هل يعذر الجاهل لجهله

أم أمين23

:: عضو متألق ::
أوفياء اللمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بقراءة لبعض المواضيع والردود من هنا وهناك رأيت ان الكثير منا يحاول ان يجد دوما مبررات لاخطاء نقع فيها احيانا عن جهل واحيانا اخرى متعمدين وسواء كانت هاته المبررات منطقية او لا فنحن احيانا نقول امورا ونحن متيقنين انها خطأ وانها مرفوضة شرعا ولكننا رغم دلك نقولها ونحاول تأويلها وتبريرها وتفسيرها وارجاعها الى حسن النية والجهل بالامور
ولكن الغريب بالامر انه ورغم ان مجالات المعرفة متوفرة لنا من الكتب والانترنات والاعلام وكل الوسائل الا اننا نبقى متمسكين بما تعودنا وما عرفنا ولا نحاول ابدا ان نسأل على الاصح ليس لاننا لا نعرف ولكننا لا نفعل دلك خوفا من ان نجد الاصح عكس ما نعتقد فنفضل الاجهل بالامر او المعلومات القديمة التي نملكها حتى لا نقع في تناقض مع انفسنا
ولكن يقول البعض ان القاعدة الشرعية تقول ان الجاهل لا يعذر بجهله وما دام للمرء مقدرة على معرفة الصحيح من الامور فهو آثم
وانا بدوري اسأل هل هاته القاعدة واردة؟
وهل فعلا نحن نفعل دلك؟
ولمادا لا نحاول ان نسأل في الامور قبل الخوض فيها ؟؟؟؟
 
سلام

لاتتعبي نفسك ....

دعي كل شخص يفعل مايشاء الحرام بين والحلال بين

والصواب والخطأ واضجان وضوح الشمس لاصحاب العقول

بعض البشر يعلمون أن دلك الشي ليس صواب لكنهم يتعمدون فعله

***** أنصحك ألا تتعبي نفسك ......
 
توقيع محمد إبن الصحراء
سلام

لاتتعبي نفسك ....

دعي كل شخص يفعل مايشاء الحرام بين والحلال بين

والصواب والخطأ واضجان وضوح الشمس لاصحاب العقول

بعض البشر يعلمون أن دلك الشي ليس صواب لكنهم يتعمدون فعله

***** أنصحك ألا تتعبي نفسك ......
عليا ان افعل ذلك يا اخي وانت وغيرك كلنا علينا ان نتعب انفسنا علنا نستطيع ان ننبه غيرنا لما غفلو عنه
مشكور للمرور بوركت
 
موضوعك اختي الكريمة يتطرق لمواجهة النفس
انت و انا و هم لديه volant يقود به نفسه التي الهمها الله فجورها و تقواها و انار لها الصراط باديانه السماوية و الاسلام ختامها
و كما قال اخي محمد الحلال بين و الحرام بين، و كل يقود نفسه باسلوبه و طريقته التي سيحاسب عليها بعد مماته في يوم القيامة
مودتي لك ام امين

 
أخيا .....

شكرا على الطرح ....

البعض منا يفعل الخطأ مع ادراكه ذلك .... وبتعمد كامل وقناعة تامة مبراا قوله او فعله بأن الحياة فرضت عليه ذلك بمعنى ان المجتمع المريض والحياة القاسية هما اللتان تجبرانه على قول وفعل الخطا ...وهذا الذي اصبحنا نعيشه ونراه { هاذي هي الدنيا ماعدنا مارح نديرو لازم نمشو معاهاا هكاا }

كما قال زميلي السابق لا تتعبي نفسك

تحياتي الجورية لك ♪
 



فكرتكِ ممتازة
أولا بعضهم يتمسك بخطئه وهو يدرك أنه خطأ لانه ورث الجاهلية فهو لن يقول عكس معتقده عنادا وتحيزا لفكرته فقط وترد هذه الحالات كثيرا في النقاشات
أما قولك :
ولا نحاول ابدا ان نسأل على الاصح ليس لاننا لا
نعرف ولكننا لا نفعل دلك خوفا من ان نجد الاصح عكس ما نعتقد فنفضل الاجهل بالامر او
المعلومات القديمة التي نملكها حتى لا نقع في تناقض مع انفسنا

فأرده إلى أنهم لا يريدون أن يطبقوا الأصح لأنهم قبلا أحبوا ماتعودوا عليه لأنه سهل فلربما المعلومة الجديدة لا توافق هواهم وربما تكون شاقة عليهم أكثر
شكرا على الموضوع وعلى الفكرة المهمة
 
موضوعك اختي الكريمة يتطرق لمواجهة النفس
انت و انا و هم لديه volant يقود به نفسه التي الهمها الله فجورها و تقواها و انار لها الصراط باديانه السماوية و الاسلام ختامها
و كما قال اخي محمد الحلال بين و الحرام بين، و كل يقود نفسه باسلوبه و طريقته التي سيحاسب عليها بعد مماته في يوم القيامة
مودتي لك ام امين

طيب اخيتي وحتى السائق عندما يقود سيارته يلزمه رخصة فليس اي كان يمكنه ان يجلس خلف ال**** ونفس الشيء هنا يجب ان يكون لنا زاد نقود به انفسنا للفصل ولمعرفة الحلال والحرام وان كان الحلال بين والحرام بين فهناك امور تلتبس فيها النفوس وهنا يلزمنا البحث والسؤال
نورتي بمرورك
 
أخيا .....

شكرا على الطرح ....

البعض منا يفعل الخطأ مع ادراكه ذلك .... وبتعمد كامل وقناعة تامة مبراا قوله او فعله بأن الحياة فرضت عليه ذلك بمعنى ان المجتمع المريض والحياة القاسية هما اللتان تجبرانه على قول وفعل الخطا ...وهذا الذي اصبحنا نعيشه ونراه { هاذي هي الدنيا ماعدنا مارح نديرو لازم نمشو معاهاا هكاا }

كما قال زميلي السابق لا تتعبي نفسك

تحياتي الجورية لك ♪
ولكن اخيتي ان قبلنا بهاد المبدأ فلما وجد الدين ولما وجدت المحرمات والمحللات ان كان غيري يريد الهلاك في النار هل يجب عليا ان افعل مثله حتى تكون نهايته على شاكلته استسمحك عذرا اخيتي هنا تأتي العبارة لا يعذر الجاهل بجهله فان كان غافلا لا يجب ان اغفل انا ايضا مثله

 
فكرتكِ ممتازة
أولا بعضهم يتمسك بخطئه وهو يدرك أنه خطأ لانه ورث الجاهلية فهو لن يقول عكس معتقده عنادا وتحيزا لفكرته فقط وترد هذه الحالات كثيرا في النقاشات
نتمنى ان تكون فقط في النقاشات ويكون في حياته يفكر بالبحث عن الاصح والعمل به
أما قولك :


فأرده إلى أنهم لا يريدون أن يطبقوا الأصح لأنهم قبلا أحبوا ماتعودوا عليه لأنه سهل فلربما المعلومة الجديدة لا توافق هواهم وربما تكون شاقة عليهم أكثر
شكرا على الموضوع وعلى الفكرة المهمة
بالظبط هاد المنتشر وهنا لا يعذر المرء لانه كان يشك في أمر ولكنه لم يبحث عن الاصل فقط لانه يريد ان يتبع هواه
 
عليكم السلام ورحمة الله
موضوع رائع اختى
كاين ناس ما تتقبلش راى مخالف لارائهم
وكاين الجاهلين ويتقبلو الحاجات الجديدة عليه ويحاولو يصلحو
وكاين انواع اخرى
بارك الله فيك اختى

 
لقد كرم الله الانسان بالعقل وكما قال الاخ الحرام بين والحلال بين فلا تتعبي نفسك
والقط عندما يسرق اللحم يهرب به فما بالك الانسان
 
نوتني اخي ماستر وكما قلت يوجد من الناس من يحاول التغيير وهنا يشكر
اما اخي BASTIAN فانك تحاول ان تقول لي انه يجب ان نعذر الجاهل لجهله لا والف لا يجب ان يعرف ويعي كل منا انه يجب ان نبحث عن الاصح ولا نكتفي بما نسمع او بما هو متداول
 
طيب اخيتي وحتى السائق عندما يقود سيارته يلزمه رخصة فليس اي كان يمكنه ان يجلس خلف ال**** ونفس الشيء هنا يجب ان يكون لنا زاد نقود به انفسنا للفصل ولمعرفة الحلال والحرام وان كان الحلال بين والحرام بين فهناك امور تلتبس فيها النفوس وهنا يلزمنا البحث والسؤال
نورتي بمرورك

رخصة السياقة هي الاديان السماوية كما قلت لك و للمسلمين القرآن
و الحلال بين و الحرام بين
و العلماء في فقه الدين هم المنوطين بهدا الدور الذي ذكرت يردون عالاسئلة و يجتهدون في ايجاد الحلول لها و نحن وهبنا الله عقلا نميز بين اولئك العلماء ( بين المتشدد منهم و المعتدل و...)وكل يحاسب على ما قدمت يداه
تحياتي لك اخيتي ام امين
 
السلام عليكم

في نظري لا يمكن ان يعذر الجاهل خاصة في وقتنا هذا حيث لم يعد هناك اشخاص جهلاء بل يتجهلون لارضاء اهوائهم،اما عن ان الحلال بين و الحرام بين فهذا صحيح وواضح وكذلك هناك امور متشابهات لا يعرفها كثير من الناس لكن لواكملنا الحديث لعرفنا كيفية التصرف مع الامور المتشابهات"فمن اتقى الشبهات فقد استبرا لدينة و عرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام" والحديث واضح من نصه.

وبالطبع يجب نهي و ايقاف الجاهل عن جهله والا سيفسد المجتمع كله و في هذا حديث لرسول الله صلى الله عليه و سلم وهو حديث اصحاب السفينة: "مثل القائم في حدود الله و الواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فصار بعضهم اعلاها و بعضهم اسفلها،وكان الذين في اسفلها اذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا:لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذي من فوقنا،فان تركوهم وما ارادوا هلكوا جميعا وان اخذوا على ايديهم نجوا، و نجوا جميعا"

وكمجرد اضافة فقط قوموا بالاطلاع على المادة 60 من الدستور الجزائري:)

الف شكر لك سيدتي ام امين

دمتم في رعاية الله

:regards01:

 
آخر تعديل:
توقيع طائر الخير
السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في نظري لا يمكن ان يعذر الجاهل خاصة في وقتنا هذا حيث لم يعد هناك اشخاص جهلاء بل يتجهلون لارضاء اهوائهم،اما عن ان الحلال بين و الحرام بين فهذا صحيح وواضح وكذلك هناك امور متشابهات لا يعرفها كثير من الناس لكن لواكملنا الحديث لعرفنا كيفية التصرف مع الامور المتشابهات"فمن اتقى الشبهات فقد استبرا لدينة و عرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام" والحديث واضح من نصه.

وبالطبع يجب نهي و ايقاف الجاهل عن جهله والا سيفسد المجتمع كله و في هذا حديث لرسول الله صلى الله عليه و سلم وهو حديث اصحاب السفينة: "مثل القائم في حدود الله و الواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فصار بعضهم اعلاها و بعضهم اسفلها،وكان الذين في اسفلها اذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا:لو انا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذي من فوقنا،فان تركوهم وما ارادوا هلكوا جميعا وان اخذوا على ايديهم نجوا، و نجوا جميعا"

وكمجرد اضافة فقط قوموا بالاطلاع على المادة 60 من الدستور الجزائري:)
تم الاطلاع مشكور على الافادة وهي تخص القوانين العامة
الف شكر لك سيدتي ام امين

دمتم في رعاية الله

:regards01:

مشكور على المرور الطيب وما قلته كاف وواف
 
السلام عليكم
أعتذر عن عدم ردي على الأسئلة التي طرحتها في موضوع: نعيب الحكومة و العيب فينا ..!!..و ما للجزائر عيب سوانا ...!!! الذي أراه قد أغلق ....الله أعلم لماذا؟
في سؤالك الأول أنا لم أقل بتاتا أنّه لا توجد نخبة في الجزائر، بل يوجد من هو في الميدان مشمراً على ساعديه همه فعلاً بناء هذا الوطن وصدقيني لا يأبه أبدا بهذا العفن بل يترفع عنه طموحاً إلى أن يبني المحيط الحضاري بنفسه "أجدد قولي أنّ المحيط الحضاري يبنيه الأفراد بأنفسهم"...هذا هو التفكير النخبوي.
أنا أرى النخبة ليست التي فقط تحمل الأقلام "التي ما فتئت تشتغل إلاّ بالتفاهات وسفاسف الأمور ولا أؤمن أبداً بما يسمونه مدارس النخبة من أصحاب البطون" بهذا فالذي ينتمي إلى النخبة لا ينتظر بأن يجد المحيط بل هو الذي يخلقه (مجرد رأي قد أكون مخطئاً).
بالنسبة للربيع العربي لا أزال مصراً على رأي في أنه همج، فما بالك أن يأتي من هب و دب و من الرعاع و ينادي "بإسقاط النظام"؟ وأي عقل بربك يصدق هذه الخزعبلات مع تزامنها في بلدان عربية عديدة؟....ما زلنا لم نفق
بالنسبة لموضوعك هذا أقول:
حقيقة العلم منتشر وهناك كم هائل للمعلومات يسهل الحصول عليه لكن هذه المعلومات في حد ذاتها لا تتميز بالمصداقية "Il y a plusieurs sources de l'information mais elle manque de fiabilité" إضافة إلى هذا فإنّ العلم يجب أن يتبعه العمل، فكم من عالم في حقيقة الأمر هو جاهل أو فيه جاهلية "لا يعمل بما يعلم" و هذا حاله أخطر و أصعب من الإنسان الجاهل الذي يعرف "Le savoir vivre" الذي لا يعرفها الكثير من المنتسبين إلى العلم، فهو يطبق كل القواعد المنوطة بالأخلاق و القيم.
مجرد رأي.....أعرف أنّه قد تحذف مشاركتي هذه.

 
توقيع الورد الندي
السلام عليكم
أعتذر عن عدم ردي على الأسئلة التي طرحتها في موضوع: نعيب الحكومة و العيب فينا ..!!..و ما للجزائر عيب سوانا ...!!! الذي أراه قد أغلق ....الله أعلم لماذا؟
في سؤالك الأول أنا لم أقل بتاتا أنّه لا توجد نخبة في الجزائر، بل يوجد من هو في الميدان مشمراً على ساعديه همه فعلاً بناء هذا الوطن وصدقيني لا يأبه أبدا بهذا العفن بل يترفع عنه طموحاً إلى أن يبني المحيط الحضاري بنفسه "أجدد قولي أنّ المحيط الحضاري يبنيه الأفراد بأنفسهم"...هذا هو التفكير النخبوي.
أنا أرى النخبة ليست التي فقط تحمل الأقلام "التي ما فتئت تشتغل إلاّ بالتفاهات وسفاسف الأمور ولا أؤمن أبداً بما يسمونه مدارس النخبة من أصحاب البطون" بهذا فالذي ينتمي إلى النخبة لا ينتظر بأن يجد المحيط بل هو الذي يخلقه (مجرد رأي قد أكون مخطئاً). بماان الموضوع اغلق ونفسك لا اعلم ما السبب لاني كنت غايئبة لن اعاود النقاش فيه لاني رأي واضح
بالنسبة للربيع العربي لا أزال مصراً على رأي في أنه همج، فما بالك أن يأتي من هب و دب و من الرعاع و ينادي "بإسقاط النظام"؟ وأي عقل بربك يصدق هذه الخزعبلات مع تزامنها في بلدان عربية عديدة؟....ما زلنا لم نفق وهنا ايضا رايك وان اكنت لا اعرف من تقصدين بالرعاع ان لم يكن للشعب حق برفع الظلم عنه ضف على دلك ما ترينه خزعبلات انه حصلت في وقت واحد اراها انها حصلت لان الناس عرفت ان الظالم مهما كان يمكن اسقاطه فقط سقط الخوف من قاموس الناس
بالنسبة لموضوعك هذا أقول:
حقيقة العلم منتشر وهناك كم هائل للمعلومات يسهل الحصول عليه لكن هذه المعلومات في حد ذاتها لا تتميز بالمصداقية "Il y a plusieurs sources de l'information mais elle manque de fiabilité" إضافة إلى هذا فإنّ العلم يجب أن يتبعه العمل، فكم من عالم في حقيقة الأمر هو جاهل أو فيه جاهلية "لا يعمل بما يعلم" و هذا حاله أخطر و أصعب من الإنسان الجاهل الذي يعرف "Le savoir vivre" الذي لا يعرفها الكثير من المنتسبين إلى العلم، فهو يطبق كل القواعد المنوطة بالأخلاق و القيم.
مجرد رأي.....أعرف أنّه قد تحذف مشاركتي هذه.
لا ادري لادا تتوقعين حدفها وليس فيها ما يستلزم دلك المهم
مؤكد ان المعلومات كثيرة ومتوفرة وهناك منها ما هو مؤكد ومنها ما هو مغلوط او مشكوك فيه يبقى لكل منا عقلا ومنطق يميز به الامور ولكن المهم في الامر هو ان نبحث ونتحرى ولا نكتفي بالقول ان هدا خطا او صواب عن دون معرفة كما ان لكل منا كريقته في تجسيد هاته المعلومات سواءا بالسلب او الايجاب
 
وانا عن شخصي اقول نعم هناك من هو جاهل ويدافع عن جهله بجهالة
وانا بدوري اسأل هل هاته القاعدة واردة؟
واردة كتيرا
وهل فعلا نحن نفعل دلك؟
في بعض الاحيان حتى لا نتناقض
ولمادا لا نحاول ان نسأل في الامور قبل الخوض فيها ؟؟؟؟
هناك من يسأل وهناك من يرض بجهله
شكرا على موضوعك تقبلي مروري
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و عليكم السلام و رحمة الله
بقراءة لبعض المواضيع والردود من هنا وهناك رأيت ان الكثير منا يحاول ان يجد دوما مبررات لاخطاء نقع فيها احيانا عن جهل واحيانا اخرى متعمدين وسواء كانت هاته المبررات منطقية او لا فنحن احيانا نقول امورا ونحن متيقنين انها خطأ وانها مرفوضة شرعا ولكننا رغم دلك نقولها ونحاول تأويلها وتبريرها وتفسيرها وارجاعها الى حسن النية والجهل بالامور
ولكن الغريب بالامر انه ورغم ان مجالات المعرفة متوفرة لنا من الكتب والانترنات والاعلام وكل الوسائل الا اننا نبقى متمسكين بما تعودنا وما عرفنا ولا نحاول ابدا ان نسأل على الاصح ليس لاننا لا نعرف ولكننا لا نفعل دلك خوفا من ان نجد الاصح عكس ما نعتقد فنفضل الاجهل بالامر او المعلومات القديمة التي نملكها حتى لا نقع في تناقض مع انفسنا
ولكن يقول البعض ان القاعدة الشرعية تقول ان الجاهل لا يعذر بجهله وما دام للمرء مقدرة على معرفة الصحيح من الامور فهو آثم

وانا بدوري اسأل هل هاته القاعدة واردة؟
اكيد اليوم لا يوجد انسان جاهل
بل هناك من يتجاهل اكييد

وهل فعلا نحن نفعل دلك؟

في بعض الاحيان نعم و نعرف انفسنا اننا على خطاء الا اننا نستمر

ولمادا لا نحاول ان نسأل في الامور قبل الخوض فيها ؟؟؟؟

احيانا نجد انفسنا نعمل بدون التفكير في العواقب و بعدها نجد انفسنا في خطاء لاكن حينها يكون قد فات الاوان

شكرا اماه على طرحك للموضوع المهم و تقبلي تواجدي في موضوعك

دمتي بخير

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​
كنت قد شاركت برد قد يبدو بسيطا او باسلوب هزلي
إلا اني كنت ارمز به لحقيقة قد تغافل عنها الكثيرون خصوصا
عند الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فاهملوا اسلوب الدعوة الى الله
فنفروا الناس عن الدين فاساؤو وهم يظنون انهم يحسنون صنعا
و لست ادري لماذا حذف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ما هي اساليب النصح ؟؟؟ وكيف نجادل ـ اي ـ كيف نحاور ؟؟؟
1= الحكمة ومعناها العقل و الفهم و الفطنة و إصابة القول وقال
الإمام النووي رحمه الله:
(الحِكْمَة، عبارة عن العلم المتَّصف بالأحكام، المشتمل على المعرفة بالله تبارك وتعالى، المصحوب بنفاذ البصيرة، وتهذيب النَّفس، وتحقيق الحقِّ، والعمل به، والصدِّ عن اتِّباع الهوى والباطل، والحَكِيم من له ذلك)
2= الموعضة الحسنة قيل :
هي الترغيب بالعاقبة الحسنة والسعادة الخالدة لمن اتبع سبيل ربه، والترهيب من العاقبة السيئة الوخيمة والشقاوة والتعاسة لمن أبى أن يتبع سبيل ربه، بشرط عرضها بأسلوبٍ حسنٍ جميلٍ مقبولٍ لا تنفر منه الطباع السوية"
قال الشوكاني: "هي المقالة المشتملة على الموعظة الحسنة التي يستحسنها السامع وتكون في نفسها حسنة باعتبار انتفاع السامع بها، قيل: وهي الحجج الظنية الإقناعية الموجبة للتصديق بمقدمات مقبولة"
وقال الجرجاني: "الموعظة هي التي تلين القلوب القاسية، وتدمع العيون الجامدة، وتصلح الأعمال الفاسدة"
3= المجادلة بالتي هي احسن :
ومن الدعائم الأساسية في أدب الاختلاف: الحوار بالحسنى، وإذا استخدمنا التعبير القرآني قلنا: الجدال بالتي هي أحسن، وهو ما أمر الله تعالى به في كتابه حين قال: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) (النحل: 125).
وهنا نجد تفرقة في التعبير بين المطلوب في الموعظة والمطلوب في الجدال. ففي الموعظة اكتفى بأن تكون حسنة، أما في الجدال فلم يرض إلا أن يكون بالتي هي أحسن، بمعنى أنه إذا كان هناك أسلوبان، أو طريقتان إحداهما حسنة، والأخرى أحسن منها وأفضل، فالمأمور به أن نتبع التي هي أحسن.

فمن توفرت فيه هذه الصفات فليأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويجادل ويحاور
و إلا فرسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(((طوبى لمن شغلته عيوبه عن عيوب الناس )))

ولله در الشاعر حين قال
لا تكشفن مساوي الناس ما ستروا *** فيهتك الله سترا عن مساويكا
واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكروا *** ولا تعب أحدا منهم بما فيكا

واخيرا نسال الله ان يبصرنا بعيوبنا ويطهرنا منها تطهيرا آمين
 
آخر تعديل:
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom