زواج الفتاة الاجباري

محمد إبن الصحراء

:: عضو مثابر ::
سلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالام:regards01:

من المعروف و المنطق والشريعة ان تستشار الفتاة :p من قبل أمها :-r

أو أحد أفراد عائلتها :d عن مدى قبولها أو رفضها للشخص الدي تقدم لخطبتها :)

*** لكن :s

لو حدث ورفضة الفتاة دلك الشاب :( لسبب ما وكان هدا الشخص مرغوب جد من طرف

أبوها . :d:-h تصورو معي ماهو رد فعل الفتاة ;) لو اجبرة غصبا عنها على الموافقة بالزواج به :-o

ماهو تعليقكم على هدا المشكل خاصا لو كانت الفتاة مطيعة جد لـ أبوها ولا تخالفهما أبدا





**************** لكم التعليق
 
توقيع محمد إبن الصحراء
الفتاه يجب ان تستشار والشرع واضح في هذا الموضوع ويفرق بين البكر والثيب
والمعروف ان الفتاة حساسة بطبقا فمن الاحسن مراعاة شعورها ورغبتها دون اغفال راي الاولياء مع المشورة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
على الفتاة ان تستشار لا ان تتجاهل ويزيزجها رغما عنها كانها حيوان لا راي لها
 
اذ كان للفتاة مبررات مقنعة للرفض اوك ولكن ان ترفض فقط لمجرد الرفض وكان الشاب تتوفر فيه شروط الزوج المناسب فأنا مع اجبارها وقبولها ارضاءا لوالدها ليس بعيب ولن تضر بشيء برأي فمن اخذت برأي اهلها عندي افضل ممن ترفض فقط لاثباث حريتها او لانه ربما لها شخص اخر ترغب فيه ولا اعتقد ان الاهل سيرضون الشر لبناتهم
 
أنا من رأيي الشخصي أنو الفتات هي الشخص الأول والأخير الذي يمتلك القرار بالقبول او الرفض بهذا الزواج وخاصة إذا كان الشخص المتقدم شخص سيء وستجبر على الزواج به لإرضاء أهلها
ولكن أنا مع رأي أختي ~أم أمين 23~حيث يجب أن تكون هناك مبررات مقنعة وليس الرفض لأجل الرفض فقط..فإن كان شخص مناسب فلا بأس من تزويجها به
ولكن في النهاية تبقى الفتات هي صاحبة القرار الأول والأخير ولا يجوز إرغامها فهذا زواج يدوم العمر كله
شكرا جزيلا أخي الكريم على هذا الموضوع
تقبل مروري
 
توقيع لؤلؤة قسنطينة
اذ كان للفتاة مبررات مقنعة للرفض اوك ولكن ان ترفض فقط لمجرد الرفض وكان الشاب تتوفر فيه شروط الزوج المناسب فأنا مع اجبارها وقبولها ارضاءا لوالدها ليس بعيب ولن تضر بشيء برأي فمن اخذت برأي اهلها عندي افضل ممن ترفض فقط لاثباث حريتها او لانه ربما لها شخص اخر ترغب فيه ولا اعتقد ان الاهل سيرضون الشر لبناتهم


مبررات الفتاة و ان كانت موجودة هل تستطيع ان تقولها طبعا لا فتذكر شبح الاب او لاخوة يجعلها تسكت او تختلق ذرائع واهية مقبولة بالنسبة لهم اما الضرر ان زوجت رغما عنها فواقع كذلك فيمكن ان تختلق المشاكل فقط لتبرهن على خطا الاهل في اختيار الزوج و يمكن ان يدمر الزواج لاسباب اخرى و هنا لا يمكن لوم الفتاة والتي يعرفها الرجل دوما كمخلوق ناقص اقل درجة منه اما بخصوص الاهل و حبهم لخير بناتهم فهذا لا يعني ان كل قراراتهم ستكون صائبة و تصب في مصلحتها فقط لانهم يريدون لها الخير
هذا بالنسبة لتعليق الاخت بالنسبة للموضوع فاستشارة الفتاة امر وارد في الشريعة الاسلامية و له احكامه التي نعرفها جميعا و لا يجوز اكراهها على ذلك
 
مبررات الفتاة و ان كانت موجودة هل تستطيع ان تقولها طبعا لا فتذكر شبح الاب او لاخوة يجعلها تسكت او تختلق ذرائع واهية مقبولة بالنسبة لهم

ادا كانت مبررات مقنعة مثل انها تريد اكمال الدراسة او ان في العريس عيوب وهي متأكدة منها بكل تأكيد يمكنها دلك ولكن المبرارات الاخرى مثل انها تنتظر ربما حبيب او صديق للتقدم فهاته بكل تأكيد لا يمكن ان تقولها
اما الضرر ان زوجت رغما عنها فواقع كذلك فيمكن ان تختلق المشاكل فقط لتبرهن على خطا الاهل في اختيار الزوج و يمكن ان يدمر الزواج لاسباب اخرى و هنا لا يمكن لوم الفتاة والتي يعرفها الرجل دوما كمخلوق ناقص اقل درجة منه اما بخصوص الاهل و حبهم لخير بناتهم فهذا لا يعني ان كل قراراتهم ستكون صائبة و تصب في مصلحتها فقط لانهم يريدون لها الخير
لا اعتقد ان هناك فتاة عاقل وليس لها اي سبب لرفض الشاب المتقدم ستخلق في زوجها الدي من المفروض اصبح كذلك اخطأءا وتسعى للطلاق فقط لانها اجبرت في اول الزواج على الزواج
هذا بالنسبة لتعليق الاخت بالنسبة للموضوع فاستشارة الفتاة امر وارد في الشريعة الاسلامية و له احكامه التي نعرفها جميعا و لا يجوز اكراهها على ذلك
في صياغ عام وفي الدين ان جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه وفي عصرنا الحالي لا اعتقد ان اعطاء الحرية الكاملة للفتاة في القبول والرفض له فائدة وقولي اجبارها ايضا يجب ان يكون على اساس وليست كل فتاة تجبر على الزواج والاستشارة مؤكد مطلوبة ولكن الاجبار ايضا مطلوب ان كانت الفتاة استشيرت اكثر من مرة ورفضت بدون اسباب او مبررات مقبولة
 
هنا نبحث عن أسباب رفض الفتاة الزواج بهذا الشاب_ هل هي أسباب مقنعة أم انها أسباب تافهة مثل :أحب فلان أو شئء من هذا القبيل وكل شخص حر فيما اختار فيجب علينا أيضا احترام رأى الفتاة لا لتجاهلها
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكرك على الموضوع والفكرة المميزة
بالنسبة الى الفتاة التي يتم تزويجها بالرغم
عنها #إجباريا# فهي لن تعيش حياتها مع زوجها
كالتي تزوجت بإرادتها أو لحبها .........
في هذه الايام نرى ان الكثير ممن يتقدمون لطلب
يد الفتاة من أهلها وبدون علمها ومعرفتها للشخص
الذي تقدم لخطبتها لا يتم رد طلبه ........؟؟
فالهم الوحيد الذي يعاني منه الكثير من الآباء هو
الزواج وهل سيأتي أحد ليتزوج ويتقدم بالخطبة
وينتظرون هذا بفارغ الصبر ...........
لاادري لماذا تحدث هذه الظاهرة الغريبة ..؟؟
لكن من الاحسن بل من الجيد القبول برأي الفتاة رغم كل
الضروف لانها هي من ستتزوج .............
بارك الله فيك
تـــحــيــاتي
 
والله يااخي ليست لنا اراء شخصية في مثل هاته المواقف غير التي بت فيها ديننا الحنيف
وتقاليدنا الاسلامية المعرةوفة منذ الازل

غير ان البعض من الاولياء اليوم قد يحاولون تزويج الفتاة من منطلق المصلحة او الفرصة الجيدة لها
متنايسن بذالك او مغيبين لدورها هي بالذات وغير اخذين برايها

لااعلم فبعض الاهالي يضنون ان الله عز وجل لم يرزق غيرهم بنعمة العقل
ولااحد يفكر بدرجة تفكيرهم وانهم دائما مايكونون على حق وغيرهم على باطل وضلال

لذى يجبرون الفتاة غصبا واكراها على القبول في حالات والرفض في حالات اخرى
شكرا على الموضوع الجيد
 
يجب على ولي المرأة أن يستأذنها في تزويجها ويعلم رضاها؛ فإن الزواج معاشرة دائمة وشركة قائمة بين الرجل والمرأة… ولا يدوم الحب والوئام، ولا يتم الود والانسجام بينهما إلا إذا رضيت به ورضي بها. ومن هنا منع الشرع إكراه المرأة- بكراً كانت أو ثيباً- على الزواج وإجبارها على من لا رغبة لها فيه، وجعل العقد عليها قبل استئذانها غير صحيح،
و في الحياة كثير من القصص والعبر .
اما في رايي الشخصي فتزويج الفتاة في مصلحتها اذا كان الرجل لايعاب ورفضها اياه لحبها لاخرعيب في حقها .
يجب عليها ان تستخير لأن الاهل يحبون لها الخير دائما .

لا يجوز شرعًا تزويج المرأة بإرغامها أو إكراهها أو دون رضاها. لأن الإسلام جعل للمرأة الحق في اختيار زوجها، أو الموافقة عليه؛ لأنّها هي التي ستعاشره وتشاركه الحياة، فكيف نفرض عليها من تأباه؟ وفي الحديث النبوي الشريف: " الثَّيِّب أحقّ بنفسها من وليِّها، والبِكر تُستأذن في نفسها، وإذنها صمتها".

وجاء في الحديث أيضًا أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: " لا تُنْكَح البكر حتى تُستأذن. قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنُها ؟ قال: أن تسكتَ". وفي حديث ثالث: " فإن سكتتْ فقد أذِنتْ، وإن أبتْ لم تُكْرَه ". ورُوِيَ عن رسول الله ـ عليه الصلاة والسلام ـ أنه فسخ زواج امرأة اسمها " الخنساء بنت خِذام الأنصاريّة " لأن أباها زوجها على الرغم منها. وكانت قد خطبها رجلان: أبو لبابة بن المنذر الصحابي الجليل، والثاني رجل من عشيرتها، ففضَّلت المرأة أبا لبابة، وفضل أبوها الآخرَ، ثم زوَّجها له دون رضاها.

وذهبت الخنساء إلى رسول الله صلوات الله وسلامه عليه. وقالت له: يا رسول الله، إن أبي قد تعدَّى علي فزوَّجني ولم يُشعرني فقال الرسول: " لا نِكاحَ له، انكحي مَن شئتِ ". وفي رواية أن الخنساء قالت: إن أبي زوَّجني من ابن أخيه وأنا كارهة. فقال: أجيزي ما صنع أبوك. فقالت: ما لي رَغبة فيما صنع أبي، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ اذْهبي فلا نكاحَ له، انكحي مَن شئتِ. فقالت: أجزتُ ما صَنَع أبي، ولكني أردتُ أن يعلَمَ الناس أن ليس للآباء من أمور بناتِهِم شيءٌ.
وعن عبد الله بن عباس ـ رَضِيَ الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلم ـ ردّ نكاح بِكر وثَيِّب زوَّجهما أبوهما وهما كارِهتان، فردَّ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ نكاحَهما. ومن هذا نفهم أن الزواج غير صحيح، وأن الأموال تُردُّ إلى الزّوج.

شكرا على الموضوع الممتع احببت طرحك اتمنى لك التوفيق.
do.php


 
الفتاة بمجرد ان تتذوقه سوف ترضى به زوج خصوصا لو كانو متقاربين في السن او المستوى الاجتماعي او التعليم
 
ديننا الاسلامي قد صاغ هده الامور بطريقة حكيمة تحفظ بها كرامة الفتاة و يرضى بها الاولياء
و لكنني ارى ان بعض الاشكاليات قد تقع لغياب الحوار فيجب على الاسرة المسلمة ان تزيل تلك العوائق فلو ان الام و الاب جلسا مع الفتاة يسألانها عن رأيها و يتحدثان عن اسباب القبول او الرفض و لا ارى ان هناك ما تخجل منه فهما ابويها و هدا مستقبلها
اما ان تسمع اوامر اباها او وليها دون مشورتها فهدا غير منطقي
و اريد ان اقول انه لا يجب ان ننكر ان الفتاة قد تحب شخصا على اخر و هدا ليس عيبا فمثلا لو تقدم لخطبتها شخصان كلاهما جيدان لكنهاا حبت احدهما فهده حياتها و هدا ما ارادته
و الله اعلم
 
اذا جائكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
ببساطة والمثقف خير من لي ماهوش متثقف ولي يفهم خير من لي يفهمش

كتلك الزوجة الي كانت حاقرة زوجها بالعين لأنه ربما ليس كمثل الذي تمنته وعندما عرفته تمنت لو أحبته مبكرا لكن بعد فوات الأوان
 
و الله انا ضد هذه الظاهرة
لانو الخجل و الحشمة ماشي في هاد الصوالح
يلازم تاخد قرار معين و نهائي
و من حقها تقول نعم او لا
لانو يلى راحت بالغصب ---لا حياة لمن تنادي
يعني ماتعيش مليح ممبعد تقعدلها عقدة
و شكرا
 
الأكيد هو الالتفات لرأي الفتاة لأنه لآ أحد سيتزوج بالخاطب غيرها ولآ أحد سيعايشه غيرها لآ ابوها ولا اخوها ولا اي احد من أهلها
والأهم ان رأي الشريعة واضح في هده المسألة
ولكن من الافضل للبنات في سن الزواج ان يلتفتن لحديث النبي عليه افضل الصلاة والسلام لقوله اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه
فانا شخصيا لست مع الفتاة التي ترفض الذي قدم اليها بعزة وكرامة مشرفا اياها ان تكون ام اولاده طالبا اياها في الحلال لأجل آخر أوهمها بأمنيات لآ أصل لها ولا معنى
اما التي ترفض بحجة اتمام الدراسة او لحجج اخرى مقنعة فاظن انه معها كل الحق
هدا مجرد رأيي^^​
 
توقيع زهور الشوق
غير لمحبة الي ماشي بسيف
 
:s:(:):(
 
آخر تعديل:
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom