دًعْوًة لٍ كٌلٍ آدًبيْ و فلسَفي ، { نلتًقيْ لٍ نًرْتقٍيْ }

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

ضآحكة مستبشرة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
27 جويلية 2014
المشاركات
15,117
نقاط التفاعل
39,535
النقاط
13,026
محل الإقامة
العاصمة
الجنس
أنثى
أَهَّلَا و سَهَّلَا بِكُمْ فِي هَذَا الْمَوْضُوعِ الْمُتَوَاضِعِ

فَتَحْتَ هَذِهِ الصَّفْحَةَ لِتَكَوَّنَ ملتقانا فِي چمٍۑع آڵمٍۅآډ، الَّتِي تَعْتَبِرُ مِنْ أَهُمْ الْمَوَادَّ الَّتِي فِي الثَّانَوِيَّةِ

هَذَا الملتقى مِنْكُمْ و إِلَيكُمْ

فَقَطُّ ، لِي طلبَ صَغِيرِ مِنْكُمْ

لِنَلْتَزِمُ الْجِدِّيَّةَ فِي حيَلتنا الدرَاسيَة ، حَتَّى تُكَوِّنَ هَذِهِ الصَّفْحَةَ مَرْجِعَا لَنَا فِي اِختبَارَاتِنَا .

و لنَـتَعَرف عن بعضنا البعض و عن اساطير الفلسفة و اهم الفلاسفة ..
 
بالتوفيق ان شاء الله
يثبت الموضوع نتمنى لكم الافادة والاستفادة ^^
 
فيالبراغماتية:
يقول بيرس 'إن تصورنا لموضوع ما هو إلا تصورنا لما ينتج عن هذاالموضوع من آتار عملية لا أكتر''
يقول جيمس ''إني أستخدم البراغماتية بمعنىأوسع أعني أنها نظرية خاصة في الصدق''
يقول ديوي ''كل ما يرشدنا إلى الحق هوحق''
يقول جيمس ''آية الحق النجاح وآية الباطلالفشل ''
يقول بيرس ''إن الحقيقة تقاس بمعيار العملالمنتج ''
يقول جيمس '' الفكرة السابقة هي التي تؤديبنا إلى النجاح ''
يرىبيرسأن ''إن كل فكرة أواعتقاد لا ينتهي إلى سلوك عملي في دنيا الواقع تعتبرفكرة باطلة وأن العبرة في ذلك هي العمل المنتج بدلا منالتخمينات الفارغةوفي هذا العملبالذات تقرأ الصدق أو الحق ''
يقولويليامجيمس ''إن الفكرة الصادقة هي تلك التي تؤدي بنا إلى النجاح فيالحياة''
يقول ويليام جيمس ''إن كل ما يؤدي بنا إلىالنجاح فهو حقيقي وإن كل ما يعطينا أكبر قسط منالراحة وما هو صالح لأفكارنا ومفيد لنا بأي حال منالأحوال فهو حقيقي''

ويقول ويليام جيمس : " إن الإنسان يجب أن يشاهد صحةرأيه أو خطأه في تجربته العملية ، فإن جاءت هذه العملية التجريبية موافقة للفكرةكانت الفكرة الصحيحة وإلا فهي باطلة ." وفي المذهب التجريبي يقول جون لوك: " لنفرض أن العقل صفحة بيضاء خالية من أية كتابة وأيمعنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أين لها ذلك المستودع العظيم الذينقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لها كل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلةأجيب بكلمة واحدة : التجربة ."
فيالوجودية:
يقول سقراط ''اعرف نفسكبنفسك''
يقول سارتر ''أنا أفكر إذن أنا كنتموجود ''
يقول سارترأيضا ''سأكون عندما لا أكون ''
يقول مونتاني ''لا أحد يعرف هل أنت جبان أوطاغية إلا أنت فالآخرون لا يرونك أبدا ''
يقول ليتش ''إذا أردت أن تعيش دوما سعيدا عشدوما في خطر ''
يقول كيركيغار ''محكوم على الإنسان أن يكونحرا ''
يقول كيريغار '' إن الإختبار يجر إلىالخطيئة وإلى المخاطرة والمخاطرة بطبعها تؤدي إلى القلق واليأس ''
يقول بروتاغوراس"إن الإنسان معيار كلشيء"
يقول كيركيغار''إن النتائج التي تنتهيإليها المحنة هي وحدها الخليقة بالإيمان هي وحدها المقنعة''
يقول سارتر ''لا يوجد غيري فأنا وحدي أقررالخير وأخترع الشر''
فيالعقلانية:
يعرف جميل صليبا العقل ''هو قوة فطرية في النفس تحمل مجموع المبادئ القبليةالمنظمة للمعرفة''
يقول ديكارت''العقل أحسن الأشياء توزيعا بين الناس'' ديكارت : إن أعدل شيئا قسمة بين الناس هو العقل
يقول ديكارت ''كل ما تلقيته حتى الآن هو أن أصدق الأشياء قدتعلمتها عن طريقالحواس إلا أننيلما اختبرتها وجدتها تخدعنا وإنه لمن الحذر أن لا نطمئنإلى من خدعونا ولو مرة واحدة''
يرى افلاطون ''أن العقل هو الضامن الوحيد الضروريلإدراك الفكر''
يقول سقراط ''العقل هو الذي يجعل الوجود وجودا واضحا ومدركا بدونشكوك''
الكندي - فيلسوف عربي - : العقل جوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها .
دافيد هيوم : لا شيء من الأفكار يستطيع أن يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لميكن قد سبقته ومهدت له الطريق أنطباعات مقابلة له
فيالمنهج التجريبي والحسي
يقول جون لوك ''ليس في العقل شيء جديد إلا وقد سبق وجوده في الحسأولا''
يقول كلود برنارد '' التجريبهو الوسيلة الوحيدة التي نملكها لنطلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجةعنا''
جون ستيوارت مل : يولد العقلكصفحة بيضاء ، تأتى التجربة لتنقش عليها ماتشاء
فيالمنطق والإستقراء والفرض ولإشكالية1/المشكلةالثانية
آرسطو : المنطق آلة تحصيل العلوم
إبن سينا : القياس هو قولمؤلف من أقوال إذا وضعت لزم عنها - بالذات ل بالعرض - قول آخر غيرهاإضطرارا * القول : هنا قضية
ليبنتز : فيلسوف ورياضيالمانى : إن مبادىء الغقل هي عصب وروح الاستدلال وهي ضرورية له كضرورة العضلاتوالأعصاب لظاهرة المشى
غوبلو : فيلسوف ورياضي فرنسي : المنطق الصوري تحصيلحاصل - أي عقيم -
الغزالى - بعد مراجعة بعض آرائه - : من لم يتمنطق لن يوثق
يقولابن خلدون ''تطابق الفكر مع نفسه قد يؤدي إلى نتائجتتنافى مع الواقع لأنالصدقفي الإستدلال الإستنتاجيمرهون باتساق النتائج معالمقدمات وليس معالواقع وكل قولبالتطابق مع الواقع بعد تعسف''
يقول كلود برنارد''الفرض هو المنطلق الضروري لكل استدلالتجريبي''
يعرف جميل صليبا الإستقراءعلى أنه الحكم على الأمر الكلي لثبوت ذلك الحكم الجزئي
يقول دافيد هيوم عن السببيةوالأفكار السابقة ''بموجب العادة الذهنية نعتقد أنها صحيحة''
كما يقول دافيد أيضا ''مبدأ السببية مبدأ عقلي لكنهمستوحى من الواقع وذلك لتقارب بين السبب والنتيجة''
يقول نيوتن '' أنا لا اصطنع فروضا''
يقول ماجندي لتلميذه كلود برنارد''أترك عباءتك وخيالكعند باب المخبر''
يقول ديوال''إن الجواهر موجودة ولكنها لا تؤلف عقدا قبل أن يأتي أحدهمبالخيط ''
يقول بوانكاري''فكما أن كومةالحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحوادث دون ترتيب ليس علما''
جميل صليبا - صاحب المعجم الفلسفي - : الاستقراء هوالحكم على الامر الكلى لثبوت ذلك الحكم على الجزئي
كلود برنارد: الحادث يوحيبالفكرة، والفكرة تقودنا الى التجربة وتوجهها ، والتجربة تحكم بدورها علىالفكرة/هذا القول يلخص خطوات المنهجالتجريبيغاليلي : الطبيعة كتبتقوانينها بلغة رياضية
في المنهج النقدي:
العقلي كالعنكبوت التي تنسج بيتها مننفسهاوالتجريبيكالنحلة
يقول كانط ''إن الإدراكات الحسية بغير الإدراكات العقلية عمياء وأن قوانينالفكر هي قوانين الأشياء''
يقول هيجل ''إن كل ما هو عقلي فهو واقعي وما هو واقعي فهوعقلي''
ـ الإحساسات والأفكار خدم لنالا تأتي إلى أذهاننا إلا إذا احتجنا إليها
ـ العقل يحول الإحساساتالمادية إلى أفكار
ـ يرى كانط أن القانون سلطة مطلقة
السؤال والمشكلةوالاشكالية
يرى كارل ياسبيرس : أن الأهم في الفلسفة السؤال ، ويجب أن يتحول كل جواب الىسؤال من جديد ...
كارلياسبيرس: يدفعنى الاندهاش الى المعرفة ، فيشعرنى بجهلى
يقول جون ديوي : ان التفكيرلا ينشا الا اذا وجدت مشكلة ....
رتراند راسل : ان الفلسفة توسع عقولنا وتحررها من عقال العرفوالتقاليد
يقول هيدجر "الحقيقة هي الحرية أي انها نوع من العلاقة بين الإنسانوالعالم"
جميلصليبا: " الإشكال عند الفلاسفةصفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطعبصدقها ." لالاند :" الإشكالية علو وجه الخصوصسمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ." كارل يا سبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوفيصبح سؤالا جديدا ."
 
ماهي الفلسفة ؟

تعريف الفلسفة

الفلسفة لفظة يونانية مركبة من الأصل فيليا أي محبّة وصوفيا أي الحكمة، أي أنها تعني محبة الحكمة. تستخدم كلمة الفلسفة في العصر الحديث للإشارة إلى السعي وراء المعرفة بخصوص مسائل جوهرية في حياة الإنسان ومنها الموت والحياة و الواقع و المعاني و الحقيقة. تستخدم الكلمة ذاتها أيضا للإشارة إلى ما انتجه كبار الفلاسفة من أعمال مشتركة.



تعريف الفلسفة ثانوي humanphilosophyplato

ان الحديث عن الفلسفة لا يرتبط بالحضارة اليونانية فحسب ، لكنها جزء من حضارة كل أمة ، لذا فالقول "ما هي الفلسفة ؟" لا يعني اجابة واحدة . لقد كانت الفلسفة في بادئ عهدها ايام طاليس تبحث عن اصل الوجود ، والصانع ، والمادة التي اوجد منها ، او بالاحرى العناصر الاساسية التي تكون منها ، وطال هذا النقاش فترة طويلة حتى ايام زينون و السفسطائيين الذين استخدموا الفلسفة في الهرطقة وحرف المفاهيم من اجل تغليب وجهات نظرهم ، لكن الفترة التي بدات من ايام سقراط الذي وصفة شيشرون بانة "انزل الفلسفة من السماء إلى الارض" ، اي حول التفكير الفلسفي من التفكير في الكون و موجدة وعناصر تكوينة إلى البحث في ذات الانسان ، قد غير كثيرا من معالمها ، وحول نقاشاتها إلى طبيعة الانسان وجوهرة ، والايمان بالخالق ، والبحث عنة ، واستخدام الدليل العقلي في اثباتة ، واستخدم سقراط الفلسفة في اشاعة الفضيلة بين الناس والصدق والمحبة ، وجاء سقراط و افلاطون معتمدين الاداتين العقل و المنطق ، كاساسين من اسس التفكير السليم الذي يسير وفق قواعد تحدد صحتة او بطلانه.


تعريف الفلسفة ثانوي 7234_265801700276_52

سؤال : "ما الفلسفة ؟" هذا السؤال قد أجاب عنه أرسطو. وعلى هذا فحديثنا لم يعد ضروريا. إنه منته قبل أن يبدأ، وسيكون الرد الفوري على ذلك قائما على أساس أن عبارة أرسطو عن ماهية الفلسفة لم تكن بالإجابة الوحيدة عن السؤال . وفي أحسن الأحوال إن هي إلا إجابة واحدة بين عدة إجابات . ويستطيع الشخص - بمعونة التعريف الأرسطي للفلسفة - أن يتمثّل وأن يفسر كلا من التفكير السابق على أرسطو و أفلاطون و الفلسفة اللاحقة لأرسطو. ومع ذلك سيلاحظ الشخص بسهولة أن الفلسفة، والطريقة التي بها أدركت ماهيتها قد تغيرا في الألفي سنة اللاحقة لأرسطو تغييرات عديدة.


تعريف الفلسفة ثانوي Rembrandt_Harmensz._

وفي نفس الوقت ينبغي مع ذلك ألا يتجاهل الشخص أن الفلسفة منذ أرسطو حتى نيتشه ظلت - على أساس تلك التغيرات وغيرها - هي هي لأن التحولات هي على وجه الدقة. احتفاظ بالتماثل داخل الهو هو (...)

صحيح أن تلك الطريقة نتحصّل بمقتضاها على معارف متنوعة وعميقة، بل ونافعة عن كيفية ظهور الفلسفة في مجرى التاريخ ، لكننا على هذا الطريق لن نستطيع الوصول إلى إجابة حقيقية أي شرعية عن سؤال: " ما الفلسفة ؟ "


تعريف الفلسفة ثانوي St-thomas-aquinas.jp

إن التعريف الأرسطي للفلسفة ، محبة الحكمة، له أكثر من دلالة . فالدلالة اللغوية وهي تتعلق بلغة الإغريق التي بها تم تركيب هذه الكلمة والدلالة المعرفية التي كانت في مستوى شديد الإختلاف عما نحن عليه ، ولا شك أن الدلالة الأخيرة هي التي حددت التعريف وحصرته في محبة الحكمة كشكل للإعراب عن عدم توفر المعطيات العلمية والمعرفية للفيلسوف في ذلك الوقت ، فكانت الحكمة أحد أشكال التحايل على المجهول كمادة أولى لكي يصنع منها الفيلسوف نظامه المعرفي ، وفق التصور المعرفي الذي كان سائدا في ذلك الزمن.

أما اليوم وبالنظر إلى ما هو متوفر من المعارف وعلى ما هو متراكم من أسئلة وقضايا مطروحة في العديد من المجالات إلى التقدم الذي حققه الفكر البشري في مختلف المجالات ، فلم يعد دور الفيلسوف فقط حب الحكمة أو الذهاب إليها والبحث عنها بنفس الأدوات الذاتية وفي نفس المناخ من الجهل الهائل بالمحيط الكوني وتجلياته الموضوعية كما كانت عليه الحال سابقا ... إن الفيلسوف الآن بات مقيدا بالكثير من المناهج و القوانين المنطقية وبالمعطيات اليقينية في إطار من التراكمات المعرفية وتطبيقاتها التكنولوجية التي لا تترك مجالا للشك في مشروعيتها . في هكذا ظروف وأمام هكذا معطيات لم يعد تعريف الفلسفة متوافقا مع الدور الذي يمكن أن يقوم به الفيلسوف المعاصر والذي يختلف كثير الإختلاف عن دور سلفه من العصور الغابرة .​
 
السلام عليكم



اسئل من الله التوفيق لنا في هاد العام الدراسي الصعب و آمل من الله عزوجل ان يوفقنا و يحقق امانينا فيما يرضاه
 
اهلاا الاخــــــتـ عاشقــة الجنة بنت بلآآدي

جزآآكـ الله خيرآآ على هذا الموضوع وجعلـــه في ميزانـ حســـنآآآتكـ يآآربــ


تقبلو مروريـ

---
 
اذا كنتم حاضرين الان اعطوني تلخيص اثر النزعة العقلية في القصيدة العربية
اذا كتن ممكن وشكرا

أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية

الاسئلة:
) أكتشف معطيات النص
ـ ما روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول
ـ هل كان الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركة
العقلية ؟
ـ من أين استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم ؟
ـ ما أثر ثقافات الأمم غير العربية في القصيدة العربية ؟
ـ علل تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في تلك الفترة
ـ ما المقصود بأصحاب الملل والنحل ؟
ـ ما أثر كتابي الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع في الأدب العربي ؟
ـ من هم المعتزلة ؟ ومن أين استمدوا ثقافتهم ؟

3) أناقش معطيات النص
ـ ما الأسباب التي جعلت الشاعر يتأثر بالحياة العقلية؟
ـ اذكر بعض الشعراء الذين تأثروا بالحياة العقلية في العصر العباسي .
ـ ما مصدر المنطق عند العرب ؟
ـ بين دور الأمم غير العربية في إثراء الحياة العقلية

الاجوبة:
ـ روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول هي : الكتب الكثيرة التي ترجمت عن الهنود والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات بين أصحاب الملل والنحل والأهواء
ـ لم يكن الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركة العقلية
ـ استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم من لقء العلماء وسؤالهم و من الكتب المترجمة
ـ تحولت ثقافات الأمم غير العربية إلى غذاء شعري للقصيدة العربية
ـ تأثرت القصيدة العربية بالحركة العقلية في تلك الفترة لأن الشعراء كانوا يطالعون ثقافات الأمم , وكان منهم من ألف في المنطق .
ـ المقصود بأصحاب الملل والنحل هم أصحاب المذاهب والأديان والعقائد .
ـ تأثر الشعراء بما نقله ابن المقفع من تجارب الفرس وحمكهم ووصاياهم في الصداقة والمشورة وآداب السلوك السياسة .
ـ المعتزلة : هم فرقة إسلامية فلسفية كانت تحار أصحاب الملل والنحل في المساجد , واشتقوا لهم آراء يدعمها العقل .
وقد استمدوا ثقافتهم من كل ما ترجم عن الهنود والفرس واليونان .
ـ الأسباب التي جعلت الشاعر يتأثر بالحياة العقلية هو رقيها رقيا بعيدا , وما كانوا يجدون في ذلك من لذة عقلية .
ـ من الشعراء الذين تأثروا بالحياة العقلية في العصر العباسي بشار بن برد , وأبو نواس , و أبو العتاهية , وبشر بن المعتمر
ـ مصدر المنطق عند العرب هو الثقافة اليونانية
ـ تأثر أبو نواس بالثقافة الهندية في علم الطبائع لأن الهند نزعم أن الشيء إذا أفرط في البرد عاد حارا مؤذيا ...
لا يعجب السامعون من صفتي كذلك الثلج بارد حــار
وكان تأثير الثقافة الفارسية في الشعر والشعراء أشد , و لا ريب في أن الثقافة اليونانية كان تأثيرها في الشعر والشعراء أعمق بما فتحت أمامهم من أبواب الفكر الفلسفي وأبواب المنطق مقاييسه
مناقشة المعطيات
ـ هل هذه الآثار سلبية أم إيجابية ؟ أبد رأيك فيها .
3) أستخلص وأسجل
ـ ما سبب رقي الحياة وازدهارها ؟
ـ كيف كان أثره في الشعر بصفة خاصة , وعلى المجتمع بصفة عامة ؟
ـ اذكر بعض الأمم التي أثرت هذا الجانب
الإجابة
ـ هذه الآثار كانت إيجابية , لأن ثقافة أمة من الأمم لا يمكن أن تزهر إلا إذا تأثرت بغيرها .
ـ رقت الحياة العقلية في هذا العصر نتيجة الكتب الكثيرة التي ترجمت عن الهنود والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات بين أصحاب الملل والنحل والأهواء .
ـ كان أثر هذا الرقي واضحا في الشعر حيث كان من الشعراء من ألف في المنطق حتى يشحذ ذهنه وأذهان الشعراء من حوله .وهكذا استكشفوا لأنفسهم عالمهم " العقل " واشتقوا لهم آراء جديدة يدعمها العقل الذي شغفوا به وبأدلته وبراهينه . وانقسم المجتمع بين مؤيد لهذا ومعارض لذاك .
ـ الأمم التي أثرت هذا الجانب هي الأمة الهندية والفارسية واليونانية
 
التلخيص

رقت الحياة العقلية في العصر العباسي برقي القصيدة العربية وبرقي الشعر بصفة عامة كيف لا والكتب المترجمة لعبت دورها في إثراء الفكر وتنميته في هذا العصر ، ناهيك عن مختلف الوسائل والطرق التي كانت لأولي الفضل من الشعراء والكتاب والمترجمين في نقل علوم الفرس والهنود واليونان من حوارات مع العلماء وأصحاب الملل والنحل وترجمة وغيرها ، كذلك ظهرت فئت تدعى بالمعتزلة ولها الفضل في طبع الشعر بطابع جديد عالجوا من خلاله مشاكل عصرهم من جبر واختيار وفكرة تولد ، لا أنسى كذلك أن شغف الشعراء وبعض الحكماء والعلماء العباسيين بحضارة الفرس والهنود واليونان وثقافاتهم جعلهم ينقلونها ويترجمونها من علوم طبائع عند الهنود ، ومن علم فلك وفلسفة ومنطق عند اليونان وشتى الحكم والوصايا في الصداقة والمشورة عند الفرس ومن أشهر ما ترجم عن الفرس : كتاب كليلة ودمنة والأدب الصغير والكبير . كل هذا وذاك أدى إلى ازدهار الحياة العقلية في هذا العصر العباسي ازدهارا ملحوظا من أشعار شعرائهم وقصائدهم : أبو نواس ، أبو العتاهية ، بشار بن برد .... ومنهم كذلك من ألف في المنطق وغيرها​
 
المذكرة التربوية
*المادة: جغرافيا * المستوى: 2آداب+أل+عت+ري
*الوحدة التعلمية الأولى: الجزائر موقعا وأبعادا * المدة: 2ساعات *الوضعية التعلمية الأولى : المجال الجغرافي للجزائر * طريقة العمل: ف+ث+أفواج
*الكفاءة المستهدفة: :أن يكون المتعلم قادرا على تحديد موقع الجـزائر وإبراز أهميته الإستراتيجية.
*الإشكالية: تتميز الجزائر بموقع جغرافي ودبلوماسي على الساحة الدولية و الاقليمية ومكانة استراتيجية أهلها في أن تلعب دورا بارزا جغرافيا وإقليميا.


السندات
التعليمات
المفاهيم
و النشاطات
المنتــــــــــــــــوج المطلوب
مكتسبات قبلية + الكتاب المدرسي ص11



خريطة إفريقيا السياسية




الوثيقة1+4ص12.13


الوثيقة2ص12
الوثيقة1ص14

الوثيقة1+3ص16+17
انطلاقا من السندات المقترحة ومكتسباتك القبلية
انجز بطاقة تقنية عن الجزائر بمؤشرات مختلفة؟





حدد الموقع الجغرافي؟




استخلص أهمية الموقع الاستراتيجي للجزائر؟
1-بطاقة فنية( تقنية) عن الجزائر:















2-الموقع الجغرافي والفلكي للجزائر :






2- أهمية موقع الجزائر :
تتميز الجزائر بمؤشرات محددة تميزها عن بلدان العالم من خلال:
أ- المؤشرات السياسية:
-التسمية الرسمية : الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية/ طبيعة النظام : رئاسي جمهوري/ العاصمة: ولاية الجزائر/ تاريخ الاستقلال: 05جويلية 1962م/ العملة : الدينار الجزائري.
ب- المؤشرات الحضارية:
الدين: الاسلام/ اللغة: العربية هي اللغة الوطنية الأولى و الرسمية والأمازيغية هي اللغة الثانية غير الرسمية.
ج- المؤشرات الجغرافية:
- المساحة: 2381741كم²/ التوقيت: خط غرينيتش 0+ 1 سا.
د- المؤشرات الاجتماعية ( الديمغرافية):
- عدد السكان: 32814160نسمة سنة 2003/ الكثافة السكانية العامة: 13ن/كم²/ الزيادة الطبيعية: 1.53% سنة 2003م/ - أمد الحياة: 74.8سنة 2004م/- نسبة سكان المدن: 58.3%/- نسبة سكان الأرياف: 41.7%/- إجمالي الناتج الداخلي للفرد: 2093دولار سنة 2003م.
ه- المؤشرات الاقتصادية:
-الميزان التجاري: 8.9 مليار دولار سنة 2003م./- التضخم: 2.2 %سنة 2004م/- حجم المديونية: 21.4 مليار دولار سنة 2004م.
ي- المؤشرات الطبيعية( التضاريس):
- أعلى قمة جبلية: قمة تهات اتاكور بالهقار 2918م/- أخفض منطقة: شط ملغيغ: -40م/- أطول نهر: واد الشلف 700 كم .
ا-الموقع الجغرافي :
يحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط وجنوبا مالي والنيجر وموريتانيا ،ومن الشرق تونس وليبيا ،ومن الغرب المغرب والصحراء الغربية ،تمتد على مساحة من الشرق إلى الغرب على طول الساحل 1200كم ومن الشمال إلى الجنوب ب1500كم .مساحتها 2381741كم2 وعدد سكانها 33357089نسمة {2005}.
ب- الموقع الفلكي :
تقع الجزائر بين خطي طول 9°غربا و12°شرقا ،وبين خطي عرض18°و38°شمالا.
-مساحة واسعة المرتبة 11 عالميا والثانية في إفريقيا بعد السودان أي 8 في المائة من مساحة القارة الإفريقية .
- تطل على السواحل بطول 1200كم مما يساعد على الصيد البحري والنقل البحري
- تعد ملتقى الطرق البرية لبلدان إفريقياتتوسط الجزائر بلدان المغرب العربي وهي جزء من الوطن العربي وامتداد له ونقطة عبور من المشرق إلى المغرب
- تقع الجزائر بالنسبة لإفريقيا والعالم في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط وفي شمال قارة إفريقيا إذ تعد بوابة بلدان الساحل الإفريقي كمالي والنيجر وتشاد.
- احتوائها على ثروات باطنية ومعدنية كالبترول والغاز الطبيعي .
- تنوع المناخ بين مناخ البحر الأبيض المتوسط في الشمال وصحراوي في الجنوب .
- التنوع في التضاريس {جبال –سهول –صحراء }
-جسر اتصال ومحور التقاء بين أرويا وإفريقيا وأسيا وهمزة وصل بين المشرق والمغرب العربي .
- انتمائها العربي الإسلامي في الهوية والدين .



تقويم مرحلي:استنتج مكانة الجزائر من خلال الموقع الجغرافي؟























المذكرة التربوية
*المادة: جغرافيا * المستوى: 2آداب+أل+عت+ري
*الوحدة التعلمية الأولى: الجزائر موقعا وأبعادا * المدة: 2ساعات *الوضعية التعلمية الثانية : العلاقة بين السكان و الوسط الطبيعي * طريقة العمل: ف+ث+أفواج
*الكفاءة المستهدفة: :أن يكون المتعلم قادرا على إبراز خصائص الوسط الطبيعي و البشري و يربط العلاقة بينهما.
*الإشكالية: تتميز الجزائر بخصائص طبيعية و بشرية هامة ومتنوعة حددت طبيعة العلاقة بين السكان ومختلف الأنشطة التي يمارسها مع الظروف الطبيعية التي يعيش فيها.


السندات
التعليمات
المفاهيم
و النشاطات
المنتــــــــــــــــوج المطلوب
مكتسبات قبلية + الكتاب المدرسي خرائط 3-4-5ص47 خريطة1ص50





خريطة1+2ص24
وثائق 3-4ص25





مكتسبات قبلية
استنتج مميزات الوسط الطبيعي؟




أدرس الوسط البشري وأبرز خصائصه؟






استنتج العلاقة بين الوسط الطبيعي و الوسط البشري
1-خصائص الوسط الطبيعي:





2- الوسط البشري:




















3- العلاقة بين الوسط الطبيعي و الوسط البشري:
*اتساع المساحة.
*تنوع التضاريس( سهول و جبال و أودية) و اختلاف مظاهرها بين الشمال و الجنوب .
*تنوع المناخ و السطح مما يؤدي إلى تنوع الأقاليم الزراعية.
*تنوع الثروات الطبيعية السطحية و الباطنية وكذا تنوع الثروة الغابية.
*وفرة المياه الجوفية.
*اتساع الصحراء.
*وجود الأطلس الصحراوي كحاجز مانع أمام زحف الرمال نحو الشمال.
يتميز الوسط البشري في الجزائر بالخصائص التالية:
أ-السكان:
أ-1- النمو الديمغرافي:مرّ هذا النمو بمرحلتين :
*نمو سكاني سريع :من1962 إلى2003 بمعدل أكثر2%.

*مرحلة التراجع:من 2003 إلى يومنا هذا بـ 1.83%.

أ-2-الجنس :- ذكور 46% إناث :54% .يعود تفاوت نسبة الاناث عن الذكور إلى هجرة الذكور إلى الخارج بحثا عن العمل وارتفاع نسبة الوفيات في أوساطهم مقارنة مع الاناث.

أ-3- فئات العمر : تشكل فئة الشباب في الجزائر 56%والكهول 37%، و الشيوخ 6% لذا فهو مجتمع فتي( فتوة ديمغرافية) من الفئة النشيطة يساهم في بناء الاقتصاد الوطني.

أ-4-الكثافة العامة : بلغت 13ن كم² سنة 2003م إذ تتوزع توزيعا غير منتظم من الشمال إلى الجنوب حيث يتركز في المنطقة الساحلية من 100 إلى 300 ن كم²، ومنطقة الهضاب العليا من 10ن إلى 100ن كم²، أما المنطقة الصحراوية من01 إلى 10 ن كم².
ب- النشاط السكاني:
تتوزع الفئة العاملة على مختلف القطاعات الاقتصادية توزيعا متباينا حيث يشغل في القطاع الأول 16% و القطاع الثاني 22% أما القطاع الثالث 62 % ويعود هذا التوزيع إلى طبيعة المجتمع الجزائري.


لاشك أن العلاقة بين الوسط الطبيعي و البشري هي علاقة متكاملة بينهما نتيجة تفاعل الإنسان مع محيطه البيئي لذا يعد الوسط الطبيعي هو المؤثر الفعلي في نشاط الإنسان وسلوكه حيث يخضع توزيع السكان إلى الظروف الطبيعية الملائمة ويرتبط الإنسان بممارسة الزراعة على حسب تنوع الظروف المناخية الملائمة و المناسبة فيزيد من تنوع الأقاليم الزراعية ويزداد النشاط الصناعي بتوفر الموارد الأولية و الباطنية ومنه فان الوسط الطبيعي و البشري متلازمان فغياب الأول لايؤدي إلى تحديد سلوك الثاني.


تقويم مرحلي: قيم كلا من الوسط الطبيعي و الوسط البشري مع التعليل؟




























































المذكرة التربوية
*المادة: جغرافيا * المستوى: 2آداب+عت+ري
*الوحدة التعلمية الأولى: الجـزائر موقعا وأبعادا * المدة: 3ساعات *الوضعية التعلمية الثالثة : الموقع الجيوسياسي للجزائر * طريقة العمل: ف+ث+أفواج
*الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على إبراز مكانة الجزائر حضاريا وعربيا و إفريقيا وعالميا وربطه بالموقع الجغرافي.
*الإشكالية: تكتسي الجزائر موقعا جغرافيا حساسا أكسبها مكانة تاريخية و سياسية عالميا و إقليميا لذا تعد الجزائر عضووا بارزا في أروقة المحافل الدولية نتيجة الموقع الجيوسياسي.


السندات
التعليمات
المفاهيم
و النشاطات
المنتــــــــــــــــوج المطلوب
معارف سابقة


مكتسبات قبلية+ خريطة 3 ص17







معطيات ص 37












الوثيقة 5-6 ص15





الوثائق 1-2-3 ص 18-19




الوثيقة1.2ص18




الوثيقة3ص19
الوثيقة 1.2.3 20.21


الوثيقة 1.2.3ص22


الوثيقة2ص22








الصورة4 ص117
الوثيقة 2ص118
الصورة3ص118
الوثيقة2ص118و 3.5ص117+ و 1.2ص118 و6ص119





الكتاب المدرسي وثائق ص120

انطلاقا من السندات المقترحة ومكتسباتك القبلية
عرّف الجيوسياسة؟
أبرز الموقع الاستراتيجي للجزائر؟

وضح مكانة الجزائر التاريخية؟



أبرز مكانة ودور الجزائر على الساحة العربية؟


عرّف الجامعة العربية و حدد أهدافها



مامكانة الجزائر في الجامعة العربية


عرّف الاتحاد المغاربي مع ابراز دور الجزائر في تشكيله؟















حدد مفهوم الاتحاد الإفريقي و أهدافه ومكانة الجزائر فيه؟










حدد مفهوم النيباد؟









وضح دور ومكانة الجزائر في الأمم المتحدة؟











استنتج الظروف التي ساهمت في تأسيس منظمة المؤتمر الاسلامي؟








وضح دور الجزائر في المنظمة؟
1-مفهوم الجيوسياسة:





2-الموقع الاستراتيجي للجزائر:
3-دور ومكانة الجزائر :

أ-تاريخيا وحضاريا:

ب- عربيا:




































ج-افريقيا:
























د-عالميا:
هي كلمة بالانجليزية تعني بالعربية “ السياسة الجغرافية “ أو “ سياسة الجغرافيا “ وهو دور الخصائص الجغرافية للبلد في تشكيل سياسة الدولة، وبمعنى آخر فهو استخدام ثروات البلد وقواه الطبيعية والبشرية في تحديد تلك السياسة. و تزداد عادة قوة الدولة السياسية كلما ازدادت عناصرها الجغرافية كمّا ً ونوعا ًأي دراسة علاقات الأرض ذات المغزى السياسي، بحيث ترسم المظاهر الطبيعية لسطح الأرض الإطار الذي تتحرك فيه الأحداث السياسية أو دراسة تأثير السلوك السياسي في تغيير الأبعاد الجغرافية للدولة “ .

- مغاربيا :- يتوسط بلدان المغرب العربي.

- إفريقيا :- بوابة إفريقيا

- عربيا :-امتداد للوطن العربي

- دوليا:- تتوسط العالم القديم ( إفريقيا- أسيا –أوروبا).


-جزء لايتجزأ من الحضارة العربية الإسلامية التي صاغت شخصية الجزائر التاريخية.

- مهدا لمختلف الحضارات العربية في المغرب الإسلامي حيث الدولة الرستمية و الزبانية و الحفصية.
-جزء من الحضارات العالمية القديمة ومهدا للوجود الفينيقي و الإغريقي.
-مكانة الجزائر التاريخية التي جسدتها الثورة الجزائرية الكبرى.
-دور الجزائر التاريخي في الدفاع عن القضايا العادلة كالقضية الفلسطينية والصحراء الغربية.
ب-1- مكانة الجزائر في الجامعة العربية:
ا- تأسيسها :
ظهرت فكرة تأسيس الجامعة العربية أثناء الحرب العالمية 2 بإيعاز من بريطانيا سنة 1941م من طرف وزير خارجيتها انطوني إيدن على انه يشجع تقوية الروابط بين العرب وفي ظل هذه الظروف أعلن عن ميلاد الجامعة بتاريخ 22-03-1945م وفق بروتوكول الإسكندرية من طرف بعض الدول ع هي:العراق –الأردن –السعودية –اليمن –سوريا –لبنان –مصر على إن تنظم الدول الأخرى بعد الاستقلال بانضمام الجزائر مباشرة سنة 1961م على إن تكون عضوا فعالا في الجامعة وترأست الجامعة أكثر من مرة أخرها سنة 2005م وهو المؤتمر الذي أعاد النظر في تشكيل هيكل وميثاق الجامعة وشارك فيه معظم الدول بحكم مكانة الجزائر التاريخية والدبلوماسية.
ب-أهدافها:
توثيق الصلات بين دول الأعضاء .
-تنسيق خططها السياسية مناجل التعاون المشترك .
- صيانة استقلال وسيادة دول الأعضاء في الجامعة .
- التعاون المشترك في مختلف المجلات لتحقيق رفاهية المجتمع .
- اللجوء إلى لغة الحوار في حل النزاعات العربية.
ب-2- دور الجزائر في تشكيل اتحاد المغرب العربي:
ظهرت فكرة الاتحاد المغاربي قبل استقلال الدول باعتبارها فكرة استعمارية نادت بها فرنسا الاستعمارية في مشروع استعماري من اجل توحيد دول شمال إفريقيا وتبلورت بعد الاستقلال ،خاصة بعد التقاء أحزاب المقاومة في كل من تونس والمغرب ومساهمة الجزائر كعضو ملاحظ ممثلة fln وذلك في مؤتمر طنجة 30-04-1958م بوضع اللبنة الأساسية للاتحاد والاتفاق على خطة مشتركة ،ثم تجددت المحاولات نحو فكرة التعاون من خلال وضع لجنة استشارية في 1964م ،ثم إصدار بيان زرالدة 10-06-1988 م بالجزائر الذي أكد على رغبة القادة في تشكيل الصرح ألمغاربي ،ليتم الإعلان عن ميلاد الاتحاد في 17-02-1989بمراكش.
أ‌- أهدافه :
- تمتين أواصر الأخوة التي تربط بين الدول الأعضاء .
- تحقيق السلام القائم على العدل والإنصاف .
-انتهاج سياسة مشتركة في مختلف الميادين .
- العمل تدريجيا على حركة تنقل الأشخاص وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال فيما بينها .
-تحقيق التنمية الشاملة في جميع الميادين للدول الأعضاء .

ج-1-الاتحاد الإفريقي :
ا- تأسيسه :
جاء الإعلان عن ميلاد الاتحاد الإفريقي في 25-05-2001 كوريث لمنظمة الوحدة الإفريقية بدعوة من الرئيس الليبي في قمة سرت 1999 تبعا للظروف الدولية والتحولات الإقليمية حيث كان للجزائر دور فعال في حل القضايا الإفريقية بدءا منحل النزاع القائم بين اريثيريا وإثيوبيا 1999م لما للجزائر مكانة سياسية ووزن كبير في صرح القارة .والمساهمة في هيكلة الاتحاد بما يوافق قوة الاتحادات الإقليمية و احتضان الجزائر للقمة الإفريقية سنة 1999و التي عرفت نجاحا كبيرا من حيث عدد الدول 45 أو التوصيات و التي أقرت بضرورة إنهاء الحروب و الصراعات و إقرار السلام في القارة ـ تسوية بعض النزاعات مثل النزاع بين إثيوبيا و أريتريا 1999 .
ب-أهدافه :
- تحقيق الوحدة والتضامن بين البلدان والشعوب الإفريقية .
- الدفاع عن سيادة الدول الأعضاء ووحدة أراضيها .
- التعجيل بتطوير القارة السياسي والاجتماعي والاقتصادي .
- تشجيع التعاون الدولي ووفق منظمة الأمم المتحدة .
- تعزيز التنمية المستدامة في كل المجالات .
- تسمية القارة عن طريق البحث في كافة المجالات .
ج-2-منظمة النيباد:
أ-تعريفها: هي الصيغة الإنجليزية ( الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا )
وهي مبادرة سياسية تقدمت بها مصر سنة2001.
* تعتبر الجزائر عضوا أساسيا و فعالا في النيباد حيث ساهمت في تأسيسها و تساهم باسم إفريقيا في المنتديات الدولية ( الصين – اليابان- مجموعة الثمانية- الأمم المتحدة).
د-1- هيئة الأمم المتحدة:
* انضمام الجزائر إلى الأمم المتحدة : ارتبطت الجزائر بمنظمة الأمم المتحدة قبل استعادة سيادتها حيث عرفت أروقتها و مكاتبها و اجتماعاتها و دوراتها ( 1955ـ 1962) القضية الجزائرية كقضية شعب علق أماله على ميثاقها رغم تعنت فرنسا و حلفائها ثم انضمت رسميا مباشرة بعد حصولها على الاستقلال سنة 1962 .- مكانة الجزائر الدولية:* تحتل الجزائر مكانة مرموقة و بارزة في العالم تحظى باحترام أغلب الدول إذ كانت عضوا في مجلس الأمن لثلاث مرات – ترأست محكمة العدل الدولية و منظمة التغذية و الزراعة (فاو) كما ترأست حركة عدم الانحياز عدة مرات و الاتحاد الإفريقي.
-دور الجزائر في الأمم المتحدة: ـ دعم ومساندة حركات التحرر في العالم .ـ العمل من أجل السلم و التعاون الدولي في إطار احترام المعاهدات الدولية و المواثيق الدولية لاسيما ميثاق الأمم المتحدة .ـ احتضان المؤتمر الرابع لحركة عدم الانحياز سبتمبر 1973 و مساهمتها في الدفاع عن مصالح شعوب العالم الثالث .ـ مطالبة الجزائر بدورة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة لطرح مطالب العالم الثالث الخاصة بتغيير النظام الاقتصادي العالمي القائم و تم فعلا سنة 1974 . ـ المساهمة في حل الخلافات بين الدول الصديقة ( إيران و العراق 1975) .

د-2-منظمة المؤتمر الاسلامي:
أ-نشأتها:
هو تجمع على مستوى سبع و خمسون حكومة،لمحاولة دمج الجهود والتكلم بصوت واحد لحماية وضمان تقدم مواطنيهم و جميع مسلمي العالم ذات عضوية دائمة في الأمم المتحدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/الأمم_الم% D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%A9). تأسست المنظمة في الرباط، المملكة المغربية (http://ar.wikipedia.org/wiki/المغرب)، في 25 سبتمبر (http://ar.wikipedia.org/wiki/25_سبتمبر) 1969 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1969)، حيث عقد الاجتماع الأول لزعماء العالم الإسلامي عقب أكثر من شهر من حريق الأقصى (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AD%D8%B1%D9%8A%D9%82_%D8%A7%D9 %84%D8%A3%D9%82%D8%B5%D9%89&action=edit) 21 أغسطس (http://ar.wikipedia.org/wiki/21_أغسطس) 1969 (http://ar.wikipedia.org/wiki/1969). حيث طرح وقتها مبادئ الدفاع عن شرف وكرامة المسلمين المتمثلة في القدس و قبة الصخرة، وذلك كمحاولة لإيجاد قاسم مشترك بين جميع فئات المسلمين.
ب-أهدافها:
تهدف لضمان الإتصال بين الدول الأعضاء و تنسيق عملهم. وإختيرت جدة كمقر مؤقت للمنظمة، بانتظار تحرير القدس (http://ar.wikipedia.org/wiki/قدس)، حيث سيكون المقر الدائم.و تم وقتها تبنى دستور المنظمة، الذي يفترض به تقوية التضامن والتعاون بين الدول الإسلامية في الحقول الإجتماعية والعلمية والثقافية والإقتصادية والسياسية.
ج-دور الجزائرفي منظمة المؤتمر الإسلامي :
تعتبر الجزائر من بين الدول المؤسسة للمنظمة إذ تدعو إلى:
-تطوير منظمة المؤتمر الإسلامي يجب أن يشمل هيكلة الأمانة العامة والمؤسسات المتفرعة منها وكذلك فيما يتوخى من أهداف المنظمة من تنسيق المواقف وتوحيد الكلمة والعمل على البروز السياسي في المحافل الدولية و العمل على وضع خطة لعشر سنوات في مجالات عدة على رأسها المجال الاقتصادي بهدف رفع حجم المبادلات التجارية البينية ورفع المبالغ التي ترصد في ميزانيات كل بلد للبحث العلمي.
- تحقيق التضامن الإسلامي خاصة قضايا التحرر.
- المشاركة في معظم اللقاءات العالمي حول الحضارات.
- دعوة الجزائر إلى تفعيل دور الدول الإسلامي في العلاقات الدولية
- المساهمة في البنك الإسلامي .















تقويم مرحلي: قارن بين دور الجزائر في الفترة الممتدة من الاستقلال إلى التسعينات و الفترة الأخيرة من بداية القرن العشرين بأمثلة من الواقع و على كل المستويات؟






المذكرة التربوية
*المادة: جغرافيا * المستوى: 2آداب+عت+ري+ ت ر
*الوحدة التعلمية الأولى: الجـزائر موقعا وأبعادا * المدة: 2ساعة
نشاط إدماجي رقم 01 * طريقة العمل: ف+ث+أفواج
*الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على الربط بين أهمية الموقع الجغرافي و دور الجزائر العالمي.
*الإشكالية: تكتسي الجزائر موقعا جغرافيا حساسا أكسبها مكانة تاريخية و سياسية عالميا و إقليميا لذا تعد الجزائر عضووا بارزا في أروقة المحافل الدولية . فيما يتمثل دور الجزائر في المحافل الدولية؟


السندات
التعليمات
المفاهيم
و النشاطات
المنتــــــــــــــــوج المطلوب

الخريطة






نصوص جغرافية وثائق من الكتاب المدرسي



ماهي أبعاد موقع الجزائر ؟

كيف يمكن للجزائر أن تلعب دورا في حل المشاكل الاقليمية و القارية .؟
يحدد الموقع الجغرافي للجزائر على الخريطة .

يتعرف على أبعاد الموقع الجزائري .

يتعرف على الدور الذي تلعبه الجزائر اقليميا وقاريا وعالميا و الدور الذي تلعبه في حل القضايا العالمية؟




ـ أبعاد الموقع : تقع في وسط شمال القارة الإفريقية .
ـ تتوسط العالم القديم و تمثل جسر اتصال و محور التقاء بين أوربا و إفريقيا و بين المغرب العربي و الشرق الأوسط .
ـ ممر حيوي للعديد من طرق الاتصال العالمية .
ـ يتميز بأبعاد فاعلة و مؤثرة مثل بعد الهوية و الانتماء بمحوريه المغاربي و العربي الاسلامي .
ـ البعد الاقتصادي و الحضاري و البشري و الدور الذي تلعبه الجزائر على المستوى القاري و العربي و المتوسطي .

ـ تعتبر أهم المحاور الرئيسية و الاستراتيجية للتبادل الدولي و منطقة حساسة في السياسة الدولية .
ـ تزود الجزائر دول الاتحاد الأوربي بالغاز الطبيعي إلى إيطاليا عبر تونس و إلى إسبانيا عبر المغرب القصى .
ـ تلعب دور رياديا على رأس الدول النامية في الميدان السياسي و الاقتصادي .
ـ الموقع الجغرافي و دورها السياسي و البعد الحضاري كلها عوامل لعبت دورا كبيرا في تكوين الشخصية الجغرافية للجزائر و أعطاها وزنا مؤثرا و لايستهان به في مواجهة المشاكل المغاربية و القارية و العربية .
ـ تلعب الجزائر دور كبير و هام في الحوار القائم بين الاتحاد الأوربي و الضفة الأخرى كما لها دور في إرساء السلام و الاستقرار بالمنطقة (تصريح لوزير خارجية البرتغال لويس أمادو ) ـجريدة الخبر العدد4862 الأحد 19نوفمبر 2006 .
ـ المساهمة في حل الخلافات داخل القارة الإفريقية مثل النزاع الإريتري الأثيوبي و التوقيع على اتفاق الجزائر سنة 1999 .
ـ تتزعم الاتحاد الافريقي و أحد الأعضاء الفاعلين فيه خطاب الرئيس الجزائري عبد العزير بوتفليقة في الصين نوفمبر 2006 و مطالبة الصين بضرورة تكثيف التعاون مع القارة الافريقية .
ـ المطالبة بتصفية الاستعمار و تطبيق القرارات الأممية حق الشعوب في تقرير مصيرها على الشعب الصحراوي .
ـ العمل على بعث و إحياء الاتحاد المغاربي من جديد .
 
تفضلوا اخواني واخواتي تحضير درس النزعة العقلية في الشهر لبشار بن برد اتمنى ان يفيدكم

هو أبو معاذ بشار بن برد عاش العصرين الأموي و العباسي , من أصل فارسي, ولد في البصرة إحدى الحواضر العلمية و الأدبية عام 95ه وهو أعمى , نشأ فقيرا في بني عقيل فأخذ منهم الفصاحة وجمال الأسلوب ومتانته ثم أقبل على علماء البصرة يطلب منهم العلم و الفلسفة و الأدب حتى نبغ فيهم شاعرا مقتدرا .
قال الشعر و هو في العاشرة من عمره , وكان أول شعره الهجاء دفاعا عن النفس وحبا في التكسب .. كان فاسقا ماجنا مستهترا بالدين و الأخلاق .
اتصل بالأمويين وبعدهم بالعباسيين وكان أوثق صلة بالخليفة المهدي لكن هجره
و أبعده لفحشه وبذاءته وتهتكه وما لبث أن توترت العلاقة بينهما فهجا بشار الخليفة ووزيره فأمر بقتله وتم ذلك سنة 167ه .

أبا جعفر: هو عبد الله بن محمّد بن علي بن العبّاس الخليفة العبّاسي الثّاني .
رهط: مجموعة من الأفراد أكثر من ثلاثة و أقل من عشرة. تجرّدت :تعرّضت .
الليوث الضّراغم: الأسود الكاسرة. القوادم: الريش القديم. الأرجل الأمامية
الخوافي: الريش الصّغير، الأرجل الخلفية. أريب: عاقل.
* من هو أبو جعفر المنصور وبم يخبره الشاعر ؟
- هو ثاني الخلفاء العباسيين وأشدهم حزما و عزما وصرامة مع كل المناوئين لحكم بني العباس , و الشاعر يذكره بالنهاية الحتمية لكل حي و مصارع الجبابرة الطغاة الذين لم تحميهم جيوشهم ولا سيوفهم و أموالهم من الموتى .
* ما مضمون الحكمة الواردة في البيت الأول ؟
- لا حياة دائمة ولا سلامة دائمة ..
* ماذا أفاد تقديم الجار و المجرور في البيت الثاني ؟
- التخصيص الذي يراد به التهويل و التخويف بالتأكيد على سطوة الموت وقدرته على الضرب حيثما شاء ..
* في البيتين الرابع و الخامس تذكير أبي جعفر بنهاية ملكين . وضح كيف كان ذلك .. ؟
- الملكان الهالكان : ـ كسرى ملك الفرس على يد أعوانه ـ مروان بن محمد..
* يذكر الشاعر الخليفة بجرائمه . حددها .
- جرائم الخليفة هي : ـ الاستبداد بالحكم و الظلم و التضييق على الناس ـ محاربة الدين واضطهاده لأحفاد الرسول الكريم
* ما النصائح التي قدمها الشاعر إلى الثائر الفاطمي وعلام تدل ؟
- النصائح هي : ـ الالتزام بالشورى وتعميم العمل بها ـ التكتم على الأسرار ـ الصبر على أذى الأعداء ـ التحلي بالشجاعة وكل أسباب النصر ..
* لماذا اختار الشاعر جريمة محاربة الدين ونسبها إلى المنصور ؟
- لأنها أكثر الجرائم التي قد تجر عليه نقمة الناس وتثير عليه كل من يغير على الدين ..وهي نصائح تدل على مدى سعة علم الشاعر بأمور الحرب و السياسة.
* عمد الشاعر إلى الإيجاز بالحذف في البيت الأول و الثامن ,قدر ما حذف ؟
- الإيجاز في البيت الأول : ولا سالم ... من أفات الدهر ( حذف الجار و المجرور)
- الإيجاز في البيت السابع : فمازلت .... تحارب الدين ( حذف خبر مازال )
* ماذا أفاد الفعلان : يقتحم / يصرعه ...؟
- يدلان على مدى عمق مشاعر الكراهية التي يكنها الشاعر للخليفة وما يتنبأ له به ويتمناه من سوء العاقبة و المصير وقد بات الموت يتربص به من كل مكان لكل جرائمه وأعدائه ..
* ما مدلول عبارة " ودارت على رأسه الرحى ؟"
- تدل على الموت و الهلاك
* في مستهل القصيدة نداء بحذف الأداة .ما غرضه ؟
- أولا التقليل من شأن المنادي ثم التهديد و الوعيد .
* ما هي التهم التي وجهها الشاعر إلى مروان بن محمد ولماذا ؟
- التهم الموجه إلى مروان بن محمد عشقه للحروب وإثارته للفتن .
* مم حذر الشاعر الخليفة ؟
- حذره من غضبة الأمة وثورتها غيرة على دينها ورجاله ونقمة كل الناقمين على حكم بني العباس لجور حكامهم ..
* استخرج الحجج التي يبرر بها مصير المنصور .
- هي الواردة في البيت ( 6 / 7 / 1 / 2 ) .
* في البيت (12 ) نصيحة قدمها الشاعر إلى الثائر الفاطمي . ما مضمونها ؟
- النصائح المقدمة للثائر الفاطمي هي : الأخذ بمبدإ الشورى و التحلي بفضائل الأعمال وكريم الأخلاق ..

* ما النمط الغالب على النص ؟ علل .
- غلب على النص النمط الحجاجي لأنه بصدد حشد كل الوسائل الموضوعية التي تدفع بالأمة إلى الثورة على حكم بني العباس بسبب ظلمهم ومحاربة و اضطهاد لآل البيت ..
* اذكر بعض خصائص النمط الحجاجي .
- من خصائصه ك طرح قضية ثم إلحاقها بسيل من الحجج و البراهين تعتمد على الأمثلة و الشواهد دون أن يعرض إلى الرأي المخالف أو العمل على دحض الرأي الأخر ليخلص إلى بيان صحة رأيه ..
* في النص نزعة عقلية غالبة , ما أسبابها و وما دوافعها ؟
- من أسباب النزعة العقلية في النص : اتساع دائرة الاختلاف السياسي و الديني و المذهبي , حاجة كل طرف إلى إقناع الطرف الأخر بحقه في السلطة .التأثر بالفكر الفلسفي اليوناني , نشاط الفرق الكلامية دفاعا عن الدين و المذهب .. تطور الفكر العربي بفعل احتكاكه بأفكار الشعوب الأخرى .
* يدافع الشاعر عن قيم ومبادئ آمن بها .ما هي ؟
- القيم التي آمن بها الشاعر ودافع عنها : الشورى / الحرية / حق بني أمية في الخلافة / رفض الاستبداد / الفضيلة .. واجب الأمة في الدفاع عن الدين ..
* ما العلاقة بين مطلع القصيدة ونهايتها ؟
- لقد افتتح الشاعر قصيدته بحكمة وأنهاها بحكمة وهذا من حيث الشكل دليل على تطور القصيدة بناء و من حيث المضمون تؤكد على ان الحكم و السياسة لا تكون إلا بالعدل و العلم .
*ماذا أفاد الفعل ـ أمسى ـ في البيت الرابع ؟
- الإيذان بانتهاء مرحلة تاريخية هامة في حياة الأمة كانت تزخر بأحداث جليلة وأفول نجم دولة عمرت ما يربو عن القرن من الزمن إنها الدولة الأموية بعد أن أبلت البلاء الحسن في الدفاع عن الإسلام وتوسيع جغرافيته .
* حدد حروف الربط المستعملة في الأبيات الخمسة الأولى ثم أذكر لماذا ؟
- لقد اعتمد الشاعر على حروف العطف لتعزيز وحدة الأفكار وتسلسلها المنطقي لأنها أفكار تشترك كلها في الأهداف و الغايات وهي التأكيد على النهاية و سوء المصير لكل طاغية مهما طال به الزمن وبلغ جبروته ..

* ما الغرض العام للقصيدة و ما الأفكار الأساسية ؟
- القصيدة من شعر الهجاء والمدح وهما غرضان قديمان عرفهما العرب منذ قديم العصور وان اختلفت دواعيه وأسبابه من شاعر إلى شاعر أو من عصر إلى عصر وقد تكون الأسباب ذاتية ( الدفاع عن النفس ) أو سياسية دينية أو بدافع التكسب ..
- الأفكار الأساسية :
. تهديد وتذكير الخليفة بنهاية الجبابرة .
. تذكير الخليفة بجرائمه .
. مدح وفخر وتعداد مزايا الثائر الفاطمي .
* هل ترى الشاعر صادق في هجائه ومدحه ونصحه ؟
- تتميز عاطفة الشاعر بالصدق في المدح و الهجاء فهي عواطف ثائرة مثيرة غاضبة وساخطة والسبب هو : كره الشاعر لبني العباس / تعاطفه مع العلويين شأن كل الأعاجم /عشقه للمثل التي تعلو بالرجال مكانة عالية في الحياة ..أما دفاعه عن الدين فهو ادعاء باطل يخالف الواقع ..
* ما اثر السرد الوارد في القصيدة ؟
- لقد اعتمد الشاعر على السرد في التهديد و الوعيد وهو يذكر الخليفة بمصارع الطغاة . كما اعتمده في النصح و الإرشاد بتعداد مزايا القائد المثال.
* هل تصور القصيدة نفسية الشاعر وأحداث عصره ؟ وضح .
- القصيدة صورة صادقة لعصر الشاعر وظروف عصره . فمن الناحية النفسية بدا الشاعر من ذوي النفوس المهتزة التي يصعب عليها الثبات على حال واحدة أو رأي واحد وقد من الهجاء وسيلة للتكسب و الدفاع عن النفس . فهو يمدح اليوم ليهجو غدا . فلقد نشأ الشاعر رقيق الإيمان مستهترا بالقيم النبيلة ,ناقما على الناس . أما عصره فهو عصر الفتن و الصراعات السياسية و النزعات المذهبية فكان بذلك خير من نطق بلسان عصره ..

* وظف الشاعر تعابير فنية متنوعة . هل هي قريبة من الجانب العقلي أو من الجانب العاطفي ؟
- لقد جاءت تعابير الشاعر متباينة بين ما هو عقلي وما هو عاطفي . فهي عقلية في مجال التهديد و الوعيد وهو يذكر الخليفة بمصيره ومصير أمثاله من الجبابرة ,كما تبرز في مجال النصح و الإرشاد كتلك التي للثائر الفاطمي .. أما كونها عاطفية فهي تظهر في التركيز على الدين كوسيلة لاستنهاض الناس وإقناعهم بواجب الثورة على المنصور لحماية الدين ..

* لاحظ :
- قال الشاعر :
من الفاطميين الدعاة إلى على الهدى *** ومن يهــــديك مثل ابن فاطم
ومروان قد دارت على رأسه الـر *** حى وكان لما أجرمت نزر الجرائـم
* أبني أحكام القاعدة :
- الكلمة في اللغة العربية إما معربة أو مبنية .
1- الاسم المعرب : هو تغير علامة (حركة ) الحرف الأخير في الكلمة لتغير العامل الداخل عليها أو تغير موقعها في الجملة ..
- قد ويكون الإعراب بـ :
- الحركات : الضمة / الفتحة / الكسرة ... ينصب ويجر الممنوع من الصرف بالكسرة نيابة عن الفتحة نحو : زينت المساجد بمصابيحَ جميلة .
- الحروف : الألف/ الواو / الياء .
. يرفع الجمع المذكر السالم بالواو وينصب ويجر بالياء
. يرفع المثنى بالألف وينصب ويجر بالياء ..
. ترفع الأسماء الستة بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء ..
2 – الاسم المبني : و هو الاسم الذي يلازم حرفه الأخير حركة واحدة لا تتغير بتغير العوامل الداخلة أو تغير موقعه في الحملة .. والمبنيات هي :
. الحروف : فالحروف لا محل لها من الإعراب ولا تتأثر بالعوامل لأنها لا تحتل موقعا في الجملة . فالحرف ما دل على معنى في غيره وليس له معنى في ذاته ..
. الأسماء : الضمائر / أسماء الإشارة و الموصولة (ما عدا المثنى ) أسماء الأفعال / أسماء الشرط /الأسماء الاستفهام ( أي ) / الأسماء المركبة / اسم لا النافية للجنس والمنادى العلم والنكرة المقصودة ..
- تعريف : علم العروض هو العلم الذي وضع أبرز مبادئه العالم اللغوي العربي الشهير " الخليل بن أحمد الفراهيدي " أواخر القرن الثاني للهجرة . وهو العلم الذي يساعد على التمييز بين الشعر و النثر الفني كما يساعد على التمييز بين الموزون من الشعر وغير و الموزون وحتى التفريق بين الأوزان المتقاربة . ولعلم العروض أدواته
( مصطلحاته ) التي تميزه عن غيره من العلوم ..

* الصدق الفني هو قدرة الأديب على التعبير عما يختلج نفسه من مشاعر و أحاسيس ثم العمل على نقلها نقلا أمينا بصرف النظر عن مطابقتها للواقع الخارجي أو مخالفته له . فالصدق إذن أن تطابق العبارة عاطفة الأديب نحو موضوعه بعيدا عن التكلف أو التصنع أو التزييف أو تقليد الأخر . ومن أبرز علاماته :
. ملاءمة العبارة للشعور في القوة / . ملاءمة الأسلوب للعصر ..



تحياتي​
 
بليز انقذوني واعطولي تمارين البناء والاعراب في الافعال

ان شاء الله نفيدووووووك

المعرب والمبني


وأنواع البناء والإعراب

الأمثلة :
قامت الصلاة.



أينَ قضيت إجازتك؟

أديت الصلاة.

إلى أينَ تُسَافِر في الصَّيف ؟
خشعْتُ في الصلاة.

أين رفاقُك؟ .
ينجِزُ زيَادٌ وَعْدَه.
3-
أنجز زياد وَعْدَه


زياد أنجز وَعْدَه

لن ينجز زياد وعده.

هل أنجز زياد وعده ؟
.لم ينجز زياد وعده

من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه

الكذب من علامات النفاق.
كل من كسب يدك.




الشرح :


تأمَّل الكلمات التي وُضعِ تحتها خط في أمثلة الطائفة الأُولى وهي : (أينَ) و (أنجَزَ) و (مِنْ) تجدْ آخِرَ كُل منها قد ثبَتَ على حالة واحدة مهما تغيرَ مَوْضعُ الكلمة من الجملة ، فـ(أين) و (أتنجز) لَزمَتَا الفَتْحَ في جميع الأمثلة التي وردتا فيها، و (مِنْ) لَزمَتِ السكون.


إنَّ هذه الكلماتِ وأمثالَهَا مِمَا لا يتغيَّرُ آخِرُه مهما اختلف موضعه من الجملة يُدْعَي مَبْنياً، والمبنياتُ هيْ : جميعُ الحروفِ، والماضي والأمر مطلقاَ، والمضارعُ الذي اتصلت به نون التوكيد نحو : (تالله لأكيدَنَّ أصنامكم)، أو نون النًسْوَة نحو :(الوالدات يُرْضِعْنَ أولادهُنَّ) وطائفة قليلة من الأسماء (1)


انتقل الآن إلى أمثلة الطائفة الثانية وتأمَّلْ كلمة(الصلاة)، تَجدْها قد تغير آخرها بسبب اختلاف موقعها من الجملة، فجاءت مَرَةً مرفوعةً ومرَّة منصوبة ومرة مجرورة.


ثمَّ تأمل كلمة (يُنجِزُ ) في الأمثلة الثلاثة التي وَرَدَت فيها تجدها قد تغير آخرها من مِثال إلى آخر فجاءت مَرة مرفوعة، ومرة منصوبة، ومرَّة مجزومة.


إن هذه الكلمات وأمثالها مِمَّا يتغير آخِرُه بتغير موقعه من الجملة أو بسبب العوامِلِ الداخلة عليه يُدْعَى مُعْرَباً، والمُعْرَبات هي : الفعلُ المُضَارعُ الذي لم تتصِلْ به نون التوكيد أو نون النسْوَة، والأسماء إلا طائفة قليلة منها.



بقي عليك أن تعلم :


1- أن أنواع البناء أربعة وهي : السكون والفتح كما مَرَّ بك، والضم : (حيثُ) و (صامُوا) والكسر نحو (هؤلاء).


2- واًن أنواع الإعراب أربعة أيضاَ وهي : الرفع والنصبُ والجرْ والجزمُ. فالفعلُ المُعرَبُ يكون مرفوعاً ومنصوباً ومجزوماً - كما رأيت - ولكنه لا يجَر. والاسم المعربُ يكون مرفوعا ومنصوباً ومجروراَ ولكنه لا يُجْزَمُ.



القواعد



1- الكلمات قسمان : ما يَثبتُ آخِرُه على حالٍ واحدةٍ في جميع التراكيب، ويُسَمَى مَبنيُّا. وما يتغيَرُ آخِرُه لتغير موقعه من الجملة أو بسبب الأدوات الداخلة عليه ويسمى مُعْرَباً.


2- الحروف كلها مبنيَّةٌ ، وكذلك جميعُ الأفعال الماضية، وجميعُ أَفعال الأمر والأفعال المضارعةُ المتصِلَةُ بنون التوكيد أو نون النسوة، وطائفةٌ قليلة من الأسماء.


3- الأسماءُ كُلَّهُا معربة إلا طائفة يسيرة منها وكذلك الفعل المُضَارعُ الذي لم يّتَصل به نون التوكيد أو نون النِّسوة.


4- أنواع البناء أربعة : السكونُ والضم والفتحُ والكسرُ، وأنواع الإعراب أربعة أيضاً : الرَفع والنصبُ والجرُّ والجزمُ، غَيْرَ أن الأسماءَ لا تُجْزَمُ والأفعالَ لا تُجَرُّ.



نموذج معرب :


أكرم من أكرمك.


أكرم : فعل أمر مبنى على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقدير. أنت.


من : اسم موصول بمعنى الذي مبنى على السكون في محل نصب مفعول به.


أكرمك : أكرمَ : فعل ماض مبنى على الفتح الظاهر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو يعود


على من، والكافُ ضمير متصل مبنى عل الفتح في محل نصب مفعول به



تمرينات شفوية :



1- مَيًز المعرب من المبني في العبارَة التالية :


(مَنْ أحَب الازدياد من النِّعَمِ فَليُشْكُر، ومَنْ أحَب بقاء عِزهِ فَليُتوَاضع، ومَنْ أحَبَّ السلامة فَليُدِم الحَذر).


2- كيفَ تُثبتُ أن الكلماتِ التاليةَ معربة ؟ :


الزهرُ - الكتابُ - يثمِرُ - يسْرعُ.


3- كيفَ تُثبتُ أن الكلماتِ التالية مبنية ؟ :


لكِنَّ - ثُم - مَنْ - هؤلاء - هذه.


4- مَيز الأفعال المبنية من الأفعال المعربة فيما يأتي وبين نوع البناء والإعراب :


أغِث الملهوفَ - اصْنعَ المعروف - فاز المجد - أسفَرَ الصبح - يَنتشِرُ الشذَى – يًترقرُق الماء.



تمرينات كتابية :


1- هات فعلاَ معرباً وضَعْه في ثلاث جمل بحيث يكون في الأُولى مرفوعا، وفي الثانية منصوباَ، وفي الثالثة مجزوماً.


2- هات اسماً وضَعْه في ثلاث جمل تمكنكَ من إقامة الدليل على كَوْنه معرباً.


3- ما حكم كُل من الماضي والأمر من حيث الإعراب والبناء؟.


4- متى يكون المضارع مبنيا ومتى يكون معربا؟ مَثلْ لما تقول.


5- انثر الأبيات التالية، ثم مَيزْ ما فيها من الأفعال المبنية والمعربة :


سَقَطَ الحمارُ من السفينةِ في الدجَى فبَكَى الرفاقُ لفقدِه وتـــألمُوا


حَتى إذا طلع النهــارُ، أتت بـه نحـو السفينةِ مَـوْجَـة تتقَـدَمُ


قالت: (خذوه كما أتـاني سالِمـاَ لم ابتَلِعْـهُ لأنـــه لايُهْضَـمُ)
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top