صفحة أنساب الأنبياء والأولين

مريم والدة عيسى عليهما السلام

هي مريم بنت عمران بن باشم بن أمون بن منشا بن حزقيا بن أحزيق بن موثم بن عزاريا بن أميصا بن ياوش بن أحزيهو بن يارم ابن يهفاشاط بن أيش بن أبان بن رحبعام بن سليمان بن داود عليهما السلام .

وقال ابو القاسم ابن عساكر ، عمرا بن ماتان بن اليعازر ابن اليود بن أجبن ، بن صادوق ، بن عيازور بن الياقيم بن أيبود، بن زربايل بن شالتان، بن يوحنيا بن برستيا بن آمون بن ميشا بن حزقيل بن أجاز بن يوثام بن عزريا بن بورام بن بوسافاط، بن أسا ، بن أبيا ، بن رخيعم ابن سليمان بن داود عليهما السلام.

ـ أمها هي حنة بنت فاقود بن قبيل
 
ذي القرنين


ـ هو عبد الله بن الضحاك بن معد .
ـ وقيل مصعب بن عبد الله بن قنان بن منصور بن عبد الله بن الأزد بن غوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان ابن سبأ بن قحطان.
ـ قال السهيلي كان إسمه مرزبى بن مرذبة .
وقال إبن هشام : هو الصعب بن ذي مراثد وهو أول التبابعة .
ـ وقيل أنه أفريدون ابن أسفيان الذي قتل الضحاك.
ـ وذكر الدارقطني وابن ماكولا أن إسمه هرمس ويقال هرديس ابن فيطون بن رومى بن لنطى بن كسلوجين بن يونان بن يافث بن نوح عليه السلام .
 
العرب المستعربة


وهم عرب الحجاز من ذرية إسماعيل إبن إبراهيم عليهما السلام.

العرب العاربة


وهم عرب اليمن ومنهم عاد وثمود وطسم ، جديس و أميم و جرهم والعماليق وأمم آخرون.

والمشهور أن العرب العاربة أنهم من قحطان وإسمه مهرم من ذرية إسماعيل إبن إبراهيم عليهما السلام.

وقال بعضهم هو قحطان بن الهميسع بن تيمن بن قيذر بن نبت ابن اسماعيل عليه السلام .

ـ وهناك قول :وهناك قول أن العرب ينقسمون إلى قسمين
قحطانية وعدنانية .
فالقحطانية : شعبان وهما سبأ وحضرموت
والعدنانية : وشعبان أيضا ربيعة ومضر ابنا نزار بن معد بن عدنان
ـ والشعب الخامس وهم قضاعة مختلف فيهم فقيل أنهم عدنانيون وفي زمن خالد بن يزيد بن معاوية أخواله انتسبوا إلى قحطان .


ـ وهناك قول :إنهم من قحطان وهو قول ابن اسحاق والكلب وطائفة من أهل النسب ، وقال ابن إسحاق هو قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ ابن يشجب بن يعرب بن قحطان .
وقيل هو قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد ابن حمير .
 
اللخمــــي


ـ هو ربيعة بن نصر بن الحارث بن نمارة بن لخم
ـ وقال ابن بكار : هو ربيعة بن نصر بن مالك بن شعوذ بن مالك بن عجم بن عمرو ابن نمارة بن لخم .

وسمي لخم لأنه لخم أخاه جدام أي لطمه فعضه في يده فجذمها فسمي جذام.

وكان أحد ملوك حمير التبابعة
 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين

الكاهنين شق وسطيح اللذين بشرا ملك حمير برسول الله صلى الله عليه وسلم .

1ـ سطيــح


ـ هو ربيع بن ربيعة بن مسعود بن مازن بن ذئب بن عدي بن مازن بن غسان .

ويقال إنه كان لا أعضاء له ، وإنما كان مثل السطيحة و وجهه في صدره وكان إذا غضب إنتفخ وجلس.

وهو قصصهما مشهورة لدى المؤرخين المسلمين كإبن كثير وغيرهم .
 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين


2ـ شـــق


ـ هو ابن صعب بن يشكر بن رهم بن أفرك بن قسر ابن عبقر بن أنمار بن نزار.

ـ ومنهم من يقول أنمار بن إراش بن لحيان بن عمرو ابن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ
.

ويقال أن شق كان نصف إنسان ويقال ان هالد بن عبد الله القسري كان من سلالته.
 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين


تبان أسعد


ـ هو أول من كسى الكعبة الشريفة.

وهو تبع اليمن.

تبان أسعد بن كلكيكرب بن زيد، ابن عمرو ذي الأذعار بن أبرهة ذي المنار ابن الرائس بن عدي بن صيفي بن سبأ الأصغر بن كعب ـ كهف الظلم ـ بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن أنس بن الهميسع بن العرنجج والعرنجج هو حمير بن سبأ الأكبر بن يعرب بن يشجب بن قحطان.
 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين

السلام عليكم

بارك الله فيك اخي ماقصرت والله
معلومات لاتعوض
ربي يوفقك
 
توقيع سفيان اسلام
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين


سيف بن ذي يزن


وكان يكنى أبا مرة وهو سيف بن ذي يزن بن ذي أصبح بن مالك ابن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل ابن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن ايمن بن الهميسع بن العرنجج (حمير بن سبأ)
 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين

خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم



هو محمد ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ابن قصي بن كلاب بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النَّضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدِّ بن عدنان
.


إلى هنا هو النسب الصحيح الذي لا اختلاف فيه بين العلماء بالأنساب.

وقالت عائشة رضي الله عنها: " ما وجدنا من يعرف ما وراء عدنان ولا ما وراء قحطان إلا تخرُّصا " .

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " إنما ننتسب إلى عدنان، وما بعد ذلك لا أدري ما هو " . وقال ابن جريح عن القاسم بن أبي بزَّة عن عكرمة: " أضلَّت نزار نسبتها من عدنان " .
 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين

أبو عبيدة عامر بن الجراح


هو أبو عبيدة عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر القرشي الفهري المكي
 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين

طلحة بن عبيد الله
هو طلحة بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن تميم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة القرشي التيمي المكي أبو محمد.
 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين

عبد الرحمن بن عوف


عبد الرحمن بن عوف بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، أبو محمد. أمه صفية بنت عبد مناف بن زهرة بن كلاب. ويقال: الشفاء بنت عوف.

 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين

الزبير بن العوام




هو الزبير بن العوام ابن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب.


يجتمع مع النبي صلى الله عليه وسلم في قصي، وعدد ما بينهما من الآباء سواء، وأمه صفية بنت عبد المطلب عمة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يكنى أبا عبد الله.
 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين

سعد بن أبي وقاص

سعد بن مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النَّضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدِّ بن عدنان.
 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين

سعيد بن زيد




هو سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب أبو الأعور القرشي العدوي.
 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين

صَفْواَن بْنُ وَهْبٍ رضي الله عنه:



هو صفوان بن وهب بن ربيعة بن هلال بن ربيعة بن هلال بن وهب بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة القرشي الفهري.

وقيل: هو صفوان بن وهب بن ربيعة بن عمرو بن عامر بن ربيعة بن هلال بن مالك بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة القرشي الفهري.


وأمه: البيضاء دعْد بنت جحدم بن عمرو بن عائش بن ظرب بن الحارث بن فهر.
وهو أحد شهداء بدر من المهاجرين
 
رد: صفحة أنساب الأنبياء والأولين

عاقل بن البكير رضي الله عنه:


هو عاقل بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة الكناني الليثي، كان رضي الله عنه حليفا لبني عدي بن كعب بن لؤي .

أحد شهداء بدر من المهاجرين
 
تنبيه: نظرًا لتوقف النقاش في هذا الموضوع منذ 365 يومًا.
قد يكون المحتوى قديمًا أو لم يعد مناسبًا، لذا يُنصح بإشاء موضوع جديد.

المواضيع المشابهة

العودة
Top Bottom