جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

الهدف تنوير المشاركين و تثقيفهم في شتى المجالات كل مرة يطرح سؤال تتم الاجابة عليه ليضع المشارك السؤال الدي يليه
ابدا بطرح سوالي
من هو صاحب كتاب المدينة الفاضلة

اليكم الخط
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

الفارابيي
كم كان عمر سيدنا عمر رضي الله عنه عند اسلامه ???:s

كان عمره 30 سنة


كيف اسلم عمر بن الخطاب ؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

اجمل قصة هي قصة اسلامه
و لكن اختصارها قراءته للاية من سورة طه
[FONT=&amp](1) مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (2)إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى (3)[/FONT][FONT=&amp]تَنزِيلًا مِّمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى (4) الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى (5) لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى (6)} سورة طـه ,
[/FONT][FONT=&amp]
فأهتز عمر رضي الله عنه و قال ما هذا بكلام بشر

ثم قال رضي الله عنه أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله و قال رضي الله عنه دلونى على محمد ,

و اسلم رضي الله عنه

ما اسم ابن عمر رضي الله عنه???

[/FONT]
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

برااااااااااااااااااافووووووووووووووووووووووو براااااااافوووووووووو

اسمو عبد الله


ادكر 10 من عادات النبي صلي الله عليه وسلم
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

[FONT=&amp]ما اسم ابن عمر رضي الله عنه???[/FONT]
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

عبد الله
ادكر 10 من عادات النبي صلي الله عليه وسلم
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

كان النبي –صلى الله عليه وسلم- لايردّ موجوداً ولا يتكلف مفقوداً؛ فما قرّب إليه شيء من الطيبات إلا أكله؛ إلا أن تعافه نفسه؛ فيتركه من غير تحريم، وما عاب طعاماً قط؛ إن اشتهاه أكله وإلا تركه، وكان يحب أكل الحلوى والعسل، وأكل لحم الجزور والضأن والدجاج والحبارى والأرنب وطعام البحر، وأكل الشواء، وأكل الرطب والتمر... وغير ذلك، وكان معظم مطعمه يوضع على الأرض في السفرة، وكان يأكل بأصابعه الثلاث ويلعقها إذا فرغ، ولا يأكل متكئاً، وكان يسمي الله تعالى أول طعامه، ويحمده

عن عائشة رضي الله عنها قالت : "كان أحب الشراب إلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- الحلو البارد"

كان يحب السواك وكان يستاك مفطراً وصائماً, ويستاك عند الانتباه من النوم وعند الوضوء وعند الصلاة وعند دخول المنزل.

وكان –صلى الله عليه وسلم- يكتحل ثلاثاً وقال: خير أكحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر. رواه أبو داود وصححه الألباني.

قد كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يكثر التطيب ويحب الطيب، ولا يرده إذا قدم إليه، وكان أحب الطيب إليه المسك، وكان يعرف بريح الطيب إذا أقبل. رواه الدارمي وصححه الألباني.

باع –صلى الله عليه وسلم- واشترى، وكان شراؤه بعد أن أكرمه الله برسالته أكثر من بيعه، وكذلك بعد الهجرة لا يكاد يحفظ عنه البيع إلا في قضايا يسيرة أكثرها لغيره، وأما شراؤه فكثير، ويحفظ عنه أنه أجر نفسه قبل النبوة في رعاية الغنم، وأجر نفسه من خديجة في سفره بمالها إلى الشام واتجاره به حتى نما مالها وكثر. (زاد المعاد).

عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- قال: "احتجم رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وقال: إن من أمثل ما تداويتم به الحجامة"

عن عائشة –رضي الله عنها- قالت: رخّص رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في أمر من الأمور، فتنزه عنه ناس من الناس، فبلغ ذلك النبي –صلى الله عليه وسلم- فغضب حتى بان الغضب في وجهه ثم قال: "ما بال أقوام يرغبون عما رخّص لي فيه؟! فوالله لأنا أعلمهم بالله، وأشدهم له خشية".

و طبعا اخرها حسن ه بعياله و اهل بيته
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

عبد الله
ادكر 10 من عادات النبي صلي الله عليه وسلم
طعامه:

كان النبي –صلى الله عليه وسلم- لايردّ موجوداً ولا يتكلف مفقوداً؛ فما قرّب إليه شيء من الطيبات إلا أكله؛ إلا أن تعافه نفسه؛ فيتركه من غير تحريم، وما عاب طعاماً قط؛ إن اشتهاه أكله وإلا تركه، وكان يحب أكل الحلوى والعسل، وأكل لحم الجزور والضأن والدجاج والحبارى والأرنب وطعام البحر، وأكل الشواء، وأكل الرطب والتمر... وغير ذلك، وكان معظم مطعمه يوضع على الأرض في السفرة، وكان يأكل بأصابعه الثلاث ويلعقها إذا فرغ، ولا يأكل متكئاً، وكان يسمي الله تعالى أول طعامه، ويحمده في آخره.



شرابه :

عن عائشة رضي الله عنها قالت : "كان أحب الشراب إلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- الحلو البارد". رواه الترمذي وصححه الألباني .
وعن أنس –رضي الله عنه-: قال: "كان النبي –صلى الله عليه وسلم- إذا شرب تنفس ثلاثاً ويقول: هو أهنأ وأمرأ وأبرأ "متفق عليه وكان من هديه المعتاد الشرب قاعداً، ويسمي بالله في أوله ويحمد الله في آخره.



سواكه:

كان يحب السواك وكان يستاك مفطراً وصائماً, ويستاك عند الانتباه من النوم وعند الوضوء وعند الصلاة وعند دخول المنزل.




كحله:

وكان –صلى الله عليه وسلم- يكتحل ثلاثاً وقال: خير أكحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر. رواه أبو داود وصححه الألباني.

طيبه:

قد كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يكثر التطيب ويحب الطيب، ولا يرده إذا قدم إليه، وكان أحب الطيب إليه المسك، وكان يعرف بريح الطيب إذا أقبل. رواه الدارمي وصححه الألباني.
عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- قال: "ما شممت مسكة ولا عنبرة أطيب من رائحة رسول الله –صلى الله عليه وسلم-".


كم كان عمر خديجة عند زواجها من رسول الله
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

كان النبي –صلى الله عليه وسلم- لايردّ موجوداً ولا يتكلف مفقوداً؛ فما قرّب إليه شيء من الطيبات إلا أكله؛ إلا أن تعافه نفسه؛ فيتركه من غير تحريم، وما عاب طعاماً قط؛ إن اشتهاه أكله وإلا تركه، وكان يحب أكل الحلوى والعسل، وأكل لحم الجزور والضأن والدجاج والحبارى والأرنب وطعام البحر، وأكل الشواء، وأكل الرطب والتمر... وغير ذلك، وكان معظم مطعمه يوضع على الأرض في السفرة، وكان يأكل بأصابعه الثلاث ويلعقها إذا فرغ، ولا يأكل متكئاً، وكان يسمي الله تعالى أول طعامه، ويحمده

عن عائشة رضي الله عنها قالت : "كان أحب الشراب إلى رسول الله –صلى الله عليه وسلم- الحلو البارد"

كان يحب السواك وكان يستاك مفطراً وصائماً, ويستاك عند الانتباه من النوم وعند الوضوء وعند الصلاة وعند دخول المنزل.

وكان –صلى الله عليه وسلم- يكتحل ثلاثاً وقال: خير أكحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر. رواه أبو داود وصححه الألباني.

قد كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يكثر التطيب ويحب الطيب، ولا يرده إذا قدم إليه، وكان أحب الطيب إليه المسك، وكان يعرف بريح الطيب إذا أقبل. رواه الدارمي وصححه الألباني.

باع –صلى الله عليه وسلم- واشترى، وكان شراؤه بعد أن أكرمه الله برسالته أكثر من بيعه، وكذلك بعد الهجرة لا يكاد يحفظ عنه البيع إلا في قضايا يسيرة أكثرها لغيره، وأما شراؤه فكثير، ويحفظ عنه أنه أجر نفسه قبل النبوة في رعاية الغنم، وأجر نفسه من خديجة في سفره بمالها إلى الشام واتجاره به حتى نما مالها وكثر. (زاد المعاد).

عن أنس بن مالك –رضي الله عنه- قال: "احتجم رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وقال: إن من أمثل ما تداويتم به الحجامة"

عن عائشة –رضي الله عنها- قالت: رخّص رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في أمر من الأمور، فتنزه عنه ناس من الناس، فبلغ ذلك النبي –صلى الله عليه وسلم- فغضب حتى بان الغضب في وجهه ثم قال: "ما بال أقوام يرغبون عما رخّص لي فيه؟! فوالله لأنا أعلمهم بالله، وأشدهم له خشية".

و طبعا اخرها حسن ه بعياله و اهل بيته


ما هي اخر وصايا رسول الله صللى الله عليه وسلم??
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

** آخر وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم **


------------------


قبل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت حجة الوداع ، وبعدها نزل قول الله عز وجل:﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة:3] , فبكى أبو بكر الصديق عند سماعه هذه الآية.. فقالوا له: "ما يبكيك يا أبا بكر إنها آية مثل كل آية نزلت على الرسول - صلى الله عليه وسلم - ؟! ", فقال :"هذا نعي رسول الله – صلى الله عليه وسلم - "وعاد الرسول - صلى الله عليه وسلم - .. وقبل الوفاة بـ 9 أيام نزلت آخر أية من القرآن :﴿ وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ﴾ [ البقرة : 281] , وبدأ الوجع يظهر على الرسول – صلى الله عليه وسلم - فقال : ( أريد أن أزور شهداء أحد )! فذهب إلى شهداء أحد ووقف على قبور الشهداء , وقال: ( السلام عليكم يا شهداء أحد، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، وإني إن شاء الله بكم لاحق ) . وأثناء رجوعه من الزيارة بكى رسول الله - صلى الله عليه و سلم - قالوا: " ما يبكيك يا رسول الله"؟ , قال:( اشتقت إلى إخواني ) ,قالوا : " أولسنا إخوانك يا رسول الله "؟ , قال : ( لا أنتم أصحابي ، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني ) ..


** اللهم أنا نسألك أن نكون منهم **


وعاد الرسول وقبل الوفاة بـ 3 أيام بدأ الوجع يشتد عليه وكان في بيت أم المؤمنين ميمونة - رضي الله عنها - فقال: ( اجمعوا زوجاتي ) , فجمعت الزوجات ، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم - :( أتأذنون لي أن أمرض في بيت عائشة ) ؟ فقلن: "نأذن لك يا رسول الله" , فأراد أن يقوم فما استطاع فجاء علي بن أبي طالب والفضل بن العباس فحملا النبي – صلى الله عليه وسلم - وخرجوا به من حجرة السيدة ميمونة إلى حجرة عائشة - رضي الله عنها - فرآه الصحابة على هذا الحال لأول مرة .. فيبدأ الصحابة في السؤال بهلع : "ماذا أحل برسول الله .. ماذا أحل برسول الله ". فتجمع الناس في المسجد وامتلأ وتزاحم الناس عليه .. فبدأ العرق يتصبب من النبي - صلى الله عليه وسلم - بغزاره , فقالت أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - : " لم أر في حياتي أحد يتصبب عرقاً بهذا الشكل " . فتقول: "كنت آخذ بيد النبي وأمسح بها وجهه ، لأن يد النبي أكرم وأطيب من يدي" . وتقول :فأسمعه يقول: ( لا إله إلا الله ، إن للموت لسكرات ).. فتقول أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - : " فكثر اللغط ( أي الحديث ) في المسجد إشفاقاً على الرسول – صلى الله عليه وسلم -" فقال النبي : ( ما هذا ؟ ) .. فقالوا : " يا رسول الله ، يخافون عليك" . فقال :( احملوني إليهم ) .. فأراد أن يقوم فما استطاع فصبوا عليه 7 قرب من الماء حتى يفيق . فحمل النبي – صلى الله عليه وسلم - وصعد إلى المنبر... آخر خطبه لرسول الله و آخر كلمات له . فقال النبي: ( أيها الناس، كأنكم تخافون علي ) فقالوا : "نعم يا رسول الله" . فقال :( أيها الناس، موعدكم معي ليس الدنيا ، موعدكم معي عند الحوض .. والله لكأني أنظر إليه من مقامي هذا ! أيها الناس، والله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها كما تنافسها الذين من قبلكم، فتهلككم كما أهلكتهم ) . ثم قال : ( أيها الناس ، الله الله في الصلاة ، الله الله في الصلاة ) بمعني أستحلفكم بالله العظيم أن تحافظوا على الصلاة ، وظل يرددها .. ثم قال :( أيها الناس، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء ، أوصيكم بالنساء خيرا ) , ثم قال : ( أيها الناس إن عبداً خيره الله بين الدنيا وبين ما عند الله ، فاختار ما عند الله )فلم يفهم أحد قصده من هذه الجملة ، وكان يقصد نفسه . وأبوبكر – رضي الله تعالى عنه - هو الوحيد الذي فهم هذه الجملة ، فانفجر بالبكاء وعلي نحيبه ، ووقف وقاطع النبي – صلى الله عليه وسلم - وقال : ( فديناك بآبائنا ، فديناك بأمهاتنا ، فديناك بأولادنا ، فديناك بأزواجنا ، فديناك بأموالنا ) وظل يرددها.. فنظر الناس إلى أبو بكر ، كيف يقاطع النبي .. فأخذ النبي يدافع عن أبو بكر - رضي الله عته - قائلاً :( أيها الناس ، دعوا أبوبكر ، فما منكم من أحد كان له عندنا من فضل إلا كافأناه به ، إلا أبوبكر لم أستطع مكافأته ، فتركت مكافأته إلى الله عز وجل ، كل الأبواب إلى المسجد تسد إلا باب أبوبكر لا يسد أبداً ) وأخيراً قبل نزوله من المنبر , بدأ الرسول – صلى الله عليه وسلم - بالدعاء للمسلمين قبل الوفاة كآخر دعوات لهم , فقال: ( أوآكم الله ، حفظكم الله ، نصركم الله ، ثبتكم الله ، أيدكم الله ) , وآخر كلمه قالها ، آخر كلمه موجهة للأمة من على منبره قبل نزوله , قال :( أيها الناس ، أقرؤا مني السلام كل من تبعني من أمتي إلى يوم القيامة ) .وحُمل مرة أخرى إلى بيته , وهو هناك دخل عليه عبد الرحمن بن أبي بكر وفي يده سواك ، فظل النبي – صلى الله عليه وسلم - ينظر إلى السواك ولكنه لم يستطيع أن يطلبه من شدة مرضه. ففهمت أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - من نظرة النبي – صلى الله عليه وسلم - ، فأخذت السواك من عبد الرحمن ووضعته في فم النبي– صلى الله عليه وسلم - ، فلم يستطع أن يستاك به ، فأخذته من النبي وجعلت تلينه بفمها وردته للنبي– صلى الله عليه وسلم - مره أخرى حتى يكون طرياً عليه , فقالت :"كان آخر شيء دخل جوف النبي هو ريقي ، فكان من فضل الله علي أن جمع بين ريقي وريق النبي قبل أن يموت " .

تقول أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - : " ثم دخلت فاطمة بنت النبي– صلى الله عليه وسلم - ، فلما دخلت بكت ، لأن النبي– صلى الله عليه وسلم - لم يستطع القيام ، لأنه كان يقبلها بين عينيها كلما جاءت إليه " , فقال النبي– صلى الله عليه وسلم -:( أدنو مني يا فاطمة ) , فحدثها النبي في أذنها ، فبكت أكثر ! فلما بكت , قال لها النبي – صلى الله عليه وسلم - :( أدنو مني يا فاطمة )فحدثها مرة أخرى في أذنها فضحكت ! وبعد وفاته سُئلت ماذا قال لك النبي – صلى الله عليه وسلم - فقالت : "قال لي في المرة الأولي : ( يا فاطمة ، إني ميت الليلة ) فبكيت ، فلما وجدني أبكي قال : ( يا فاطمة ، أنتي أول أهلي لحاقاً بي ) فضحكت ". تقول أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - :ثم قال النبي : ( أخرجوا من عندي في البيت ) وقال : ( أدنو مني يا عائشة ) فنام النبي على صدر زوجته ، ويرفع يده للسماء ويقول : ( بل الرفيق الأعلى ، بل الرفيق الأعلى ) ... تقول أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها -: فعرفت أنه يخير , دخل جبريل على النبي – صلى الله عليه وسلم - وقال : " يا رسول الله ، ملك الموت بالباب ، يستأذن أن يدخل عليك ، وما استأذن على أحد من قبلك " , فقال النبي :( ائذن له يا جبريل ) فدخل ملك الموت على النبي – صلى الله عليه وسلم - وقال : " السلام عليك يا رسول الله ، أرسلني الله أخيرك ، بين البقاء في الدنيا وبين أن تلحق بالله ". فقال النبي – صلى الله عليه وسلم -:( بل الرفيق الأعلى ، بل الرفيق الأعلى )ووقف ملك الموت عند رأس النبي – صلى الله عليه وسلم - وقال : ( أيتها الروح الطيبة ، روح محمد بن عبد الله ، أخرجي إلى رضا من الله و رضوان ورب راض غير غضبان ) . تقول أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها -: " فسقطت يد النبي – صلى الله عليه وسلم - وثقلت رأسه في صدري ، فعرفت أنه قد مات , فلم أدري ما أفعل ، فما كان مني غير أن خرجت من حجرتي وفتحت بابي الذي يطل على الرجال في المسجد وأقول مات رسول الله ، مات رسول الله ". تقول: " فانفجر المسجد بالبكاء, فهذا علي بن أبي طالب أقعد، وهذا عثمان بن عفان كالصبي يؤخذ بيده يمنى ويسرى وهذا عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - يرفع سيفه ويقول : " من قال أنه قد مات قطعت رأسه، إنه ذهب للقاء ربه كما ذهب موسى للقاء ربه وسيعود ويقتل من قال أنه قد مات ". أما أثبت الناس فكان أبوبكر الصديق - رضي الله عنه - دخل على النبي – صلى الله عليه وسلم – واحتضنه وقال : " وآآآ خليلاه ، وآآآصفياه ، وآآآ حبيباه ، وآآآ نبياه ". وقبل النبي – صلى الله عليه وسلم - وقال: "طبت حيا وطبت ميتا يا رسول الله ". ثم خرج يقول : " من كان يعبد محمد فإن محمداً قد مات ، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت " ...ويسقط السيف من يد عمر بن الخطاب ، يقول: " فعرفت أنه قد مات " !! ويقول: " فخرجت أجري أبحث عن مكان أجلس فيه وحدي لأبكي وحدي " . ودفن النبي و فاطمة – رضي الله عنها - تقول : " أطابت أنفسكم أن تحثوا التراب على وجه النبي – صلى الله عليه وسلم - " , ووقفت تنعي النبي – صلى الله عليه وسلم - وتقول: " يا أبتاه ،أجاب ربا دعاه ، يا أبتاه ، جنة الفردوس مأواه ، يا أبتاه ، إلى جبريل ننعاه " .

مالفرق بين السورة المكية والمدنية ؟؟؟؟؟؟؟؟

 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

هايل يعطيك الصحة
ليس هنالك فرق واحد فالمتعارف

أن للناس في ذلك ثلاثة اصطلاحات:
أحدها: أن المكي ما نزل بمكة، والمدني ما نزل بالمدينة.
والثاني وهو المشهور: أن المكي ما نزل قبل الهجرة وإن كان بالمدينة، والمدني ما نزل بعد الهجرة وإن كان بمكة .
والثالث: أن المكي ما وقع خطابًا لأهل مكة، والمدني ما وقع خطابًا لأهل المدينة، وعليه يحمل قول ابن مسعود الآتي؛ لأن الغالب على أهل مكة الكفر فخوطبوا: يَا أَيُّهَا النَّاسُ وإن كان غيرهم داخلاً فيها، وكان الغالب على أهل المدينة الإيمان فخوطبوا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا وإن كان غيرهم داخلاً فيهم.
ونص كلام ابن مسعود هو كما رواه الحاكم والبيهقي وغيرهما: كل شيءٍ نزل فيه يا أيها الناس فهو بمكة، وكل شيء نزل فيه يا أيها الذين آمنوا فهو بالمدينة.
قال الزركشي : وقد نص على هذا القول جماعة من الأئمة، منهم أحمد بن حنبل وغيره، وبه قال كثير من المفسرين ونقله عن ابن عباس، وهذا القول - أي قول ابن مسعود - إن أخذ على إطلاقه ففيه نظر، فإن سورة البقرة مدنية وفيها: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ [البقرة:21]، وفيها: يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالاً طَيِّباً [البقرة:168].
وسورة النساء مدنية وفيها: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ [النساء:1]
إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ [النساء:133]. وسورة الحج مكية وفيها: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا [الحج:77].
فإن أراد المفسرون أن الغالب ذلك فهو صحيح، ولذا قال مكي: هذا إنما هو الأكثر وليس بعام، وفي كثير من السور المكية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا .
والأقرب تنزيل قول من قال مكي ومدني على أنه خطاب المقصود به أو جل المقصود به أهل مكة: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كذلك بالنسبة لأهل المدينة.
ا.هـ
ولكل منهما علامات يعرف بها، ذكرها الزركشي بقوله: ومن جملة علاماته أن كل سورة فيها: يا أيها الناس وليس فيها يا أيها الذين آمنوا فهي مكية، وفي الحج اختلاف، وكل سورة فيها: كلا، فهي مكية، وكل سورة أولها حروف المعجم فهي مكية إلا البقرة وآل عمران وفي الرعد خلاف . وكل سورة فيها قصة آدم وإبليس فهي مكية سوى البقرة. وكل سورة فيها ذكر المنافقين فمدنية سوى العنكبوت.
وقال هشام - بن محمد بن السائب الكلبي- عن أبيه: كل سورة ذكرت فيها الحدود والفرائض فهي مدنية، وكل ما كان فيه ذكر القرون الماضية فهي مكية. ا.هـ .
والله أعلم.
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

اسم شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم????:up:
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

:dبرااااااااااافووووووووووووو اختي يعطيك الصحة مي وينو السؤااااال ههههههههههههههههه
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

حسان بن ثابت من الدي قام بجمع القران وكتابته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

معدل السكر الطبيعي عند الانسان هو الجواب:
نسبة السكر الطبيعي بالدم تختلف من مختبر الى اخر لان كل مختبر له مقياس ستاندر قد يختلف عن الاخر

ولكن اغلبها تقيس بالمليغرام في الديس متر مكعب والطبيعي هنا هو بين 70 الى 110 واحيانا 120 ملغ

بين ال 120ملغ الى 180 يعتبر المريض مهيا للسكر وهنا يجب ان يخضع الى حميه فقط
ان تجاوب وبقي تحت ال 180 فيستمر بالحميه

اما اذا زاد عن 180فيجب العلاج اما بالابر او بالحبوب على حسب نوع السكر

وهناك مختبرات تقيسه بالميلي مول والطبيعي هو 4 الى 6 تقريبا




من قام بجمع وكتابة القرلان الكريم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

في عهد ابي بكر الصديق كلف زيد ابن ثابت بجمعه

ما هو سبب تحريم لحم الخنزير:s
 
رد: جاوب على سؤالي و اطرح بعدها سؤالك

أسباب تحريم لحم الخنزير


أسباب تحريم لحم الخنزير

--------------------------------------------------------------------------------

لقد أثبتت الدكتوره آمال أحمد الباحثه فى جريدة أسيوط المصريه فى عدد يناير 2005 عن أسباب تحريم لحم الخنزير وأثبتت فى دراساتها إن الخنزير نفسه يعتبر وباء يمشي على أربع أرجل ، لأن دم الخنزير نفسه يحتوى على جميع أنواع الاوبئه والديدان ، مثل الدوده المفلطحه والشريطيه والاسطوانيه والشوكيه .... الخ
أيضا اثبتت ان أكله يصيب كثير من الامراض الخطيره للأنسان مثل مرض الالتهاب السحائي ومرض الزوهار ومرض الدوسنتاريا ,وايضا يصيب الخنزير العدوى للأنسان الذي يأكله من عادات سيئه وخصال غير حميده لدى الخنزير ينقلها للأنسان مثل عدم الغيره على انثاه او الأنثى لا تغير على زوجها لأن اثبت ان الخنزير هو الحيوان الوحيد الذي لا يغير على زوجته وعندما يرى انثاه تعاشر ذكر الخنزير لا يهتم ، وللأسف فى المجتمع الغربي يكون البعض منهم عنده هذه الصفه ، مثلا : الاب لا يغير على زوجته او ابنته والزوجه لا تغير على زوجها وابنها ايضا الخنازير من الممكن أن تتبادل الزوجات فالخنزير يعاشر زوجه اخر والاخر يعاشر زوجته .

ايضا ان الخنازيز تقوم بممارسه الجنس الجماعي ، وللأسف ان المجتمع الغربي
انتشرت عندهم هذه الخصال السيئه ولا ادرى ان الدول الغربيه برغم تقدمها مصرين على اكل هذا النوع من اللحوم بالرغم انهم يعرفوا جيدا اضراره ، وللأسف هذا المجتمع يدعى على المسلمين التخلف بالرغم ان الاسلام حرم هذا اللحم نهائيا والخنزير اصلا شكله مقزز ، لا يتحمل احد ان يرى شكله ، ويكفى ان الله سبحانه وتعالي لقب بني اسرائيل قرده وخنازير مرتين ، فكيف يأكل لحمه اساسا ، وهذا سبب كافي ان يقلع الناس عن اكله ايضا اليهود لا يأكلوا لحم الخنزير ومحرم عندهم ايضا لأنهم يقولوا كيف نأكل انفسنا لأنهم لقبوا مرتين خنازير مره فى قصه المائده ومره فى قصه اصحاب السبت.



فيما تتفق الرسالات السماوية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top