طقوس يــــوم الخطوبة

djidji-rimase

:: عضو منتسِب ::
نقاط التفاعل
36
الســـــلام عليــــــــــــكم....:)
أريد أن أطلب من عزيزاتي عضوات اللمة أن يساعدننــــي في هذا الموضوع و إثرائه........ بأفكـــــار أو بتجارب قد مررنا بها شخضيا أو بعادات تخصهم عائلاتهم و منطقتهم....;)
أكـــــيد الموضوع يتعلق بيوم الخطبة..و ما يتعلق به من تحضيرات تخص الحلويات و الأكل الذي يجب أن نقدمه لأهل الخطيب، و مــا يجب أن تلبسه الفتاة في هذا اليوم و مــا يخص التصرفات و السلوكات التي يجب أن تتصرفها و الأخرى التي تبتعد عنها أمام أهل الخطيب، و أمام هذا الأخير في الرؤية الشرعية .:$...و ما يجب أن يقدم لأهل العريس عند مغادرتهم...و تفاصيل أخرى.... و كـــل هذا من أجل أن يأخذ الخطيب و أهله إنطباع جيد عن الفتاة و أهلها :bravo01:...و يخرجون راضين من غير منحهم الفرصة في الشكوى من سوء الضيافة :very_mad:...
أرجــــو أن ينال إعجابكم .......و يسنفيد الجميع و لنتعرف على عادات و تقاليد مناطق من الوطن و نأخذ أفكار و بصراحة سأكون أنا أول المسنفيدات.....و شكرا..:regards01:

رد: طقوس يــــوم الخطوبة

مبروك على كل المخطوبات و العقوبة للي ما زالو ,انا اول ما جاو للدار لبست قندورة خليجي بيديها و صندال و لبست ذهب سلسلة و مناقش و خاتم جبدت شعري و درت مكياج سامبل تصرفت عادي بطبيعتي , الاكل و الاطباق حسب عادات كل دار,درنا قهوة و مجموعة من الحلويات و شاي معاه مكسرات ,اما الهدايا انتي ومقدورك انا اهديت اب زوجي لباس تقليدى تاع الصحراء لان زوجي من ولاية اخرى ,اهديت ام زوجي قندورة وصابوها و ريحة وصابون وربي يهنينا كامل :)

حنا هنا فالصحرااا عندنا عوايد بلاك كيما عوايد بعض المناطق الجزائرية نهار يجو يخطبوا فالصباح يجوا الرجال نتاع دار الخطيب كيمانقولوا عندنا ( يقتلوا الكلمة ) من بعد الزوال يجوا نسا من اهل الخطيب يلبسوا الخاتم يجيبوا القاطو و الجهاز و الحليب و التمر بالطبع يبدوا بيه ، اما ام العروس تكون محضرة السفة و الحليب و القاطو مع الشاي اما الحلوى الكبيرة تكون مع المشروبات يبدا تلباس الخاتم ام العريس تلبس العروس الخاتم و تحنيلها يدها اليمين من بعد تشربها لحليب و توكلها التمر و تكمل بالقاطو و توري الجهاز لاهل لعروسة ، ان شاء الله نكون ما نسيت والوا باسكو كل واحد و عوايده و لعقوبة لجميع لبنات و ليا ان شاء الله هههههههههههههه و الله يكمل على عرايسنا بالخير

الســــــلام عليكم.................:)
شكـــــرا لكن حبيباتـــــــــــي على المشاركة.........:up:
و أرجوا من البقية التفـــــــــاعـــل........:-r

وين راكم يـــــــابنـــــــــــــات اللمة؟ :s:s
علاش مكانش نفاعل مع الموضوع............:$:$:$

موضوع روووووووووووعة يعطيك الصحة
انا نهار الخطبة كي جاو اهل العريس لبست قفطان رمادى سامبل وجبدت شعري نورمال و ماكياج كلاااغ كي دخلو حطينا des boissons et fruits
ومن بعد القهوة و الحلويات في هدا الوقت الرجال قاعدين يتفاهمو عالشروط
كي تفاهمو زغرتو النسا و حطينا la tarte اللى جابوها قسمتها انا و عجوزتى و لبستلى الخاتم.(كاين اللى يدخل لعريس يلبس الخاتم)احنا دارنا ماحبوش
و كى راح يروحو مديت لماليه كامل اللى جاو(امو .اختو.عمتو.خالتو.مرت عمو.مرت خالو)قنادرmais تاع عجوزتى كانت سبيسيال بكلش تاعها و رجعنالهم شوية حلويات
وعندنا تانى يرجعو نص من la tarte
كي راح يخرجو سلمت على شيخي (ربي يرحمو) عطانى دراهم في يدي
وخلاااااااااااص لعقوبة للعرس انشاء الله فالصيف
و لكامل اللى مازالو...

هيا كملو عجبني
يا واش نحكيلكم انا في الفاتحة تاعي جاو واقيلا 200 ولا 300 عبد من عندهم و حنا معرضناش ياسر كي دخلو ماما خلعت جاو على 3 تاع لعشية شربولكهوة و تاي و قاطو درنا 4 انواع مزيا درنا بزاف كي كلاو كملو طلعو لصالون شطحو و ردحو مبعد هبطتني مرت خويا و اختها كي لحقت لسكليات في 2 اطاج جا راجليدخلني حقا الرجال كانو في الصالون ياكلو مبعد دارو اتلفاتحة كي كملو جا راجلي قعدت معاه صورنا و صورو اللي جاو معاه معانا حتى اللي دخت حقا قبل ما نهبط جات الصوارة و درت لي بوز حتى لي كرهت التصوار ياسيدي دارلي الخاتم و انا تاني التبهديلة كي جيت نركبلو الخاتم طاح لقناه بالدراع قطعنا لطارت وكلنا بعدانا و شربنا جي وبكي جيتا نحنيو دخل خويا قالو روح تروح بزايد ايا حنينا وماما تاني حاوزتهم قتلهم بزايد مسكين روح زعفان رجعو نص لاطارت تاعهم بالطبع جيت فور لبست روب حمراء تسريحة باهية مكياج خفيف و الله محطيت روحي نكون كيما هاك فات و الحمد لله راجلي مزال يعايارني بماما و خويا كي حاوزوه 0.............

عجبني الموضوع بزااااااف بزاف يعطيك الصحة على هاد الفكرة
والله غير حمسني باه نشارك فيه مي مازال ربي ماكتب
ان شاء الله عن قريب انجي ونشاركم بردي
وعقبال لبنات ان شاء الله يشراكونا فرحهم
ربي يتمم فرحتكم كامل

عجبني الموضوع بزااااااف بزاف يعطيك الصحة على هاد الفكرة
والله غير حمسني باه نشارك فيه مي مازال ربي ماكتب
ان شاء الله عن قريب انجي ونشاركم بردي
وعقبال لبنات ان شاء الله يشراكونا فرحهم
ربي يتمم فرحتكم كامل

سلام مرسي على المشاركة و لعقوبة ليك حبيبتي ...حتى أنا مازال حبيبتي..:d
تقدري حنونتي تشاركينا و تحكينا على خطبة و حدة من فاميلتك و لا و حدة صحبتك ...;)

مســـــــاء النور لحبيباتي بنــــــــــــــات اللمة.......:love01:
شكــــــــــــــــــــــــــرا لكن على المشاركة...عجبتني بــــــزاف و أنا نقرأ فيــــــــــــــها....:bravo01::thumb_up02::bravo01:
حبيت نحط هذا الموضوع لأني شفت من البنات نتاع لافامي و حتى لنعرفهم، يحتاروا و يقعدوا يخمموا واش :s:s:s و اش لازم تلبس ...واش لازم يخدموا قاطوا...كيفاش يحطوالهم و باش يبداو....واش نعطولهم...بزاف حوايج يدوروا في الرأس و يحوسولهم عــــلى على شكون ينصحهم و يجاوبهم و يوريلهم :surrender01:....... لخاطر وحدة في هادوا ليامات اللي قبل الخطبة........يا لطيف :scared01::scared01: يحكم وحد التقلاق تقول رايح تفوت إمتحان...
اللمهم ما نتولش عليكم....بكل بساطة حبيت نعاون قاع لبنات باش يفرحوا و ما يحتاروشوا و يفوت هاد النهار شباب كيما يحبو..:yahoo01:
أكيد دون أن أنسى حبيباتي بنات اللمة اللي ليهم الفضل بالدرجة الأولى في إثراء هذا الموضوع...فشكرا لكن.:regards01:
فـــــــــي الأخير ربـــــــــــي يهني قاع لبنات و لعقوبة اللي مـــــــازالو.......:regards01:
أرجوا تثبيت الموضوع

موضوع هايل اختي يعطيك الصحة

نهار خطبتي
نبدالكم بالتحضيرات لي قبل
بديت انا وماما في النيطواياج تاع الدار
غسلنا كلشي مواعن وحيوط
وبابا سبغلنا الكوزينة
خرجنا شرينا مواعن جدد
كملنا هادو خرجت شريت حوايجي بعدها درت القاطو ونظمنا واش نوجدولهم درنا مخطط شغل
المهم بدى التوتر وماخلاصش حتى فضت
جا الوقت المحدد
وجدنالهم قهوة وعشا بويسك بعاد
دخلو بيان سير كنت مخزونة في لاشومبر
النسا راحو للصالون والرجال راحو لاشومبر
وبقاو يحكيو وانا راني متوترة وخايفة
شربو القهوة ومباعد تعشاو
جات ليا خالتي داتني
وتلاقيت بيهم اول مرة سلمت عليهم حشمت خلاه
من مباعد دخل خطيبي لبسلي الخاتم قصينا لاطارت صورنا
قعد شوي وخرج
زادو شوي وراحو روحو

مليح بزاف هاذ الموضوع لي عودة

آخر تعديل:

ماشاء الله البنات عجبتني حكاياتكم بزااف :d

طبعا انا اول مرة جاو النسا برك وهوما من نفس مدينتنا

15 اليوم قبل وانا نوجد والتوتر فياا وااو ايام الرعب :-o

المهم كي جااو دخلو انا كنت مخلصة كلش في الدار وموجدته

وستكيت روحي جمعت شعري بكراب ا كوافيته وحكمته في الوسط والباقي خليته على راحته

ولبست غووب بالبوليوا وصابو اكرمكم الله ولبست ذهبي

وماما حطت السفة واللبن والتمرر من باعد القهوة والقاطوا حطينا 5 انوااع

ومن باعد العصير و حلا خاص والكاوكاو والحلوى منوعة

من باعد جات اللحظة الحاسمة وقلبي يرجف ناس اول مرة نشوفهم نتخلع فمابالكم

جايين يخطبوا :scared01: دخلت نورماال سلمت كانو ناس هايلين جمعت معاهم الخوف والرهبة راحت وضحكنا

ومن بعد حددنا موعد النظرة الشرعية ونهار النظرة كذلك توتر ومن باعد عادي والحمد له كان

القبول من الطرفين من باعد فات رمضان ودرنا الكماال والتفاهم على الشرووط

وجاوو وجبو لي هدايا من لبااس وعطوور والتمر والفواكه و التارت

وحنا عملنا الازم الحمد لله وبعد المفاهمة دخلت انا لبست مراكشية مطرزة باالبرودي والعقيق

ورفدت شعري كوت شوفال ودرت لاماش اكوتي منحبش الماكيااج نحب طبيعتي كيما داارولي درت غير الكحل

ومابينتوش كي دخلت لبستلي حماتي الخاتم وزغرتو وباقي الفاتحة والملاك حتى للعرس

ان شاء الله ولعقوبة للكاامل البنااات ربي يفرحهم يارب ويرزقهم الزووج الصالح الناصح التقي

النقي الذي يسعينهم على دنياهم ودينهم ..

انا ختي في خطبتها اللي عندها بزاف نسيت واش صرا:p المهم جاو ثلث نسا وعجوزتها
وفي لا فيونساي اللي هو قريان المعروف وهو الملاك نفسو جاو وجابو معاهم جيش قريش :dالرجالة ا في الصالو والنسا في الصالو 2-الشمبرة اللي مسامية الصالو -
ختي راحت للحفافة دارت مشطة مش كبيرة بزاف كي تع العرايس ودارتلها شوي ماكياج ولبست منصوريةولا ماعلاباليش واش يسموه موف تهبل وحطينالهم القطو والقهو والحليب و
دارتلها سلفتها وعجوزته الخاتم ودارو فوتوات -تصورو- معاها هذا ماتفكرتطاكش عندها بزااف وضكا تزوجت وجابت طفلة:-r
والسلام

و منكم نستفيد :d ،،
في المتآآبعة ~

السلام عليكم
والله غير عجبني الموضوع ادا
كيما حنا عندنا في عنابة كاينة الكلمة كاين الشوفة كاين الخطبة كاين الفاتحة كاين العقد وفي لخر العرس هههههههههه
يعني من نهار الشوفة وانت تجبدي حتى تروحي عندوا ههههه
حنا نهار الخطبة لعروس تلبس منصورية ولا قفطان المهم حاجة خفيفة وملاحة تروح للحفافة ماكياج وجبدة تع الشعر ليسونسيال تحط الحطة ادا كان اهل لعريس بعيد راح يوجدو اهل لعروس لغداء ومن بعد القهوة
وادا قراب راح يديرو طول قهوة معاها بقلاوة واشكال تع القاطو ومن بعد الرجال يتفاهمو على الشرط ونساء مع بعضاهم
يحكيو على كلش هههههه
ومن بعد يدخل لعريس يلبس الخاتم ويقصوا بياسمونتي
وكاين لي يجيبوا فليزة للعروس فاها حويجات راكم تعرفوا
المهم كل ولاية وعاداتهم مبروك على كل المخطوبات والعرايس
ولعوبة ليا ولي مازالو كامل

هياااااااا اكملو الموضوع

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة