عالم التجويد الدرس الثالث

نعمات

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
23 نوفمبر 2015
المشاركات
2,663
نقاط التفاعل
4,581
النقاط
116
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
الإستعادة و البسملة

المبحث الأول الإستعادة

معنى الإستعادة لغة الإلتجاء

إصطلاحا هي لفظ يحصل فيه الإلتجاء إلي الله تعال و التحصين به من الشيطان الرجيم

صبغة الإستعادة
الصبغة المختارة للإستعادة عند القراء العشرة هي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم و هي التي وردت في القران الكريم في قوله تعال فإذا قرأت القران فاستعد بالله من شيطان الرجيم سورة النحل الأية 98
ومنها أعوذ بالله من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم
ومنها أعوذ بالله السميع العليم من،الشيطان الرجيم إلي غير ذلك الصيغ الوردة عن أئمة القراء و أهل الأداء
حكم الإستعادة
أجمع العلماء من القراء وغيرهم على أن الإستعادة ليست من القرأن ولكنها تطلب لقراءة لقوله تعال فإذا قرأت القرأن فا ستعد بالله من الشيطان الرجيم
وحمل جمهورهم الأمر في الأية على النذب (يعنى الإستحباب ) وهذا القول هو الراجح وعليه العمل
مواطن الإستعادة

موطنها تطلب الإستعادة عند قراءة القران الكريم حيث يؤتي بها قبل القراءة عند إرادة تلاوة القرأن الكريم

وهذا قول الجمهور

الإسرار و الجهر بالإستعادة

والذي عليه أئمة هذا النذب هو الإستحباب الجهر بالإستعادة عند قراءة القرأن في المواطن التالية

الأول اذا كان القارئ يقرأ جهرا بوجود من يستمع إليه وذلك تنبيه على بداية القراءة

الثاني اذا كان القارئ مع جماعة يقرؤون بالتتابع وكان هو المبتدئ بالقراءة قول الجمهور أنه في المسألة خلاف

فوائد الجهر بالإستعادة

أول بيان إفتتاح القراءة

الثاني إستحضار قلب القارئ

ثالث إنصات السامع


أما المواطن التي يستحب فيها الإسرار بالإستعلدة فهي

أولا اذا كان القارئ يقرأ سرا

الثاني اذا كان القارئ يقرأ (خاليا ) سواء أقرأ سرا أو جهرا

الثالث اذا كان مع جماعة يقرؤون بالتتابع ولم يكن هو المبتدئ


إعادة الإستعادة

اذا قطع القارئ قراءته لسبب له صلة بالقراءة كالتفسير

2 اذا قطع القارئ قراءته لعارض إضطرري كالسعال أو عطاس فلا يعيد الإستعادة

أما اذا قطعها لعارض خارج القراءة وموضعها كرد السلام

التحدث مع الغير فإنه يعيذها يعنى يعيذ الإستعادة

فائدة اذا كان أول الأية إسما من أسماء الله تعال أوضميرا يعود عليه نحو الله ولي الذين آمنوا البقرة الأية 250
الرحمن علم القرأن الرحمن الأية الأول

اخواتي هذا الدرس مهم جدا يجب حفظه ويجب علي المتعلم الصبر الدروس طويلة ولكنها فيها متعة و تأمل في أحكام القرأن شكرا عزيزتي أحبكم من أعماق قلبي
 
رد: عالم التجويد الدرس الثالث

هذا من فضل الله وتوفيق منه سبحانه وتعالي و حرث حصد يالله حببتي لنتسبق في خطوات الي طريق الحق والي رضوان الله تعالي ومن اصدق من الله قيل ومن اصدق من الله حديث شكرا حببتي وسلم
 
رد: عالم التجويد الدرس الثالث

سلام عليكم

بارك الله فيك ع الدرس المفيد

فقط ممكن توضحيلي هذه النقطة
" الثاني اذا كان القارئ يقرأ (خاليا ) سواء أقرأ سرا أو جهرا"

وشكراا جزاك الله خيراا ونفعنا الله به واياك
 
رد: عالم التجويد الدرس الثالث

السلام حببتي خاليا بمعنى اذا كان القارئ وحده سواء جهرا او سرا هذا المعني اي مفهم انا تحت امركم اللهم يسر امرهم و فقهم في دينهم ياأرحم الرحمين يارب العالمين
 
رد: عالم التجويد الدرس الثالث

السلام عليكم
بارك الله فيك اختي على الدرس
جعله في ميزان حسناتك
 
رد: عالم التجويد الدرس الثالث

حبباتي أعدروني اليوم موعد أحكام التجويد أسف أسف طرأت طروف لي فاشغلتني عنكم وليس لي حيلة ولكن أعهدكن ان أتابع الدرس الرابع إنشاء الله
 
رد: عالم التجويد الدرس الثالث

شكراعلي الرد الطيب المعطر بالورود المنتدى الله يجعلكم من اهل سيدت قصر في الجنة
 
رد: عالم التجويد الدرس الثالث

عائلتي وحببتي أسف عن التأخير ولكن سوف أعود بحولي الله تعالى اذا سمحتمني ارجوا المعدرة
انا بإنتظار اذا وفقتمن سوف نكمل في أحكام التجويد
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top