بحث حول التقرير الاثري

hafid136

:: عضو منتسِب ::
إنضم
4 ديسمبر 2015
المشاركات
1
نقاط التفاعل
2
النقاط
3
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
احتاج بحثا حول التقرير الأثري في أقرب وقت ممكن
بارك الله في كل الاعضاء
و شكرا
 
رد: بحث حول التقرير الاثري

السلام عليكم

لست أدري في اي سنة لكن لك هذا:
سنة أولى جذع مشترك علوم انسانية

مدخل إلى علم التاريخ:

أهداف التعليم:

يهدف إلى التعرف على أوليات علم التاريخ.

المعارف المسبقة المطلوبة:

أن يكون الطالب على اطلاع ولو جزئي بالمضمون العام للموضوع الخاص بعلم التاريخ.

محتوى المادة:

المحور الأول: مدخل إلى علم التاريخ.

1. مفاهيم التاريخ.
2. نماذج الاتصال.
3. وظائف الاتصال.

المحور الثاني: مراحل تطور علم التاريخ.

1. في العصر القديم.
2. في العصر الوسيط.
3. في العصر الحديث.
4. في العصر المعاصر.

المحور الثالث: العلوم المساعدة لعلم التاريخ.

1. الآثار.
2. الفلسفة.
3. الأنثروبولوجية.
4. النقوش والمسكوكات والمخطوطات والوثائق الأرشيفية...

المحور الرابع: العلوم الرافدة لعلم التاريخ.

1. علم الاجتماع.
2. القانون.
3. علم النفس.
4. الشريعة وعلم الأديان...

طريقة التقييم:

علامة الأعمال الموجهة (الأعمال الموجهة50بالمائة+ نقطة العمل الفردي 50 بالمائة) + الامتحان/2.

المراجع: ( كتب ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)

مدخل إلى علم الآثار:

أهداف التعليم:

يهدف إلى التعرف على المفاهيم الاساسية لعلم الآثار.

المعارف المسبقة المطلوبة:

أن يكون الطالب على اطلاع ولو جزئي بالمضمون العام للموضوع الخاص بعلم الآثار.

محتوى المادة:
مفهوم علم الآثار.
تاريخ ظهور علم الآثار وتطوره.
اختصاصات وفروع علم الآثار.
العلوم المساعدة.
أسباب وعوامل تشكل المواقع الأثرية.
طرق وأساليب الكشف عن الآثار الملف الأثري.
المسح الأثري مفهومه، أنواعه، مناهجه.
الحفريات الأثرية، أنواعها، مناهجها، تقنياتها، وسائلها.
الأعمال المخبرية.
التقرير الأثري.

طريقة التقييم:

علامة الأعمال الموجهة (الأعمال الموجهة50بالمائة+ نقطة العمل الفردي50بالمائة) +الامتحان/2.

المراجع: (كتب ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)

كتاب: علم الآثار بين النظرية والتطبيق عاصم ممد رزق/ علم الآثار مفهومه ومهامه ومراحل تطوره التاريخية، فتحي عفيفي بدوي. حسن (علي)، الموجز في علم الآثار/ ضو(جورج)، تاريخ علم الآثار.

علم التوثيق 1:

أهداف التعليم:

تعريف الطالب بعلم التوثيق، من حيث الأسس التاريخية والميادين والمعلومات.

المعارف المسبقة المطلوبة:

الاستفادة من القاعدة المعرفية المقدمة خلال التعليم الثانوي.

محتوى المادة:

1/ علم التوثيق وأهميته وصلته بغيره من فروع المعرفة.
تعريفه , مجاله , وظيفته , اهميته .
علاقته بـ: ( العلم ,الدين, الفن ).
صلتها بـ: ( التاريخ ، القانون , الاقتصاد, علم النفس , علم الاجتماع ).

2/ علم التوثيق مباحثه و قضاياه : الأسس التاريخية.
الموضوع والميادين.

3/ تغير البراديغنات.
4/ وسطاء المعلومات.

طريقة التقييم:

علامة الأعمال الموجهة (الأعمال الموجهة 50 بالمائة + نقطة العمل الفردي 50 بالمائة) + الامتحان/2.
المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ )

- ربحي مصطفى عليان وأمين النجداوي: مبادئ إدارة وتنظيم المكتبات ومراكز المعلومات، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع، 2009.
- النواسة غالب عوض: مصادر المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع، 2010.
- عبد الهادي محمد فتحي: مقدمة في علم المعلومات، الإسكندرية، دار الثقافة العلمية، 2007.
- شعبان عبد العزيز خليفة: البيبليوغرافيا أو علم الكتاب، دراسة في أصول النظرية البيبليوغرافيا وتطبيقاتها، القاهرة، الدار اللبنانية المصرية، 1997.
- حشمت قاسم : المكتبة والبحث، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، 2008.
- مصطفى ربحي: أحمد حسن: أساسيات المكتبات والمعلومات والبحث، عمان، عالم الكتب الحديث، 2009.

فلسفة عامة 1:

أهداف التعليم:

تعريف الطالب بالفلسفة، من حيث مذاهبها وتياراتها وأهدافها.

المعارف المسبقة المطلوبة:

الاستفادة من القاعدة المعرفية المقدمة خلال التعليم الثانوي.

محتوى المادة:
1/ الفلسفة أهميتها و صلتها بغيرها من فروع المعرفة.
تعريفها , مجالها , وظيفتها , اهميتها.
علاقتها بـ: ( العلم ,الدين, الفن )
صلتها بـ: ( القانون , الاقتصاد, التاريخ , علم النفس , علم الاجتماع ).
2/ الفلسفة مباحثها و قضاياها : المعرفة ( الإبيستمولوجيا).

1– معنى الإبيستمولوجيا:
1-2 إمكانية المعرفة: ( المذاهب الدغماطية – المذاهب الشكية )
1-3 مصدرية المعرفة : (المذهب العقلي , النذهب التجريبي, المذهب الحدسي, المذهب البرغماتي)
1-4 طبيعة المعرفة : المثالية (الذاتية + النقدية)
الواقعية (السذاجة + النقدية + الجديدة)

2– الوجود ( الأنطولوجيا ):
2-1 معنى الأنطولوجيا.
2-2 المذاهب الواحدية : (المادية – الروحية –الواحدية المحايدة)
1-5 المذاهب الثنائية : (مذهب الكثرة – الكثرة المادية –الكثرة الروحية)
طريقة التقييم: علامة الأعمال الموجهة (الأعمال الموجهة 50 بالمائة + نقطة العمل الفردي 50 بالمائة) + الامتحان/2

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

مناهج البحث في العلوم الإنسانية:

أهداف التعليم:

الإلمام بالإطار العام لمنهجية البجث في العلوم الإنسانية.

المعارف المسبقة المطلوبة:

على الطالب أن يكون على دراية بإطار المقياس كونه مادة مهمة.

البرنامج:

1. طبيعة العلوم الاجتماعية والإنسانية ومجالانها.
2. المفاهيم الأساسية في العلوم الإنسانية والاجتماعية.
3. العناصر الأساسية للمنهج العلمي.
4. المقاربات المنهجية في العلوم الإنسانية والاجتماعية: الكلاسيكية/الذاتية/ الموضوعبة

طريقة التقييم:

الحصول: علامة الأعمال الموجهة(الأعمال الموجهة 50 بالمائة + نقطة العمل الفردي 50 بالمائة) + الامتحان/2.

بعض المراجع و المصادر:

- أسد رستم مصطلح التاريخ.
- ليلى الصباغ: أساسيات في منهجية البحث التاريخي.

تاريخ الحضارات القديمة:

أهداف التعليم:

الإلمام بالإطار العام لتاريخ الحضارات القديمة في العالم القديم.

المعارف المسبقة المطلوبة:

على الطالب أن يكون على دراية بإطار المقياس كونه يعرفه مختلف الحضارات التي شهدها العالم وعرفتها البشرية عبر تاريخها القديم.

البرنامج:

المحور الأول: حضارات بلاد ما بين النهرين (الكتابة- الدين- العمارة- التشريع)
المحور الثاني: الحضارة الفرعونية: (الكتابة- الدين- التحنيط- العمارة الجنائزية والدينية)
المحور الثالث: الحضارة الفينيقية:( الأبجدية- الدين- التجارة)
المحور الرابع: الحضارة الإغريقية( الدساتير- العمارة- الفن- العلم والفلسفة)
المحور الخامس: الحضارة الرومانية:( القوانين- العمارة- الفن- الدين- الاقتصاد)
المحور السادس: حضارة أمريكا الجنوبية (العمارة- الدين)

طريقة التقييم:

الحصول: علامة الأعمال الموجهة (الأعمال الموجهة 50بالمائة+ نقطة العمل الفردي50بالمائة) +الامتحان/2.

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

كتب: رستم، أسد، الروم في سياستهم، وحضارتهم، ودينهم وثقافتهم وصلاتهم بالعرب/ بينز، نورمان، الإمبراطورية البيزنطية، ترجمة: أنور حسين مؤنس ومحمود يوسف/ فليب حتى، تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين/رشيد الناضوري، دراسة لبعض العناصر الحضارية في تراث الشرق الادنى القديم في المراحل السابقة للتاريخ.


آثار الحضارات القديمة:

أهداف التعليم:

الإلمام بالإطار العام للحضارت القديمة.

المعارف المسبقة المطلوبة:

على الطالب أن يكون على دراية بإطار المقياس كونه تاريخا...

البرنامج :

• آثار عصور ما قبل التاريخ.
• آثار فجر التاريخ.
• آثار الحضارة الفرعونية.
• آثار حضارة بلاد الرافدين.
• آثار الحضارة الإغريقية.
• آثار الحضارة الرومانية.
• آثار الحضارة البيزنطية.
• آثار الحضارة الفارسية.

طريقة التقييم:

الحصول: علامة الأعمال الموجهة( الأعمال الموجهة50بالمائة+ نقطة العمل الفردي50بالمائة) +الامتحان/2.

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

كتب: كواكبي، نزيه، تاريخ العمارة، عمارة فجر المسيحية البيزنطية/ فرج، وسام عبد العزيز، دراسات في تاريخ وحضارة الإمبراطورية البيزنطية/ عزت زكي حامد قادوس، محمد عبد الفتاح السيد، الآثار القبطية والبيزنطية/ صالح (لمعي مصطفى)، عمارة الحضارات القديمة

الآثار القديمة في الجزائر:

أهداف التعليم:
• يهدف الى التعريف بآثار الحضارات القديمة بالجزائر .

المعارف المسبقة المطلوبة :
على الطالب أن يكون على دراية بالاطار التاريخي القديم للجزائر وبعض المعالم القديمة.

البرنامج :

• آثار عصور ما قبل التاريخ.
• آثار فجر التاريخ.
• الآثار البونية.
• الآثار الفنيقية.
• الآثار النوميدية.
• الآثار الرومانية.
• الآثار البيزنطية.
• طريقة التقييم:الحصول: علامة الأعمال الموجهة (الأعمال الموجهة50بالمائة+ نقطة العمل الفردي50بالمائة) +الامتحان/.2.

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

كتب: لحسن (رابح)، أضرحة الملوك النوميد والمور/الجزائر في العصور القديمة، محفوظ قداش، Gsell(St), Atlas Archéologique de l’Algérie/ Gsell(St), Monuments antiques de l’Algérie

مدخل إلى الإعلام الآلي:

أهداف التعليم:
يهدف هذا المقياس إلى التحكم في المبادئ الأولية للإعلام الآلي.

المعارف المسبقة المطلوبة:

معرفة أوليات في الإعلام الآلي .

محتوى المادة:

- Définition des concepts de base.
- Historique de l’informatique.
- Domaine d’utilisation de l’information.
- Traitement de l’information.
- Les Ordinateurs.
- Principe de fonctionnement.
- Système d’exploitation MS - DOS.


طريقة التقييم:

الحصول: علامة الأعمال الموجهة( الأعمال الموجهة50بالمائة+ نقطة العمل الفردي50بالمائة) +الامتحان/2.

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

لغة أجنبية:

أهداف التعليم:

تهدف هذه المادة إلى إكساب الطالب القدرة على التعامل مع المراجع الأجنبية قراءة وتلخيصا وتوظيفا.

المعارف المسبقة المطلوبة:

توفر مبادئ قاعدية في اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

محتوى مادة الإنجليزية:

- Exploitation of specialized texts related to the different technical modules included in the third year program .
- Contraction , abstracts and analysis of specialized texts .
- Business letters : their techniques with practical exercises .
- Reports and proceeding : their techniques with practical exercises .
- The presentation of the report – the proceeding :
- English oral and written practice .

محتوى مادة الفرنسية:

- Etude de texte avec exploitation structurelle .
- Révision et consolidation des structures de base .
- Insistance sur la compétence de la communication .

طريقة التقييم:

الحصول: علامة الأعمال الموجهة( الأعمال الموجهة50بالمائة+ نقطة العمل الفردي50بالمائة) +الامتحان/2.

المراجع: ( كتب ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

أتمنى أن ينفعك​

تقبلوا تحياتي
 
رد: بحث حول التقرير الاثري

السلام عليكم

ولك هذا لعله يفيدك أيضا:

تقرير ملخص
لأعمال المسح الأثري لمحافظة القويعية
لعام 1430هـ /2009 م

الموقع الجغرافي:

تقع محافظة القويعية في وسط المملكة العربية السعودية على خط طول 45,15,30شرقا، وخط عرض24,3,30 شمالا، ومدينة القويعية عاصمة لمحافظة القويعية (منطقة العرض سابقاً)، وتبعد عن الرياض غربا بحوالي مئة وثمانين على الطريق المعبد المؤدي الى مدينة الطائف، ويحد محافظة القويعية شمالا محافظتي الوشم والدوادمي، وجنوبا محافظات وادي الدواسر والأفلاج والحريق، وشرقا المزاحمية، وغربا محافظة عفيف، وتقدر مساحتها بحوالي خمسة وأربعين ألف كيلو متر مربع، أما عدد سكانها فيقدر بحوالي سبعين ألف نسمة، ومنطقة القويعيه تضم 300قرية وهجرة تشملها خدمات القطاعات الحكومية المختلفة.


http://scta.gov.sa/Antiquities-Museums/Researches/PublishingImages/Alqoieia/1.jpg

الوصف الطبوغرافي:

تتميز مدينة القويعية بأنها تقع في سهل منبسط تحيط به سلاسل من الجبال في ثلاث جهات, الشمالية والغربية والجنوبية،أما الجهة الغربية فهي سلاسل جبال العرض المشهورة ذات التكوين الناري، والجهة الشرقية صحراء مستوية واسعة ذات تكوين رسوبي ويتمثل ذلك في صحراء الحدباء وصحراء الجلة.وموقع المدينة من حيث البناء الجيولوجي يمثل طرف صخرة الدرع العربي، فهي تحتل نقطة الالتقاء بين الصخور النارية القديمة والصخور الجيرية الرسوبية، وأشهر الأودية في القويعية (وادي القويعية) حيث ينحدر سيله من الغرب متجها إلى الشرق، ويأتي من بلدان العرض الغربية مثل:

القويع والجفارة ومزعل، ثم يتجه إلى القويعية وبعدها يندفع إلى صحراء الحدباء وينتشر فيها.

وأهم ما يميز محافظة القويعية وجود موارد طبيعية بها؛ يتم استغلالها حاليا من قبل العديد من الشركات، مثل: محاجر الجرانيت ومناجم النحاس والذهب والفضة, ويعد منجم الأمار من أكبر المناجم في المحافظة؛ بل في المملكة بشكل عام.


http://scta.gov.sa/Antiquities-Museums/Researches/PublishingImages/Alqoieia/2.jpg

أعمال المسح الأثري:
في عام 1430 هـ، تم تكليف فريق من قطاع الآثار والمتاحف لإجراء أعمال مسح أثري لمحافظة القويعية. وقد قام الفريق بتقسيم المنطقة الى قسمين: شمالي وجنوبي. ونظرًا لقصر مدة عمل الفريق التي كانت عشرين يوما فقط، فقد تم البدء بالجزء الواقع شمال المحافظة على يمين الطريق المتجهة إلى مكة المكرمة، وهو ما يعادل ما نسبته 30% تقريبا من مساحة المحافظة, حيث بدأ العمل من مركز الخاصرة الذي يقع في أقصى حدود المحافظة من ناحية الغرب، وتم العودة باتجاه الشرق مرورا بمدينة القويعية، ووصولاً إلى مركز الحرملية .

تم في هذا الموسم تسجيل ما مجموعه ستة وخمسون (56) موقعا. وقد كشفت هذه المواقع عن عمق تاريخي لهذه المحافظة. فهناك مواقع الدوائر والركامات الحجرية، وبعض الرسوم الصخرية والسدود والمنشآت المعمارية، ومواقع التراث العمراني. إلا أن أكثر ما يميز هذه المحافظة وجود المناجم القديمة، التي تنتشر بها بشكل كبير. فمنها ما يعود الى فترات ماقبل الإسلام، ومنها ما يعود الى الفترة الإسلامية سواء المبكرة منها أو المتأخرة. ولعل من الأهمية بمكان أن نشير هنا الى ضرورة استكمال أعمال المسح الأثري بالمحافظة حتى تتضح الرؤية لما تشكله المحافظة من بعد حضاري؛ كونها تقع في قلب المملكة العربية السعودية، وتعتبر منطقة استقرار بشري عبر عصور متعاقبة.

أما من الناحية السياحية، فالمحافظة وبتضاريسها المتنوعة، ومواقعها الطبيعية و التراثية تعتبر منطقة واعدة لنمو سياحة محلية مم.

http://scta.gov.sa/Antiquities-Museums/Researches/PublishingImages/Alqoieia/3.jpg

تقبلوا تحياتي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top