جامع السلطان احمد (صورة و تعليق عن زخرفة المساجد)

زاد الرحيل

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
14 جوان 2016
المشاركات
4,624
نقاط التفاعل
8,126
النقاط
996
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
أنثى
do.php
do.php



[FONT=&quot]مسجد السلطان أحمد (المسجد الازرق)[/FONT]

[FONT=&quot]ويقع بالضبط في ميدان السلطان أحمد ويمكن الوصول اليه عن طريق المترو. وهو جامع مذهل في عمارته وأنواره بالليل يعد أحد أهم وأضخم المساجد في تركيا والعالم الإسلامي ويقع مقابل لمتحف آيا صوفيا.[/FONT][FONT=&quot] هو من أجمل المساجد والجوامع الاسلامية ويمكن الدخول لهذا الجامع مجاناً أي انه لا يوجد رسوم للدخول وأيضاً لا يمنع التصوير . ويشترط على كافة الزوار خلع أحذيتهم ويشترط على كافة النساء تغطية رؤوسهن . [/FONT]
[FONT=&quot]بني المسجد بين عامي :1018 ـ 1020 هـ / 1609 ـ 1616 م حسب أحد النقوشات على أحد أبوابه. مهندسه محمد أغا أشهر المعماريين الأتراك بعد سنان باشا وداود أغا.[/FONT][FONT=&quot]وله سور مرتفع يحيط به من ثلاث جهات ، وفي السور خمسة أبواب ، ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة.
ان شاء الله يكون عجبكم الموضوع الي حبيت نشارككم به
[/FONT]
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: جامع السلطان احمد

ماشاء الله
 
رد: جامع السلطان احمد

إنها زخرفة المساجد التي نهى عنها و نُهي الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام، و التي تنذر بخواء عقيدة الأمة و فساد أمر دينها و ذهاب خشوعها و خضوها لمولاها في أعظم شعيرة تعبدية و عند أحب البقاع الى الله، سيما و أن هذه الزخارف كانت أيام السلاطين حين كانوا يتفاخرون بمثل هذه المخلافات ينسبونها الى أنفسهم لجهلهم حينها أنها لن تغني عنهم من الله شيئا، أين صارت المساجد كالمتاحف بله الكنائس، بل ان بعض المساجد في تركيا فيها قبور تعبد من دون الله و يرجى أصحابها و تقدم لهم القرابين، فهل هذا من الدين؟؟؟
هو تنبيه أردت به النصح و الرشاد و الله الموفق الى الخير و السداد.
الأصل في المساجد أن تكون مهيئة للعبادة، بألوان و أشكال بسيطة غير لافتة للانتباه ليجتمع القلب على شيئ واحد هو طاعة الله ذكرا و صلاة و دعاء، علما و فقها، خلقا و أدبا.
 
آخر تعديل:
رد: جامع السلطان احمد

إنها زخرفة المساجد التي نهى عنها و نُهي الحبيب المصطفى عليه الصلاة و السلام، و التي تنذر بخواء عقيدة الأمة و فساد أمر دينها و ذهاب خشوعها و خضوها لمولاها في أعظم شعيرة تعبدية و عند أحب البقاع الى الله، سيما و أن هذه الزخارف كانت أيام السلاطين حين كانوا يتفاخرون بمثل هذه المخلافات ينسبونها الى أنفسهم لجهلهم حينها أنها لن تغني عنهم من الله شيئا، أين صارت المساجد كالمتاحف بله الكنائس، بل ان بعض المساجد في تركيا فيها قبور تعبد من دون الله و يرجى أصحابها و تقدم لهم القرابين، فهل هذا من الدين؟؟؟
هو تنبيه أردت به النصح و الرشاد و الله الموفق الى الخير و السداد.
الأصل في المساجد أن تكون مهيئة للعبادة، بألوان و أشكال بسيطة غير لافتة للانتباه ليجتمع القلب على شيئ واحد هو طاعة الله ذكرا و صلاة و دعاء، علما و فقها، خلقا و أدبا.



الأصل في المساجد أن تكون مهيئة للعبادة، بألوان و أشكال بسيطة غير لافتة للانتباه ليجتمع القلب على شيئ واحد هو طاعة الله ذكرا و صلاة و دعاء، علما و فقها، خلقا و أدبا.

بارك الله فيك على النصح و اللتوضيح و قد وصلت الفكرة و كل مشاركتك صحيحة و لدي القناعة التامة بها
عذرا عن سوء فهمي
جعلها الله في ميزان حسناتك
 
رد: جامع السلطان احمد (صورة و تعليق عن زخرفة المساجد)



روعة
ما شاء الله
 
رد: جامع السلطان احمد (صورة و تعليق عن زخرفة المساجد)

ماشاء الله
 
رد: جامع السلطان احمد (صورة و تعليق عن زخرفة المساجد)






اطلعت على الموضوع , ثري بكل المعلومات و قيم اما بالنسبة للمجتمع التركي فلا يجب ان ننسى انه مجتمع غير عربي و الفتوحات الاسلامية هي من اوصلت الدين الى هناك لهذا من الصعب ان يكونوا مثلنا في كل شيئ لان لديهم عاداتهم و رؤيتهم الخاصة للجانب الديني
و بخصوص وجود الاضرحة في المساجد فهذا موجود عندنا في الجزائر بكثرة و تعرف بالزوايا و لديها زوارها على مدار السنة و يتبركون بالاضرحة كالاتراك تماما يعني لا عجب في ذلك
اما بالنسبة لتحويل المساجد الى متاحف فهذا الشيئ مؤسف و لا ندري السبب في هذا و من يقف وراؤه
و وجود السيدات الغير محجبات في المسجد فهذا بسبب وجود المجتمع العلماني في وسطهم و هم ايضا مسلمون و لكن بوجهة نظر خاصة
اما بخصوص تقديس الأئمة فانهم حسب الوصف يشبهون بابا الكنيسة و هو شيئ مضحك و يدل على قلة وعيهم
اخيرا اريد ان اعرف معنى التصوف بالتدقيق و ميزاته و ماهي مظاهره و هل هو مذهب و ان كان كذلك فما الفرق بينه و بين السنة
 
رد: جامع السلطان احمد (صورة و تعليق عن زخرفة المساجد)





اطلعت على الموضوع , ثري بكل المعلومات و قيم اما بالنسبة للمجتمع التركي فلا يجب ان ننسى انه مجتمع غير عربي و الفتوحات الاسلامية هي من اوصلت الدين الى هناك لهذا من الصعب ان يكونوا مثلنا في كل شيئ لان لديهم عاداتهم و رؤيتهم الخاصة للجانب الديني.
.........................
أحسن الله اليك لكن العادة و الرؤية الخاصة للدين لا تبرر الفهم الخطأ له، بل ينبغي ايصال ما أمكننا من الحق و الهدى الى اخواننا المغرر بهم هناك.

و بخصوص وجود الاضرحة في المساجد فهذا موجود عندنا في الجزائر بكثرة و تعرف بالزوايا و لديها زوارها على مدار السنة و يتبركون بالاضرحة كالاتراك تماما يعني لا عجب في ذلك.
......................................
بل العجب العجب في ترك العباد عبادة ربهم الى مخلوقين ضعاف مثلهم، كان ذلك في الجزائر أو في تركيا أو في أي بقعة من العالم، ويزيد التكليف و العتب و التبعة بقدر قيام الحجة و بلوغ العلم الذي لا عذر للمرء بجهله عند توفره ووجود أهله و امكان طلبه.
اما بالنسبة لتحويل المساجد الى متاحف فهذا الشيئ مؤسف و لا ندري السبب في هذا و من يقف وراؤه
و وجود السيدات الغير محجبات في المسجد فهذا بسبب وجود المجتمع العلماني في وسطهم و هم ايضا مسلمون و لكن بوجهة نظر خاصة.
............................................
أكرر هنا التنويه أن الاسلام قائم على أصول و ثوابت تبرز من خلال عقيدة راسخة لا ينبغي الحيد عنها قدر أنملة، و لا مجال للفهم الديني من خلال نظرات و فهوم الأشخاص اللهم فهم الصحابة و من تبعهم بإحسان، المقتبس من فهم الرسول عليه الصلاة و السلام، أما ما حاد عن ذلك فتخليط و خبط خارج مجال الدين.
اما بخصوص تقديس الأئمة فانهم حسب الوصف يشبهون بابا الكنيسة و هو شيئ مضحك و يدل على قلة وعيهم.
...........................................
من هنا ضل النصارى لما عبدوا الله بالجهل و غلوا في أنبيائهم و صالحيهم حتى أوصلوهم مرتبة الرب المعبود.
اخيرا اريد ان اعرف معنى التصوف بالتدقيق و ميزاته و ماهي مظاهره و هل هو مذهب و ان كان كذلك فما الفرق بينه و بين السنة
.....................................
دونك هذا الكتاب للعلامة الفوزان، و هو
من أنفس ما ألففي بيان حقيقة التصوف، تجدينه على الرابط الأتي.
https://islamhouse.com/ar/books/2068/

أتمنى أني قد وفيت.
وفقك الله الى ما فيه رضاه.
 
رد: جامع السلطان احمد (صورة و تعليق عن زخرفة المساجد)

أتمنى أني قد وفيت.
وفقك الله الى ما فيه رضاه.




لصوفية أو التصوف هو مذهب إسلامي، لكن وفق الرؤية الصوفية ليست مذهبًا، وإنما هو أحد أركان الدين الثلاثة (الإسلام، الإيمان، الإحسان)، فمثلما اهتم الفقه بتعاليم شريعة الإسلام، وعلم العقيدة بالإيمان، فإن التصوف اهتم بتحقيق مقام الإحسان[1] (وهو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك)[2]، وهو منهج أو طريق يسلكه العبد للوصول إلى الله، أي الوصول إلى معرفته والعلم به[3]، وذلك عن طريق الاجتهاد في العبادات واجتناب المنهيات، وتربية النفس وتطهير القلب من الأخلاق السيئة، وتحليته بالأخلاق الحسنة. وهذا المنهج يقولون أنه يستمد أصوله وفروعه من القرآن والسنة النبوية واجتهاد العلماء فيما لم يرد فيه نص، فهو علم كعلم الفقه له مذاهبه ومدارسه ومجتهديه وأئمته الذين شيدوا أركانه وقواعده - كغيره من العلوم - جيلاً بعد جيل حتى جعلوه علما سموه بـ علم التصوف، أو علم التزكية، أو علم الأخلاق، فألفوا فيه الكتب الكثيرة بينوا فيها أصوله وفروعه وقواعده، ومن أشهر هذه الكتب: الحِكَم العطائية لابن عطاء الله السكندري قواعد التصوف، للشيخ أحمد زروق، وإحياء علوم الدين للإمام الغزالي، والرسالة القشيرية للإمام القشيري و من جوامع الكلم لمحمد ماضي أبو العزائم وغيرها.
انتشرت حركة التصوف في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعات فردية تدعو إلى الزهد وشدة العبادة، ثم تطورت تلك النزعات بعد ذلك حتى صارت طرقا مميزة متنوعة معروفة باسم الطرق الصوفية. والتاريخ الإسلامي زاخر بعلماء مسلمين انتسبوا للتصوف مثل شمس التبريزي وجلال الدين الرومي والنووي والغزالي والعز بن عبد السلام كما القادة مثل صلاح الدين الأيوبي ومحمد الفاتح والأمير عبد القادر وعمر المختار وعز الدين القسام.
نتج عن كثرة دخول غير المتعلمين والجهلة في طرق التصوف وما نتج عن ذلك من [محل شك] ممارسات خاطئة عرّضها في بداية القرن الماضي لهجوم باعتبارها ممثلة للثقافة الدينية التي تنشر الخرافات، ثم بدأ مع منتصف القرن الماضي الهجوم من قبل المدرسة السلفية باعتبارها بدعة دخيلة على الإسلام
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top