mansaf, تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اختبار رسم الرجل
هو بحث شامل لاختبار رسم الرجل وهو اختبار يستعمل لقياس معدل الذكاء للطفل وبداية نظرة عامة حول:
الرسم عند الطفل:
خلال جميع مراحل الطفولة وحتى بداية المراهقة يميل اغلب الاطفال بصورة قوية الى الرسم التعبيري المرتبط مع العالم المعاش . فالرسم و التلوين مثلهما مثل نشاط اللعب . يجمع كل منهما الرغبة و الاستكشاف و الممارسة التى تجمع بين تمثيل الواقع و الخيال . باعتبارها سلوكات معبرة غير لفظية تتواجد في ملتقى طرق ما بين العالم الخارجي و العالم الداخلي للطفل . حيث تساعد على التعبير عن الصراعات ما بين عالم الطفل و عالم الراشد .
فالرسم يسبق وظيفة النشاط الخطى و الكتابي . حيث يبدا طفل مابين السنتين باول نشاط لاثر القلم على ورقة . يسمى الخربشة تتخللها خطوط طويلة لا معنى لها . فهذا الخط يوظف الادراك الحسي – الحركي ( مابين العيون و حركة اليد) و التى تتطور في سن الثانية من عمر الطفل . ابتداء من 3 سنوات تظهر اول خطوط تقليدية تتخطى مرحلة الخربشة .
مراحل الرسم عند الطفل :
حسب راي osterriethy(1976) يتطور رسم الطفل خلال رسم مراحل :
1- مرحلة ما قبل السنتين :
يتميز النشاط الحركي على شكل خطوط عمودية و افقية متداخلة . غير منسقة. ثم خطوط دائرية دون مراقبة بصرية .
2- من عمر السنتين الى 3 سنوات :
يحاول الطفل تقليد الكتابة بتمثيل بعض العناصر الخطية او الاشكال كالرسم الدائرة لكي يمثل الكرة و تنفيذ بعض التعليمات التي يوجهها له الراشد مثل :توجيه الخطوط حسب النموذج .
3- من 3 الى 5 سنوات :
يتطور الرسم الى اشكال الرمزية مثل رسم الرجل على شكل شرغوف.
4- من 5 الى 9 سنوات :
*نقل الاشكال الهندسية بدءا من ( الدائرة – المربع – المثلث ) ثم تليها الاشكال المعقدة .
* يكتسب الطفل في هذه المرحلة القدرة على الرسم و الكتابة .
5- من 9 الى 13 سنة :
الانتقال من الرسم التمثيلي و الرمزي الى الرسم البحقيقي الواقعي.
وهنا تظهر بداية افاق جديدة للطفل .
رسم الرجل و مراحل النمو الانفعالي :
يعتبر رسم الرجل حسب "hgood enoug" وسيلة لتحليل شخصية الطفل . و تحديد النمو الانفعالي و العقلي عنده . فتحلل شخصية الطفل و سلوكياته السيكولوجية حسب مراحل النمو الانفعالي التالي :
المرحلة الفمية :
*يتميز الرسم في هذه المرحلة بالبدائية .
فيرسم الرسم بحجم كبير . و يكون رسم الجسد مختصرا و فضولي .
· يكون الفم اما كبيرا او مفتوحا غلى شكل دائرة ( 0) او غير مرسوم .
· رسم الاسنان يفسر بظاهرة مرحلة "الثبات" اي تمسك الطفل سلوكيا بالمرحلة الفمية . حيث يرفض تجاوز هذه المرحلة و الانتقال الى المرحلة لاحقة من مراحل النمو الانفعالي .
· كل الرسومات تكون مرسومة على ثلث الحيز المكاني من ورقة .
· نلاحظ على رسومات الاطفال الذين يعانون من التبول اعراض الاكتئاب و القلق .
· رسم الرقبة على شكل خيط طولي عند الاناث . يفسر برفضها للعادة الشهرية و التغيرات التي تحدث عند البلوغ .
· يرسم الرجل بحجم عريض عند الاطفال الذيت يعانون من السمنة . حيث ياخذ مساحة كبيرة من الورقة و تفسر هذه الظاهرة "بالاسقاط ".
· يرفض الطفل الرسم في حالة اظطراب اللغة او غيابها .
· المشاكل اللغوية تفسر بغياب رسم الفم او رسمه بشكل مبالغ فيه مع وضوح الاسنان .
· رسم الذراعان ممددتان يفسر برغبة الطفل في التواصل .
· اختفاء اليدين او عدم رسمهما يدل على عدم قدرة الطفل غلى التواصل .
· رسم اليدين علة شكل مخالب يدل على العدوانية .
المرحلة الشرجية :
فالرسم يكون على شكلين متضادين :
*فالنوع الاول : يكون الرسم ماطخا و غير دقيقا بحيث يمحو الطفل ما كتبه في نفس المكان عدة مرات فتتمزق ورقته من كثرة ضغط الدم عليها .
كما يستعمل الالوان الغامقة و المتداخلة دون تنسيق مثل ( البني و الاخضر و الاسود) . فهذا النوع من الرسم متعلق بسلوكياته المندفعة غير المراقبة .
*النوع الثاني : فيتميز بالتثبيط . بحيث يستعمل القلم بصورة خفيفة مع التردد في الرسم .
المرحلة القضيبية:
· العرض الذي يميز هذه المرحلة (التبول) فرمز الماء يكون دائما على شكل خرطوم الماء
· يكون رسم الرجل مضطربا وطفوليا
· يكون الوجه غير محدد اما العيون تكون واضحة
· ترسم الاطراف العليا دون ايد وترسم الاطراف السفلى صغيرة دون اقدام
· تعطى القبعة اهمية رمزا للطموح الاجتماعي
· دقة رسم الازرار وتقويمها مع اعطاء اهمية كبيرة الى الاعضاء التناسلية
· استعمال الالوان الفاتحة مثل الرمادي والاصفر·
المرحلة التناسلية :
· ان تطور الفضول الجنسي عند الطفل يمر بعدة مراحل حسب الرسم .
· المرحلة الاولى : تسمى باللا تمييز .
· يكون رسم الرجل عاديا دون رسم الاعضاء التناسلية سؤاء عند رسم الذكر او رسم الانثى .
المرحلة الثانية :
· يبدا تساؤل الطفل عن سر الولادة فقد يرسم البطن في حجم كبير مع التدقيق " السرة "
· المرحلة الثالثة :
· يظهر على الرسم اعراض عدم التقبل الطفل لجنسها خاصة البنت فقد ترسم ذاتها على انها ولد فتقول لك هذا " انا " و تدريجيا يتطور الرسم و يصل الى مرحلة النضج الجنسي و تتوضح فيه بعض العناصر المتعلقة بالجنس الاخر و يمرونها بينهم خفية خوفا من الراشد .
.....يتبع.....
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اختبار رسم الرجل
هو بحث شامل لاختبار رسم الرجل وهو اختبار يستعمل لقياس معدل الذكاء للطفل وبداية نظرة عامة حول:
الرسم عند الطفل:
خلال جميع مراحل الطفولة وحتى بداية المراهقة يميل اغلب الاطفال بصورة قوية الى الرسم التعبيري المرتبط مع العالم المعاش . فالرسم و التلوين مثلهما مثل نشاط اللعب . يجمع كل منهما الرغبة و الاستكشاف و الممارسة التى تجمع بين تمثيل الواقع و الخيال . باعتبارها سلوكات معبرة غير لفظية تتواجد في ملتقى طرق ما بين العالم الخارجي و العالم الداخلي للطفل . حيث تساعد على التعبير عن الصراعات ما بين عالم الطفل و عالم الراشد .
فالرسم يسبق وظيفة النشاط الخطى و الكتابي . حيث يبدا طفل مابين السنتين باول نشاط لاثر القلم على ورقة . يسمى الخربشة تتخللها خطوط طويلة لا معنى لها . فهذا الخط يوظف الادراك الحسي – الحركي ( مابين العيون و حركة اليد) و التى تتطور في سن الثانية من عمر الطفل . ابتداء من 3 سنوات تظهر اول خطوط تقليدية تتخطى مرحلة الخربشة .
مراحل الرسم عند الطفل :
حسب راي osterriethy(1976) يتطور رسم الطفل خلال رسم مراحل :
1- مرحلة ما قبل السنتين :
يتميز النشاط الحركي على شكل خطوط عمودية و افقية متداخلة . غير منسقة. ثم خطوط دائرية دون مراقبة بصرية .
2- من عمر السنتين الى 3 سنوات :
يحاول الطفل تقليد الكتابة بتمثيل بعض العناصر الخطية او الاشكال كالرسم الدائرة لكي يمثل الكرة و تنفيذ بعض التعليمات التي يوجهها له الراشد مثل :توجيه الخطوط حسب النموذج .
3- من 3 الى 5 سنوات :
يتطور الرسم الى اشكال الرمزية مثل رسم الرجل على شكل شرغوف.
4- من 5 الى 9 سنوات :
*نقل الاشكال الهندسية بدءا من ( الدائرة – المربع – المثلث ) ثم تليها الاشكال المعقدة .
* يكتسب الطفل في هذه المرحلة القدرة على الرسم و الكتابة .
5- من 9 الى 13 سنة :
الانتقال من الرسم التمثيلي و الرمزي الى الرسم البحقيقي الواقعي.
وهنا تظهر بداية افاق جديدة للطفل .
رسم الرجل و مراحل النمو الانفعالي :
يعتبر رسم الرجل حسب "hgood enoug" وسيلة لتحليل شخصية الطفل . و تحديد النمو الانفعالي و العقلي عنده . فتحلل شخصية الطفل و سلوكياته السيكولوجية حسب مراحل النمو الانفعالي التالي :
المرحلة الفمية :
*يتميز الرسم في هذه المرحلة بالبدائية .
فيرسم الرسم بحجم كبير . و يكون رسم الجسد مختصرا و فضولي .
· يكون الفم اما كبيرا او مفتوحا غلى شكل دائرة ( 0) او غير مرسوم .
· رسم الاسنان يفسر بظاهرة مرحلة "الثبات" اي تمسك الطفل سلوكيا بالمرحلة الفمية . حيث يرفض تجاوز هذه المرحلة و الانتقال الى المرحلة لاحقة من مراحل النمو الانفعالي .
· كل الرسومات تكون مرسومة على ثلث الحيز المكاني من ورقة .
· نلاحظ على رسومات الاطفال الذين يعانون من التبول اعراض الاكتئاب و القلق .
· رسم الرقبة على شكل خيط طولي عند الاناث . يفسر برفضها للعادة الشهرية و التغيرات التي تحدث عند البلوغ .
· يرسم الرجل بحجم عريض عند الاطفال الذيت يعانون من السمنة . حيث ياخذ مساحة كبيرة من الورقة و تفسر هذه الظاهرة "بالاسقاط ".
· يرفض الطفل الرسم في حالة اظطراب اللغة او غيابها .
· المشاكل اللغوية تفسر بغياب رسم الفم او رسمه بشكل مبالغ فيه مع وضوح الاسنان .
· رسم الذراعان ممددتان يفسر برغبة الطفل في التواصل .
· اختفاء اليدين او عدم رسمهما يدل على عدم قدرة الطفل غلى التواصل .
· رسم اليدين علة شكل مخالب يدل على العدوانية .
المرحلة الشرجية :
فالرسم يكون على شكلين متضادين :
*فالنوع الاول : يكون الرسم ماطخا و غير دقيقا بحيث يمحو الطفل ما كتبه في نفس المكان عدة مرات فتتمزق ورقته من كثرة ضغط الدم عليها .
كما يستعمل الالوان الغامقة و المتداخلة دون تنسيق مثل ( البني و الاخضر و الاسود) . فهذا النوع من الرسم متعلق بسلوكياته المندفعة غير المراقبة .
*النوع الثاني : فيتميز بالتثبيط . بحيث يستعمل القلم بصورة خفيفة مع التردد في الرسم .
المرحلة القضيبية:
· العرض الذي يميز هذه المرحلة (التبول) فرمز الماء يكون دائما على شكل خرطوم الماء
· يكون رسم الرجل مضطربا وطفوليا
· يكون الوجه غير محدد اما العيون تكون واضحة
· ترسم الاطراف العليا دون ايد وترسم الاطراف السفلى صغيرة دون اقدام
· تعطى القبعة اهمية رمزا للطموح الاجتماعي
· دقة رسم الازرار وتقويمها مع اعطاء اهمية كبيرة الى الاعضاء التناسلية
· استعمال الالوان الفاتحة مثل الرمادي والاصفر·
المرحلة التناسلية :
· ان تطور الفضول الجنسي عند الطفل يمر بعدة مراحل حسب الرسم .
· المرحلة الاولى : تسمى باللا تمييز .
· يكون رسم الرجل عاديا دون رسم الاعضاء التناسلية سؤاء عند رسم الذكر او رسم الانثى .
المرحلة الثانية :
· يبدا تساؤل الطفل عن سر الولادة فقد يرسم البطن في حجم كبير مع التدقيق " السرة "
· المرحلة الثالثة :
· يظهر على الرسم اعراض عدم التقبل الطفل لجنسها خاصة البنت فقد ترسم ذاتها على انها ولد فتقول لك هذا " انا " و تدريجيا يتطور الرسم و يصل الى مرحلة النضج الجنسي و تتوضح فيه بعض العناصر المتعلقة بالجنس الاخر و يمرونها بينهم خفية خوفا من الراشد .
.....يتبع.....