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفل كالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد ولا تتحدث عن القيم الخارقة للطبيعة فهي تثير شغف الأطفال،وتجذبهم تجعل عقولهم تعمل وتفكر وتعلمهم الأخلاقيات والقيم ولذلك فيجب علينا اختيار القصص التي تنمي القدرات العقلية لأطفالنا والتي تملأهم بالحب والخيال والجمال والقيم الإنسانية لديهم ويجب اختيار الكتب الدينية ولمَ لا ؟ فإن الإسلام يدعونا إلى التفكير والمنطق، وبالتالي تسهم في تنمية الذكاء لدى أطفالنا .


 
ج) الرسم والزخرفة :

13397770863.jpg


Gap43882.jpg



الرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال،وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم، بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة .


- ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي، ولا سيما في الخيال عند الأطفال، بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه.


- ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية،تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل، فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر ،إنه يرسم لنفسه، ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير، وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه، وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة،وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل، وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه .

د) مسرحيات الطفل :

34722.imgcache.jpg


- إن لمسرح الطفل، ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية الذكاء لدى الأطفال، وهذا الدور ينبع من أن (استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية،من شأنها جميعاً أن تنمي قدراته على التفكير،وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال- أي اللغة - من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع، وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة .(
- ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل. فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي، بالتالي يتمتع الأطفال الذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيه، بقدر من التفوق ويتمتعون بدرجة عالية من الذكاء،والقدرة اللغوية،وحسن التوافق الاجتماعي،كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة .
attachment.php



- وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموسا وكبيرا في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمط شخصيته ولذلك فالمسرح التعلمي والمدرسي هام جدا لتنمية ذكاء الطفل.



254402.imgcache




هـ) الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل :

34723.imgcache.jpg


تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة، فالأنشطة المدرسية - أياً كانت تسميتها - تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ،كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم.


فالنشاط إذن يسهم في الذكاء المرتفع، وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى، بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية، وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع (الأنشطة غير الصفية) الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ، وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها، وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين.

 
و ) التربية البدنية :


34724.imgcache.jpg


الممارسة البدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل، وهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسية، إلا أنها هامة جداً لحياة الطفل، ولا تقتصر على المدرسة فقط ، بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنياوهي بادئ ذي بدء تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء، ولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضاً ، التي تقول ( العقل السليم في الجسم السليم)دليلاً على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمة ودليلاً على العلاقة الوطيدة بين العقل والجسد، ويبرز دور التربية في إعداد العقل والجسد معاً ..


- فالممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الفني والبدني، وتكسب القوام الجيد، وتمنح الفرد السعادة والسرور والمرح والانفعالات الإيجابية السارة، وتجعله قادراً على العمل والإنتاج، والدفاع عن الوطن،وتعمل على الارتقاء بالمستوى الذهني والرياضي في إكساب الفرد النمو الشامل المتزن.
- ومن الناحية العلمية :


فإن ممارسة النشاط البدني تساعد الطلاب على التوافق السليم والمثابرة وتحمل المسؤولية والشجاعة والإقدام والتعاون، وهذه صفات هامة تساعد الطالب على النجاح في حياته الدراسية وحياته العملية، ويذكر د. حامد زهران في إحدى دراساته عن علاقة الرياضة بالذكاء والإبداع والابتكار(إن الابتكار يرتبط بالعديد من المتغيرات مثل التحصيل والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والشخصية وخصوصاً النشاط البدني بالإضافة إلى جميع المناشط الإنسانية،ويذكر دليفورد أن الابتكار غير مقصور على الفنون أو العلوم،ولكنه موجود في جميع أنواع النشاط الإنساني والبدني).


- فالمناسبات الرياضية تتطلب استخدام جميع الوظائف العقلية ومنها عمليات التفكير، فالتفوق في الرياضات (مثل الجمباز والغطس على سبيل المثال) يتطلب قدرات ابتكارية، ويسهم في تنمية التفكير العلمي والابتكاري والذكاء لدى الأطفال والشباب.
- فمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم وذكائهم .



ز ) القراءة والكتب والمكتبات :

34725.imgcache.gif



والقراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ،ولم لا ؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم (اقرأ) ، قال الله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم ) فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان، باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله، والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية، وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة




- القراءة هي عملية تعويد الأطفال : كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟


ولا أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات، ولذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل،فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل، وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيف، فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ،فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ، وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونها، ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارها، وفي النهاية، تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال





* الهدف من القراءة
أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ، ومن أجل منفعتهم، مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين، لا كمحاكين أو مقلدين.
- والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة، واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب, بل هي أسلوب للتفكير .
ح ) الهوايات والأنشطة الترويحية :

34726.imgcache.jpg


هذه الأنشطة والهوايات تعتبر خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل، ويعتبر استثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية، ووقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويح والاستجمام واستعادة القوى، ولكنه أيضاً ، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة .





*ويرى الكثير من رجال التربية :


ضرورة الاهتمام بتشكيل أنشطة وقت الفراغ بصورة تسهم في اكتساب الفرد الخبرات السارة الإيجابية، وفي نفس الوقت، يساعد على نمو شخصيته، وتكسبه العديد من الفوائد الخلقية والصحية والبدنية والفنية. ومن هنا تبرز أهميتها في البناء العقلي لدى الطفل والإنسان عموماً .
images


- تتنوع الهوايات ما بين كتابة شعر أو قصة أو عمل فني أو أدبي أو علمي ، وممارسة الهوايات تؤدي إلى إظهار المواهب، فالهوايات تسهم في إنماء ملكات الطفل، ولا بد وأن تؤدي إلى تهيئة الطفل لإشباع ميوله ورغباته واستخراج طاقته الإبداعية والفكرية والفنية .


- والهوايات إما فردية، خاصة مثل الكتابة والرسم وإما جماعية مثل الصناعات الصغيرة والألعاب الجماعية والهوايات المسرحية والفنية المختلفة.





1155.jpg



فالهوايات أنشطة ترويحية :

ولكنها تتخذ الجانب الفكري والإبداعي، وحتى إذا كانت جماعية، فهي جماعة من الأطفال تفكر معاً وتلعب معاً، فتؤدي العمل الجماعي وهو بذاته وسيلة لنقل الخبرات وتنمية التفكير والذكاء ولذلك تلعب الهوايات بمختلف مجالاتها وأنواعها دوراً هاماً في تنمية ذكاء الأطفال، وتشجعهم على التفكير المنظم والعمل المنتج ،والابتكار والإبداع وإظهار المواهب المدفونة داخل نفوس الأطفال .
smart-kid.png%3Fw%3D180%26h%3D230




 
ط ) حفظ القرآن الكريم :

34727.imgcache.jpg





ونأتي إلى مسك الختام، حفظ القرآن الكريم، فالقرآن الكريم من أهم المناشط لتنمية الذكاء لدى الأطفال، ولم لا ؟ والقرآن الكريم يدعونا إلى التأمل والتفكير، بدءاً من خلق السماوات والأرض، وهي قمة التفكير والتأمل، وحتى خلق الإنسان، وخلق ما حولنا من أشياء ليزداد إيماننا ويمتزج العلم بالعمل .


وحفظ القرآن الكريم ،وإدراك معانيه، ومعرفتها معرفة كاملة،يوصل الإنسان إلى مرحلة متقدمة من الذكاء ، بل ونجد كبار وأذكياء العرب وعلماءهم وأدباءهم يحفظون القرآن الكريم منذ الصغر، لأن القاعدة الهامة التي توسع الفكر والإدراك،فحفظ القرآن الكريم يؤدي إلى تنمية الذكاء وبدرجات مرتفعة .


وعن دعوة القرآن الكريم للتفكير والتدبر واستخدام العقل والفكر لمعرفة الله حق المعرفة، بمعرفة قدرته العظيمة، ومعرفة الكون الذي نعيش فيه حق المعرفة، ونستعرض فيما يلي بعضاً من هذه الآيات القرآنية التي تحث على طلب العلم والتفكر في مخلوقات الله وفي الكون الفسيح.

قول الحق (أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا).سبأ الآية 46 وهي دعوة للتفكير في الوحدة وفي الجماعة أيضاً .


وقوله عز وجل(كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون).البقرة الآية 219 وهي دعوة للتفكير في كل آيات وخلق الله عز وجل.
وفي هذا السياق يقول الحق جل وعلا (كذلك يبين الله لكم الآيات لعلكم تتفكرون).البقرة الآية 266
وقوله عز وجل (كذلك نفصل الآيات لقوم يتفكرون).يونس الآية 24
و أيضا ( إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون ) الرعد الآية 3
وقوله سبحانه وتعالى(إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) النحل11
ويفرق الله بين المتفكرين والمستخدمين عقولهم، وبين غيرهم ممن لا يستخدمون تلك النعم.
ويقول الحق سبحانه وتعالى(أولم يتفكروا في أنفسهم) الروم 8
وهي دعوة مفتوحة للتفكير في النفس والمستقبل .
وهناك دعوة أخرى للتفكير في خلق السموات والأرض،وفي كل حال عليه الإنسان ،فيقول المولى عز وجل (الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض).آل عمران 191
بل هناك دعوة لنتفكر في قصص الله وهو القصص الحق،لتشويق المسلم صغيراً وكبيراً ،يقول الحق (فاقصص القصص لعلهم يتفكرون). الأعراف 176

589343940___c4.jpg



المرجع : كتاب الإنصات الانعكاسي - أ/ محمد ديماس.
 
فوائد اللعب عند الاطفال :

1- خفض مستوى التوتر والقلق لدى الاطفال .

2- الاحساس بروح الجماعة واحترام الاخرين وادخال المودة بينهم وابعاد الطفل عن الانطوائية .
hwaml.com_1311452515_800.png


3- يعدل مزاج الطفل ويرفع من معنوياتة .

4- ينمى خيال الطفل ويوسع من ادراكه ويسهم فى نموه النفسى ويعوده على الصبر والاحتمال

5- يزيد من قوة الابداع والتفكيرعند الاطفال

hwaml.com_1311452515_325.jpg

6- يبعد الطفل عن الاحساس بالملل والضجر

7- تنوع اللعب فيه شد انتباه الاطفال ونمو للتفكيره وذكاؤه وزيادة الجهد وامعان التفكير واشباع للخياله وحاجاتة النفسيه


hwaml.com_1311452514_967.jpg

8- ان تكون الالعاب غير مخالفة شرعية كالصور ذات ارواح او الموسيقية

9- تنمية قدرته على الاختيار اللعب وكيفية المحافظة عليه
hwaml.com_1311452514_589.gif


10- ادخال الفرح فى نفس الاطفال وعدم العبث وايذاء الاخرين بالصراخ والازعاج

11- يتعلم الطفل اهمية المشاركة

12- يساعد على التركيز والملاحظة ومحبة التجربة
hwaml.com_1311452513_880.jpg

13- يعلم الطفل على التعاون والايثارة والنظام ويقوى صحته

hwaml.com_1311452516_966.jpg

للذلك يجب على الاهل الاهتمام بالعاب الاطفال من حيث التنوع والثمن . ويجب ان توفر الام اماكن لتخزين الالعاب وتعليم الطفل على النظام وتخصيص غرف للعب وان يكون تحت ملاحظة الام المستمر لانهم امانة فى عنق الام وكذلك الاهتمام بكف الصبيان فى الوقت المنهى عنه الذى حدده الشارع فقد قال صلى الله عليه وسلم " كفوا صبيانكم عند العشاء فان للجن انتشار وخطفة " ويجب مشاركة الاطفال فى اللعب فقد كان صلى الله عليه وسلم يلاعب احفاده ويمشى على يدية وركبته ويتعلق به الحسن والحسين فيمشى بهما ويقول "" نعم الجمل جملكما , ونعم العدلان أنتماء"

وهى وسيلة من وسائل العلاج النفسي فى حالة الانحراف


hwaml.com_1311452517_865.jpg
 



إن التفكير الابتكاري يعد أحد أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانيةإلى تحقيقها وقد أكد مجموعة من العلماء مثل جليفورد وماسلو وتورانس أن مرحلةالطفولة المبكرة من المراحل الخصبة لدراسة الابتكار واكتشاف المبتكرين فان الابتكارإذا لم يشجع في مرحلة الطفولة فان تشجيعه بعد ذلك يكون ضعيف الجدوى وقد أكدت أبحاثعديدة أن الابتكار صفة مشتركة بين جميع الأطفال إذ أن الطفل قادر على الابتكارالفوري لأنه يولد وهو مزود بدرجة عالية من الوعي وان الاتجاه البشري كامن في الجنسالبشري 0لذا يمكن تنمية قدرات الابتكار لدى الأطفال في رياض الأطفال من خلال أنشطةمتعددة يقوم بها الطفل بعد تهيئة المناخ المناسب له نفسيا واجتماعياوبيئيا0

فهناك أساليب خاطئة تربويا ونفسيا تمارس داخل رياض الأطفال تحد منقدرات الابتكار لدى الأطفال مثل
التسلط-الحماية الزائدة-الإهمال-إثارة الألمالنفسي-التفرقة في معاملة الأطفال –التردد في اتخاذ القرارات وغيرها
وكل ذلكيؤثر سلبيا على تنمية قدرات الابتكار لدى الأطفال

أهمية مرحلة الطفولة المبكرةفي تنمية قدرات الطفل العقلية والابتكارية
-1كونها فترة حاسمة تتكون من خلالهاالمفاهيم الأساسية للطفل
2-تطور النمو اللغوي للطفل في هذه الفترة تطوراسريعا
3-تركيز الطفل في هذه المرحلة على الملامح الرئيسية المميزة للأشياءوالأفراد والأماكن المحيطة في بيئته لفهم معالمها الرئيسية
4-يسهل على الطفل فيهذه المرحلة تخزين المعلومات والخبرات ورموز الأشياء لاستخدامها في اكتساب الخبراتالمستقبلية وتفسيرها والتعامل معها0
5-يتصف خيال الطفل في هذه المرحلة بالخصوبةالمفرطة نظرا لقلة خبراته الحسية
6-يستطيع الطفل في هذه المرحلة من النمو الربطبين الأسباب ونتائجها بحيث يتمكن من ترتيب حدثين أو ثلاثة في تسلسل منطقيسليم
7-يكون مدى انتباه الطفل في هذه المرحلة قصيرا للغاية لذا يجب العمل علىاستثارته وتشويقه باستخدام مثيرات سمعية وبصرية وحركية تشد انتباهه
8-يكون النموالعقلي في هذه المرحلة سريعا يساعد في إدراكه للحسيات من حوله
9-تعتبر هذهالفترة هي الفترة الحرجة التي يتم فيها إرساء معالم شخصية الطفل ليتحدد إطارهاوتتضح معالمها عاما بعد آخر
10-سنوات الطفولة المبكرة هي الفترة التي يجب الكشففيها عن الابتكار والإبداع لدى الطفل

11-هذه المرحلة هي المرحلة المثلىلتعلم المهارات المختلفة واكتسابها لأن الطفل يستمتع بتكرار أي عمل حتى يتمكن منإتقانه
12-سنوات الطفولة المبكرة هي الفترة الحيوية لتكوين الضمير والوازعالديني للإنسان من خلال علاقته مع المحيطين به فيالبيئة






أهم الصفاتالتي يتحلى بها الطفل أو الشخص المبتكر هي :

1_ مرونة التفكير
وتعنيالمرونة في التفكير العقل المتفتح المدرك للأشياء بسهولة تامة
2- الاستقلالالشخصي
وهذه الصفة تظهر من خلال تمركز الطفل حول ذاته متحررا من القيودالاجتماعية مما يخيل للمعلمة بأنه غير اجتماعي أو ضد التقاليد الاجتماعية
3- تحمل الغموض
يظهر الشخص المبتكر استقلاله من خلال تحمله للغموض في حياته ومنخلال رغبته في تقبل الشكوك فيمن حوله وتفضيله الادراكي في الغالب يكون نحو المعقدوغير المنظم من الأشياء ويشعر بالرضا عند تحديه للأمور الصعبة
4- تحملالأخطاء
وتظهر ملامح هذه الصفة من خلال عدم خوف الطفل من الوقوع في الخطأ وتقديمحلول بديلة متعددة لأي مشكلة تعترضه

5- -تمتعه بقدر مناسب من الذكاء
يعتقد كثير من المشتغلين في ميدان الابتكار أن الطفل المبتكر يلزمه قسط مناسبمن الذكاء
6- انخفاض مستوى القلق
يتمتع الطفل المبتكر بالصحة العقلية وهذايؤدي لانخفاض مستوى القلق لديه فكلما كان الطفل أكثر نضجا من الناحية الادراكيةكلما استطاع أن يوظف مجموعة من المفاهيم فالابتكار يزيد من ظروف الأمان النفسيالقائم بين الذات والموضوع

7- الاهتمام بالمعاني والعلاقات
فالطفلالمبتكر أكثر اهتماما بالمعاني والعلاقات بين الأشياء وتوظيف المعلومات والمفاهيمالواسعة أكثر من الطفل العادي الذي يهتم غالبا بالتفاصيل الصغيرة من الأشياء


وعلى أساس ما سبق من صفات فيجب على المعلمة في رياض الأطفال أن تتعامل معالطفل
الذي يتسم بهذه الصفات معاملة تتمشى مع طبيعة هذا الطفل لتنمية القدراتالابتكارية لديه

فان فهم طبيعة الطفل المبتكر وصفاته يؤدي إلى أن تتعاملمعه المعلمة بطريقة صحيحة

وإلا قيدت قدراته الابتكارية وخسرت خسارة فادحةفالنجار الذي لا يعرف طبيعة الخشب

لايمكن أن يكون نجارا ناجحا فيعمله0
 
أساليب تنمية الابتكار لدى الأطفال
أولا: الأساليب الحركية


وتعني تنمية ابتكارية التفكير لدى الطفل من خلال النشاط والحركة ويكون ذلك من خلال القيام بعدة أنشطة مناسبة تنمي هذه الأساليب مثل

· التنوع الحركي كتدريب الطفل على التنويع في حركة جسمه ومن أمثلة ذلك
- المشي المعتاد
- القفز على احدى الرجلين تتبعها الأخرى
- القفز والقدمان مضمومتان
- مزج المشي مع القفز
- الحركة الدورانية حول الجسم
- المشي على أربع
- الزحف على البطن
- الجلوس والزحف على المقعدة
- الحركة الجانبية للجسم
- الحركة في دوائر
- الجري السريع
- الجري البطيء
- الجري السريع
- المشي في حركة ثعبانية
- المشي والكفان على العينين
- التحرك والذراعان متشابكتان من الأمام
- التحرك واليدان متشابكتان من الخلف
- تقليد الطائر الذي يبسط جناحيه
- التحرك وكأنه طائرة
- تقليد جري الحصان
- القفزعلى أربع كالأرنب
- التحرك على قدم واحدة وكأن الثانية أصيبت بجرح
- الزحف على الظهر
Click this bar to view the original image of 969x327px and 95KB.


أمثلة لطرق مختلفة لوضع الكرة في السلة:

- إمساك الكرة باليد اليمنى ووضعها في السلة
- إمساك الكرة باليد اليسرى ووضعها في السلة
- إمساك الكرة باليدين معا وهما للأمام
- إمساك الكرة باليدين وهما خلف الظهر
- إمساك الكرة بالذراعين
- وضع الكرة بين أسفل الذقن وأعلى الصدر
- وضع الكرةبين الخد الأيمن والكتف اليمنى
- وضع الكرة بين الخد الأيسر والكتف اليسرى
- وضع الكرة على الرأس وإسنادها بأحد الكفين
- قذف الكرة من مكان المنضدة إلى مكان السلة
- وضع الكرة بين القدمين والزحف على المقعدة
- وضع الكرة بين الركبتين والزحف على المقعدة
- قذف الكرة إلى أعلى ثم برأسه يوجهها ناحية السلة
- الانحناء ووضع الكرة على ظهره حتى يصل للسلة
- قذف الكرة من خلف الظهر ناحية السلة
- المشي بالكرة وهي تنطط على الأرض إلى مكان السلة



ثانياً: الأساليب التشكيلية البنائية



وتهدف هذه الأساليب إلى تنمية الابتكارية في التفكير لدى الطفل من خلال مهارات التشكيل والبناء وربما يتسنى للمعلمة استخدام هذه الأساليب من خلال أنشطة اللعب بالرمل والطين والصلصال والرسم بالألوان

أمثلة على المناظر والتشكيلات التي قد يقوم بها الطفل باستخدام الرمل :

- عمل هرم ثم حفر خندق أسفله ينفذ من جانبيه
- عمل هرم ثم حفرخندقين متعامدين يتقابلان أسفله
- عمل جبلين بينهما طريق مستو به أشجار على الجانبين وبه بعض السيارات
- عمل جسم إنسان يتضح فيه : الرأس والوجه والجذع والأطراف
- عمل مناطق متدرجة الارتفاعات بعضها عليه نباتات مزروعة
- استخدام علبة معدنية في عمل حمام سباحة داخل الرمل
- عمل طريق على جانبيه مبان ذات أشكال
أمثلة على المناظر والتشكيلات التي قد يقوم بها الطفل باستخدام طين الصلصال



-بناء بيت من عدة أدوار مع توضيح الأبواب والنوافذ
-تشكيل مجموعة من الكرات المختلفة الأحجام ومجموعة من متوازيات المستطيلات ذات الأحجام المختلفة
- عمل أوان مختلفة مثل: كوب –طبق –مغرفة-زهرية ورد
- عمل جهازتلفزيون يشكل بأزرار ملونة
- عمل سيارة ملونة يتضح فيها المقدمة والعجلات
- عمل طائرة ذات ألوان يتضح فيها الجسم الانسيابي والجناحان والذيل والعجلات
- عمل طبق يحتوي على فواكه مثل البرتقال- الموز-العنب
- عمل ساعة حائط يتضح فيها العقارب والأرقام الملونة

أمثلة على المناظر والتشكيلات التي قد يقوم بها الطفل باستخدام الرسم بالألوان:



-ترسم دائرة ثم يطلب من الطفل تكوين رسم خارج الدائرة بحيث تصبح الدائرة جزءاً من الرسم مثل أن تصبح عينا لسمكة أو فما لأسد
-ترسم دائرة ويطلب من الطفل أن تكون هذه الدائرة هي الاطار الخارجي للرسم بحيث يرسم بداخلها أى منظر مثل أن تكون الدائرة حدودا لوجه إنسان أوبرتقالة0
-يمكن أن تكون الدائرة في المثالين السابقين مربعا أو مثلثين صغيرين
-يرسم الطفل شجرة ذات جدوع وفروع بنية اللون والأوراق خضراء اللون وثمار باللون الأحمر
-رسم بيت باللون الأصفر وله باب ونوافذ باللون البني
-رسم وجه إنسان باللون الأبيض وشعر وملامح للوجه باللون الأسود
-رسم ثمرة طماطم باللون الأحمر وعليها أوراق باللون الأخضر
-رسم ثمرة موز باللون الأصفر وعليها خطوط باللون الأسود
-رسم منظر جبل باللون الأصفر على ساحل بحر ذي لون أزرق
-رسم سمكة باللون الرمادي وعليها قشور باللون الأسود

ثالثاًً: الأساليب اللفظية



وتهدف هذه الأساليب إلى تنمية التفكير لدى الطفل من خلال مهاراته اللفظية وتتضمن هذه الأساليب أربعة أنشطة لفظية هي : لعبة الحروف –التمثيل ولعب الأدوار –عناوين القصص- أحاديث الهاتف

أمثلة على بعض الأساليب التي تنمي الابداع اللفظي عند الطفل باستخدام الحروف والبطاقات المرسومة:
-عرض بطاقات مصورة على الطفل تبدأ أسمائها بحروف معينة مثلاً

-حرف الألف: أسد-أرض-أحمد-أرنب-أمل
-حرف الباء:بيض-بصل-بطاطس-باب-بيت-بحر

-حرف التاء: تليفون-تلفزيون-تفاح-توفيق-تهاني
- حرف الجيم: جبلجراد-جمل-جامع-جبن-جزر-
حرف الحاء : حديقة-حفرة-حوض-حشرة- حمار
حرف السين : سمكة-سقف-سكين-سرير-سارة
حرف الشين : شمس-شمعة-شريط-شجرة-
حرف الصاد : صندوقصقر-صورة-صمغ
حرف العين : عصفور –عسل –عنب-عصير-عين
حرف الفاء : فيل-فأر-فاصوليا-فستان-فل

أمثلة على بعض الأساليب التي تنمي الابداع اللفظي عند الطفل أثناء قيامه بالتمثيل ولعب الأدوار:

-تمثيل دور الأسد ملك الغابة وهو يأمر ويتحكم في حيوانات الغابة
- تمثيل دور الرجل المحسن الذي يعطي الصدقات للفقراء والمحتاجين والمساكين
- تمثيل دور المعلم أو المعلمة وهو يوجه تلاميذه ويسدي لهم النصائح والإرشادات
- تمثيل دور عصفور يطير بجناحيه ويستمتع بالمناظرالجميلة التي يراها
- تمثيل دور سمكة تسبح في الماء وتتحدث مع أخواتها عن سباق السمك السنوي
- تمثيل دور جندي المرور وهو ينظم المرور في الاتجاهات المرورية المختلفة
- تمثيل دور الجندي الشجاع الذي انتصر في الحرب على الأعداء وعاد يحمل إكليل النصر
- تمثيل دور الفلاح الذي يذهب مبكراً على الحقل ليعمل فيه ويعود بالمحصول الوفير
- تمثيل دور خروف يجري هنا وهناك ويأكل العشب
- تمثيل دورالأب والأم وكيفية تحدثهم وتصرفهم مع الأبناء

أمثلة على بعض الأساليب التي تنمي الابداع اللفظي عند الطفل من خلال اختياره لعناوين مناسبة لبعض القصص:

-1- قصة الأرنب والسلحفاة والسباق الذي تم بينهما وكيف استهتر الأرنب بالسلحفاة وحركتها البطيئة وجرى ولعب ونام وهو مطمئن إلى أنه سيفوز بالسباق وإذا بالسلحفاة تتحرك بكل جهد وإصرار وتسبق الأرنب وتفوز بالجائزة


عناوين مقترحة لقصة الأرنب والسلحفاة:

السباق العجيب- الأرنب المغرور-السلحفاة الذكية-أرنب وسلحفاة وسباق-هزيمة المغرور-فوز المجتهد-سباق وفوز وهزيمة

- 2- قصة الراعي الذي ينصح خرافه بأن تكون دائماً معه ولاتفترق وفي أثناء نوم الراعي يبتعد الخروف عن اخوته ليمرح وحيدا وإذا بالذئب يظهر له ويتحدث معه كصديق ويغريه بمزرعة قريبة كلها عشب جميل فيصدق الخروف كلام الذئب ويذهب معه وقبل أن يلتهم الذئب الخروف بفترة وجيزة يدركه الراعي ويهرب الذئب وينجو الخروف في آخر لحظة ويندم على أنه لم يسمع نصيحة الراعي

عناوين مقترحة للقصة :
الراعي والنصيحةالخروف والذئب – اللحظة الأخيرة – الذئب المخادع – الخروف العنيد –الراعي والذئب الماكر



أمثلة على بعض الأساليب التي تنمي الابداع اللفظي عند الطفل من خلال الأحاديث الهاتفية:

حيث يتخيل الطفل وهو يحدث الآخرين بالهاتف مواضيع محددة ثم يتحدث بها مثلاً:

-كيف أن أمه وأباه قد خرجا وهو يقوم بإدارة المنزل وحده
-كيف أنه يتابع حلقات الكرتون التلفزيونية ويحكي فكرةالحلقات
-كيف أنه عرف أن صديقه قد أصابه المرض وأنه سيذهب في المساء للاطمئنان عليه
-كيف أنه ذهب مع أسرته في عطلة نهاية الأسبوع إلى أحد المنتزهات وكيف سيقضون أوقاتا ممتعة فيها
-كيف سيصبح في المستقبل طيارا يقود الطائرات الضخمة في الهواء وينتقل من بلد إلى آخر

ومن هنا ندرك أهمية تنمية القدرات الابتكارية
والإبداعية خلال مرحلة الطفولة المبكرة من
خلال استخدام الأنشطة السابقة وتطبيقها على
الطفل في رياض الأطفال وقد تم تطبيق هذا
البرنامج على عينة من الأطفال في المستوى
التمهيدي في مدينة أبها وقد أثبتت هذه النتائج
أن البرنامج أدى فعلاً إلى تنمية قدرات التفكير
الابتكاري لدى الأطفال الذين تم عليهم تطبيق البرنامج
 

العاب جميلة.. لتنمية ذكاء الطفل

12992158951493.gif


اولآ:اللـعـــب الذي ينمي ذكــاء الطـفل من عـمر شــــــهر حتى 6شـــهور:
===========================
الطفل من يوم ولادته يستطيع الرؤيه والابصار ويستطيع تمييز الالوان الزاهيه وخصوصآ اللون الاحمر ويستطيع سماع اصوات من حوله لكن لايستطيع تفسيرها
ومناسب لسن الطفل في تلك الفتره:ان نضع له لعبه زاهية الالوان فوق سريره وممكن تكون كمان بتعمل موسيقى ويراعي الالعاب اللي ممكن يمسكها بأيده لان مجال الرؤيه عنده مازال قصير...

13156976909657.jpg


13156977093193.jpg


13156977562695.jpg


13156977888248.jpg


13156978328553.jpg

 
-الالعاب الفرديه:


التي يؤديها الطفل بمفرده لاكتشاف العالم مثل مص الاصابع وهي العاب ايجابية
13156979054607.gif





ويعتمد فيها الطفل على عقله لكي يفهم الاشياء وينمي حواس الطفل.وضع قدمه في فمه:قد تبدو لعبه بلهاء ولكنها تمرين للتنسيق بين اليد والعين
3-لعبه المرايه:-
وهو ان ينظر الطفل للمرايه ويرى انعكاس وجهه.
36207_1178184906.gif




 
ثانيآ((الالعــــاب من عمـــر3شهوروحتى 6شــــــــهور)
=====================================
يستطيع الطفل مسك لعبته المفضله ويراعى ان تكون الالعاب
بألوان مختلفه وملمسها مختلف (ناعمه-خشنه)وشكلها كمان يكون مختلف وياسلام لو كانت اللعبه كمان بتصدر اصوات كده يبقى فله وذلك لتنميه حاسه الطفل في التمييز بين الاشياء المختلفه عن طريق البصر والسمع واللمس
مثال للالعاب:1-الشخشيخه.
تكون بعض الشخيخات شفافة تتيح للطفل أن يرى ما بداخلها ويعرف ما الذي يصدر هذا الصوت المحبّب.
2-العضاضه(حلقات التسنين الملونه)
ويراعى ان تكون نظيفه ومغسوله حتى لاتنقل الامراض للطفل

13156979415360.jpg


13156979956597.jpg


-الالعاب الطريه:
وتكون مصنوعه من الكروشيه او القماش زي الدبدوب والمهرج

13156980509384.jpg

-الالعاب المطاطيه :


التى تصدر اصوات مثل:

13156980998561.jpg


 
- لعبه العووو (بخ)


وطبعآ دي لعبه مشهوره وهي انك تغطي وشك بيديكي ثم ترفعيها فجأه فيضحك الطفل





ونكرر اللعبه مع الطفل وممكن نغطي وجهه ""لكي يتعلم تبادل الادوار" وذلك عنصر اساسي للتفاعل بين الناس


6-اللعب بالفقاعات

13272157154333.jpg


. ضعي طفلك في الكرسي المخصّص للأطفال واستخدمي لعبه الفقاعات وانفخيها بالقرب منه.
راقبي كيف يلاحق الفقاعات بنظراته لدى نزولها.(تذكّري أن تغسلي يديه جيداً بعد ذلك حتى لا يصل الصابون إلى عينيه)
 
((الالعــاب التي تنـمي الذكــاء من عـمر 7شـــــهور حتى ســنه))


-الكـتب الملونه
وتكون مصنوعه من البلاستيك او الورق المقوي والتى تتميز بصور كبيره وبسيطه ويمكن للطفل ان يمسكها او حتى يضعها في فمه
2-المكـعبات :
مهمه جدآ فهي تنمي مهاره الطفل على حل المشكلات
3-قـص القصـص والحكـايات:
في تلك المرحله احكي للطفل قصص عن نفسك وعن عائلتك وهذه الطريقه تجعل الاطفال يعتادون الصوت ونمط اللغه
4-المـــــشـايه:
تساعد الطفل في مرحله الحبو ويكون بها العاب ملونه وتصدر موسيقى


13157446094012.jpg



صورة مشاية للبيبى وهى تساعد البيبى على تعلم المشى واللعب حين يصير عمره ستة شهور مع ملاحظة الا تزيد فترة جلوسه فى المشاية عن ساعة يوميا



13157446305147.jpg

- الالعـــــــاب التي تجر او ترص او التي تسير للامام والخلف


13157446844873.jpg




 
- الالعـاب البلاستيـكيه:
كلاطباق البلاستيكيه الملونه التي يتناول فيها الطعام او اي العاب بلاستيكيه تساعده في التعرف على العالم الخارجي
13157447236951.jpg

((الالعـــــاب من عمــــر ســــــــنه حتى3سنـــــــــوات))
هذه السنوات مهمه جدآ في عمر الطفل وكثير من الامهات تهمل اطفالها في هذه الفتره وتتركهم لمشاهده التلفزيون معظم الوقت مما يعود بالخمول على الطفل على العكس هذه السنوات فرصه نادره لمساعده عقول اطفالهم للوصول لافاق جديده واللعب من امتع الوسائل لافاده الطفل.
ولابد ان نختار الوقت المناسب للعب مع الطفل وهناك اشياء لابد من مراعاتها:
1-تثاؤب الطفل
2-الابتعاد عن اللعب
3-التململ
كلها علامات تدل على انه لابد من تغيير اللعبه او اخذ قسط من الراحه
((امثلــــــــــــه للالـــــــــــعـــــــــــــــــــــــاب)):

1-**وضع علبه صغيره داخل علبه كبيره :يساعد الطفل على استعمال يديه
2-**اشراك الطفل في الاعمال البسيطه:مثل مناوله الام المشابك واعداد السفره مع الام وهكذا
3-**قراءه القصص والكتب المصوره:فالطفل في عمر السنتين يستطيع وصف ما يراه في الكتاب والتعبير عن شعوره تجاه ما يراه ويمكن سؤاله عن الاشياء الموجوده في الكتاب ونذكر له اسماء الاشياء في الكتاب ونطلب منه تكرارها.
4-**لعب المكعبات والبازل(العاب تعتمد على التنسيق والترتيب)
5-**اللعب بالعجله وبالكوره:
لان اللعب بالعجله تساعد على تقويه العضلات وكذلك القفز واللعب بالكوره
يقوي الثقه بالنفس(هذه الالعاب مفيده للنمو الحركي للطفل).
6-**الالعاب على شكل الحيوانات المختلفه واصواتها مفيده جدآ للنمو الادراكي للطفل وللذاكره.
7-**بين عمر السنتين والثلاثه سنوات:ينمو ادراك الطفل بشكل اكبر ويستطيع تمييز نوعه ولد او بنت ويلبس لعبته ملابسها
يحب الالعاب التي فيها محاكاه للواقع مثل اطقم المطبخ وادوات النجار والميكانيكي ومقشات وجرادل التنضيف وذلك شعور الطفل بالاعتماد على النفس والثقه في قدراته بأنه يستطيع القيام بأعمال الكبار.
8-لعبه التمثيل او تبادل الادوار:مهمه جدآ لاكساب الطفل المهارات الاجتماعيه كأن يقوم بدور المدرس او الطبيب...
9-العاب التقليد والاستجابه:زي لعبه اللاب توب اللي بيعلم الحروف والارقام او السور القرآنيه الصغيره حلوه قوي اللعبه دي لانها تنطق اسماء اشياء وتشجع الطفل على التكرار اوتطلب منه امر معين وعليه الاستجابه له
مثل اين رقم1 او اين الحرف ق ......
13157447658456.jpg

 
((العاب يمارسه الطفل من سنتين لثلاثه سنوات لتنميه ذكائه))


**السفينة تحترق **

tatanic.gif

مكان اللعب : في المنزل ، وفي أثناء الرحلة .


تقومين بهذه اللعبة مع طفلك على سرير منخفض أو على سجادة أو حتى على منشفة كبيرة تفرشينها على الأرض ، وتفترضين أنها السفينة . يجلس الطفل على المنشفة . وعندما تصرخين " السفينة تحترق " ! يجب أن يقفز الطفل إلى البحر ، أي إلى خارج المنشفة أو السجادة أو السرير ... ثم تصرخين " انتهى الأمر " ! أو " ستغرق " ! وعند هذه الإشارة يعود بأسرع ما يمكن إلى السفينة وهكذا ... يمكنك طبعاً أن تزيدي من صعوبة اللعبة ، بأن تسرعي الأوامر أو أن تكرريها أكثر من مرة , فتتعقد اللعبة لأن طفلك تجنب الخطأ .




** سباق الألوان **
images

مكان اللعب : في المنزل ، وفي أثناء الرحلة ، وفي الأماكن العامة .



تسمين لوناً ما وتبدئين العد بصوت مرتفع ، حتى الثلاثين مثلاً في هذه الأثناء ، على الطفل أن يبحث عن غرض باللون الذي حددته ويحضره لك ، قبل أن تنهي العد . يمكن تعقيد اللعبة باختصار مدة البحث , أو بطلب غرضين بلونين لا بلون واحد فقط .


يعجز الطفل غالباً عن إحضار الغرض فيأتي ليأخذك ويدلك عليه .
** وجدته **


مكان اللعب : في المنزل


خذي غرضاً ذا حجم صغير نسبياً ( مثل ساعة يد ، أو وسدادة زجاجة ، أو أحد أغراض الزينة إلخ ... ) , ودعي طفلك يراه . ثم أخرجي الطفل من الغرفة ، وضعي الغرض في مكان مخفي ولكن لا تخفيه كلياً عن العيون . ثم أدخلي طفلك ليقف في وسط الغرفة ويبحث عن الغرض بعينه فقط , من دون أن يتحرك . بينما يبحث هو تعدين انت بصوت مرتفع .ما أن يجد الطفل الغرض حتى يقول " وجدته " ! ويريك إياه . ثم تبدأان من جديد فتتبادلان الأدوار أو تغيرين الغرض , ويحاول الطفل أن يجده بوقت أسرع .​

** البهلوان الصغير **




مكان اللعب : في المنزل ، وفي أثناء الرحلة


خذي حبلاً طويلاً ومدديه على الأرض بشكل دوائر ومنعطفات . ثم أطلبي من طفلك أن يمشي على الحبل , كما لو كان بهلوانا , من دون أن يقع أو تلمس يديه الأرض ( سيكون من الأسهل أن يمشي حفي القدمين أو بجاربين فقط ) . أحرصي على أن تهللي لنجاحه فبل أن تقترحي عليه تعقيد اللعبة , بالتوقف على الحبل للقيام بحركة ما ( كأن يقف على ساق واحدة ، أو أن يستدير ليعود أدراجه إلخ ... ) يمكنك أيضاً أن تقترحي عليه السير وهو يضع على رأسه كتاباً أو كتابين بتوازن تام .


يمكنك أن تقترحي هذه اللعبة على صغيرك بعد أن تنتهي من استعمال المكنسة الكهربائية , إذ تحولين الشريط ( المفصول عن الكهرباء ) إلى حبل لصغيرك , الذي يحاول المحافظة على التوازن .


**لم أر شيئاً . لم آخذ شيئاً ***


مكان اللعب : في المنزل ، في أثناء الرحلة ، وفي الأماكن العامة

أديري ظهرك لطفلك الذي يستغل ذلك للقيام بكل حركات التهريج الممكنة : يقفز أو يقوم بحركات إيمائية إلخ ... لكن ما أن تستديري , يجب أن يتوقف ويبقى جامداً تماماً . في البداية حذريه قبل أن تستديري بالسعال أو ببعض الكلمات ؛ لكن بعد ذلك استديري بدون سابق إنذار , فتجبرين طفلك على انتظار حركاتك بانتباه كبير .

** الأوامر **

مكان اللعب : في المنزل ، أثناء الرحلة .

إنها لعبة تقوي الذاكرة والمفردات . اطلبي من طفلك أن ينفذ طلباً سهلاً . مثلاً ( أذهب والمس طاولة الصالون ثم عد إلى هنا ) . بعد أن يفعل ذلك اطلبي منه القيام بعملين بدلاً من واحد : ( أذهب واقرع باب غرفتك ثم احضر لي معلقة ) . بعد ذلك أعطيه ثلاثة توجيهات بدلاً من اثنين وهكذا ... فائدة هذه اللعبة هي أن يحافظ الطفل على عدة توجيهات وينفذها كما يجب بالترتيب المطلوب .

 
**السيد فلان مريض**

مكان اللعب : في المنزل ، أثناء الرحلة ، في الأماكن العامة .


أعطي لطفلك الجملة التقليدية : ( السيد فلان مريض ) . لقد " جرح ... " ، وتسمين أحد أعضاء الجسم ، الأذن ، المرفق ، الفم أو غيرها . وفي كل مرة ، على الطفل أن يشير على جسمه إلى الجزء الذي سميته

**كرة السلة في الغرفة **

مكان اللعب : في المنزل

يكفيك للقيام بهذه اللعبة ، أن تتوفر لديك سلة مهملات أو سلة عادية ، وصحيفة قديمه . لفي بعض ورق الصحف على شكل كرة وضعي السلة على طاولة صغيرة أو كرسي ( بعيداً عن أي غرض يمكن كسره ، فلا أحد يعلم ما قد يحدث ) . تقتضي اللعبة أن يرمي كل بدورة الكرة في السلة , مع زيادة المسافة الفاصلة مرة بعد مرة .

** ملاحقة الصوت**

مكان اللعب : في المنزل ، أثناء رحلة .

أسمعي طفلك رنين جرس صغير أو صوت قرع سكين على كوب . ثم اعصبي عينيه . عليه أن يتابع , من مكان إلى آخر وعيناه معصوبتان , صوت الجرس الذي تحركينه لترشدي طفلك تارة من أمامه وتارة إلى يساره أو يمينه أو خلفه ... يمكنك أن تكافئية بحلوى عندما يصل إلى الهدف .
** ملاحقة الانفعالات **



مكان اللعب : في المنزل ، في السيارة

أعطي طفلك مجلة تحتوي عداداً من صور الناس . اطلبي من طفلك أن يجد بين الصور ، شخص واحد سعيد أ وأخرى لشخص متعب أو غاضب أو مندهش , إلخ ... كلما اختار صورة ، ناقشي معه سبب اختاره هذا . واستغلي اللعبة لتذكري المواقف التي يشعر فيها , هو نفسه , بأحد هذه الانفعالات .



 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top