ملابس الأحرف العربية وخطرها

آهات القلب

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
11 جانفي 2015
المشاركات
1,016
نقاط التفاعل
1,941
النقاط
71
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

للامانة هذا تحذير منقول من الشيخ خالد الحبشي وحبيت اطرحة حتى تنتبهونَ ..

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين, اللهم لا علم لنا إلا ما ‏علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, اللهم علمنا ما ينفعنا, وانفعنا بما علمتنا, وزدنا علماً, وأرنا الحق حقاً, ‏وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلاً، وارزقنا اجتنابه أحمد الله سبحانه وتعالى بكرمه و****اه علينا بنعمة ‏الإسلام فهو دينٌ كامل صالحٌ لكل زمانٍ ومكان. فقد منّ الله سبحانه وتعالى علينا بمنن كثيرة و****ا عظيمة ‏لو أردنا أن نعدها ونحصيها لما استطعنا وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ ‏‏[إبراهيم: 34]. وكان من نعم الله أن أرسل إلينا أفضل الرسل عليه الصلاة وأتم التسليم وكان مما بعثه به ‏الفضيلة والعفاف وستر العورات، وحثَّ على التزين باللباس الساتر، وصون الأجساد من كل ما يؤذيها من ‏حر أو برد، ووضع من القواعد والآداب ما يُنظم ذلك يقول الله سبحانه وتعالى: يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ ‏لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ [الأعراف: 26]. وهذه ‏السوآت أي العورات تكون ظاهرة وباطنة ولذا قال ولباس التقوى ذلك خير ولكن بعد قرون مضت ظهرت ‏البسة نهى الشرع عنها ظهرت ألبسة فيها من الشبهة ما فيها حتى احتار الناس فيما هو حلال أو حرام ‏وكان منها ألبسة ظهرت في الآونة الأخيرة عليها أحرف عربية بخطوط متنوعة ونقوش وزخارف محيرة ‏فمن قائل أنها رموز سحرية وطلاسم ومن قائل أنها مجرد حروف ومن محلل ومحرم فأحببت أن أبين ‏وأفصل في الأمر بإنصاف وتوضيح وأسأل الله أن يعينني ويوفقني إنه ولي ذلك والقادر عليه.‏



‏(لباس المسلم بين الاتباع والابتداع)‏

أولاً: لابد لكل مسلم ومسلمة قبل أن يتكلم في موضوع خاصة فيما يتعلق بحلال وحرام أن يعلم حكم الشرع ‏فيما يتعلق بالموضوع ولا يستعجل بعاطفته أو بعادته ليحكم جزافًا.‏
اعلم أن الخالق سبحانه أنزل علينا اللباس زينة وسترًا وحفظًا. فكان لباس آدم وحواء -عليهما السلام- من ‏ثياب الجنة وزينتها، فلما أكلا من الشجرة انزاحت عنهما تلك الألبسة من الثياب وبدت العورات، (وَطَفِقَا ‏يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ) [طه: 121]، ويضعان ذلك ستراً لعوراتهما وحيث أن التعري إنما هو من ‏عمل الشيطان وتزيينه كما قال الله -عزَّ وجلَّ-: (فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا ‏مِن سَوْءَاتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ) ‏‏[الأعراف: 20] فالشيطان حسدهما، وسعى في المكر والوسوسة والخديعة ليسلبهما ما هما فيه من النعمة ‏واللباس الحسن. كذلك فإن إبليس يعمل جاهداً لتعرية هذا الإنسان، وهذا يدل على أهمية اللباس وعمقه ‏في الفطرة البشرية، فهو زينة للإنسان وهو ستر لعورته الجسدية، كما أن التقوى ستر لعوراتنا النفسية، ثم ‏إن الفطرة السليمة المستقرة تنفر من انكشاف العورات الجسدية، كما أنها تنفر من انكشاف العورات ‏النفسية.‏

ضـوابط اللبـاس

لم يحدد لنا الإسلام لبسًا موحدًا أو لونا ولكنه فصّل لنا ما ألخصه في الآتي:‏

‏حجاب المرأة المسلمة لابد أن يكون ساترًا لما تحته من زينة ولذا لا يكون فيه ما يدل على زينة أو ‏ما يلفت الأنظار ولذا كان لبس السواد هو الغالب والمنتشر.‏

فصل لنا حدود لباس المرأة أمام زوجها وأهلها وأقاربها وحال خروجها.

نهى عن لباس الشهرة قال فيه صلى الله عليه وسلم (من لبس ثوب شهرة من الدنيا ألبسه ثوب مذلة ‏يوم القيامة) رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه عن ابن عمر رضي الله عنهما وحسنه الألباني. قال ابن ‏الأثير: الشهرة ظهور الشيء، والمراد أن ثوبه يشتهر بين الناس لمخالفة لونه لألوان ثيابهم فيرفع الناس ‏إليه أبصارهم. انتهى وفي زمننا مثل: قلب الشماغ أو وضع الجيب الأعلى في اليمين أو لبس لون غريب ‏من الثياب.‏

نهى عن مشابهة النساء للرجال والرجال للنساء في اللباس وعن لباس الكفار وخاصة لباس أهل ‏الأديان كلباس الرهبان ولباس الفراعنة والبوذيين وأشباههم ولباس السحرة وعبدة الشيطان.... الخ.‏

نهى عن الإسراف والتبذير في اللباس.

ملابس الأحرف العربية

اعلم بأن هناك فن جديد يسمى بـ فن التيبوغرافي ‏‎ (Typography)‎وهي كلمة اصلها يوناني، ‏وهي بالمعنى العام وباختصار فن التشكيل بواسطة الحروف. وأول ما بدأ ظهور هذا الفن كان للتفنن ‏باللغة الإنجليزية ثم تدريجيًا بدأ دخوله على العالم العربي ومحاكاته وتطبيقه على اللغة العربية. فكانت ‏الطباعة في بدايتها على الألواح وكراسات الرسم إلى أن تطور إلى الملابس وأكثر من اهتم لهذا النوع ‏من الملابس هم الشباب من الذكور والإناث بأشكاله المختلفة سواء حروف مشبكه أو متفرقة وكذلك ‏النساء وقد دخل هذا الفن إلى الفساتين والجلابيات والحقائب والأحذية وغيرها من الملبوسات التي تهتم ‏المرأة بلبسها إلى أن وصل الأمر بظهور ملابس مزخرفة أو مطبوعة بأحرف عربية.‏

ما جعلني أكتب عن هذا الموضوع

هو ما وجدته من انتشار هذا الفن ولكن السعي لاقتناء هذه الملابس بهذه الطريقة جعلتنا نضع ‏خطوط حمراء حولها.. فقد تمادى الأمر بعد أن كان مجرد كلمات لأبيات شعر ومقولات من حكمة أو ‏قصائد وعبارات تكتب على الملابس بأنواعها إلى أن تطور وأصبح عبارة عن شكل زخرفي من رموز ‏وحروف وتكرار لحروف بطريقة زخرفية معينة والمؤسف أنها تباع في الأسواق عندنا في السعودية ‏وبأشكال مختلفة وكذلك منتشرة في دول عربية مختلفة والمؤسف أيضًا أن هناك من يجري خلف ما ‏يسمى بالموضة بشكل أعمى دون الانتباه لما يشتريه ويرتديه وما هو مكتوب على لباسه ومنهم من ‏يشتري بحجة أن الجميع يلبس هذه الملابس.‏

فقد أصبح من يرتدي مثل هذه الملابس وكأنه نموذج لشركة إعلانية متحركة، فما هو مكتوب ‏على لباسه يمثل الشخص الذي يرتديه.. كأن نرى شخص يرتدي تي شيرت مطبوع عليه (الكذب يهدي ‏إلى الفجور) ويكون معروفاً عن هذا الشخص أن خصلة الكذب متأصلة فيه لا يتركها البتة. فهو يناقض ‏ما يلبسه، وهذا أمر موجود ومشاهد وكلنا نعرفه.‏

حديثي هنا ليس لانتقاد هذا الفن بل هو جميل في ظاهره وحيث أن توظيف الفن والتصاميم ‏والألوان لكل ما ينفع ويفيد قد نشجعه ونؤيده في غير اللباس ولكن ما وصل إليه المصممون في التلاعب ‏في أحرف اللغة العربية التي شرفها الله بنزول كلامه جلّ في علاه فهي لغة القرآن وهي اللغة الوحيدة ‏التي تفردت بهذا التشريف العظيم مما يستوجب منا نحن العرب أن نحافظ عليها ونقوِّيها ونرفعها عن كل ‏امتهان وننزها عنه. فكيف بنا نجد هذه اللغة بأن تزخرف على الملابس سواء تيشيرتات أو فساتين أو ‏عباءات أو اكسسوارات فابتدئوا بكتابة أسماء الأشخاص ويعلقونها في الاكسسوارات ثم التيشيرتات ‏والبعض أصبح يضع مقولات وحكم بل تجاوز الأمر لكتابة بعض الأحاديث بحجة أنهم يفتخرون بها ‏وغيرها من هذه العبارات إلى أن تفننوا أكثر في ذلك كما يعتقدوا أن هذا التطور فن فتجاوز الأمر تجاوزًا ‏كبيرًا فقد تم الاستهانة والتقليل بلغة القرآن باستخدام الأحرف الهجائية بمختلف الخطوط العربية ووضعها ‏مبعثرة بشكل عشوائي والتلاعب في الخط في ميلانه وطريقته بحيث لا تعطي معنى واضحًا من ‏المقصود بإظهاره بهذا الشكل.‏

قال علي الأجهوري الحروف لها حرمة سواء كتبت بالعربي أو بغيره وهو ما يفيده الحطاب ‏وفتوى الناصر قال شيخنا: وهو المعتمد. انتهى كلامه




" يتبعً ~
 
أخرجوا منها أشكال كثيرة بطرق وزخارف مختلفة ومنوعة أترككم مع الصور
نقوش وزخارف اسلامية على الملابس النسائية
clothes1.jpg

clothes2.jpg

وهنا شكل آخر حروف متشابكة بشكل متداخل فمن يراه يحتار هل هي مجرد نقوش أم أنها حروف وماذا ‏تعني؟

(نقلا كما كُتِب: هذه صورة فنانة لبست فستان مصمم بأحرف عربية مميزة نعم هكذا كل واحدة تعقد ‏الخطوط لتبين أنه تصميم) ‏

clothes3.jpg


clothes4.jpg


clothes5.jpg

clothes6.jpg
 
clothes7.jpg

بفعلهم هذا وضعوا اللباس موضع شبهة مما يجعلنا نحذّر منه خاصةً وأنّا نعلم بأن السحر قد ‏انتشر بشكل رهيب وفوق ما نتصور ويمكن دس السم في العسل والمرأة لا تدري وتغفل عن هذا فإنه في ‏أحد كتب السحر حتى يتم العمل السحري يجب أن تتم كتابة حروف متفرقة على ورق أو جلد أو غيره أو ‏على قماش ويتم كتابة الحروف بعدد محدد متفرقه وهناك حرفين يتم تشبيكهم مع بعض لغرض يعرفونه ‏السحرة. ‏

وهذا الفستان لفنانة في بلادنا عليه الجداول السحرية والأرقام والحروف وللأسف هناك من النساء ‏من قلدوها ولكنها كُشِفَت وبُيِّن حقيقة ما في الفستان.‏
sihr_dress.jpg

أريد أن أذكر أخوتي.. بأن علينا التنبه للباسنا ليس فقط تقليدًا والسعي لشراء ‏الغريب والجديد لمجرد أنه جديد أو ملفت، بل علينا التنبه لما هو مكتوب خاصة إن ‏كان اللباس مطبوع عليه كلمات وعبارات سواء باللغة العربية أو الانجليزية ونفهم ‏معناه.. لأننا بلباسه يدل على تأييدنا لما هو مكتوب عليه.‏

وحتى لا يُفهم بأنا نبالغ في هذا الأمر... نريد أن نعرض لكم بعض ما هو ‏موجود في الأسواق وبعض العبارات التي قام بعض الأفاضل بالاجتهاد في ربط ‏معاني حروفها ورموزها ونشرها على الانترنت حتى نفهم بأنها في الغالب ليست ‏مجرد حروف تم اختيارها بشكل عشوائي لغرض الزخرفة بل الأمر خطير ومدبر ‏له.‏



حقيقة موديل الحروف العشوائية
talasem1.jpg

talasem1.jpg

talasem2.jpg

sehr_dress1.jpg

وننظر أيضًا لهذا النموذج وما فيه من صورة كف وما يسمى بـ خمسه ‏وخميسه وقد يقول قائل: ليس مقصودًا فأقول: بل مقصود وهو اعتقاد انظر إلى ما هو ‏مكتوب أسفل الفستان مكتوب [يا حاسدين الناس مالكم ومال الناس] وأظن واضح.‏
eye_dress1.jpg
 
رد: ملابس الأحرف العربية وخطرها

جعله الله في ميزان حسناتك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top