صَفْــحةٌ خــآصَةٌ لمَــآدة الفَلْســـفَةٍ معَ الاسْتَــآذةٍ { منيـــــني }

آنا قادرة نحلهالك مي باغية تتعلمي تحلي وحدك بمساعدة باه تولي عندك الطلاقة في التوسيع
شوفي باه نسهل عليك الأمر شفتي المقالة لي حطيتيها بالجدل هي تقدري تحليها بالاستقصاء بالوضع و اعكسي الموقفين الاول تقولي كاين اسئلة لحد الان لا جواب لها و في الثاني تقولي ان لكل سؤال جواب
فقط الطرق تختلف و لكن المحتوى يبقى واحد
موفقة
 
شكرآ بارك الله فيكي استاذتي الغالية
حتى انا راني حابة نتعلم وحدي

راني درت مقدمة
و مبعد الاطروحة
- الحجج
- النقد

خصم الاطروحة
الحجج
- النقد

عرض الموقفين

حل المشكلة

و ربي يوفقنا
و ربي يجزيك الخير على كل ما قدمته لي من فائدة
جزاك الجنة
 
السلآم عليكم

استادتي امونة فهميني في المنطق المادي و المنطق الصوري
و طريقة عمل مقالة عن المقارنة بين المنطق الصوري و المنطق المادي​
 
السلام عليك
المنطق الصوري : انطباق الفكر مع نفسه
المنطق المادي : انطباق الفكر مع الواقع

طريقة العمل تكون مقارنة :
طرح المشكلة
محاولة طرح المشكلة : مواطن الاختلاف ، مواطن التشابه
طبيعة العلاقة بينهما : أوجه التداخل
حل المشكلة

هذا الملف يساعدك حمليه وقري منه مفيد جدا

http://www.arab4load.info/downloadf-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1%D9%8A-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AF%D9%8A-doc.html

هذي المقالة ممكن تساعدك في الحل

السؤال:ما الفرق بين المنطق الصوري و المنطق المادي ؟
الحل:مقارنة
مقدمة (طرح ااشكالية ):
يمتاز الانسان عن بقية الكائنات الحية بالعقل والتفكير الذي يطلق على مختلف النشاطات العقلية من تصور وذكاء وتخيل,هذا التفكير الانساني مقيد باليات تجعله يفكر تفكيرا سليما و منطقيا,فيجد الانسان نفسه امام نوعين من المنطق :المنطق الصوري(الارسطي)
والمنطق المادي (الرمزي)
فما هي اوجه الاختلاف بينهما؟ وماهي اوجه التشابه؟ وما طبيعة العلاقة بينهما؟
التحليلمحاولة حل الاشكالية):
مواطن الاختلاف:
قسم المنطق الى نوعين صوري و مادي الاول يهتم بالتصورات والمفاهيم والرموز اي بالفكر من حيث صورته,الثاني يتجه الى الاشياء ويهتم بالفكر من حيث مادته وعلى هذا الاساس يذهب الان الى التمييز بين ما يسميه العقل المكون والعقل المكون, الاول عقل داخلي يفرض نفسه( وهو ساكن يمثل مجموعة المبادئ الثابتة المشكلة للمعرفة)
والثاني عقل ديناميكي يتكون في اثناء نشاطه ليصبح قادرا على تشكيل ادواته( المبادئ)
بنفسه او تغييره او تكيف حسب ما يوجهه من معطيات حسية جديدة,وما دامت المعهرفة تاتي كلها من التجربة فليس هناك الا المبادئ البعدية التي تاتي عن طريق الاحساس ونجد ان المنطق الصوري يصلح للمناقشة والجدل مع عكس مما يوضحه المنطق المادي من مباحث علمية.
مواطن التشلبه:
لم يعرف المنطق الصوري اتجاه مخافا لاتجاه المنطق المادي,فكلاهما من المنطق ويعبران عن شيء واحد وهو المنطق فهما يعصمان الذهن عن الوقوع في الاخطاء ويكسبان المعرفة الصحيحة بنوعيها فالعقل يصدق بمبادئهما فهما اتيان من سياق واحد ومعرفي متكون من العقل.
مواطن التداخل:
وعلى الرغم مما يوحي ظاهر ما بالتنافر الى ان هناك علاقة وطيدة بينهما تمنع من وجود اختلاف بينهما فالمنطق المادي لايمكنه الاستغناء عن المنطق الصوري لكونه مرتبط به في وحدات واسس المنطق.
الخاتمة(حل الاشكالية):
وفي الاخير ومن خلال ما تم تحليله نصل الى ان معرفة النظام الذي يحكم الفكر المنطقي تؤثر في توجيه العقل في اختيار الياته الفكرية وفي تحقيق الغاية التي ينشدها ويسعى الى تحقيقه وعلى الرغم من وجود اختلاف بين المنطق الصوري والمادي الا هناك دائما انشغالا وفائدة بينهما تسعى الى التداخل بينهما
 
مقـــــــدمة :

الانسآن منطقي بطبعه يعيش في وسط مليئ بالافكار المنطقية . هناك منطق ينطبق مع نفسه وضعه الفيلسوف ارسطو ’ مثل : كلآم الانسان فهو ينطبق مع نفسية الشخص . ومنطق يسمى بـ انطبآق الفكر مع الواقع اي ان افكآر الانسآن تنبطق مع افكآر الواقع النعآش مثل : الحوآدث التي تقع في حيآـنا اليومية
فمآ هو الفرق بين المنطق الصوري و المنطق المآدي ؟
 
أوجـــــــه التشآبه :



قسم العلماء و الفلآسفة المنطق الى قسمين : منطق صوري ( ارسطي ) و منطق مادي ( رمزي ) فالعلاقة بين هاذين المنطقين هي ان :
- كلآهمآ آلة و أداة للمعرفة الصحيحة
- و ان كليهمآ يعظمان الفكر و يبعدانه عن الوقوع في الخطأ و التناقضات
- و لكليهمآ فائدة عليمة
- كلآهما يقومآن على التجآرب العلمية



اوجـــــه ألآختلآفــــ ـ :


اختلف العلماء و الفلاسفة في احقية كون ان للمنطق الصوري و المادي علاقة تربط بينهما
كان صنف من العلماء يقولون ان هناك علاقة و صنف اخر يقولون انهم يختلفون و لا توجد علاقة بينهم و من هذه الاختلافات نستنتج :
انـــــ :
- المنطق المادي يعتمد على المنهج التجريبي الاستقرائي بينما المنطق الصوري يعتمد على التصورات و الفرضيات
- المنطق المادي لا يعتمد مباشرة على الملاحظة
- المنطق الصوري يعتمد على الملاحظة و التجربة لا على الافتراض و الخيال
انطباق الفكر مع الواقع يعطيس نتائج علمية مزدهرة بينما انطباق الفكر مع نفسه لا يصلح للعلم
 
العلآقة بينهمآ :

العلاقة بين المنطق المادي و الصوري تكمن في التجريب وان المنطق الصوري يعتمد على المنطق المادي في صدق الوقائع و ان انطباق الفكر مع الواقع يحتضن انطباق الفكر مع نفسه


خــــــــــــــآتمة { حل المشكل }

نستنتج في الاخير ان العلاقة بين المنطق الاصوري و المنطق المادي هي علاقة عقيمة لا نستطيع الوصول فيهى الى تشابه بين المنطقين
 
السلام عليك
سامحيني كنت غايبة لبارح
المهم سبقي أوجه الاختلاف عن أوجه التشابه
و عوض تقولي قسم العلماء و الفلاسفة قولي قُسِم المنطق
 
شكرآآآآآ لك امون
صححهآلي الاستآد

استآدة ممكن مقلآـت عن :
هل كل مشكلة سؤال ؟
و هل كل مشكلة سؤآل ؟​
 
مقدمة : تعتبر المشكلة قضية فلسفية نتناولها بالتساؤل هذا ما جعل مفهوم المشكلة يرتبط بمفهوم السؤال إذ وراء كل مشكلة سؤال
فالإنسان ينطلق من الأسئلة كمطالب و يصل إلى المشكلات كمعضلات مستعصية تتطلب الحل هذا ما جعلنا نطرح السؤال التالي : هل يمكن القول بأن كل مشكلة ماهي سوى سؤال ؟

الموقف الأول : كل مشكلة سؤال
تساهم كل من المشكلة و السؤال في تغذية طموحات الإنسان المعرفية فكل معرفة إنسانية سواء في مجال الفلسفة ، الرياضيات يكون منبعها المشكلة و السؤال فالإنسان الباحث عن الحقيقة عليه أن يطلبها اعتمادا على السؤال و المشكلة و هذه الأخيرة لا تتوضح فيها الإجابة إلا بأسئلة دقيقة في الطروحات المختلفة هذا بالضبط ما تبينه هذه العلاقة ( علاقة السؤال بالمشكلة) القائمة على أساس فكري محض

نقد : لكن إمكانية الفصل بينهما

الموقف الثاني : تختلف المشكلة عن السؤال

يختلف كل من المشكلة و السؤال ابتداء في تعريفهما ؛ فالسؤال يعبر عن استدعاء المعرفة أو يؤدي إلى المعرفة ، أما المشكلة فيقصد بها تلك القضية المبهمة المستعصية غير واضحة الحل ويعرفها جميل صليبا بأنها مرادفة للمسألة التي يطلب حلها بإحدى الطرق العقلية أو العملية ، فنقول : المشكلات الاقتصادية ، والمسائل الرياضية كما يختلفان في نقطة آخرى إذ يستطيع أي فرد أن يطرح أسئلة مهما كانت و لكن لا يستطيع المشكلة لا يستطيع أن يطرحها إلا صاحب انفعال واهتمام بمواضيع تكون أكثر استعصاء مثل العلماء والفلاسفة كما أن ليس كل سؤال مشكلة بالضرورة ، لأن الأسئلة المبتذلة التي لا تتطلب جهدا في حلها ، والتي لا تثير فينا إحراجا ولا دهشة ، لا يمكن أن ترتقي إلى أسئلة مشكلة حقيقية .
و المشكلة أيضا ليست أيضا ، سؤالا من حيث إنه مجرد موضوع و مبحث أو مطلب ، مادام لم يترك في الذهن بعض التساؤلات ، ولم يخلف وراءه استفهامات

نقد : لكن لا يمكن أن ننكر هدفهما و غرضهما الواحد

الخاتمة : وعليه نستنتج أن علاقة السؤال بالمشكلة من الصعب الحكم عليها لأنها تظهر بكيفيات و صور متعددة و مختلفة


ملاحظة : المقالة عطيتهالك على شكل رؤوس أقلام تقدري تزيدي توسعي لكن من المستحيل تطرح بالسؤال لي حطيتيه يمكن يعطوهالكم مقارنة أكثر من الجدل​
 
الله يحفظك
اكيد نحطلـــــك حنونة
غدوة عندي فرض قالنا الاستاد يكون على المشكلة او السؤال الفلسفي و العلمي
اعطسنس امثله فروض​
 
رد: صَفْــحةٌ خــآصَةٌ لمَــآدة الفَلْســـفَةٍ معَ الاسْتَــآذةٍ { منيـــــني }

السلآلآلآلآلآلآم عليكم
اريد مقالات للفصل الثانـــــــــي​
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top