الثلوج تحاصر آلاف الجزائريين

arab.tech99

:: عضو منتسِب ::
إنضم
18 نوفمبر 2014
المشاركات
3
نقاط التفاعل
4
النقاط
3
large-29842%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D9%88%D8%AC-%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%B5%D8%B1-%D8%A2%D9%84%D8%A7%D9%81-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86-9eb78.jpg

تسبب تهاطل الأمطار الغزيرة والثلوج الكثيفة في عدة ولايات شمالية في قطع العديد من الطرقات أمام حركة المرور وعزل عشرات القرى والمداشر. وأعلنت فرق الإغاثة التابعة لمديريات الحماية المدنية حالة طوارئ قصوى على خلفية التقلبات الجوية طيلة اليومين الفارطين، وكانت نتيجتها إجلاء مئات العائلات إلى مواقع آمنة بمؤسسات تربوية ومراكز عبور، بعد انهيار عشرات المباني وغرق عديد الأحياء التي غمرتها الأمطار.
ففي ولاية البويرة تم قطع الطريق الوطني 33 الرابط بين البويرة وتيزي وزووتحديدا بتيكجدة ببلدية الأصنام، بسبب تساقط كميات معتبرة من الثلوج. وبالسبب نفسه قطع الطريق الوطني 08 الرابط بين مدينة المسيلة وشرق البويرة وتحديدا بالمكان المسمى الخرط وكذا الطريق الوطني 62 الرابط بين مدينتي البويرة والمدية بالمكان المسمى الجنة ببلدية دشمية. وأضاف مصدر أمني أنه تم قطع كذلك عدة طرقات ولائية بسبب تساقط الثلوج، وتم قطع الطريق الولائي 24 الرابط بين مدينة صور الغزلان وبرج أوخريس بالمكان المسمى واد الغماري ببلدية برج أوخريس. كما قطع الطريق الولائي 20 الرابط بين برج أوخريس ومصدور على مستوى قرية تازرين (بلدية برج أو خريس). في حين تم قطع الطريق الولائي 25 الرابط بين مدينة تاقديت وسيدي عيسى على بعد 12 كلم. وبولاية المسيلة، تم قطع حركة المرور بالطريق الوطني 60 الرابط بين مدينة أونوغا وحمام الدلاع بالمكان المسمى ثنين ببلدية أونوغا بسبب تساقط الثلوج.
وأفادت مصادر مسؤولة بالحماية المدنية لولاية عنابة في تصريحات لـ”البلاد”، أن مصالحها تدخلت لإغاثة 108 عائلة في مناطق متفرقة غمرتها الأمطار التي تراوحت كميات تساقطها بين 72 و80 ملم، ما تسبب في انهيار بنايات قديمة تأثرت بموجة التقلبات الجوية الأخيرة، فبنهج بغدادي فريخ وسط المدينة تهاوت عمارة مكونة من 6 طوابق وأسفرت عن جرح شخصين وتشريد 14 عائلة. وبحي المحافر الشعبي نجت 17 عائلة من الموت بأعجوبة بعد أن فرت من تحت الأنقاض عقب انهيار أجزاء بنايتين قديمتين، ولا تزال هذه العائلات دون مأوى بعد أن وجد أفرادها أنفسهم في العراء، مطالبين السلطات المحلية بالإسراع في إسكانهم في الحركة الاحتجاجية التي نفذوها أمام مقر الولاية قبل أن تطردها مصالح الأمن الوطني التي تنقلت إلى مكان الاحتجاج. كما تدخلت مصالح الحماية المدنية على مستوى ولاية سعيدة من أجل إغاثة حوالي 200 مسافر على مستوى محطة نقل المسافرين، وذلك بتوزيع أغطية ووجبات ساخنة عليهم بعدما حاصرتهم الثلوج داخل المحطة.
أما على مستوى العاصمة، فقد صبت كل تدخلات مصالح الحماية المدينة في عمليات ضخ وإجلاء المياه لتسريح حركة المرور بعدما غمرت مياه الأمطار الطرقات بسبب انسداد البالوعوت. فيما تعرضت العمارة رقم 5 بحي 200 مسكن ببلدية الكاليتوس إلى انهيار جزء هام منها إثر انفجار الغاز، ومن حسن الحظ لم تكن هناك أي إصابات أو وفيات.
المصدر
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top