هل لديك حرية التصرف في أموالك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لا اعرف كلما دخلت الموضوع احس بالحزن
سأرد و بالله التوفيق
اذارأينا الى القوانين فلا قانون يلزمك بالانفات على الفقراء

لكن هناك قوانين الفطرة و الانسانية و ادخال السعادة لقلب مؤمن
فكم من مريض ليس له شفاء لمرضه بالصدقة رفع عنه البلا
و كم من تعيس اسعده الله لما ادخل السرور على قلب جاره و اولاده

الغني يملك كل شيء لكنه يبحث عن السعادة و السعادة في اسعاد الفقراء و اليتامى
و المحتاجين و دعواتهم ستبارك لك رزقك و اهلك

و كيف يطيب العيش و انت متخم و جارك يعاني الفقر و الجوع

اتمنى ان اكون قد وفقت في ايصال فكرتي
فكرتك هي نفس فكرتي
فليس الغني ملزما على أي فقير ولكن انسانيته تجعله يحمل نفسه مسؤوليتهم
وقد قلت كم من كرب فرجت وكم من أمراض شفيت وكم من بلايا ردها الله بسبب صدقة
فنحن نتفق على أن الغني ليس ملزما بفقير
ولكن إنسانيته هي التي تلزمه التكفل به
مشكور أخي على ردك لأنه يحمل نفس الرسالة التي أود إيصالها

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وبعد:أشكركي بنيتي جزيل الشكر على هذا الطرح لأقول وبالله التوفيق:قد جعل الله من كل شيئ زوجين اثنين مثل الليل والنهار الحق والباطل الغني والفقير
فإن دفع الغني حق الله عليه من زكاة وصدقة فبارك الله له في ما اتاه ولو امتلك 100 بيت هي سنة الله في خلقه ويشتري بماله مايشاء من الطيبات اقصد الحلال فلاضيرقد سمعت قول الله عزوجل:وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ ۚ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا )
غير اني سمعت أنو اول من يدخل الجنة هم من فقراء المهاجرية ب500 عام قبل كل الخلائق ,هذه حكمة الله والملك له يؤتيه من يشاء وينزعه ممن يشاء
ولو كان صاحب المال لبيبا لعمل بقول الشاعر اذ يقول:(اصون ديني بمالي فلا ابدده××فلابارك الله بعد الدين بالمال)
تقبلي مروري المتواضع اختنا الكريمة رزقنا الله وإياكم الحكمة لقوله عز وجل:(ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا) سلام

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته وبعد:أشكركي بنيتي جزيل الشكر على هذا الطرح لأقول وبالله التوفيق:قد جعل الله من كل شيئ زوجين اثنين مثل الليل والنهار الحق والباطل الغني والفقير
فإن دفع الغني حق الله عليه من زكاة وصدقة فبارك الله له في ما اتاه ولو امتلك 100 بيت هي سنة الله في خلقه ويشتري بماله مايشاء من الطيبات اقصد الحلال فلاضيرقد سمعت قول الله عزوجل:وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ ۚ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُوا ۖ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ ۚ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا )
غير اني سمعت أنو اول من يدخل الجنة هم من فقراء المهاجرية ب500 عام قبل كل الخلائق ,هذه حكمة الله والملك له يؤتيه من يشاء وينزعه ممن يشاء
ولو كان صاحب المال لبيبا لعمل بقول الشاعر اذ يقول:(اصون ديني بمالي فلا ابدده××فلابارك الله بعد الدين بالمال)
تقبلي مروري المتواضع اختنا الكريمة رزقنا الله وإياكم الحكمة لقوله عز وجل:(ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا) سلام
مشكور أخي على الرد
ولقد أشرت إلى نقطة مهمة بأنه الغني لو تصدق ماله ودفع الزكاة لبارك الله له في أمواله ورزقه الأضعاف المضاعفة
وهذا يعني أنه عندما يحسن لفقير هو يحسن لنفسه أولا
فهو يكسب الأجر والثواب
وكذلك يضاعف الله أمواله
لذلك لايوجد معنى ليقول أحدهم لست ملزما بفقير فالاهتمام بذلك الفقير هو أصلا لصالحه قبل أن يكون لصالح ذلك الفقير
ومشكور أخي على كرم المرور

التشريعات و النظم القائمة في البلاد لها دور مباشر في هذه الظواهر
خاصة القانون الجبائي
فمثلا بخصوص الأملاك العقارية في فرنسا عندما تكسب بيت واحد فإنك تدفع ضريبة بسيطة و عادية و لكن عند إمتلاكك لعقار ثاني مهما كان (منزل، شقة، قطعة أرض عمرانية .. ) فإنك تدفع ضريبة ثانية باهضة ، و لهذا فإن الذي لا يستفيد من عقاره الثاني بالإيجار أو أي نوع من المداخيل الأخرى فبالضرورة سوف يقو م بالتخلي عنه بالبيع أو بالكراء أو ... و قس باقي الأمور على هذا المنوال .. فالقانون الفرنسي لم يهمل و لو حبة قمح إلا و جعل عليها جباية مناسبة لها .. أما عندنا فكل شيء هامل .. الوحيد الذي قطعوا رأسه بالضرائب و الجباية و الإشتراكات هو الموظف و الأجير البسيط.
--
هذه لفتة بسيطة بشكل عام لإختلال النظم عندنا و بالتالي كما ذكرت أنت من نتائجها ما نراه من فوضى

التشريعات و النظم القائمة في البلاد لها دور مباشر في هذه الظواهر
خاصة القانون الجبائي
فمثلا بخصوص الأملاك العقارية في فرنسا عندما تكسب بيت واحد فإنك تدفع ضريبة بسيطة و عادية و لكن عند إمتلاكك لعقار ثاني مهما كان (منزل، شقة، قطعة أرض عمرانية .. ) فإنك تدفع ضريبة ثانية باهضة ، و لهذا فإن الذي لا يستفيد من عقاره الثاني بالإيجار أو أي نوع من المداخيل الأخرى فبالضرورة سوف يقو م بالتخلي عنه بالبيع أو بالكراء أو ... و قس باقي الأمور على هذا المنوال .. فالقانون الفرنسي لم يهمل و لو حبة قمح إلا و جعل عليها جباية مناسبة لها .. أما عندنا فكل شيء هامل .. الوحيد الذي قطعوا رأسه بالضرائب و الجباية و الإشتراكات هو الموظف و الأجير البسيط.
--
هذه لفتة بسيطة بشكل عام لإختلال النظم عندنا و بالتالي كما ذكرت أنت من نتائجها ما نراه من فوضى
والله أحببت فكرة دفع الضرائب على العقارات
ولكننا للأسف لاتطبق مثل هذه القوانين عندنا ولذلك الأثرياء يملكون بيوتا مغلقة ولا يدفعون أية ضريبة
وفي حال الفوضى التي نعيشها
الحكومة ناااائمة
والمواطن يقول لست ملزما بأي فقير
ومن المتضرر ؟
الفقراء وحدهم
لذلك لو كانت الدولة نائمة
فلنتضامن نحن ولنهتم بأحوال بعضنا البعض
ومشكور أخي على ردك القيم

السلام عليكم
اولا ارجو المعذرة على الرد المتخار على الموضوع
اما بعد
...
فحسب رايي المتواضع ارى انه من واجب اصحاب الثروات و الاموال الطائلة مساعدة المحتاج
و اقصد بالطابع اصحاب المال الحلال
و من واجبهم المساهمة في ازدهار المجتمع و توفير فرص العمل للشباب العاطل وما الى ذلك من الواجبات
لان صاحب المال سيسأل يوم القيامة عن ماله مم جمعه و فيم انفقه
و
اقصد بالواجب ليس واجبا يسنه القانون
انما هو واجب انساني و ديني
و
شكرا على الموضوع اختي مريم

السلام عليكم
اولا ارجو المعذرة على الرد المتخار على الموضوع
اما بعد
...
فحسب رايي المتواضع ارى انه من واجب اصحاب الثروات و الاموال الطائلة مساعدة المحتاج
و اقصد بالطابع اصحاب المال الحلال
و من واجبهم المساهمة في ازدهار المجتمع و توفير فرص العمل للشباب العاطل وما الى ذلك من الواجبات
لان صاحب المال سيسأل يوم القيامة عن ماله مم جمعه و فيم انفقه
و
اقصد بالواجب ليس واجبا يسنه القانون
انما هو واجب انساني و ديني
و
شكرا على الموضوع اختي مريم
يعني اتفقنا فالفكرة
فأنا أيضا أرى من منحه الله نعمة المال الوفير
يجب أن تجعله انسانيته يهتم بمن هم دونه من محتاجين وفقراء
وذكرت أيضا فرص تشغيل الشباب وهذه أيضا نقطة مهمة
لأن المحتاجين فئة لاأحد يلتفت إليهم فالدولة نائمة والمواطن يقول هم مسؤولية الدولة
والفقراء هم الضحايا مشكور أخي على رأيك القيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مميز ويستحق ان نتناقش فيه
ورأيي في هذا هو كما في الشرع نعرف
أن الزكاة واجب وواجب على كل غني
والله سيضاعف لكل من يزكي ماله اضعافا مضاعفة واجره عند الله كبير
وشيء اخر توجد الصدقة ؛ فمثلا كما قلت
اختي سنايا من يملك اربع بيوت لا يسكنها
على الاقل يفتح ابواب بيته لمن هم في العراء
فالكثير من الناس تعاني من ازمة السكن
اما عن حرية التصرف في المال فبحدود
لا يصل الى د درجة الاسراف
على قدر احتاجاتنا يجب ان نصرف اموالنا طبعا
لكن يا اختي عندما افكر في هذا الموضوع
وقصة المال والثراء اجد انه قديما بعد الخلفاء
بعد زمن الرسول صلى الله عليه وسلم
عاشوا في القصور ولباس واكل ووووو
وحتى في وقتنا علماء الدين يسكنون
القصور ويلبسون الغالي وياكلون ما يشتهون
ولا اسمع انه تبذير واسراف ووووو
اذا كان الغني يزكي ماله ويتصدق
فلا باس ان يشتري قصرا وووو
هذا رايي والله اعلم
لكنني اراه اسرافا ولا احب مثل هذا العيش
مشكورة على هذا الموضوع المميز
واعذريني على الرد المتاخر فقد كنت مشغولة
تحياتي

السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته
أختي الفاضلة رأيت موضوعك وقرأته وقررت أن أرد ،ثم خفت وتذكرت حادث وقع لي مع أحد الاعضاء عندما تحدثت عن فرنسا وكيف يتعاملون ،واردت أن اطرح الحكم الموجودة في طرق عيشهم وكيف انهم اخذو كل شيء من عند الاسلام .
لكن احد الاخوة رد ردا الله يجازيه( لقد سامحته من كل قلبي )،لكن لاخبرك اني اصبحت أتجنب الحديث عن فرنسا لكي لا القى سوء الفهم.

لكن اليوم سأتحدث وادلي دلوي وكلمة الحق سأقولها ،والله المستعان.

أما عن ردي على موضوعك فهو كل ثري جزائري يضع اموالو في اكياس عنده في البيت ،او يشتريها عقارات ولا يضعها في البنوك ،ماذا تفعل الدولة أن لم يكن عندها دليل انه يملك.
هنا في فرنسا انقرض تقريبا الشراء نقدا كل شيء بالبطاقة البيومترية، يعني كل شيء تحت عيون الدولة.
أما أغنياؤنا الجزائريين فهم يشترون معنا في نفس الاسواق (يروح لنفس المرشي مع الزوالي ويشري سلعتو رخيصة هاو ربح غالية ما يهموش يشريها).
ويلبسون معنا من نفس اللباس.
أما عن للنظام الفرنسي فهو ليس وليد البارحة بل وليد قرن ونصف اوقرنان من النضال والتعديلات.
اخذو من النظام الاسلامي الزكاة وطبقوها ،كل عامل ينزع له مبلغ على حسب المدخول ولو ينزع لك واحد اورو المهم تساهم ،ثم من ليس لديه عمل هناك تنظيم خاص ليجد له عمل، وإذا كان لا يملك شهادة اقترحو عليه اعادة الدراسة...
والمحتاجين والارملة والمطلقة لديها الحق في الاخذ من هذه الاموال والعيش بها (بين قوسين لا تكفيهم غالب الامر هذه الاموال يضطرون الى التدين من عند الدولة بالارباح في النهاية ولا تجد لهم الدولة عملا في اغلب الأحيان وتوجد المحسوبية والبيروقراطية والرشوة) ذكرت هذا لكي لا يقول قائل أن فرنسا جنة ومن يعيش فيها ملائكة.
الأثرياء الجزائريين يتبجحون بثرائهم في دول الغولف (دبي ،ابو ضبي ...)
رأيت روبورتاج عملته قناة فرنسية عن دول الغولف(الإشارة فقط انا أنقد العمل الطالح ولا اذم البلدان لأنه يوجد الكثير من العلماء في هذه الدول ونحن نحترمهم) ومن الصدف التقت الصحفية الفرنسية ،بجزائري يعمل في مجال البترول في كازينو او بار داخل فندق خمس نجوم ،والكارثة مختلطين مع الاجانب يشربون هو مع اصحاب العمامات البيضاء ،واشترى للصحفية قارورة خمر بنترات الذهب بمبلغ 1000اورو وقال لها على حسابي ،هؤلاء هم اثرياء العرب ،يأتون الى باريس نراهم في القنوات التلفزيونية الفرنسية ،ويشترون حقيبة يد 10000اورو يتبجح ويقول (c est la marque) انها الموضا ،
هؤلاء اثرياء العرب ،اتو من بلدانهم الى فرنسا ليصلحو فيها ولا يحق للمتحجبة أن تعمل عندهم ،يأتمرون بأمر العلمانيين ،ثم يذهب في عمرة مع اولاده وزوجته اربع مرات في العام.
هناك رجل اعمال كبير من دولة قطر (انا لا اسب ولا اهين الاوطان كل الاوطان على راسي وعيني وفيها الصالح والطالح ولكن للاشارة والتوعية واش راه صاري) اتى الى فرنسا ووجد بلدية من البلديات آيلة للافلاس فقام بمساعدتها بدون مقابل والمقابل هو أن يكون له بيت فيها وتتحدث عنه الصحف والاخبار الفرنسية.

ولمن شك في كلامي ويعرف اللغة الفرنسية يكتب الأثرياء العرب في فرنسا بالفرنسيه وليرا ويقرأ بأم عينيه.
والجزائريين الأثرياء يقتانون سياراتهم من هنا مباشرة ،ولا يشتريها من وكالة جزائرية (يعني قالو للوكالات سكرو خير)
ارأيت لما لم ارد الرد لأنني اقول الحق او اصمت.
هكذا قد اعلمتكم بما يجري لمن لديه استفسار حول النظام القائم هنا سأجيب لن أخفي شيئا ،مثلما يفعل المغتربون الاخرون.
بوركت على الموضوع
تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير(y)

آخر تعديل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مميز ويستحق ان نتناقش فيه
ورأيي في هذا هو كما في الشرع نعرف
أن الزكاة واجب وواجب على كل غني
والله سيضاعف لكل من يزكي ماله اضعافا مضاعفة واجره عند الله كبير
وشيء اخر توجد الصدقة ؛ فمثلا كما قلت
اختي سنايا من يملك اربع بيوت لا يسكنها
على الاقل يفتح ابواب بيته لمن هم في العراء
فالكثير من الناس تعاني من ازمة السكن
اما عن حرية التصرف في المال فبحدود
لا يصل الى د درجة الاسراف
على قدر احتاجاتنا يجب ان نصرف اموالنا طبعا
لكن يا اختي عندما افكر في هذا الموضوع
وقصة المال والثراء اجد انه قديما بعد الخلفاء
بعد زمن الرسول صلى الله عليه وسلم
عاشوا في القصور ولباس واكل ووووو
وحتى في وقتنا علماء الدين يسكنون
القصور ويلبسون الغالي وياكلون ما يشتهون
ولا اسمع انه تبذير واسراف ووووو
اذا كان الغني يزكي ماله ويتصدق
فلا باس ان يشتري قصرا وووو
هذا رايي والله اعلم
لكنني اراه اسرافا ولا احب مثل هذا العيش
مشكورة على هذا الموضوع المميز
واعذريني على الرد المتاخر فقد كنت مشغولة
تحياتي
أختي مرحبا
اتفقت معك فتقريبا ردك هو نفس الرسالة التي أود إيصالها
وهي الصدقة والالتفات لحال الفقراء وعدم التبذير
خصوصا لمن يملك البيوت المغلقة
أما عن الخلفاء فبين قوسين يوجد هناك الخلفاء الراشدون والذين مشوا بالضبط على الشريعة الاسلامية ويوجد خلفاء أتوا من بعدهم ولم يكونو ملتزمين التزاما جيدا و لو رجعت لكتب التاريخ ستجدين ذلك
وأنت محقة فالآن نرى علماء الدين وبعض المشائخ يمتلكون البيوت والسيارات ولا يسمى إسرافا
ولكن بعيدا عن الدين توجد الإنسانية ولو لم يأمرنا الدين أن نلتزم بمساعدة الفقراء فقلوبنا و رحمتنا لغيرنا تأمرنا بذلك
مشكورة أختي على كرم مرورك

السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته
أختي الفاضلة رأيت موضوعك وقرأته وقررت أن أرد ،ثم خفت وتذكرت حادث وقع لي مع أحد الاعضاء عندما تحدثت عن فرنسا وكيف يتعاملون ،واردت أن اطرح الحكم الموجودة في طرق عيشهم وكيف انهم اخذو كل شيء من عند الاسلام .
لكن احد الاخوة رد ردا الله يجازيه( لقد سامحته من كل قلبي )،لكن لاخبرك اني اصبحت أتجنب الحديث عن فرنسا لكي لا القى سوء الفهم.

لكن اليوم سأتحدث وادلي دلوي وكلمة الحق سأقولها ،والله المستعان.

أما عن ردي على موضوعك فهو كل ثري جزائري يضع اموالو في اكياس عنده في البيت ،او يشتريها عقارات ولا يضعها في البنوك ،ماذا تفعل الدولة أن لم يكن عندها دليل انه يملك.
هنا في فرنسا انقرض تقريبا الشراء نقدا كل شيء بالبطاقة البيومترية، يعني كل شيء تحت عيون الدولة.
أما أغنياؤنا الجزائريين فهم يشترون معنا في نفس الاسواق (يروح لنفس المرشي مع الزوالي ويشري سلعتو رخيصة هاو ربح غالية ما يهموش يشريها).
ويلبسون معنا من نفس اللباس.
أما عن للنظام الفرنسي فهو ليس وليد البارحة بل وليد قرن ونصف اوقرنان من النضال والتعديلات.
اخذو من النظام الاسلامي الزكاة وطبقوها ،كل عامل ينزع له مبلغ على حسب المدخول ولو ينزع لك واحد اورو المهم تساهم ،ثم من ليس لديه عمل هناك تنظيم خاص ليجد له عمل، وإذا كان لا يملك شهادة اقترحو عليه اعادة الدراسة...
والمحتاجين والارملة والمطلقة لديها الحق في الاخذ من هذه الاموال والعيش بها (بين قوسين لا تكفيهم غالب الامر هذه الاموال يضطرون الى التدين من عند الدولة بالارباح في النهاية ولا تجد لهم الدولة عملا في اغلب الأحيان وتوجد المحسوبية والبيروقراطية والرشوة) ذكرت هذا لكي لا يقول قائل أن فرنسا جنة ومن يعيش فيها ملائكة.
الأثرياء الجزائريين يتبجحون بثرائهم في دول الغولف (دبي ،ابو ضبي ...)
رأيت روبورتاج عملته قناة فرنسية عن دول الغولف(الإشارة فقط انا أنقد العمل الطالح ولا اذم البلدان لأنه يوجد الكثير من العلماء في هذه الدول ونحن نحترمهم) ومن الصدف التقت الصحفية الفرنسية ،بجزائري يعمل في مجال البترول في كازينو او بار داخل فندق خمس نجوم ،والكارثة مختلطين مع الاجانب يشربون هو مع اصحاب العمامات البيضاء ،واشترى للصحفية قارورة خمر بنترات الذهب بمبلغ 1000اورو وقال لها على حسابي ،هؤلاء هم اثرياء العرب ،يأتون الى باريس نراهم في القنوات التلفزيونية الفرنسية ،ويشترون حقيبة يد 10000اورو يتبجح ويقول (c est la marque) انها الموضا ،
هؤلاء اثرياء العرب ،اتو من بلدانهم الى فرنسا ليصلحو فيها ولا يحق للمتحجبة أن تعمل عندهم ،يأتمرون بأمر العلمانيين ،ثم يذهب في عمرة مع اولاده وزوجته اربع مرات في العام.
هناك رجل اعمال كبير من دولة قطر (انا لا اسب ولا اهين الاوطان كل الاوطان على راسي وعيني وفيها الصالح والطالح ولكن للاشارة والتوعية واش راه صاري) اتى الى فرنسا ووجد بلدية من البلديات آيلة للافلاس فقام بمساعدتها بدون مقابل والمقابل هو أن يكون له بيت فيها وتتحدث عنه الصحف والاخبار الفرنسية.

ولمن شك في كلامي ويعرف اللغة الفرنسية يكتب الأثرياء العرب في فرنسا بالفرنسيه وليرا ويقرأ بأم عينيه.
والجزائريين الأثرياء يقتانون سياراتهم من هنا مباشرة ،ولا يشتريها من وكالة جزائرية (يعني قالو للوكالات سكرو خير)
ارأيت لما لم ارد الرد لأنني اقول الحق او اصمت.
هكذا قد اعلمتكم بما يجري لمن لديه استفسار حول النظام القائم هنا سأجيب لن أخفي شيئا ،مثلما يفعل المغتربون الاخرون.
بوركت على الموضوع
تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير(y)
أخي كلمة الحق لابد أن تقال ولايهم من لم تعجبه لأنه إن لم يسمعها منك سيسمعها من غيرك أو على التلفاز
و هنا ذكرت نظاما رائعا وهو الأخذ من المدخول ويكون الأخذ حسب الكمية
وكذلك تكفل فرنسا نسبيا بالأرامل والمطلقات وغيرهم من الفئات التي ليس لها دخل
وهذا شيء رائع جدا
فتقريبا طبقوا الزكاة ولكن بنظرتهم
وهنا أرى إعجازا علميا و دينيا
هؤلاء ليسوا مسلمين ولم يعرفو ماهي الزكاة وطبقوها بطريقتهم
سبحان الله
وكذلك الشراء تحت عيون الدولة لتخاسب الدولة أي مشتر لعقارات وتلزمه على دفع الضرائب
وهذا رائع
والمشكل عندنا هنا أن الدولة ناااااااااائمة
و الأثرياء ينفقون أموالهم في الكماليات وممكن في المنكرات
ولايهمهم إن كان لهم جار بجانبهم مسكين أو جائع أو عاري
المهم هو أنفسهم
كل واحد ينادي أنا أنا أنا
لذلك وحتى تستفيق الدولة من سباتها العميق
يجب على الأثرياء الوقوف بحانب المحتاجين كل بما قسمه الله
ومشكور أخي على ردك القيم
ومرة أخرى لاتتردد عن كلمة الحق بسبب انتقادات لامفيدة
بل قول الحق واجب
وإن كان هناك من يعارض
مشكور أخي
سلام

السلام عليكم
نكذب نقولك قريت الحالة الاولى وما غرتش غرت يا اختي مش حسد لكن قلت في بالي سبحان الله واللي عطاهم يعطينا يعني هذو ربي يمدلهم كل هذا الخير وما يعرفوش الصدقة مرات نقولك ويسمحولي الخاوة لانو ما نحبش نحكي امور خاصة بيا ولكن لازم نقولها والله مرات نشوف هاكا اغنياء بزاف نقولك وعلاه واس فيها لو غني منهم ساعدني نعالج عمليتي ب 260 مليون انو نتفرج في حياتي تروح وام نقدر ندير والو لانو حنا عندنا 260 مليون راهي دراهم كبار بزاف وهوما هذي 260 مليون تروجح فساعة تغيضك روحك تقولي علاه انا ما عنديش غير حق هذا المال نداوي وبرك ما نحتاجش زيادة نداوي ونعيش كيما الناس وغيري ملاير اطفال مرضى مساكن انا ننسى روحي كي نشوف اولاد يعانو واخرين مش لاقين وين يدو الدراهم والله حرام مرات نتخيل امور تضحكو عليا نقول بلاد نربح فكاش حصة دراهم كبار نداوي ونداوي مرضى معايا ما ندير والو برك نداوي انا ونعاون مرضى يداوو او نصدق لشاب يخدم ويتزوج حنا نخمو وننو نعاونو لكن الله غالب في حين هذو اللي عندهم هذا الخير وعلاه ما يخموش كيما احنا وعلااه ربي قالع الرحمة من قلبهم تبانلي مرات نحبس كاش واحد مرفه نقولهالو فوجهو ونخليه
اما النسا اللي تشري قفطان ب 6 العيب مشس فيها العي فذاك اللي تجر فيه من وذنو يا اختي الراجل اللي مجبور يجيب فساتين هذا المبلغع وهو واقيل يخلص 2 ملاين اسمحولي يا نسا ارجعو لعقلكم ونتوما رجال شوي خشنو صوتكم واعرفو تحكمو فنساكم يلبسو قد ما تقدرو
شكرا قلبي عمتيلهولي اسمعي هذوط العايلة ما يتبنونيش ههههه اعطيني العنوان خليني نروح ليهم نقولهم انا بنتكم بالذراع هههه

السلام عليكم
نكذب نقولك قريت الحالة الاولى وما غرتش غرت يا اختي مش حسد لكن قلت في بالي سبحان الله واللي عطاهم يعطينا يعني هذو ربي يمدلهم كل هذا الخير وما يعرفوش الصدقة مرات نقولك ويسمحولي الخاوة لانو ما نحبش نحكي امور خاصة بيا ولكن لازم نقولها والله مرات نشوف هاكا اغنياء بزاف نقولك وعلاه واس فيها لو غني منهم ساعدني نعالج عمليتي ب 260 مليون انو نتفرج في حياتي تروح وام نقدر ندير والو لانو حنا عندنا 260 مليون راهي دراهم كبار بزاف وهوما هذي 260 مليون تروجح فساعة تغيضك روحك تقولي علاه انا ما عنديش غير حق هذا المال نداوي وبرك ما نحتاجش زيادة نداوي ونعيش كيما الناس وغيري ملاير اطفال مرضى مساكن انا ننسى روحي كي نشوف اولاد يعانو واخرين مش لاقين وين يدو الدراهم والله حرام مرات نتخيل امور تضحكو عليا نقول بلاد نربح فكاش حصة دراهم كبار نداوي ونداوي مرضى معايا ما ندير والو برك نداوي انا ونعاون مرضى يداوو او نصدق لشاب يخدم ويتزوج حنا نخمو وننو نعاونو لكن الله غالب في حين هذو اللي عندهم هذا الخير وعلاه ما يخموش كيما احنا وعلااه ربي قالع الرحمة من قلبهم تبانلي مرات نحبس كاش واحد مرفه نقولهالو فوجهو ونخليه
اما النسا اللي تشري قفطان ب 6 العيب مشس فيها العي فذاك اللي تجر فيه من وذنو يا اختي الراجل اللي مجبور يجيب فساتين هذا المبلغع وهو واقيل يخلص 2 ملاين اسمحولي يا نسا ارجعو لعقلكم ونتوما رجال شوي خشنو صوتكم واعرفو تحكمو فنساكم يلبسو قد ما تقدرو
شكرا قلبي عمتيلهولي اسمعي هذوط العايلة ما يتبنونيش ههههه اعطيني العنوان خليني نروح ليهم نقولهم انا بنتكم بالذراع هههه
ضحكتيني يالمهبولة
وكتروحي متقوليلهمش مريم هي اللي قاتلي عليكم هههه
هادو هما أصلا من الناس اللي قراب مني ربي يهديهم
والله أنا حكيت بويسك يغيضني واحد عندو طوموبيل التحواس طوموبيل يسافر بيها ووووووو
ناس محتاااااااجة ياعباد
وين راكم
ختي ليليا ربي فرج عليك
نشالله يارب تلقاي اللي يتكفل بيك
وماذلك على الله بعزيز
شفت بعينك ناس تتبختر
وناس تسحق دراهم داوي
شي يقطع القلب والله
ربي فرج عليك حنونة
والله لوكان هاذ المبلغ ولانصو بيدي نمدولك
على كل حال جوابك يقول بلي راكي متفقة معايا في أنو الأغنياء لااااااازم يتكفلو بالناس اللي دونهم
ولو الدين مفرضش عليهم هاذ الشي ولكن إنسانيتهم تخليهم يشوفو المحتاجين
ونشالله الناس هادو اللي حكيت عليهم ربي يدوم عليهم النعمة ويهديهم لعدم الإسراف و مساعدة المحتاجين
ومشكورة أختي على مرورك

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيكي و جزاكي كل خير اختي الغالية للطرح المميز و الهادف كالعادة
لا حق لاحد في ماله خاصة الاغنياء فقد حدد لهم الشرع كيفية صرفه ومن يجب الزكاة لهم

أوجه صرف المال
لما كان -المال- عصب الحياة وشريانها، وكانت المشاكل تحصل بسببه بين الناس ويحصل النزاع والقتال من أجله. جعل الله تبارك وتعالى له مصارف عادلة يُصرف فيها لمستحقيها- من المساكين والمحرومين. فعدد الله ثمانية أصناف من هذا النوع تعطى لهم الزكاة من أموال الأغنياء، يأخذها ولي أمر المسلمين ويقسمها بينهم كما أمر الله جلت قدرته، ووضح ذلك غاية الإيضاح، فلم يترك ذلك لاختيار أحد، ولم يتركها كذلك للأغنياء أنفسهم يعطون من شاءوا ويحرمون من أرادوا حسب ما تمليه عليهم أهواؤهم وآراؤهم فقال تعالى {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} . فهؤلاء هم أصحاب الزكاة الذين سماهم الله في كتابه فلا تجوز لغيرهم ولا تحل لغني ولا لقوي مكتسب. هذه هي مصارف الزكاة في الإسلام… مصارف عادلة لا ضرر فيها على أحد من الأغنياء، ولا بخس فيها للفقراء والمساكين كذلك، فيشعر الجميع بشعور الأخوة والتعاون على البر والتقوى، فحينما يقدم الغني الميسور لأخيه الفقير المعدم بعض فضله ويفيض عليه من سعته إنما يشعر أن هذا العمل الذي قام به واجب من واجباته وحق من حقوق أخيه يجب أن يؤديه ويقابل ذلك الأخ هذهالمعاملة بالرضى والامتنان لله أولاً- ثم لأخيه ثانيا: فأولاً: لله الذي فرض هذه الفريضة العادلة فكفلته وشملته بعدلها وإنصافها ورحمتها، فلم تتركه للضياع والحيرة ولم تسلمه للفساد والانحراف أو السرقة والنهب والتخريب بعد أن عجز عن العمل تماما، وثانيا: لأخيه من بعد الذي تذكر أن له أَخا في الله له عليه حقٌ، يؤديه له طاعة لله، وامتثالا لأمره سبحانه وتعالى، فيعيش الجميع في صفاء ومحبة وألفة يستمتعون جميعا بعدل الله رحمته، إخوة متحابين متعاونين كالجسد الواحد.
وفي اعتقادي أن أية أمة من الأمم تطبق هذا المنهج الرباني الخالد في نظام حياتها واقتصادها وشتى شئون الحياة لاشك أنها ستعيش في سعادة كاملة صراحة تامة، لا تعرف معها الفوضى الأخلاقية ولا الحرمان والظلم والجور والأنانية وحقد الطبقات بعضها على بعض كما هو مشاهد اليوم في الدول الاشتراكية بل ولا تشكو من الفائض ولا التضخم المتزايدين اللذين يشكلان الأزمات الاقتصادية لتكدس الثروات بأيدٍ قليلة لها السيطرة التامة على النظام الاقتصادي العام للبلاد.

المصدر : كتاب خصائص ومقومات الاقتصاد الإسلامي من المكتبة الشاملة

ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي و تقديري
في امان الله و حفظه​

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيكي و جزاكي كل خير اختي الغالية للطرح المميز و الهادف كالعادة
لا حق لاحد في ماله خاصة الاغنياء فقد حدد لهم الشرع كيفية صرفه ومن يجب الزكاة لهم

أوجه صرف المال
لما كان -المال- عصب الحياة وشريانها، وكانت المشاكل تحصل بسببه بين الناس ويحصل النزاع والقتال من أجله. جعل الله تبارك وتعالى له مصارف عادلة يُصرف فيها لمستحقيها- من المساكين والمحرومين. فعدد الله ثمانية أصناف من هذا النوع تعطى لهم الزكاة من أموال الأغنياء، يأخذها ولي أمر المسلمين ويقسمها بينهم كما أمر الله جلت قدرته، ووضح ذلك غاية الإيضاح، فلم يترك ذلك لاختيار أحد، ولم يتركها كذلك للأغنياء أنفسهم يعطون من شاءوا ويحرمون من أرادوا حسب ما تمليه عليهم أهواؤهم وآراؤهم فقال تعالى {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} . فهؤلاء هم أصحاب الزكاة الذين سماهم الله في كتابه فلا تجوز لغيرهم ولا تحل لغني ولا لقوي مكتسب. هذه هي مصارف الزكاة في الإسلام… مصارف عادلة لا ضرر فيها على أحد من الأغنياء، ولا بخس فيها للفقراء والمساكين كذلك، فيشعر الجميع بشعور الأخوة والتعاون على البر والتقوى، فحينما يقدم الغني الميسور لأخيه الفقير المعدم بعض فضله ويفيض عليه من سعته إنما يشعر أن هذا العمل الذي قام به واجب من واجباته وحق من حقوق أخيه يجب أن يؤديه ويقابل ذلك الأخ هذهالمعاملة بالرضى والامتنان لله أولاً- ثم لأخيه ثانيا: فأولاً: لله الذي فرض هذه الفريضة العادلة فكفلته وشملته بعدلها وإنصافها ورحمتها، فلم تتركه للضياع والحيرة ولم تسلمه للفساد والانحراف أو السرقة والنهب والتخريب بعد أن عجز عن العمل تماما، وثانيا: لأخيه من بعد الذي تذكر أن له أَخا في الله له عليه حقٌ، يؤديه له طاعة لله، وامتثالا لأمره سبحانه وتعالى، فيعيش الجميع في صفاء ومحبة وألفة يستمتعون جميعا بعدل الله رحمته، إخوة متحابين متعاونين كالجسد الواحد.
وفي اعتقادي أن أية أمة من الأمم تطبق هذا المنهج الرباني الخالد في نظام حياتها واقتصادها وشتى شئون الحياة لاشك أنها ستعيش في سعادة كاملة صراحة تامة، لا تعرف معها الفوضى الأخلاقية ولا الحرمان والظلم والجور والأنانية وحقد الطبقات بعضها على بعض كما هو مشاهد اليوم في الدول الاشتراكية بل ولا تشكو من الفائض ولا التضخم المتزايدين اللذين يشكلان الأزمات الاقتصادية لتكدس الثروات بأيدٍ قليلة لها السيطرة التامة على النظام الاقتصادي العام للبلاد.

المصدر : كتاب خصائص ومقومات الاقتصاد الإسلامي من المكتبة الشاملة

ارجو تقبل مروري
تحياتي احترامي و تقديري
في امان الله و حفظه​
مشكورة وجوابك شاف كاف كالعاة
نعم فلو اهتم وحمل هم الفقراء الأغنياء لزالت تسعون من المئة من المشاكل التي نعانيها اليوم
فليس من المنطق أن نجد فئات فقيرة فقرا مدقعا وأخرى ثرية ثراءا فاحشا
ومشكورة على رأيك
سلام

هذا الموضوع قسم بورك بنانك
اولا لهم الحق في اموالهم كما ذكر الاخوة بعد اخراج فريضة الزكاة و اذا انفق على الفقراء فهذا في ميزان حسناته و الاسلام هو دستور الانسانية و الرحمة

هذا الموضوع قسم بورك بنانك
اولا لهم الحق في اموالهم كما ذكر الاخوة بعد اخراج فريضة الزكاة و اذا انفق على الفقراء فهذا في ميزان حسناته و الاسلام هو دستور الانسانية و الرحمة
يعني نتفق في الأخير على ضرورة الالتفات للفقراء من باب الرحمة والانسانية
ولا يجب أن نوكل أمرهم للدولة
فهم واجبنا نحن مادامت الدولة نائمة
مشكور على كرم الرد
سلام

يعني نتفق في الأخير على ضرورة الالتفات للفقراء من باب الرحمة والانسانية
ولا يجب أن نوكل أمرهم للدولة
فهم واجبنا نحن مادامت الدولة نائمة
مشكور على كرم الرد
سلام
والله لا نود التحدث عن الواجبات انما ندعو الله ان يهدي قلوب الاغنياء على الفقراء
نحن لا نعلم ما هي حكمة الباري عز وجل في افقار شخص او غناه
الافضل ان لا ننظر الى غيرنا و انما ننظر الى انفسنا ما قدمنا لمن هم حولنا و لنا تواصل معهم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة