تديـّـن مُنـمَـق ،،، أم تقَـدُم عتـيق !

روز

:: عضو بارز ::
أوفياء اللمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منذ مدة و في أحد ردودي في منتدى اللمة على إحدى السائلات عن الربا
رددت عليها ردا بأني أعارضه معارضة تامة واستعنت بآيات من القرآن الكريم
- وكأنني أبرر - ذكرت لها أنني لا أريد أن أظهر بمظهر المعقدة أو الفيلسوفة
لأني في قرارت نفسي أردت أن أقدم لها نصيحتي بطريقة مغايرة كي تتقبلها بسهولة

بعدها رجعت لردي وأعدت قراءته وتعمقت في قولي : "لا أريد أن أظهر لكِ بمظهر المعقدة "
وبحثت في الشيء الذي جعلني أقول هذا ! وكأنني أفـرّ من أن يقال عني هكذا !
فحسب ذهنياتنا.. المتدينون أو الملحتون على قول أخي زكريا هم ربما رمز يفرُّ منه الناس
لأنه في العادة يظهر كأنه معقد متزمت منطوي لا يضحك ..لا يمزح يأخذ كل الأمور بجدية صارمة يعقد الأمور ويطلق على كل تصرف أنه حرام وحرام
هو إنسان يضع بينك وبينه حواجز عديدة لدرجة أنك تبتعد عنه وتتجنبه مخافة أن يترجم كل تصرفاتك على أنها خاطئة أو حرام
لا أنكر هناك الكثيرين ممن يفعلون ويتصرفون هكذا يوهمون الناس أن الدين هو هكذا وجه عابس ، لحية طويلة ، شخص يجعلك تعيد النظر حتى في كلامك مع أن لا شيء فيه، شخص ينتقد كل تصرفات بأنها حرام ،،حرام !!
شخص لا يتوانى على أن يجعل من كل شيء مشكلة شخص تهابه أكثر مما تحترمه !!

ترى مالذي أوصلنا لهذه الحالة ؟
لماذا أخلطنا المفاهيم ببعضها حتى صار المتدين هو فقط شخص ملتحي عابس الوجه معقد ؟

هل كانت هذه أخلاق ارسول عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ؟

هل لكي أكون ملتزمة يجب أن أتجلبب وأتحلى بتلك الصفات وأردد بعض العبارات المتعارف عليها بين الملتزمين ؟

لماذا ضُـيق مفهوم الإسلام لهذه الدرجة ؟

لماذا وضعنا أنفسنا في خانة ضيقة من حاد عنها ولو ليروح عن نفسه أتهم في دينه ومعتقده؟

لماذا لا نحاول أن نغير المفاهيم للأحسن ونوسع ويصبح الملتحي ،الملتزم ،المتجلببة مثلهم مثل أي فرد من أفراد المجتمع من حيث التصرفات ويبقي على إلتزامه


نقاط كثيرة في ذهني المتخلف ربما ..
تتصارع وتحتاج لمن يصححها أو يؤكدها

أتووق لقراءة ردودكم


للتصويت تفضلوا هنا
نظرة المجتمع للرجل الملتحي...


 
آخر تعديل:
صدقتم في طرحكم فاصبح من يحرص على دينه يرموه بشتى الاوصاف الدنيئة الا من رحم الله نسال الله العافية ..وهذا هي الغفلة بعينها ...بارك الله فيكم
 
توقيع الطيب الجزائري84
صدقتم في طرحكم فاصبح من يحرص على دينه يرموه بشتى الاوصاف الدنيئة الا من رحم الله نسال الله العافية ..وهذا هي الغفلة بعينها ...بارك الله فيكم

هل الخطأ في ما يرونه الناس
أم هي تصرفات المتدينون المتزمتة جدا ؟

من المخطىء؟
هل الملتزم الذي يبالغ كثيرا في ردات فعله
أم من الناس الذين ابتعدوا عن الدين ؟

وإن كنت أراها أنها تصرفات الملتزمين الحادة نوعا مآ
هي من جعلت الاغلبية تتحاشاهم أكثر مما تحترمهم
فالدين الإسلامي يسر وليس عسر

 
و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته .....

عزيزتي روز .....رفضك لكلمة معقد يبدو واضحا جليا في كتابتك لها ....
مقعد .......
اولا ...تختلف الطباع و مميزات الشخصية من واحد لآخر ....و يظهر هذا جليا في الفعل ورداته ....
اما لب موضوعك و هو أألمشكل في المتدين المتزمت او الآخر ؟؟؟
اقول لك ان المشكل في كليهما ....
فلقد عمت الفوضى في الاخلاق و المبادىء حتي اصبحت المحاذير عادية !!!
و اصبح الملتزم هو الشاذ ..........للاسف
و ظهر الساخطون على الاوضاع التي آل اليها المجتمع بمظهر المتزمتين ...
كانهم اوصياء على الناس !!
و اختلط الحابل بالنابل .....و اصبح المتدين راهيا معقدا ....و ارتبط التدين بالتزمت ...
و ضاع الالتزام بينهما .....
للامانة ...المتدين اصبح كالقابض على الجمر فعلاااااا ......فالملتزمة بخمارها امام اخوة زوجها او رجال عائلته بالاخص ....لا تريد ضيوفا و هي توحي بزرع النية الخبيثة في الرؤوس ...
فاخوته اخوتها ...؟....!!....لا حول و لا قوة الا بالله.....هذا مثال بسيط .......
اما ما يجب فعله ...هو التمسك بكل شاردة وواردة في ديننا الحنيف و التحلي بروح نبينا صللى الله عليه و سلم و محاولة تمرير رسالته بابتسامة ذكية تعني قوة الشخصية قبل ان تعني التبسط و الاجتماعية


روز شكراااااااا على موضوعك الذي اتاح لي ان
انزع به و لو القليل من الشوك الذي البسوه للتدين

 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع مهم ورائع.فالمجتمع يرى كل ملتحي وكل شخص ملتزم على أنه شخص معقد.ولكن الملتحي هو إنسان عادي إتبع سنة حبيبنا المصطفى والتي هي اللحية وكذلك الانسان الملتزم .فالالتزام ليس يتحريم اي فعل ووصفه بالحرام حتى الابتسامة.بل هو إتباع لما جاء به ديننا الحنيف .هذا مايجب ان يفهمه المجتمع فالواجب في مجتمعنا أن نفتخر بالإنسان الملتزم لا أن نصفه بالمعقد كما يفعل الآخرون.
في الحقيقة هذه بعض التوضيحات حول هذا الموضوع.وعلى كل حال بارك الله فيك وجزاكي الله كل الخير أختاه
 
توقيع لؤلؤة قسنطينة
هل الخطأ في ما يرونه الناس
أم هي تصرفات المتدينون المتزمتة جدا ؟
اكيد الخطا في ما يرونه الناس تجاه الملتزم بدينه ..فالملتزم لا يبتدع من عنده بل يقوم بواجباته تجاه دينه دون زيادة او نقصان

من المخطىء؟
هل الملتزم الذي يبالغ كثيرا في ردات فعله
أم من الناس الذين ابتعدوا عن الدين ؟
هو عين الصواب الابتعاد عن الدين من الاسباب التي تشوه الملتزم
وإن كنت أراها أنها تصرفات الملتزمين الحادة نوعا مآ
هي من جعلت الاغلبية تتحاشاهم أكثر مما تحترمهم
فالدين الإسلامي يسر وليس عسر

لا نعمم على الجميع ..بالاحرى اذا كنا فعلا نحب ديننا فلم نذهب الى السلبيات نحن في غنى عنها .فلاولى ناخذ الايجابيات التي نحتاجها ..​
 
توقيع الطيب الجزائري84
أصبح التشدد ممن يدعون الإلتزام ,على بعض المسائل باعتبارها شعار التدين , يجعلهم ينتقمون ويحاربون المجتمع، على بكرة أبيه، ينتابهم شعور بالضيق حول أنفسهم يصحبه نوع من الانعزال لاشعورياً، فكلما كثر عدد الشباب الذين فاصلوا محيطهم الاجتماعي واعتزلوه بسبب ممارسات يرى أنها منكرة، حتى لو كانت محل اجتهاد، أو هي مباحة حرمها البعض...!!
كثر المتباعدين عن الدين على حد سواء
لآنه وببساطة تفاقم علة الشي تنقل عدواه لعكسه في المجتمع
عوضاً من أن يكون التدين عامل إلفة ووحدة وإجتماع، ومحبة للآخرين، أصبح علامة مفارقة وسوء خلق و وحشة بين الناس..!
لا ينبغي أن يتحول التدين ومعرفة حدود الله إلى محاكم تفتيش حول ضمائر الناس، نرصدهم ونتبع عثراتهم، أو البطش بهم والتنكيل بأقل خطأ يقعون فيه، حينئذ سوف يتحول التدين الذي هو تواضع لله، وإزراء على النفس إلى تزكية مطلقة لها، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول (من قال هلك الناس فهو أهلكهم) رواه مسلم، أي أشدهم هلاكاً، أو هو الذي تسبب في هلاكهم...!!


موضوع على المحك عزيزتي روز بوركتِ​
 
amin.select, تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
موضوع يستمد اهميته من ظاهرة غزت مجتمعنا

لست مسلما ان لم ترتد القميص وتطلق اللحية

لدرجة انه ينظر اليك في بعض المساجد نظرة غريبة وانت تدخل مسجدهم بلباس عادي

ومن جهة ثانية هناك فئة اخرى تنظر لكل من تمسك بدينه نظرة التعقد والتخلف لدرجة انك لو دخلت بعض المحلات او حتى

بعض الادارات وبادرت ب السلام عليكم فقد كونوا عليك فكرة التخلف والتزمت

ساعود لموضوعك اختي بعد قراءة تعليقات الافراد لابداء الراي

:)
 
المسلم مسلم بالقلب .... يعني النية قبل كل شيء....
بالنسبة للباااس هذا يدخل في السنة...
و شكرا
 
كفانا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتنا ... صدقيني أختي هؤولاء الناس الذين يحرمون ما أحل الله ويحللون مالم يذكر ربما في الكتاب ولا سنة.. هم أناس لا يعرفون هذا الدين كما أنزله الله ولا يعرفون هذا النبي .. نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم ... في اعتقادي هؤلاء الناس يكون تصنيفهم في خانة المتزمتين وليس الملتزمين .. أعد نظرك أيها المتزمت في سيرة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ... معاملة زوجاته.. اصحابه .. بناته .. الحيونات .. الكفار..

نصيحة لكل متزمت : لا تلبس الاسلام عقدك.. لا تجعل الاسلام يشار له بالبنان كمتهم خطير .. احرص ان يكون الاسلام في تعاملك مع الناس بأفضل خلق - ابتسامة-كلمة طيبة-... لاحرج في اللباس الشرعي للفتاة ولكن اجعل اهم شئ هو خلقك فخلقك فخلقك
 
صدق غريب في بعض الردود حول هذا الموضوع ..اما كلمة متزمت فجد غريبة .قولك هؤولاء الناس الذين يحرمون ما أحل الله ويحللون مالم يذكر ربما في الكتاب ولا سنة.فهنا نسال الله العفو والعافية ..اما الادلة ..بالنسبة لاعفاء اللحية
هذه فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله ....
حكم حلق اللحية
هل يجوز حلق العارضين؟ وما حكم قص اللحية؟ وهل حكم قصها كحكم حلقها؟[1]


اللحية كرامة من الله للرجل، وجعلها الله ميزة له عن النساء، وجعلها ميزة له عن الكفرة والعصاة الذين يحلقون لحاهم، فهي زينة للرجال، وهي نور في الوجه وهي ميزة له عن النساء، فلا يجوز له أن يتعرضها بحلق ولا قص فلا يحلقها ولا يقصها ولا يحلق العارضين مع الخدين؛ لأن اللحية تشمل الشعر الذي ينبت على اللحيين والذقن، فما نبت على الخدين والذقن فهو اللحية، وهكذا الذي تحت الشفة السلفى داخل في اللحية فلا يجوز له قصها ولا حلقها، بل يجب إكرامها وإعفاؤها وتوفيرها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإعفاء اللحى وقص الشوارب وقال: ((خالفوا المشركين قصوا الشوارب وأعفوا اللحى))[2]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس))[3] وفي لفظ: ((وفروا اللحى))[4] و ((أوفوا اللحى))، فعلى المسلم أن يوفرها ويعفيها، ويحرم عليه قصها أو حلقها، هذا هو الواجب على المسلم، فلا ينبغي أن يرضى بأن يشابه أخته، وبنته، وعمته وأمه، أو الكفرة أو العصاة؛ بل ينبغي له أن يخدمها ويوفرها حتى يبقى على سمة الرجال ووجوه الرجال، وحتى يتباعد عن مشابهة المجوس والمشركين الذين يحلقونها ويطيلون السبالات وهي الشوارب، فالشارب يقص ويحفى، واللحية تعفى وترخى، هذا هو المشروع، وهذا هو الواجب والله المستعان.
: ما حكم الإسبال (إسبال الثياب)؟ الإجابة: إسبال الثوب على نوعين:

* أحدهما: أن يكون خيلاء وفخراً فهذا من كبائر الذنوب وعقوبته عظيمة، ففي الصحيحين من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "
من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة"، وعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم"، قال: فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرات. قال أبو ذر: خابوا وخسروا، من هم يا رسول الله؟ قال: "المسبل، والمنان، والمنفق سلعته بالحلف والكذب".
فهذا النوع هو الإسبال المقرون بالخيلاء، وفيه هذا الوعيد الشديد أن الله لا ينظر إلى فاعله، ولا يكلمه، ولا يزكيه يوم القيامة وله عذاب أليم.
وهذا العموم في حديث أبي ذر رضي الله عنه مخصص بحديث ابن عمر رضى الله عنهما فيكون الوعيد فيه على من فعل ذلك خيلاء لاتحاد العمل والعقوبة في الحديثين.

* النوع الثاني من الإسبال: أن يكون لغير الخيلاء، فهذا حرام ويخشى أن يكون من الكبائر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم توعد فيه بالنار، ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "
ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار"، ولا يمكن أن يكون هذا الحديث مخصصاً بحديث ابن عمر رضي الله عنهما، لأن العقوبة مختلفة، ويدل لذلك حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أزرة المؤمن إلى نصف الساق ولا حرج"، أو قال: "لا جناح عليه فيما بينه وبين الكعبين، وما كان أسفل من ذلك فهو في النار، ومن جر إزاره بطراً لم ينظر الله إليه" (رواه مالك، وأبو دواد، والنسائي، وابن ماجه، وابن حبان في صحيحه)، ففرق النبي صلى الله عليه وسلم بين من جر ثوبه خيلاء ومن كان إزاره أسفل من كعبيه.

لكن إن كان السروال ينزل عن الكعبين بدون قصد وهو يتعاهده ويرفعه فلا حرج، ففي حديث ابن عمر السابق أن أبا بكر رضي الله عنه قال: يا رسول الله: إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "
لست ممن يصنعه خيلاء" (رواه البخاري).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله - المجلد الثاني عشر - كتاب ستر العورة.


اعتذر من الجميع ان كنت خرجت عن نطاق النقاش ..فكلمة متزمت جعلتني اطول الحديث والله المستعان
 
توقيع الطيب الجزائري84
السلام عليكم ..
في زماننا هذا إختلطت المفاهيم و أصبح كل فرد يقتنع بما يناسبه و فقط ... أعتقد أن الإسلام قبل أن يكون لحية و قميصا هو القلب .. نعم أن يكون المسلم طاهر القلب غير حقود غير نمام غير حاسد ووووو .. أمور كثيرة .. لو إتصف بهذه الأمور كلها قد تخلق و أصبح مظهره حسب ما فرضته عليه أخلاقه المتميز بها و حتما سيكون طيبا ....
كما أني من خلال الموضوع قد يتبين لكل فرد منا عن ما يركز في هذا الموضع ... فالعضو الذي قبلا على سبيل المثال قد ركز على شرعية مظهر الفرد المسلم .. و أنا أقول هل يهم المظهر أو اللباس و قلبك أسود ... نحن نرى أننا كلنا نصلي و كلنا ندخل المساجد لكن لا زال منا الغالب يسب أخاه إن كان ضد أفكاره او ينزعج ممن يرفع إليه أخطاءه ووو .. أو تدرون قيل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه من هو أحب الناس إليك فأجاب أحبهم من رفع لي أخطائي.... هل فعلا نحن نقبل النصح و نعرف كيف ننصح و ...
تحياتي
 
و عليكم السلام و رحمة الله وبركاته .....

مرحبا غاليتي
طبعا يظهر جليا مدى مللي من كلمة مقعد أو عفوا معقد
فإن وصل أحدنا لهذه الكلمة بتصرفاته صارت تصرفاته محل بحث ،،
بردك سنظل نبحث عن الفرق بين المتدين والمتزمت
ترى ماذا نقصد بالمتزمت وياترى وحبذا لو تقدم لنا أحدهم وأفصح لنا إن كان يفضل التزمت على التدين وأيهما أفضل

وإن كنت اعتقد في قرارت نفسي أن التزمت شيء يرهق تديننا ويحمله مالا داعي منه

أما عن المثال الذي ذكرته فالخمار هو حرية قبل أن يكون
موصى عليه في ديننا الحنيف فلو سبحان الله قدمت لهم أجنبية
بلباس غير محتشم لـ إعتبروه حرية !!
أما حين نتصرف لأنه ديننا أوصى به يصبح زرع لنوايا خبيثة وماشابه

وأظن على المرأة أن ترحب بعائلة الزوج بالخمار وتعودهم على ذلك بالرحب والسعة وليس بالإختباء كأنها مجرمة !

كما رأيت بعضهن
شاكرة ردك وتعقيبك لاحرمته أبداااا
:)
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
موضوع مهم ورائع.فالمجتمع يرى كل ملتحي وكل شخص ملتزم على أنه شخص معقد.ولكن الملتحي هو إنسان عادي إتبع سنة حبيبنا المصطفى والتي هي اللحية وكذلك الانسان الملتزم .فالالتزام ليس يتحريم اي فعل ووصفه بالحرام حتى الابتسامة.بل هو إتباع لما جاء به ديننا الحنيف .هذا مايجب ان يفهمه المجتمع فالواجب في مجتمعنا أن نفتخر بالإنسان الملتزم لا أن نصفه بالمعقد كما يفعل الآخرون.
في الحقيقة هذه بعض التوضيحات حول هذا الموضوع.وعلى كل حال بارك الله فيك وجزاكي الله كل الخير أختاه


المشكلة ياطيبة ليست في مايعتقد المجتمع
بل في تصرفات الملتحين والمتديين
وإن كنت أتحفظ على هذه الكلمة لأننا كلنا متدينون
دعينا نقل المتزمت فهو بعبوس وجهه وتعليقه على كل شاردة وواردة
وتصعيبه للدين ورده على كل شي أنه حرام حتى أنه يفتي في بعض الأحيان ! هو من جعل البعض ينفرون منه
ترى مالذي أوصلنا لهذه الحالة ؟
كنا في القديم نقتدي بكل ملتحي مؤمن
وهو بدوره يقابلنا بابتسامة وينصحنا بالتي هي أحسن
والآن ومع ظهور عدة تيارات إسلامية وتشويه البعض صورة الملتحي صرنا نتحاشاهم قبل حتى أن نتعرف عليهم
طبعا وكلامي ليس معمم

شكرا لردك وإهتمامك بالموضوع
 
اكيد الخطا في ما يرونه الناس تجاه الملتزم بدينه ..فالملتزم لا يبتدع من عنده بل يقوم بواجباته تجاه دينه دون زيادة او نقصان

من المخطىء؟
هل الملتزم الذي يبالغ كثيرا في ردات فعله
أم من الناس الذين ابتعدوا عن الدين ؟
هو عين الصواب الابتعاد عن الدين من الاسباب التي تشوه الملتزم
وإن كنت أراها أنها تصرفات الملتزمين الحادة نوعا مآ
هي من جعلت الاغلبية تتحاشاهم أكثر مما تحترمهم
فالدين الإسلامي يسر وليس عسر


لا نعمم على الجميع ..بالاحرى اذا كنا فعلا نحب ديننا فلم نذهب الى السلبيات نحن في غنى عنها .فلاولى ناخذ الايجابيات التي نحتاجها ..​

شكرا لمتابعتك الردود ومسرى الموضوع

لا ينكر أحد ما أل إليه مجتمعنا من أفعال يندى لها الجبين
لكن هناك تدرجات في الدين فمثلا هناك مسلم متدين معتدل لا يقصر في اللباس
ولا يلتحي ولكن مؤمن يخاف الله يصلي يزكي يصوم يعبد الله بمااستطاع
فما رأيك فيه؟ وهل يجب أن يجعل مظهره الخارجي مثل المتزمتين
حتى يصبح مؤمنا حقا ؟
ولي سؤال أحببت أن أقرا ردك عليه أيضا

هل أنت راضٍ عن كل متدين متزمت ملحتي قابلته في حياتك؟
هل تصرفات كل المتدينين من حولك لائقة فعلا وتراهم يمثلون الدين بكل ايجابياته؟

بانتظارك
 
أصبح التشدد ممن يدعون الإلتزام ,على بعض المسائل باعتبارها شعار التدين , يجعلهم ينتقمون ويحاربون المجتمع، على بكرة أبيه، ينتابهم شعور بالضيق حول أنفسهم يصحبه نوع من الانعزال لاشعورياً، فكلما كثر عدد الشباب الذين فاصلوا محيطهم الاجتماعي واعتزلوه بسبب ممارسات يرى أنها منكرة، حتى لو كانت محل اجتهاد، أو هي مباحة حرمها البعض...!!

كثر المتباعدين عن الدين على حد سواء
لآنه وببساطة تفاقم علة الشي تنقل عدواه لعكسه في المجتمع
عوضاً من أن يكون التدين عامل إلفة ووحدة وإجتماع، ومحبة للآخرين، أصبح علامة مفارقة وسوء خلق و وحشة بين الناس..!
لا ينبغي أن يتحول التدين ومعرفة حدود الله إلى محاكم تفتيش حول ضمائر الناس، نرصدهم ونتبع عثراتهم، أو البطش بهم والتنكيل بأقل خطأ يقعون فيه، حينئذ سوف يتحول التدين الذي هو تواضع لله، وإزراء على النفس إلى تزكية مطلقة لها، والنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول (من قال هلك الناس فهو أهلكهم) رواه مسلم، أي أشدهم هلاكاً، أو هو الذي تسبب في هلاكهم...!!




موضوع على المحك عزيزتي روز بوركتِ​


موضوعي كان على المحك كما قلتِ ،،
وردكِ كان على حد سيف

مالونته بالأحمر كان ملفتا فعلا وفارق جدا وتقريبا أكملتِ الشطر الثاني من موضوعي بعضهم فعلا حول الدين الى شيءعسير وصار هناك عدة طوائف مقسمين تحت عدة تسميات اهتموا بالتسميات ونسوا دينهم الأصلي وما أوصى به وما جاء فيه صار كل همهم طول اللحية وطول السروال ونوع العطر وقصة الشنب وترديد بعض الكلمات المتعارف عليها ووو
وأهملو جوهر الدين الإسلامي الذي يتمثل في طهارة القلب والأسلوب المهذب بعيدا عن التشدد والمغالاة!

لكن في الشطر الثاني الملون بالأحمر فأخالفك بعض الشيء
في بعض الاحيان يجب أن تفتش بعض سرائر الناس
فقط عمت القلوب وصار لابد في بعض الأحيان من إظهار الحق وكلمة الحق خصوصا على أولئك العلمانين الذين يريدون إدخال عادات ليست لنا وتصرفات ليست من شيمنا ويغصبونها علينا بأغلفة مبهرجة ملونة ذات بريق آخآآذ

أحببت كلامكِ كثيرا وحواركِ لاعدمناك ياغالية

 
موضوع يستمد اهميته من ظاهرة غزت مجتمعنا​


لست مسلما ان لم ترتد القميص وتطلق اللحية​

لدرجة انه ينظر اليك في بعض المساجد نظرة غريبة وانت تدخل مسجدهم بلباس عادي


ومن جهة ثانية هناك فئة اخرى تنظر لكل من تمسك بدينه نظرة التعقد والتخلف لدرجة انك لو دخلت بعض المحلات او حتى

بعض الادارات وبادرت ب السلام عليكم فقد كونوا عليك فكرة التخلف والتزمت


ساعود لموضوعك اختي بعد قراءة تعليقات الافراد لابداء الراي

:)

وهذا هو بيت القصيد
يرفعون شعار "من لم يلبس مثلنا فليس منا"
فـ البس مثلهم تصبح منهم ولو خالف ظاهرك باطنك !
والعكس هناك من إن بادرتهم بالسلام عليكم
ينظرون لك وكأنك شبهة ! ولو قلت لهم هآي،، لردوا مبتسمين
اي مجتمع نحن فيه !
تبا لهم
وتب لمن حول الإسلام على أنه مجرد لباس وبعض مفردات متفق عليها يرددونها أمام المارة كانها ماركة تحدد درجة إيمانهم !

بانتظارك
 
المسلم مسلم بالقلب .... يعني النية قبل كل شيء....

بالنسبة للباااس هذا يدخل في السنة...
و شكرا​

المسلم مسلم بالقلب فعلا ولكن هناك أيضا شروط لنوعية اللباس
كضرورة إرتداء الحجاب بالنسبة للفتاة
وأقصد بالحجاب هو الحجاب وليس تغطية الرأس فقط

وكموضة السراويل الهابطة والضيقة التي هلت علينا
لا إفراط ولا تفريط
فاللباس له أيضا أدابه وحرمته فنحن مجتمع مسلم ولسنا علمانيين أو أجانب

 
كفانا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتنا ... صدقيني أختي هؤولاء الناس الذين يحرمون ما أحل الله ويحللون مالم يذكر ربما في الكتاب ولا سنة.. هم أناس لا يعرفون هذا الدين كما أنزله الله ولا يعرفون هذا النبي .. نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم ... في اعتقادي هؤلاء الناس يكون تصنيفهم في خانة المتزمتين وليس الملتزمين .. أعد نظرك أيها المتزمت في سيرة حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ... معاملة زوجاته.. اصحابه .. بناته .. الحيونات .. الكفار..

نصيحة لكل متزمت : لا تلبس الاسلام عقدك.. لا تجعل الاسلام يشار له بالبنان كمتهم خطير .. احرص ان يكون الاسلام في تعاملك مع الناس بأفضل خلق - ابتسامة-كلمة طيبة-... لاحرج في اللباس الشرعي للفتاة ولكن اجعل اهم شئ هو خلقك فخلقك فخلقك


كلام جواهر ولم أجد ما أعقب به
لا بأس من اللباس شرط أن لا يخلق فيك حب المظهر
وتبتعد عن الدين وتهتم بصغائر الأمور وتهمل أهمها
رد مميز إن شاءلله أقرأ لك أكثر من رد

 
صدق غريب في بعض الردود حول هذا الموضوع ..اما كلمة متزمت فجد غريبة .قولك هؤولاء الناس الذين يحرمون ما أحل الله ويحللون مالم يذكر ربما في الكتاب ولا سنة.فهنا نسال الله العفو والعافية ..اما الادلة ..بالنسبة لاعفاء اللحية
هذه فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله ....
اعتذر من الجميع ان كنت خرجت عن نطاق النقاش ..فكلمة متزمت جعلتني اطول الحديث والله المستعان

شكرا مرة أخرى على المتابعة
وشكرا على ما أوردته لنا
لي سؤال مشابه لما طرحته عليك في ردي السابق لك
أنا لا أفهم كثيرا في لباس الرجل ولكن لي سؤال :
هل من لم يلبس ما ذكرته لا يعد مسلما؟
هل سيتهم في دينه وعلاقته مع الله؟
كيف ترى وتقيم لباس الاناس البسطاء الذين يرتدون لباسا عاديا
وهل ترى أن فيهم لبس في دينهم ومعتقدهم؟
في انتظارك

 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom