رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

حاولت استخراج القواعد اعتقد هذا ماتقصده ^^ ان لم أُسيء الفهم:d
توصلت الى مايلي :

- كتابة التنوين نونََا ساكنة (نْ)

ٌ , ٍ, ً ----> نْ
سَالِمٌ- ----> سَاْلِمُنْ

أمير : تماما .. كتابة التنوين هي إحدى القواعد ..

-نفكك الشدة او نخففها
ّّ ---> ْ ِ
مِنِّيْ ----> مِنْنِيْ

أمير : تماما .. فك الإدغام هو من القواعد ..

وهنا أنبه إلى أننا قد نصادف كلمة فيها في نفس الوقت حرف منون ومشددا .. مثل :

أَبِيٌّ .. نكتبها : أَبِيْيُنْ

- حروف علة نكتبها سكون
( ا , و , ى )

أمير : ليس هذا من قواعد الكتابة العروضية .. فذلك من المسلمات : فكل حرف إما أن يكون متحركا [ فتح أو ضم أو كسر] أو يكون ساكنا .. وتلك الحروف قد لا تكون ساكنة دائما ..

اعتقد تقصد هكذا أمور أم تقصد قواعد اخرى :d

أمير : تماما .. أحسنتِ :bravo01:



أيضاا نقف دومااا على سكون ..
مثل
مَجْهُوْدُ----> مَجْهُوْدُوْ

أمير : تماما .. ما حدث هنا لتجنب الوقوف على حركة قصيرة مثل " الضمة " أننا لجأنا إلى إضافة حرف مد " الواو " .. هو من قواعد الكتابة العروضية وله حالات متعددة سنتناولها بالتدريج ..
و الواو الذي أضفناه هنا في كلمة " مجهودو " يسمى : واو الإشباع .. ويسمى أيضا: واو الإطلاق أو واو الترنم ..

كل الشكر لك سارة على إنجاز العمل :up: ..
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

جزاك الله خيراً ياآخي
متابعة معك والله آحب كتابة الشعر لست بجديرة ولكن آحاول ان آحسن
احجز مكاني هناااااااااا
تحيااتي العطرة لك ياآمير الشعر

شكر الله لك أختي بنت البارود ..

مكانك محفوظ وتشرفين متصفحنا ..

ابقي بالقرب .. :regards01:

 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]


في هذا البيت :

أَلْقَلْبُ مِنْهَاْ مُسْتَرِيْحُنْ سَاْلِمُنْ *** وَلْقَلْبُ مِنْنِيْ جَاْهِدُنْ مَجْهُوْدُوْ

اكتشفت الأخت سارة 03 قواعد عروضية وهي : كتابة التنوين / فك الإدغام / الإشباع بزيادة حرف مد ..

لكن بقيت القاعدة الرابعة :s :d ..

من لها ؟؟ - هي نفس الكلمة لكن كتبناها بشكل مختلف في كل مرة :) -

سأترك لكم الفرصة ثم سنستمر في هذا المساء مع الكتابة العروضية وقواعدها - بدءا بالأربع قواعد التي مرت معنا في المثال التطبيقي الأول -

تحياتي .. :regards01:
 
آخر تعديل:
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]


في هذا البيت :

أَلْقَلْبُ مِنْهَاْ مُسْتَرِيْحُنْ سَاْلِمُنْ *** وَلْقَلْبُ مِنْنِيْ جَاْهِدُنْ مَجْهُوْدُوْ

اكتشفت الأختر سارة 03 قواعد عروضية وهي : كتابة التنوين / فك الإدغام / الإشباع بزيادة حرف مد ..

لكن بقيت القاعدة الرابعة :s :d ..

من لها ؟؟ - هي نفس الكلمة لكن كتبناها بشكل مختلف في كل مرة :) -

سأترك لكم الفرصة ثم سنستمر في هذا المساء مع الكتابة العروضية وقواعدها - بدءا بالأربع قواعد التي مرت معنا في المثال التطبيقي الأول -

تحياتي .. :regards01:

سلام عليكم أستاذ الشكرُ لك طبعاا بارك الله فيك

القاعدة الرابعة اكيد متعلقة بالقلب :d لكن كيف نسميها ليس لي علم :-r

المهم حينما ننطق الالف نكتبه مثل ألقلب

ولا نكتبه حينما لا ننطقه :d مثل لْقلبْ

في انتظار القاعدة الرابعة وبقية الدروس

بالتوفيق لك وجزاك الله خيراا ع المبادرة الجميلة

تحياتي خيو :regards01:
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

سلام عليكم أستاذ الشكرُ لك طبعا بارك الله فيك ..

القاعدة الرابعة اكيد متعلقة بالقلب :d لكن كيف نسميها ليس لي علم :-r

أمير: تماما :bravo01: ولا يهم كيف نسميها [ إنما هو مجرد مصطلح :graduation: ]

المهم حينما ننطق الالف نكتبه مثل ألقلب .. ولا نكتبه حينما لا ننطقه :d مثل لْقلبْ

في انتظار القاعدة الرابعة وبقية الدروس ..

أمير : هذه القاعدة متعلقة بألف الوصل في " ال " التعريف وبعضهم يسميها همزة الوصل [وهو شائع جدا ] .. متى نكتبها عروضيا ومتى لا نكتبها .. وهو كما تفضلتِ متوقف على نطقها أو عدم نطقها .. وبالتدقيق قليلا نكتشف أن ذلك تابع لموقعها من الجملة .. :)

بالتوفيق لك وجزاك الله خيراا ع المبادرة الجميلة ..

ولك كل الخير :thumb_up02:

تحياتي خيو :regards01:


سأدرج بدءا من المداخلة التالية تفصيلا للقواعد التي اكتشفناها لحد الآن .. ثم نواصل مع غيرها

تحياتي .. :regards01:

 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

[ الدرس 04 : الكِتَابةُ العَروضِيَّة .. (تابع) ]


سنشرع في تناول القواعد الخاصة بالكتابة العروضية بدءًا بالقواعد الأربع التي عملنا بها في كتابة هذا البيت:

الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ *** وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ

ليصبح عروضيا هكذا :


أَلْقَلْبُ مِنْهَاْ مُسْتَرِيْحُنْ سَالِمُنْ *** وَلْقَلْبُ مِنْنِيْ جَاْهِدُنْ مَجْهُوْدُوْ

بدء ذي بدء يجب أن نعلم :)


أولا :

قواعد الكتابة العروضية هي 17 قاعدة .. [ولا داعي للهلع من الرقم :d.. فهي سهلة .. وسنسير معها بالتدريج المُريح :-h ]

ثانيا:

منها 9 قواعد تتعلق بالأحرف التي نزيدها عند الكتابة العروضية .. وهي - كما عرفنا - الحروف التي تنطق رغم أنها لا تكتب إملائيا.

ومنها 8 قواعد تتعلق بالأحرف التي تُحذف عند الكتابة العروضية رغم أنها كانت مكتوبة إملائيا .. و السبب تعرفونه ..:d: لأنها لا تنطق ..

**

في البيت أعلاه عرفنا بأن هناك 04 قواعد استعملناها وهي :

القاعدة 1 :

تخص هذه القاعدة ألف الوصل في " ال " التعريف .. وهي من قواعد ما يحذف عروضيا ..

كلمة " القلب " في ذلك البيت الشعري وردت مرة في بداية البيت = في بداية الكلام .. ووردت مرة ثانية في دَرَج الكلام [في وسط الكلام ] ، حيث سبقها "واو" العطف ..

وعليه ..


فإن ألف الوصل من (ال) التعريف التي وقعت في بداية الكلام ننطقها ونكتبها عروضيا هكذا "
أَلْقَلْبُ " ..

وبالعكس ، نجد ألف الوصل التي وقعت في درج الكلام (والقلب ) لا نكتبها .. ويتبقى لدينا : " وَلْقَلْبُ " .. حيث احتفظنا باللام وحذفنا الألف ..

صور ألف الوصل في اللغة العربية :

هما صورتان أو حالتان :

الصورة الأولى : (ال) التي لدينا في ذلك البيت تسمى: (ال) القمرية ، أي تنطبق على كل الكلمات التي تنطق مثل كلمة القمر .. مثل : الفقر / الكون / الحب .. وغيرها .. مع تلك الكلمات : دائما نحذف الألف و نحتفظ باللام .. تماما مثل: وَلْقَلْبُ

الصورة الثانية : هي عندما نكون بصدد (ال) الشمسية .. :-r

مثال : والشمس .. تكتب عروضيا : وَشْشَمْسِ ..
smile.gif


نلاحظ هنا أننا حذفنا (ال) كلها وشددنا الحرف الذي بعدها وهو حرف الشين ..

وتنطبق هذه القاعدة - بهذه الصورة - على كل الكلمات التي تدخل عليها (ال) الشمسية وهي كثيرة .. مثل : الصدق / النوم / الدهر / .. وغيرها ..

نتناول القاعدة الثانية في مداخلة تالية ..

تحياتي .. :regards01:
 
آخر تعديل:
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

[ الدرس 04 : الكِتَابةُ العَروضِيَّة .. (تابع) ]

القاعدة رقم 02 : كتابة التنوين عروضيا .. :-r

هي قاعدة تخص الحروف التي تُزاد عروضيا .. وهي سهلة جدا

فالتونين بجميع صوره [ ٌ .. ً .. ٍ ] نكتبه نونًا ساكنةً.. مثل :

مسلمٌ .. تكتب .. مُسْلِمُنْ
مسلمٍ .. تكتب .. مُسْلِمِنْ
مُسْلِمًا .. تُكتب .. مُسْلِمَنْ

وانطبق تلك القاعدة على الكلمات : مُسْْتَرِيحُنْ .. سَالِمُنْ .. جَاهِدُنْ ..

في البيت :

الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ *** وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ

تحياتي .. :regards01:
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

[ الدرس 04 : الكِتَابةُ العَروضِيَّة .. (تابع) ]

القاعدة رقم 03 : قاعدة الكتابة
العروضية للحرف المشدد = المُدغَم ..

هي قاعدة تخص أيضا الحروف التي نزيدها في الكتابة العروضية ..

وعليها فكل حرف مشدد يُكتب عروضيا حرفين من جنسه .. الأول منهما ساكن والثاني متحرك ..

أمثلة :

عَلَّمَ ... نكتبها ... عَلْلَمَ ..

مُعَلِّمٌ ... نكتبها ... مُعَلْلِمُنْ ..

قُدُّوسٌ ... نكتبها ... قُدْدُوسُنْ ..

**
وانطبقت هذه القاعدة على البيت السابق في كلمة " مِنِّي " في البيت :


الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ *** وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ

فكتبناها عروضيا كما تابعتم : مِنْنِيْ

**

لكن ..

لهذه القاعدة استثناء :-r

متى ؟

عندما يكون الحرف المشدد هو آخر حرف الروي الساكن - في نهاية الشطر الثاني من البيت الشعري - ..

مثل : اسْتَمَرَّ .. - إذا كان في آخر البيت الشعري - نكتبه عروضيا : اسْتَمَرْ .. أي أننا لم نكتبه حرفين كما تقدم بل حرف واحدا ساكنا [حذفنا المتحرك ]

تنبيه .. !

قد يرد في بعض الكلمات تنوين وإدغام في نفس الحرف :-r

مثل : زَكِيٌّ .. فنكتبها بعد فك الإدغام وإضافة نون التنوين كما يلي: زَكِيْيُنْ ..
تحياتي ..
:regards01:
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

[ الدرس 04 : الكِتَابةُ العَروضِيَّة .. (تابع) ]

القاعدة رقم 04 : قاعدة إشباع حرف الرَّوِيْ ..

هي أيضا من القواعد التي تخص ما نزيده من حروف في الكتابة العروضية ..

وهي زيادة حرف مد ( ألف ، واو ، ياء ) بحيث يكون الحرف الذي نزيده من جنس حركة الحرف ( فتحة ، ضمة ، كسرة ) الأخير للشطر من البيت الشعري [ الشطر الأول أو الثاني كما سنرى ..]

**
وانطبق ذلك على البيت الذي تناولناه في الكلمة الأخيرة :

الْقَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيْحٌ سَالِمٌ *** وَالْقَلْبُ مِنِّيْ جَاهِدٌ مَجْهُوْدُ
..

فكلمة
مَجْهُوْدُ... نكتبها عروضيا : مَجْهُوْدُوْ ..

أي أننا أضفنا واو لأن حركة الحرف الأخير هي الضمة ..

ومثلها :

لاخَيْرَ فِيْمَنْ كَفَّ عَنَّا شَرَّهُ ** إِنْ كَانَ لايُرْجَى لِيَوْمٍ خَيْرُهُ

شَرَّهُ تكتب عروضيًا ... شَرْرَهُوْ

خَيْرُهُ
تكتب عروضيًا ... خَيْرُهوْ

**
وكذلك لو جاءت كلمات مثل : كِتَابَ ، الحُكْمُ ، القَمَرِ في آخر الشطر [الأول أو الثاني ] نكتبها عروضيا:

كِتَاْبَاْ ، لْحَكْمُوْ ، لْقَمَرِيْ ..

***

.وبعد أن انتهينا من القواعد الأربع التي وردت في البيت الأول نواصل مع الأمثلة المتبقية :

تنبيه :d : تلك الأبيات الثلاث المتبقية سنتعلم منها قاعدتين جديدتين من قواعد الكتابة العروضية :-r :s


للتذكير : الأبيات هي


2- أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ *** أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ

3- قدْ هاج قلبيْ منزلٌ ** من أمِّ عمرٍو مقفرُ


4- دارٌ لِسَلْمَى إذْ سُلَيْمَى جارةٌ ** قَفرًا تُرى آياتُها مِثْلَ الزُّبُرْ


فهل من متطوع لكتابتها عروضيا .. ومحاولة معرفة القاعدتين الجديدتين
rolleyes.gif
confused.gif


تحياتي .. :regards01:

 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]




سلام عليكم سأتطوع :-r نحب نقطع برك :sport02:
أما بخصوص كتابة الشعر أظنه صعب :(كي أتحصل على التفعيلات المطلوبة
مثلا حينما اكتب سطر ما هل اقوم بتقطيعه وتعديله لكي أشكل تلك التفعيلة
ام التفعيلة تتشكل لوحدها :d
وان شاء الله يتفاعلوا بقية الاعضاء :s وينكم خمسة دقائق فقط :(;)


- أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ *** أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ

اولا سأشكل السطر حسب النطق

أَيْيَاْ مَكَاْنِنْ أَرْتَقِ *** أَيْيَاْ عَظِيْمِنْ أَتْتَقِ

ثانيا تقطيع الى اسباب و اوتاد

أَيْ...يَاْ... مَكَاْ...نِنْ... أَرْ...تَقِ
/0.../0...//0.../0.../0...//



****

أَيْ...يَاْ... عَظِيْ...مِنْ... أَتْ...تَقِ
/0.../0.../
/0.../0.../0...//

التفعيلات :

مُسْتَفْعلنْ :
أَيْ...يَاْ... مَكَاْ
مُسْتفْعلُ :
نِنْ... أَرْ...تَقِ

***
مُسْتفْعلنْ
:
أَيْ...يَاْ... عَظِيْ
مُسْتفعلُ
:
مِنْ... أَتْ...تَقِ

...
...
..
 
آخر تعديل:
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

وعليك السلام سارة ..

وكل الشكر و الامتنان لكِ على المشاركة وتنشيط الموضوع :regards01:




سلام عليكم سأتطوع :-r نحب نقطع برك :sport02: ..

وعليكم السلام .. لكل شيء بداية .. :-h

أما بخصوص كتابة الشعر أظنه صعب :(كي أتحصل على التفعيلات المطلوبة
مثلا حينما اكتب سطر ما هل اقوم بتقطيعه وتعديله لكي أشكل تلك التفعيلة
ام التفعيلة تتشكل لوحدها :d ..

أمير : بل تترسخ نغمات عدد من بحور الشعر في نفسك .. ويتأتى ذلك - بغض النظر عن الموهبة و الميل لكتابة الشعر - بقراءة وترديد الشعر الموزون والتغني به حتى تترسخ - مع الزمن- رنته في نفسك وتتمكنين من النسج عليها تلقائيا دون تكلف كبير ثم تحتاجين لمراجعتها ووضع لمسات أخيرة لتفادي وجود كسر في إحدى التفعيلات ..

أكثري من قراءة الشعر وترديده - ليس المطلوب هنا هو الكم - .. يكفي ترديد بعض الأبيات وحفظها لتصير كنموذج ..

وصور التغني قد نجد فيها مثلا تحويل تفعيلة " مُسْتَفْعِلُنْ " لبحر الرجز إلى " لَا لَا نَعَمْ " ..

فبدل أن نقرأ :

مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ

نتغنى بهذه الطريقة :

لَا لَا نَعَمْ لَا لَا نَعَمْ لَا لَا نَعَمْ ** لَا لَا نَعَمْ لَا لَا نَعَمْ لَا لَا نَعَمْ

ذل يشبه طريقة التغني في حياتنا اليومية :) [ في صور أخرى لتفعيلة بحر الرجز قد تتغير ترنيمته ف لتصبح:
نَعَمْ نَعَمْ أو لَاْ لَلَلَاْ ]

وان شاء الله يتفاعلوا بقية الاعضاء :s وينكم خمسة دقائق فقط :(;)

أمير : تلقينا الكثير من وعود التفاعل :d .. و لم تلتحق فعليا غير سارة :up:

- أَيَّ مَكَانٍ أَرْتَقِيْ *** أَيَّ عَظِيْمٍ أَتَّقِيْ

اولا سأشكل السطر حسب النطق

أَيْيَاْ مَكَاْنِنْ أَرْتَقِ *** أَيْيَاْ عَظِيْمِنْ أَتْتَقِ

أمير : لاحظي سارة .. الكتابة تكون كالتالي

أَيْيَ مَكَاْنِنْ أَرْتَقِيْ *** أَيْيَ عَظِيْمِنْ أَتْتَقِيْ

السبب : 1- ليس هناك مد في كلمة أيَّ بل هو فك إدغام فقط - 2- نهاية الشطر الأول: كان في كلمة " أرتقي " حرف مد وهو منطوق ونحس به ونمده.. فلا يُحذف - 3 - في نهاية البيت: في كلمة أتقي لا يمكننا حذف حرف المد ايضا بالإضافة إلى أننا لانقف على حركة قصيرة [ وهي هنا الكسرة ]

ثانيا تقطيع الى اسباب و اوتاد

أَيْ...يَمَكَاْ...نِنْ... أَرْ...تَقِ
/0...///0 .../0.../0...//0
: لدينا هنا فاصلة صغرى [ ///0 ] لأن تفعيلة بحر الرجز هنا تغيرت [ لم تبقَ بصورة : مستفعلن :-r ] وسنتناولها لاحقا كما أنني اضفت الحرف الساكن في نهاية الشطر .. :)


****

أَيْ...يَعَظِيْ...مِنْ... أَتْ...تَقِ
/0...///0 .
../0.../0...//0 : نفس الملاحظات السابقة

التفعيلات :

*****
:
أَيْ...يَمَكَاْ -

أمير : هذه ليست مستفعلن لكنها صورة معدلة وسنتناولها في وقت لاحق - لا داعي للانشغال بها الآن .. كل ما يهمنا حاليا هو إتقان كتابة الشعر عروضيا ؛ أن نحس بما ينطق وما لا ينطق :)

مُسْتفْعلُنْ
:
نِنْ... أَرْ...تَقِي

***
*****
:
أَيْ...يَعَظِيْ
مُسْتفعلُ
نْ :
مِنْ... أَتْ...تَقِي

أمير : نفس الملاحظات السابقة ..
...
...
..

لا شك أنكم لاحطتم أن في هذا البيت الذي تناولته الأخت سارة لم نصادف قاعدة عروضية جديدة ..

وبقي لدينا بيتان .. سأتناولهما في المداخلة التالية ما دام الطلبة لم يلتحقوا بعد :-r :d
 
آخر تعديل:
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

بارك الله فيك
سأكون في المتابعة
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

السلام عليكم أخيأظنني طالبة كسولة أكتفي بالقاء نظرة فقط صراحة أحاول التطبيق في الكراس لكن ما أريد معرفته عن كتابة الشعر مثلا معرفة هكذا قواعد كيف ستنفعني بمعنى لو أردت الآن كتابة قصيدة ع بحر الرجز ماذا أفعل اسفة اذا كان السؤال خارج الدرس
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

سلام عليكم أستاذ بارك الله فيك على الملاحظات وعلى التصحيح ^^

وأيضااا صورة التغني تلك جميلة جدااا شكراا لك على الافادة

 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

- قدْ هاج قلبيْ منزلٌ ** من أمِّ عمرٍو مقفرُ

قَدْ هَاْجَ قَلْبِيْ منْزِلُنْ *** مِنْ أُمْمِ عُمَرِنْ وَ مقفْرُوْ
.......
.......

- دارٌ لِسَلْمَى إذْ سُلَيْمَى جارةٌ ** قَفرًا تُرى آياتُها مِثْلَ الزُّبُرْ
دَاْرُنْ لِسَلْمَىْ إِذْ سُلَيْمَىْ جَاْرتُنْ ** قَفْرَنْ تُرىْ آيَاْتُهَاْ مِثْلَ زْزُبُرْ



 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

بارك الله فيك
سأكون في المتابعة

وفيك بارك المولى ..

على الرحب والسعة .. :regards01:

السلام عليكم أخي أظنني طالبة كسولة أكتفي بالقاء نظرة فقط صراحة أحاول التطبيق في الكراس ..

أمير : لا بأس بذلك :) .. وسنرى لكِ شيئا يوما ما :sport02:

لكن ما أريد معرفته عن كتابة الشعر مثلا معرفة هكذا قواعد كيف ستنفعني بمعنى لو أردت الآن كتابة قصيدة ع بحر الرجز ماذا أفعل اسفة اذا كان السؤال خارج الدرس

إجابة على سؤالك بخصوص جدوى تعلم هذه القواعد هو الآتي :
تلك الموسيقى الصوتية في الشعر العربي هي ألحان موزونة بدقة [ يمكننا تشبيهها بالنوتات الموسيقية ] ، فلدينا تفعيلات محددة ومعدودة مكونة من مقاطع صوتية محددة أيضا [الأسباب والأوتاد والفواصل ] .. فينظم عليها الشاعر الكلام الجميل للتغني به والمناسب لمختلف الحالات ؛ الفرح و الحزن والحماسة وغيرها ؛ - مثل بحر الهزج الذي يناسب الأفراح و الرقص كثيرا - .. ولم تكن تلك القواعد [ علم العروض ] في القديم مكتوبة وموجودة بذلك الشكل المعروف حاليا [ حتى وضعها واستخرجها الخليل بن أحمد الفراهيدي في القرن الثاني الهجري ] .. لكنها كانت موجودة ومحفوظة شفاهيا [ البحور وأوزانها ] .. كان الشعراء يتناقلونها بينهم سماعيا .. ومن كانت لديه الموهبة لنسج " الشعر" .. كان يختار أحد البحور و ينسج عليه وكان ذلك طبعا يتم بالسليقة .. فذلك النغم قد تشربته النفس وتذوقته ويسهل الإتيان بمثله ..
وبالنسبة لشاعر مبتدىء أو هاوٍ للشعر فيمكنه الكتابة تلقائيا و سيجد أن إحدى تلك النغمات أو الموسيقى تخالجه ، لكنه سيجد أن بعض ما يكتبه مكسور وغير منضبط .. وقد يخلط بين عدة بحور .. وبالرجوع إلى علم العروض فسيضبط ما يكتبه ..
كما أن الناقد يستطيع أن يميز بفضل علم العروض بين ما هو شعر وما ليس بشعر ..
فالكثيرون في مختلف المنتديات يكتبون شيئا فيه بعض الموسيقى و السجع و يسمونه شعرا ..

وفي جملة تختصر كل ما سبق : علم العروض هو بمثابة الميزان :d .. فلتكتبي ما يخالجك تلقائيا .. ثم ضعيه في الميزان لضبطه و معرفة كنهه :-r :)

أرجو أن أكون أجبت :)
ومرحبا بك متابعة ومشاركة .. :regards01:

سلام عليكم أستاذ بارك الله فيك على الملاحظات وعلى التصحيح ^^

وأيضااا صورة التغني تلك جميلة جدااا شكراا لك على الافادة

وفيك بارك الله ..
لا شكر على واجب .. والشكر لك على الوفاء للمتصفح وما تبذلين من جهد :up:

تحياتي .. :regards01:
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

قدْ هاج قلبيْ منزلٌ ** من أمِّ عمرٍو مقفرُ
قَدْ هَاْ جَقَلْ .. بِيْ منْ زِلُنْ *** مِنْ أُمْ مِعُمَرِنْ وَ مقفْرُوْ

أمير : الشطر الأول صحيح :up: أما الشطر الثاني ففيه بعض الهفوات .. والصحيح هو:

قَدْ هَاْ جَقَلْ .. بِيْ منْ زِلُنْ *** مِنْ أُمْ مِعَمْ .. رِنْ مُقْ فِرُوْ

والتفعيلات هي:

مُسْتَفْعِلُنْ ..
مُسْتَفْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ .. مُسْتَفْعِلُنْ

ونلاحظ هنا أن " واو " اسم " عَمْرٍو" قد حُذِفت لأننا لا ننطقها :) وهي قاعدة من قواعد الكتابة العروضية خاصة بكلمة " عَمْرُو "
.......

دارٌ لِسَلْمَى إذْ سُلَيْمَى جارةٌ ** قَفرًا تُرى آياتُها مِثْلَ الزُّبُرْ
دَاْ رُنْ لِسَلْ.. مَىْ إِذْ سُلَيْ .. مَىْ جَاْرتُنْ ** قَفْ رَنْ تُرىْ .. آيَاْ تُهَاْ .. مِثْ لَزْ زُبُرْ


أمير : كتابة عروضية حسنة ماجي :up: .. لكن فاتتك واحدة وهي الهمزة الممدودة [ آ ] في كلمة " آياتها " ..
تلك الهمزة
ننطقها بالمد لذلك تكتب بالشكل : أْ اْ .. أي همزة قطع متبوعة بألف وصل [ حرف مد ] وبعضهم يسميها همزة وصل وهو غير صحيح ، لأن الهمزة هي تلك العين الصغيرة " ء " التي نضعها فوق أو تحت الألف ؛ مثل: [ أ ] أو [ إ ] ]


في المداخلة التالية سنتناول هاتين القاعدتين من قواعد الكتابة العروضية ..

تحياتي .. :regards01:

 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

[ الدرس 04 : الكِتَابةُ العَروضِيَّة .. (تابع) ]


[ القاعدة رقم 05 ]


تتعلق هذه القاعدة بكيفية كتابة الهمزة الممدودة (آ) عروضيا ...

هذه القاعدة من القواعد الخاصة بزيادة حروف في الكتابة العروضية [لأننا ننطقها ..] رغم أنها غير مكتوبة إملائيا ..

أمثلة :

المثال الأول هو الذي ورد في البيت الذي تناولناه أي :

دارٌ لِسَلْمَى إذْ سُلَيْمَى جارةٌ ** قَفرًا تُرى آياتُها مِثْلَ الزُّبُرْ

لاحظتم أننا كتبنا كلمة آياتها هكذا :


أَاْيَاتُهَا ..

ومثل ذلك نجده في كلمة :

آمن .. نكتبها ... أَاْمَنَ

***

[ القاعدة رقم 06 ]


هذه القاعدة خاصة بكيفية كتابة كلمة " عمرو " عروضيا ..

هذه القاعدة تنتمي لقواعد حذف الحروف عروضيا رغم وجودها إملائيا ..

السؤال :

إذا صادفتنا كلمة عمرو في الشعر .. ماذا نفعل
1.gif
مع واوها ؟

الجواب :

تُحذفُ واو " عمرو " سواءٌ أكانت في حالة الرفع أو الجر ..

حضر عَمْرٌو .. تكتب عروضيا .. حضر عَمْرُنْ
..
ذهبت إلى عَمْرٍو .. تكتب عروضيا .. ذهبث إلى
عَمْرِن

تحياتي .. :regards01:
 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

[ الدرس 04 : الكِتَابةُ العَروضِيَّة .. (تابع) ]

سنواصل اليوم مع قاعدة جديدة من قواعد الكتابة العروضية ..

[ القاعدة رقم 07 ]

هي من قواعد زيادة حروف عروضيا وهي لم تكن موجودة إملائيا ..

تنص هذه القاعدة على إشباع حركة هاء الضمير الغائب للمفرد وفق حركتها .. مثل : [ لَهُ .. بِهِ ] .. وذلك بزيادة واو أو ياء .. فتكتب عروضيا [ لَهُوْ .. بِهِيْ ]




كما تنص هذه القاعدة على إشباع ميم الجمع .. [ لَكُمُ ] .. لِتُكتب عروضيا : [ لَكُمُوْ ]

تنبيه !

شرط تطبيق هذه القاعدة هو أن لا يترتب على تلك الإضافة كسر البيت الشعري، أو التقاء ساكنين ..

***

[ تطبيقات .. ]

إليكم هذه الأبيات للتدرب عليها ..

المطلوب : اكتبوها كتابة عروضية .. ويمكنكم استخراج التفعيلات لهذا البيت الأول :

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

نَوْمُ اِمْرِئٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ يَقْظَةٍ *** لَمْ يُرْضِ فِيهَا الكَاتِبِينَ الحَفَظَهْ

نفس العمل مطلوب لهذين البيتين لكن دون البحث عن التفعيلات [لأنها تغيرت بدخول مؤثرات وما زلنا لم نتناولها بعد ..]


وقال رضي الله عنه ..

صَبْرُ الفَتَى لِفَقْرِهِ يُجِلُّهُ *** وَبَذْلُهُ لِوَجْهؤهِ يُذِلُّهُ

يَكْفِي الفَتَى مِنْ عَيْشِهِ أَقَلُّهُ ***
لِلْجَائِعِ الخُبْزُ الأَدَامُ كُلُّهُ

وإليكم بيتين لمبارك بن حمد العقيلي :

كُلُّ الذِي تَهْوَاهُ يَا *** أَقْصَى المُنَى كَمَا تَشَا
فَارْفُقْ بِصَبٍ ذِي جَوَى *** مِنْ حَرِّهِ ذَابَ الحَشَى


من يكشف لنا في هذين البيتين الأخيرين متى تنطبق القاعدة 07 ومتى لا تنطبق ؟؟

أعطونا الكتابة العروضية هنا .. ثم التغعيلات للشطر ين الملونين بالأحمر فقط [ لأن التفعيلات فيها سالمة/صحيحة :) ]..


تحياتي .. :regards01:

 
رد: [[ موضوع تعلمي تفاعلي عن الشعر الحر = شعر التفعيلة ]]

ما شاء الله ,,,,,
بارك الله فيك اخي
كنت في اول الأمر اقول انه مجرد درس حتى اجد الجميع متفاعل مع التفعيلات و العروض ههههه
ما شاء الله عليك اخي
كسرت الروتين هنا خخخخخ

في المتابعة و اتمنى ان ارى مشاركات و تطبيقات الأعضاء ,, و سأحاول المشاركة ايضا لاني من حوالي 8 سنوات لم اكتب ولا مرة شعر موزون و لو قليلا هههه
يعني هنا مراجة عامة لعلم العروض ;)

شكرا لك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top