هذه والله من فرائد العلم تكتب بماء العينين لا بماء الحبر

faisal2000

:: عضو منتسِب ::
إنضم
16 أفريل 2014
المشاركات
33
نقاط التفاعل
21
النقاط
3
[SIZE=+0]
قال الشيخ المبارك / صالح بن عواد المغامسي

وفقه الله تعالى في محاضرة له بعنوان
:

( ختامه مسك ) :


( جمع الله في كتابه ، وعلى لسان رسوله
sallah.gif
بين الإيمان والعمل الصالح ، فالأعمال الصالحة ينجم عنها أثر في القلب ، وزيادة في الإيمان .

قال صلى الله عليه وسلم : ( من أصبح اليوم منكم صائما ؟...قال أبو بكرٍ : أنا ... قال : من أطعم اليوم منكم مسكينا ؟ ..قال أبو بكرٍ : انا ...قال : من عاد منكم اليوم مريضا ؟.... قال أبو بكرٍ : أنا ...قال من تبع اليوم منكم جنازة ؟...قال أبو بكرٍ : انا .... قال : ما اجتمعنّ في إمرءٍ إلا دخل الجنة ) .

فهذه تقوي الإيمان في القلب ، لكن كما قلت ؛ يوجد تلازم عظيم مابين الإيمان ومابين العمل الصالح ... لإن الإنسان إذا زاد الإيمان في قلبه انعكس ذلك على جوارحه ، فسعى في فعل الخيرات من إقامة الصلوات ، وإيتاء الزكوات ، وغير ذلك من الأعمال كلها .

لكن الناس من مشكلاتهم المعاصرة ..أنهم يُعنون بأمور ويتركون أموراً أخر .. ولايوجد واعظ من المرء على نفسه ؛ يتكل الإنسان على منصبه الديني ، أو على نظرة الناس إليه ، أو على زهده .

فأما الإتكال على المنصب الديني ؛ يقول : أنا ولله الحمد إمام مسجد أو محاضر أو رجل علم فيتكلّ على هذه الأمور دون أن يعظ نفسه ويكون رقيبا عليها ، أو أنه عياذاً بالله يقول أنا لست مصنفاً أصلاً في سياق أهل الإلتزام وليس مطلوبا مني أن يكون لدي عمل صالح ، ولا ينظر الناس إليّ على أني قدوه ، وهذا كله لا يعفيك ؛ لإن المسؤليه يوم القيامة مسؤليه فرديه ، قال الله جل وعلا : ( وكلهم آتيه يوم القيامة فردا ) .

لكنني أقول دائماً هذا ماقاله الله في كلامه : أن كل معصية ، وكل قسوة ، وكل ضعف في الإيمان ناجم عن ضعف العلم بالرب تبارك وتعالى .




الله جل وعلى قال في الحديد : ( وأنزلنا الحديد فيه بأسٌ شديد ) فالله الذي خلق الحديد قال : أن فيه بأس شديد ، وقال عن الحديد الذي قال عنه : ( فيه بأس شديد ) ... قال عن داوود عليه السلام : ( وألنا له الحديد ) .

وذكر الله الحجارة وقسوتها ..... لكنه لم يذكر جل وعلا أنه ألان الحجارة لإحد ، - إلى الآن هذا علم نظري - لكنه أخبر أن هناك قلوبا أقسى من الحجارة ، هذه القلوب التي هي أقسى من الحجارة هي القلوب التي لاتعرف الله فمن كان لايعرف الله كان قلبه - عياذاً بالله - أقسى من الحجارة ولهذا فإن كل من عرف الله حق المعرفه لان قلبه ، وخشعت جوارحه ، واستكان لإمر ربه تبارك وتعالى ...رزقني الله وأياكم هذه المنزلة
) أ.هـ
[/SIZE]​


================================================== ==========================
 
رد: هذه والله من فرائد العلم تكتب بماء العينين لا بماء الحبر

بارك الله فيك
 
رد: هذه والله من فرائد العلم تكتب بماء العينين لا بماء الحبر

بارك الله فيك
و شكرا
 
رد: هذه والله من فرائد العلم تكتب بماء العينين لا بماء الحبر

بارك الله فيكم وشكراً على المرور
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top