دروس في البناء الفني ( البلاغة)

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

أضرب الخبر

الأمثلة:
1- قال أبو الطيب:
عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ ... وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ
وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها ... وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ
2- قال السَريّ الرَّفاء:
إنَّ البِناءَ إذا ما انهدَّ جانبُه... لم يأمَنِ الناسُ أنْ يَنهدَّ باقِيه
3- قال الشريفُ الرضيّ:
قَدْ يَبْلُغُ الرّجُلُ الجَبَانُ بِمَالِهِ ... مَا لَيسَ يَبلُغُهُ الشّجَاعُ المُعدِمُ
4- قال النابِغَةُ الذبَيانِيُّ:
ولَسْتَ بمُسْتَبْقٍ أَخاً لا تَلُمُّهُ ... على شَعَثٍ أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ
5- قال حسان بن ثابت رضي الله عنه:
وإني لحلوٌ تعتريني مرارة ٌ... وإني لتراكٌ لما لمْ أعوَّدِ
6- قال تعالى على لسان زوليخا: " قَالَتْ فَذَلِكُنَّ الَّذِي لُمْتُنَّنِي فِيهِ وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ وَلَئِن لَّمْ يَفْعَلْ مَا آمُرُهُ لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ." يوسف:32
7- قال لبيد:
وَلَقَدْ عَلِمْتُ: لَتأْتِيَنَّ مَنِيَّتي .... إنَّ الْمَنَايَا لا تَطِيشُ سِهَامُها
8- قال شاعر:
واللهِ إني لأَخو هِمَّةٍ … تسمو إلى المجد ولا تَفْتُر
توضيح:
تأمّل الأمثلة المسجّلة أعلاه تجد أخبارا مختلفة فالمثال1 لم يشتمل على أداة من أدوات التوكيد، وفي المثالين2 و3 و4 تجد الخبر مؤكّدا بأداة توكيد واحدة (إنّ) و (قد) و (الباء الزائدة) وفي المثالين5 و6 تجد مؤكّدين هما (إنّ واللّام) و (اللّام والنّون) أمّا في المثالين7و8 فتجد ثلاث مؤكّدات (قد واللّام والنّون) و (القسم وإنّ واللّام).
بعد هذا، قد تتساءل: ما السرُ في هذا الاختلاف؟ والجواب:الاختلاف هذا سببه اختلاف حال من خوطب بهذه الأخبار لأنّه كما هو معلوم يكون المخاطب خالي الذّهن من مضمون الخبر أو له دراية بالخبر لكنّها ممزوجة بالشّكّ أو منكرا للخبر.
تذكّر:
للخبر ثلاثة أضرب:
1- إذا كان المخاطب خالي الذّهن من الحكم الذي يتضمّنه الخبر غير متردّد فيه ولا منكر له يُلقى إليه الخبر من غير توكيد لعدم حاجة المخاطب إلى ذلك ويسمّى هذا النّوع (الضّرب) من الخبر ابتدائيّا.
2- إذا كان المخاطب شاكّا، متردّدا في الحكم الذي يتضمّنه الخبر طالبا الوصول إلى حقيقته يحسن إلقاء الخبر إليه مؤكّدا بأداة توكيد واحدة وذلك لإزالة هذا الشّكّ والتردّد ويسمّى هذا الضّرب من الخبر طلبيّا.
3- إذا كان المخاطب منكرا للحكم الذي يتضمّنه الخبر يجب توكيد الخبر له بمؤكّدين أو أكثر حسب درجة الإنكار قوّة وضعفا وذلك لدفع هذا الإنكار وإقناعه بالتّسليم بالحكم ويسمّى هذا الضّرب من الخبر إنكاريّا.
أدوات التّوكيد كثيرة أشهرها:
إنَّ، وأنَّ، ولام الابتداءِ، وأحرفَ التنبيه، والقسم، ونونا التوكيد، والحروف الزائدة مثل الباء ومن والتكرار وقدْ وأمَّا الشرطية وإنما وضميرَ الفصل.
أمثلة عن أضرب الخبر:
1- كتبَ معاويةُ رضي الله عنه إلى أحد عماله فقال:
لا ينبغي لَنَا أن نَسُوس الناسَ سياسةً واحدةً، لا نَلِينُ جميعاً فَيَمْرَح الناسُ في المَعْصِيَة، ولا نَشْتَدُّ جميعاَ فَنحْمِلَ الناسَ على المهالك، ولكنْ تكونُ أَنت للشِّدةِ والغِلْظَة، وأَكون أَنا لِلرأْفةِ والرحمةِ.
2- قال أَبو تمام:
ينالُ الفتى من عيشهِ وهو جاهلٌ ويُكْدِي الفَتَى في دَهْرِهِ وَهْوَ عَالِمٌ
ولَوْ كانَتِ الأرزَاقُ تَجْري على الحِجَا هلكْنَ إذَنْ مِنْ جَهْلِهنَّ البَهَائِمُ
3- قال الله تعالى: {قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَالْقَائِلِينَ لِإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلَا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلَّا قَلِيلًا} الأحزاب:18
4- قال السَريّ الرَّفاء:
إنَّ البِناءَ إذا ما انهدَّ جانبُه ...لالم يأمَنِ الناسُ أنْ يَنهدَّ باقِيه
5- قال أَبو العباس السفاح:
لأعْمِلَنَّ اللِّينَ حتَّى لا يَنْفَعِ إلا الشِّدةُ،، و لأكْرِمَنَّ الخاصة ما أَمِنْتُهم على العامة، لأغْمِدَنَّ سيفي حتى يَسُلَّه الحق، ولأعْطِينَّ حتى لا أرى للعطية موْضِعاً.
6- قال الله تعالى: {لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ ..} آل عمران:186
7- قال الشاعر:
واللهِ إني لأَخو هِمَّةٍ …تسمو إلى المجد و لا تَفْتُر
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

مصطلحات أدبية

1- أفكار النص (متسلسلة،معانيها واضحة،قديمة أم جديدة )


2- لغة النص (الألفاظ و العبارات:واضحة أم مبهمة،سهلة أم صعبة،عميقة أم سطحية،فصيحة أم غير فصيحة)

3- مضمون النص ( الفكرة الرئيسية،الأفكار الأساسية،المغزى من النص)

4- أسلوب النص : ( الإنشائي،الخبري )

5- طبيعة النص ( أدبيّ , علميّ , علميّ متأدّب )

6- نوع النص (قصيدة أو مقطوعة شعرية،نثري،مقالة،خطبة،مسرحية،أقصوصة،رواية،حكاية،رسالة،من أدب السيرة ،خاطرة)

7- نمط النص ( إخباريّ , حواري , حجاجيّ , وصفيّ, سرديّ )

8- أساليب بيانية ( الحقيقة و المجاز، التشبيه،الاستعارة،الكناية)

9- محسنات بديعية معنوية (الطباق،المقابلة)

10- محسنات بديعية لفظية (السجع،الجناس)



11- قيم و أبعاد النص ( الأدبية،التربوية،الدينية،الوطنيّة،الإنسانيّة،التاريخية،العلمية)

12- الأساليب الإنشائية الطلبية (الأمر،النهي،التمني،الاستفهام،النداء)


13- الأساليب الإنشائية الطلبية (التعجب،القسم،المدح،الذم،ألفاظ العقود)

14- الشعر العمودي (الذي يخضع لأوزان الخليل)

15- الشعر الحر (شعر التفعيلة)

16- البيت المدور (الذي يشترك شطراه في كلمة واحدة)
17- القافية (آخر ساكنين من البيت وما بينهما من حركات والحرف المتحرك الي قبل الساكن الأول)
18- العروض هي آخر تفعيلة من الشطر الأول
19- الضرب هو آخر تفعيلة من الشطر الثاني
20- الحشو (ما سوى العروض والضرب ممن تفعيلات)

21- السبب الخفيف هو مقطع صوتي يتكون من حرفين متحرك وساكن مثل كَمْ)

22- السبب الثقيل هو مقطع صوتي يتكون من حرفين متحركين مثل بِمَ)
23- الوتد المجموع هو مقطع صوتي يتكون من حرفين متحركين وحرف ساكن مثل عَلَى)
24- االوتد المفروق هو مقطع صوتي يتكون من حرفين متحركين يتوسطهما حرف ساكن مثل كَيْفَ)
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

أسلوب القصر

الأمثلة:
1- لا ينجح إلا التلميذ المجتهد.
2- ما مفدي زكريا إلا شاعر.
3- إنما الدنيا لعب ولهو.
4- خالد طبيب لا ممرض.
5- ما خالد ممرض بل طبيب.
6- ما خالد ممرض لكن طبيب.
7- على قومها جنت براقش.


تذكر:
تعريف القصر:القصر هو تخصيص شيء بشيء آخر بطريق مخصوص.
طرق القصر:
1- النفي والاستثناء ويكون المقصور عليه ما بعد أداة الاستثناء.
2- إنما، ويكون المقصور عليه مؤخراً وجوبا.
3- العطف بلا، أو بل، أو لكن:
- إن كان العطف بلا كان المقصور عليه مقابلا لما بعدها (أي المعطوف عليه).
- وإن كان العطف ببل أو لكن كان المقصور عليه ما بعدهما (أي المعطوف).
4- تقديم ما حقّه التأخير، ويكون المقصور عليه هو المقدّم.
أنواع القصر باعتبار طرفيه:
1- للقصر طرفان هما: مقصورو مقصور عليه.
2- ينقسم القصر باعتبار طرفيه إلى قسمين:
- قصر صفة على موصوف.
- قصُر موصوف على صفة.
تنبيه: للتمييز بسهولة بين المقصور والمقصور عليه يكفي أن نحول القصر إلى طريقة النفي والاستثناء ويكون المقصور عليه بعد إلا أو غير أو سوى.
مثال:ما محمد مريض بل مسافر.ما محمد إلا مسافر.
أنواع القصر باعتبار الحقيقة والواقع:
1- قصر حقيقيّ: عنما يختصّ المقصور بالمقصورِ عليه بحسبِ الحقيقةِ والواقع، فلا يتعدَّاهُ إلى غيره أصلا،مثال:لا إله إلاّ الله.
2- قصر إضافيّ : عندما يختصّ المقصور بالمقصور عليهِ بحسب الإضافة والنسبة إلى شيء آخر معين، لا لجميعِ ما عداه،مثال: ما مفدي زكريا إلا شاعر.(أقصد قصر الشعر على مفدي بالنسبة لشخص غيره كأحمد شوقي مثلا فهو شاعر وكاتب،ولا أقصد أنه لا يوجد شاعر غيره.)
أنواع القصر الإضافي:
1- قصر إفراد: إذا كان المخاطب يظن أن في المقصور عليه صفتين فأفردت له واحدة مثال: مفدي زكريا شاعر لا كاتب.
- إذا كان المخاطب يظن أن مفدي شاعر وكاتب فأنا صححت له خطأه بإفراد صفة من منهما فأثبتها ونفيت الأخرى.
2- قصر قلب : إذا كان المخاطب يظن أن في المقصور عليه صفة فقلبت له اعتقاده، مثال: مفدي زكريا شاعر لا كاتب.- إذا كان المخاطب يظن أن مفدي كاتب فأنا صححت له خطأه بنفي الصفة التي أخطأ فيها وإثبات صفة أخرى تقابلها.
3- قصر تعيين : إذا كان المخاطب مترددا بين صفتين فعينت له واحدة صحيحة ونفيت الأخرى، مثال: مفدي زكريا شاعر لا كاتب.
مواضع القصر :
تقع أداة القصر بين عنصرين من العناصر الأصلية أو بين عنصر أساسي وعنصر متمم.
من مواضع وقوع أداة القصر (إلا):
1- بين المبتدأ والخبر،مثال :ما أنت إلا كاذب.
2- بين الفعل والفاعل،مثال: ما سافر إلا أبوك.
3- بين الفاعل والمفعول به،مثال: ما كرّمنا إلا عاملا.
4- بينَ المفعولين،مثال: ما أعطى الأب ابنه إلا دينارين.
5- بين الحال وصاحبها: ما عاد مريضا إلا خالد .
مواضع المقصور عليه:
1- الأصل أن يؤخر المقصور عليه عنِ المقصورِ في الحصر، بحيثُ يقعُ بعدَ أداتهِإ إلا أو غير أو سوى.
2- يؤخّر المقصور عليه غالبا عن المقصور عند استعمال إنما،مثال:إنما الناجح عمر.
3- يؤخّر المقصور عليه عن المقصور عند استعمال لا ويأتي قبلها،مثال: خالد قاض لا محام.
4- يؤخّر المقصور عليه عن المقصور عند استعمال بل ولكن ويأتي بعدهما،مثال: ما خالد محام بل قاض. ما خالد محام لكن قاض.
ملاحظات:
1- القصر من الإيجاز لأن الجملة فيه تقوم مقام جملتين: واحدة مثبتة والثانية منفية.
2 - (إنما) تفيد إثبات للشيء والنفي عن غيره دفعة واحدة.(يعني لا يمكن تحويل الجملة إلى جملتين)
مثال:إنما أنا طالب علم.
3- العطفِ بلا يفيد الإثبات أوّلا والنفي ثانيا (يمكن تحويل الجملة إلى جملتين)
مثال:ما حضر محمد بل أخوه. (ماحضر محمد.حضر أخوه)
4- العطفِ ببل ولكن يفيد النفي أوّلا والإثبات ثانيا
5 -ـ يشترطُ في كلّ منْ (بل) و(لكنْ):
- أنْ تسبقا بنفي أو نهي
- وأن يكون المعطوف بهما مفردا (لا هو جملة ولا شبه جملة)
- وأنْ لا تقترن (لكن) بالواو
6- ويشترط في (لا) :
- أنْ تسبق بإثبات
- وأن يكون معطوفها مفردا
أبعاد ودلالات القصر:
قال تعالى: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ}
الاختصاص،الاهتمام،دلالة التوحيد،التعظيم: تنبيه العابد على أنّ المعبود هو الله،فلا يتكاسل في تعظيمه،الحصر
تنبيهات:
يمكن أن تستعمل (لا) و(بل) و(لكن) في قصر الإفراد أو القلب أو التعيين وذلك إذا أمكن الجمع بين المعطوف والمعطوف عليه.
شربت شايا لا قهوة .
ما شربت قهوة بل شايا.
ما شربت قهوة بل شايا.
قصر إفراد لمن كان يظن أني شربت شايا وقهوة.
قصر تعيين لمن كان مترددا بين شربي للشاي وشربي للقهوة.
قصر قلب لمن كان يظن أني شربت القهوة.
إذا لم يمكن الجمع بينهما فالقصر قصر قلب أو تعيين.
محمد في الدار لا في المسجد.
ما محمد في المسجد بل في الدار.
ما محمد في المسجد لكن في الدار.
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

علم البديع


هو علمٌ تُعْرفُ به الأساليب التي تزيد الكلام حسْناً وجمالا،وتكسوه بهاءً ورونقاً،بعدَ مُطابقته لمقتضى الحال.
مع وُضوح دلالته على المراد لفظاً ومعنى.
مواضيع علم البديع:



المحسِّنات المعنوية:
1- الطباق هنا
2- المقابلة هنا
3- التّورية
4- المبالغة
5- حسن التعليل
6-أسلوب الحكيم
7-الاستطراد
8-الافتنان
9-مراعاة النظير
10-الإرصاد
11-الإدماج
12-المذهب الكلاميّ
13-التجريد
14-المشاكلة
15-المزاوجة
16-الطيّ والنّشر
17-الجمع
18-التفريق
19--التّقسيم
20-الجمع مع التفريق
21-الجمع مع التقسيم
22-المغايرة
23-تأكيد المدح بما يشبه الذم
24-تأكيد الذمّ بما يشبه المدح
25-التوجيه
26-نفي الشيء بإيجابه
27-القول بالموجبِ
28-ائتلاف اللفظ مع المعنَى
29-التفريع
30-الاستتباع
31-السّلب والإيجاب
32-الإبداع
33-تشابه الأطراف
34-العكس
35-الرّجوع
36-تجاهل العارف

المحسِّنات اللفظية:
1-الجناس هنا
2-التصحيف
3-الازدواج
4-السّجع هنا
5-الموازنة
6-الترصيع
7-التّشريع
8-لزوم ما لا يلزم
9-ردّ العجز على الصّدر
10-ما لا يستحيل بالانعكاس
11-المواربة
12-ائتلاف اللّفظ مع اللفظ
13-التسميط
14-الانسجام أو السهولة
15-الاكتفاء
16-الت
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

تشبيه غير التّمثيل

تعريف التشبيه:
التشبيه من الصور البيانية وهو يدل على أن شيئا شارك غيره في صفة أو أكثر.
أركان التشبيه:
1- المشبه:هو الطرف الذي يُرادُ إلحاقه بغيره.
2- المشبه به:هو الطرف الذي يُلحَق به المشبّه.
المشبّه والمشبّه به هما الركنانِ الأساسيّان في التّشبيه ويسميانِ طرفي التشبيهِ .

3- أداة التشبيه:قد تكون حرفا (كأن،الكاف) أو اسما (مثل،مماثل،مشابه،مضارع،محاك) أو فعلا (يشبه ،يشابه،يماثل، يضارع ،يحاكي).
4- وجه الشبه:هو الوصف المشترَك بين الطرفين،ويكون في المشبَّه به أقوَى منه وأوضح في المشبَّه،وقد يُذكر وجه الشّبه في الكلامِ.
تنبيهات:
أ- التشبيه​
التام​
هو الذي تتوفر فيه الأركان الأربعة.

ب- أداة التشبيه إذا ذكرت فالتشبيه مرسل وإذا حذفت فالتشبيه مؤكد.
ج- وجه الشبه إذا ذكر فالتشبيه مفصل وإذا حذف فالتشبيه مجمل.
أقسام التشبيه:
1- التشبيه التام وهو تشبيه مرسل ومفصل.(المرسل هو الذي أرسلت فيه الأداة أي ذكرت والمفصل هو الذي ذكر فيه وجه الشبه).
مثال: كان البطل كالأسد في الشجاعة.
في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل،إذن هذا التشبيه مرسل ومفصل وهو تشبيه تام
2- التشبيه المرسل والمجمل (المجمل هو الذي حذف منه وجه الشبه).
مثال:كان البطل كالأسد.
في هذا المثال ذكرت الأداة فالتشبيه مرسل وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل،إذن هذا التشبيه مرسل ومجمل.
3- التشبيه المؤكد والمفصل (المؤكد هو الذي حذفت منه أداة التشبيه).
مثال:كان البطل أسدا في الشجاعة.
في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وذكر وجه الشبه فالتشبيه مفصل،إذن هذا التشبيه مؤكد ومفصل.
4- التشبيه المؤكد والمجمل وهو التشبيه البليغ وهو أقوى أنواع التشبيهات لأن فيه ادعاء أن المشبه يساوي المشبه به في الصفة المشتركة بينهما.
مثال:البطل أسد.
في هذا المثال حذفت الأداة فالتشبيه مؤكد وحذف وجه الشبه فالتشبيه مجمل،إذن هذا التشبيه مؤكد ومجمل وهو بليغ.

طرفا التشبيهِ، المشبَّهُ والمشبَّهُ به.
تقسيم طرفي التشبيه إلى حسّي وعقليّ:
المشبّه والمشبّه به قد يكونان:
1- حسّيين أي يمكن إدراكهما بإحدى الحواسّ الخمسِ الظاهرةِ،مثل:الفراشة كالزّهرة.

2- أوعقليين يمكن إدراكهما بالعقلِ مثل:العلم كالحياة والجهل كالموت.
3- أو يكون المشبّه حسّيا والمشبّه به عقليّا،مثل:صديق السوء كالموت.
4- أو يكون المشبّه عقليّا والمشبّه به حسّيا،مثل:العلم نور.
تنبيه:
أ- إذا كان وجه الشبهصفة حسّية فإنّها تكون مسموعة أو مرئيّة أومشمومة أو مذُوقَة أو ملموسة.
ب-إذا كان وجه الشبه
صفة عقليّة فإنّها تكون مدركة ذهنيّا كالرّأي والعلم والشجاعة أو تكون وهميّة (خيالية) أو وجدانية كالفرح والحزن.
فوائدِ التشبيه:

فائدة التشبيه للمشبَّه:
1- تهويل المشبَّه وجعله مهابا،إذا كان المشبَّه به يخافه الناس.
قال عنترة:وأنا المنيَّةُ حينَ تشتجرُ القنا ... والطّعنُ منِّي سابقُ الآجالِ
2- بيان حاله إذا كان المشبَّه به معلوما عند السامعِ أو القارىء بتلك الصفةِ المشتركة بين الطرفين،مثل الحديث النبويّ القائل:«إِنَّهُمَا مِنَ الدِّينِ كَالرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ» والمقصود به أبوبكر وعمررضي الله عنهما.
3- إزالة الغموض عن المشبَّه إذا كان غيرَ معروفة صفته،الّتي يراد إثباتها له قبلَ التشبيهِ،مثل:ثمار الأترج كثمار الليمون.
4- بيانُ مقدارحالِ المشبَّه في صفة معينة قوةً أوضعفاً وزيادةً أونقصاناً،وبيان مقدار نصيبه من تلك الصفةِ،مثل:شربت ماء كالثلج.
5- توضيح المشبه غير الحسّي بمشبه به حسّي،مثل:العِلمُ في الصِّغَرِ كالنَّقشِ في الحجَر.
6- بيان إمكانية تحقق المشبَّه بذكر شبيهٍ له معروف واضح معترف به،لتثبيته في ذهنِ المتلقّي وتقريره.
قَد يَشيبُ الفَتى وَلَيسَ عَجيباً ... أَن يُرى النَورُ في القَضيبِ الرَطيبِ
النَّور هو الزّهر الأبيض والقضيب هو الغصن
7- تحسين صورة المشبّه والترغيب فيه بذكر مشبَّه بهِ محبوب ومرغوب فيه ويحمل نفس الصفة،مثل:
رُبّ سوْداءَ وهيَ بيضاءُ معنى ... نافَسَ المِسك في اسمِها الكافورُ
مثـلُ حـبِّ العُيون يَحْسبهُ النّـا ... سُ ســـــواداً وإنـمـا هـوَ نــورُ
8- تشويهُ صورة المشبَّه وتقبيحُها والتنفيرمنها أو تحقيراً له بذكر مشبه به قبيح ومكروه،مثل قوله تعالى:«إنّها شجرة تخرج في أصل الجحيم طلعها كأنّه رؤوس الشّياطين».
فائدة التشبيه للمشبَّه به:
1- المبالغةُ في بيان شأنِ المشبَّهِ،مثل:هذا الحجر مثل قلب الظالم قساوةً.
2- الاهتمام بشأن المشبه به،مثل قول الشاعر:
ولقد ذَكَرْتُكِ والرّماح نَواهِل ... منّي وبِيضُ الهند تقطُر من دمي​
فَوددتُ تقبيل السّيوف لأنّها ...
لَمـعتْ كبـارِق ثغركِ الـمُتـبسِّـمِ
التشبيه التمثيلي والتشبيع غير التّمثيلي:
يُسمّى التشبيه تمثيلا إِذا كان وجه الشَّبه فيه صورةً مُنتزَعة من متعددٍ،وغير تَمْثيل إِذَا لم يكن وجه الشّبه كذلك.
تدريبات على التشبيهات:





عين نوع التشبيه فيما يأتي وبين نوعه:
1- أنا كالماء إنْ رضيت صفاء...وإذا ما سخطت كنت لهيبا
2- أنت نجم في رفعة وضياء...تجتليك العيون شرقا وغربا
3- كأنك شمس والملوك كواكب...إذا طلعت لم يبدُ منهن كوكب
4- العالم سراج أمته في الهداية وتبديد الظلام
5- قال تعالى:"فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية".
6- المال سيف ضرا ونفعا.
7- الحمية من الأنام كالحمية من الطعام.
8- كأن أخلاقك في لطفها...ورقَّة فيها نسيم الصباح
9- الناس كأسنان المشط.
10- قلب الظالم حجارة قسوةً وصلابةً.
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

تشبيه التّمثيل

1- قال المتنبي في سَيْفِ الدولة:
يهزّ الجيش حولك جانبيه ... كما نفضتْ جناحيها العُقابُ
2- قال السّريّ الرّفّاء:
وكأنّ الهلال نون لُجين ... غرقتْ في صحيفة زرقاء
إيضاح:

يشبّه المتنبي جانبي الجيش (الميمنة والميسرة) وسيف الدولة بينهما ويصوّر ما فيهما من حركة واضطراب.. بصورة عُقاب تنفض جناحيها وتحرّكهما.
وكا نلاحظ هنا فوجه الشّبه هنا ليس مفردا ولكنه صورة مأخوذة من متعدد (من صورتين) صورة جيش له مقدمة (رأس) وجانبين (ميمنة وميسرة) ووسط (قلب) ومؤخرة وصورة طائر له رأس وجناحان وصدر وذيل.
أمّا السّريّ الرّفّاء فيشبّه صورة الهلال المقوّس الأَبيض وهو يلمع في السماءِ الزرقاء بصورة نون من فضة غارقة في صفحة زرقاء.
وكا نلاحظ هنا فوجهُ الشبه هنا ليس مفردا ولكنه صورة مأخوذة من متعدد (من صورتين) صورة حرف النون مكتوبا بلون أبيض على ورقة زرقاء وصورة هلال في السماء الزرقاء.
هذان التّشبيهان وجه الشَبه فيهما صورة مركّبة من عدّة أشياء وهذا النّوع من التّشبيهات يسمّى تشبيه تمثيل.
تذكّر:
يكون التشبيه تشبيه تمثيل إِذا كان وجه الشّبه فيه صورة مأخوذة من متعدد.
تدريبات:
ميّز بين تشبيه التّمثيل من تشبيه غير التّمثيل فيما يلي:
1- قال ابن المعتزّ:
قدِ انقضتْ دولة الصيام وقد ... بشَر سقم الهلال بالعيد
يتلو الثريا كفاغِر شرِه ... يفتح فاه لأكل عنقـــــود
2- قال المتنبي في الرثاء:
وما الموت إلاّ سارق دقّ شخصه ... يصول بلا كفّ ويسعى بلا رجْل
3- قال شاعر:
وتراه في ظُلَم الوغى فتخاله ... قمر يكرّ على الرّجال بكوكب
4-قال البوصيريُّ:
والنفس كالطفل إن تهمله شبّ على.... حبّ الرّضاع وإنْ تَفطمْه ينفطم
5- قال المتنبي في وصف الأَسد:
يَطَأُ الثّرَى مُتَرَفّقاً مِنْ تِيهِهِ فكأنّهُ آسٍ يَجُسّ عَلِيلا
6- قال المتنبي في وصف بحيرة في وسط رياضٍ :
كأنها في نهارها قمر ...حفّ به من جِنانها ظُلَمُ
7- قال تعالى: {مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ} العنكبوت:41
8- قال أعرابي في صف امرأَة:تلك شمس باهتْ بها الأرض شمس السماء
9- قال تعالى:{فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (51)} المدثر:49...51
10- قال شاعر في وصف امرأَة تبْكي:
كأَنَّ الدّموع على خدّها…بقيّة طلّ على جُلّنارْ
11- قال تعالى: { وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آَتَيْنَاهُ آَيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ (175) وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ (176) سَاءَ مَثَلًا الْقَوْمُ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَأَنْفُسَهُمْ كَانُوا يَظْلِمُونَ (177)} الأعراف:175...178
12- قال تعالى:{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ (18) أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ (19) يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20) }البقرة:17...21
بيّن المشبّه والمشبّه به فيما يأتي:
1- قال ابن المعتزّ:
كأَن سماءَها لما تجلّتْ ... خِلاَل نجومها عند الصباح
رياض بنفسج خَضِل ثراهُ ...تـفَــتـح بـيـنه نَـوْرُ الأقــــاح
2- قال ابن الرومي :
ما أنْس لا أنس خَبَّازًا مَرَرْتُ به… يدْحُو الرُّقاقَة وشْكَ اللمْح بالبصر
ما ببن رؤيتها في كفّه كرة …..وبين رؤيتها قوْراء كالقمـــــــــــــــر
إِلا بمقدار ما تنداح دائرة….في صفحة الماء ترمى فيه بالحجــر
3- وقال أيضا:
أوّل بدْء المشيب واحــــــدة… تُشعِل ما جاورتْ منَ الشّعَر
مِثل الحريق العظيم تبدؤه ... أولُ صوْلٍ صغيرة الشَّــــــــرَر
4- وقال آخر:
تقلّدتْني الليالي وهْي مدبرة…كأنّني صارم في كفّ منهزم
5- قال تعالى:{إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاء فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}. يونس:24
6- قال ابن المقفّع:
يبْقَى الصَّالحُ من الرجال صالحاً حتى يُصاحِبَ فاسِدًا فإذا صاحبه فسدَ، مثلُ مياه الأَنهار تكون عذْبةً حتى تُخَالِط ماءَ البحر فإذا خالطته مَلحتْ.
7- قال الله تَعالى:{مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} البقرة:261
8- قال تعالى:{اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ} الحديد:20
9- قال تعالى:{وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاء حَتَّى إِذَا جَاءهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ} النور:39
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

التشبيه البليغ :
1- هو ما حُذفت فيه أداة التشبيهِ ووجه الشبّه،وهو تشبيه مؤكّد ومجمل،مثل قوله تعالى:{هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ} [البقرة:187
وكقول المتنبي:أنت شمس والملوك كواكب...إذا طلعت لم يبدُ منهنّ كوكب
2- في التشبيه البليغ يذكر طرفا التشبيه فقط (المشبّه والمشبّه به) وفيه ادّعاء أنّ المشبّه يساوي المشبّه به في الصفة المشتركة بينهما وهذه هي المبالغة في قوة التشبيه.
صور وقوع التشبيهِ البليغ :
يقع التشبيه البليغ على الصورِ الآتية:
1- أن يكون المشبّه مبتدأ والمشبَّه به خبراً،مثل:العلم نور .
2- أن يكون المشبّه اسما لناسخ والمشبَّه به خبراً له،مثل:إنّ العلم نور .
3- أن يكون المشبّه مفعولا أوّلا لعلم وأخواتها والمشبَّه به مفعولا ثانيا لها،مثل: علمت الساكت عن الحقّ شيطانا أخرس.
4- أن يكون المشبّه به مفعولا مطلقا مبيّنا للنوع،مثل قوله تعالى:{وترى الْجبال تحسَبها جامدة وهي تمرّ مرّ السَحاب ..}سورة النمل:88
5- أن يكون المشبّه به حالا،مثل:هجم الأبطال على العدوّ أسودا.
6- أن يكون المشبّه به مضافا والمشبّه مضافا إليه،مثل:نور العلم ينتشر في كافة أنحاء المعمورة.
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

التشبيه الضمنيّ:
1- قال أَبو تمّام:
لا تنكري عطل الكريم من الغنى .... فالسّيل حرب للمكان الْعالِي
2- قال ابن الرومي:
قد يشيب الفتى وليس عجيبا … أن يُرى النّور في القضيب الرّطيب
3- قال المتنبي:
من يهنْ يسهلِ الهوان عليه ... ما لجرح بميتٍ إيلام
إيضاح:
يقول أبو تمام لمن يحدّثها:قد يفقد الرجل الكريم ماله وإنَّ ذلك لا يدعو للتعجّب ولا الاستنكار،ويدعّم رأيه قائلا:إنّ قمّة الجبل وهي أعلى وأشرف مكان فيه لا يستقرّ فيها ماء السيلِ.
وكما نلاحظ فإنّ الشاعر يشبِّه ضِمْناً الرجل الكريم المحروم بقمّة جبل وقد خلت من ماء السيل ولكنّه لم يستعمل التشبيه العادي بأركانه المعروفة بل أتى بجملة مستقلة تتضمّن دليلا وبرهانا على صحّة دعواه فكان التّشبيه ضمنيّا.
يقول ابن الروميّ:إنّ الشابّ قد يشيب،وإنَّ ذلك لا يدعو للتعجّب،ويدعّم رأيه قائلا:إنَّ الغصن الغضّ الطريّ الرطب قد يظهر فيه الزّهر الأبيض.
وكما نلاحظ فالشّاعر هنا لم يستعمل تشبيها صريحا ولكنّه أتى بجملة مستقلّة للتّدليل على صحّة دعواه فكان التّشبيه ضمنيّا.
يقول المتنبّي:إنَّ الذي اعتاد الذلّ يسهل عليه تحمُّله ولا يتأَلم له،وإنَّ ذلك لا يدعو للتعجّب. وكما نعلم كلّنا أنّ الميتَ إذا جُرح لا يتأَلم،وفي ذلك تلميح بالتشبيه في غير صراحةٍ.
وكما نلاحظ فالشّاعر هنا لم يستعمل تشبيها صريحا ولكنّه أتى بجملة مستقلّة للتّدليل على أنّ ادّعاءه ليس كاذبا فكان التّشبيه ضمنيّا.
في الأبياتِ الثلاثة تجد أركان التشبيه وتلمحها من سياق الكلام،ولكنها لم تأت في صورة من صور التشبيه العادي،وهذا هو التّشبيه الذي يسمَّى بالتشبيهِ الضمنيّ.
تذكّر:
التشبيه الضّمنيّ هو تشبيه لا يوضع فيه المشبَّه والمشبَّه به في صورة من صور التشبيه المعروفة،بل هما يلمحان ويفهمان من سياق الكلام،ويكون المشبَّه به دائما برهانا على صدق الحكم الذي أسند إلى المشبِّه كما ورد في قول أبي فراس:
سيذكرني قومي إذا جدّ جِدُّهم …وفي اللّيلة الظّلماء يٌفتَقد البدر
فائدة التشبيهِ الضمنيّ :
1- يقرّر حكما للمشبّه ويثبت صحّته بالبيّنة والبرهان.
2- يظهر الغريب على أنّه شيء عاديّ.
3- يجمع بين أمرين متباعدين،وجنسينِ غير متقاربين .
4- هو تشبيه بالإشارة والتلميح،لا بالوضوح والصراحة .
تدريبات:
بيِّن المشبَّه والمشبَّه به ونوع التشبيه:
1- قال المتنبي:
لا يُعْجِبَنَّ مَضيماً حُسْن بِزّته ... وهل تروقُ دفينا جودة الكفن
2- قال أبو العتاهية:
ترجو النّجاة ولم تسلكْ مسالكها …إنّ السّفينة لا تجْري على اليَبَس
3- قال ابن الرومي:
ويْلاه إن نظرتْ وإن هي أعْرضتْ .... وقْع السّهام ونزعهنّ أليم
4- قال رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« الْمُؤْمِنُ مِرْآةُ الْمُؤْمِنِ .. »
حوّلِ التشبيهاتِ الضمنيةَ الآتيةَ إلى تشبيهاتٍ صريحة:
1- قال ابن المعتزّ:
اصبرْ على مَضَض الحسو… د فإنّ صبْرك قاتلهْ
فالنّارُ تأكُلُ بَعضَها، إنْ لم تجدْ ما تأكلهْ
2- قال أبو تمام:
ليس الحجاب بِمُقْضٍ عنك لي أملا ... إنّ السماء تُرَجَّى حين تحتَجبُ
3- قال المتنبي:
فإن تَفُقِ الأنام وأنت منهم ... فإنّ المسك بعض دم الغزال
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

لتشبيه المقلوب: 1- قال محمد بن وُهيْب الحميريّ:
وبدا الصباح كأن غُرّته ... وَجهُ الخليفة حين يُمْتَدحُ
2- قال البحتريّ:
كأن سناها بالعشِيّ لصبحها ... تبسُّم عيسى حين يلفظ بالوعدِ
3- قال حافظ إبراهيم:
أحِنّ لهم ودُونهمُ فلاة ٌ... كأنَّ فسيحها صدر الحليمِ
إيضاح:
يقول الحميري: إِنّ نور الصباح يشبه في التلألؤ وجه الخليفة عند سماعه المديح.
وكما نلاحظ هنا أنّ هذا التشبيه لم يأت في صورة طبيعية لأننا كما نعلم أن وجه الشبه يكون أقوى وأوضح في المشبه به منه في المشبه ولكنّ الشعر خرج عن المألوف وجعل المشبه مشبها به مدّعيا أن وجه الشبه أقوى وأوضح في المشبه على سبيل المبالغة وهذا التشبيه مظهر من مظاهر الافتنان والإبداع.
ويشبه البحترى برق السحابة بابتسامة ممدوحه حينما يعِد بالعطاء.
وكما هو معروف فإن لمعان البرق أَقوى من بريق الابتسام وكان على الشاعر أن يشبه الابتسام بالبرق ولكنّه قلب التشبيه.
وأخيرا يشبّه حافظ إبراهيم الأرض الخالية بصدر الحليم في الاتساع،وهذا أَيضاً تشبيه مقلوب.
تذكّر:
التشبيه المقلوب هو جعل المشبَّه مشبَّها به بادِّعاءِ أَنَّ وجه الشبه في المشبّه أقوى وأوْضح.
مثل:كأنّ نور البدر وجهك.
ومثل قوله تعالى:{قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ..} سورة البقرة:275
لاحظكيف عكس الكفار التشبيه ليوهموا الناس أنَّ الرِّبا مثل البيع حتى يثبتوا أنَّ الرِّبا عندهمْ أحلّ من البيع وأرفع منه مقاما على أساس أنّ الربح مضمون في الرّبا بخلاف البيعِ.
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

لغتنا واسعة و بحرها لا ينتهي
بارك الله فيك وجزاك كل خير
مشكووورة اختاه
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

نعم معك حق اختي الكريمة لغتنا متوسعة كثيرا
وفيك بركة اختي
العفو
كل الشكر لك لمرورك العطر
نورت
في امان الله
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

وبارك الله فيك
شكرا
في امان الله
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

[FONT=&quot]شكرا لك على المعلومة[/FONT]
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

13128813531.gif
 
رد: دروس في البناء الفني ( البلاغة)

555655006.png
بارك الله فيها الاخت على الملخص المفيد
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top