حكم تخصيص ليلة المَوْلِد لقراءةِ سيرة الرَّسولِ صلَّى الله عليه وسلَّم

ابو ليث

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 جانفي 2010
المشاركات
10,466
نقاط التفاعل
10,283
النقاط
356
محل الإقامة
الجزائر
حكم تخصيص ليلة المَوْلِد لقراءةِ سيرة الرَّسولِ صلَّى الله عليه وسلَّم

o الشيخ: صالح الفوزان -حفظه الله-
السؤال: يقول: فضيلة الشيخ! -وفقكم الله- يكثُر الحديث في هذه الأيام في الصُّحف والقنوات الفضائيِّة، وخطب الجمع في المساجد عن سيرة النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم وحقوقه وأخلاقه؛ لقرب مولِدهِ عليه الصَّلاة والسَّلام، فما حكم هذا الفعل؟ وما هي النَّصيحة للأمَّة في ذلك؟
الجواب:
نعم، ذكر سيرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم، وأخلاقِهِ عليه الصَّلاة والسَّلام والتَّذكِير بمحبَّته واتِّباعِهِ، هذا مشروعٌ؛ لكنَّه ما يُخصَّصُ بيوم، هذا على مدارِ السنة.
أما الذي تحرَّى هذا الوقت ولا يتكلم في السِّيرة ولا في خصال الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم إلاَّ في هذا الوقت؛ فهذا وسيلة لإحياء البدع تنبَّهوا لذلك.
تنبَّهوا لذلك تخصيص هذا الوقت الذي هو قُرب محل البدعة هذا معناه تعاونٌ مع المبتدعة في إحياء البدعة. نعم.
ولاَّ! ما طرأ عليك تذكر سيرة الرَّسول إلاَّ بهذا الوقت هذا! إلاَّ بسبب إنه ستُحيَى هذه البدعة قريبًا -نعم-؛ فيكون هذا مشاركةً لهم، وتشجيعًا لهم. نعم.

للتحميل:

مـن هـنا
** ** ** **
o الشيخ: عبد المحسِن العبَّاد -حفظه الله-
السُّؤال:
هل الاجتماع ليلة المَوْلِد لقراءة شيءٍ من سيرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم، هل ذلك جائزٌ؟
الجواب:
لا، ما يجوز! لأنَّ هذا مِن الاحتفال، يجب أنَّ هذا يكون في كلِّ السَّنَةِ؛ من أوَّلِها إلى آخرِها، النَّاس يَشتغلِون بالسُّنَن ويقرؤون الأحاديث، ويعرفون سيرة الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم.
ما يخصِّصونها بليلة من ثلاثين وستين ليلة، أو ثلاثين وأربعة وخمسين ليلة؛ يعني طول السَّنَة يكون النَّاس متَّبِعِينَ للرَّسول صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ومُشتغلِين بحديث الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم، وسيرة الرَّسولِ صلَّى الله عليه وسلَّم.
أمَّا أنْ يَخصُّوا ليلةً من الليالي؛ فهـذا من الأمورِ المُحدَثَةِ.

للتحميل:
من هـنا

[المصدر]
 
رد: حكم تخصيص ليلة المَوْلِد لقراءةِ سيرة الرَّسولِ صلَّى الله عليه وسلَّم

هل يحل للمسلمين أن يحتفلوا بالمولد النبوي ؟هل يحل للمسلمين أن يحتفلوا في المسجد ليتذكروا السيرة النبوية الشريفة في ليلة 12 ربيع الأول بمناسبة المولد النبوي الشريف بدون أن يعطلوا نهاره كالعيد ؟ واختلفنا فيه ، قيل بدعة حسنة ، وقيل بدعة غير حسنة ؟


ليس للمسلمين أن يقيموا احتفالا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة 12 ربيع الأول ولا في غيرها ، كما أنه ليس لهم أن يقيموا أي احتفال بمولد غيره عليه الصلاة والسلام . لأن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته صلى الله عليه وسلم وهو المبلغ للدين والمشرع للشرائع عن ربه سبحانه ولا أمر بذلك ولم يفعله خلفاؤه الراشدون ولا أصحابه جميعا ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة . فعلم أنه بدعة وقد قال صلى الله عليه وسلم : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق على صحته ، وفي رواية لمسلم وعلقها البخاري جازما بها(( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ))
والاحتفال بالموالد ليس عليه أمر النبي صلى الله عليه وسلم بل هو مما أحدثه الناس في دينه في القرون المتأخرة فيكون مردودا ، وكان عليه الصلاة والسلام يقول في خطبته يوم الجمعة((أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)) رواه مسلم في صحيحه وأخرجه النسائي بإسناد جيد وزاد ((وكل ضلالة في النار)) ويغني عن الاحتفال بمولده تدريس الأخبار المتعلقة بالمولد ضمن الدروس التي تتعلق بسيرته عليه الصلاة والسلام وتاريخ حياته في الجاهلية والإسلام في المدارس والمساجد وغير ذلك ، من غير حاجة إلى إحداث احتفال لم يشرعه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولم يقم عليه دليل شرعي . والله المستعان ونسأل الله لجميع المسلمين الهداية والتوفيق للاكتفاء بالسنة والحذر من البدعة .


 
رد: حكم تخصيص ليلة المَوْلِد لقراءةِ سيرة الرَّسولِ صلَّى الله عليه وسلَّم

بارك الله فيك على الموضوع القيم
 
رد: حكم تخصيص ليلة المَوْلِد لقراءةِ سيرة الرَّسولِ صلَّى الله عليه وسلَّم

جزاك الله كل خير وزادك من علمه
 
رد: حكم تخصيص ليلة المَوْلِد لقراءةِ سيرة الرَّسولِ صلَّى الله عليه وسلَّم

بارك الله فيك
 
رد: حكم تخصيص ليلة المَوْلِد لقراءةِ سيرة الرَّسولِ صلَّى الله عليه وسلَّم

بارك الله فيك على الموضوع القيم
 
oussama9694، تم حظره "حظر دائم". السبب: تكرار المخالفات / الاعتراض في كل مرة على إجراءات إدارية
اقول تنزلا / قولك ببدعية الاحتفال كلام غير مسلم به لأن البدعة لم تنحصر في الحرام و المكروه بل قد تكون أيضا مباحة و مندوبة و واجبة /
راجع تعريف النووي للبدعة في تهذيب الاسماء و اللغات و تعريف الشيخ عز الدين بن عبد السلام في القواعد
 

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top