فتوى الشيخ أحمد حماني رحمه الله فيما يسمى بـ(البارابول).

أبو تراب

:: عضو مُشارك ::
إنضم
17 نوفمبر 2013
المشاركات
159
نقاط التفاعل
111
النقاط
9
الجنس
ذكر
الهوائيات ... أفَحُكم الجاهلية تَبْغون؟


السؤال:
وَرَدَ علينا سؤالٌ، هذا بعضُ ما جاء فيه:
قرأنا في جريدة الشعب الفتوى المُحرِّمة للهوائيات المُقَعَّرة، مع مطالبة السُّلطات الحاكمة بقطع استيراد مثل هذه الهوائيات و تحريمها... استياؤنا من تخريف(سي حماني)، خصوصًا و قد قارب الثمانين ... إننا نطلب من (سي حماني) حُكم استقبالنا لبرنامج إيطاليا و إسبانيا، فإنّ سماءنا ستزدحم بالأقمار الصناعية الغربية التي ستفرض علينا برامجها، فما الحل؟ هل يَجُوز تحطيم أجهزتنا التلفزيونية أم تغريم السكان أن بناء صور(كذا) يقينا شرَّ البثِّ المباشر؟ يا (سي حماني ) عيبك الكبير أنك جهول بدليل تفكيرك السطحي البسيط الذي لا يتعدَّى تفكير العجائز، و الأحرى لك (كذا) يا (سي حماني) أن تُطالِع ما جَدَّ في العالم، و دراسة الواقع المَعِيش، و موقفنا نحن العرب عامّة - و الجزائر خاصّة- من التفوق التكنولوجي المعلوماتي (كذا)، ثم بعد ذلك افت (كذا) بِمَا يتماشى و العصر المَعِيش لا العصور الغابرة، يا عجوز.
الإمضاء: عن جماعة من الأساتذة (صلاح الدين.ج)



الجواب:

الحمد لله، و الصلاة و السلام على رسول الله، و على آله و صحبه و من اتَّبع هُداه.
أوّلاً: لو كان الحياء مِن خُلُق مَن كَتب هذا (الكلام) لَما وَصَف نفسَه بـ(الأستاذ)؛ لأنّ المفروض في الأستاذ أن يكون مُعلِّما مُربِّيًا مُهذِّبًا. و هذا الكلام لا يدُلُّ على ذلك، لأنه لا يُحْسِن تَهَجِّي الكلمات، و لا تركيب الجُمل، رغم نُصح الأستاذ محمد فارح في دروسه اليومية و لا يَفهم الكلام الصحيح من السقيم، و ينصح مُتعلِّمين و لا نُصح له.و سأقيم عليه البرهان من كلماته.
ثانيًا: فتواي صحيحة في الحُكم الشرعي، أجبتُ عنه بما علَّمني الله، و أخذته من الكتاب و السنة، فراح يشتمني و ثقول: ( عيبك الكبير أنك جهول... و الأحرى (لك) يا سي حماني أن تُطالِع ما جَدَّ في العالم، و (دراسة) الواقع المَعِيش، و موقفنا نحن العرب عامّة و الجزائر خاصّة من التفوق التكنولوجي (المعلوماتي)، ثم بعد ذلك (افت) بِمَا يتماشى و العصر المَعِيش لا العصور الغابرة، يا عجوز)اهـ كلامُه.
و كلُّ كلمة بين قوسين فيها خطأ في التهجِّي، و مُجمَل الكلام شاهد على درجته في العلم و التربية. و الجواب لكلامه أنه مرفوض جملة و تفصيلا؛ لأنه كلامُ من لا يُؤضى نُصحُه، و يُتَّهَم عِلمُه، و تُذَمُّ تربيتُه.فالمفتي يَعتمدُ في فتواه الشرعية على كتاب الله، فإن لم يَجِد فعلى سنّة رسول الله و أقوال أصحابه، فإن لم يَجد اجتهد و قاسَ.
و قد سأل رسول الله صاحبه مُعاذ –أعلم الصحابة بالحلال و الحرام- يوم و جَّهه إلى اليمن : (بم تحكم؟) فقال : بكتاب الله. قال: فإن لم تجد؟ قال: فبسنة رسول الله . قال: فإن لم تجد؟ قال: أجتهد رأيي. فقال عليه الصلاة و السلام:الحمد لله الذي وفق رسولَ رَسُولِ الله([1])
و من هذا الحديث أصَّلَ علماء الأصول أنه لا يجوز للمفتي أن يفتي إلاّ إذا كان عالِماً بكتاب الله، و بسنّة رسول الله صلى الله عليه و سلم، و بأقوال أصحابه، و أقوال المجتهدين من علماء السَّلف ، و بِمَواطِن الإجماع، ثم يكون مُتَبَحِّراً في علم كلام العرب، مُحْسِنًا استعمال العربية، وفَهْم النصِّ، و الظاهر، و الاحتمال، و الراجح، و المرجوح، و مع كلِّ هذا لا بُدَّ من تَدَيُّنه و تَقْواه، و شهادة أهل العلم له بأنه أهلٌ للفتوى، و إن نَقَصَه شرطٌ لم يُؤْذَن له بل اشترط علينا شرطاً ما سَمِعنا به، هو دِراسة الواقع المعيش([2]). فهذه النصيحة (مَحْضُ الغِشِّ)، والأخذ بها مَهْلَكة، و المُتَقدِّمُ بها مُتَّهَم، و لهذا نقول إنها مرفوضة، فليُقَدِّمها إلى غيرنا، و لعله يَجد من يُغمض عينيه، و يَسُدُّ اُذُنيه عن النُّصوص القرآنية و الأحاديث النبوية، ثم يفتي أمَّته و حُكّام بلده بالواقع المعيش و التكنولوجيا الحديثة، مثل قوله تعالى : ﴿لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ﴾[المجادلة:22]،و قوله: تعالى:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء﴾[الممتحنة:1]، و قوله : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ﴾[المائدة:51].
هذه النُّصوص الواضحة من كتاب الله يُغمض عنها العين؛ لأنّ تكنولوجيا المُرابِط (بُوش)، و الحاج(مِيتِرَان)، و الخَوْنِيَّة (تاتْشِر)، أحْدَثُ من كتاب الله، و اَلْصَقُ بالحياة، و يقيس إباحة محالفتهم و (حمايتهم) للأماكن المُقدَّسة، على حادثة عبد الله بن اُرَيْقِط – و هو مُشرك- للنبي صلى الله عليه و سلم في هِجرته.
إنّ جيش (بوش) يتضمن سبعة آلاف يهودي قُحّ، و مائة و سبعين ألفًا مِن المُظاهرين علينا، و يملكون من أسلحة الدمار ما يكفيهم لتدمير العالم كلِّه، فهل هذا الواقع المعيش يُبيح أن نمنحهم فتوى بشرعية الوجود في بلادنا المقدَّسة؟ لقد وقع شيءٌ من هذا في عواصم الشرق من (العلماء) المُتطوِّرين، و أنا – و الحمد لله – لستُ منهم، و أرفض هذا، و أرفض هذه النصيحة جملةً و تفصيلاً.
ثالثا: نَرجع إلى موضوع الفتوى عن (البارابول)، وتحريم استعماله، فقد أجبنا بأنّ الشريعة لم يرد فيها نصٌ في شأنه؛ لأنه كان معدوماً، لكن الشارع تَرَكَ لنا نصًّا نَحكُم به شأن كلِّ طارئ ، و هو قوله عليه الصلاة و السلام: ( الْحَلالُ بَيِّنٌ ، وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَهُمَا أُمُورٌ مُشَبَّهَاتٌ لا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ...)([3]) فما بان أنه حلال أو حرام لا يتوقف فيه مؤمن، وما عليه إلا أن يقول فيه : (سمعنا و أطعنا). و أما المتشابه، و هو المختلف فيه بين العلماء، فإنه يُنظر في منافعه و مضارِّه، ويُؤخذ بالراجح منها. و يجوز – بل يُرَغَّب- في اجتنابه مُطلقاً، للخروج بدينه و عِرضه نظيفاً، و ذلك هو نصيحة صاحب الشريعة الذي يقول : (فَمَنِ اتَّقَى الْشُّبُهَاتِ فَقَد اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ)([4]).
و(البارابول) من هذا النوع الثالث؛ لأنه لم يكن في وقت صاحب الشريعة، فلم يَرد فيه نصٌّ لا بالتحليل و لا بالتحريم، وصاحب السؤال ذكر له مضَار عظيمة تُخرِّب دين العائلة و أخلاقها الإسلامية، كما ذَكَرَ أنّ المنساقين معه يذكرون له منفعة مشاهدة ما يعرض فيه من (التكنولوجيا) و العلوم و الفنون، و إذا كان هذا أمرُه، فنصيحةُ صاحب الشريعة اجتنابه، و أما جواز الانتفاع به عند من ينساق معه، فلْيٌقتَصَر على ذوي الاختصاص، يرون منافعه، و يغضون من أبصارهم عن مضاره، و مثلهم في غَضِّ البصر عموم المؤمنين.
رابعًا: فاجتناب الشرِّ المعروض للعموم، وسيلته الكفُّ عن رؤيته و سماعه، أو منع الناس من ارتكابه.
فالشخص في نفسه نهاه الله عن رؤية المنكر و عن سماعه، قال تعالى : ﴿قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ﴾[النور:30]، و قال : ﴿وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ﴾[النور:31]، وقال في السماع: ﴿وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴾[الأنعام:68].
و كلُّ شخصٍ مُكَلَّفٍ مُخاطبٌ بهذا في نفسه، فإذا كان مسؤولاً عن أهله وجدب عليه أن يأخذهم به، قال تعالى : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ﴾[التحريم:6]،و لا يخرج من المسؤولية إلاّ إذا مَنَع الشرَّ من الوصول إليهم، و منعهم من فعل الشرِّ.
أمَّا إذا كان حاكماً لهم، فإنه مسؤول عن حمايتهم؛ لأنه راعٍ، و كلُّ راعٍ مسؤول عن رعيَّته، و من أحكام الإسلام أنّ على الرعيّة السمع و الطاعة لمن تولَّى عليهم، و لو كان أدناهُم. و في مقابلة السمع و الطاعة، عليه أن يعمل وُسعه لدفه الشُّرور عنهم، و السَّهر عليهم. على كلِّ حاكم أن يدرأَ عنهم الأعداء بإعداد الجيوش الجرارة، و الأسلحة الفتّاكة، والعيون المهرة، و حماية الحدود بحيث لا يتسرَّب منها إلى الداخل أو الخارج ما يَضُرُّ تَسَرُّبَه، فالجمارك لها دورٌ فعّال في هذه الحماية.
خامسًا: المفهوم من صريح كلامكم، أنه اشتدَّ غضبُكم علينا؛ لأننا استعدينا السُّلطة الحاكمة على المنتهكين لحرمات الحدود و القوانين، وطلبنا منها أن تكون حازمةً في الحيلولة بين المفسدين و إفسادهم، و نحن نجيبكم بقول الله تعالى : ﴿قُلْ مُوتُواْ بِغَيْظِكُمْ ﴾[آل عمران:119]، كما نُفهمكم – وهذا الواقع المعيش- أنّ كلَّ حكومة صالحة في الدنيا تحمي أمتها و شعبها ووطنها من كلِّ فساد يُحاول خصومها أن يُسَرِّبوه إليها، و لا يخفى علينا أنَّ بإمكان الأعداء أن يرسلوا إلينا أقوالاً مكتوبة أو مقروءة أو مرئية، بواسطة البثِّ المباشر، أو بالأقمار الصناعية. فالواجب على حكومتنا أن تُطَعِّم أجسامنا ضدَّ كلِّ الجراثيم بالتعليم الصحيح، و التربية الدينية و الخُلقية و الوطنية، و لا يمنعها شيءٌ من المقاومة المادية، عليها أن تستعمل الآلات للتشويش على برامجهم، و إفساد مكائدهم، و إحباط أعمالهم. وقد ارتفعت أصوتُ الأمريكان بالشَّكوى مِمّا فَعله فتى العرب ، فإنه استطاع أن يشوِّشَ بآلاته على إذاعتهم المبثوثة من أساطيلهم و من العواصم (العربية الإسلامية)، تدعو شعبه إلى خيانة نفسه، و عصيان رئيسه، سماع فتوى علماء السُّوء فيه، و كان جوابه أن زار مقاطعة الكويت و هي المقاطعة 19 من العراق، و تجول في شوارعها بكل اطمئنان و أمن و أمان([5]).


سنة 1990م.


======
[1] : أخرجه أبو داود في سننه : كتاب الأقضية، باب : اجتهاد الرأي في القضاء، رقم (3592) ، و الترمذي في الجامع الكبير : كتاب الأرحام، باب ما جاء في القاضي كيف يقضي، رقم (1327) ، قال الألباني رحمه الله : (منكر) ، أنظر: السلسلة الضعيفة (2/273) رقم (881).
[2] : و هذا رد صريح على أدعياء فقه الواقع.
[3] : أخرجه البخاري في صحيحه : كتاب: الإيمان، باب: فضل من استبرأ لدينه، (52)، ومسلم في صحيحه : كتاب: المساقاة، باب: أخذ الحلال وترك الشبهات، (1599)، (107).
[4] : قطعة من الحديث السابق.
[5] : فتاوى الشّيخ أحمد حمّانيّ: استشارت شرعيّة ومباحث فقهيّة (409/2-414).طبعة عالم المعرفة - الجزائر-

 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: فتوى الشيخ أحمد حماني رحمه الله فيما يسمى بـ(البارابول).

جازاك الله خيرا
 
رد: فتوى الشيخ أحمد حماني رحمه الله فيما يسمى بـ(البارابول).

مشكور..

ولو وضحت لنا الامر اكثر ..

هل الهوائيات محرمة ؟
 
رد: فتوى الشيخ أحمد حماني رحمه الله فيما يسمى بـ(البارابول).

مشكور..

ولو وضحت لنا الامر اكثر ..

هل الهوائيات محرمة ؟
مجموع فتاوى العلماء في حكم اقتناء و مشاهدة التّلفاز و الدُّش و القنوات الإخبارية و الإسلامية –زعموا-

بسم الله الرحمن الرحيم​

الحمد لله رب العالمين، والصلاة و السلام على نبينا محمد و آله و أصحابه أجمعين، أمّا بعد
فإنه لا يخفى على كل ذي عقل سليم و فطرة سويّة ما سبّبه و يسببه الجهاز الخبيث و الشيطان الرجيم القابع في بيوت المسلمين التلفاز – شرّف الله مسامعكم أجمعين - من فساد عريض في مجتمعاتنا المسلمة فأفسد الدين و الأخلاق و لا يزال خطره يتعاظم بدخول الدش عليه و القنوات الفضائية و ممّا يحز في القلب هو انخداع بعض من بدا عليهم الصلاح بهذا الجهاز الخطير موهما نفسه أنه ينفع أولاده بأفلام كرتون هادفة!! و برامج إسلامية!! و زوجته بقناة علمية!! و نفسه بقنوات إخبارية بل و جغرافية!!

فإلى هؤلاء المخدوعين –ممن يبدو عليهم الصلاح- أولا ثم إلا عوامّ المسلمين ثانيا أحاول أن أجمع ما وقعت عليه من الفتاوى الصوتية لعلمائنا الفضلاء رحم الله منهم الأموات و بارك في عمر الأحياء، عسى أن يكون قرصا ينتفع به من يبلغه راجيا من المولى عز وجل التوفيق و السداد ثم من إخواني المساهمة في إتمامه بارك الله في الجميع.

التلفزيون شيطان رجيم في بيوت المسلمين، الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله

من مات وقد خلّف في بيته شيئا من الدشوش فانه قد مات وهو غاش لرعيته، الشيخ بن عثيمين رحمه الله

هل أفلام الكرتون الإسلامية التي تعرض بالفيديو أو الكمبيوتر جائزة شرعًا ؟ الشيخ العثيمين رحمه الله

حكم اقتناء التلفزيون؟ البعض يقول يقتنيه من أجل سماع الأخبار ؟ الشيخ بن عثيمين رحمه الله

حكم مشاهدة التلفزيون و الفيديو، الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

ما حكم اقتناء التلفاز والنظر إليه لأجل معرفة الأخبار؟ الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله

بعض الأزهريين أحلوا التلفاز وقالوا هي وسيلة عصرية ، ، الشيخ مقبل رحمه الله، و ثناؤه على رسالة الشيخ عبد الله بن حميد في حكم التلفاز

التلفاز و حكمه في الشريعة الاسلامية، الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله

يقول بعضهم التلفزيون جهازا ً فما دخل فيه من محرم فهو حرام به وما دخل فيه من حلال فهو حلال به ؟ العلامة مقبل الوادعي رحمه الله

حكم وجود التلفاز و الدش في المنزل و أيضا أصبح وجوده حتى في السيارات و المكاتب ؟ الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

لا تدخل التلفاز إلى بيتك و لا تخل أولادك يشاهدونه عند الجيران، فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

حكم نظر المرأة للعلماء والمشايخ في التلفاز العلامة صالح الفوزان حفظه الله

اجتماع الشيخ ربيع المدخلي حفظه الله في جلسة هيئة كبار العلماء وإدلائه برأيه حول خروج المشائخ في التلفاز، الشيخ ماهر القحطاني حفظه الله

أحدهم يقول إني لا أنظر للنساء بشهوة في التلفاز، الشيخ صالح السحيمي حفظه الله

رجل يحرص على تنشئة أبنائه بعيدا عن المحاذير الشرعية،ومنزل أهله فيه تلفاز ، الشيخ عبيد الجابري حفظه الله

التحذيرات المدنية من القنوات الفضائية، فضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله

شخص التزم وأراد إخراج التلفاز من البيت ولكن أمه أبت ذلك ؟ الشيخ محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله

ما نصيحتكم لمن يأخذ التلفاز والدش بحجة القنوات الثرية بالعلماء ، الشيخ محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله

مدرسة التلفاز للشيخ عبد العزيز بن يحي البرعي حفظه الله تعالى

تبرئة العلامة صالح الفوزان مما نسب إليه في تزكية قناة الأثر

التحذير من قناة الجزيرة..الشيخ الفاضل صالح الفوزان حفظه الله

التحذير من قناة الجزيرة سماحة المفتي عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله

التحذير من قناة الجزيرة الشيخ محمد سعيد رسلان حفظه الله

التحذير من قناة المجد الحزبية، لفضيلة الشيخ أحمد بن يحي النجمي رحمه الله

التحذير من قناة شدى (المجد) ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله

قناة المجد و إقرأ ما أُسست إلا لنشر البدع و الحزبية، و تحذير من الدش عموما للشيخ عبد العزيز البرعي حفظه الله

التحذير من قناة الشيخ العثيمين و القنوات الإسلامية و الدش بصفة عامة، الشيخ عبد العزيز البرعي حفظه الله

التحذير من قناة طيور الجنة، الشيخ صالح السحيمي حفظه الله

حكم الأناشيد و قناة طيور الجنة، الشيخ عبد العزيز البرعي حفظه الله


هل عرض صور أفلام الكرتون في الكمبيوتر وألعاب الأطفال جائزة؟ للشيخ عبد العزيز البرعي حفظه الله

هل يجوز للمصلي الصلاة والجلوس في المسجد والتلفاز مشغل ؟ عبد الله االذماري حفظه الله

نشرت شبكة العلوم أن الشيخ الوصابي يقول بالحاكمية وأن التلفاز نعمة من نعم الله فما صحة هذا على الشيخ الوصابي ، الشيخ عبد العزيز البرعي حفظه الله

هذه ثمرة التلفاز، عبد الواسع علي السعيدي وفقه الله

هل يجوز دخول بيت فيه دش -ستلايت-،جواب الإمام الألباني رحمه الله

حكم مشاهدة قناة طيور الجنة، فضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله

القنوات الفضائية و الدش و الثورة المشؤومة، لفضيلة الشيخ لزهر سنيقرة حفظه الله


و هنا رابط للمجلد الذي يحوي جميع المواد السابقة تفضل
المصدر
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top