تحذير من عقار باراسيتامول للأطفال

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ЯǾᵯẫḭṧşẰ

:: عضو شرفي ::
إنضم
30 نوفمبر 2011
المشاركات
4,372
النقاط
191
السلآم عليكم


بعد تحليلات مستفيضة ودراسات معمقة وتوجيه اسئلة كثيرة الى 200 الف عائلة لها اطفال اعمارهم ما بين السادسة والسابعة في 31 دولة من بينها المانيا اكد اكثر من معهد بحوث علمية اميركي والماني ونيوزيلندي مخاطر تناول حبوب باراسيتامولParacetamol وهي حبوب ضد الآلام وارتفاع الحرارة.
وكان هذا العقار يباع في الصيدليات في المانيا مثل الاسبرين وغيره من العقاقير لعدم وجود تأثيرات جانبية له، لكن وزارة الصحة الالمانية أدرجته في قائمة العقاقير التي لا تصرف من دون وصفة طبيب واعتمد اليوم دواء يجب ان يكون تحت اشراف طبي.

وحذرت الدراسات من عواقب البار
اسيتامول خاصة على الاولاد والاطفال، فمن يتناوله يصاب فيما بعد بالربو وضيق التنفس والحساسية وينعكس ذلك فيما بعد على الجلد.

وفي آخر دراسة عن امراض الربو اتضح وجود سلسلة من العوامل غير المعروفة حتى الان هي المسببة باصابة قناة التنفس بالمرض، وظهر بعد ذلك ان اغلب المصابين هم اولاد تناولوا في طفولتهم عقار باراسيتامول، وتعطيه الأم للطفل عادة اذا ما عندما شق اللثة لخروج اول سن او اوجاع عادية او ارتفاع بسيط في الحرارة بهدف تخفيضها.

واشارت الدراسة التي وضعت عن عقار بارا
سيتامول في معهد البحوث الطبية في نيوزيلندا ايضا الى وجود علاقة بين تناول الاطفال هذه العقار والاصابات التي تلحق بهم فيما بعد، فهي ترفع من مخاطر الاصابة بالربو. وحسب البيانات التي نشرت مع الدراسة فان نسبة اصابة الاطفال الذين تناولوا باراسيتامول من سن السادسة وحتى السابعة بالربو اكثر ب46 في المائة من الذين لم يتناولوه. ومخاطر اصابتهم بحساسية العطاس والزكام اعلى ب48 في المائة و35 في المائة بالحكاك اعلى ممن لم يتجرعه.
عدا عن ذلك لاحظ الباحثون في المعاهد الطبية ان مخاطر الاصابة بالربو أعلى لدى الاطفال الذين تناولوا بكثرة هذا العقار قبل عام من اجراء البحث عليهم.

الا ان العلماء على اختلاف في الرأي وبالطبع شركات صناعة عقار باراسيتامول، اذ يقول بعضهم ان افضل علاج حتى الان لمحاربة الحرارة المرتفعة والالام هو هذا العقار ولا علاقة له بالعوارض الجانبية التي تظهر على من يتناوله، ايضا للاطفال والاولاد، لكنهم لم يترددوا عن القول بوجوب عدم اعطاء الوالدين هذا العقار بسرعة لاطفالهم بل عندما تتعدى الحرارة ال38.5،و هذا ما تنصح به ايضا منظمة الصحة العالمية، في الوقت نفسه اشادوا به مذكرين بانه افضل عقار للاطفال والبالغين المصابين بالربو فهي له تأثير ضد عقار Acetysalicyl او Ibuprofen فكلاهما ضد الالم ويسببان نوبات من ضيق التنفس.
دمتم سالمين
 

med200954

:: عضو مُشارك ::
إنضم
6 جوان 2014
المشاركات
219
النقاط
13
رد: تحذير من عقار باراسيتامول للأطفال

شكرا على الافادة و الموضوع
 

*فاطمة الزهرة*

:: عضو متألق ::
إنضم
21 مارس 2015
المشاركات
4,208
النقاط
191
العمر
27
محل الإقامة
♥.. الشلف
رد: تحذير من عقار باراسيتامول للأطفال

ﻳﻌﻄﻴﻚ ﺍﻟﻒ ﺍﻟﻒ ﻋﺎﻓﻴﻪ
ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺭﺍﺍﺍﺋﻊ
ﻭﺟﻬﻮﺩ ﺃﺭﻭﻉ
ﻧﻨﺘﻈﺮ ﻣﺰﻳﺪﻛﻢ
ﺑﺸﻮﻭﻭﻕ
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top