حرفٌ لماويٌّ في ضيافتنا (العدد الأول :الورد النّدي )

السلطانة

:: أمينة اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
6n43pxwhej6z.png


وللتــميز عنــوان .. وللإبــداع مكــان ..
ولروعـة الحروف .. عين تميزها بقراءتها


((حرفٌ لماويٌّ في ضيافتنا ))
كثيرا ماكانت للمتنا أقلامٌ زيّنتها جعلتها ملتقى الفكر الراقي والطرح البنّاء والكلمة المؤثرة
و كم من كاتب وضع بصمته الأدبية هنا بسمو لغتة وعمق أفكاره


do.php


سيكون لنا كل فترة موعدٌ مع حرف شهيّ
عانق فضاء التميّز والابداع وزيّن سماء لمتنا
بحصريّات ترجمتها الأقلام الناطقة باسم
الأحاسيس وجودة الأساليب والإتقان الأدبيّ الخالص

نحاور الضيف على الخاصّ
ثم نترك لكم المجال للإبحار معه
دون أن نقترب من

الذات


تقدم للضيف في آخر الأسبوع شهادة شرفية
مهداة من إدارة المنتدى عليها توقيع الطاقم الأدبي
و 100 نقطة شرفية ..
كما تقدم 100 نقطة شرفية للأعضاء البارزي الحضور
في الحوار....



do.php



ضيفنا هذا الأسبوع اجتمعت فيه صفات
جميلة تُجبرنا أن نختار حروفنا بعناية
حين نُحاوره

شخص هادئ الطباع ...لطيف التعامل
وسيم الحروف، راقي الأخلاق
جميل الحضور

هو الأخ الطيّب

الورد الندي
نُرحبّ بك ضيفا عزيزا على قلوبنا
كاتبٌ حين نقرأُ له وكأننا نقرأُ لعمالقة الأدب
سنُبحرُ معه وإياكم لبحور الكلِمِ والحرْف .



من أنتَ في سطور ؟

أولاً السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
في الحقيقة لكم جزيل الشكر على شرف الاستضافة خاصة إذا كانت من أهل الأدب الإبداع
معكم الأخ توفيق من ولاية المدية من مواليد 1985م

مهندس (......) وأشياء أخرى
ورغم هذا التوجه التقني إلاّ أنّ ميولاتي للأدب العربي حكاية يرويها العشق المتجذر في الصدر لهذه اللّغة الأم، كيف لا و اللّغة العربية هي عروس اللّغات، فقط على أهل الأدب أن يولوها أكثر اهتماماً حتى ترجع العروس إلى عريسها بعدما طلقها بينونة كبرى يُنْتَظر تحليلها.
-أن تقرأ ،يعني أنّك خرجت من عالمك إلى عوالم أخرى .
حدّثنا عن كتاب ترك أثرا لايزول في شخصيّتك ؟

نعاني كلنا للأسف من قلة القراءة خاصة باللّغة العربية في زماننا هذا، ولا أخفيكم علماً أنني أتهاون على القراءة في عديد المرات رغم عشقي للمطالعة.
ليس بالضرورة أنّ هذا الأثر لا يزول وحقيقة لكل مجال أمهات الكتب فيه أذكر في هذا الصدد ثلاثة كتب ،الكتاب الأول في علم التوحيد "العقيدة الواسطية" لابن تيمية رحمه الله فهذا الكتاب كان له الأثر الكبير في نفسيتي عندما قرأته للوهلة الأولى وهذا لما اجتمل عليه من أنواع التوحيد "توحيد الربوبية، توحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات" فهذا الكتاب يعتبر أيضاً مرجعاً من المراجع في علوم التوحيد، وبما أننا في ساحة الإبداع و الأدب أذكر كتابين آخرين أولهما لابن سهل الأندلسي "طوق الحمامة" هذا الكتاب محكمُ النسج جميلٌ البيان والبديع، ترى من خلاله جمال وفتنة اللّغة العربية، أما الكتاب الثاني "ذاكرة الجسد" لأحلام مستغانمي التي لم أكن من الذين يقرؤون لها قبل هذا إلاّ أنني ومن خلال قراءتي لهته الرواية وجدت قلماً لامعاً يرسم الشخصيات عياناً بالكلمات فقط، مع هذا أعيب عليها الفكر الغربي الذي ظهر نوعاً ما جلياً في روايتها عندما صورت الحياة التي يعيشها بطلها "خالد".
-"بتُّ على اقتناعٍ أنَّنا نُجيدُ ممارسَة الحريَّة ..
ربَّما لخلل جينيّ فينا ..
ما إن نحصلُ عليَّها .. حتَّى نغتالُها بدم بارد "
هل توافق على رأيٍّ كهذا ؟

تحاولون جَرِّي إلى عالم الفلسفة هنا، وحسب علمي أنّ موضوع مسألة الحرية قد شَهِد جدالاً واسعاً بين الفلاسفة و حتى رجال الدين فأين نحن من ممارستها على مستوى الأفراد؟.
من وجهة نظري هذا الشيء نسبي ولا ينطبق على كل الأفراد، والحرية الحقيقية للإنسان تكون دوما في حدود القيم الإنسانية أولاً حتى لا يكون الإنسان متجبراً ومتسلطاً على الآخرين إذا ما أنيطت به سلطة ما، إلى جانب القيم الأخرى على غرار الأخلاق واحترام آداب وأعراف وضوابط المجتمع.
كل هذا يمكن ان أختصره فيما يقوله الشاعر:
"حرية نفسك معناها....أن تملك نفسك و هواها"

-لماذا نمارس الغموض .. هل هو وسيلة أم حاجة؟

بالنسبة لأشخاص يعتبر الغموض سلاح قد يكون لنَقصٍ يرجو صاحبه أن يغطيه بإضفاء طابع الغموض، وفي بعض الأحيان يعد حاجة لأفراد آخرين، لكن في كلتا الحالتين يعتبر كوسيلة مع أنني لا أحبذ أبداً الغموض.
-أَيْنَ تَذهَب الأُمنِيَّات التي لا تَتَحَقق؟!

نخبؤها كما تقوله العضوة "ليليا" في رفوف النسيان
-متى نقوى على فتح باب الذاكرة من دون رجفة قلب ؟

عندما نتأكد ونثق بما نقدم عليه
وعندما تتوفر لنا المعلومات الكافية عنه
وعندما نثق في الشخص الذي سنفتح أمامه الذاكرة
فقط في هذه الحالة نتجنب هفوة الإرتياب غير المتوقع
ودائما لا يمكن يأي حال من الأحوال أن يُخرِجَ الإنسان من ذاكرته شيئاً لا يقبله في قرارة نفسه فما بالك أن يظهره للآخرين؟.
كلمة ل: الأعضاء،الطاقم الإشرافي،واللمة

والله لا أدري ماذا أقول في هذا الصدد، وأصدقكم القول أنها كانت مفاجأة بالنسبة لي كوني حديث عهدٍ بمنتداكم هذا
دام التميّز للجميع في سماء الحرف
وسعيدٌ جداً بتواجدي بينكم أحبتي
وفي الأخير تحياتي إلى كل أهل اللّمة من أعضاء إلى طاقم الإشراف الى اللّذين تركوا بصماتهم هنا وغادرونا.

واسمحي لي الأخت ساندريلا فقد أخذت مساحة كبيرة في حواركم هذا على ما أعتقد
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

كُلّ الشُكر والامْتِنَان لكَ أخي
على سِعة صَدركَ ومَنحِنا فُرصة الحِوار معك
بالعكس استمعتنا كثيرا
تمنيت أن يطول الحوار كي نسمع منك أكثر
ومهما سمعنا ، لن نكتفي


حروفك أدبية جميلة تثرينا بمعرفة الشخص من فكره وأدبه لا مما يحب أو يكره
ليس لي إلا أن أقول رائع انت يا ورد وروعة فكرك أبلغ
فتقديري لك



إلى اللقاء نلتقي مع عدد ثانِ ان شاء الله
نرجو مشاركاتكم
-اتهلاو في الضيف -

-حاورته ساندريلا زماني-
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
توقيع السلطانة





بارك الله فيكِ على هذه الإستضافة الطيبة

وان شاءلله سنتجول معكِ ومع باقي الأعضاء في أعماق أجمل أقلام اللمة على الإطلاق

بورك مجهودك ِأخية في متابعتكِ إن شاءلله



 
أكثر ما أحببته هو نقدك أيها الورد !

بالفعل أخونا هذا معادلة مهمة في بوح القلم ..
و قصيدة هامة لا غنى عنها !!

أحببت إختيارك ساندريلا
بقدر ما أحببت فكرة الموضوع

إلى اللقاء في أعداد قادمة
:regards01:
 
توقيع simou11
فكرة جميلة للتعرف على ادباء اللمة وبنتضار الاقلام الخرى بعدما تشرفنا باول قلم
 
السلام عليكم
أهلاً وسهلاً بالجميع، وعلى الرحب والسعة للرد على أسئلتكم
بالنسبة لك أخية الأدب simou ربما كان نقدي لاذعاً فأبحرنا معك بعده بين ثنايا قصيدة مخملية "لا أريد سواك.." لا أدري كيف نسجتها وكيف انتقيت حروفها العسجدية.
هو فقط نقدٌ موضوعي، فلقد ربما لاحظتِ اهتمامي بترجمة المعاني والتراكيب الدلالية، وإن كان من الصعب جداً أن نتفق على دلالية واحدة لكتاباتك، فإن كتاباتك لها عدة تأويلات.
 
توقيع الورد الندي
أهلا بك أخي ورد

بصراحة أحب أن افتش في دواخل كل شخص يكتب بعمق وأحب إكتشافه بطريقتي
لذلك لي بعض أسئلة أتمنى أن ترتاح معها


- هل ماتكتبه بقلمك هو نتاج أشياء شعرت بها فقررت خطها وإخراجها للنور
أم أنها من خيالك ونتيجة تفاعلك مع معطيات حياتية ؟

- متى تشعر بلذة مشاعر كتاباتك وقصائدك
هل وقت كتابتها أم حين تنتهي منها وتدندنها بينك وبين نفسك؟

- أعطني بيت شعري لا يغادر فكرك أو مقولة أو مقتطف ؟

- يقال أن الشاعر يبحث عن نفسه داخل عمق الأشياء العابرة في الوجود والحياة والإنسان ...
ما رأي شاعرنا بهذه المقولـة ..؟

- ماهو طموحك كشاعر وكاتب كلمات ؟

- ماهي نوعية الكتابات التي تلفت إنتباهك وتحرككَ بصدق
هل بهرجها الخارجي أم ماتحتويه؟
لأنه هناك الكثير من يهتم باختيار حلة جميلة لكلماته
فيهمل المعنى حتى انه يضيع في كثير من المرات

نـــورت :)
 
السلام عليكم مرة أخرى
أهلا بك أخي ورد
أهلاً وسهلاً
بصراحة أحب أن افتش في دواخل كل شخص يكتب بعمق وأحب إكتشافه بطريقتي
لذلك لي بعض أسئلة أتمنى أن ترتاح معها
سبقتك وقلت على الرحب و السعة، وهذه نعمة نشكر الله عليها
لا حرج أخية.
- هل ماتكتبه بقلمك هو نتاج أشياء شعرت بها فقررت خطها وإخراجها للنور
أم أنها من خيالك ونتيجة تفاعلك مع معطيات حياتية ؟
في الحقيقة بقدر ما تقرأ تستطيع أن تكتب، والإنسان لا يستطيع أن يفعل شيئاً وينجح فيه إلاّ إذا كان محباً لهذا الشيء، وأصدقك القول أنّ ما أكتبه أستشعره "تلهمني المواضيع الإجتماعية" إلاّ الكتابة في الحب لأنني من الذين يرون أن من أسهل الكتابات الكتابة في الحب.
- متى تشعر بلذة مشاعر كتاباتك وقصائدك
هل وقت كتابتها أم حين تنتهي منها وتدندنها بينك وبين نفسك؟
في الواقع فإن الكتابة تكون عبارة عن فكرة في البداية ويكون لها طبعاً نصيبٌ من اللذّة غير المكتملة في نفسك، فعندما تحكم نسجها "مرحلة الدندنة" أو ما أسميه بمرحلة البناء الذي يعتبر من بين أصعب المراحل في الكتابة لأنك هنا سوف تستنجد بالزاد المعرفي و اللّغوي لتتمكن من البناء السليم لكتابتك، وعند اكتمالها تكتمل اللّذة.
- أعطني بيت شعري لا يغادر فكرك أو مقولة أو مقتطف ؟
كتابة في الحب لابن سهل الأندلسي قصيدة "هل درى ضبي الحمى أن قد حمى" إلاّ أنّ هذه الأبيات الأربعة أرى فيها إبداعاً لا متناهياً في انتقاء الألفاظ والنسج البديع المحكم.
هل درى ضبي الحمى أن قد حمى....قلب صبٍّ حله من مكنس
فهو في حرٍّ وخفقٍ مثلما....لعبت ريح الصبا بالقبس
يا بدوراً أشرقت يوم النوى....تسلك بي نهج الغرر
ما لقلب في الهوى ذنب سوى....منكم الحسن ومن عيني النظر
أجتني اللّذات مكلوم الجوى....والتذاذي من حبيبي بالفكر
- يقال أن الشاعر يبحث عن نفسه داخل عمق الأشياء العابرة في الوجود والحياة والإنسان ...
ما رأي شاعرنا بهذه المقولـة ..؟
في الحقيقة أنا لست بشاعر، صحيحٌ أنني أكتب الخواطر وأستشعر ما أكتب، كونك إذا لم تستشعر الذي تكتبه سوف تأتي كتابتك مبهمة لا يستلذها من يقرؤها ولا يصل ربما حتى إلى معناها.
الشاعر في رأي يختصر من خلال كتاباته ظروفاً عاشها على شاكلة شعراء الحب والهيام كامرء القيس وجميل بن معمر وغيرهم، ومنهم من يكون له الشعر عبارة عن تسلية وسلوى له كابن زيدون ومنهم من يستعمله للبيان كما روي في الحديث وهو ضعيف "إنّ من الشعر لحكماً، وإن من البيان لسحراً".
فكل هذا يختص بجانب من هذه الجوانب التي يبحث في عمقها الشاعر، إلاّ أنني أنوه أن الشعراء طبقات كما جاء في كتاب طه حسين "طبقات الشعراء" لمن أراد الإطلاع فكل الأمور هنا نسبية.
- ماهو طموحك كشاعر وكاتب كلمات ؟
ما عساي أقول "أحب الأدب وأهله" ويشرفني أن أكون منهم
- ماهي نوعية الكتابات التي تلفت إنتباهك وتحرككَ بصدق
هل بهرجها الخارجي أم ماتحتويه؟
الكتابات الإجتماعية التي تحتوي على الوصف، يعجبني في هذا الصدد الشاعر إيليا ابو ماضي ومعروف الرصافي، وهذه الكتابات لا تحوي بتاتا على "الهرج" ربما تقصدين "الإطناب" بل جلها بأسلوب بسيط خال من التكلف له إيحاءات عديدة
لأنه هناك الكثير من يهتم باختيار حلة جميلة لكلماته
فيهمل المعنى حتى انه يضيع في كثير من المرات
معك حق، لكنني أراه جائزاً لمبتدئ
وفن الكتابة صعبٌ جداً أخية

أنت التي نورتني بهذه الأسئلة، وأتمنى أن أكون قد أجبتك وعلى الرحب والسعة
تحياتي

 
توقيع الورد الندي
اِستمتعت حقآ بقرآءة هذه السطور و مآ تحمله من قوة ،
كآن الضيف وردآ نديًـآ كاسمة بالفعل .. اختي سآندريلآ دمتِ صآحبة الأفكآر ،

حقآ شكرآآ لقلبكمآ ، صرح رآئع ~
 
صباح مُعَطَّر بِشَذَى الْحُرُوْف الْعَذْبَة وَتمَيِّز مَعانيها
صباح نقيّ كـ قُلُوْبِكُم
أهلا بك مرّة أخرى أخي


الورد الندي

تقول غادة السمان
كل الذين يكتمون عواطفهم باتقان، ينهمرون كالسيل إذا باحوا.
فما رأيك ياورد ؟
وهل كل ما نكتمه يستحق البوح به ؟

^^

 
توقيع السلطانة
السلام عليكم
تحية عطرة لصاحبة الافكار الشجية و الفذة و كذا الحصرية

الاميرة ميشا ...

بالفعل سعداء جدا بأن يكون الورد الندي صاحب القلم

المبدع ضيفنا الاول و نتمنى أن يكون تفاعل من الاعضاء...

* ما رأيك بالقول : * أصدق الشـعر اكذبـه ؟*
إلى اي مدى أنت معـه؟

* ما رأيك في القول : * لحظة عزلة مع النفس تنتج أجمل الأشعار؟*

* منتدى اللمة و قسم القلم الحر بالنسبة للورد الندي ، هل كانت انطلاقة أم صقل للموهبة أم هي فقط مساحة واسعة لمشاعر قديمة....؟

*ماذا قدم لك القسم (بوح القلم الحر ) و تعليقات الاعضاء و المشرفين ....؟

* هل وجدت ضالتك في نقد أعمالك؟..
لي عودة ان شاء الله....
 
آخر تعديل:
توقيع حكايا الورد
السلام عليكم
كل الذين يكتمون عواطفهم باتقان، ينهمرون كالسيل إذا باحوا[FONT="].
[/FONT]
فما رأيك ياورد ؟
العواطف تعتبر بمثابة طاقة داخلية عند الإنسان لها تأثيراتها على الحالة النفسية له، وأظن أن النساء أقدر على كبت العواطف من الرجال، وفي اعتقادي أن من واجبات الأسرة أن تربي أبناءها على إظهار وإبداء العواطف وليس عيباً بتاتاً، بل في رأيّ يُعد تربية وهذا لسلبياتها على حال الذي يكبت عواطفه.
وتراكم المشاعر والأحاسيس وقبرها في دهاليز الصدر لها آثاراً سلبية بل تتعداها في كثير من الأحيان إلى آثارٍ نفسية تجعل الكابت للعواطف يعيش العزلة وتخنقه الوحدة فتجده حبيس الأفكار وغارقاً في الهموم، ومع مرور الوقت خاصة إذا لم تتحقق هذه الأحلام والعواطف التي يعيشها الكابت بينه وبين نفسه ستخرج حتماً عواصف وزلازل ورياح قد تأخذ صاحبها وترميه في مكانٍ سحيق.
فإجابتي نعم كلام قريبٌ جداً من الحكمة بل يدق أبوابها

وهل كل ما نكتمه يستحق البوح به ؟
هذا ليس صحيح، يوجد من الأمور ما يتوجب عليك مشاركة غيرك وأخذ المشورة كالذي يقع في مشاكل مثلاً فمن المفروض أن يشرك أهله في حلها كما يشاركهم في الفرح، وأخالها تربية كما قلت، إلى جانب هذا توجد أمورٌ بين المرء ونفسه يحتفظ بها دائما في قرارة نفسه أرجح أن تمس جوانب الشخصية ومتعلقة بالطباع، والغالب في زماننا هذا علاقات الحب التي لا تتقيد بضوابط المجتمع الإسلامي و العادات والأعراف فتكون بمثابة هروب من هذه الضوابط التي تقيّد وتجمح بوحها، إضافة إلى الأسرار التي يؤتمن عليها الإنسان فهي حصون لمن يعرف حق الأمانة.
هذا والله أعلم وتحياتي إليك أيتها الأميرة
 
توقيع الورد الندي
السلام عليكم

ما رأيك بالقول : * أصدق الشـعر اكذبـه ؟*
إلى اي مدى أنت معـه؟

حقيقة اختلف غالبية الأدباء على هذه المقولة فمنهم من يجيزها فيرى في استعمال الخيال والغلوّ والتكلف عاملاً من عوامل نجاح القصيدة، ومنهم من يرى العكس حتى قيل بنقيضه "أحسن الشعر أصدقه"، وبين هذا كله تقف ثلة من الأدباء بمثابة حكم بين المذهبين فترى أنه يستدل بالشعر غالباً للبيان فيعمد الشاعر لاستعمال البيان من استعارة وتشبيه وكناية وبديع الذي هو أقرب للخيال الذي يتماشى والكذب فتجد من الأشعار ما تأسر السمع بعذوبتها، ولكن لا يحمل هذا على الإطلاق كون للصدق أثر عميق في النفوس خاصة إذا كان الشاعر ذا أدب قوي ولغة محكمة أمثلة هذا ديوان الإمام الشافعي والإمام علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه.

أفضل "أحسن الشعر أصدقه"
* ما رأيك في القول : * لحظة عزلة مع النفس تنتج أجمل الأشعار؟*

بصفة عامة نسبية ويرجع كل هذا إلى الذائقة الشعرية للمرء وإلا لكان كل الناس شعراء، فمن الناس من لا يملك الخيال الواسع لكي يترجم مشاعره، والزاد اللغوي يلعب دوراً كبيراً في سبك في شكل كلام ما ينتاب المرء من أحاسيس ومشاعر، لكن لأهل الأدب تعد الخلوة بالنفس محيط الإبداع المثالي.


*منتدى اللمة و قسم القلم الحر بالنسبة للورد الندي ، هل كانت انطلاقة أم صقل للموهبة أم هي فقط مساحة واسعة لمشاعر قديمة....؟

حقيقة هذا ليس منتداي الأول وأنا أدندن وأسرح مع الأدب كثيراً في خلوتي ولكن كانت قليلة مقارنة بالفترة الوجيزة فمتداكم هذا يحيّ الذائقة ويكرس للإبداع، ولا يحس الإنسان بلذّة الكتابة إلاّ إذا وجد من يقرأ له، يمكن أن أقول أنّ هذا المنتدى يفجر طاقات الإبداع فهو يتميز عن نظرائه من المنتديات بنوع من الحركية و المرونه و التنظيم عكس بعض المنتديات التي لا يدخلها إلاّ العضو والعضوين في اليوم ناهيك عن جمود المواضيع، لا يفوتني في هذا الصدد أن أبدي إعجابي بمنتدى النقاش الجاد الذي يناقش مواضيع ساخنة وجد قيّمة، ويعمل على نشر فكر سليم رغم النقائص.

*ماذا قدم لك القسم (بوح القلم الحر ) و تعليقات الاعضاء و المشرفين ....؟

بوح القلم الحر أكثر رواق يجذبني في المنتدى، أجد كل راحتي كتابة وقراءة وأنا أداعب عذوبة الكلمات، وإن كنّا كلنا مقصرين في قراءة عديد المواضيع التي لم نمنحها حقها من القراءة لحد الساعة بالأخص ركن المدونات الهادئة، رغم هذا فإن القسم لا يزال يتميز بالنشاط والحيوية الدائمين فكل يوم نرى مواضيع شتى هذا يكتب للحب وهذا يكتب في الأخلاق وهكذا، أما بالنسبة للتعليقات يُؤسفني أن أقول أنها لا تصب في محور النقد البناء وأنّ أغلبها إعجابات حتى و إن كانت الكتابة لا ترقى إلى المستوى المطلوب من تسلسل للأفكار والربط المحكم للمفردات إلاّ من البعض خاصة أنت الأخت حكايا والأخ سراي علي، وبما أنك تحملين مشعل الأدب هنا فهي أمانة، وعلى الجميع أن يعلم أنّ نقد الكتابة ما هو إلاّ بمثابة تشجيع على كتابة أحسن وأجمل.


* هل وجدت ضالتك في نقد أعمالك؟..
حقيقة لم أجد ضالتي لأنني أرى أنّ كتاباتي ما زال ينقصها الكثير، ولا يوجد من يقدم النقد البنّاء إلاّ القليل كما ذكرت آنفاً، أتشرف كثيراً أن أُنتقد فيما أكتب.
تحياتي الأخت حكايا

 
توقيع الورد الندي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اولا ...احيي سندريلا على فكرة الموضوع ...فكرة راقية

و مرحبا باخونا الورد الندي ..حرف لماوي راقي بيننا ....
اسمح لي اخونا ان اطرح عليك بعض الاسئلة ....

للشعر طقوس خاصة ...فما هي طقوسك في الكتابة.... قبلها و بعدها ..؟؟....

متى تتوقف ساقية حروفك عن المسير ...؟؟.....و متى يخونك قلمك ..؟؟....

بارك الله فيك و دمت متألقا في سماء الكتابة

 
اهلا بك في هذه الاستضافة المميزة

التي تسمح لنا بالتعرف على اقلام المبدعين يوم بعد يوم

لدي انا ايضا مااسالك :

ماهي اللحظات التي تحب ان تكتب فيها؟
و ماهو احساسك وانت تكتب؟
و كيف تشعر حين يتوقف قلمك؟

 
السلام عليكم وأهلاً بالمفكرة كما يقولون، فيمكن أن أقول حسب نظرتي أن قسم النقاش في أيادٍ أمينة.
اولا ...احيي سندريلا على فكرة الموضوع ...فكرة راقية
من يوم تسجيلي في هذا المنتدى وأنا ألحظ هذه النحلة النشيطة التي تقفز من زهرة لأخرى ترتشف رحيق الأزهار وتنتتج لنا عسلاً ذو جودة عالية، بل تفوقت على النحل وأقامت مملكتها الخاصة هنا فكانت أميرة اللّمة.
و مرحبا باخونا الورد الندي ..حرف لماوي راقي بيننا ....

اسمح لي اخونا ان اطرح عليك بعض الاسئلة ....

مرحباً بك أم إسحاق، وسأكون ذو الصدر الواسع والقلب الكبير في ردودي إنشاء الله
للشعر طقوس خاصة ...فما هي طقوسك في الكتابة.... قبلها و بعدها ..؟؟....
يمكن بالأحرى أن نقول طقوس كتابة الشعر والخواطر، فلا أخفيك علماً أنّني أكتبها في بعض المرات ارتجالا، بل لا تتعدى الساعة والساعتين، وأحياناً أخرى يجول في خاطري شطرٌ أدندنه بيني وبين نفسي أياماً وليالي، فصبيحة أضيف شطراً وعشيةً شطراً آخر حتى أُكمل بناءَ ما أصبو إليه كون أنّني أهتم بالفكرة العامة للخاطرة كي لا أخرج عن الموضوع في كتابتي ثم أعكف في استحضار الجزئيات، ناهيك على أنَّ كل ما أكتبه أعايّشه وأستحضره في الذاكرة، يمكنني أن أعطيك مثالاً هنا للخاطرة التي كتبتها بعنوان "مدينة النسيان" ففي البداية جاءتني فكرة المدينة والمعالم فكنت سأعطي تصويراً لمدينتي حتى وجدت نفسي في أصور مدينة خاوية على عروشها تسكنها الأشباح.
فقبل هذا كنت أكتب في المناسبات ولي أخٌ في هذا الصدد كان ملهمي في الكتابة كونه يدون التواريخ ويهتم بالأحداث ما أعطاني دفعاً لأن أتسلى بالكتابة التي أردتها أن تكون أدبية عشقاً لهذه اللّغة.

متى تتوقف ساقية حروفك عن المسير ...؟؟.....و متى يخونك قلمك ..؟؟....
في الحقيقة حتى الكتّاب الكبار لا يكتبون في كل الأحوال، والإهتمام بالكتابة هو الذي يمكنك من أن تجعل لكل فكرة خاطرة أو قصيدة، والحروف يخبو بريقها إذا شُغلت عن هذا الإهتمام وحسب طبع الإنسان فمن الناس من يكتب في لحظات الكدر والضيق فيجد في الكتابة متنفساً له وهذا الشيء لا ينطبق علي كوني لا أستطيع أن أكتب في هذه الأحوال لكن أستحضرها حينما يهدأ الحال.
بارك الله فيك و دمت متألقا في سماء الكتابة
وفيك بارك الله أخية، للعلم شرفتني بدخولك هنا أيتها الفاضلة
تحياتي
 
توقيع الورد الندي
السلام عليكم
اهلا بك في هذه الاستضافة المميزة
التي تسمح لنا بالتعرف على اقلام المبدعين يوم بعد يوم

أهلا وسهلاً بك أخية
لدي انا ايضا مااسالك :
ماهي اللحظات التي تحب ان تكتب فيها؟

حينما أكون في طبع جيّد، وحينما أختلي بنفسي بين دهاليز الأفكار
.
و ماهو احساسك وانت تكتب؟

والله شيء جميل أن تكتب خاصة حينما ترى ثمرة عراكك مع الكلمات تخرج إلى الحياة.
و كيف تشعر حين يتوقف قلمك؟
كبوة جواد
مشكورة أخية على هذا الفضول اللّطيف والجميل
ودمت بخير
 
توقيع الورد الندي
صفحة جد رائعة .....
موفقين ان شاء الله
في المتابعة
:regards01:
 
السلام عليكم
في الحقيقة وبدون مجاملة
أحسست بأن المقابلة كانت مع كبار أدباء و كتاب العرب والجزائر
الله يبارك
أعجبتني الفكرة كثيرا وطريقة العرض و اٌلاستضافة
دوما لمتنا متميزة تميز أفكار أعضاءها
شكرا أخت ساندريلا وكل من ساهم
في هذا العمل

 
توقيع خيرة جانت
صراحة الفكرة الجميلة فمابالك إن عُطرت بياسمين المنتدى والله أنا من أشد المعجبين بشخصيتك رغم أننا لسعنا على تواصل مباشر فالشخصية قد تظهر بعض ملامحها من خلال الأطروحات وهذا جلي لنا سوف أختصر وأقول لك :
يامن تنحنـي الورود إجلالا لنداه وتنقش من نسيم العطر إبداعا كفاه
 
آخر تعديل:
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.
العودة
Top Bottom