في حكم رفع الأيدي بالدعاء وقراءة الفاتحة جماعةً بعد الانتهاء من الأكل

الطيب الجزائري84

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جوان 2011
المشاركات
4,033
نقاط التفاعل
4,409
النقاط
191
العمر
39
الجنس
ذكر
السؤال:
ما حكم رفع الأيدي بالدعاء وقراءة الفاتحة جماعةً بعد الانتهاء من الأكل؟ وكيف تكون النصيحة لمن يقوم بهذا الفعل؟
الجواب:
الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على مَن أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:
فمِن الآداب الشرعية التي يلتزم بها المسلم عند انتهائه مِن تناوُل الطعام هي: أن يختمه بحمد الله تعالى، لقوله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «مَنْ أَكَلَ طَعَامًا فَقَالَ: الْحَمْدُ للهِ الَّذِى أَطْعَمَنِي هَذَا وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلاَ قُوَّةٍ؛ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ»(١)، وكان صلَّى الله عليه وآله وسلَّم يقول إذا رفع مائدته: «الْحَمْدُ للهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ، غَيْرَ مَكْفِيٍّ، وَلاَ مُوَدَّعٍ، وَلاَ مُسْتَغْنًى عَنْهُ، رَبَّنَا»(٢)، ولم يُعلم عنه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم أنه كان يرفع يديه تقصُّدًا للدعاء وقراءة الفاتحة منفردًا أو جماعةً عند الانتهاء من الطعام أو من غيره، ولا يخفى أنَّ كلَّ ما أضيف إلى حكمٍ شرعيٍّ يحتاج إلى دليلٍ شرعيٍّ لانتفاء العبادة إلاَّ بما شرع، وإنما هذا الصنيع مأخوذٌ من عمل النصارى وتقليدِهم في مشاربهم ومآكلهم، فهو أمرٌ مُحْدَثٌ لم تَرِدْ به السنَّة النبوية، قال عليه الصلاة والسلام: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ»(٣).
والسنَّة هي ختمُ الطعام بالدعاء -كما تقدَّم- وإن كان ضيفًا فيكتفي بالدعاء بالبركة لصاحب الطعام منفردًا بأن يقول: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِي مَا رَزَقْتَهُمْ، وَاغْفِرْ لَهُمْ وَارْحَمْهُمْ»(٤).
والنصيحة المقدَّمة لمن يقوم بهذا الفعل أن يلتزم السنَّة، ويتجنَّب البدعة التي حذَّرنا رسولُ الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم منها، ووصفها بأنها ضلالةٌ، والمسلم المطيع يخشى الوقوعَ في النار بوقوعه في الضلالة، قال صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «إِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ»(٥).
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلَّم تسليمًا.
الجزائر في: ٤ ربيع الأوَّل ١٤٢٧ﻫ
الموافق ﻟ: ٢ أفريل ٢٠٠٦م

(١) أخرجه أبو داود في «اللباس» (٤٠٢٣)، والترمذي في «الدعوات» باب ما يقول إذا فرغ مِن الطعام (٣٤٥٨)، وابن ماجه في «الأطعمة» باب ما يقال إذا فرغ مِن الطعام (٣٢٨٥)، مِن حديث معاذ بن أنسٍ الجهني رضي الله عنه. وحسَّنه ابن حجر في «الخصال المكفِّرة» (١/ ٧٤)، والألباني في «إرواء الغليل» (١٩٨٩) وفي «صحيح الجامع» (٦٠٨٦).

(٢) أخرجه البخاري في «الأطعمة» باب ما يقول إذا فرغ مِن طعامه (٥٤٥٨)، من حديث أبي أمامة الباهليِّ رضي الله عنه.

(٣) أخرجه البخاري في «الصلح» باب إذا اصطلحوا على صلحِ جَوْرٍ فالصلح مردودٌ (٢٦٩٧)، ومسلم في «الأقضية» (١٧١٨)، من حديث عائشة رضي الله عنها.

(٤) أخرجه مسلم في «الأشربة» (٢٠٤٢) من حديث عبد الله بن بسرٍ رضي الله عنه.

(٥) أخرجه أبو داود في «السنَّة» بابٌ في لزوم السنَّة (٤٦٠٧) وغيرُه، مِن حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه. وصحَّحه الألباني في «صحيح الجامع» (٢٥٤٩) و«السلسلة الصحيحة» (٢٧٣٥).


المصدر ..موقع الشيخ فركوس حفظه الله
 
بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع القيم

جزيت كل خير يا رب
 
رد: في حكم رفع الأيدي بالدعاء وقراءة الفاتحة جماعةً بعد الانتهاء من الأكل

جعله الله في ميزان حسناتك
 
رد: في حكم رفع الأيدي بالدعاء وقراءة الفاتحة جماعةً بعد الانتهاء من الأكل

ﺟـَﺰﺁﻙ ﺁﻟﻠﻬـُ ﺧـَﻴـﺮ ﺁﻟــﺠـﺰﺁﺀْ ..
ﻭَﺑـﺂﺭﻛـ ﺁﻟﻠﻬـُ ﻟﻜـ ﻋـَ ﺁﻟﻄـَﺮْﺣـ ﺁﻟﻘـَﻴـِﻤـْ ،،
ﻭَﺟـَﻌـَﻠﻬـــُ ﻓـﻴـ ﻣـُﻮﺁﺯﻳـﻨـ ﺣـَﺴـﻨـﺂﺗـُﻜـــْ ..
 

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top