[متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,283
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
إخوتي في الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع من المواضيع المهمة فقد انتشر بين أوساط الناس كثرة مراسلاتهم لبعضهم البعض عبر التويتر والواتساب وغيرها من وسائل الاتصال الحديثة ، ومما يتراسلون به أحاديث نبوية ولكن للأسف غالبها ما بين موضوع أو ضعيف جدا ، فلذا أحببت أن اضع بين أيديكم هذا الموضوع وأتمنى من الجميع التفاعل والتعاون فيما بيننا في تحقيق ما ينسب لرسول الله ﷺ وذب الكذب عنه، فهذا من أعظم الجهاد ومن أرجى الأعمال كما لايخفى عليكم ، وسأبدأ بهذا الحديث وسيكون على طريقة الترقيم تسهيلا وترتيبا للموضوع فعلى بركة الله :

( 1 ) [ قال النبيّ ﷺ: من ابتلي ببَلاء فكَتَمَه ثلاثة أيام صَبْراً واحتساباً كان له أجرُ شهيد ]
أقول :
قال ابن أبي الدنيا في كتابه المرض والكفارات [ 227 - حدثني أبو علي بن أبي جعفر حدثنا أبو صالح حدثنا الليث بن سعد عن من يرضى عن الحسن البصري قال : من ابتلي ببلاء فكتمه ثلاثا لا يشكوه إلى أحد أثابه الله به رحمته ] .
هذا الأثر ضعيف فكاتب الليث أبو صالح هو عبدالله بن صالح ضعيف ، وفي السند من لم يسم .
وقال البيهقي في شعب الإيمان [وَقَدْ رُوِيَ مَعْنَاهُ مَرْفُوعًا بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ ] ، ولم أقف له على إسناد .
ولم يذكره كما هو إلا ابن عبد ربه في كتابه العقد الفريد ، ولكن بلا زمام ولا خطام ، والله أعلم . اهـ

فعلى هذا التنسيق والترقيم أرجوا من الجميع التعاون والاجتهاد حتى نقضي على أكبر عدد ممكن من الأحاديث المكذوبة والضعيفة ، وأرجو منكم تكرما الالتزام بالترقيم وشكرا .
المصدر .
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي


(2) حديث : [ لَا تَزَالُ الْأُمَّةُ عَلَى شَرِيعَةٍ مَا لَمْ تَظْهَرْ فِيهِمْ ثَلَاثٌ: مَا لَمْ يُقْبَضْ مِنْهُمُ الْعِلْمُ، وَيَكْثُرُ فِيهِمْ وَلَدُ الْخَبَثِ، وَيَظْهَرُ فِيهِمُ السَّقَّارُونَ , قَالُوا: وَمَا السَّقَّارُونَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: بَشَرٌ يَكُونُونَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ تَكُونُ تَحِيَّتُهُمْ بَيْنَهُمْ إِذَا تَلَاقَوِا التَّلَاعُنُ]
كتب المرسل بعده : رواه أبو داود !! وليس الأمر كذلك !
بل: رواه الحاكم [
8371 ] قال : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، أَنْبَأَ ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ زَبَّانَ بْنِ فَائِدٍ، عَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فذكره .
وق قال الذهبي في التلخيص : منكر
قلت : فيه زبان بن فائد قال الإمام أحمد : أحاديثه مناكير
وقال ابن حبان : ينفرد عن سهل بن سعد بنسخة كأنها موضوع , لا يحتج به
قلت : وحديثه هذا عن سهل بن معاذ .
وقال العلامة الألباني في الضعيفة [ 347 ] : منكر .اهـ
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

ومما وصلني :
( 3 )[ قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : غريبتان ، كلمة حكمة من سفيه فاقبلوها ، وكلمة سيئة من حكيم فاغفروها ]
أقول :
قال ابن حجر في الغرائب الملتقطة من مسند الفردوس [ 2186- قال : وأخبرناه عالياً أبي ، أخبرنا الميداني [ق320]، حدثنا محمد بن محمد بن المظفر ، حدثنا أبو المفضل محمد بن عبد الله بن المطلب الشيباني ، حدثنا محمد بن محمد القرمقسيني ، حدثنا أبي ، سمعت علي بن موسى الرضي ، عن أبيه ، عن جده ، عن أبيه ، عن جده ، عن الحسين بن علي قال : قال رسول الله ﷺ : " غريبتان ، كلمة حكمة من سفيه فاقبلوها ، وكلمة سفه من حكيم فاغفروها ، فإنه لا حليم إلا ذو عثرة ، ولا حكيم إلا ذو تجربة " ] .
وأخرجه الديلمي في الفردوس بمأثور الخطاب عن علي رضي الله عنه مختصرا (3/105 ، رقم 4294 ) .
أقول :
أبو الفضل الشيباني اسمه محمد عبدالله بن محمد بن عبيدالله ، رافضي كذاب .
جاء في موسوعة أقوال الدارقطني :

[ • قال السهمي: ذكر للشيخ أبي الحسن الدَّارَقُطْنِيّ أن أبا المفضل محمد بن عبد الله الشيباني حدث عن العمري، عن أبي كريب، بحديث شعبة، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس لا يحرم بالحج إلا في أشهر الحج، قال الدَّارَقُطْنِيّ: حدث عدو الله بهذا؟! مُعاذ الله ما حدث العمري بهذا البتة، هو ذا يركب أيضًا. (401) .
• وقال الخطيب: كتب الناس عنه، بانتخاب الدَّارَقُطْنِيّ، ثم بان كذبه، فمزقوا حديثه وأبطلوا روايته، وكان بعد يضع الأحاديث للرافضة، ويملي في مسجد الشرقية ] .

وفي لسان الميزان : [ قال الأزهري كان دجالا كذابا ، وقال حمزة ابن طاهر كان يضع الحديث ، وقال أبو ذر سبب ذلك أنه قعد للرافضة وأملى عليهم أحاديث ذكر فيها مثالب الصحابة وكانوا يتهمونه بالقلب والوضع ] اهـ من ترجمته في لسان الميزان رقم ( 7018 ) .
ومما يسبق يتبين أن الحديث موضوع .
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي


وما وصلني :
( 4 ) [ قال رسول الله ﷺ: يا على لا تنم قبل أن تأتي بخمسة:
1- قراءة القرآن كله.

2 - التصدق بأربعة آلاف درهم.

3 - زيارة الكعبة الشريفة.

4 - حفظ مكانك في الجنة.

5 - إرضاء الخصوم.

فقال على كرم الله وجهه: كيف يا رسول الله؟ فقال ﷺ:

1 - أما تعلم أنك إذا قرأت (قل هو الله أحد) ثلاث مرات، فقد قرأت القرآن كله.

2 - وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم.

3 - وإذا قلت. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، فقد زرت الكعبة.

4 - وإذا قلت: لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات، فقد حفظت مكانك في الجنة.

5 - وإذا قلت: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، فقد راضيت خصومك ].

وقد سئلت اللجنة الدائمة عن هذا الحديث وهذا نص السؤال والجواب :
السؤال الأول من الفتوى رقم (9604):
س1: قال رسول الله ﷺ: "يا علي ... لا تنم إلا أن تأتي أشياءوهي: أ- قراءة القرآن كله. ب- التصدق بأربعة آلاف درهم. ج- زيارة الكعبة . د- حفظ مكانك في الجنة. هـ- إرضاء الخصوم".
فقال علي كرم الله وجهه: وكيف ذلك يا رسول الله؟ فقال رسول الله ﷺ: "أما تعلم أنك إذا قرأت (قل هو الله أحد) ثلاث مرات فقد قرأت القرآن كله، وإذا قرأت (الفاتحة) أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم، وإذا قلت: (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير) عشر مرات فقد زرت الكعبة، وإذا قلت: (لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم) عشر مرات فقد حفظت مكانك في الجنة، وإذا قلت: (أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه) فقد أرضيت الخصوم"، فضيلة الشيخ: الرجاء من فضيلتكم توضيح سند هذا الحديث، وهل هو حديث صحيح عن الرسول ﷺ؟

ج1: هذا الحديث لا أصل له، بل هو من الموضوعات، من كذب بعض الشيعة كما نبه على ذلك أئمة الحديث.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله

نائب رئيس / اللجنة عبد الرزاق عفيفي رحمه الله .

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في فتاوى نور على الدرب وهذا نص السؤال والجواب :
السؤال
هذه رسالة بعث بها المستمع عبد الحليم عبد الهادي محمد حسين من إدارة الإتصالات الإدارية بمنطقة جدة يقول أهدى إلى أحد الإخوان قصاصة تحمل وصية تشير إلى أن النبي ﷺ قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه (يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله التصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم) قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال ﷺ (أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم) السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذي أعلمه أن سورة الإخلاص (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن فما هو رأيكم في هذا؟


الجواب
الشيخ: هذا الحديث الذي ذكره أن النبي ﷺ أوصى علي بن أبي طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا كذب موضوع على النبي ﷺ لا يصح أن ينسب إلى الرسول ﷺ ولا يجوز أن ينقل عن الرسول ﷺ لأن من حدث عن النبي ﷺ بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين ومن كذب على النبي ﷺ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه هذا مأجور عليه والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي ﷺ وعلى علي ابن أبي طالب رضي الله عنه وهنا نقطة عبر بها السائل وهو قوله الإمام علي ابن أبي طالب ولا ريب أن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه إمام من الأئمة كغيره من الخلفاء الراشدين فأبو بكر رضي الله عنه إمام وعمر إمام وعثمان إمام وعلي إمام لأنهم من الخلفاء الراشدين حيث قال ﷺ (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدي) وهذا الوصف ينطبق على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين فليست الإمامة خاصة بعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه بل هي وصف لكل من يقتدى به ولهذا يقال لإمام الصلاة إمام الجماعة في الصلاة إنه إمام ويقال لمن يتولى أمور المسلمين إنه إمام لأنه محل قدوة يقتدى به وإن بعض الناس قد يقصد من كلمة الإمام أنه معصوم من الخطأ وهذا خطأ منهم وذلك أنه ليس أحد من الخلق معصوماً إلا من عصمه الله عز وجل والأولياء كغيرهم يخطئون ويتوبون إلى الله عز وجل من خطأهم فإن كل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون.
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

ومما وصلني أيضاً حديث طويل في ذكر الصراط ويوم القيامة ووجدته متفرقاً ليس بالسياق الذي وصلني وسأفرقه للفائدة

[ 5 ] [ عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّهَا ذَكَرَتِ النَّارَ فَبَكَتْ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ : مَا يُبْكِيكِ ؟
قَالَتْ : ذَكَرْتُ النَّارَ فَبَكَيْتُ فَهَلْ تَذْكُرُونَ أَهْلِيكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ
- - :
أَمَّا فِى ثَلاَثَةِ مَوَاطِنَ فَلاَ يَذْكُرُ أَحَدٌ أَحَدًا :
عِنْدَ الْمِيزَانِ حَتَّى يَعْلَمَ أَيَخِفُّ مِيزَانُهُ أَوْ يَثْقُلُ .
وَعِنْدَ الْكِتَابِ حِينَ يُقَالُ : {هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ} حَتَّى يَعْلَمَ أَيْنَ يَقَعُ كِتَابُهُ أَفِى يَمِينِهِ أَمْ فِى شِمَالِهِ أَمْ مِنْ وَرَاءِ ظَهْرِهِ .
وَعِنْدَ الصِّرَاطِ إِذَا وُضِعَ بَيْنَ ظَهْرَىْ جَهَنَّمَ
أقول : رواه أبو داود في السنن [ 4757 ] :
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَحُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ أَنَّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَهُمْ قَالَ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عَائِشَةَ , فذكره .

وهذا منقطع الحسن لا يعرف له سماع من عائشة وقد روى عنها بواسطة سعد بن هشام [ وذلك عند الإمام أحمد في المسند 24017 ]
وهذا أحسن طرق الحديث وهو ضعيف , ولم أجد له شاهداً بهذا اللفظ والسياق
وضعفه الإمام الألباني في تخريجه للسنن
, والله أعلم


يتبع ...
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

ومما وصلني أيضاً :
[ 6 ] : هل تعلم ما معنى التحيات ؟

التحيات : اسم طائر في الجنة ، على شجرة اسمها الطيبات ، بجوارها نهر اسمه الصلوات ، فإذا قال العبد : التحيات لله والصلوات والطيبات نزل الطائر من الشجرة فانغمس في النهر ، ثم نفض ريشه ، فكل قطرة وقعت منه خلق الله منها ملك يستغفر له إلى يوم القيامة
.اهـ

أقول : هو حديث موضوع مكذوب وليس في كتب الإسلام .

وقد رأيت في بعض المواقع أنهم وجدوه في كتاب [ الجواهر في عقوبة أهل الكبائر ] لزين الدين المليباري وهو فعلاً كما قالوا .
وهو كتاب مليء بالموضوعات والأباطيل وقد حذرت منه اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى [ الفتوى رقم :
9897 ].
ومما وصلني أيضاً :
[ 7 ] [ هل تضيع أمة بين الرحيم والشفيع ؟ ]
عندما وصل النبي إلي سدره المنتهي وأوحى إليه ربه يامحمد أرفع رأسك وسل تٌعطى
قال يارب أنك عذبت قوما بالخسف وقوما بالمسخ
فماذا أنت فاعل بأمتي قال الله:
أنزل عليهم رحمتي .. وأبدل سيئاتهم حسنات .. ومن دعاني أجبته .. ومن سألني أعطيته ..
ومن توكل علي كفيته .. وأستر على العصاه منهم في الدنيا .. وأشفعك فيهم في الأخره .. ولولا أن الحبيب يحب معاتبه حبيبه لما حاسبتهم ..
يا محمد إذا كنت أنا الرحيم وأنت الشفيع .. فكيف تضيع أمتك بين الرحيم والشفيع
]
أقول : وهو حديث كذب موضوع وأحاديث الإسراء والمعراج معروفة في كتب أهل العلم ليس فيها هذه القصة
وهو حديث موضوع مكذوب لا يجوز نشره , وذكر طرف منه في تذكرة الموضوعات.
ثم وجدت في كنز العمال [ 36028] :
عن أنس قال: قال رسول الله - ﷺ - ليلة أسري بي إلى السماء سألت ربي فقلت: إلهي وسيدي اجعل حساب أمتي على يدي لئلا يطلع على عيوبهم أحد غيري، فإذا النداء من العلي: يا أحمد إنهم عبادي لا أحب أن أطلعك على عيوبهم، فقلت: إلهي وسيدي ومولائي المذنبون من أمتي فإذا النداء من العلي: يا أحمد إذا كنت أنا الرحيم وكنت أنت الشفيع فأين المذنبون بيننا ؟ فقلت: حسبى حسبى
[ في إسناده ] محمد ابن علي المذكر , قال فى المغني : متهم تالف.
قلت -القائل السيوطى -: وأخلق بهذا الحديث أن يكون من وضعه.اهـ
قلت عبد الله : [ في إسناده ] اضفتها لكي يفهم الكلام
.اهـ
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

ومما وصلني :
( 9 ) [ بينما النبي ﷺ في الطواف ، إذ سمع أعرابياً يقول :‏ يا كريم فقال النبي (ﷺ) خلفه : يا كريم فمضى الأعرابي إلى جهة الميزاب وقال :‏ يا كريم فقال النبي (ﷺ) خلفه :‏ يا كريم فالتفت الأعرابي إلى النبي (ﷺ) وقال :‏ يا صبيح الوجه ، يا رشيق القد ، أتهزأ بي لكوني أعرابياً ؟ والله لولا صباحة وجهك ، ورشاقة قدك ، لشكوتك إلى حبيبي ، محمد ﷺ تبسم النبي (ﷺ) وقال :‏ أما تعرف نبيك يا أخا العرب ؟ قال الأعرابي :‏ لا قال النبي (ﷺ):‏ فما إيمانك به ؟ قال :‏ آمنت بنبوته ولم أره ، وصدَّقت برسالته ولم ألقه قال النبي (ﷺ): ‏ يا أعرابي ، اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الآخرة فأقبل الأعرابي يقبـِّل يد النبي ﷺ فقال النبي :‏ مه يا أخا العرب ، لا تفعل بي كما تفعل الأعاجم بملوكها ، فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً ، بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً فهبط جبريل على النبي (ﷺ) وقال له :‏ يا محمد، السلام يقرئك السلام ، ويخصك بالتحية والإكرام ، ويقول لك :‏ قل للأعرابي ، لا يغرَّنه حلمنا ولا كرمنا ، فغداً نحاسبه على القليل والكثير، والفتيل والقـِطمير فقال الأعرابي :‏ أو يحاسبني ربي يا رسول الله؟ قال (ﷺ) :‏ نعم يحاسبك إن شاء فقال الأعرابي :‏ وعزته وجلاله، إن حاسبني لأحاسبنه فقال النبي ﷺ :‏ وعلى ماذا تحاسب ربك يا أخا العرب؟ قال الأعرابي:‏ إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته ، وإن حاسبني على معصيتي ، حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه فبكى النبي (ﷺ) حتى ابتلت لحيته فهبط جبريل على النبي (ﷺ) وقال :‏ يا محمد ، السلام يقرئك السلام ، ويقول لك :‏ يا محمد قلـّل من بكائك فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم و قل لأخيك الأعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة ]


لم أجد لهذا الحديث ذكر في المصادر الموجودة البتة ، والله أعلم .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ( وما يذكره كثير من الناس من دعاء معين تحت الميزاب ونحو ذلك فلا أصل له ) مجموع الفتاوى ( 26 / 122 )
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

<b>
ومما وصلني :
( 10 ) [ قال النبي : يا لعين من جليسك؟
فقال : آكل الربا

فقال : فمن صديقك؟

فقال : الزاني

... ... ... فقال: فمن ضجيعك؟
فقال : السكران

فقال : فمن ضيفك؟

فقال : السارق

فقال : فمن رسولك؟

فقال : الساحر

فقال : فما قرة عينيك؟

فقال : الحلف بالطلاق

فقال : فمن حبيبك؟

فقال : تارك صلاة الجمعة

فقال رسول الله : يا لعين فما يكسر ظهرك؟

فقال : صهيل الخيل في سبيل الله

فقال : فما يذيب جسمك؟

فقال : توبة التائب

فقال : فما ينضج كبدك؟

فقال : كثرة الاستغفار لله تعالي بالليل والنهار

فقال : فما يخزي وجهك؟

فقال : صدقة السر

فقال : فما يطمس عينيك؟

فقال : صلاة الفجر
] .
هذا الحديث أطول مما وصلني بكثير وهو سيء جدا ومشتمل على كذب لا يليق برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .

</b>
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

ومما وصلني أيضاً
أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان يقول :
لا خير في قوم ليسوا بناصحين
ولا خير في قوم لا يحبون النصح

ومن [ هنا ] بحث للأخ الفاضل حمود الكثيري وفقه الله تعالى
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

ومما وصلني
[ 11 ] [ جَاءَ جِبْرِيلُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حِينٍ غَيْرِ حِينِهِ الَّذِي كَانَ يَأْتِيهِ فِيهِ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا جِبْرِيلُ مَا لِي أَرَاكَ مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ؟.
فَقَالَ: مَا جِئْتُكَ حَتَّى أَمَرَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِمَفَاتِيحِ النَّارِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَا جِبْرِيلُ، صِفْ لِيَ النَّارَ، وانْعَتْ لِي جَهَنَّمَ .
فَقَالَ جِبْرِيلُ: إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَمَرَ بِجَهَنَّمَ فَأُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ عَامٍ حَتَّى ابْيَضَّتْ، ثُمَّ أَمَرَ فَأُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ عَامٍ حَتَّى احْمَرَّتْ، ثُمَّ أَمَرَ فَأُوقِدَ عَلَيْهَا أَلْفَ عَامٍ حَتَّى اسْوَدَّتْ، فَهِيَ سَوْدَاءُ مُظْلِمَةٌ لَا يُضِيءُ شَرَرُهَا، وَلَا يُطْفَأُ لَهَبُهَا.
وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ، لَوْ أَنَّ قَدْرَ ثُقْبِ إِبْرَةٍ فُتِحَ مِنْ جَهَنَّمَ لَمَاتَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا مِنْ حَرِّهِ، وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَوْ أَنَّ ثَوْبًا مِنْ ثِيَابِ النَّارِ عُلِّقَ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَمَاتَ مَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْ حَرِّهِ، وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَوْ أَنَّ خَازِنًا مِنْ خَزَنَةِ جَهَنَّمَ بَرَزَ إِلَى أَهْلِ الدُّنْيَا، فَنَظَرُوا إِلَيْهِ لَمَاتَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ مِنْ قُبْحِ وَجْهِهِ وَمِنْ نَتْنِ رِيحِهِ.
وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَوْ أَنَّ حَلْقَةً مِنْ حَلْقَةِ سِلْسِلَةِ أَهْلِ النَّارِ الَّتِي نَعَتَ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ وُضِعَتْ عَلَى جِبَالِ الدُّنْيَا لَارْفَضَّتْ، وَمَا تَقَارَبَتْ حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى الْأَرْضِ السُّفْلَى .
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: حَسْبِي يَا جِبْرِيلُ لَا يَنْصَدِعُ قَلْبِي، فَأَمُوتُ .
قَالَ: فَنَظَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى جِبْرِيلَ وَهُوَ يَبْكِي.
فَقَالَ: تَبْكِي يَا جِبْرِيلُ وَأَنْتَ مِنَ اللَّهِ بِالْمَكَانِ الَّذِي أَنْتَ بِهِ؟ قَالَ: وَمَا لِيَ لَا أَبْكِي؟ أَنَا أَحَقُّ بِالْبُكَاءِ لَعَلِّي أَنْ أَكُونَ فِي عِلْمِ اللَّهِ عَلَى غَيْرِ الْحَالِ الَّتِي أَنَا عَلَيْهَا، وَمَا أَدْرِي لَعَلِّي أُبْتَلَى بِمِثْلِ مَا ابْتُلِيَ بِهِ إِبْلِيسُ، فَقَدْ كَانَ مِنَ الْمَلَائِكَةِ، وَمَا يُدْرِينِي لَعَلِّي أُبْتَلَى بِمِثْلِ مَا ابْتُلِيَ بِهِ هَارُوتُ وَمَارُوتُ.
قَالَ: فَبَكَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَبَكَى جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ، فَمَا زَالِا يَبْكِيَانِ حَتَّى نُودِيَا: أَنْ يَا جِبْرِيلُ وَيَا مُحَمَّدُ، إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ أَمَّنَكُمَا أَنْ تَعْصِيَاهُ، فَارْتَفَعَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَمَرَّ بِقَوْمٍ مِنَ الْأَنْصَارِ يَضْحَكُونَ ويَلْعَبُونَ.
فَقَالَ: أَتَضْحَكُونَ وَوَرَاءَكُمْ جَهَنَّمُ؟ فَلَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا، وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا، وَلَمَا أَسَغْتُمُ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ، وَلَخَرَجْتُمْ إِلَى الصُّعُدَاتِ تَجْأَرُونَ إلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
فَنُودِيَ: يَا مُحَمَّدُ، لَا تُقَنِّطْ عِبَادِي، إِنَّمَا بَعَثْتُكَ مُيَسِّرًا، وَلَمْ أَبْعَثْكَ مُعَسِّرًا، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: سَدِّدُوا وَقَارِبُوا
]

قلت : رواه الطبراني في الأوسط [ 2583 ] وقوام السنة في الترغيب [ 1029 ] ومداره على سلام بن سلم الطويل وهو متروك اتهمه ابن خراش وابن حبان , وهو حديث موضوع

قال العلامة الألباني في الضعيفة :
موضوع بهذا السياق والتمام . اهـ
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

( 12 ) ومما وصلني :

[ لما كبر خالد بن الوليد ..
أخذ المصحف .. وبكى وقال .. " شغلنا عنك الجهاد
] هكذا بلا زمام ولا خطام ، ولم أجد له أصلا فيما بين يدي من مصادر .
ولكن ورد بلفظ مقارب بدون ذكر البكاء

قال ابن سعد في الطبقات
( 5830- قال أَخْبَرَنا عبد الله بن نمير قَالَ : حَدَّثَنِي إسماعيل عَنْ قيس قَالَ : سمعت خالد بن الوليد يقول لقد منعني كثيرا من القراءة الجهاد في سبيل الله ) . وهذا إسناد صحيح والله أعلم .

ومما وصلني :
(
13) رسالة تحتوي على فضائل للبطيخ ( الجح ) ، احتوت على مجموعة من الأحاديث منها :
[ قال رسول الله ﷺ : " عليكم بالبطيخ فإن فيه عشر خصال ، وهو طعام وشراب ، ويغسل المثانة ، ويقطـع الإبْرِدة ، وهو ريحـان وأشنان ، ويغسل البطن ، ويكثر مـاء الصلب ، ويكثر الجماع ، وينقى البشرة .
وقال رسول الله ﷺ " البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا ويذهب بالداء أصلا "
وقال رسول الله ﷺ " ما من امرأة حـامل أكلت البطيخ إلا يكون مولودها حسن الوجـه والخلق " ]
أقول : هاك كلام العلماء في تحقيق هذه الفضائل وغيرها باختصار :
يقول ابن الجوزي في الموضوعات [286/2] : ( وَلا يَصح فِي فضل الْبِطِّيخ شيء ) ، وكذا قال السخاوي المقاصد الحسنة .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى [213/32] : ( الْأَحَادِيثُ الْمُتَقَدِّمَةُ فِي الْبِطِّيخِ كُلُّهَا مُخْتَلَقَةٌ لَمْ يَرْغَبْ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَكْلِ الْبِطِّيخِ . وَجَمِيعُ مَا يُرْوَى مِنْ هَذَا الْجِنْسِ فَهُوَ كَذِبٌ ) .
ويقول ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد (263/4) : [ حَرْفُ الْبَاءِ بِطّيخٌ
رَوَى أَبُو دَاوُدَ وَالتّرْمِذِيّ عَنْ النّبِيّ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ أَنّهُ كَانَ يَأْكُلُ الْبِطّيخَ بِالرّطَبِ يَقُولُ نَكْسِرُ حَرّ هَذَا بِبَرْدِ هَذَا
وبَرْدَ هَذَا بِحَرّ هَذَا وَفِي الْبِطّيخِ عِدّةُ أَحَادِيثَ لَا يَصِحّ مِنْهَا شَيْءٌ غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثِ الْوَاحِدِ ) .
وقال أيضا رحمه الله في المنار المنيف [130] : ( 292 - ومن ذلك أحاديث البطيخ وفضله وفيه جزء قال الإمام أحمد
لا يصح في فضل البطيخ شيء إلا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يأكله ) .
والله أعلم .
 
آخر تعديل:
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

(14) ومما وصلني أيضاً :
[ مــرّ الامام علي عليه السلام في سوق الكوفة فإجتمـع إليـه النـاس وقالوا له : يا أبا الحسن .. مـا لـنـا نـدعـوا فــلا يُستجـــاب لــنــا !!؟؟
قال لأن قلــوبــكم ماتت بعشـــرة أشيـــــاء ...

الأول :عرفتم الله تعالى .... فلم تؤدوا حقه

الثاني : زعمتم أنكم تحبون رسوله (صل الله عليه وآله وسلم) و تركتم سنته

الثالث : قرأتم القرآن .... و لم تعملوا به

الرابع: أكلتم نعمة الله تعالى .... ولم تؤدوا شكرها

الخامس: قلتــم أن الشيطان عدوكم .... ووافقتمـــوه

السادس: قلتــم أن الجنـة حـق .... ولم تعملـوا لها

السابع: قلتــم أن النـار حـق .... ولم تهربوا منها

الثامن : قلتــم أن المـوت حـق .... ولم تستعــدوا له

التاسع : إذا انتبهتم من النوم .... اشتغلتم بعيوب الناس ونسيتم عيوبكم

العاشر : دفنتــم أموتاكم .... ولم تعتبـروا بهم
]

قلت : وهذا لا أصل له عن علي رضي الله عنه , ويروى نحوه عن إبراهيم بن إدهم في كتب الأدب بلا إسناد فلا يصح عنه أيضاً
ولا يجوز نشره بين الناس منسوباً إلى علي رضي الله عنه , والله تعالى أعلم
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

(15) ومما وصلني أيضاً :
[ رآى النبي عليه الصلاة والسلام وهو في السماء
في رحلة الاسراء والمعراج ملائكة يبنون قصرا لبنه

من ذهب ولبنه من فضه ثم رآهم وهو نازل قد

توفقوا عن البناء .

فسأل لماذا توفقوا ؟ قيل له انهم يبنون القصر لرجل يذكر الله فلما

توقف عن الذكر توقفوا عن البناء في انتظار ان يعاود الذكر

ليعاودوا البناء
]
قلت : وهذا ليس له أصل عن النبي ﷺ بهذا اللفظ لم أجده في أي كتب من الكتب الحديث فلا يجوز نشره ونسبته إلى النبي ﷺ
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

(17 ) ومما وصلني أيضاً :
[ حديث قدسي عظيم :

كل يوم تقول الأرض: دعني يا رب أبتلع ابن آدم, إنه أكل من رزقك ولم يشكرك.
وتقول البحار: يارب دعني أغرق ابن أدم إنه أكل من رزقك ولم يشكرك.
وتقول الجبال: يا رب دعني أطبق على ابن آدم إنه أكل من رزقك ولم يشكرك.
وتقول السماء: يا رب دعني أنزل كسفاً على ابن آدم إنه أكل من رزقك ولم يشكرك.
فيقول الله عز وجل لهم: يا مخلوقاتي أأنتم خلقتموهم؟ يقولوا: لا يا ربنا, قال الله: لو خلقتموهم لرحمتموهم.
دعوني وعبادي من تاب إلي منهم فأنا حبيبهم, ومن لم يتب فأنا طبيبهم, وأنا إليهم أرحم من الأم بأولادها.
فمن جاءني منهم تائباً تلقيته من بعيد مرحباً بالتائبين.
ومن ذهب منهم عاصياً ناديته من قريب إلى أين تذهب؟ أوجدت رباً غيري؟ أم وجدت رحيماً سواي
.]
أقول :
وبهذا اللفظ لا أصل له في كتب الحديث ولم أعثر عليه بعد طول بحث كذلك رأيت مجموعة من الباحثين وصلوا إلى نفس النتيجة أنه لا أصل له
فلا يجوز نشره بين الناس ولا نسبته لله عز وجل والحال هذه , والله أعلم


فائدة : في مسند الإمام أحمد [ 303 ] :
حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، أَخْبَرَنَا الْعَوَّامُ ، حَدَّثَنِي شَيْخٌ كَانَ مُرَابِطًا بِالسَّاحِلِ ، قَالَ : لَقِيتُ أَبَا صَالِحٍ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ :
حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ :
لَيْسَ مِنْ لَيْلَةٍ إِلَّا وَالْبَحْرُ يُشْرِفُ فِيهَا ثَلاثَ مَرَّاتٍ عَلَى الْأَرْضِ ، يَسْتَأْذِنُ اللهَ فِي أَنْ يَنْفَضِخَ عَلَيْهِمْ ، فَيَكُفُّهُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ ..اهـ
أقول :
وهذا لا يصح أيضاً شيخ العوام مجهول وكذلك مولى عمر رضي الله عنه فلا يصح عنه وضعفه ابن الجوزي في العلل المتناهية [ 37 ] بسبب الجهالة .

لكنه قال أيضاً العوام ضعيف , كذا قال والعوام هو ابن حوشب ثقة معروف
حتى قال عنه الحافظ في التقريب : ثقة ثبت .اهـ
ولم أجد من ضعفه

والله أعلم
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

<b>
( 19 ) ومما وصلنا أيضاً :

[ ركعتان يصليهما متزوج أفضل من سبعين ركعة يصليهما أعزب ]


وهو حديث موضوع [ انظر السلسلة الضعيفة 639 - 640 ]

</b>
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

(20) ومما وصلني أيضاً :
[ أن ملكا من الملائكه المقربين سئل الله ان يعطيه أربع مائه الف جناح فى كل جناح قوه اربع مائه الف مللك واعطنى زمانا قدره اربع مائه الف سنه
فقال له الله تبارك وتعالى وهو اعلم ولما كل هذا فقال له الملك لاطوف حول عرشك فاعطاه الله ما سئل واخذ الملك كل هذا واخذ يطوف حول العرش بكل هذه القوه وهذا الزمان ولكنه نظر لنفسه فلم يجد نفسه قطع من العرش شيئا فجلس يبكى فقابلته حوريه من حوريات الجنه وقالت له ما يبكيك يا عبدالله فقص عليها ما كان فقالت له اتدرى كم قطعت فقال لها لا اعلم فقالت له والله انك لم تقطع الا جزء من مائه جزء من نصيب ابى بكر فى الجنه ]

أقول : وهذا كذب موضوع ليس له وجود في كتب الحديث لا يجوز نشره وقد وجدته منتشراً في المنتديات السلفية , وأبلغني أخي أبا جعفر أن أحد الخطباء قاله في خطبة الجمعة !!
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

يتبع بإذن الله.
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

مشكوووووووووووووووووووووور
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي

العفو.
 
رد: [متجدد] أحاديث موضوعة وضعيفة منتشرة في مواقع التواصل الاجتماعي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله كل خير

وبارك الله فيك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top