أجمل هدية قبل رمضان المبارك. *01*.

جمال التلمساني

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
6 أوت 2010
المشاركات
1,635
نقاط التفاعل
1,798
النقاط
71
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يُحب ربنا ويرضى


. والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا وقدوتنا محمد آله وصحبه والتابعين له بإحسان إلى يوم الدين وسلّم تسليماً كثيراً ..


وبعد :


فالباعث على كتابة هذه الرسالة هو الدلالة على الخير والهدي النبوي، لنطبقه في أقوالنا وأفعالنا ليلاً ونهاراً ما دامت الأرواح فينا .


فالنبي قد بيَّن ودَلَّ وأخبر أمته إلى كل خير، وحذّرها من كل شر، وما من وظيفة يقوم بها الإنسان إلاَّ وفي الهدي النبوي نبراساً يجبُ أن نقتدي به قولاً وعملاً .


وقد صنّف وألّف العلماء في عمل اليوم والليلة والأدعية والأذكار الدواوين والأسفار العظيمة قديماً وحديثاً.


ولذا فقد اختصرت وجمعت ورتبت لنفسي ولأخوتي من المسلمين والمسلمات هذه "الأذكار النبوية" والدعوات، لنعيش في ظلالها ونحفظها ونعلّمها ونعمل بها ثم ندعو إليها ونصبر، امتثالاً لقوله تعالى : ] وَالْعَصْرِ * إِنَّ الأِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ [ جعلنا الله منهم برحمته ومنّه إنه سميع مجيب .


وقد اعتمدت على جمع الآثار الثابتة الصحيحة والحسنة دون غيرها لأن فيها غنىً عن سواها. وتجد ذلك مثبتاً في نهاية كل حديث ومن صححه من العلماء سابقاً ولاحقاً .


أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينفعني والمسلمين والمسلمات بهذا العمل وأن يجعله من العلم النافع لي بعد الممات ومن أسباب الفوز بجنات النعيم .


وأسأله أن يجمع كلمة المسلمين على الحق والهدى وأن يجنبهم الشر والردى وجزى الله من كتب وجمع ورتب وطبع ونشر ووزع هذه الرسالة بين إخوانه المسلمين وأجزل له الأجر والثواب .


والحمد لله أولاً وآخراً والصلاة والسلام على سيد ولد آدم وقدوتنا أجمعين محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .


وكتبه / عبد الله بن أحمد العلاف الغامدي


الروضة النبوية


الأربعاء 25 ربيع الثاني 1419هـ














1ـ الاستيقاظ من النوم


"الحَمْدُ لله الَّذِي أحْيَانا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا ( [1] ) وإليه النشور ( [2] ) " . متفق عليه


"الحَمْدُ لله الذي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَ عَلَيَّ روحِي ( [3] ) وأَذِنَ لي بِذِكْرِه".


حسن (صحيح الترمذي 3/114)


قال r : "مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْلِ ( [4] ) فَقَالَ : لا إِلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، الحَمْدُ لله وسبْحانَ الله ولا إلَهَ إلاَّ الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلاَّ بالله" ثم قال : "اللهم اغْفِرْ لي ، أو دعا استُجيبَ لَهُ، فإن توضَأَ وصَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ" .


(رواه البخاري 2/125)


القراءة في قوله تعالى : ] إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمواتِ والأَرْضِ … [ إلى آخر سورة آل عمران (190ـ200) . متفق عليه


] إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ* الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَنْ تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِياً يُنَادِي للإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ * فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ * لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ * لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلأَبْرَارِ * وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [ .


2 ـ دخول الخلاء


" [بسم الله] ، اللهُمَّ إِنّي أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ والخبائثِ ( [5] ) ".


متفق عليه والزيادة أخرجها سعيد بن منصور ، انظر الفتح (1/244)


قال r : " سِتْرُ مَا بينَ أعْين الجِنِّ وَعَوْرَات بني آدَمَ إذا دَخَل أحَدُهُمُ الخلاء أن يقول: بسم الله" .


رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني (صحيح الجامع 3/203)


3ـ الخروج من الخلاء


"غُفْرانك" صحيح (صحيح الترمذي1/5)


4ـ الذكر قبل الوضوء


"بسم الله" حسن (صحيح الترمذي 1/10)


5ـ الذكر بعد الوضوء


"أشْهَدُ أن لا إله إلا الله وحْدَهُ لا شريكَ لهُ ، وأشْهَدُ أنَّ محمداً عَبدُهُ ورسُولُه".


(رواه مسلم 1/210)


وزاد الترمذي بعد ذِكْر الشهادتين : "اللَّهُمَّ اجْعَلْني مِنَ التَّوَّابينَ واجْعَلْنِي من المُتَطَهِّرِينَ" . صحيح (صحيح الترمذي 1/18)


"سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك".


(إراوء الغليل 1/135 و2/94)


6ـ لبس الثوب


"مَنْ لَبِسَ ثَوْباً فَقَالَ: الحَمْدُ لله الذِي كساني هذا ورَزَقَنيه مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ من ولا قُوةٍ، غُفِرَ لهُ مَا تَقدَّم مِنْ ذنبِه" . حسن (صحيح سنن أبي داود 2/760)


7ـ دعاء لبس الثوب الجديد


"اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ كسَوتَنِيه أسْألك مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ مَا صُنع لَهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّههِ وَشَرِّ مَا صُنعَ لَهُ" . صحيح (صحيح الترمذي2/152)


8ـ ما يدعو به لصاحبه إذا رأى عليه ثوباً جديداً


"البِسْ جَدِيداً وَعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً". صحيح (صحيح ابن ماجه 2/275)


"تُبْلي ( [6] ) ويَخْلِفُ الله تعالى" . صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/760)


9ـ عند وضع الثوب


سِتر ما بَيْنَ أعْينِ الجِنِّ وعَورَاتِ بَنِي آدم إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول : "بِسم الله". رواه الطبراني في الأوسط وصححه الألباني "صحيح الجامع3/203".


10ـ أذكار الطعام


"إذا أكلَ أحدُكُمْ طعَاماً فليَقُلْ: بسم الله، فإن نسي في أولِهِ فليقُل: بسم الله في أولِهِ وآخِرِهِ" صحيح (صحيح الترمذي 2/167)


منْ أطعَمَهُ الله الطعام فليَقُلْ : "اللهُمَّ بَارِكْ لنا فِيهِ وأطْعِمْنَا خَيْراً مِنْهُ". ومن سقاهُ الله لبناً فليَقُلْ : "اللهُمَّ بارك لنا فيه وزدنا منه" . حسن (صحيح الترمذي 3/159)


11ـ عند الفراغ من الطعام


"مَنْ أكَلَ طعاماً ثم قال : الحَمْدُ لله الذي أطْعَمني هذا الطعامَ ورَزقنيهِ مِنْ غَير حوْلٍ منِّي ولا قُوة غُفِر لهُ ما تقدم من ذَنبه" . حسن (صحيح سنن أبي داود 2/760)


"الحمدُ لله الذي أطَعمَ وسَقَى وسَوَّغَهُ ( [7] ) وجَعَل لهُ مَخْرَجاً" .


صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/730)


"الحمدُ لله كثيراً طيباً مباركاً فيهِ، غيْرَ مَكْفيٍ ( [8] ) ، ولا مُوَدَع ( [9] ) ، ولا مُستَغنَى ( [10] ) عَنْهُ رَبَّنا" . (روه البخاري ـ الفتح 7/148)


"اللهم أطعمت وأسقيت وأقنيت ( [11] ) وهديت وأحييت ، فلك الحمد على ما أعطيت" . رواه أحمد وصححه الألباني "الصحيحة رقم17"


12ـ دعاء المدعو والضيف لأهل الطعام إذا فرغ من أكله


"اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِيْمَا رَزَقتهُمْ، واغْفِر لهم وارحَمْهُم" . (رواه مسلم 3/1616)


"اللهُمَّ أَطْعِمْ مَنْ أَطْعَمَنِي وأسْقِ مَنْ أسْقَانِي" . (رواه مسلم 3/1626)


13ـ دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم


"أَفطَر عِنْدَكُم الصائِمونَ وأكل طعامَكُمُ الأبْرارُ، وتنـزَّلت عليكُم الملائكَةُ" .


رواه أحمد وصححه الألباني (صحيح الجامع 4/449)


14ـ دعاء الصائم عند فطره


"ذَهبَ الظَّمأُ، وابلَّتِ العُروقُ ( [12] ) وَثَبَتَ الأجرُ إنْ شاء الله" .


حسن (صحيح سنن أبي داود 2/449)


كان رسول الله r يفطر على رطبات، قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات ، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء.


حسن صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/448)


15ـ ما يقول الصائم إذا سابّه أحد


"إني صائم، إني صائم" .


متفق عليه


16ـ ما يقال في المجلس


عن ابن عُمَرَ قال: كانَ يُعَدُّ لرَسُول الله r في المَجلس الواحد مائَةُ مَرَّة منْ قَبْل أن يَقُومَ "رَبِّ اغْفِر لي وتُبْ عَلَيَّ إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الغَفُورُ" .


(صحيح الترمذي 3675)


17ـ كفارة المجلس


"من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أن لاَ إلَهَ إلاَّ أنْتَ أستغفِرُك وأتُوبُ إليك"، إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك" . صحيح (صحيح الترمذي 3/153)


18ـ عند الدخول إلى المنـزل


"إذا دخل الرجل بيته، فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه، قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان أدركتم المبيت … " .


رواه مسلم (3/1598)


عن رسول الله r قال : "ثلاثة كُلُّهم ضَامِنٌ ( [13] ) على الله عز وجل .. " وذكر منهم "رجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عز وجل" .


صحيح (صحيح سنن أبي داود 2/473)


19ـ عند الخروج من المنـزل


"اللهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بكَ أنْ أضِلَّ أوْ أُضَلَّ، أوْ أَزِلَّ أوْ أُزَلَّ، أوْ أَظْلِم أوْ أُظْلَم، أوْ أَجْهَلَ أوْ يَجْهَلَ عَلَيَّ" .


صحيح (صحيح سنن أبي داود 3/959)


من قال حين يخرج من بيته : "بسم الله ، توكَّلْتُ على الله، لا حَوْلَ ولا قُوةَ إلا بِالله، يُقالُ لَهُ: كُفيتَ ووُقيتَ ، وتَنَحَّى عَنه الشيطانُ" .


صحيح (صحيح الترمذي 3/151)


20ـ عند الذهاب إلى المسجد


"اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبي نوراً، وفي لساني نُوراً، واجْعَل في سَمعي نوراً ، واجْعَل في بَصرِي نوراً، واجْعَل من خلْفِي نُوراً، ومن أمامي نُوراً، واجْعَلْ مِنْ فَوقِي نَوراً ومِنْ تحتي نُوراً، اللَّهُمَّ أعْطِنِي نُوراً" .


متفق عليه


21ـ عند دخول المسجد


"بسم الله [والصلاة] والسلامُ على رسُول ، اللَّهُمَّ اغفِر لي ذُنُوبِي" .


صحيح (صحيح ابن ماجه 1/128) الزيادة لابن السني وحسنه الألباني


"اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِك" . (رواه مسلم 1/494)


"أعُوذُ بالله العظيم وبِوَجْهِهِ الكريم وسُلْطَانِهِ القَديم مِنْ الشَيطانِ الرَّجِيم" فإذا قال ذلك، قال الشيطان حفظ من سائر يومه.


صحيح (صحيح سنن أبي داود 1/93)


22ـ عند الخروج من المسجد


"بسم الله [والصلاة] والسلامُ على رسُول الله، اللَّهُمّ اغفِر لي ذُنُوبي" .


صحيح (صحيح ابن ماجه 1/128) الزيادة لابن السني وحسنه الألباني


"اللَّهُمَّ إِني أسألُك مِنْ فَضْلك"


(رواه مسلم 1/994)


"اللَّهُمَّ اعصِمنِي من الشيطان الرجيم" .


صحيح (صحيح ابن ماجه 1/129)


23ـ عند سماع المؤذن


يقول مثل ما يقول المؤذن إلا في "حي على الصلاة، وحي على الفلاح" فيبدلهما بـ "لا حول ولا قوة إلا بالله" . متفق عليه


"من قال حين يسمع المؤذن : "أشهدُ (وفي رواية وأنا أشهد) أنْ لا إلهَ إلا الله، وحْدَهُ لا شَريكَ لَهُ، وأنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورسولهُ، رضيتُ بالله ربّاً، وبِمُحمدٍ رسولاً وبالإسلامِ ديناً" غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ" .


(رواه مسلم 1/290)


يقول ذلك عقب تشهد المؤذن .


(ابن خزيمة 1/220)


ـ ملاحظة : عندما يقول المؤذن "الصلاة خير من النوم ، تقول الصلاة خير من النوم" .


24ـ بعد الأذان


منْ قالَ حين يَسْمَعُ النِّداء : "اللَّهُمَّ ربَّ هذه الدعوةِ التامَّةِ والصلاةِ القائمة آتِ مُحَمَّداً الوسيلة ( [14] ) والفضيلةَ ( [15] ) وابعثهُ مقاماً مَحْمُوداً ( [16] ) الذي وَعَدْتَهُ، حَلَّت لَهُ شفاعتي يوم القيامة" . (رواه البخاري 1/252)


"يُصلي على النَّبي بَعْد فراغه مِنْ إجَابَةِ المُؤذِّنِ" .


(مسلم 1/288)


"الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة" . صحيح (صحيح الترمذي 3/185)


أذكـار الصـلاة


25ـ أدعية استفتاح الصلاة


"اللَّهُمَّ باعِدْ بيني وبين خطاياي ( [17] ) كما باعدتَ بينَ المشرق والمغرب، اللَّهُمَّ نَقِّني من خَطَاياي كما ينقى الثوب الأبيضُ من الدَّنس ( [18] ) ، اللَّهُمَّ اغسلني من خطاياي بالماءِ والثلجٍ والبرَد" .


متفق عليه


"سُبْحَانكَ ( [19] ) اللَّهُمَّ وبَحمدكَ وتبارك ( [20] ) اسمُكَ وتعالىَ جَدُّك ( [21] ) ، ولا إله غَيْرُك".


صحيح (صحيح ابن ماجه 1/135)


وكان يزيد في صلاة الليل على هذا الدعاء "لا إِلَهَ إلاَّ الله (ثلاثاً) والله أكبر كبيراً (ثلاثاً) أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ( [22] ) ونفخه ( [23] ) ونفثه ( [24] ) " ثم يقرأ . صحيح (صحيح سنن أبي داود 1/148) .


"الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرة وأصيلا"، استفتح به رجل من الصحابة فقال r : "عجبت لها! فتحت لها أبواب السماء"


(مسلم 1/420)


"الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه" استفتح بها رجل فقال r : "لقد رأيت اثني عشر ملكاً يبتدرونها أيهم يرفعها" .


صحيح (صحيح سنن أبي داود 1/166)


"الله أكبر [ثلاثاً] ذو الملكوت والجبروت ( [25] ) والكبرياء والعظمة"


صحيح (صحيح سنن أبي داود 1/166)


"كان يكبر عشراً ويحمد عشراً ويسبح عشراً ويهلل عشراً ويستغفر عشراً ويقول: اللَّهُمَّ اغفر لي واهدني وارزقني [ وعافني ] عشراً ويقول : اللهم إني أعوذ بك من الضيق يوم الحساب عشراً" .


رواه أحمد وابن شيبة وصححه الألباني (صفة صلاة النبي)


"كان r يقول إذا قَامَ إلى الصَّلاة في جَوفِ اللَّيْل : "اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السمواتِ والأرض ( [26] ) ، ولك الحمد أنت قيَّامُ ( [27] ) السموات والأرض ولك الحمدُ أنت ربُّ السموات والأرض ومن فيهنَّ أنت الحقُّ، ووعدك الحَقُّ، وقولُك الحقُّ، ولقاؤكَ حق، والجنَّةُ حق، والنَّارُ حق، والسَّاعةُ حق، اللَّهُمَّ لك أسلمتُ وَبِكَ آمنتُ، وعَليْك توكَّلْتُ، وإليكَ أنَبْتُ ( [28] ) ، وَبِكَ خاصَمتُ ( [29] ) ، وإليكَ حاكمتُ ( [30] ) ، فاغفر لي ما قدَّمْتُ وأخَّرْتُ وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ إلاَّ أنت" .


"كان رسول الله r يفتتحُ صلاته إذا قام من اللَّيلِ: "اللَّهُمَّ رَبَّ جبرائيل وميكائيل وإسرافيل، فاطِرَ السمواتِ والأرضِ، عَالِمَ الغيبِ والشَّهادة، أنتَ تَحْكُمُ بين عِبَادِكَ فيما كَانُوا فيه يختلفون، اهدني لما اختُلِفَ فيه من الحَقِّ بإذنك ( [31] ) إنك تَهدِي من تشاءُ إلى صِراطٍ مُستقيم" .


(رواه مسلم 1/534)


26ـ أدعية الركوع


"سُبْحانَ رَبِّي العظيم" ثلاث مرات . صحيح (صحيح ابن ماجه 1/147)


وكان أحياناً يكررها أكثر من ذلك .


"سبحان ربي العظيم وبحمده" (ثلاثاً)


رواه احمد والدارقطني انظر (صفة صلاة النبي)


"سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ ( [32] ) رَبُّ الملائِكَةِ والرُّوح" .


(رواه مسلم 1/353)


"سُبحانك اللَّهُمَّ ربَّنا وبحمدِك، اللَّهُمَّ اغفِرْ لي" . متفق عليه وكان يكثر منه في ركوعه وسجوده .


"اللهم لك ركعت وبك آمنت، ولك أسلمت، وعليك توكلت، أنت ربي خشع سمعي وبصري ودمي ولحمي وعظمي وعصبي لله رب العالمين".


صحيح (صحيح سنن النسائي1/226)


"اللهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، [أنت ربي] خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي (وفي رواية وعظامي) وعصبي [ وما استقلَّت به قدمي ( [33] ) لله رب العالمين] " .


(صفة صلاة النبي) (مسلم 1/535) أبو عوانة والطحاوي والدارقطني


"سُبْحَان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة" .


صحيح (صحيح سنن أبي داود 1/166)


27ـ عند الرفع من الركوع


"سمع الله لمن حمده" (البخاري ـ باب فضل اللهم ربنا لك الحمد)


"ربنا ولك الحمد" وتارة يقول : "ربنا لك الحمد" وتارة يضيف إلى هذين اللفظين قوله "اللهم" . مسلم (1/346)


وتارةً يزيد على ذلك: " … مِلْء السموات ومِلءَ الأرضِ ومِلءَ ما بينهما، ومِلءَ ما شِئْتَ من شيءٍ بعدُ أهل الثناء والمجد، أحَقُّ ما قال العبدُ، وكُلُّنا لك عَبْدٌ، اللَّهُمَّ لا مانَعَ لما أعطيتَ ولا مُعْطِي لما منعتَ ولا ينفعُ ذا الجَدِّ مِنْك الجَدُّ" .


(رواه مسلم 1/347) وأبو عوانه


وتارة تكون الزيادة : " … . مِلءَ السَّماءِ ومِلءَ الأرضِ، وملءَ ما شِئتَ من شيءٍ بعد. اللَّهُمَّ طهّرْني بالثَّلج والبَرد والماءِ البارد. اللَّهُمَّ طهّرنِي من الذنوب والخطايا كما يُنَقَّى الثوبُ الأبيضُ من الدَّنَس" .


رواه مسلم 1/346)


"ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه [مباركاً عليه، كما يحب ربنا ويرضى] " (رواه البخاري 1/317) ومالك و أبو داود


وتارة يقو في صلاة الليل : "لربي الحمد، لربي الحمد" .


28ـ أدعية السجود


"أقْرَبُ ما يكونُ العبد من رَبِّهِ وهو ساجِدٌ، فأكْثِروا الدُّعَاء" .


(رواه مسلم 1/350)


"سُبْحَان رَبِّي الأعْلَى" ثلاث مرات. صحيح (صحيح ابن ماجه 1/147)


"سُبْحَان رَبِّي الأعْلَى وبحمده" ثلاثاً .


رواه أحمد والدارقطني (صححه الألباني في صفة صلاة النبي)


"سُبحانك اللَّهُمَّ رَبَّنا وبحمدكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي" متفق عليه


"سُبُّوحٌ قُدُّوس رب الملائكة والروح" (رواه مسلم 1/353)


"اللَّهُمَّ لك سَجدْتُ وبِكَ آمنتُ ولك أسلمتُ، سجَد وجهي للذي خَلَقهُ وصوَّرهُ وشقَّ سمعه وبصرهُ تبارك الله أحسَنُ الخالِقين" .


(رواه مسلم 1/535)


"سجد لك سوادي وخيالي، وآمن بك فؤادي، أبوء بنعمتك عليَّ ، هذي يدي وما جَنَيْتُ على نفسي" .


رواه الحاكم (وصححه الألباني ـ صفة صلاة النبي)


"اللَّهُمَّ اغفِرْ لي ذَنْبي كُلَّهُ، دِقَّهُ وجُلَّه ( [34] ) ، وأوَّله وآخِرَهُ، وعلانيتَهُ وسِرَّهُ" .


(رواه مسلم 1/350)


وكان يقول في صلاة الليل : "اللَّهُمَّ أعُوذُ برضَاكَ مِنْ سخطك وبمعافاتك من عُقُوبتك، وأعُوذُ بِكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ أنتَ كما أثنيتَ على نَفْسِكَ".


(رواه مسلم 1/352)


"سُبْحان ذي الجَبَرُوتِ والمَلَكوتِ والكِبْرِياء والعظمةِ" .


صحيح (صحيح سنن أبي داود 1/166)


"سبحانك [اللهم] وبحمدك ، لا إله إلا أنت" .


رواه مسلم (1/352) وأبو عوانة والنسائي


"اللَّهُمَّ (وفي لفظ : ربي) اغفر لي ما أسررت وما أعلنت" .


صحيح (صحيح سنن النسائي 1/241)


ثم ليتخيَّر من الدعاء ما شاء .


29ـ دعاء سجود التلاوة


ومما ورد من دعاء في سجود التلاوة : "سَجَدَ وجهي للَّذي خَلَقَهُ، وشقَّ سَمْعَهُ وبَصَرهُ بِحوْلِهِ وقُوَّتِه [فتبارك الله أحسن الخالقين] " .


صحيح (صحيح الترمذي 1/180) والحاكم وصححه ووافقه الذهبي


"اللَّهُمَّ اكتُبْ لي بها عِنْدَكَ أجْراً، وَضَعْ عَنِّي بها وزْراً، واجعلها لي عِنْدَك ذُخْراً، وتَقَبَّلها مِنِّي كما تقَبَّلتَها من عبدِك داوُدَ" .


حسن (صحيح الترمذي 1/180)


30ـ عند الجلوس بين السجدتين


"رَبِّ اغْفِرْ لي، رَبِّ اغْفِرْ لي" صحيح (صحيح ابن ماجه 1/148)


"اللهم (وفي لفظ: ربي) اغفر لي ، وارحمني ، [واجبرني]، [وارفعني]، واهدني، [وعافني] ، وارزقني".


صحيح (صحيح سنن ابن ماجه 1/90) والترمذي والحاكم


31ـ التشهد


"التحيات ( [35] ) لله ، والصلوات ( [36] ) ، والطيبات ( [37] ) ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، [فإذا قالها أصابت كل عبدٍ صالحٍ في السماء والأرض]، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله" . متفق عليه


32ـ الصلاة على النبي بعد التشهد


"اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّد وعلى آل محمَّد، كما صليت على [إبراهيم، وعلى]
آل إبراهيم، إنَّك حميدٌ مجيدٌ، اللَّهُمَّ بارِكْ على مُحَمَّدٍ وعلى آله محمَّدٍ كما بارَكْتَ على [إبراهيم، وعلى] آلِ إبراهيم إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ" (رواه البخاري 8/138)


"اللَّهُمَّ صلِّ على محمدٍ وأزواجِه وذُرِّيته كما صلَّيت على آل إبراهيمَ وبَارِكْ على مُحمَّدٍ وأزواجِهِ وذرِّيته كما باركت على آل إبراهيم إنَّك حميدٌ مجيدٌ" .


(رواه البخاري 8/139)


33ـ بعد التشهد الأخير وقبل السلام


"اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بِك من عذاب القبر، وأعُوذُ بِكَ من فتنة المسيح الدَّجَّال، وأعُوذُ بِكَ من فتنة المحيا وفتنةِ الممات، اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ من المأثَم ( [38] ) والمغرم ( [39] ) ".


متفق عليه .


"اللهم حاسبني حساباً يسيراً" .


أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي (صفة صلاة النبي للألباني)


"اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بك من شرِ ما عملتُ ( [40] ) ، ومن شر ما لم ( [41] ) أعمَلْ [بعد]".


صحيح (صحيح سنن النسائي 3/1122) صفة صلاة النبي للألباني


"اللَّهُمَّ إنِّي ظلمتُ نفسي ظُلماً كثيراً، ولا يغفر الذُنُوب إلا أنت، فاغْفِر لي مغفرةً من عِندِك وارحمني إنَّك أنتَ الغفور الرحيم" .


متفق عليه


"اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَا قَدَّمت وما أخرتُ وما أسرَرتُ وَمَا أعلَنْتُ وَمَا أسرَفتُ وما أنتَ أعلمُ بِهِ مِنِّي أنت المقدِّمُ وأنت المؤخِّرُ لا إلهَ إلا أنت" .


(رواه مسلم 1/526)


"اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ من البُخْلِ وأعُوذُ بِكَ من الجُبْن، وأعوذُ بِك من أن أُردَّ إلى أرذَلِ العُمُر، وأعُوذُ بِكَ من فتنةَ الدُّنيا وأعُوذُ بِكَ من عذاب القَبْر" .


(رواه البخاري 8/142)


"اللَّهُمَّ إنِّي أسألك بأني أشهد أنك الله ، لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد" .


صحيح (صحيح سنن الترمذي 3/163)


"اللَّهُمَّ إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم" .


رواه النسائي (وصححه الألباني ـ صفة صلاة النبي)


"سمعها رسول الله r من رجل دعا بها فقال عليه السلام : "قد غفر له ، قد غفر له" .


"اللَّهُمَّ إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار" .


صحيح (صحيح سنن ابن ماجه 1/150)


"اللَّهُمَّ إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار" .


صحيح (صحيح ابن ماجه 1/150)


"اللَّهُمَّ بعلمك الغيب، وقدرتكَ على الخلق، أحيني ما علمتَ الحَيَاةَ خيراً لي، وتوفَّني ما علمت الوفاة خيراً لي، اللَّهُمَّ وأسألُكَ خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألُك كلمة الإخلاص في الرِّضا والغضب وأسألُك القصد في الفقر والغنَى، وأسألك نعيماً لا ينفدُ ، وأسألك قُرَّة عينٍ لا تنقطعُ، وأسألكُ الرِّضا بعد القضاء، وأسألك بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألكَ لذَّة النظر إلى وجهك الكريم، والشوق إلى لقائك، من غير ضرَّاء مُضِرَّة ولا فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهُمَّ زيِّنَّا بزينة الإيمان، واجعلنا هُداة مهتدين".


رواه الحاكم وصححه الألباني (صحيح الجامع 1/411)


34ـ الأذكار بعد الصلاة


"استَغْفِر الله" ثلاثاً … "اللَّهُمَّ أنتَ السَّلامُ، ومِنْكَ السلامُ، تباركتَ يا ذا الجلال والإكرام" . (رواه مسلم 1/414)


"لا إله إلاَّ الله وحدهُ لا شريك لَهُ لهُ المُلْكُ ولَهُ الحمدُ وهُو على كل شيٍّ قديرُ، اللَّهُمَّ لا مانعَ لما أعطيتَ، ولا مُعْطِي لما منعتَ ولا ينفعُ ذا الجدِّ منك الجدُّ".


متفق عليه


(اللَّهُمَّ إني أعوذُ بِكَ من الجُبْنِ، وأعُوذُ بِكَ أن أُردُّ إلى أرذلِ العُمُر، وأعُوذُ بِكَ من فتنة الدُنيا ( [42] ) وأعُوذُ بِكَ من عذاب القبر" .


(رواه البخاري 4/80)


"لا إله إلاَّ الله وحدَهُ لا شريك لَهُ لهُ المُلْك ولهُ الحمدُ وهو على كُلِّ شيءٍ قَديرُ، لا حَوْلَ ولا قُوَّة إلا بالله، لا إِلَهَ إلاَّ الله، ولا نَعْبُدُ إلاَّ إيَّاهُ، لَهُ النعمة وله الفضلُ، ولهُ الثَّناء الحسنُ، لا إله إلاَّ الله مُخلِصِين له الدين ولو كره الكافرون" .


(رواه مسلم 1/415)


"من سبح ( [43] ) الله في دُبُرِ كُل صلاةٍ ثلاثاً وثلاثين وحمد ( [44] ) الله ثلاثاً وثلاثين وكَبَّر ( [45] ) الله ثلاثاً وثلاثين. فتلك تِسعَةٌ وتِسْعُون وقال تمام المائة لا إلهَ إلا الله وحدهُ لا شريك لَهُ لهُ الملك وله الحمْدُ وهو على كُلِّ شيءٍ قديرُ" غُفِرَتْ خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.


(رواه مسلم 1/418)


"اللَّهُمَّ اغفر لي ما قدمت ، وما أخرت، وما أسررت، وأعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني أنت المقدم والمؤخر لا إله إلا أنت" .


صحيح (صحيح سنن أبي داود 1/145)


عن عقبة بن عامر قال : أمرني رسول الله r أن أقرأ بالمعوذات دُبر كل صلاة.


صحيح (صحيح سنن أبي داود 1/284) .


من قرأ "آية الكرسي" دُبُرَ كُل صلاة مكتوبة، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.


رواه النسائي وصححه الألباني (صحيح الجامع 5/339)


كان r يقول إذا صلى الصبح حين يسلم : "اللَّهُمَّ إني أسألك عِلماً نافعاً، ورزقاً طيِّباً، وعملاً مُتقبلاً" .


صحيح (صحيح ابن ماجه 1/152)


كان r يقول بعد صلاة المغرب والصبح "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيءٍ قدير" عشر مرات.


صحيح الترمذي (1/190ـ191)


35ـ الذكر بعد السلام من التوتر


"سبحان الملك القدوس ، ثلاث مرات متتالية، يجهر بها ويمد بها صوته"، [ويقول في الثالثة رب الملائكة والروح] .


رواه النسائي والدارقطني وما بين المعكوفتين للدارقطني، انظر قيام رمضان للألباني


36ـ دعاء القنوت


"اللَّهُمَّ اهْدِني فيمَنْ هدَيْت، وعَافِنِي فيمَنْ عافيتَ، وتَوَلَّني فيمن تَولَّيت، وبارِك لي فيمَا أعطيت، وقِني شرَّ ما قَضَيْت، فإنَّك تقضي ولا يُقْضَى عَليك، إنَّه لا يَذلُّ من واليت، تباركت ربنا وتعاليت" .


صحيح (صحيح الترمذي 1/144)


"اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِرضَاك من سَخَطِك وأعُوذُ بمُعافاتك مِنْ عُقوبَتِك، وأعُوذُ بِكَ مِنَ لا أُحْصِي ثناءً عليكَ، أنْتَ كما أثنيت على نفسك" .


صحيح (صحيح ابن ماجه 1/194)


"اللَّهُمَّ إيَّاك نعبُدُ، ولك نُصلِّي ونسجُدُ، وإليك نسعَى ونَحْفِد، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافرين مُلْحِقٌ، اللَّهُمَّ إنَّا نستعينُكَ، ونستغفرك، ونُثْنِي عليكَ الخيرَ، ولا نَكْفُرُك، ونُؤمِنُ بِكَ ونَخْضَعُ لَك، ونَخْلَعُ من يكفُرُك". وهذا موقوف على عمر t .


إسناده صحيح (الإرواء 2/171ـ428)


37ـ دعاء صلاة الاستخارة


قال جابر بن عبد الله رضي الله عنهما : كان رسول الله r يُعلِّمُنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن، يقول: إذا همَّ أحدُكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل: "اللَّهُمَّ إني أستخيرُكَ بِعلْمِكَ، وأستقدرُكَ بقُدرَتِكَ، وأسألُك من فضلكَ العظيم فإنَّك تَقْدِرُ ولا أقدِرُ، وتعلمُ ولا أعلمُ، وأنت علامُ الغُيوبِ، اللَّهُمَّ إن كُنْتَ تعلمُ أن هذا الأمر ـ ويُسمِّي حاجته ـ خيراً لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قالَ : عاجِلِهِ وآجِلِهِ ـ فاقْدُرْهُ لي ويَسِّره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمرَ شرٌ لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري ـ أو قالَ: عاجِلِهِ وآجِلِهِ ـ فاصرفهُ عنِّي واصرفني عنهُ، واقدُر لي الخيرَ حَيْثُ كانَ، ثم ارضني به" .


(رواه البخاري 8/146)


38ـ دعاء ليلة القدر


"اللَّهُمَّ إنَّكَ عفُوٌّ تُحِبُ العَفْو، فاعفُ عَنِّي" .


صحيح (صحيح ابن ماجه 2/328)


39ـ أذكار النوم


"اللَّهُمَّ باسمِكَ أحْيَا وباسمِكَ أمُوتُ" متفق عليه


"ثلاث وثلاثون تسبيحة، وثلاث وثلاثون تحميدة، وثلاث وثلاثون تكبيرة".


متفق عليه


كان رسول الله r إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول : "اللَّهُمَّ قِنِي عذابَكَ يَوْم تبعَثُ عِبادَك" ثلاث مرات .


صحيح (صحيح الترمذي 3/143)


"كان رسول الله r إذا آوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما ] قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ [ و ] قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ [ و ] قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ [ ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات" .


متفق عليه


"اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نفسي وأنتَ توفَّاها لك مماتُها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها وإن أمتها فاغفر لها، اللَّهُمَّ إني أسألُك العافية" .


(رواه مسلم 4/2083)


"إذا أوى أحدُكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخِل إزاره ( [46] ) ، فإنه لا يدري ماذا خلفه عليه، ثم يقول: باسْمِك رَبِّي وضَعْتُ جنبي وَبِك أرفعُهُ إن أمسكتَ نفسي فارْحَمْها، وإنِ أرسلتها فاحفظها بِمَا تحفظُ به عبادَك الصَّالحين" متفق عليه .


"إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل: "اللَّهُمَّ أسْلَمتُ نفسي إليك، وفوَّضْتُ أمري إليك وألجأتُ ظهري إليك رَهْبةً ورغبةً إليك، لا مَلْجَأ ولا منجَأ منكَ إلاَّ إليك، آمنْتُ بِكِتابِك الذي أنزلت وَبِنَبيِّكَ الذي أرْسلت، فإن متَّ، متَّ على الفطرة واجعلن آخر ما تقول" .


متفق عليه


"اللَّهُمَّ رَبَّ السمواتِ ورَبَّ الأرضِ، ورَبَّ العرشِ العظيم، رَبَّنا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فالق الحَبِّ والنَّوى، ومُنـزل التوراة والإنجيل والفُرْقانِ، أعُوذُ بِك من شَرِّ كُلِّ شيء أنت آخِذٌ بناصيته، اللَّهُمَّ أنت الأول فليس قبلك شيءٌ، وأنت الآخرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، وأنت الظاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دُونك شيء، اقضِ عَنَّا الدَّين واغنِنَا من الفقر" .


(رواه مسلم 4/2084)


"الحَمْدُ لله الذي أطعَمَنَا وسَقَانَا وكفاناَ وآوَانَا فَكمْ مِمَّن لا كَافِيَ لَهُ ولا مُؤوِي".


(رواه مسلم 4/2085)


كان r لا ينام حتى يقرأ ] الم * تنـزيلُ [ السجدة، و ] تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ المُلكُ [ .


رواه الترمذي والنسائي (صحيح الجامع 4/255)


"إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ] اللَّهُ لا إِلَهَ إلاَّ هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ … [ حتى تختمها، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح … "


البخاري (الفتح 4/478)


"اللَّهُمَّ عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيءٍ ومليكه أشهد أن لا إله إلاَّ أنت أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجُرَّهُ إلى مسلم" .


صحيح (صحيح سنن الترمذي 3/142)


40ـ الدعاء إذا تقلَّب ليلاً


كان رسول الله r إذا تضوَّر ( [47] ) من الليل قال : "لاَ إِلَهَ إلاَّ الله الوَاحِد القَهَّارُ، رَبُّ السمواتِ والأرض ، ومَا بَيْنَهما العزِيز الغَفَّار" .


رواه النسائي وصححه الألباني (صحيح الجامع 4/213)


41ـ دعاء القلق والفزع وفي النوم ومن بلي بالوحشة وغير ذلك


"أعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التَّامَّةِ من غضَبِهِ وعِقَابِهِ، وشرِّ عِباده، ومن هَمَزاتِ الشَّياطين وأن يَحْضُرُون" .


حسن (صحيح الترمذي 3/171)


أما إذا رأى ما يكره في منامه فيفعل ما يأتي :


ـ "يَنْفُثُ عَنْ يسارِهِ ثلاثاً" .


ـ "يَسْتَعيذُ بِالله من الشيطانِ ومِنْ شَرِّ ما رأى ثلاث مرات" .


ـ "لا يحدّثُ بِهَا أحدا" .


ـ "يتحول عن جنبه الذي كان عليه" .


ـ "يصلي إن أراد ذلك" .


(رواه مسلم 4/1772 ـ 1773)


43ـ أذكار الصباح والمساء


ذكر الله طرفي النهار، بعد صلاة الصبح وبعد صلاة العصر.


آية الكرسي : ] اللهُ لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الحَيُّ القيُّومُ … ".


آية الكرسي سورة البقرة ـ آية (255) رواه النسائي وصححه الألباني (صحيح الترغيب ص 273 رقم 658).


تقرأ ] قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ [ ، ] قُل أَعُوذُ بِرَبِّ الفَلَقِ [ ، ] قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ [ ثلاث مرات حين تصح وحين تمسي تكفيك من كل شيء .


حسن (صحيح الترمذي 3/182)


ما من عبدٍ يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة : "بسم الله الذي لا يضرُّ مَعَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ وَلاَ في السماءِ وهُوَ على السميعُ العليمُ" ثلاث مرات فَيَضُرُّه شيء . حسن (صحيح الترمذي 3/141)


وفي رواية أبي داود : "لم تصبه فجأة بلاءٍ" .


اللَّهُمَّ عَافِنِي في بَدَني، اللَّهُمَّ عافِني في سَمْعي، اللَّهُمَّ عافِنِي في بَصَري، لا إله إلاَّ أنت" .


اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ من الكُفْرِ، والفَقْرِ، اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ عذابِ القَبْرِ، لاَ إله إلاَّ أنْتَ" ثلاث مرات .


حسن (صحيح سنن أبي داود 3/959)


"يا حَيُّ يا قَيومُ بِرَحْمَتِكَ أستَغِيثُ أصْلِحْ لي شأنِي كُلّهُ ولاَ تَكِلْنِي إلى نفسي طرفَةَ عَيْنٍ" .


رواه الحاكم وصححه الألباني (صحيح الترغيب ص 273 رقم 657)


قال r سيد الاستغفار : "اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاَّ أنْتَ خَلَقْتني وأنا عَبْدُك وأنا على عَهْدِكَ وَوَعْدِك ما استطعْتُ أَبُوء ( [48] ) لك بِنعمتك وأَبوءُ لك بذنبي فاغْفر لي فإنَّه لا يَغْفر الذُنُوبَ إلاَّ أنتَ أعُوذ بكَ من شَرِّ ما صَنَعتُ"، إذا قلتها حين تمسي فمت دخلت الجنة أو كنت من أهل الجنة وإذا قلتها حين تصبح فمت من يومك فمثله.


رواه البخاري (كتاب الدعوات "باب ماذا يقول إذا أصبح")


"اللَّهُمَّ عَالِمَ الغَيْبِ والشهادة، فاطِرَ السموات والأرض، رَبَّ كُلَّ شيءٍ ومليكه، أشهدُ أن لا إله إلاَّ أنت أعُوذُ بِكَ من شرِّ نفسي ومن شَرِّ الشيطان وشركِهِ وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجُرَّهُ إلى مسلم" .


الكلم الطيب تحقيق الألباني برقم 220 صحيح (صحيح الترمذي 3/142)


"اللَّهُمَّ إنِّي أسْألُك العافية في الدُّنيا والآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسألك العَفْو والعافية في ديني ودُنْيايَ وأهْلي ومَالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوراتي وَآمِنْ روعاتي ( [49] ) ، اللَّهُمَّ احفظني من بين يديَّ ومِنْ خَلْفي وَعَنْ يميني وعَنْ شِمَالي ومِنْ فَوقِي وأَعُوذُ بعظمتك أن أُغتال مِنْ تحتي" .


صحيح (صحيح سنن أبي داود 3/957)


"اللَّهُمَّ بِكَ أصبحنا وبِكَ أمسينَا وبِكَ نَحْيا وبكَ نَمُوتُ وإليك النُشُورُ" وإذا أمسى فليقل: "اللَّهُمَّ بك أمسَيْنا وبِكَ أصبحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وَإِليكَ المصيرُ" . صحيح (صحيح الترمذي 3/142)


"أصْبحنا على فِطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نَبِيَّنا مُحَمدٍ وملَّة أبينا إبراهيم حَنيفاً مُسلماً وما كان من المُشركين"، وإذا أمسى فليقل: "أمْسينا على فِطرة الإسلام … " . رواه أحمد وصححه الألباني (صيح الجامع 3/209)


"أمسينا وأمسى المُلْكُ لله، والحَمْدُ لله، لاَ إلَهَ إلاَّ الله وحده لا شريك له، له المُلْك ولَهُ الحَمْدُ وهُو على كُلِّ شيءٍ قَديرٌ، رَبِّ أسْألُك خير ما في هذه الليلة وخَيْرَ ما بعدَها وأعُوذُ بِكَ من شرِّ هذه الليلة وشرِّ ما بعدها رَبّ أعُوذُ بِكَ من الكَسَل وسُوءِ الكِبَرِ، ربِّ أعُوذُ بِك من عَذَابٍ في النارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ" ، وإذا أصبح فليقل: "أصْبَحْنَا وأصْبَح المُلْك لله … ". (رواه مسلم 4/2089) .


من قال : "سبحان الله وبحمده" في يومه مائة مرة، حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر. (رواه مسلم 4/2071)


من قال حين يصبح : "لا إله إلاَّ الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير" كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات وكان في حرزٍ من الشيطان حتى يُمسي وإذا أمسى حتى يصبح. صحيح (صحيح سنن ابن ماجه 2/331)


قال رسول الله r : "من صلّى عليَّ حينَ يُصبحُ عَشْراً، وحِينَ يُمسِي عشراً أَدْرَكَتْهُ شفاعتي يومَ القِيَامة" .


رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني (صحيح الترغيب ص 273 رقم 650)


44ـ ما يقال صباحاً فقط


"سُبْحَانَ الله وبِحَمْدِهِ عدد خلقِهِ وَرِضا نفسِهِ وزِنَةَ عَرْشِهِ ومِدَادَ كلماتِهِ" ثلاث مرات. (رواه مسلم 4/2090)


45ـ ما يقال مساءً فقط


"أعُوذُ بِكَلِمَاتِ الله التَّامَّاتِ من شَرِّ ما خَلَقَ" ثلاث مرات .


(رواه مسلم 4/2081)


قال r : "من قرأ بالآيتين من آخِرِ سورة البقرة في ليلةٍ كفَتَاهُ" .


(رواه البخاري 6/323)


46ـ دعاء الركوب


قال عَليٌّ بنُ رَبيعة : "شَهدْتُ عَليَّ بن أبِي طالب t أُتِيَ بِدابة يَرْكَبُها".


ـ فَلَمَّا وَضَع رِجْلَهُ في الركابِ قَالَ : بِسمِ الله .


ـ فَلَمَّا استَوى على ظَهْرِها قَالَ : الحَمْدُ لله.


ـ ثُمَّ قال : ] سُبْحَان الَّذِي سخَّر لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقرِنين ( [50] ) وإنا إلىَ رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُون ( [51] ) [ . (الزخرف: 13ـ14) .


ـ ثُمَّ قال : الحَمْدُ لله، ثلاث مَرات .


ـ ثُمَّ قَالَ: سُبْحَانَكَ إنّي ظَلَمْتُ نَفْسي ، فاغْفِرْ لي ، إنّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أَنْتَ .


قال عَليَّ t : "رَأيْتُ النِّبِيَّ r فَعَلَ كَما فَعَلْتُ" .


صحيح (صحيح الترمذي 3/156)


47ـ الدعاء إذا تعثّرت أو تعسرت الدابة وما شابهها .


"بسم الله" (صحيح سنن أبي داود 3/941)


48ـ دعاء السفر


"الله أكبرُ، الله أكبَرُ، سُبْحَانَ الَّذِي سخَّر لَنَا هذا وما كُنَّا لَهُ مُقْرنين وإنَّا إلى رَبِّنا لَمُنْقَلِبُون. اللَّهُمَّ إنَّا نسألُكَ فِي سَفرِنا هذا البرَّ ( [52] ) والتَّقوى ، ومِنَ العَمَل ما ترْضى، اللَّهُمَّ هَوِّن عَليْنا سَفَرنا هذا و اطو عنَّا بُعْدهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَر، والخليفةُ في الأهل، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بك من وعْثاءِ ( [53] ) السفر، وكآبةِ ( [54] ) المنظر وسُوء الْمُنْقَلبِ ( [55] ) في المال والأهل" وإذا رجع قالهن وزاد فيهن "آيبون ( [56] ) ،


تائبُونَ، عابِدونَ، لربِّنَا حامِدُون" . (رواه مسلم 2/978)


49ـ دعاء المقيم للمسافر


"أستودع الله دينكَ وأَمَانَتكَ وأخِر عَمَلِكَ" وفي رواية "وخَواتِيم عَمَلِك" .


صحيح (صحيح الترمذي 3/155)


"زَوَّدَكَ اللهُ التقوى، وغَفرَ ذَنْبَك ويَسَّرَ لَكَ الخيرَ حَيثُ ما كُنتَ" .


صحيح (صحيح الترمذي 3/156)


51ـ الدعاء إذا نزل منـزلاً في سفر أو غيره


من نزل منـزلاً ثم قال : "أعُوذُ بِكَلِماتِ الله التاماتِ من شرِّ ما خلق" لم يضره شيء حتى يرحل من منـزله ذلك. (رواه مسلم 4/2080)


52ـ التكبير على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنـزول


عن جابر قال : "كنا إذا صعدنا كبّرنا ، وإذا نزلنا سَبّحْنا" .


(البخاري ـ الفتح 6/135)


53ـ دعاء المسافر إذا أسحر ( [57])


"سَمعَ سَامعٌ ( [58] ) بحمد الله وحُسنِ بلائِه علينا، ربنا صاحبنا وأفضلِ علينا ( [59] ) عائذاً بالله من النار " مسلم (4/2086)


عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله r كان إذا قفل ( [60] ) من غزو أو حج أو عمرة يكبر على كل شرف ( [61] ) من الأرض ثلاث تكبيرات، ثم يقول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده" ( [62] ) .


وعن أبي هريرة : أن رجلاً قال : يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني، قال: "عليك بتقوى الله، والتكبير على كل شرف" فلما ولَّى الرجل قال :"اللهم أطُوِ له البعد، وهوِّن عليه السفر". صحيح الترمذي (رقم : 2740)


54ـ ما يفعله إذا قدم من سفر


عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال : كنت مع النبي r في سفر فلما قدمنا المدينة قال لي : "ادخل فصل ركعتين" ( [63] ) .




أذكار الأمور العارضة


55ـ إذا أحببت أحداً في الله فقل له


"إنِّي أُحبُّكَ في الله"


حسن (صحيح سنن أبي داود 3/965)


56ـ إذا أخبرك أحد أنه يحبك في الله فقل له "أحَبَّكَ الله الَّذِي أَحْبَبْتَنِي لَهُ"


حسن (صحيح سنن أبي داود 4/965)


57ـ إذا كان أحدكم مادحاً صاحبه لا محالة فليقل "أحْسِبُ فلاناً. والله حَسِيبُهُ. ولا أُزكِّي على الله أحداً. أحسِبُه إن كان يعلم ذَاكَ، كَذَا وكَذَا" .


(رواه مسلم 4/2296)


58ـ ما يقول المسلم إذا زُكِّي


"اللَّهُمَّ لا تُؤاخِذْني بمَا يَقولونَ، واغْفِرْ لي مَا لا يَعْلَمونَ" .


(صحيح الأدب المفرد 761)


59ـ الدعاء لمن سَبَبْته


قال r : "اللَّهُمَّ فَأيُّمَا مُؤْمنٍ سَبَبْتُهُ فَاجْعَلْ ذلك لَهُ قُرْبَةً إليكَ يَوْمَ القيَامَةِ".


(البخاري 6361 ومسلم 2601/92)


60ـ ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً


"ما من عبدٍ يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور، ثم يقوم فيصلي ركعتين، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلاَّ غُفر له".


صحيح (صحيح الجامع 5/173)


61ـ من استصعب عليه أمر


"اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إلاَّ ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزَنَ إذا شِئْتَ سَهْلاً" .


رواه ابن السني وصححه الحافظ (الأذكار للنووي 106)


62ـ ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه


كان r إذا أتاه أمر يسره قال : "الحَمْدُ لله الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تتمُّ الصَّالِحَاتُ"، وإذا أتاه أمر يكرهُهُ قال : "الحَمْدُ لله عَلَى كُلِّ حالٍ" .


صحيح (صحيح الجامع 4/201)


"كان النبي r إذا أتاه أمر يَسُرُّه أو يُسَرُّ به خرَّ ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى".


حسن (صحيح ابن ماجه 1/233)


63ـ ما يقول عند التعجب والأمر السار


"سبحان الله". متفق عليه


"الله أكبر" . (البخاري ـ الفتح 8/441)


64ـ في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين


إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدعُ له بالبركة، فإن العينَ حق . صحيح (صحيح الجامع 1/212)


65ـ الدعاء عند لقاء العدو


"اللَّهُمَّ أكْفِنِيِهمْ بمَا شئتَ" . رواه مسلم 4/2300)


66ـ الدعاء عند لقاء العدو


"اللَّهُمَّ أنْتَ عَضُدِي وأَنْتَ نصِيرِي وَبِكَ أُقَاتِلُ" .


صحيح (صحيح الترمذي 3/183).


"اللَّهُمَّ مُنْزِل الكتاب ومُجري السحاب، وهازِمَ الأحزاب، أهزمهم وانصرنا عليهم". (رواه مسلم 3/1363)


67ـ الدعاء عند صياح الديك ونهيق الحمار ونباح الكلاب


"إذا سمعتم صياح الديك [من الليل] ، فاسألوا الله من فَضْلِهِ فإنها رأت مَلكاً وإذا سمعتم نهيق الحمار، فتعوَّذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شَيْطاناً" . متفق عليه


"إذا سمعتم نُباحَ الكلاب ونهيق الحمير بالليل فتعوذوا بالله فإنهن يَرَيْنَ ما لا ترون"


صحيح (صحيح سنن أبي داود 3/961)


68ـ دعاء كراهية الطيرة


"اللَّهُمَّ لا طَيْرَ إلاَّ طَيْرُكَ، ولاَ خَيْرَ إلاَّ خَيْرُكَ، وَلا إلهَ غَيْرُكَ" الصحيحة 3/54


69ـ الدعاء عِنْدَ رؤية باكُورةِ الثمر


"اللَّهُمَّ بارك لنا في ثمرنا، وبارِكْ لَنا في مدينتنا وبارك لنا في صاعنا، وبارك لنا في مُدِّنا" مسلم 2/1000


70ـ الدعاء لمن صنع لك معروفاً


"مَنْ صَنَعَ إليهِ مَعْرُوفٌ فقال لِفَاعِلهِ : جَزَاكَ الله خيراً قد أبلغَ في الثَّناءِ".


صحيح (صحيح الترمذي 2/200)


71ـ الدعاء لمن سببته


عن أبي هريرة t أنه سمع النبي r يقول : "اللهم فأيما مؤمن سببته فاجعل ذلك له قربة إليك يوم القيامة" . (رواه مسلم 4/2007)


72ـ الدعاء لمن عرض عليك ماله


"بارك الله لك في أهلك ومالك" . البخاري (الفتح 4/88)


73ـ الدعاء الذي يرفع به الدين ويرجى قضاؤه


"اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحلالِكَ عن حَرَامِكَ، واغنِني بفضلك عَمَّنْ سِواك" .


حسن (صحيح الترمذي 3/180)


"اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ الهمِّ والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال" . (رواه البخاري 7/158)


74ـ الدعاء عند إرجاع الدين (القرض)


"بَارَكَ الله لَكَ في أَهلكَ وَمَالِكَ إنَّمَا جَزَاءُ السَّلفِ الوَفَاءُ وَالحمدُ" .


حسن (صحيح ابن ماجه 2/55)


75ـ دعاء دخول السوق


"لاَ إلهَ إلاَّ وحْدَهُ لاَ شرِيكَ لهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحَمْدُ، يُحْيي وَيُميت، وهُوَ حيٌّ لا يمُوتُ، بِيَدِهِ الخَيْرُ وهُو عَلَى كُلِّ شيءٍ قدِيْرٍ" . حسن (صحيح الترمذي 3/152)


76ـ دعاء من أصيب بمصيبة


ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله: "إنَّا لله وإنَّا إليه رَاجِعُون، اللَّهُمَّ أجُرْني في مُصِيبتَي واخْلُفْ لِيْ خَيْراً منها" إلا أخلف الله له خيراً منها.


(رواه مسلم 2/632)


77ـ دعاء الهم والحزن


ما أصاب عبداً همٌّ ولا حُزن فقال : "اللَّهُمَّ إنِّي عَبْدُك ابنُ عَبْدِك ابنُ أمتك نَاصِيتِي بيدَكَ ماضِ فِيّ حُكْمُكَ، عَدلٌ فِيّ قَضاؤكَ أسْألُكَ بِكُلِّ اسمٍ هُو لك سَمَّيتَ بِهِ نَفسكَ أو أنزلتَهُ في كِتَابِكَ، أو عَلَّمْتَهُ أحَداً مِنْ خَلْقِكَ أو استأثَرْتَ به في عِلْم الغيبِ عِنْدَكَ أنْ تجعلَ القُرآن رَبيعَ قلْبِي، ونُورَ صَدْرِي وجَلاَءَ حُزني وذَهَابَ همِّي" إلا أذهب الله حُزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً.


رواه أحمد وصححه الألباني (الكلم الطيب ص 74)


"اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ من الهَمِّ والحَزِنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلْعِ الدَّيْنِ وغَلَبةِ الرِّجَالِ" كان رسول الله r يُكثر من هذا الدعاء .
 
بارك الله فيك على الموضوع الشامل و الكافي
جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حسناتك
 
بارك الله فيك وجزاك خيرا
وجعله من ميزان حسناتك
شكراااااااااااا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top