(20) :
... : ( فيما يختص بصدور الشر عن الهيولى الأولى : الحق ، أن العناية موجودةٌ وأن ما جرى على غير عناية هو من ضرورة الهيولى ، لا من قِبل تقصير الفاعل . فالسبب الذي من أجله كان النظام في أفعال الأمور الهيولانية يعد قليلاً هو أن مبدأ كل واحد من هذه لا يمكن فيه أن يوجد له الطبع أكثر من هذا . ومن أمثلة الشر في الهيولى : الفساد والهرم : وإنما كان ذلك كذلك لأنه لما لم يكن هذا الموجود إلا على أحد أمرين : إما ألا توجد هذه الأشياء ،وإما أن توجد بهذه الحال ، إذ كان لا يمكن وجودها أكثر من ذلك ، فالنار منفعتها في العالم بيّنةٌ ، واتفق لها بالعرَض أن تفسد كثيراً من الحيوان والنبات ) .
ابن رشد ، من كتابه " تلخيص ما بعد الطبيعة " .
... : ( فيما يختص بصدور الشر عن الهيولى الأولى : الحق ، أن العناية موجودةٌ وأن ما جرى على غير عناية هو من ضرورة الهيولى ، لا من قِبل تقصير الفاعل . فالسبب الذي من أجله كان النظام في أفعال الأمور الهيولانية يعد قليلاً هو أن مبدأ كل واحد من هذه لا يمكن فيه أن يوجد له الطبع أكثر من هذا . ومن أمثلة الشر في الهيولى : الفساد والهرم : وإنما كان ذلك كذلك لأنه لما لم يكن هذا الموجود إلا على أحد أمرين : إما ألا توجد هذه الأشياء ،وإما أن توجد بهذه الحال ، إذ كان لا يمكن وجودها أكثر من ذلك ، فالنار منفعتها في العالم بيّنةٌ ، واتفق لها بالعرَض أن تفسد كثيراً من الحيوان والنبات ) .
ابن رشد ، من كتابه " تلخيص ما بعد الطبيعة " .
آخر تعديل: