بعض من أقوال علماء الجزائر عن الشيخ محمد ابن عبد الوهاب

sofiane2006

:: عضو منتسِب ::
إنضم
16 ديسمبر 2006
المشاركات
90
نقاط التفاعل
28
النقاط
12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده ، أما بعد:
هذه اقوال ثلة من علماء الجزائر في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب النجدي التي درج بعض الناس تسميتها بالوهابية ، وتبيان لبعض الاخوة الذين يطعنون في الشيخ رحمه الله

1 - قال الشيخ محمد السعيد الزاهري رحمه الله عضو جمعية العلماء المسلمين في مقالته : الوهابيون سنيون حنابلة -ايضاح وتعليق-:

(الاتراك هم الذين سموا حنابلة نجد باسم الوهابية وهم الذين نشروا عنهم التهم والاكاذيب في العالم الاسلامي واستأجروا الفقهاء في جميع الاقطار ليؤلفوا ويكتبوا ويكذبوا على حنابلة نجد .)
2 - سئل الامام عبد الحميد بن باديس رحمه الله :من هم الوهابيون :
فاجاب
: (قام الشيخ محمد بن عبد الوهاب بدعوة دينية فتبعه عليها قوم فلقبوا بالوهابيين . لم يدع الى مذهب مستقل في الفقه فان اتباعه النجديين كانوا قبله ولا زالوا الى الان بعده حنبليين يدرسون الفقه في كتب الحنابلة ولم يدع الى مذهب مستقل في العقائد فان اتباعه كانوا قبله ولا زالوا الى الان سنيين سلفيين اهل اثبات وتنزيه يؤمنون بالقدر ويثبتون الكسب والاختيار ويصدقون بالرؤية ويثبتون الشفاعة ويرضون عن جميع السلف ولا يكفرون بالكبيرة ويثبتون الكرامة . انما كانت غاية ابن عبد الوهاب تطهير الدين من كل ما احدث فيه المحدثون من البدع في الاقوال والاعمال والعقائد والرجوع بالمسلمين الى الصراط السوي من دينهم القويم بعد انحرافهم الكثير وزيغهم المبين ... بان بهذا ان الوهابيين ليسوا بمبتدعين لا في الفقه ولا في العقائد ولا فيما دعو اليه من الاصلاح ) اثار الامام عبد الحميد بن باديس 5/34.32

وقال ايضا وهو يرد على بعض خصوم الدعوة الاصلاحية بالجزائر في ( العدد3) من جريدة الصراط السوي عام 1933 :

(ثم يرمى الجمعية بانها تنشر المذهب الوهابي افتقعد الدعوة الى الكتاب والسنة وما كان عليه سلف الامة وطرح البدع والضلالات واجتناب المرديات والمهلكات . نشرا للوهابية !!! ام نشر العلم والتهذيب وحرية الضمير واجلال العقل واستعمال الفكر واستخذام الجوارح نشرا للوهابية !!! اذا فالعالم المتمدن كله وهابي . فأمة الاسلام كلهم وهابيون . ما ضرنا اذا دعونا الى ما دعى اليه جميع ائمة الاسلام وقام عليه نظام التمدن في الامم ان سمانا الجاهلون المتحاملون بما يشاءون )

3 - يقول الشيخ الطيب العقبي رحمه الله في مقاله ( يقولون واقول )في العدد 119 من جريدة الشهاب سنه 1346ه ص 14

( يقولون لي : ان عقائدك هذه هي عقائد الوهابية فقلت لهم : اذن الوهابية هم الموحدون )

وقال رحمه الله في العدد 2 من جريدة السنة ص 7

( هذا وان دعوتنا الاصلاحية هي دعوة دينية محضة لا دخل لها في السياسة البتة نريد منها تثقف امتنا وتهذيب مجتمعنا بتعاليم دين الاسلام الصحيحة وهي تتلخص في كلمتين . ان لا نعبد الا الله وحده... ثم ماهي الوهابية التي تصورها المتخيلون ام صورها لهم المجرمون بغير صورتها . اهي حزب سياسي ام هي مذهب ديني وعقيدة اسلامية . واذا كانت الوهابية هي عبادة الله وحده بما شرعه لعباده فانها هي مذهبنا وديننا وملتنا السمحة التي ندين الله بها وعليها نحيا وعليها نموت ونبعث ان شاء الله من الأمنين )
وقال في مقال نشره في ( العدد 3 ) من جريدة " السنة النبوية " ( 29 ذي الحجة 1351 هـ
( وأصبحت الجماعة الداعية إلى الله يدعون من الداعين إلى أنفسهم " الوهابيين " ، لا والله ما كنت أملك يومئذ كتابا واحدا لابن عبد الوهاب ، ولا أعرف من ترجمة حياته إلا القليل ، ووالله ما اشتريت كتابا من كتبه إلى اليوم ، وإنما هي أفكار قوم يهرفون بما لا يعرفون ، ويحاولون من إطفاء من نور الله ما لا يستطيعون وسنعرض عنهم اليوم وهم يدعوننا " وهابيين " كما أعرضنا عنهم بالأمس وهم يدعوننا " عبداويين " ، ولنا أسوة بمواقف أمثالنا مع أمثالهم من الماضين )
وقال في ( العدد 5 ) من جريدة " الصراط السوي " ( 26 جمادى الثانية 1352 هـ ص 5 - 6

(وقد رمي الشيخ ابن عبد الوهاب - مما رمي به في حياته - بأنه يكفر من يتوسل لله بالصالحين من عباده ، وقد نفى هو هذا عن نفسه ونفاه الكاتبون عنه من بعده )

ونشر في مجلته " الشهاب " ( ج 6 ، م 5 ، 1348 هـ ص 40 - 42 ) - نقلا عن جريدة " أم القرى " - خطبة للملك عبد العزيز آل سعود ، مما جاء فيها قوله
(سموننا بالوهابيين ، ويسمون مذهبنا بالوهابي باعتبار أنه مذهب خاص ، وهذا خطأ فاحش نشأ عن الدعايات الكاذبة التي يبثها أهل الأغراض .
نحن لسنا أصحاب مذهب جديد وعقيدة جديدة ، ولم يأت محمد بن عبد الوهاب بالجديد ، فعقيدتنا هي عقيدة السلف الصالح ، التي جاءت في كتاب الله وسنة رسوله ، وما كان عليه السلف الصالح . ونحن نحترم الأئمة الأربعة ولا فرق عندنا بين مالك ، والشافعي ، وأحمد ، وأبي حنيفة ، وكلهم محترمون في نظرنا .
هذه هي العقيدة التي قام شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب يدعو إليها ، وهذه هي عقيدتنا ، وهي مبنية على توحيد الله - عز وجل - خالصة من كل شائبة ، منزهة عن كل بدعة ، فعقيدة التوحيد - هذه - هي التي ندعو إليها ، وهي التي تنجينا مما نحن فيه من إحن وأوصاب

4 - قال الشيخ محمد الشير الابراهيمي رحمه الله
( ياقوم ان الحق فوق الاشخاص وان السنة لاتسمى باسم من احياها وان الوهابيين قوم مسلمون يشاركونكم في الانتساب للاسلام ويفوقونكم في اقامة شعائره وحدوده ويفوقون جميع المسلمين في هذا العصر بواحدة وهي انهم لا يقرون بالبدعة وما ذنبهم اذا ما انكروا ما انكره كتاب الله وسنة رسوله ... ااذا وافقنا طائفة من المسلمين في شيئ معلوم من الدين بالضرورة وفي تغيير المنكرات الفاشية عندنا وعندهم تنسبونا اليهم تحقيرا لنا ولهم . وازدراء بنا وبهم فنحن مالكيون برغم انوفكم وهم حنبليون برغم انوفكم ونحن في الجزائر وهم في الجزيرة ونحن نعمل في طرق الاصلاح الاقلام . وهم يعملون فيها الاقدام ) مقال له نشر في العدد 9 من جريدة السنة 1933م ص6
5 - قال الشيخ مبارك محمد الميلي رحمه الله
( وبعد تمام التاليف . وقبل الشروع في الطبع وصلت هدية من جدة من الاخ في الله السيد محمد نصيف تشتمل كتاب -فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد للشيخ ابن عبد الوهاب- فعلقت منه فوائد الحقتها بموضعها معزوة اليه ولو اطلعت عليه قبل كتابة الرسالة لخفت علي من عناء ابتكار العناوين وتنسيقها ) في كتابه الشرك ومضاهره ( ص38 - دار الراية)
6 - قال ابو يعلى الزواوي رحمه الله
(ان المالكي الذي يطعن في الوهابيين يطعن في مالك ومذهبه من حيث يشعر او لا يشعر ) الصراط العدد7

فتلك كتبهم ومقالاتهم لمن اراد التحقق وهناك المزيد والمزيد فرحم الله مشايخنا وهدى الله من يطعن في علماء السنة .
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top