ألعاب مفيدة لتنمية ذكاء طفلك ((متجدد))

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
**ا لرسم بالإصبع**

مكان اللعب : إثناء الرحلة ، في الأماكن العامة .


ارسمي باصبعك على ظهر أو بطن طفلك . عليه أن يحزر ماذا رسمت . هذه اللعبة ليست سهلة ( فحاولي ألا تدغدغيه ! ) . حاولي أن تختاري أشكالاً بسيطة : رأس عليه قبعة ، فيل مع خرطوم طويل ، أم أربع وأربعين . . .



** وحش الليل **


مكان اللعب : في المنزل

اجعلي غرفة طفلك معتمة أو اعصبي له عينه . ثم خذي إحدى ألعابه واتركيه يتحسسها بأطراف أصابعه . لكي تصبح العملية أكثر صعوبة مرريها فقط على ظهر يده أو خده . على الطفل أن يتعرف على هذه اللعبة .



** المرآة **

مكان اللعب : في المنزل


اركعي أمام طفلك حتى تصبحي بطولة . تقوم اللعبة على أن يكرر الطفل ، مثل مرآة ، كل الحركات التي ستقومين بها أمامه ، محاولاً أن يكون سريعاً وأميناً . يمكنك أن تتحكمي بصعوبة هذه اللعبة ، فتبدأين بحركات بسيطة ثم تزيدينها تدريجياً سرعة وتعقيداً .
** صيد الكنوز **
مكان اللعب : أثناء الرحلة

يمكن القيام بهذه اللعبة أثناء النزهة في حديقة أو على شاطي البحر . تطلبين من طفلك أن يحضر لك أربع أغراض محددة قليلاً أو غير محددة ، مثلاً : غرض مستدير ، وغرض أصفر اللون ، وآخر شائك , وأخر شيء يمكنه أن يطفو على الماء .

على الطفل أن يحفظ لائحة الأغراض المطلوبة ثم يذهب بحثاً عنها . عندما يحضرها كلها , تعطينه لائحة أخرى .

قد يقول بعض الأولاد إنه ( وهم على حق ) إنه من الممكن أن يجمع أحد الأغراض عدة صفات . أنت تقررين إذا كانت حجته مقبولة أو لا .


 
**كلمة مكان أخرى **


مكان اللعب : في المنزل ، أثناء الرحلة ، في السيارة ، وفي الأماكن العامة .


تصابين فجأة بمرض غريب ، فتبدأين بالخلط بين الكلمات ، فتقولين " سأضع الطاحون على الطاولة " ، " على رأسي بقعة " ، " سأشعل الدور " . على طفلك أن يصحح كلامك ويقترح الكلمة المناسبة . بعد مرور وقت قصير يمكنكما تبادل الأدوار .



**الغرض الغامض**


مكان اللعب : في المنزل

يغمض طفلك عينيه وتختارين غرضاً مألوفاً بالنسبة له وتضعينه تحت فوطة . يجب أن يحزر الطفل ما هو الغرض ، أولاً بواسطة النظر فقط وإذا لم يتعرف عليه فبواسطة اللمس فوق الفوطة ثم نكرر اللعبة مع استعمال غرض آخر .

لا تترددي في وضع الغرض بطريقة غير معهودة . منحنياً أو مقلوباً ، فتصبح اللعبة أكثر صعوبة وبالتالي أكثر فائدة .


**الأغنية الناقصة **

مكان اللعب : في المنزل ، أثناء الرحلة ، وفي السيارة


لا بد أن طفلك يعرف أغنيتين أو ثلاث تغنيها له دائماً . إبدأي بإنشاد إحداها ثم توقفي من وقت لآخر في وسط جملة . يجب أن يكمل الطفل الجملة كما يذكرها .



*** الرسم الغامض***
مكان اللعب : في المنزل

ارسمي بدون أن يراك طفلك ، رسماً بسيطاً على ورقة كبيرة ، أو اختاري صورة من مجلة . ثم غطي الرسم واطلبي منه أن يتكهن أي رسم هذا . إذا لم يتوصل إلى ذلك , أريه جزاءً آخر , وهكذا حتى يجد الجواب .



**صيد الكلمه**
مكان اللعب : أثناء الرحلة ، في المنزل ، في السيارة ، وفي الأماكن العامة .


اختاري بالاتفاق مع طفلك ، كلمة بسيطة تستعمل غالباً ، ليتنبه لها . ثم تبدأين حديثاً أو قصة ( يمكنك أن تتكلمي عن نهارك ) . كلما سمع طفلك الكلمة المتفق عليها , يجب أن يصفق أو يرفع إصبعه ، أو يقوم بأي حركة أخرى . . . يمكنك طبعاً أن تنصبي له فخاً ، فتوهمينه أنك تلفظين كلمة أخرى تبدأ بالأحرف نفسها .

**البرج المستحيل**
مكان اللعب : في المنزل

اجمعي أكبر عدد من الألعاب والأغراض التي تكثر طبعاً في غرفة طفلك أو في غرفة ألعابه : سيارة صغيرة ، مكعبات ، أواني مطبخيه للدمى إلخ . . . أجمعيها في كومتين , واحدة لك والأخرى لطفلك . هدف اللعبة هو بناء برج ، بتكديس هذه الأغراض الواحد فوق الآخر . يشكل هذا البناء تحدياً لقوانين التوازن . إذا وقع برج أحدكما خسر . . . فتعاودان البناء من جديد , في محاولة لبناء أعلى برج .


 
**تعرف إلى الصوت**
مكان اللعب : في المنزل

يجلس الطفل على كرسي وظهره إليك . أصدري أصواتاً غريبة بواسطة أشياء مختلفة ( مقص تفتحينه وتطبقينه ، ورقة تجعدينها ، شريط لاصق تنزعينه من بكرته . . . ) . يجب أن يحاول الطفل التعرف إلى الأصوات . استعملي كل ما يمكن أن يوفره محيطك ؛ أما هو فعليه أن يكون متنيهاً ودقيقاً .
 
نيجي بقي للمفيد
لعبة جميلة ومفيدة جدا
للاطفال من سنة الي 3 سنوات

برنامج تعليمي للاطفال من سن سنة الي ثلاث سنوات








برنامج Cyberstart متخصص في تعليم الاطفال استخدام الماوس من خلال رسم الاشكال الهندسية.



وهو ينمي أيضا عند الاطفال التمييز بين الاشكال الهندسية، لا يستخدم فيه اي زر من لوحة التحكم ولا حتي الضغط علي الماوس فقط مرر الماوس علي الشاشة وسوف تظهر علي الفور الأشكال الهندسية بألوانها الجميلة.

هذا البرنامج يعلم الطفل أيضا التناسب بين الاشكال ومعرفة الاحجام المختلفة والفرق بينها.


رابط التحميل:


http://www.larryloveland.com/cs.exe




 
[العاب تعليمية] لعبة لون و اكتشف الحيوان من سن 2 سنوات






السلام عليكم
لعبة لون و اكتشف الحيوان لعبة تعليمية تناسب الاطفال من سن 2 سنوات.



سيستمع طفلك كثيرا باللعبة و يتعلم منها:

  • تمييز الارقام من 1 الى 10
  • تمييز اللوان المختلفة
  • مهارة البحث و التدقيق
  • التعرف على اسم الحيوان او الحشرة بعد الانتهاء من التلوين


كيفية اللعب:يختار الطفل صورة من اربع صور باللون الابيض فقط و في مكان الالوان يوجد ارقام. للبدء في التلوين يضغط الطفل على لوحة الالوان (في اعلى يمين الشاشة) على رقم واحد مثلا ثم يبدء البحث عن رقم واحد في اللوحة التي امامه ثم ينقر بالفأرة فيلون فقط الجزء الذي عليه رقم واحد حتى ينتهي ثم يختر رقما اخر و يكرر ما فات.

Download_Arrow.svg.med.png

رابط: لعبة لون و اكتشف الحيوان



 
فلاش تعليمي لسن ما قبل المدرسة: تعليم الاطفال اصوات الحيوانات








هذا الفلاش جميل و بسيط لتعليم الاطفال في سن ما قبل المدرسة التمييز بين اصوات الحيوانات المختلفة. طريقة عمل الفلاش سهلة بعد التحميل اضغط على اي زر في لوحة المفاتيح و ستسمع صوت الحيوان او الطائر. واصل الضغط و ستتغير صورة الحيوان او الطائر و يصدر الصوت الخاص به.













 
العاب تمييز الانماط للاطفال من سن 1 - 3 سنوات

















السلام عليكمhttp://www.ifofa.net/2012/12/3.html



أننا محاطون في حياتنا ب"انماط" هندسية و إن تشجيع الاطفال على مراقبة الانماط المختلفة يساعدهم على تقوية مبادئ مهارات الحساب و يساعد على تشكيل التفكير المنطقي.




تقع أهمية الانماط انها تعلم الاطفال كيفية ترابط الاشياء بعضها ببعض و تؤهلهم لاستنتاج تسلسل الاشياء و الاحداث، بالتالي هذه المهارات تساعد الاطفال ان يعالجوا المشكلاتفي المستقبل.و استكمالا لما بدأناه نتابع تقديم افكار العاب تمييز الانماط للاطفال من سن 1 - 3 سنوات.



الهدف: تعليم الاطفال فهم و تقليد الانماط



طريقة اللعب:

اعطي الطفل خيطا و بعض حبوب الكورن فليكس ملونة و على شكل حلقة مفرغة.
اجعل الطفل يدخل حلقات الحبوب في الخيط بنمط لوني مثل: احمر, اخضر احمر, اخضر, او احمر, احمر, اخضر, اخضر.


اسأل الطفل ما هو اللون القادم؟
يساعد هذا السؤال الطفل في ترتيب حلقات الحبوب حسب النمط اللوني. دع الطفل يستعمل كلمات مثل "امام" و "اكبر" و "اصغر" و "اكثر". ساعده يلاحظ الانماط المتماثلة و المختلفة الموجودة في الخيط. اسأله ما لون الحبوب و اشكالها في الخيط.




فائدة:

تشجيع الاطفال الصغار على الملاحظة و التجربة و اللعب بانماط مختلفة سيزرع فيهم بذور التفكير التحليلي, مهارات حل المشكلات والاستدلال المنطقي.

يتحسن نطق الاطفال بصورة عامة عند تعليمهم ملاحظة الانماط في الاصوات و معاني الكلمات.


كيف تعلم طفلك تمييز الانماط لسن 3 أشهر؟




نحن محاطون في حياتنا ب"انماط" هندسية مختلفة مثل المربعات في بلاط الأرضية و الخطوط في الملابس و تشكيلات اسراب الطيور. إن تشجيع الاطفال على مراقبة الانماط المختلفة مهم جدا لتنمية مبادئ مهارات الحساب و الذي يساعد على تشكيل التفكير المنطقي - التحليلي- لديهم لكل ما يشاهدوا او يسمعوا او يتعلموا.
الانماط تعلم الاطفال كيفية ترابط الاشياء بعضها ببعض و تؤهلهم لاستنتاج تسلسل الاشياء و الاحداث، بالتالي هذه المهارات تساعد الاطفال ان يعالجوا المشاكل في المستقبل.


تشير بحوث " تطوير الطفل" أنه يجب مساعدة الاطفال لفهم ما يرون حولهم حتى يرتفع مستوى التعلم لديهم. فالعقل يبحث دائما عن انماط حوله منذ الميلاد، لكن اذا اردت عقل طفلك يعمل باعلى كفاءة، فعليك ان تقدم له الانشطة المحفزة لذلك.

نقدم هذه الافكار الخاصة بانشطة تمييز الانماط و التي تساعد الطفل على تنمية مهارة و استراتيجية حل المشكلات:





انشطة انماط للرضع




الهدف: تعليم الاطفال تمييز الانماط في الاصوات.


طريقة اللعب: هذه طرق لمساعدة الطفل تمييز انماط الاصوات:



  • تصفيق بشكل نمطي باسم الطفل. مثال صفق "اس ما عيل" (تصفيق-تصفيق-تصفيق). ثم صفق بنمط اسم اخر. دع الطفل يقلدك. العب نمط الاسم باستخدام معلقتين ظهرهم لبعض او عصاتين على لوحة.

  • ابدأ باصدار اصوات بانماط مثل "با-با-با" دع الطفل يقلدك. ثم كرر الصوت عدد من المرات. جرب نمط اخر مثل " بابا-با-بابا". اسمح لطفلك ان يصدر هو الصوت و انت تقلده.
  • غني له اناشيد الروضة و التي تحتوي على كلمات متكررة و حركات للطفل. صفق مع نغم النشيد.
يستطيع الرضع من سن 7 شهور ان يرددوا الاصوات التي يسمعونها، و بالتالي يمكنك استخدام هذه الانشطة لتعليمه مبادئ مهارات الحساب. و قد اثبتت الدراسات ان العاب تمييز الانماط تلعب دورا مهما في تحديد قدرات الطفل لفهم التصنيفات و البناء المعرفي.
 
[العاب تعليمية] لعبة ماذا يوجد في البيضة للاطفال من سن 1 الى 3 سنوات








لعبة ماذا يوجد في البيضة لعبة تعليمية رائعة جدا هدف اللعبة تحفيز الطفل لتعلم استعمال الحاسب الالي (الكمبيوتر) من خلال اللعب. ايضا تعلم هذه اللعبة الطفل انواع الحيوانات و الطيور التي تضع البيض فاللعبة هي بيضة على وشك ان تفقس كل ما على الطفل الا الضغط المستمر على لوحة المفاتيح (اي مفتاح لا يهم) حتى تتشرخ البيضة و يخرج الصغير يصيح بصوته. اللعبة ممتعة جدا للاطفال تتراوح أعمارهم من سنة الى ثلاث سنوات. هذا النوع من الالعاب التحفيزية يزيد من ذكاء الاطفال و قابليتهم للتعلم في المستقبل.








 
[العاب تعليمية] التدريب على العمليات الحسابية (الجمع) بطريقة مبتكرة و شيقة









السلام عليكم،


لعبة فلاش تعليمية جديدة لتدريب الاطفال على العمليات الحسابية (الجمع) بطريقة ممتعة غير مملة. اللعبة بازل و لكنه ليس تقليديا انما المطلوب الكشف عن صورة المركب المخبأة خلف مجموعة من المكعبات مكتوب عليها عمليات حسابية و بجانب اللوحة يوجد جدول به مكعبات مكتوب عليها أرقام من 1 الى 16. يقوم الطفل بحل عملية الجمع ثم يسحب بالفأرة من جانب اللوحة المكعب الذي به الرقم الصحيح فيختفيان و يظهر جزء من الصورة المخبأة و هكذا حتى تكشف جميع الصورة. اللعبة تجعل مادة الحساب (الرياضيات) سهلة و شيقة.










 
تعليم العد فى البيت بطريقة سهلة للاطفال سن 4 سنوات







لقد أحضرت لكم اليوم فكرة جديدة وسهلة لتقريب فكرة العد للاطفال قبل دخول المدرسة




فقد استعنت ببعض الورق المكتوب عليه الارقام العربية وممكن أيضا الحروف الانجليزية


وبعض المكعبات الخاصة بابنى


ثم وضعت الارقام بالترتيب ، وطلبت منه أن يضع أمام كل عدد مكعبات بنفس العدد المطلوب




وهذه اللعبة لابد من لعبها بعد تعليم الطفل الارقام حتي يسهل عليه العد.



 
البوم الحيوانات (سن 12 شهر)









السلام عليكم


نشاط اليوم مفيد جدا للاطفال الصغار من سن 12 شهر اسمه البوم الحيوانات.


يساعد هذا النشاط الاطفال على تعلم اسماء الحيوانات و التعرف على اشكالها المختلفة، مما يحفز ذاكرة الطفل على الاحتفاظ بصور الاشياء و احداث علاقات ترابط بين الاسماء و صورها بالاضافة لتعليمهم كلمات جديدة. النشاط سهل جدا و ادواته بسيطة و موجودة في بيوتنا.





البوم الحيوانات



الادوات:





1. ورق مقوى



2. لصق



3. مجلة بها صور حيوانات


4. مقص



الخطوات:






  • يقوم احد الابوين بكتابة احد الحروف الهجائية على الورق المقوى


  • يطلب من الطفل ان يبحث فى المجلة على حيوان يبدأ بهذا الحرف
  • يقص ويلصق فى الورقة
  • وبعد ذلك يتم تكرار الفكرة فى كل ورقة ليتم عمل مجلة للحيوانات بحروفها للطفل.



فلاش تعليمي لسن ما قبل المدرسة: تعليم الاطفال اصوات الحيوانات







هذا الفلاش جميل و بسيط لتعليم الاطفال في سن ما قبل المدرسة التمييز بين اصوات الحيوانات المختلفة. طريقة عمل الفلاش سهلة بعد التحميل اضغط على اي زر في لوحة المفاتيح و ستسمع صوت الحيوان او الطائر. واصل الضغط و ستتغير صورة الحيوان او الطائر و يصدر الصوت الخاص به.





 
لعبة الصلصال لتنمية الابداع لدى الاطفال 4 سنوات






السلام عليكم
هذه اللعبة مناسبة للاطفال سن 4 سنوات لتنمية روح الابداع والابتكار لديهم ، من خلال استخدام الصلصال لصنع الاشكال المختلفة فهى تنمى الخيال لديهم أيضا.




الصلصال يساعد على خروج الشحنة السالبة لديهم ، ويزيل التوتر والعصبية عند الاطفال من خلال الكبس والشد والضغط على الصلصال.


كل ما تحتاجه هو:



  • صلصال


  • [*]عصى خلة


اطلب من الطفل أن يساعدك فى صنع كرات من الصلصال كما فى الصورة






ثم اطلب منه أن يركب كل كرة فى عصا.








ثم ابدأ فى الابداع انت وطفلك من خلال استخدام هذه العصي فى صنع أشكال مختلفة.

 
[العاب تعليمية] لعبة الدولفين للاطفال الرضع من 6 الى 9 اشهر









السلام عليكم:


لعبة جديدة من العاب التحفيز مثل لعبة البيض تناسب الاطفال من عمر 6 الى 9 اشهر. هذا النوع من الالعاب التحفيزية يزيد من ذكاء الاطفال و قابليتهم للتعلم.


يجب على الطفل الضغط المستمر على لوحة المفاتيح (اي مفتاح لا يهم) فتخرج الدلافين من البحر تقفز و تصدر اصواتا تحفز الاطفال الصغار على الانتباه و ربط النتائج بالاسباب مما ينمي مهارته التحليلية مستقبلا، كما انها تعلمه استخدام keyboard ، أيضا تنمى المهارات العضلية للطفل








 
فى البيت: تعليم الاطفال 3 سنوات التمييز بين الاحجام المختلفة.






السلام عليكم:
نشاط اليوم بسيط وممكن صنعه من خامات سهلة وموجودة فى كل بيت ، يساعد النشاط على التمييز بين الاحجام المختلفة للاشياء والذي يسهل فيما بعد استيعاب فكرة القياس
كما انه ينمى عند الاطفال مهارات التركيز والاعتماد على النفس فى حل المشكلات بجانب معرفة الهدف المباشر وهو تعلم الفرق بين الاحجام.



الادوات المستخدمة هى:
عدد من المسامير المختلفة فى الاحجام (صغير ،وسط ،كبير)
طبق
عدد 3 أطباق بلاستيك بثلاث أحجام (صغير ،وسط ،كبير)
صينية




المطلوب
وضع المسامير فى الطبق.
ووضع الطبق والاطباق الثلاثة داخل صينية (حتى تتجنب سقوط المسامير على الارض)
اطلب من الطفل وضع كل مسمار فى الطبق على حسب الذى يناسبه من حيث الحجم.


لا بأس أن يساعد الوالدين الطفل فى البداية حتى يفهم الفكرة.

 
لعبة القفل والمفتاح لتنمية المهارات الذهنية للاطفال سن سنتين













هذه اللعبة ليست فقط تنمى المهارات البصرية الحركية لدى الاطفال ولكنها تنمى أيضا التركيز والانتباه ومهارات حل المشكلات.


باستخدام مواد بسيطة وموجودة فى كل بيت يمكن تعليم الطفل الاعتماد على النفس فى حل مشكلاته .








3 اقفال باحجام مختلفة




3 مفاتيح للاقفال فى ميدالية
















اطلب من الطفل ايجاد كل مفتاح لكل قفل


يمكن مساعدة الطفل فى اول الامر حتى يستوعب اللعبة



 
[العاب تعليمية] لعبة الفقاقيع للاطفال من 1 الى 3 سنوات







لعبة الفقاقيع لعبة فلاش اونلاين تدرب الطفل على التحكم بفأرة الحاسوب بفكرة بسيطة و هي أن الطفل يبدأ بتحريك الفأرة على الشاشة ليتمكن من تفجير الفقاعات التي تحوط البوم. هذه اللعبة تحفز التوافق العضلي العصبي عند الاطفال و تزيد من حدة الانتباه لديهم. و هي مناسبة للاطفال من عمر سنة الى ثلاث سنوات.





 
[العاب تعليمية] لعبة الالوان سن ما قبل المدرسة









السلام عليكم،


لعبة اليوم لعبة فلاش تعليمية للاطفال لمرحلة ما قبل المدرسة و رياض الأطفال تساعد اللعبة الاطفال الصغار على تعلم كيفية ترتيب الالوان: الأزرق، البرتقالي، الأحمر ،الأخضر و الأصفر كما هو مبين بالصورة أعلاه.
اللعبة بها رسوم متحركة للحفاظ على متعة التعلم. المطلوب من الطفل التعرف على لون الحيوان او النبات ثم يسحبه بالفأرة في الاطار الذي له نفس اللون. و تنتهي اللعبة بجمع كل الاشياء ذات اللون الواحد في الاطر المناسبة لها حسب اللون.


 
تنمية الذكاء والنشاط بالألعاب



160026.png



لا توجد لعبة سحرية يمكن أن تحوّل الطفل إلى شخص عبقري. ولكن، يمكن اختيار بعض الألعاب التي توسّع مَدارِك الطفل في كل مرحلة من مراحل عمره.
يُمضي الطفل المولود حديثاً، وحتى سن الثلاثة أشهر، كل وقته في الأكل والنوم والقيام ببعض الحركات البسيطة. لكنه، في الوقت نفسه، يبدأ في التواصل مع المحيطين به عن طريق اللمس والسمع والشم. لذا، يمكن للأم في هذه المرحلة إدخال بعض الألعاب التي يمكن لمسها، في حياة الطفل. هذا إلى جانب الأمور الأخرى التي تقوم بها، مثل الغناء والهدهدة، اللذين يساعدان على تنمية وتطوير حواسه.

وبما أنه الطفل لا يستطيع أن يتحرك إلا قليلاً في هذه السن. لذا فهو يحاول اكتشاف ومعرفة الأشخاص من حوله، على الرغم من أنّ نظره يكون ضعيفاً. وللمساعدة على تقوية عضلات العين، يمكن تقريب مرآة غير قابلة للكسر، على شكل لعبة من وجه الطفل، والقيام ببعض الحركات. من الألعاب الأخرى المفيدة في هذه السن، الألعاب ذات الألوان المتضاربة. فهي لا تثير انتباهه فقط، بل تُحسِّن من حركته أيضاً، فيأخذ في الرفس برجليه، ورفع يديه إلى الأعلى، محاولاً الوصول إليها والإمساك بها. لذا، عند شراء مثل هذه الألعاب، اختاري تلك التي تجمَع بين اللونين الأبيض والأسود، وألوان أخرى زاهية، والمصنوعة من أقمشة مخملية ناعمة.

في سن ثلاثة إلى ستة شهور، يبدأ نظر الطفل في التحسُّن، بالتالي تتحسن قدراته على التركيز ومتابعة الأشياء بعينيه إضافة إلى ذلك، فإنه يبدأ في إصدار الأصوات أثناء اللعب. لذا يجب اختيار الألعاب التي تُعتَبر رفيقة له، التي تساعد على تقوية عضلاته. من هذه الألعاب مثلاً، تلك التي تعلّق فوق سريره، إذ إنه يرفع رأسه ويمد ذراعيه ليطالها، وينشغل بمحاولة متابعة التناغم بين حركة يديه وعينيه أثناء محاولة الوصول إلى هذه الألعاب. ويفضل أن تحتوي هذه الألعاب على مرآة وتكون مختلفة الألوان والأشكال، وتُصدر أصواتاً، حتى يبقى الطفل في نشاط دائم.

وبما أنّ الطفل في مثل هذه السن، يكون مفتوناً بالصور. لذا يمكن اختيار الكتب ، التي يسهل حملها، وذات الألوان الزاهية، التي تضم صوراً مختلفة.
ولتقوية مهاراته اللغوية، اختاري صورة كلب مثلاً، وكرّري الكلمة مرات عدّة، فيبدأ هو في محاولة تكرار الكلمة من بعدك. أنّ هذه الطريقة لا تساعده فقط على تقوية مهارته اللغوية، بل تحفز عنده التواصُل الاجتماعي.

في سن ستة إلى تسعة شهور، يبدأ الطفل في استعمال يديه في كل شيء. فهو يحب ان يصفق بهما، أو أن يضرب الأشياء ببعضها بعضاً، أو يُمسك بالأثاث محاولاً الوقوف وحده. وعندما يصبح في عمر أربعة إلى ستة شهور، يستطيع أن يُسيطر على حركة رأسه ورقبته، وبذلك يصبح قادراً على اللعب بالألعاب الثابتة، مثلاً، تلك التي ترتفع ثم تهبط، أو التي تهتز أو تُصدر أصواتاً عندما يضع يده عليها. مثل هذه الألعاب تساعد الطفل على التنسيق بين حركتي العين واليد، كما أنها تقوي عضلات قدميه أثناء محاولاته المتكررة الوقوف ثم الجلوس على هذه الألعاب. لذا، يجب ألّا تزيد مدة اللعب بمثل هذه الألعاب على عشرين دقيقة، حتّى لا يفقد الطفل توازنه أثناء محاولات الوقوف ثم الجلوس، فيقع.

الألعاب التي تعتمد على البناء مفيدة للأطفال في عمر ستة شهور إلى سنة، مثل المكعبات والأكواب والحلقات، في البداية يضرب القطع ببعضها بعضاً، أو يهدم ما يبنيه الآخرون، ولكن يقوم هو بنفسه بعملية البناء بشكل مُتْقَن. عندما يصبح في عمر السنة، قد تبدو هذه الألعاب بسيطة، إلّا أنها تُساعد على تطوير مهارات الطفل أثناء اللعب، كأن يبدأ في انتقاء القطعة الأكبر أولاً، ثم يبني فوقها بالقطع الأخرى بالتدريج، ثم يتحول إلى الألوان للقيام بعملية البناء.

من الممكن السماح للطفل باللعب بالأوعية البلاستيكية في المطبخ. فإضافة إلى اللهو بها أثناء انشغال الأم، فهي تساعد على تطوير مهاراته عند اكتشافه تطابُق بعض الأوعية مع بعضها بعضاً أثناء اللعب بها.

في سن تسعة شهور إلى سنة، يصبح الطفل فضولياً وفي حركة نشاط دائمة. إذ إنّه يبدأ في دفع نفسه إلى الأعلى، ليحاول الوقوف، أو إنه يأخذ في الزحف. لذا، فإن الألعاب التي تشجع على الحركة والاستكشاف، تُعتبر هي الأفضل.

من الألعاب المفيدة أيضاً، ألعاب الحركة، مثل تلك التي يدفعها الطفل بيديه، ويسير خلفها. فهي تساعده كثيراً عند البدء في خطوته الأولى. كل ما هو مطلوب هو التأكد من متانتها وثباتها على الأرض، حتّى لا تؤذي الطفل أثناء دفعه لها.

الكرات من الألعاب الجيدة للطفل. فاللعب بها يساعده على تحسين التناغُم بين حركة اليد والعين، وعلى حفظ التوازن وتقوية العضلات. علّميه التقاط الكرة من الأرض، ثم إلقاءها. العبي معه بالكرة، فعندما يكبر يصبح قادراً على اللعب بها بشكل أفضل.

 
التعليم بالتكنولوجيا
ولكن ليس كل الأباء والأمهات غير مدركين لهذه الوسائل التعليمية ، فهناك أمثلة للأمهات التي تهتم بهذه النوعية من الوسائل، فوفق " سمية عبدالله " – طبيبة – التي تهتم بحضور المعارض المتخصصة للأطفال واقتناء اللعب والوسائل التعليمية التي تناسب ابنها الصغير "عبد الرحمن " الذي تعودت ان تصطحبه معها إلى هذه المعارض لكي يختار بنفسه اللعب التي ينجذب لها ويطلبها، اقتناعا منها أهمية هذه الوسائل التي أظهرت تفوق ابنها كثيرا بين أقرانه ، حسب رأي مدرسيه في الحضانة ، وهي حريصة على قراءة الكتب المتخصصة في علم نفس النمو للأطفال وكيفية تنمية قدرات الطفل، وهي حريصة أيضا على اقتناء الوسائل من الاسطوانات التعليمية المتخصصة، والسيديهات التعليمية التي تساعده على حفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية والأناشيد الدينية، فضلا عن اقتنائها لمجموعة من أفلام الرسوم المتحركة التي تنتقيها بعناية بما يتناسب مع عمر الطفل وما يفيده من معلومات ومعارف عامة.


وهناك العديد من البرامج والقواعد الأساسية لنظم المعلومات والتي تنمي مهارات التعامل مع الحاسب الآلي لدى الأطفال والتي تقدم له بطريقة سهلة ومبسطة تساعد الطفل في التعرف على وسائل التكنولوجيا الحديثة التي لا غنى عنها في المستقبل فحسب محمد عبد الرحيم – مهندس برمجيات – فإن وسائل التعليم التكنولوجية الحديثة اهتمت بالطفل في مراحل عمره المختلفة وقدمت له برامج تناسب تفكيره ومداركه ، فهناك العديد منم البرامج المخصصة لتعليم اللغة للأطفال ، والعمليات الحسابية ، والرسم ، بأسلوب مبسط وشيق يعرف الطفل من خلاله اللغة باستخدام الصورة والصوت .

كما أنا هناك برامج مخصصة لرياض الأطفال والتي تقدم معلومات تهدف إلى إثراء التكوين المعرفي للطفل وتنمية خياله ، من خلال عرض رسوم متحركة تناسب الطفل وينجذب إليها، وتقدم المعلومات والحقائق من خلال القصص على لسان الحيوانات والطيور التي تستهوي الأطفال ويتفاعلون معها، وليست البرامج فقط عبارة عن قصص وخيال ولكن هناك العديد من شركات البرمجة التي أنتجت برامج تعتمد على الصوت والحركة في تدريب الأطفال وزيادة معلوماتهم من خلال الألعاب ، كما تقدم هذه البرامج أيضا أناشيد دينية مدروسة الطفل لتعليم الحروف والأرقام بالعربية والانجليزية.، وهناك برامج تقدم للطفل قصصا تعرف الطفل بالقيم الإنسانية والأخلاقية الصحيحة من خلال عرض قصص الأنبياء بشكل محبب للطفل، أو برامج إكساب المعرفة عن طريق الأناشيد التي تربط بين الصورة والصوت في برنامج ترفيهي تعليمي للطفل.
 
إنتهى....
دعواتكم في ظاهر الغيب بالسداد
شكرا لاختياركم موضوعي:-r
t-r.gif
t-l.gif
s-r.gif
حالياً الأعضاء النشيطين الذين يشاهدون هذا الموضوع : 17 (3 عضو و 14 ضيف) ‏نرج ـسية, ‏manel 83, ‏omarwa
 
آخر تعديل:
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top