حدث في 30 مارس / آذار

download

download

download



download

* 818 - رحيل آلاف الأندلسيين من قرطبة بعد فشل ثورتهم ضد حكم الأمير الحكم بن هشام الذي بطش بالثوار وهدم منازلهم وشردهم في الأندلس فاتجهت جماعة منهم تبلغ ما يقارب 15 ألف إلى مصر ثم ما لبثوا أن غادروها إلى جزيرة أقريطش سنة 212 هـ وأسسوا بها دولة صغيرة استمرت زهاء قرن وثلث.
* 1778 - تم الاحتفاء بالكاتب الفرنسي والفيلسوف الشهير فولتير ومنحه إكليل الغار تكريماً له على كتاباته الثرية.

* 1807 - وصول الحملة الإنجليزية بقيادة فريزر إلى رشيد.
* 1814 - بريطانيا تدخل مع بقية الدول الحليفة إلى باريس بعد هزيمة نابليون بونابرت.
* 1842 - الطبيب الأمريكي كراوفورد لونغ يستعمل المخدر في العمليات الجراحية لأول مرة.
* 1856 - عقد معاهدة صلح أنهت حرب القرم بين روسيا من جهة وإنجلترا وفرنسا والدولة العثمانية من جهة أخرى.
* 1858 - عزل السلطان بهادر شاه عن الحكم في الهند/ وكان آخر سلاطين الدولة الإسلامية التي حكمت الهند وبعزله انتهى الحكم الإسلامي في الهند بعد أن استمر فيها ثمانية قرون ونصف قرن.
* 1867 - أمريكا تشتري ولاية ألاسكا من روسيا بمبلغ 2.7 مليون دولار، وتمت إجراءات نقل الملكية في 18 أكتوبر من العام نفسه.
* 1870 - إجراء تعديل في الدستور الأمريكي منح بموجبه الرجل الأسود حق التصويت.
* 1889 - انتهاء بناء برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس.
* 1907 – بدء إنتاج الطائرات في أول مصنع في فرنسا أسسه الإخوان غابريال وشارل فوازان في عام 1906.
* 1912 – إبرام معاهدة بين فرنسا وسلطان مراكش مولاي عبد الحفيظ (1875 - 1937) تفرض الحماية الفرنسية على أجزاء من المغرب، وتضع أجزاء أخرى تحت النفوذ الإسباني والأممي. لقيت معارضة شعبية واسعة، وألغتها فرنسا في الثاني من آذار (مارس) 1956. حكم مولاي عبد الحفيظ بين عامي (1908 - 1912)، وخلفه في الحكم عهد مولاي يوسف بين عامي (1912 - 1927) حيث ازدادت مقاومة الشعب المغربي للاستعمارين الفرنسي والإسباني.
* 1930 – الجنرال الإيطالي جرانسياني يصل إلى ليبيا كحاكم عسكري لها.
* 1940 - قامت اليابان بتشكيل حكومة جديدة في مدينة نانكينج، العاصمة الصينية آنذاك.
في عام 1937، أعلنت اليابان حربها على الصين، بحجة أن القوات الصينية اعتدت على بعض الجنود اليابانيين بإحدى مناطق الحكم الذاتي الصينية، كان وهاجمت الصين وقصفت شانغاهاي.
يذكر أن مساعدات الولايات المتحدة أو إنجلترا وفرنسا للصين توقفت تماماً بعد الغزو الياباني الذي قطع طريق تلك المساعدات. ومما زاد الأمر سوءاً أن شيانج، الزعيم الصيني، اجبر على القتال في جبهتين في وقت واحد. تمثلت الجبهة الأولى في الهجوم الياباني، أما الجبهة الثانية فتمثلت في
الصراعات السياسية الداخلية.
وقد بدأت اليابان حربها بشن هجمات شديدة لبث الرعب في نفوس الصينيين. وبسقوط نانكينج عام 1937 ، ازدادت الأعمال الوحشية غير المسبوقة. حيث قام الجيش الياباني بقيادة جين ماتسوي لوان بعمليات إعدام جماعي لأكثر من 50 ألفاً من المدنيين الصينيين. كما أحرق مدينة نانكينج وكثيراً من المناطق المجاورة، الشيء الذي أثار عداء العالم الغربي لليابان.
وأعلنت اليابان اتخاذ نانكينج مركزاً للحكومة الصينية الجديدة برئاسة وانج تشينج وي.
* 1945 - الاتحاد السوفياتي يجتاح النمسا خلال الحرب العالمية الثانية في طريقه نحو ألمانيا.
* 1948 - وجه هنري والاس، نائب الرئيس الأمريكي الأسبق، نقداً لاذعاً للرئيس الأمريكي هاري ترومان بسبب سياسته الخارجية وإيمانه بالحرب الباردة.
* 1949 - حسني الزعيم يقود أول انقلاب عسكري في سوريا ضد حكومة شكري القوتلي.
* 1955 - المملكة المتحدة تنضم إلى حلف بغداد وتوقع معاهدة مع العراق.
* 1960 - إعلان حالة الطوارئ في جنوب إفريقيا بعد سحب الشرعية من جميع الجماعات السوداء المناهضة للعنصرية هناك.
* 1963 - فرنسا تجري تجربة نووية تحت الأرض في الجزائر.
* 1966 - الحكومة الفرنسية تخطر الولايات المتحدة بأن القواعد الأمريكية في فرنسا يجب إغلاقها في غضون 12 شهرًا.
* 1968 - صدور بيان 30 مارس كوثيقة دستورية في مصر.
جمال عبد الناصر (1918 - 1970) يعلن برنامجا جديدا يتمثل في تحرير الأراضي المحتلة والإعداد لمواجهة إسرائيل.
* 1971 - صدور قرار مجلس الوزراء بتحويل جامعة الملك عبد العزيز الأهلية بالسعودية إلى جامعة حكومية.
* 1972 - الثوار الفيتناميون الشماليون يقومون بهجوم كاسح نحو الجنوب ضد القوات الأمريكية والقوات الفيتنامية الموالية للولايات المتحدة.
* 1976 - إنتفاضة فلسطينية داخل الخط الاخضر تؤدي إلى مقتل سته فلسطينيين.
"يوم الأرض" . السلطات الإسرائيلية تقمع بطريقة دموية مظاهرات سلمية قام بها المواطنون الفلسطينيون في الأراضي المحتلة عام 1948 للتنديد باستيلائها على أراضيهم، ما يسفر عن استشهاد ستة فلسطينيين.
* 1979 - حوالي مائة في المائة من الإيرانيين يؤيدون في استفتاء إقامة جمهورية إسلامية في إيران.
* 1981 - نجاة الرئيس الأمريكي رونالد ريغان من محاولة اغتيال بعد أن أطلق جون هينكلي جونيور الرصاص عليه وأدى ذلك إلى إصابته في رئته.
ريجان يصاب بالرصاص بعد 69 يوماً من استلام الرئاسة
في مثل هذا اليوم من عام 1981أصيب الرئيس الأمريكي رونالد ريجان بأعيرة نارية أطلقها عليه مسلح بإطلاق النار عليه في واشنطن ، حيث أدخل إلى وحدة الطوارئ بمستشفى جامعة جورج واشنطن. وأشارت التقارير الأولية إلى إصابته بثقب في الرئة.
وقع الحادث أمام فندق هيلتون واشنطن ،على مسافة ميل واحد من البيت الأبيض، حيث أطلقت على ريجان 5 أو 6 رصاصات من مدى قريب، مما أدى إلى إصابته وإصابة كل من جيمس برادي السكرتير الإعلامي بالبيت الأبيض في رأسه، ومسؤول بالخدمات السرية وضابط بشرطة واشنطن. وذلك قبل سيطرة الشرطة على الجاني وإلقاء القبض عليه.
وكان ريجان قد خرج للتو من الفندق وتوجه إلى سيارته الليموزين، ثم استدار بوجهه نحو الصحفيين الذين وقفوا في انتظاره بالخارج. بعدها سُمع صوت وابل من الرصاص فسارع الحرس بإدخال الرئيس في السيارة المصفحة التي ابتعدت على الفور من مكان الحادث.
تسببت محاولة الاغتيال في إصابة البلاد بصدمة شديدة، لأن ذكرى مقتل الرئيس جون كينيدي كانت لا تزال عالقة في الأذهان. ولكن المشكلة الحقيقية كانت أن تولي ريجان للسلطة لم يمر عليه أكثر من 69 يوما. الأمر الذي أدى إلى وقوع البلبلة والتوتر في البلاد خاصة وأن نائب الرئيس لم يكن متواجداً داخل البلاد في تلك الأثناء

* 1984 - الولايات المتحدة تنهي مشاركتها في قوة حفظ السلام متعددة الجنسيات في لبنان.
* 1986 - العثور على 2145 قطعة من العملة الإسلامية داخل سور أثري في مدينة منقبا بأسيوط.
* 1989 -
o الدورة العشرين للمجلس الوطني الفلسطيني توافق بالإجماع على اختيار ياسر عرفات رئيسًا لدولة فلسطين.
o الملك فهد بن عبد العزيز والرئيس محمد حسني مبارك يفتتحان في القاهرة مركز فهد بن عبد العزيز لعلاج القصور الكلوي وجراحته.
0 اطلاق القمر الصناعي العربي الثالث.
* 1990 - إشتعال حريق متعمد في أكبر مركز إسلامي في بوسطن بالولايات المتحدة.
* 1991 - إلغاء التمييز العنصري في جنوب أفريقيا.
* 1997 - وزراء خارجية الدول العربية يتفقون في القاهرة على تجميد العلاقات السياسية والتجارية مع حكومة بنيامين نتنياهو في إسرائيل وذلك ردًا على سياسة الأخيرة في مجال الاستيطان وتهويد القدس العربية.

* 1997 - مواطن يمني يدعى محمد مصلح النظاري يقتحم مدرستين في صنعاء ويقتل ستة أشخاص (أُعدم).
* 1999 - اضطرت شركة الدخان الأمريكية فيليب موريس والمصنعة لعدة أنواع من السجائر الشهيرة في معظم أنحاء العالم إلى دفع غرامة وصلت إلى 81 مليون دولار. وكانت هذه الغرامة قد دفعت لصالح إحدى العائلات الأمريكية والتي كانت قد أقامت دعوى قضائية ضد الشركة بسبب تصنيعها للسجائر.
* 2001 - قوات الاحتلال الصهيونيّ تهاجم المواطنين الفلسطينيين في نابلس أثناء احتفالهم بيوم الأرض ، و تقتل 6 منهم و تصيب أكثر من 250 آخرين بجراحٍ مختلفة .


download

* 1135 - ميمونديس، عالم وفيزيائي وفيلسوف، من أعظم مفكري العصور الوسطى، ولد في قرطبة بإسبانيا ويُطلق عليه اسم (رامبام)، ومن أعظم أعماله الفلسفية (موريه نافيخيم) الذي كتبه باللغة العربية وتحدث فيه عن وجود الله وعن مبادئ الخلق وعن بعض المسائل الدينية حيث عكس هذا العمل الخلفية المعرفية الهائلة له.
* 1746 - فرانشيسكو جويا، رسّام ومصور إسباني، يُعد من أحسن رسّامي عصره .
* 1820 - ولدت الكاتبة المعروفة آنا سويل بمدينة نورفولك بإنجلترا.
اشتهرت والدة آنا بالكتابة في مجال قصص الأطفال، حيث ساهمت آنا سويل في تحرير مخطوطات والدتها وهي في سن مبكرة. إلا أنها لم تنشر أيا من كتاباتها الخاصة قبل بلوغها الـ57 من عمرها.
* 1853 - فينسنت فان غوخ، فنان هولندي.
كانت لوحته (بيرتانجاي) التى رسمها عام 1887 أول عمل ناجح له حيث استخدم فيها ألوانه الجديدة، ومن أعماله الأخرى (تباع الشمس) عام 1888، (المقهى الليلي)، (الحدائق العامة في آرليز)، و(ليلة ممتلئة سماؤها بالنجوم)، أطلق على نفسه الرصاص ومات منتحرا.


download


* 1180 - المستضئ بأمر الله، خليفة عباسي.
* 1730 - بيتر الثاني ألكسيفيتش، إمبراطور روسيا في الفترة ما بين عامي 1727-1730، توفي عن 14 عاماً.
* 1774 - جين بيير جويجنون، موسيقار توفي عن 71 عاماً.
* 1888 - آسا جراي، عالم نباتات أمريكي، توفي عن 77 عاماً.
* 1928 - دوجلاس هيج، مارشال بريطاني، توفي عن 66 عاماً.
* 1951 - فرديناند بورش، مخترع سيارة بورش، توفي عن 75 عاماً.
* 1968 - توسجو هاروتي فوجيتا، رسّام فرنسي ياباني، توفي عن 81 عاماً.
* 1973 - أبو اليقظان، صحفي جزائري ومن رواد الحركة الإصلاحية بالجزائر، ومن أعلام الإباضية بها.
* 1977 - عبد الحليم حافظ، مغني مصري.
* 2002 - الملكه إليزابيث، زوجة الملك جورج السادس ووالدة ملكة المملكة المتحدة إليزابيث الثانية.

download

* يوم الأرض الفلسطيني.
download

قرطبة.. الموقع الجغرافي والتاريخ


download

"إن قرطبة التي فاقت كل حواضر أوربا مدنيةً أثناء القرن العاشر (الميلادي) كانت في الحقيقة محطَّ إعجاب العالم ودهشته، كمدينة فينيسيا في أعين دول البلقان، وكان السياح القادمون من الشمال يسمعون بما هو أشبه بالخشوع والرهبة عن تلك المدينَة التي تحوي سبعين مكتبة، وتسعمائة حمام عمومي؛ فإن أدركت الحاجة حُكَّام ليون، أو النافار، أو برشلونة إلى جرَّاحٍ، أو مهندس، أو معماري، أو خائط ثياب، أو موسيقي فلا يتجهون بمطالبهم إلا إلى قرطبة" هذا هو وصف أحد الغربيين لمدينة قرطبة الأندلسية في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي)، وهو جون براند ترند.
فامتدادًا لحضارة إسلامية إنسانية -علمًا، وقِيَمًا، ومجدًا- بزغ نجم مدينة قرطبة، كشاهدٍ حيٍّ على ما وصلت إليه حضارة المسلمين وعزِّ الإسلام في ذلك الوقت من التاريخ، وهو منتصف القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي)، يوم أن كانت أوربا تغطُّ في جهل عميق.
قرطبة.. ذلك الاسم الذي طالما كان له جرس مُعَيَّنٌ، ووقع خاصٌّ في الأذن الإسلامية، بل وفي أذن كل أوربي آمن بالنهضة والحضارة الإنسانية، يقول المقري: قال بعض علماء الأندلس:
بِأَرْبَـعٍ فَاقَتِ الأَمْصَارَ قُرْطُبَـةُ *** مِنْهُنَّ قَنْطَرَةُ الْوَادِي وَجَامِعُـهَا
هَـاتَانِ ثِنْتَانِ وَالزَّهْـرَاءُ ثَالِثَـةٌ *** وَالْعلمُ أَعْظَمُ شَيْءٍ وَهْوَ رَابِعُهَا
الموقع الجغرافي والتاريخ
هي مدينة تقع على نهر الوادي الكبير، في الجزء الجنوبي من إسبانيا، وقد أرَّخت لها موسوعة المورد الحديثة فقالت: "أسسها القرطاجيون فيما يُعتقد، وخضعت لحكم الرومان والقوط الغربيين"
وقد قام بفتحها القائد الإسلامي الشهير طارق بن زياد، وذلك سنة (93هـ/ 711م). ومنذ ذلك العهد بدأت مدينة قرطبة تخطُّ لنفسها خطًّا جديدًا، وملمحًا مهمًّا في تاريخ الحضارة؛ فبدأ نجمها في الصعود كمدينة حضارية عالمية، لا سيما في عام (138هـ/ 756م)، عندما أسس عبد الرحمن الداخل (صقر قريش) الدولة الأموية في الأندلس، وذلك بعدما سقطت في دمشق على أيدي العباسيين.
وفي عهد عبد الرحمن الناصر (أول خليفة أموي في الأندلس) ومن بعده ابنه الحكم المستنصر، بلغت قرطبة أوج ازدهارها، وقمة ريادتها وحضارتها، خاصةً أنه اتخذها عاصمة لدولته الفتية، ومقرًّا له كخليفة للمسلمين في العالم الغربي، وقد جعل منها منبرًا للعلوم والثقافة والمدنية، حتى غدتْ تنافس القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية في قارتها، وبغداد عاصمة العباسيين في المشرق، والقيروان والقاهرة في إفريقيا، وحتى أطلق عليها الأوربيون: "جوهرة العالم".
وقد شمل اهتمام الأمويين بقرطبة اهتمامهم كذلك بنواحي الحياة المختلفة فيها؛ من زراعة وصناعة، وبناء الحصون، ودور الأسلحة، وغيرها، وقد شقُّوا الترع، وحفروا القنوات، وأقاموا المصارف، وجلبوا للأندلس أشجارًا وثمارًا لم تكن تُزْرَع فيها.
د. راغب السرجاني


download

download
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top