احذرو استعمال كلمة فاطر

امونة الشاوية

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
2,391
احذر استخدام كلمة فاطر في رمضان
--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحذروا عند استخدام لفظ (( فاطر )) بمناسبة رمضان المبارك

يوم حد يجي يسألك.. ها انت اليوم صآيم ؟؟؟؟
( وانت تكون لست صآيم )
> >>>>>

شو الجواااب ??داايما..واللي الكل يقوله ..؟؟؟
> >>>>>

> >>>>> طبعا.. الجواب هو ..لا انا ((فاطر))...!!!!!!!!!!!!!!

> >>>>> بسألكم سؤال تعرفون شو يعني فاطر ؟؟؟؟> >>>>> فاطر..معناها في اللغة .. خالق .. منو الخالق ؟؟ منو اللي خلقنا ؟؟
> >>>>>
> >>>>> الكل رح يقول الله..عز وجل.. بس نحن يوم حد يسألنا نقول العكس..للأسف..
> >>>>>
> >>>>>
> >>>>> يعني يوم تقول أنا فاطر..مثل انك تقول انا خالق ..!!!!!!
> >>>>>
> >>>>>
> >>>>> أول ما سمعت هاي المعلومة...
> >>>>>
> >>>>>
> >>>>> تذكرت قول الله عز وجل : ' فاطر السموات والأرض '
> >>>>>
> >>>>>
> >>>>> فالأفضل أن نقول أنا مُفطر أو مثلا أنا مُفطِره
> >>>>>
> >>>>> سبحانك يالله.. لانحصي ثناء عليك..
> >>>>>

(( اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك ونحن نعلم .. ونستغفرك لما لا نعلم ))> >>>>>

> >>>>> والحين أخوي وأختي بعد ما انت عرفت هاي المعلومة..وانها كثير منتشرة بينا..
> >>>>>
> >>>>> ما عليك غير انك..تنشرها في كل المنتديات.. وترسلها لكل الإيميلات اللي عندك..
> >>>>>
> >>>>>
> >>>>> وتخبر كل اللي تعرفه..
> >>>>>
> >>>>> عشان تكون سويت شي لدينك .. ولربك..
> >>>>> وتكون سبب في تصحيح معلومة غلط الكل كان يسويه..
> >>>>> قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مامعناه ..بلغوا عني لو آية
> >>>>> خليك من اللي بلغوا.. واكسب الأجر في ميزان حسناتك بإذن واحد أحد ..
> >>>>>
> >>>>> وترا مارح تاخذ منك وقت ..وانت الكسبان في الدنيا والآخرة...
> >>>>>
> >>>>> اللهم فقهنا في ديننا..وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا...
> >>>>>
> >>>>> اللهم لا تدع حاجة في قلب كل من أعان على نشر هذا الموضوع إلا قضيتها له ويسرتها..
> >>>>>
> >>>>> وافتح له فتوح العالمين..وارزقه من حيث لا يعلم ولا يحتسب..
> >>>>>
> >>>>> اللهم إنا نعوذ بك ان نشرك بك ونحن نعلم.. ونستغفرك لما لا نعلم.. ..
> >>>>>
> >>>>> وجزاكم ربي..كل خير
منقووول..للفائدة

هل يقول : أنا فاطر ، إذا لم يكن صائما ؟!
لقد قرأت في أحد الرسائل التي جاءتني أنه لا يجوز قول فاطر لان فاطر بمعنى خالق وقد ذكرت في القران (فاطر السماوات والأرض) وبقول أنا فاطر أي أنا خالق وانه الأفضل قول أنا مفطر أو مفطرة أريد أن تفيدوني بمصداقية هذا الكلام وجزاكم الله خيرا..

الجواب :
الحمد لله :
إذا أخبر الإنسان عن نفسه بأنه غير صائم فالصواب أن يقول : " أنا مفطر " ؛ لأن " مُفطر " اسم فاعل من أفطر ، والاسم منه : الفِطر [ بكسر الفاء ] ، الذي هو نقيض الصوم .
قال الجوهري: " أفْطَرَ الصائمُ ، والاسمُ : الفِطْرُ ... ورجلٌ مُفْطِرٌ ، وقومٌ مفاطيرُ ، ورجل فِطْرٌ ، وقومٌ فِطْرٌ، أي مفطِرونَ ". انتهى " الصحاح في اللغة" (2/47).

وأما " فاطر " فهي اسم فاعل من فَطَر ، والاسم منه : الفَطْر [ بفتح الفاء ] ، الذي هو الابتداء والاختراع .
قال الزبيدي: " وفَطَرَ الشَّيْءَ : بَدَأَه ، وقال ابنُ عَبّاس : ما كُنْتُ أَدْرِي ما ( فاطِر السَّمواتِ والأَرْضِ ) حتى أَتانِي أَعْرَابِيّانِ يَخْتَصِمَانِ في بِئْر ، فقال أَحَدُهُمَا : أَنا فَطَرْتُها ، أَي أَنا ابْتَدَأْتُ حَفْرَهَا .
وذَكَرَ أَبو العَبّاسِ أَنَّه سَمِعَ ابنَ الأَعرابيّ يقولُ : أَنا أَوَّل من فَطَرَ هذا ، أَي : ابتَدَأَه " . انتهى "تاج العروس " (1/3347) .

فدل ذلك على أن الفعل ( فطر ) ، وهكذا اسم الفاعل منه ( فاطر ) : ليس هو من الألفاظ المختصة بجانب الله تعالى ، بل قد تطلق في حق غيره ، وإن كان ذلك قليلا غير مألوف الاستعمال ، حتى في حق من أنشأ شيئا جديدا : أن يقال فيه : فاطر .
لكن الخطأ هو من حيث اللغة ؛ فإذا كان هذا من لغة القائل الدارجة : أنهم يعتادون قول ( فاطر) في حق من ليس صائما ، فلا يظهر فيه حرج أيضا من هذا الوجه .

والله أعلم .

موقع الإسلام سؤال وجواب

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة