ضوابط مشاركة النساء بصفة خاصة والرجال عامة في المنتديات المختلطة

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,283
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحببت من خلال هذا الموضوع أن أذكر نفسي وإخواني بضوابط مشاركة النساء بصفة خاصة والرجال عامة في المنتديات المختلطة ، مثل منتدانا العزيز ، لكي يكون ما نكتب حجة لنا لا علينا ، و نرجو من الله أن نكون ممن يراقبونه في كافة أفعالهم وأقوالهم.

س/ ما هي ضوابط مشاركة المرأة في المنتديات المختلطة خاصة وفي المنتديات النسائية عامة ؟


بسم الله الرحمن الرحيم الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد
.. فقد ذكر النبي صلى الله عليه و سلم أن المرأة عورة ، و العورة هي كل شيء يحتاط له ويتخوف عليه فتطلب صيانته وحفظه فالمرأة ينبغي أن يكون اشتغالها بما تشتغل به سواء كان في هذه المنتديات أو في غيرها أن يلاحظ فيه ذلك فلا ينبغي للمرأة أن تدخل في مجال سواء كان في هذه الشبكة أو في غيرها بحيث يكون سبيلاً إلى التغرير بها أو جذبها واستهوائها و إيقاعها فيما لا تحمد عاقبته . أما أولئك الذين يدخلون في المواقع السيئة التي ينتشر فيها الفحش والبذاءة والانحرافات بجميع أنواعها سواء كانت تلك الانحرافات في الأفكار و المبادئ والعقائد أو كان ذلك في السلوك و الأخلاق فإن هذا لا يجوز للإنسان أن يعرض قلبه و سمعه وبصره لمثل هذه الأمور . يقول الله عز وجل: "" {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً} (36) سورةالإسراء "" ولا يدخل في المواقع التي تذكر فيها الشبهات التي لربما تنطلي على الكثير إلا طائفة قليلة من أهل الاختصاص ممن رسخت أقدامهم في العلم ، وتمكنوا فيه وصاروا على دربة ودراية ليس في العلم فحسب بل في أصول الجدل والرد والنقاش فقد يكون الإنسان عالماً ولكنه لا يحسن المناقشة والرد فيكسر ويعتقد أهل الباطل أنهم قد ظهروا على الحق ويغتر بذلك من يغتر . فالمرأة المسلمة ينبغي أن تراعي هذه الأمور فلا تدخل في المواقع التي تعلق بسببها الشبهات في قلبها ولا تدخل أيضاً في المواقع المشينة التي يترخص فيها بكثير من القول ويتكلم الناس فيها بما لا يليق مما يستحي العاقل منه . هذا في الجملة . وأما المواقع الأخرى التي ليس فيها مثل هذه الأوضار الفكرية أو السلوكية فإن المرأة أيضاً يجب أن تكون على حذر وتتوقى المواقع التي يمكن أن تكون سبيلاً لتكوين علاقات وارتباطات مع الرجال وقد تقع في أمور من هذا القبيل لا تخطر لها على بال ولم تحسب لها حساباً في أول الأمر ولكنها خطوات الشيطان شيئاً فشيئاً حتى يقع ما لا يحمد عقباه .

س/ ما حكم المشاركة بتصغير الأسماء أو بأسماء مستعارة فيها من الميوعة و التغنج أو الوصف المرح ؟
نهى الله عز وجل المؤمنات وأدبهن بأدب واضح { ** فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا} (32) سورةالأحزاب " . فإذا جاءت باسم يستميل القلوب إليها فإن ذلك الاسم لا شك أنه يؤثر في القلوب المريضة ولهذا قال الله عز وجل : " فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ " وهو المرض الذي يكون بمعنى الميل المحرم إلى النساء ، والطمع إنما يكون بالشيء المرجو الذي يأمل الإنسان حصوله عن قريب خلاف الأماني فإنها تكون من باب التعلق بأمور بعيدة المنال أو محالة . فهذا الإنسان حينما يرى هذه المرأة تظهر باسم فيه شيء من الغنج أو الضعف والرخاوة فإنه يطمع فيها وفي الإيقاع بها فيبدأ بسعي حثيث من أجل التوصل إلى هذا المطلوب كما هو مشاهد .

س/ ما حكم المزاح بين الرجل والمرأة من جهة أو المرأة والمرأة في وجود رجال ؟

أما مزاح المرأة مع الرجل الأجنبي فهذا لا يجوز ، وإن ذلك جميعاً من الأمور التي تؤدي إلى كسر الحاجز بين الرجال والنساء ونحن أمام تجرئة للنساء بالخروج و التبرج و السفور وهتك ما تبقى من حياء وحشمة فتكون المرأة كالمرأة الغربية تضاحك الرجل وتحادثه وتخالطه ولا تجد غضاضة في ذلك . وإذا اعتاد الناس هذا فإنهم إذا تطاول بهم الزمان أصبح هذا هو المعروف وترحل الحياء من القلوب بحيث لا يكاد الإنسان يجد امرأة كأولئك النسوة اللاتي تجد الواحدة منهن حرجاً عظيماً إذا سمع الرجل صوتها أو رآها من غير قصد تتمنى لو أن الأرض ابتلعتها ولم يحصل ذلك . ونحن نشاهد في مشارق الأرض ومغاربها من أحوال النساء ممن ينتسبن إلى الإسلام ، فضلاً عن غيرهن ممن تجرأن على هذه الأمور وتسارعن فيها وأصبح ذلك لا يمثل حرجاً بالنسبة إليهن ، بل لربما استحى الرجل وانقبض لشدة ما يرى من جراءة النساء وهذا لا يقف عند حد ، حتى أنه قد وصل ببعضهن إلى البجاحة في أمور يستحي العاقل من ذكرها فضلاً عن أن يقوم في مثل هذه المقامات . وأما ممازحة المرأة للمرأة أمام الرجال فإن ذلك لا يفترق كثيراً عن سابقه ، لأن المرأة التي يكون لها صيانة وحشمة وحياء لا تفعل ذلك أمام الرجال لأنهم يقرؤون هذا الكلام وكأنها توجه ذلك لهم فهم يضحكون مما يضحك منه ويتعجبون مما يتعجب منه و لربما يستحلون ظرفها أو دماثة خلقها أو سرعة بديهتها أو ما يحمله أسلوبها من السخرية أو الإثارة أو غير ذلك .

س/ هل يجوز أن تأمر الفتاة وتنهى عن المنكر لرجل وتستمر في نصحه في المواقع الشبكية ؟

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب في كثير من الأحوال على المرأة والرجل . ولكن المرأة تأمر النساء من جنسها وتأمر الرجال من محارمها . وأما غير هؤلاء فينتدب لأمرهم ونهيهم الرجال , لأن المقصود من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو تكثير الخير وتقليل الشر . ودخول المرأة آمرة وناهيةً للرجال الأجانب مظنة لوقوع المنكر و الارتباط بهؤلاء الرجال بحيل لا تخفى على العاقل فقد يظهر لها القبول والإذعان و المحبة لما تقدمه وتذكره من النصائح ثم يبدي لها فقره الشديد إلى مثل هذه التوجيهات و لربما غرر بها وضحك عليها بأنه يسكن في محل بعيد لا يوجد فيه من يعلمه الإسلام و لا يوجد فيه من الكتب والمحاضرات والبرامج الدعوية وما إلى ذلك وأن هذا السبيل الوحيد الذي أنقذه الله عز وجل به من الظلام , فتصدقه المسكينة وتتحمس وتظن أن هذا من الرزق الذي ساقه الله إليها أن هدى الله عز وجل بها أحدا من الخلق وقد يكون هذا الذئب المتلصص من جيرانها وفي حيها , فهو يذكر لها أنه يعيش في جزيرة بعيدة منقطعة عن العالم وهذا شيء مشاهد وسمعته من الكثيرين , حتى أولئك الذين يدخلون على من يستمعن المحاضرات عن طريق البال توك لربما يسحبها بحديث جانبي وهي جاءت لسماع المحاضرة , فيتحدث معها أنه لم يفهم كلام الشيخ في القضية الفلانية , أو أنه بحاجة إلى أن يعرف الإسلام وله رغبة في الدخول فيه فتتحمس المسكينة وتتراسل معه وتتواصل بالمكاتبات و لربما بالصوت شيئاً فشيئاً ثم يخدعها بعد ذلك ويمنيها و لربما هيأت له بعض المحاضرات وبعض الكتب و المطويات وذكر أنه سيأتي مع وفد من الشركة بعد مدة من الزمن إلى بلادها وهو لربما يسكن في حيها في واقع الأمر ثم تتلهف متى يأتي هذا الإنسان فتواعده في مكان ثم بعد ذلك تقع أمور لا تحمد عقباها . هذه من خطوات الشيطان وهؤلاء الذين يستجرون النساء في الواقع من الشياطين , بل أخبرت عن أحد هؤلاء الشياطين الذي كان يقول بكل بجاحة لأصحابه: لو كانت أطهر من ماء السماء وهي ممن يكتب في المنتديات فأنني استطيع أن أوقع بها وكان يراهن على هذا ويتحدى أصحابه .


س/ هناك بعض المصممين يهدي فتاة تصميماً خاصاً باسمها وتضعه كتوقيع لها وتكتب إهداء من الأخ فلان أو المصمم الفلاني فما الحكم في ذلك ؟؟ -هذه نقطة مهمة أرجو التفطن لها -


هذا الإهداء هو كما لو يقدم لها هدية من شيء من المتاع أو التحف أو نحو ذلك ! فإن الهدية لا شك أنها من أقوى الأسباب التي تجلب بها المحبة فهذا الذي يقدم لهذه الفتاة من بين هؤلاء جميعاً هذه الهدية لا شك أنه ساع في جذب قلبها وكسب ودها وهل هذا هو المطلوب !!والمرأة قلبها ضعيف والإنسان قلبه ضعيف ! . فتجد أن ذلك يعلق في قلبها و لربما استرسلت معه و لربما حاولت دفعه ولكنها لا تتمكن وهذا شيء مشاهد وكم من امرأة وقعت بسبب مثل هذه الكتابات والمداخلات والمحاورات والتأييد لهذا أو ذاك! فصارت تحب هذا الإنسان أو ذاك محبة سيطرت على قلبها وخالطت أعماقها وصار هذا الإنسان أحب إليها من زوجها و من ولدها ومن نفسها فأصبحت لا تجد طعماً للحياة من دونه ومن دون محادثته ومداخلته ومكاتبته .


س/- بدايةً ما رأي فضيلتكم بتواجد الفتاة في المنتديات وخاصة الإسلامية منها أو ذات تخصص معين كالرقية مثلا علما أن لكل منتدى أقسام عديدة.
- وما رأيكم في مشاركتها بالمواضيع الهادفة النافعة للجميع في أمر الدين والدنيا
- وما رأيكم بمشاركتها في الرد على مواضيع الغير ذكر كان أو أنثى بقصد رفع الموضوع لينتفع به الجميع


- أريد نصيحة عامة لكل فتاة تدخل المنتديات ولا تجعل الله رقيب لها وتتجاوز الحدود مع هذا وذاك لأنقلها لهم لعل الله يهديهم.
أتمنى الإجابة بما يريح الضمير وبكل صراحة وجزاك الله جنات الفردوس الأعلى دون حساب.

الجواب : عبد الرحمن السحيم(عضو مركز الدعوة والإرشاد بـالـريـاض)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

يجوز للفتاة المشاركة في المنتديات مع الحرص على حماية نفسها ، وإغلاق منافذ الشيطان ، ووسائل التعرّف والاتصال بالآخرين .
ويجوز أن تردّ الفتاة على ما كتبه غيرها – رجلا كان أو امرأة – مع عدم التبذّل في الخطاب وعدم الخضوع بالقول .
وعلى كل من يدخل الشبكة عموما أن يُراقب الله تعالى في كل حركة وسَكنة ، وفي كل صفحة وصورة ، وفي كل ما يأتي ويَذَر ، وكل ما يسمع وينظر ، وأن يعلم أن الله مُطلِّع عليه ، لا تخفى عليه سبحانه وتعالى خافية ؛ فلا يجعل الله أهون الناظرين إليه .
وليعلم الجميع أن كل ما يَطَّلِع عليه الإنسان أو يفعله مما هو ممنوع شرعا أن ذلك يأخذ من القلب نصيبا مفروضا !
والله تعالى أعلم .

س/السلام عليكم فضيلة الشيخ ..
سؤالي يتعلَّق بضوابط مشاركة المرأة في المنتديات المختلطة - غير خاصة بالنساء - ، وما حكم مشاركتها بالرد والنقاش للموضوعات العامة ؟
وكذا ماحكم مشاركتها في الترحيب بالأعضاء - من الرجال - أو مشاركتها بالرد في مسابقات أوموضوعات طابعها الدعابة و التسلية والتعليقات الساخرة .. ولعلكم اطَّلعتم سابقاً أوتطَّلعون على شيءٍ منها لتكون صورة السؤال واضحة .
شكر الله لكم ونفع بكم

جواب الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وشكَر الله لك .
أما الموضوعات العامة فلا بأس في مشاركة المرأة فيها .وكذلك الموضوعات الخاصة بالرِّجَال ، إذا كان إبداء الرأي لايفتح باب افْتِتَان ، فلا بأس به .

وأما الترحيب بالأعضاء مِن الرِّجَال فأخشى أن يَدخل الشيطان من ذلك الباب ، وإن اقْتَصَرت المرأة بالترحيب بالنساء ،فهو أولى ، وأبعد عن الفِتْنَة والافتتان .

وتجْتَنِب المرأة ما كان مِن الموضوعات له طابع الدُّعَابة والتسلية مع الرجال ؛ لأن هذا أسْلَم للقلوب وأطْهَر؛ ولأن في الدُّعَابة نَوْع خُضُوع بالقول ، وقد قال الله تعالى :

(يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلاتَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلامَعْرُوفًا) .

فإذا كان هذا في خِطاب أمهات المؤمنين وأطْهَر وأشرْف نِسَاء العَالَمِين ، فكيف بِغيرهن ؟! ولا شكّ أن المنتديات المختَلَطة بها الغَثّ والسَّمِين ، وفيها الصالح والطالح ، وفيها مَن في قلَبه مَرَض ، فعلى المسلمة أن تحتاط لنفسها .

وكَم جَرَّت تلك المشاركات التي طابعها التسلية أوالدُّعَابة بل والسخرية ! – كَم جَرَّتْ مِن وَيْلات على نساء عفيفات ؟ والشيطان يَرضى مِن المؤمن بِخطوة واحدة ! وكما يُقال : رحلة الألف مِيل تبدأ بِخطوة واحدة !

كثيرا ما تَرِد أسئلة وتُعْرَض مُشْكِلات ويكون بداية إشعال فَتِيلها كَلِمَة .. وكَما يُقال : رُبّ كَلمة قالتْ لِصاحبها دَعْنِي !

كم هي المسلمة في غِنى عن الـتَّبسُّط مع الرِّجَال الأجانب عنها .. وكم هي أحْوج لِصيانة نفسها ، وإغلاق منافذ الشيطان ..

واسأل الله أن يحفظ نساء المسلمين

منقول بتصرف من منتديات الجلفة.
user_offline.gif
 
آخر تعديل:
موضوع قيم جزاك الله خيرا ،لطالما طرحت على نفسي هذه الأسئلة و الله يعلم اني نيتي سليمة و اخت كبرى و قد سعيت لتغيير الاسم منذ ما يقارب الاربعة أشهر و جددت الطلب مرة أخرى لاجعله (زاد الرحيل ً) مع ذلك لم اي أتلقى أي رد ،نتمنى ان تساعدونا
 

أحسن الله إليك، سأتصل بالأخ فتحي بخصوص هذا الأمر.
و المختار في الأسماء أن يكون بصيغة (-أم فلان-) إحياءا لسنة الكنى أو الكنية، و قد وضعت موضوعا سابقا في هذا، إن وجدته أعدت بعثه من جديد لتعم الفائدة به .
 
موضوع قيم جزاك الله خيرا ،لطالما طرحت على نفسي هذه الأسئلة و الله يعلم اني نيتي سليمة و اخت كبرى و قد سعيت لتغيير الاسم منذ ما يقارب الاربعة أشهر و جددت الطلب مرة أخرى لاجعله (زاد الرحيل ً) مع ذلك لم اي أتلقى أي رد ،نتمنى ان تساعدونا
تمت مراسلة مؤسس الشبكة لأجل هذا الأمر، أتمنى أن يلقى الطلب القبول و التغيير العاجل.
 
تمت مراسلة مؤسس الشبكة لأجل هذا الأمر، أتمنى أن يلقى الطلب القبول و التغيير العاجل.
أحسن الله إليك، سأتصل بالأخ فتحي بخصوص هذا الأمر.
و المختار في الأسماء أن يكون بصيغة (-أم فلان-) إحياءا لسنة الكنى أو الكنية، و قد وضعت موضوعا سابقا في هذا، إن وجدته أعدت بعثه من جديد لتعم الفائدة به .
و يكون الاسم (أم اسلام )
بارك الله فيك
 
السلام عليكم
بارك الله فيك سيدي الكريم على المنفعة
يجب على الإنسان أحيانا أن ينتبه لتصرفاته ومعاملاته
فحتى وإن كانت بنية حسنة يمكنها أن تعود سلبا على صاحبها
نرجو من الله أن يهدينا للطريق المستقيم ويغفر لنا ذنوبنا
جزاك الله خيرا
 
أحسن الله إليك، سأتصل بالأخ فتحي بخصوص هذا الأمر.
و المختار في الأسماء أن يكون بصيغة (-أم فلان-) إحياءا لسنة الكنى أو الكنية، و قد وضعت موضوعا سابقا في هذا، إن وجدته أعدت بعثه من جديد لتعم الفائدة به .

السلام عليكم
اين هو هذا الموضوع ؟؟
 
وين راك يا شيخ
لا ندع معك حفظ المتون حتى نتمها باذن الله
ليعذرني جميع الإخوة، فقد توفي إبن صاحبي، و هو قريب مني، فإشغلت البارحة و شيئا ما اليوم..
عدنا و العود أحمد.
 
ليعذرني جميع الإخوة، فقد توفي إبن صاحبي، و هو قريب مني، فإشغلت البارحة و شيئا ما اليوم..
عدنا و العود أحمد.
انا لله ما اخذ و له ما اعطى
رحم الله الميت و لطف بذويه
جزاك الله خيرا
 
ليعذرني جميع الإخوة، فقد توفي إبن صاحبي، و هو قريب مني، فإشغلت البارحة و شيئا ما اليوم..
عدنا و العود أحمد.
عظم الله أـجركم أخي أبوليث و غفر الله لفقيدكم
 
انا لله ما اخذ و له ما اعطى
رحم الله الميت و لطف بذويه
جزاك الله خيرا

عظم الله أـجركم أخي أبوليث و غفر الله لفقيدكم

ان لله ما أخذ و له ما أعطى
رزق الله أهله الصبر و السلوان
إن يسر الله ذكرت لكم قصته في موضوع مستقل، ففيها من العبر ما فيها، إبننا عبد الجبار الذي توفي عن عمر يناهز الستة سنوات بعد مراحل من المرض و المعناة و الصبر و المصابرة من أبويه، الله أسأل أن يرزق والديه الصبر و السلوان و يبدلها خيرا بعد أن يجيرهما في مصيبتهم به.
 
إن يسر الله ذكرت لكم قصته في موضوع مستقل، ففيها من العبر ما فيها، إبننا عبد الجبار الذي توفي عن عمر يناهز الستة سنوات بعد مراحل من المرض و المعناة و الصبر و المصابرة من أبويه، الله أسأل أن يرزق والديه الصبر و السلوان و يبدلها خيرا بعد أن يجيرهما في مصيبتهم به.

ننتظرها خاصة و انت تفيد من كل حدث
 

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top