حكم من يستهزئ بمن ترتدي الحجاب الشرعي،

khatraoui

:: عضو مُتميز ::
إنضم
27 أفريل 2014
المشاركات
506
نقاط التفاعل
113
النقاط
19
س: ما هو حكم من يستهزئ بمن ترتدي الحجاب الشرعي،
ويصفها: بأنها عفريتة أو أنها خيمة متحركة، وغير ذلك من ألفاظ الاستهزاء؟

ج: من يستهزئ بالمسلمة أو المسلم من أجل تمسكه بالشريعة الإسلامية فهو كافر، سواء كان ذلك في احتجاب المسلمة احتجابًا شرعيًا أم في غيره؛ لما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رجل في غزوة تبوك في مجلس: ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونًا، ولا أكذب ألسنًا، ولا أجبن عند اللقاء، فقال رجل: كذبت ولكنك منافق، لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل القرآن، فقال عبد الله بن عمر : وأنا رأيته متعلقًا بحقب ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم تنكبه الحجارة وهو يقول: يا رسول الله، إنما كنا نخوض ونلعب، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (65) فجعل استهزاءه بالمؤمنين استهزاء بالله وآياته ورسوله.

وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
---------------------------------------------



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 4127 )
 
بارك الله فيك اختى
موضوع مهم
 
كلامك صحيح اخي الكريم
ربنا يعطيك العافية وفي ميزان حسناتك ان شاء الله
بوركت على هذا الطرح الطيب والمبارك


أخوك فلسطيني من غـزة
 
شكرااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااا

شكرا الله يهدي ما خلق
شكرا على موضوع المهم والحساس
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

روى الإمام البخاري في صحيحه بسنده: عن أنس قال: " قال عمر رضي الله عنه: قلت: يا رسول الله! يدخل عليك البر والفاجر، فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب، فأنزل الله آية الحجاب".
قال الله تعالى :
( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31



( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللَّاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )

هده الايات والحديث
وهاهي دلائل من اعرض عنهم
((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى))[طه:124-126]


{ وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } .

وبالتوفيق للاخ
 
جزاك الله خيرا و بارك الله فيك ...لكن هناك سؤال؟ ..
كيف يكون الحجاب الشرعي؟
و اسفة على الازعاج ..لاني لابسا حجاب بس ماني عارفا اذا كان حجاب شرعي ام لا ..
 
جزاك الله خيرا و بارك الله فيك ...لكن هناك سؤال؟ ..
كيف يكون الحجاب الشرعي؟
و اسفة على الازعاج ..لاني لابسا حجاب بس ماني عارفا اذا كان حجاب شرعي ام لا ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

0811202301391zBK.jpg


هاهو قول الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله ابن باز رحمه الله

الإجابة: الحجاب الشرعي هو أن تحجب المرأة كل بدنها عن الرجال: الرأس والوجه والصدر والرجل واليد. لأنها كلها عورة بالنسبة للرجل غير المحرم، لقول الله جل وعلا: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} الآية وقوله: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ} المراد بذلك أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، والنساء وغيرهن كذلك في الحكم، وبين سبحانه أن التحجب أطهر لقلوب الرجال والنساء وأبعد عن الفتنة، وقال سبحانه: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ} الآية.

والوجه من أعظم الزينة، والشعر كذلك، واليد كذلك، ويمكن أن تحجب المرأة وجهها بالنقاب وهو الذي تبدو منه العينان أو إحداهما ويكون الوجه مستوراً. لأنها تحتاج إلى بروز عينها لمعرفة الطريق ويمكنها أن تحتجب بحجاب غير النقاب كالخمار لا يمنعها من النظر إلى طريقها لكن تخفي زينتها وتستر رأسها وجميع بدنها.

وعلى المرأة أن تجتنب استعمال الطيب عند خروجها للسوق أو المسجد أو محل العمل إن كانت موظفة؛ لأن ذلك من أسباب الفتنة بها.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز. المجلد السادس.
وبالله التوفيق
 
بس اظن هذا للفتاة المتزوجة ..يعني انا ما زلت صغيرة يعني لازم يكون الحجاب الشرعي ما يظهر فيه غير العينين؟
سؤال اخر ..مثلا لو طفلة صغيرة ارادت ان تتحجب ..هل يلزمها ان ترتدي الحجاب الشرعي يلي تحدثت عنه ؟
هذا السؤال من صديقتي اما سؤالي :
يعني لو لبست ما يسما بالملاية ..او اي شي يشبهها و لكن ليس الجلباب ..فهل يعتبر حجابا صحيحا؟
يعني لازم يكون جلباب؟
و اسفة على الازعاج ..لاني لا اريد امشي في درب خاطئ ...و اسفة
 
بس اظن هذا للفتاة المتزوجة ..يعني انا ما زلت صغيرة يعني لازم يكون الحجاب الشرعي ما يظهر فيه غير العينين؟
سؤال اخر ..مثلا لو طفلة صغيرة ارادت ان تتحجب ..هل يلزمها ان ترتدي الحجاب الشرعي يلي تحدثت عنه ؟
هذا السؤال من صديقتي اما سؤالي :
يعني لو لبست ما يسما بالملاية ..او اي شي يشبهها و لكن ليس الجلباب ..فهل يعتبر حجابا صحيحا؟
يعني لازم يكون جلباب؟
و اسفة على الازعاج ..لاني لا اريد امشي في درب خاطئ ...و اسفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال اخر ..مثلا لو طفلة صغيرة ارادت ان تتحجب ..هل يلزمها ان ترتدي الحجاب الشرعي يلي تحدثت عنه ؟
ليس لي به علم فبالمناسبة عندي اختي صغيرة عندها 5 سنوات تلبسها امي الجلباب بدون ستر الوجه
هذا السؤال من صديقتي اما سؤالي :
ي
عني لو لبست ما يسما بالملاية ..او اي شي يشبهها و لكن ليس الجلباب ..فهل يعتبر حجابا صحيحا؟
يعني لازم يكون جلباب؟

فيشرط في لباس المرأة المسلمة شروط، سواء أكان اللباس عباءة عمانية أو غيرها، إذ إن ‏لباس المسلمة حده الشرع بصفات معلومة ، وقصد من ذلك سترها وعدم لفت الأنظار إليها.
فالشرط الأول : أن يكون مستوعباً لجميع بدنها إلا الوجه والكفين، فقد اختلف أهل ‏العلم في وجوب سترهما، مع اتفاقهم على وجوب سترهما حيث غلب على الظن حصول الفتنة ‏عند الكشف كما هو الحال في هذا الزمن ، وذلك سداً لذرائع الفساد وعوارض الفتن. ‏
‏ الثاني : ألا يكون زينة في نفسه بمعنى ألا يكون مزيناً بحيث يلفت إليه أنظار الرجال ، ‏لقوله تعالى ( ولا يبدين زينتهن ) [النور :31] ‏
‏ الثالث : أن يكون صفيقاً لا يشف ، لأن المقصود من اللباس هو الستر ، والستر لا ‏يتحقق بالشفاف. بل الشفاف يزيد المرأة زينة وفتنة ، قال صلى الله عليه وسلم : " نساء ‏كاسيات عاريات " رواه مسلم . ‏
‏ الرابع : أن يكون فضفاضاً غير ضيق ، فإن الضيق يفصل حجم الأعضاء والجسم ، وفي ‏ذلك من الفساد مالا يخفى .‏
‏ الخامس : ألا يكون مبخراً أو مطيباً، لأن المرأة لا يجوز لها أن تخرج متطيبة لورود الخبر ‏بالنهي عن ذلك . قال صلى الله عليه وسلم : "أيما امرأة تعطرت فمرت على قوم ليجدوا ‏من ريحها فهي زانية" رواه أبو داود الترمذي والنسائي.‏
‏ السادس : ألا يشبه لباس الرجال ، لقوله صلى الله عليه وسلم :" ليس منا من تشبه ‏بالرجال من النساء ، ولا من تشبه بالنساء من الرجال " رواه أحمد .‏
‏ السابع : ألا يشبه لباس نساء الكفار ، لما ثبت أن مخالفة أهل الكفر وترك التشبه بهم من ‏مقاصد الشريعة. قال صلى الله عليه وسلم " ومن تشبه بقوم فهو منهم" رواه أحمد وأبو ‏داود.‏
‏ الثامن : ألا يكون لباس شهرة وهو كل ثوب يقصد به الاشتهار بين الناس .‏
‏ وهذه الشروط دلت عليها نصوص الكتاب والسنة. فوجب على المسلمة أن تلتزمها في ‏لباسها إذا خرجت من بيتها ، ولا تختص تلك بلباس دون آخر ، فينطبق ذلك على العباءة ‏العمانية أو السعودية أو القطرية أو غير ذلك ، أما إذا خالفت العباءة هذه الشروط، بأن ‏كانت مطرزة تطريزاً يضفي جمالاً، أو ذات ألوان ملفتة ، أو مبخرة أو تصف ‏‎-‎‏ لضيقها ‏‎- ‏ حجم أعضاء ‏جسمها ، أو كانت تتشبه بالكافرات ، أو على نحو عباءة الرجل فلا يجوز لبسها.


منقول من موقع اسلام ويب

 
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا ...شكرا جزيلا اخي الغالي على المعلومات المفيدة ...شكرا شكرا على الافادة ...يعني لازم اغير لبسي ...حاضر حاضر ...اذا كان يرضي ربي ...و اسفة على ازعاجك و اتعابك بالبحث عن الاجوبة ..اسفة جدا ..و شكرا و ما عساي اقول غير شكرا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top