اثم من ينقل المواضيع دون ذكر المصدر أو إضافة كلمة منقول؟؟

مسلمة و افتخر تائبة

:: عضو منتسِب ::
إنضم
13 مارس 2014
المشاركات
31
نقاط التفاعل
22
النقاط
3
أشترك في العديد من المنتديات
ولعدة مرات اصادف مواضيع جد قيمة ثم اتساءل كيف لمستوى هذا العضو يكون بهذه الروعة
بالرغم من اني التقي بعدة اخطاء له منها لغوية او غيرها ثم رايت في احد المنتديات
مواضيع لبعض الاعضاء قاموا بنقلها دون ذكر المصدر او حتى اضافة كلمة منقول او مما راق لي او حتى مما تصفحت وهو لا يعلم بانه بعدم اضافة هذه الكلمة فانه أنسب الموضوع اليه
ما القصد من هذا الفعل ؟ الله وحده اعلم
من هنا طرأت لي فكرة هذا الموضوع لعله يكون سببا في هداية البعض او ليعرف من يجهل حكم من يقوم بهذا الفعل
بقلمي




مدخل

م، ن ، ق ، و ، ل..

حروفٌ أبجدية خمسه..!! تواعدت .. فإجتمعت من آخر أبجديات الحروف
الثمانية و العشرين..
و كان اللقاء إعلان عن بعض الهوية المجهولة ..!!!







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..



شيخنا الفاضل..

ما رأي الشرع وما الحكم الشرعي فيمن ينقل مواضيع بين المنتديات..

* بعضهم ينقل الموضوع كاملا مع الإشارة لكونه منقول.. وإن تحرج البعض في ذكر المصدر حسب قوانين المنتديات..

لكن سؤالي يا شيخ على شقين متقاربين..

1/ ما حكم من ينقل موضوعاً ويذكر أنه منقول..ولكنه قد يتلاعب في فواصل وروابط الموضوع حيث يزيل مسمى الكاتب اومسمى المنتدى

ويذكر ان الموضوع منقول.

2/ والشق الثاني..

مالحكم فيمن يزيل مسمى المنتدى.. وينسب الموضوع لنفسه ويُفاخر به..؟!!

مع العلم أن صاحب الموضوع ..

بعضهم ..لايسمح بالنقل الا بذكر المصدر وأسمه..

وبعضهم يسمح بالنقل بدون ذكر المصدر..مع ضرورة عدم نسبة الموضوع للناقل.


وفي كلا الحالتين لا يوجد من يرضى بالنقل مع نسبة الموضوع للناقل ابدا..

فما الحكم في كلا الحالتين.

وجزاك الله خيرا ووفقك لكل خير ونفع بعلمك وعملك.

والسلام عليكم ورحمة الله

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، ووفَّقَك الله لكل خير .

بالنسبة للأول ؛ فإذا كان هناك ما يدعو إلى التغيير ، كأن تكون الروابط لمواقع أو منتديات غير منضبطة ، أو كانت إدارة المنتدى – مثلا – تمنع وضْع روابط ، أو كان مِن أجل تغيير صُور ونحو ذلك ، فلا بأس به ، إلاّ إذا كان صاحب الموضوع الأصلي اشترط عدم التصرف عند النقل .
وكذلك إذا اشترط ذِكْر المصدر ، فلا يُكتَفى بكلمة ( منقول ) ؛ لأن الْمُسْلِمينَ عَلَى شُرُوطِهِم ، كما قال عليه الصلاة والسلام .

وأما مَن ينسب الموضوع لنفسه ويُفاخر به ، فهذا مُتشبِّع بِما لم يُعطَ .
وقد شبّه النبي صلى الله عليه وسلم هذا الصنف بِالذي يلبس ثوبي زُور ! ، فقال عليه الصلاة والسلام : الْمُتَشَبِّع بما لم يُعْطَ كَلابس ثَوبي زُور . رواه البخاري ومسلم .

قال النووي : قال العلماء : معناه المُتَكَثِّر بما ليس عنده ، بأن يُظْهِر أن عنده ما ليس عنده ، يَتَكَثَّر بذلك عند الناس ، ويتزين بالباطل ، فهو مذموم كما يُذَمّ مَن لبس ثوبي زُور . قال أبو عبيد وآخرون : هو الذي يَلبس ثياب أهل الزهد والعبادة والورع ، ومقصوده أن يُظْهِر للناس أنه مُتَّصِف بتلك الصِّفَة ، ويُظْهِر مِن التخشّع والزهد أكثر مما في قَلْبِه ، فهذه ثياب زور ورياء .
وقيل : هو كَمَن لَبس ثوبين لغيره ، وأوهم أنهما له .
وقيل : هو مَن يلبس قميصا واحدا ويَصِل بِكُمّية كُمّين آخرين ، فيَظْهَر أن عليه قميصين .
وحَكى الخطابي قولا آخر : أن المراد هنا بالثوب الحالة والمَذْهب ، والعرب تكنى بالثوب عن حال لابِسه ، ومعناه أنه كالكاذِب القائل ما لم يكن . وقولا آخر : أن المراد الرجل الذي تُطْلَب منه شهادة زور ، فيلبس ثوبين يتجمل بهما ، فلا تُرَدّ شهادته لِحُسْن هيئته . والله أعلم .

وسبق أن كتبت مقالا بعنوان :
ثِياب الرّياء والزّور

وللفائدة ، فقد سبق :
ما حكم قول : ما حكم الشرع .. أو : ما حكم الدِّين .. ؟

فتاوى في الأسماء المتضمنة الانتساب إلى غير الأب

والله تعالى أعلم .
الشيخ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والارشاد







مخرج


ليس عاراً أو أمراً مخجلاً أن تذيل موضوعك بكلمة "
منقول " .. إذ أنها لا تعد منقصة لشخصك الكريم أبداً..
و إنما هي مجرد حروفٌ خمسة تلاحمت .. ليفهم منها بأنك لست الكاتب
الأصلي للموضوع فقط لا أكثر ..




منقول للافادة مع بعض التعديلات
 
رد: اثم من ينقل المواضيع دون ذكر المصدر أو إضافة كلمة منقول؟؟

بارك الله فيك



موضوع مهم يجب على الجميع قراءته​
 
رد: اثم من ينقل المواضيع دون ذكر المصدر أو إضافة كلمة منقول؟؟

بارك الله فيك اخية
شاكرة لك المرور
 
رد: اثم من ينقل المواضيع دون ذكر المصدر أو إضافة كلمة منقول؟؟

وفيك يبارك الله
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top