الوسائل المُفيدَة للحياةِ السّعيدة // وتعليقاتٌ نافِعاتٌ عليها...

~ غيث ~

:: عضو مُشارك ::
إنضم
16 أكتوبر 2011
المشاركات
307
نقاط التفاعل
391
النقاط
13
بسم الله الرّحمن الرّحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حيّاكم الله أجمعين ...
السّعادة غايَةُ منشودة مِنَّا جميعا، وهدفٌ نسعى إليها حثيثاً، فما هِي أسبابُها ؟؟ وما السُبُلُ لتحقيقها ؟؟؟
****
هذه رسالة نافِعة للإمام العلامة : عبد الرّحمن السّعدي -رحمهُ الله تعالى - سمّاها : الوسائِلُ المُفيدة للحياةِ السّعيدة، فيها بيانٌ لِذلك، بأسلوب سهل كما عهِدناهُ مِنَ الشّيخ -رحمهُ الله تعالى- ، وهذا وَلَدُه يذكُر طرفًا من سبب كتابة الشّيخ لهذه الرِّسالة -نفع اللهُ بها-:

قال محمد بن العلامة عبدالرحمن السعدي في كتاب "مواقف اجتماعية من حياة الشيخ العلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله تعالى " ص129 :

ومن الأشياء التي تذكر في هذا الموضوع أن الأطباء طلبوا الى الوالد وهو في فترة العلاج عدم القراءة أو الكتابة , لأن ذلك يتطلب اشغال الفكر وبذل الجهد، وهذا يؤثر على صحته ويؤخر شفاءه من المرض .
ولما كان الوالد في المستشفى اطلعت في احدى المكتبات على كتاب بعنوان "دع القلق وابدأ الحياة" للمؤلف الأمريكي "ديل كارنيجي" , وهو مدير معهد تدريب بأمريكا , فأعجبت به فقررت شراءه واهداءه للوالد , فقرأ الكتاب كاملا" وأعجب به أيضا" وبمؤلفه وقال : إنَّه رجل منصف .
وكان للوالد صديق عزيز عليه من أهل عنيزة وهو يعاني من مرض نفسي، وله سنين في بيروت يعالج من هذا المرض ولم تتحسن صحته، فقام الوالد وأهدى له هذا الكتاب "
دع القلق وابدأ الحياة" , وقال له : أقرأ الكتاب فهو مفيد جدا" .
ومن العجيب أن هذا الصديق بعدما قرأ الكتاب تأثر بِما فيهِ وتحسنت صحته وذهب ما به من عوارض صحية، وطاب من مرضة الذي يعاني منه. وقد أمرني الوالد بشراء نسخة ثانية من هذا الكتاب لكي يودعة في مكتبة عنيزة التي أنشأها رحمه الله , فقمت بشراء الكتاب وأعطيته للوالد , ولما رجع الوالد وضع الكتاب في المكتبة , وتمت اعارته الى كثير من طلبة الوالد المشهورين .
أرسل الوالد أبوعبود الى سوق عالية وقال له : اشتر أوراقا" وأقلاما" . وكان في نية الوالد تأليف رسالة على ضوء كتاب "دع القلق وابدأ الحياة" , وهي صغيرة الحجم كبيرة المعنى عظيمة النفع , وقد سماها "الوسائل المفيدة للحياة السعيدة" , وهي تهدف الى تحقيق السعادة للانسان بالطرق الشرعية , وعلاج الاكتئاب والامراض النفسية المختلفة , ولله الحمد والمنة , فقد طبع من هذه الرسالة في حياته وبعد مماته عشرات الطبعات لم نتمكن من حصر مجموعها , وقد وصل عدد المطبوع منها في واحدة من الطبعات أكثر من خمسين ألف نسخة وزعت بالمجان عن طريق جمعيات سعودية تعنى بالطب النفسي , ولا زال الطلب عليها متكررا من داخل المملكة وخارجها , وققد أشتهرت هذة الرسالة وذاع صيتها , وهذا والله أعلم من حسن قصد مؤلفها رحمه الله .
ومن باب الاستطراد فنحن ورثه الشيخ عبدالرحمن السعدي نفسح المجال لمن يريد طباعة كتب الوالد بدون مقابل , لكن بعد أخذ الاذن الخطي منا , والتأكد من ضبط الكتاب وعدم التصحيف أو التحريف أو الزيادة أو النقصان . ا.ه -منقولا من منتدى أهل الحديث-

تحميل الرِسالة

بسم الله

وهذه تعليقات لطيفة رائعة، أدعوكم بشدّة للإطّلاع عليها لتكمُل الفائدة بإذن الله
للأستاذة / أناهيد السّميري -حفظها الله-

الدرس الأوّل -ملف PDF-
الدرس الثّاني -ملف PDF-


رزقنا اللهُ وإيّاكُم سعادة الدُّنيا والآخرة ويسّر لنا أسبابها
والحمدُ لله ربّ العالمين


 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top