مشكل عدم اهتمام الذكور بالدراسة

البحر الهادي

:: أستاذ ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
12,805
محل الإقامة
أرض الوطن
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} .
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً}
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً، يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} أما بعد

في الحقيقة هذا الموضوع كنت أتتبعه في مدة تدريسي أي انني استقيت هذا المشكل من العمل بحيث كنت أتبابع هذا المشكل
وهو أنني رأيت منذ مدة انتبهت لها وهي تراجع مستوى البنين في الدراسة على البنات فقد أصبحت لاأرى تلاميذ ممتازين في القسم
وقلما أجد تلميذا مجتهدا ولم ادري ماسبب هذا الإهمال والتراجع عند الأولاد دون البنات
فنجد التنافس كبير عند الإناث أما الأولاد فلانجد هذا بتاتا بالمقارنة مع زقت مضى كان الأولاد هم المتفوقون وكثير منهم مجتهدين
فمثلا هذه السنة لدي أقسام فيهم 37تلميذ ليس فيهم إلا تلميذ[ولد]مجتهد
في نظركم:

هل توافقون الرأي؟
ماهو سبب هذا التراجع؟
لم نجد البنات بينهم التنافس أما الأولاد فتقريبا منعدم؟
ماهي الحلول المطروحة في نظركم؟
ماهي نظرتهم للمستقبل من خلال ملاحظاتكم؟
كيف يمكننا القضاء على مثل هذا،علما أنني أنصحهم وأقدم لهم كل ماأملكه من نظرة للمستقبل وماعشته في حياتي لعلي أوقظ ضمائرهم؟
هل هذا من أسباب كثرة التسرب المدرسي،علما أن هذا موضوع سوف يطرح لاحقا إن شاء الله؟

واخيرا تقبلوا تحيتي العطرة لكم

السلام عليكم
ربي يوفقك استاذ
بالفعل تراجع كبير بالنسبة للذكور السبب يبقي مجهول
فئة الانات ماشاء الله تتنافسن علي الدراسة والحفظ
لا اعلم ما الحلول التي تصلح لهم
صدقني نظرتهم للمستقبل صفر لا
مساكين هم سوف ياتي اليوم الذي يندمون
يا اخي انت تقوم بدور كبير من اجل ان ينشا هذا الجيل متعلم
ولكن للاسف لا حياة لمن تنادي
ربي يهديهم يارب
جزاك الله خيرا

السلام عليكم
ربي يوفقك استاذ
بالفعل تراجع كبير بالنسبة للذكور السبب يبقي مجهول
فئة الانات ماشاء الله تتنافسن علي الدراسة والحفظ
لا اعلم ما الحلول التي تصلح لهم
صدقني نظرتهم للمستقبل صفر لا
مساكين هم سوف ياتي اليوم الذي يندمون
يا اخي انت تقوم بدور كبير من اجل ان ينشا هذا الجيل متعلم
ولكن للاسف لا حياة لمن تنادي
ربي يهديهم يارب
جزاك الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله
شكرا لك على الكلمات القليلة ذات المعاني الغزيرة
اللهم أمين
رب يبارك فيك
تحتة عطرة

الراجل يدرس ويقرا مي في الاخير تجي بنت تحكم العمل قبلو
ثاني حاجة الى متى الدراسة يعني الواحد يقرى حتى يصبح في عمرو 25 سنة وقتاه يبحث عن شغل ووقتاه يبني حياتو
هذا مشكل في الحكومة نتاعنا
اما البنت تقرى او ما تقراش ماعندها حياة تبنيها
ما عندها مهر تخمم فيه ما عندها بيت حابة تسكن فيه
يعني ديما ديما الشاب يخمم في هذه الاشياء والدراسة في وقتنا الحالي لا توفر هذه الاشياء
اظافة الى انو يوجد فرق بين الدراسة وبين تكوين الشخص
لانو الاولى عندها مدة معينة يعني ممكن تقرى 15 سنة او اكثر لكن تكوين الشخص لنفسها يبقى مدى الحياة والله اعلم

ثاني حاجة الى متى الدراسة يعني الواحد يقرى حتى يصبح في عمرو 25 سنة وقتاه يبحث عن شغل ووقتاه يبني حياتو
يعني ديما ديما الشاب يخمم في هذه الاشياء والدراسة في وقتنا الحالي لا توفر هذه الاشياء
لانو الاولى عندها مدة معينة يعني ممكن تقرى 15 سنة او اكثر لكن تكوين الشخص لنفسها يبقى مدى الحياة والله اعلم
شكرا لك على المرور العطر
لكن هل هذه حجج؟
هل العلم غاية أم وسيلة؟
لو أن كل واحد منا يحمل هذه الأفكار هل يمكن النهوض بالدولة والمجتمع وتطويره
طبعا لالابد أن نغرس في الشباب حب العلم

السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته

انت استاذ اذا ، أنا دائما أنادي الاساتذة (يا الشيخ رغم انهم صغار السن) وأحترم الاساتذة احتراما كبيرا حتى بعد اكمال دراستي .
فتقبلو مني حضرتكم فائق الاحترام والتقدير.

أردت أن أنبه لشيء فقط يمكنك فعله وراقب النتائج ، الاولياء هم مربط الفرس لان الاولياء اكثرو قلقهم على بناتهم وشددو عليهن في حين ارخو الحبال لأولادهم وتركوهم بحجة (في الاخير راجل وقادر على روحو)
استدعي أولياء امور الذكور كل واحد أعطه موعدا وحده وحدثه عن ولده وانه يجب أن يراقبه اكثر ،واطلب من الولي أن لا يفصح عن الحوار الذي دار بينكما ،وان سأل التلميذ يقول له اجراء روتيني فقط. حرص على الولي أن يراقب مسار دراسة ابنه اكثر وانه غير مكترث وان سعادته تكمن في تقدمه في العلوم...
وبعد اسابيع سترى أن الاولياء قد تنبهو الى انهم اهملو أولادهم ،لعل بعد ذلك ترى تحسنا(y)

استاذ ازرع فيهم روح المنافسة اجعلهم يتسابقو نحو اطراءاتك ، واذهب إليهم وتقرب منهم واعرف السبب لعله مشترك بينهم .

جزاك الله خيرا على قلقك على تلامذتك لم يعد هناك الكثير من الاساتذه مثلك ،بارك الله فيك.
احترامي وتقديري
حلم كبير(y)

الاستاذ الكريم
جزاك الله خيرا على المقدمة المتمثلة ف ايات من القران الكريم
اما عن سبب اهمال التلاميذ خاصة البنين للدراسة فهذا له اسباب عديدة نذكر منها القليل
البطالة المنتشرة بين خرجي الجامعات لعبت دورا كبيرا في دلك .فدائما يقولون القراو وش دارو راهم يطايشو اذا لماذا الدراسة .لنتجه للعمل من الان افضل .ابناء اصحاب الاموال يساعدون ابائهم في العمل لاكتساب الخبرة ففي النهاية هي اموالهم .و الكارثة الكبرى هي الفايسبوك فهي في الملخص الجامعة
ه

شكرا لك على المرور العطر
لكن هل هذه حجج؟
هل العلم غاية أم وسيلة؟
لو أن كل واحد منا يحمل هذه الأفكار هل يمكن النهوض بالدولة والمجتمع وتطويره
طبعا لالابد أن نغرس في الشباب حب العلم
العلم يعني وبكل صراحة ليس له علاقة بالدراسة
وانا لما تحدثت عن التكوين الشخصي قصدت به العلم انو يطلب الانسان العلم في اي وقت ولا يبقى محصورا في مجال الدراسة
خاصة انو المستوى التعليمي في كل اطوار الدراسة لا يفي بالمستويات العالمية
والدليل ان اغلب خريجي وخريجات الجامعات الثانويات ليسو بالمستوى المطلوب واغلبهم يجدون صعوبة كبيرة في ابراز وتطبيق ما تعلموه
فالعلم لايجب ان يكون محبوسا في الاوراق او في السنوات بل يجب ان يعمل به

لا اتفق معك اخي ستور في ماقلته

لم اكن اعلم انوهناك مواضيع هنا
لعودة غدا ان شاء الله
موضوع يستحق النقاش
شكرا لطرحه

السلام عليكم
بالنسبة لمسألة عزوف الذكور عن الدراسة ساثرر نقطة
ان بعض التلاميذ يتجهون للعمل اثناء العطل لتأمين مستلزمات ومصاريف الدراسة هذا مايجعله يتوانى عن تقديم محهود مضاعف يؤهله لاختلال المراتب الاولى
اانا لا احمل المسؤولية الأب كلا فهناك اسر راتب الاب لايكاد يسد مصاريف الاكل والشرب
وهناك نقطة تثار كثيرا فكرة الي قرا قرا بكري واش ندير بالشهادة هاته الافكار قد رسخت في عقول التلاميذ واصبح اخر همه الدراسة
بالنسبة لتعقببي على رد الاخ حكيم في نقطة ربط الدراسة بالعمل واستحالة فرص العمل مع اقتناص فرص العمل للبنات انا اقول فقط الواحد يدرس وياخذ شهادته والعمل يسعى والفرج من عند الله
وشكرا على الموضوع
ب

السلام عليكم
بالنسبة لمسألة عزوف الذكور عن الدراسة ساثرر نقطة
ان بعض التلاميذ يتجهون للعمل اثناء العطل لتأمين مستلزمات ومصاريف الدراسة هذا مايجعله يتوانى عن تقديم محهود مضاعف يؤهله لاختلال المراتب الاولى
اانا لا احمل المسؤولية الأب كلا فهناك اسر راتب الاب لايكاد يسد مصاريف الاكل والشرب
وهناك نقطة تثار كثيرا فكرة الي قرا قرا بكري واش ندير بالشهادة هاته الافكار قد رسخت في عقول التلاميذ واصبح اخر همه الدراسة
بالنسبة لتعقببي على رد الاخ حكيم في نقطة ربط الدراسة بالعمل واستحالة فرص العمل مع اقتناص فرص العمل للبنات انا اقول فقط الواحد يدرس وياخذ شهادته والعمل يسعى والفرج من عند الله
وشكرا على الموضوع
ب
شكرا لك على الرد القيم
بارك الله فيك
لكن كل هذه ليست حجج لأن أكثر العلماء والدكاترة حالهم ميسور

شكرا لك على الرد القيم
بارك الله فيك
لكن كل هذه ليست حجج لأن أكثر العلماء والدكاترة حالهم ميسور
السلام عليكم
ولكن اخي كيف لاتعتبر حجج
كما تعلم هناك فروقات فردية لدى التلاميذ
كما لايخفى عنا اهمية الرغبة في التحصيل الدراسي
اذاكان التلميذ لظروف يعانيها فاقد للرغبة كيف ياترى يحقق النتيجة والدافع اصلا مفقود؟

السلام عليكم
ولكن اخي كيف لاتعتبر حجج
كما تعلم هناك فروقات فردية لدى التلاميذ
كما لايخفى عنا اهمية الرغبة في التحصيل الدراسي
اذاكان التلميذ لظروف يعانيها فاقد للرغبة كيف ياترى يحقق النتيجة والدافع اصلا مفقود؟
لأني أتكلم من واقع عايشته
ولدي من الأدلة الكثير
لهذا أرى بأن مشكل الفقر والفاقة ليست حجة
واضرب مثلا واحد لم انساه:عندما كنت أحضر عند أستاذ وكنت أتكون ،كان عنده تلميذ لايتكلم في القسم ولايجيب
فقال لي الأستاذ هل تعلم ذاك التلميذ أبوه فقير ولايستطيع تسديد حاجياته وإنما الأساتذة تكفلوا بأمر حاجياته
هل تعلمين ذاك التلميذ كان أحسن تلميذ في ولاية بلعباس بأسرها
وإذا أردت أمثلة فلدي الكثير

لأني أتكلم من واقع عايشته
ولدي من الأدلة الكثير
لهذا أرى بأن مشكل الفقر والفاقة ليست حجة
واضرب مثلا واحد لم انساه:عندما كنت أحضر عند أستاذ وكنت أتكون ،كان عنده تلميذ لايتكلم في القسم ولايجيب
فقال لي الأستاذ هل تعلم ذاك التلميذ أبوه فقير ولايستطيع تسديد حاجياتهوإنما الأساتذة تكفلوا بأمر حاجياته
هل تعلمين ذاك التلميذ كان أحسن تلميذ في ولاية بلعباس بأسرها
وإذا أردت أمثلة فلدي الكثير

ولكن اخي ماتقوله هو نسبي ولايمكن تعميمه
كما ان الامثلة على اقوله كثيرة ربما الحالة التي ذكرتها هو حالة لتلميذ يملك قدرة استيعاب وذكاء كبيرتين

ولكن اخي ماتقوله هو نسبي ولايمكن تعميمه
كما ان الامثلة على اقوله كثيرة ربما الحالة التي ذكرتها هو حالة لتلميذ يملك قدرة استيعاب وذكاء كبيرتين
شكرا لك
لكن أنا تكلمت على حالة واحدة من بين حالات كثيرة أعرفها
ربما لو ذهبت أسرد لك القصص ربما لطال الحديث

شكرا لك
لكن أنا تكلمت على حالة واحدة من بين حالات كثيرة أعرفها
ربما لو ذهبت أسرد لك القصص ربما لطال الحديث
مااردت قوله انني اوافقك الراي في ان الفقر ليس دايما مثبطا للعزيمة ومحفزا للفشل وهذا ما علقت عليه انت
لكن هناك فعلا حالات من يعمل اثناء العطل لايجد وقت حتى للدراسة ولا ظروف تسمح له من تقديم مردود جيد وبالتالي التفوق
بالنسبة لتلاميذ ك ارى لو يتم التواصل مع الاولياء لمعرفة ظروف التلاميذ عن قرب....

مااردت قوله انني اوافقك الراي في ان الفقر ليس دايما مثبطا للعزيمة ومحفزا للفشل وهذا ما علقت عليه انت
لكن هناك فعلا حالات من يعمل اثناء العطل لايجد وقت حتى للدراسة ولا ظروف تسمح له من تقديم مردود جيد وبالتالي التفوق
بالنسبة لتلاميذ ك ارى لو يتم التواصل مع الاولياء لمعرفة ظروف التلاميذ عن قرب....
أوافقك الرأي
شكرا لك
لكن والله لو أخبرك عن الأولياء لاندهشت
نحن نجاهد والله الذي يعمل بضمير حي يتعب كثيرا
لكن نرجوا الثواب من الله
بارك الله فيك

أوافقك الرأي
شكرا لك
لكن والله لو أخبرك عن الأولياء لاندهشت
نحن نجاهد والله الذي يعمل بضمير حي يتعب كثيرا
لكن نرجوا الثواب من الله
بارك الله فيك
وفيك بارك الرحمن
اذن اخي هذه الظروف تفوق طاقتكم فاعملوا بالموجود
واتركوا عنكم المفقود وان شاء الله ستكلل جهودكم بالنجاح في نهلية السنة والاجر والثواب عند الله
والصراحة امثالكم قلة من يهمه تلاميذه
ربي يوفقكم في مهامكم

وفيك بارك الرحمن
اذن اخي هذه الظروف تفوق طاقتكم فاعملوا بالموجود
واتركوا عنكم المفقود وان شاء الله ستكلل جهودكم بالنجاح في نهلية السنة والاجر والثواب عند الله
والصراحة امثالكم قلة من يهمه تلاميذه
ربي يوفقكم في مهامكم
اللهم أمين
أشكرك كثيرا
إنها أمانة قبل أن تكون عمل،ليتني لم أتحملها

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة