مدونتي ,, حرفٌ كتب له الوجود ,, من هنا وهناك .

ما تفعله يوميًا هو ما تصبح عليه»You Become What You Do Daily«هندسة حياتك لا تُبنى بالإيماءات الكبرى، ولا بالقرارات الجارفة أو ومضات الإلهام العارضة؛ إنها تُشيَّد طوبةً فوق طوبةٍ لا تُرى، بما تفعله كلَّ يوم. معظم الناس
من حقك أن تحتفظ بشيء لنفسك ولست ملزما
بالبوح عن كل شيء ، ترى حتى الرتابه التي تتخلل يومياتك قد تكون نافعه وقد تكون وقفة
بناء مرحلة …
 
توقيع aljentel

هناك وجوه نيّره تلفت إنتباهك من النظرة الاولى .
فلا تعتقد إن ذلك حبا أبدا ..
فالجمال لايُحب ..بل يفتن ..

كم من حلم جميل، حين اقتربنا منه،
تكشف عن فراغ مدهون بالضوء؟
الجمال ليس وعدا بالبقاء،
بل ومضة تختبر بها بصيرتنا:
هل نرى ما وراء الملامح… أم نكتفي بالسطح اللامع؟ قد تأسرنا عينان جميلتان،
لكن ما يمنحنا البقاء هو عمق النظرة لا لونها.

أن تفتن بالجمال لا يعني أنك أحببت،
فالحب لا يسكن العيون… بل المسافة بين نظرتين.

العلاقات لا تبنى على الإعجاب،
بل على كيمياء خفية بين روحين تعرفان أن الحب ليس انعكاسا للملامح، بل توافق في الإيقاع الداخلي حيث يفهم أحدهما الآخر دون تفسير أو دفاع ودون سابق إنذار وبمحض الصدفه

الجمال يجذب، نعم لكنه لا يحمل وزر الاستمرار.
إنما الذي يبقيك هو الوعي ذلك الصمت الذي يعرف متى يحضر ومتى يختفي فكم من ملامح أنيقة عبرت فينا وتركت صدى دون حضور…
وكم من روح باهتة الملامح أشعلت فينا معنى الحياة ،
فالجمال في تقديري ليس هو المسئول عن ومضة الشوق انما المسئول هو وعي داخلي ممزوج بكيمياء اللهفه ..
 
توقيع aljentel
قالت رابعه العدويه
وهي احدى شهيرات تلك العصور الغابره والتي لازالت سيرتها ضمن كبار مجلدات السير …

سكري في صحوي وصحوي في سكري فكيف افصل بينهما ؟!!

وكأنها تريد ان تقول عندما اكون سكرانه أبوح بحقيقة وضعي لكن عندما اكون واعيه أخفي الكثير من الحقائق وأُجامل وأظهر بما يتنافى مع ما أبطن …

أم انها تريد ان تقول ( إن الخمر مرآت الوعي )


نحن على يقين من الخمر يذهب الوعي ،، وعندما أتأمل فيما قالت اجد انها قالت ما يتوائم مع هذه الحقيقه لأنها في حالة سكرها ترفع الحجاب مؤقتا عما يختبئ في الداخل ، لأننا موقنين ان الخمر لايأخذ وعيا ولا يمنحه لكن المخمور يهذي بحقيقة وضعه بغير وعي منه ،،

فمن كان فيه عمق… طفا العمق.
ومن كان فيه فوضى… ظهرت الفوضى.
ولهذا ترى السكران شاعرا أحيانا، ومهرجا أحيانا، ووحشا في أحيان أخرى. فليست الخمره من تكشف بل الداخل يتعرى فإن كان وعيا، بان.
وإن كان خواء، طفا.

فهل ترون ما حاولت تحليله صائبا ؟
 
توقيع aljentel
قد اكون الليله أعطيت نفسي اكبر من حجمها وصرت احلل ادب العصور السابقه يارب يكون ذلك يعجبكم وان لم يكن فسامحونا ..
 
توقيع aljentel
أشوفكم على خير …
 
توقيع aljentel
قالت رابعه العدويه
وهي احدى شهيرات تلك العصور الغابره والتي لازالت سيرتها ضمن كبار مجلدات السير …

سكري في صحوي وصحوي في سكري فكيف افصل بينهما ؟!!

وكأنها تريد ان تقول عندما اكون سكرانه أبوح بحقيقة وضعي لكن عندما اكون واعيه أخفي الكثير من الحقائق وأُجامل وأظهر بما يتنافى مع ما أبطن …

أم انها تريد ان تقول ( إن الخمر مرآت الوعي )


نحن على يقين من الخمر يذهب الوعي ،، وعندما أتأمل فيما قالت اجد انها قالت ما يتوائم مع هذه الحقيقه لأنها في حالة سكرها ترفع الحجاب مؤقتا عما يختبئ في الداخل ، لأننا موقنين ان الخمر لايأخذ وعيا ولا يمنحه لكن المخمور يهذي بحقيقة وضعه بغير وعي منه ،،

فمن كان فيه عمق… طفا العمق.
ومن كان فيه فوضى… ظهرت الفوضى.
ولهذا ترى السكران شاعرا أحيانا، ومهرجا أحيانا، ووحشا في أحيان أخرى. فليست الخمره من تكشف بل الداخل يتعرى فإن كان وعيا، بان.
وإن كان خواء، طفا.

فهل ترون ما حاولت تحليله صائبا ؟

أهلا أخي بندر

لدي تعقيب بسيط حول العبارة المنسوبة إلى رابعة العدوية: "سكري في صحوي وصحوي في سكري فكيف افصل بينهما؟"

أولاً، رابعة العدوية عاشت في القرن الثاني الهجري، وكانت سابقة على ظهور مصطلحات السُّكر والصحو والفناء التي اشتهر بها متقدّمو الصوفية في القرن الثالث وما بعده.

خطاب رابعة كان بسيطاً ومباشراً، قائماً على المحبة الإلهية والإنابة، لا على الاصطلاحات الذوقية التي ظهرت لاحقاً. لذلك فهذه العبارة أقرب إلى لسان المدرسة الصوفية المتأخرة وليس إلى رابعة نفسها.

وبالمناسبة، الصورة الشائعة عن رابعة في الفيلم المصري الذي صوّرها في بدايات حياتها غارقة في الشهوات، مردودة عند المحققين. إذ اشتهرت رابعة بالزهد مبكراً، لا بالعلاقات والفتنة كما ورد في الفيلم.


ثانياً، مفهوم الخَمر والسّكر عند الصّوفِية لا علاقة له بالخمر الحسيّ الذي يُشرب فيُذهب العقل.

عند الصوفية :

الخمر: رمز للمحبّة الإلهية حين تفيض على القلب
السُّكر: غلبة حال الوجد والهيام بحيث يغيب العبد عن الشعور بنفسه
الصَّحو: رجوع القلب إلى الاتزان والتمييز بعد ذلك الفيض


فالخمرة الروحية لا تُذهب الوعي كما يفعل النبيذ، بل تكشف وعياً أعمق لأنها تُميت الأنا لا العقل.
والمخمور (بالشراب) يتكلم بما يخجل منه إذا صحا، بينما المخمور (بالمحبة الإلهية) تتكشف له أنوار الجمال الربّاني. وإذا صحا ازداد نوراً واتزاناً.


خلاصة موجزة: السُّكر الحسي نزولٌ إلى النفس، والسُّكر الروحي صعودٌ عنها.
 
أهلا أخي بندر

لدي تعقيب بسيط حول العبارة المنسوبة إلى رابعة العدوية: "سكري في صحوي وصحوي في سكري فكيف افصل بينهما؟"

أولاً، رابعة العدوية عاشت في القرن الثاني الهجري، وكانت سابقة على ظهور مصطلحات السُّكر والصحو والفناء التي اشتهر بها متقدّمو الصوفية في القرن الثالث وما بعده.

خطاب رابعة كان بسيطاً ومباشراً، قائماً على المحبة الإلهية والإنابة، لا على الاصطلاحات الذوقية التي ظهرت لاحقاً. لذلك فهذه العبارة أقرب إلى لسان المدرسة الصوفية المتأخرة وليس إلى رابعة نفسها.

وبالمناسبة، الصورة الشائعة عن رابعة في الفيلم المصري الذي صوّرها في بدايات حياتها غارقة في الشهوات، مردودة عند المحققين. إذ اشتهرت رابعة بالزهد مبكراً، لا بالعلاقات والفتنة كما ورد في الفيلم.


ثانياً، مفهوم الخَمر والسّكر عند الصّوفِية لا علاقة له بالخمر الحسيّ الذي يُشرب فيُذهب العقل.

عند الصوفية :

الخمر: رمز للمحبّة الإلهية حين تفيض على القلب
السُّكر: غلبة حال الوجد والهيام بحيث يغيب العبد عن الشعور بنفسه
الصَّحو: رجوع القلب إلى الاتزان والتمييز بعد ذلك الفيض


فالخمرة الروحية لا تُذهب الوعي كما يفعل النبيذ، بل تكشف وعياً أعمق لأنها تُميت الأنا لا العقل.
والمخمور (بالشراب) يتكلم بما يخجل منه إذا صحا، بينما المخمور (بالمحبة الإلهية) تتكشف له أنوار الجمال الربّاني. وإذا صحا ازداد نوراً واتزاناً.


خلاصة موجزة: السُّكر الحسي نزولٌ إلى النفس، والسُّكر الروحي صعودٌ عنها.
إضافه مميزه تنبي عن سابق معرفه للصوفيه ومعتقداتهم في الوقت الذي نجهل فيه كيفية طقوص الصوفيه وما ترمز له مسمياتهم ،
شكرا لك ..
 
توقيع aljentel
( ياحبيبي انا مع مين اوصيلك
خايف ارسل ولا تأصل مراسيلي
وانت أبطيت ما جتني مراسيلك
شنهو اللي …يردك ماتوصلي )
 
توقيع aljentel
تصدقون واقف عند محطة البنزين صار ساعه زحمه
 
توقيع aljentel
حتى البنزين لاحول ولاقوه إلا بالله
 

المرفقات

  • IMG_2528.webp
    IMG_2528.webp
    139.6 KB · المشاهدات: 7
توقيع aljentel
مانشتر 2 ليفربول صفر
 
توقيع aljentel
يستاهل المانشستر
 

المرفقات

  • image.webp
    image.webp
    1.1 MB · المشاهدات: 7
  • image.webp
    image.webp
    911.6 KB · المشاهدات: 8
توقيع aljentel
توقيع الامين محمد
الليله عملت عشاء للجيران ، من زمان ما سوينا جمعه للجيران …
 

المرفقات

  • image.webp
    image.webp
    938.5 KB · المشاهدات: 11
توقيع aljentel
قمت بتطفية التكييف كله لكن البيت بارد جدا مدري ليش يمكن من البلاط …
 

المرفقات

  • IMG_2533.webp
    IMG_2533.webp
    478.3 KB · المشاهدات: 9
توقيع aljentel
يارب تتمم علينا نعمتك ياحي ياقيوم …
 
توقيع aljentel
اللهم من به شر تجلاه
ومن به خيرا تزيده ياحي ياقيوم
 
توقيع aljentel
الجو اليوم ضباب مدري يمكن اكو غيم ..
 
توقيع aljentel
المدام اليوم عندها حالة طواريء على طول في المطبخ ( الكوزينه )
 

المرفقات

  • IMG_2531.webp
    IMG_2531.webp
    961.7 KB · المشاهدات: 13
توقيع aljentel
العشاء للجيران وبعض الاصدقاء
 

المرفقات

  • IMG_2536.webp
    IMG_2536.webp
    2.8 MB · المشاهدات: 13
توقيع aljentel
العودة
Top Bottom