الصلاة على الميت

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

الخليـل

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جويلية 2011
المشاركات
5,234
نقاط التفاعل
5,403
النقاط
351
العمر
109
%25D9%2581%25D8%25A7%25D8%25B5%25D9%2584.gif


حكم الصلاة على الميت

0_2a1c_72276286_l.gif
حكمها الوجوب الكفائي، وغسل الميت والصلاة عليه متلازمان، فمن يُغسَّل يُصلَّ عليه، ومن لا يُغسَّل لا يُصلَّ عليه، ويجب غُسل الميت والصلاة عليه إذا توافرت الشروط التالية:
1- أن يكون مسلما، فلا يُغسل الكافر ولا يُصلى عليه، لقوله تعالى:
(ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره، إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون)(1).
وإذا اختلط الكفار مع المسلمين ولم يُميزوا اغسلوا جميعا وكفنوا وصلوا عليهم، وميز المسلم بالنية في الصلاة عليه، ودفنوا جميعا في مقابر المسلمين.
2- أن تحقق حياته قبل الوفاة، فلا يُغسل ولا يُصلى على سَقط لم يستهل صارخًا، ولو تحرك أو عطس أو بال أو رضع يسيرًا، لأن هذه الأمور لا تدل على استقرار الحياة، فإن تحققت حياة المولود بعلامة من علاماتها كالصِياح أو طُول المدة وجب غسله والصلاة عليه.
3- ألا يكون شَهيد معترك، فمن استشهد في قتال الكُفار لإعلاء كلمة الله يُحرم غسله والصلاة عليه، وإنما يدفن بثيابه إن سترته، وإلا زيد عليها ما يستره، ولا يدفن بآلة حرب لأنه من إضاعة المال، وبقية الشهداء كالمبطون والغريق والعريق وميت الطاعون يغسلون ويصلى عليهم.
4- ألا يفقد أكثر من ثلثه، فإن فقد أكثر من ثلثه كره غسله والصلاة عليه.
5- أن يكون حاضراً، فلا يُصلى على غائب كغريق أو أكيل سبع أو موجود في بلد آخر عند الجمهور، ومعنى لا يصلى عليه أن الصلاة عليه مكروهة.
وأولى الناس بالصلاة إماما على الميت:
من أوصى الميت بأن يُصلي عليه لرجل خير، ثم الخليفة، ثم أقرب العصبة اليد، فيُقدم ابن فابنه فأب فأخ فابنه فعم فابنه، ولا يُصلي الإمام على من قتل في حدٍ أو قصاص، ويصلي عليه غيره، وينبغي لأهل الفضل أن يتجنبوا الصلاة على المبتدعة ومظهري الكبائر ردعا لأمثالهم، وتصلي النساء على الميت، عند عدم الرجال، دفعة واحدة أفذاذا ..

download
فرائض الصلاة على الجنازة
1- النية
2- أربع تكبيرات بتكبيرة الإحرام -، لأحاديث منها حديث أمامة بن سهل " أن النبي صلى الله عليه وسلم صف بالناس على قبر سكينة وكبر أربع تكبيرات"(2)..
3- الدعاء للميت بعد كل تكبيرة، وأقله: اللهم اغفر له، ويندب إسرارا الدعاء، وبدؤه بحمد الله والصلاة على رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يُستحب في صلاة الجنازة دعاء معين اتفاقا. واستحسن الإمام مالك في الموطأ دعاء أبي هريرة وهو:
"اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك وأنت أعلم به اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده"(3).
4- القيام للصلاة على الجنازة بالنسبة للقادر، ويندب أن يقف الإمام عند وسط الرجل، وعند منكبي المرأة.
5- السلام، حيث يسلم كل من الإمام والمأموم تسليمة واحدة، يسرها المأموم، ويجهر بها الإمام ليسمع من يليه.
6- إذا تعدد الأموات جاز أن يُصلى عليهم جميعا، صلاة واحدة، ويقدم بالنسبة للقادر، ويندب أن يقف الإمام عند وسط الرجل، وعند منكبي المرأة.
7- السلام، حيث يسلم كل من الإمام والمأموم تسليمة واحدة، يسرها المأموم، ويجهر بها الإمام ليسمع من يليه.
8- إذا تعدد الأموات جاز أن يصلى عليهم جميعا، صلاة واحدة، ويقدم إلى الأمام من كان أفضل؛ فيقدم الرجال على النساء، ويقدم كبار كل صنف على صغاره، ويقدم من له ميزة دينية، فإن استووا قدم الأكبر سنا.

download
مكروهات الصلاة على الجنازة
1- الانصراف عن الجنازة بلا صلاة عليها، لما فيه من الطعن فيها.
2- إدخال الجنازة المسجد.
3- الصلاة على الجنازة في المسجد، ولو كانت الجنازة خارج المسجد.
4- تكرار الصلاة على الجنازة، إن أديت أولا جماعة، فإن لم تِؤد جماعة أعيدت ندبا جماعة.
5- النداء للصلاة على الجنازة بمسجد أو ببابه، ولا يكره الإعلام بصوت خفي من غير صياح.


download


(3)
- الموطأ بشرح الزرقاني 2/61-62.
الهوامش:
(1)- سورة التوبة، الآية 84.
(2)- أخرجه مالك في الجنائز، والبخاري في الصلاة، ومسلم في الجنائز.

%25D9%2581%25D8%25A7%25D8%25B5%25D9%2584-2.gif
 
رد: الصلاة على الميت

شكرا ع اموضوع
اللهم ارزقنا حسن الخاتمة
 
رد: الصلاة على الميت

شكرا اخي

إنَّا لله وإنا إليه راجعون
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: الصلاة على الميت

بارك الله فيك
 
رد: الصلاة على الميت

بارك الله فيك أخي خليل و جزاك الله عنا كل خير

هته لم افهمها ممكن توضحها
- ألا يكون شَهيد معترك، فمن استشهد في قتال الكُفار لإعلاء كلمة الله يُحرم غسله والصلاة عليه، وإنما يدفن بثيابه إن سترته، وإلا زيد عليها ما يستره، ولا يدفن بآلة حرب لأنه من إضاعة المال،​
 
رد: الصلاة على الميت

بارك الله فيك أخي خليل و جزاك الله عنا كل خير
وفيك وإياك اللهم آميــــــــــــــــــــــــن

هته لم افهمها ممكن توضحها
- ألا يكون شَهيد معترك، ( معركة) فمن استشهد في قتال الكُفار لإعلاء كلمة الله يُحرم غسله والصلاة عليه، وإنما يدفن بثيابه إن سترته، وإلا زيد عليها ما يستره، ولا يدفن بآلة حرب لأنه من إضاعة المال،​
هل الشهيد يصلى عليه إذا قتل ؟

هل تُصلى صلاة الجنازة على قتلى المسلمين في المعارك مع الكفار ؟.
الحمد لله
الشهيد هو من مات من المسلمين في قتال الكفار وبسببه .
أنظر الموسوعة الفقهية ط: الكويت (26/272) .
وقد قال جمهور العلماء بأنه لا يُصلى عليه وهو قول الإمام مالك والشافعي وأصح الروايتين عن أحمد ( أنظر المغني 2/334 )؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل على شهداء أحد ( رواه البخاري 1347 ) ، ولأن الحكمة من الصلاة هي الشفاعة والشهيد يُكفر عنه كل شيء ( فلا يحتاج شفاعة ) إلا الدين فإنه لا يسقط بالشهادة بل يبقى في ذمة الميت .
قال الشيخ عبد العزيز ابن باز – رحمه الله - :
" الشهداء الذين يموتون في المعركة لا تشرع الصلاة عليهم مطلقاً ولا يُغسلون ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يُصلِّ على شهداء أحد ولم يُغسلهم .. رواه البخاري في صحيحه (1347) عن جابر ابن عبد الله رضي الله عنهما ."
مجموع فتاوى ابن باز (13/162) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ( الشهيد ) لا يصلي عليه أحدٌ من الناس لا الإمام ولا غير الإمام ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم : " لم يصلِّ على شهداء أحد " ، ولأن الحكمة من الصلاة الشفاعة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " ما من رجل مسلم يموت فيقوم على جنازته أربعون رجلاً لا يُشركون بالله شيئاً إلا شفعهم الله فيه " والشهيد يُكفر عنه كل شيء إلا الدَّيْن ؛ لأن الدين لا يسقط بالشهادة بل يبقى في ذمة الميت في تركته إن خَلَّف تركة ، وإلا فإنه إذا أخذه يريد أداءه أدى الله عنه ."
الشرح الممتع (5/367) .
وذهب بعض العلماء إلى أنه يُشرع الصلاة على الشهيد – ولكنها لا تجب – وهذا رواية عن الإمام أحمد ( انظر المغني 2/334) وذلك للأحاديث التالية :
1- عن شداد بن الهاد : " أن رجلاً من الأعراب جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فآمن به واتبعه ، ثم قال : أهاجر معك فلبثوا قليلاً ، ثم نهضوا في قتال العدو ، فأُتي به النبي صلى الله عليه وسلم يُحمل وقد أصابه سهم ، ... ثم كفنه النبي صلى الله عليه وسلم في جبته ، ثم قدمه فصلى عليه .. "
أخرجه النسائي وصححه الألباني في أحكام الجنائزص82
2- عن عبد الله بن الزبير أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر يوم أحد بحمزة فسجي ببردة ، ثم صلى عليه فكبر تسع تكبيرات ثم أُتي بالقتلى يصفون ، ويصلي عليهم وعليه معهم "
أخرجه الطحاوي في معاني الآثار (1/290) وحسنه الألباني في أحكام الجنائز ص 82 .
وممن اختار هذا القول الشيخ المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله .
أنظر أحكام الجنائز ص81 .


الشيخ محمد صالح المنجد
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top