خطوات الى السعادة 7 (من أسباب التوفيق و البركة بر الوالدين و صلة الرحم)

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,283
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر

من أسباب التوفيق و البركة بر الوالدين و صلة الأرحام

بر الوالدين


جعل الله الوالدين موئل السعادة، وروضة العطف والحنان، فحقهما عظيم، ومعروفهما لا يجازى، وجميلهما يربو على كل جميل من الخلق، وليس في الناس أعظم إحساناً ولا أكثر فضلاً من الوالدين.


بر الوالدين خلق الأنبياء ودأب الصالحين، وسبب تفريج الكربات وتنزل البركات وإجابة الدعوات، به ينشرح الصدر وتطيب الحياة، قال تعالى في وصف نبيه يحيى عليه السلام:{وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا} [مريم: 14]. ويقول عن عيسى عليه السلام:{وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا}[ مريم: 32]، ومن كان باراً بوالديه كان سعيداً متواضعاً.


بر الوالدين من شيم الكرام ودليل الفضل والكمال، وهو طريق إلى الجنة، يقول النبي (عليه الصلاة والسلام): «الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت فأضع ذلك الباب أو احفظه». (رواه الترمذي وصححه).


حقهما واجب بعد حق الله تعالى {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}[النساء: 36].


برهما عمل محبب إلى الله وأفضل من الجهاد في سبيل الله، و دليل ذلك قول ابن مسعود (رضي الله عنه): سألت النبي (صلى الله عليه و سلم)أي العمل أحب إلى الله؟ قال: «الصلاة على وقتها، قلت ثم أي؟ قال: بر الوالدين، قلت: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله» (متفق عليه).


برهما سلوك لطريق الجنة يقول النبي (عليه الصلاة والسلام): «رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف، من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة» (رواه مسلم).

صلة الأرحام

من أجل القربات عند الله وأفضل الطاعات صلة الرحم، ومن فضل الله وكرمه أن جعل صلة الرحم بركة في الوقت وزيادة في رزق العبد، يقول عليه الصلاة والسلام: «من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه»متفق عليه.
وواجب على المسلم أن يكون واصلاً ومواصلاً لرحمه، ومن الأفضل أن يحدد يوماً معلوماً في الأسبوع لزيارة أقاربه ويتبادل معهم أطراف الأحاديث، فإن في ذلك سلامة للقلب، وصلة الرحم لا تشغل عن طلب العلم أو الدعوة أو نفع الناس، فزيارتهم هي بركة العمر ومن أراد زيادة بركة حياته فليكثر من صلة رحمه.
قال ابن التين: "صلة الرحم تكون سبباً للتوفيق في الطاعة والصيانة عن المعصية فيبقى الذكر الجميل فكأنه لم يمت".


والمسلم لا يستكثر ذلك عليهم، فرحم الإنسان هم أولى الناس في الرعاية وأحقهم بالعناية وأجدرهم بالإكرام والحماية، يقول جل وعلا: {وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [الأنفال: 75].


«والرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصلته ومن قطعني قطعته» (متفق عليه).


صلة الرحم توفيق في الحياة وإثراء للمال، يكتب الله بها العزة، وصلتهم عبادة جليلة من أفضل العبادات، يقول عمرو بن دينار: "ما من خطوة بعد الفريضة أعظم أجراً من خطوة إلى ذي الرحم"، وقريبك قطعة منك إن أحسنت إليه فإنما تحسن إلى شخصك، وإن بخلت عليه فإنما تبخل عن نفسك، والله خلق الرحم وشق لها اسماً من اسمه، ووعد ربنا بوصل من وصلها "أما ترضين أن أصل من وصلك وأن أقطع من قطعك؟ قالت: بلى، قال فذاك لك" (متفق عليه). وصلة الرحم تدفع بإذن الله نوائب الدهر، وترفع بأمر الله عن المرء البلايا، ومن وصل الرحم وصله كل خير، ولم يقطعه أحد، ومن تركه الجبار لم يصله بشر وعاش في كمد.


* كيف أصل رحمي؟


الرحم توصل بمعاهدتهم بالزيارة، بإكرام كريمهم، وعيادة سقيمهم، والتيسير على معسرهم، وتفقد أحوالهم.


وفي الوسائل الحديثة عون على الطاعة بأداء هذه العبادة، ففي الهاتف امتداد جسر العطف والمحبة، وفي المراسلة بقاء الود، وفي تبليغ السلام تجديد العهد. وكل وسيلة مباحة لتقوية أوَّاصر ذوي القربى اغتنمها في أداء تلك العبادة. ودعوة أقاربك وتوجيههم وإرشادهم ونصحهم ألزم من غيرهم قال سبحانه:{وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } [الشعراء: 214].


* أقاربي يسيئون إلي:


الأقارب ليسوا سواء في الصلة والمودة والرحمة، وصلة الأرحام عبادة عظيمة لا تفعل لفعل الناس لها، ولا تترك لترك الأرحام لها، بل المسلم واصل لرحمه ولو قطعوه أداء للعبادة، يصلهم لا مكافأة وإنما تعبداً لله جل وعلا، يقول عليه الصلاة والسلام: «ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها» (رواه البخاري).


وأقارب النبي (صلى الله عليه و سلم)المشركون آذوه أذية شديدة، ومع ذلك كان يصلهم ويقول: «غير أن لكم رحماً سأبلها ببلالها»رواه مسلم، والله عز وجل يقول له مع محاربتهم له: {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى}[الشورى: 23].


وإذا أساء إليك القريب فأحسن إليه، وهذا هو الدواء الشرعي فالمسيء تقابل سيئته بالحسنة، وفي هذا الصنيع علو ورفعة عند الله، وعزة عند خلقه بإلجام النفس عن قبائحها، يقول عز وجل: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ}[المؤمنون: 96].


ولا يوفق لهذه الخلة إلا من أرخص نفسه في جنب الله.
وثمة خير آخر من الإحسان إليهم مقابل إساءتهم وهو كظم الغيظ، وذلك من صفات أهل الجنة، قال تعالى: {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران: 133، 134]. وفي مقابلة إساءتهم بالإساءة هجر لعبادة صلة ذوي القربى، وتأجيج للقطيعة، ووقوع في حبائل الشيطان وشراكه.


جاء رجل إلى النبي (صلى الله عليه و سلم) فقال يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عليهم ويجهلون علي، فقال عليه الصلاة والسلام: «لأن كان كما تقول فكأنما تسفهم الملَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك» (رواه مسلم).

 
آخر تعديل:
رد: خطوات الى السعادة 6 (من أسباب التوفيق و البركة بر الوالدين و صلة الرحم)

بارك الله فيك:regards01:
 
رد: خطوات الى السعادة 6 (من أسباب التوفيق و البركة بر الوالدين و صلة الرحم)

و فيك بارك الله.
 
رد: خطوات الى السعادة 7 (من أسباب التوفيق و البركة بر الوالدين و صلة الرحم)

أرى أن الحلقة لم تلقى اقبالا كبيرا فكان من الأحسن رفعها.
 
رد: خطوات الى السعادة 7 (من أسباب التوفيق و البركة بر الوالدين و صلة الرحم)

الحمد لله ع لطفة وكرمة في هذا الباب بالذات انا موفقة والله اعلم
درس اليوع ع البر وصلة الرحم اما الاولى فحمدا كثيرا وشكرا اكثر واما الثانية فلا نقدر عليها
فالفتآة لاتستطيع وصل ارحامها الا ان وجدت من يأخذها
اذ اني ارى ان صلة الرحم ملزمة للرجل اكثر ان كان ابا او اخا او حتى زوج فلا تستطيع الزوجة ان تصل رحمها دون زوجها او دون علمه الا اقرب الاقربون والله اعلم ( ان كان من اهله او اهلها)

باركـ الله فيك ونفعنا واياكم بعلمكم

سلامي
 
رد: خطوات الى السعادة 7 (من أسباب التوفيق و البركة بر الوالدين و صلة الرحم)



السلام عليكم
شكرا لك اخي على هذا الطرح المميز
بر الوالدين من اهم الامور وخيرها





الحمـــد لله ربـــــاً زانَ خـَـلقـهـمـــا...........ثـــم الصـــلاةُ عــلى نســــل لعدنــــان


فــالله بـَـيَّن في الإســـراء فضلهـُـما...........و زادَ ذِكــرَهُـما فــــي قـَــول لقمــــان


فكـم و قفت طويلاً عنــد بابـهـِـمـــا...........و كـم رميت على الأكتــافِ أحــــزاني


و كم رجوت بجوف الليل عفوهمـا............و كم تمــــنيـت لو كــــف تغـشــَّـــاني


و كم قطفـت زهـوراً من جنانهـما...........و كـم زرعت أزاهيـــــــراً ببســــتاني



الحسن حسنهما و الطيب طيبهمـــا...........و القـــلب قلبهـــما بالـــــودِّ ربانـــــــي


كم نجمةٌ سطعت نوراً بليـــلـــهمــا...........وغادرتني و شــــوق البعـــد أبكــــاني


و البـدر و سط نجومي تاه بعـدهما........... كســائر في فجـــــاج بين كــثـــــبــــان


و القلب يسلك دون الخلـق دربهـما...........و العمر غرتــــــه في شهــــر شعبـــان


هذان من ليس بعد الله غيـرهمـــــا...........يرجى رضـــــــــاه و لا يعصى ببهتـان



 
رد: خطوات الى السعادة 7 (من أسباب التوفيق و البركة بر الوالدين و صلة الرحم)

بارك الله فيك على هذا الموضوع
فعلا صلة الارحام خير الامور
جعله الله في ميزان حسناتك
 
رد: خطوات الى السعادة 7 (من أسباب التوفيق و البركة بر الوالدين و صلة الرحم)

و فيك بارك الله.
أحسن الله اليك.
نسأل الله أن يجعلنا من الواصلين، و ألا يجعلنا من العاقين.
 
رد: خطوات الى السعادة 7 (من أسباب التوفيق و البركة بر الوالدين و صلة الرحم)

ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ
ﻭ ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ
 
و فيك بارك الله.
هذه الحلقة السابعة من سلسلتنا الشيقة خطوات إلى السعادة.
 
ماذا ان سعى لتخريب البيت و التفريق بين الزوجة و زوجها و دون اهتمام لأي شيئ
 
هذا يكون وصله على حيطة و حذر، و مع إتفق مسبق بين الزوجين عن عدم الالتفات إلى أقواله و أفعاله التي يسعى بها للتفريق، و يكون الكلام معه مظبوط و محصي بحيث لا يمكنه الدخول عليك بكلمة محتملة، و إن تعذر وصله في بيته فعلى الأقل الإتصال به و تبيلغه السلام، كذلك إن كان في وصله مفاسد شرعية محققة أو راجحة الوقوع لا يمكن إجتنابها أو التحرز منها و أنه مع إنكارها لا يلتفت إليه و لا يسمع له، كالإختلاط و التكشف و الخلوة المحرمة مع الأجانب فهنا يكتفى بالهاتف و بلاغ السلام.
 
هذا يكون وصله على حيطة و حذر، و مع إتفق مسبق بين الزوجين عن عدم الالتفات إلى أقواله و أفعاله التي يسعى بها للتفريق، و يكون الكلام معه مظبوط و محصي بحيث لا يمكنه الدخول عليك بكلمة محتملة، و إن تعذر وصله في بيته فعلى الأقل الإتصال به و تبيلغه السلام، كذلك إن كان في وصله مفاسد شرعية محققة أو راجحة الوقوع لا يمكن إجتنابها أو التحرز منها و أنه مع إنكارها لا يلتفت إليه و لا يسمع له، كالإختلاط و التكشف و الخلوة المحرمة مع الأجانب فهنا يكتفى بالهاتف و بلاغ السلام.
سبحان الله و كأنك أجبتي على تساؤلي
بارك الله فيكم اخي اباليث
 
img-20170410-wa0085.jpg
 
و فيكما بارك الله أخوايا محمد و إلياس.
أين أنت يا @إلياس ، أيها الأخ العزيز المحترم، لا تبتعد فإنا و الله لنحزن لبعدك.
 
آخر تعديل:
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top