هل لديك حرية التصرف في أموالك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

sanaya

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
8 ديسمبر 2016
المشاركات
3,495
نقاط التفاعل
38
النقاط
157
الجنس
أنثى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم أردت طرح موضوع أشكل علي لنناقشه
وهو كيفية التصرف في مالك الخاص
لست على الفقير ولا على الذي هو من طبقة متوسطة ولكني على ذلك الغني والثري ثراءا فاحشا قبل كلشي سأدعوكم أولا لقراءة هاذ الموضوع
وبعدها سأحدثكم عن ظواهر أراها غريبة ولااعلم إن كان غيري يراها غريبة أم أنا وحدي من أراها غريبة
توجد عائلة أعرفها
عندهم دار ممكن تقول هي فيلا
أربع طوابق وفناء كبير ومسبح
بجانب الدار توجد أبارتمون فارغة وكلمة أبارتمون قليلة في حقها لأنو أبارتمون كبيرة و مجهزة بطريقة عصرية
وهذه العائلة تستعمل هاذ البيت الكبير فقط في العطل لأنهم يسافرون
ولديهم بيت من طابقين في نفس الولاية التي يعمل فيها الأب
أما الأبارتمون فهي على الدوام فارغة
استعملوها فقط لمدة عام
والبيت الكبير يسكنه خمس أفراد
وهم دائما مسافرون
الأم عندها سيارتها
الإبن الأول اشتروا له سيارته
الإبن الثاني اشتروا له سيارته
والأب أربع سيارات بماركات عالمية
وعلما أنو يشتري سياراته مباشرة من البلد المنتج
حسنا
سأتحدث عن ظاهرة أخرى
نساء عاملات وأزواجهن قائمون بمصاريفهن تجدها تعمل وتشتري القفطان بثمن ست ملايين ورأيت هاذ الشيء مرارا
أو تظل دائما تشتري وتشتري وتشتري
وعلى فكرة لست ضد الأناقة
بالعكس أنا من المهووسات بالموضة والأناقة
ولكن ليس من الضروري أن أصرف مالا كثيرا لأبدو في منظر أنيق
وليس من الضروري أن أبقى طوال العام وأنا أشتري وأشتري وأشتري وكأن الموضة هي محور الحياة
فهناك الموضة والأناقة
وهناك التصرف العقلاني في المال
وهنا أرجو أن تتذكرو أن الكلام موجه لأصحاب الثراء الفاحش
والذين كل همهم هو صرف الأموال
والسؤوال:
هل من العدل أن يكسب أحدهم بيتين أو ثلاثا أو خمس أو أربع سيارات ولو بعرق جبينه وكان ماله حلالا وهنالك أناس في الشوارع نائمون وفي العراء ساكنون
هناك من يقول هذا مالي وكسبته من عرق جبيني
نعم جميعنا يعلم ذلك ولكن هناك محرومون وهناك أناس حالتهم مزرية
وهنا سؤوال النقاش :
الذين يملكون الأموال الطائلة وأصحاب الثراء الفاحش
(ولست أتحدث عمن كسبوا أموالهم من حرام )
هل لهم الحق في التصرف كيفما يشاؤون في أموالهم أم واجب عليهم وجوبا مساعدة المحتاجين
وللمتفقهين في الشرع
ماذا يقول الدين في هذا ؟
وفي انتظار تفاعلكم
سلام
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أولا دنيا دار إختبار وليس دار قرار
والمال ما هو إلى فتنة يعطيه الله لمن أراد اختبارهم ليرى ماهم فاعلين به وحتى الفقر فتنة و ابتلاء من يصبر
قال الله تعالى :﴿ إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ﴾
وعن عمرو بن عوف قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فَوَاللَّهِ لَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ وَلَكِنْ أَخَشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمْ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ )
وهو مسؤول يوم القيامة حتى في ماله فيما أنفق
وإن خرج من ماله حق السائل والمحروم وأدى زكاته
ولم تلهه دنياه عن دينه فاز بسعادة الدارين
أما بنسبة هل هم أحرار في تصرف في امولهم
إن اخرجوا ما افترض الله عليهم من زكات
فهم أحرار بشرط أن لا يصرفوا ولا ينفقوه في حرام
والله أعلم
موضوع قيم جعله الله في ميزان حسناتك وجزاك الله خيرا
 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أولا دنيا دار إختبار وليس دار قرار
والمال ما هو إلى فتنة يعطيه الله لمن أراد اختبارهم ليرى ماهم فاعلين به وحتى الفقر فتنة و ابتلاء من يصبر
قال الله تعالى :﴿ إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ﴾
وعن عمرو بن عوف قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فَوَاللَّهِ لَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ وَلَكِنْ أَخَشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمْ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ )
وهو مسؤول يوم القيامة حتى في ماله فيما أنفق
وإن خرج من ماله حق السائل والمحروم وأدى زكاته
ولم تلهه دنياه عن دينه فاز بسعادة الدارين
أما بنسبة هل هم أحرار في تصرف في امولهم
إن اخرجوا ما افترض الله عليهم من زكات
فهم أحرار بشرط أن لا يصرفوا ولا ينفقوه في حرام
والله أعلم
موضوع قيم جعله الله في ميزان حسناتك وجزاك الله خيرا
ولكن عندما أكون إنسانا ثريا جدا وأنا أخرج الزكاة ولاأزال ثريا بأملاكي وسياراتي
وعرفت أناسا أكثر مايقال عنهم أنهم فقراء جدا
فأحسن إليهم بمبلغ كبير في نظرهم وبسيط في نظري لكثرة أموالي
اليس هنالك شيء من الغرابة ؟؟
وأن أملك بيتين أو ثلاثا وأقول هذا من حقي وأنا أعلم يقينا أن هنالك من ينام بالشوارع
أو أن أكري بيتا لعائلة فقيرة وألزمهم بدفع الكراء ومدخول الكراء هو ضئيل جدا مقارنة بأرباحي
لاأزال أرى في الموضوع نقطة استفهام
لذلك طلبت آرائكم
مشكور أخي على كرم الرد
 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أولا دنيا دار إختبار وليس دار قرار
والمال ما هو إلى فتنة يعطيه الله لمن أراد اختبارهم ليرى ماهم فاعلين به وحتى الفقر فتنة و ابتلاء من يصبر
قال الله تعالى :﴿ إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ﴾
وعن عمرو بن عوف قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فَوَاللَّهِ لَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ وَلَكِنْ أَخَشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمْ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ )
وهو مسؤول يوم القيامة حتى في ماله فيما أنفق
وإن خرج من ماله حق السائل والمحروم وأدى زكاته
ولم تلهه دنياه عن دينه فاز بسعادة الدارين
أما بنسبة هل هم أحرار في تصرف في امولهم
إن اخرجوا ما افترض الله عليهم من زكات
فهم أحرار بشرط أن لا يصرفوا ولا ينفقوه في حرام
والله أعلم
موضوع قيم جعله الله في ميزان حسناتك وجزاك الله خيرا
مشاركة قيمة و ثرية حقا بكل ما هو مفيد و ملخصة باحكام القران
جزاك الله خيرا
 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أولا دنيا دار إختبار وليس دار قرار
والمال ما هو إلى فتنة يعطيه الله لمن أراد اختبارهم ليرى ماهم فاعلين به وحتى الفقر فتنة و ابتلاء من يصبر
قال الله تعالى :﴿ إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ ﴾
وعن عمرو بن عوف قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فَوَاللَّهِ لَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ وَلَكِنْ أَخَشَى عَلَيْكُمْ أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمْ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ )
وهو مسؤول يوم القيامة حتى في ماله فيما أنفق
وإن خرج من ماله حق السائل والمحروم وأدى زكاته
ولم تلهه دنياه عن دينه فاز بسعادة الدارين
أما بنسبة هل هم أحرار في تصرف في امولهم
إن اخرجوا ما افترض الله عليهم من زكات
فهم أحرار بشرط أن لا يصرفوا ولا ينفقوه في حرام
والله أعلم
موضوع قيم جعله الله في ميزان حسناتك وجزاك الله خيرا
مشاركة قيمة و ثرية حقا بكل ما هو مفيد و ملخصة بأحكام القرآن
 
واجبهم هو الزكاة وان زادو من النوافل كالصدقات وما شابه فهذا افضل
الاشكال يطرح في التبذير والاسراف في ما لا داعي له
صحيح التمتع بالحلال لا مشكلة فيه لكن باعتدال دون مبالغة.
هؤلاء قلة على كل حال
هناك من يملك سكنات كثيرة ولا يستغلها حتى في الكراء وهذا هو المشكل
نحن نعاني ازمة سكن المفروض الدولة لا تترك سكنا فارغا لدى صاحبه الا وفرضت عليه كرائه او بيعه.
 
ولكن عندما أكون إنسانا ثريا جدا وأنا أخرج الزكاة ولاأزال ثريا بأملاكي وسياراتي
وعرفت أناسا أكثر مايقال عنهم أنهم فقراء جدا
فأحسن إليهم بمبلغ كبير في نظرهم وبسيط في نظري لكثرة أموالي
اليس هنالك شيء من الغرابة ؟؟
وأن أملك بيتين أو ثلاثا وأقول هذا من حقي وأنا أعلم يقينا أن هنالك من ينام بالشوارع
أو أن أكري بيتا لعائلة فقيرة وألزمهم بدفع الكراء ومدخول الكراء هو ضئيل جدا مقارنة بأرباحي
لاأزال أرى في الموضوع نقطة استفهام
لذلك طلبت آرائكم
مشكور أخي على كرم الرد
لو يفكر كل الأغنياء كما تفكرين لحلت كثير من الأزمات والحمد لله ولكن المال كما قلنا فتنة وصعب إخراجه
وقد يؤيد كلام أحديث كثيرة ومنها
عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به.

ورواه الحاكم في المستدرك عن ابن عباس قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع إلى جنبه.

وصححه الذهبي في التلخيص، والألباني في صحيح الأدب المفرد. ولكن ويقول العلماء مؤمن ناقص الإيمان
ولم يخرجوه من دائرة الإيمان بالله
مادام يخرج من ماله مافرض الله عليه من زكاة
ومن حقوق واجبة عليه وحين يسأل يوم القيامة
عن ماله فيما أفنان إن كان في الحرام أرداه ماله في نار
وإن كان في الحلال انجاه هذا فهمي انا مما ذكره أهل العلم والله اعلم
كل الشكر لك أختي الكريمة وجزاك الله كل خير

 
نعم لهم حرية التصرف بمالهم وهذه من ابسط حقوقهم وليس من حق احد ان يكون وصيا عليهم ...
ان الإسلام اعطى للمسلم حق الدفاع عن ثلاث " دينه وعرضه وماله "
اعرف رجلا معرفة شخصيه حالته الماديه عاديه جدا مثله مثل جيرانه من السكان وله مزرعة شبه ميته ليس فيها الا شوية نخل وهي تقع في منطقه نائيه
وهو رجل كبير في السن وعندما توفيت زوجته ام اولاده تزوج إمرأه مصريه لتقوم بشئونه .. قبل وفاته بشهر تقريبا ثمنت مزرعته بما يعادل 28 مليون دولار
وما ان دخلت حسابه حتى توفاه الله فأصاب اسرته الثراء الفاحش بما فيهم الزوجه المصريه التي عادت لمصر بـ 7 مليون دولار .. الا انها استنجدت بأبناء زوجها كي يحموا لها
اموالها من حرامية السلطه المصريه التي ذكرت انهم نهبوا اكثر من نصف اموالها ... بأي حق تتم مصادرة اموالها وماهو المسوّغ الشرعي كي يأخذوا اموالها بهذه الطريقه
ان سبب سقوط الاشتراكيه " الاتحاد السوفيتي " مثال .. هي مصادرة اموال الناس بدون وجه حق ... فمتى ما أمن المواطن على ماله سيكون خراب البلد ...
فحفظ الاموال حق شرعي ملزم على الدوله مهما كان توجه الدوله ... اما الفقراء فلهم الله وليس التاجر مسئول عن فقرهم انما المسئول عن فقرهم هي الحكومه
ومن الطبيعي ان يكون في كل بلد بالعالم اغنياء وفقراء ... شكرا .


ملاحظه : ثمنت مزرعته اي وصل لها العمران فإشترتها الدولة منه وعوضته عنها مبالغ ماليه ...
 
جزاكي الله خيرا يا اختي على موضوعكي الشيق هذه ماساة الماسي في يومنا هذا الغني لا يرى الفقير في حياته ابدا بل يقول لو شلء الله لرزقه و هذا مالي تعبت لاجله و لربما شارك فيه الحرام المهم عنده تحصيل المال و فقط
اعلمي يا اختي ان المال من اكبر الطرق المودية للنار ولكن زينه الشيطان حتي لا ينتبه لذلك احد ،فالمال يجب ان يزكى منه ولا اعتقد ان هناك من يزكي الا القلة القليل ايضا الصدقة و هولاء لا يحبون الصدقة و ان اعطوها اعطوها مظهر او مرغم لكن بالمقابل الهدية عبدهم محببة و باعلى الاسعار لاصحابها يعني لا خير في مالهم
اعرف مبني من اربعة طوابق على اخر طراز توفي صاحبه و لم يسكن فيه يوما واحدا تركه و لا احد يعلم ما اخذ معه من عمل
 
واجبهم هو الزكاة وان زادو من النوافل كالصدقات وما شابه فهذا افضل
يعني لايجب الإقتصار على الزكاة وحدها من الأفضل إخراج المال ولو لم يكن زكاة
الاشكال يطرح في التبذير والاسراف في ما لا داعي له
صحيح التمتع بالحلال لا مشكلة فيه لكن باعتدال دون مبالغة.

وهذا ماأقصده أخي شخص يعطيه ربي دراهم علاه لازم يصرفهم غير على روحو و أولادو يدير ربع ولاخمس طوموبيلات وكاين ناس محتاجة أليس تبذير
هؤلاء قلة على كل حال
حسب من رأيتهم هم كثرة يا أخي
هناك من يملك سكنات كثيرة ولا يستغلها حتى في الكراء وهذا هو المشكل
نعم عرفت ناس عندهم ديور فارغة مايكروها وايبيعوها ولا كراوها يكروها بسومة خيالية
نحن نعاني ازمة سكن المفروض الدولة لا تترك سكنا فارغا لدى صاحبه الا وفرضت عليه كرائه او بيعه.

نعم هذا هو المفروض
ومشكور أخي على ردك القيم
 
نعم لهم حرية التصرف بمالهم وهذه من ابسط حقوقهم وليس من حق احد ان يكون وصيا عليهم ...
ان الإسلام اعطى للمسلم حق الدفاع عن ثلاث " دينه وعرضه وماله "
اعرف رجلا معرفة شخصيه حالته الماديه عاديه جدا مثله مثل جيرانه من السكان وله مزرعة شبه ميته ليس فيها الا شوية نخل وهي تقع في منطقه نائيه
وهو رجل كبير في السن وعندما توفيت زوجته ام اولاده تزوج إمرأه مصريه لتقوم بشئونه .. قبل وفاته بشهر تقريبا ثمنت مزرعته بما يعادل 28 مليون دولار
وما ان دخلت حسابه حتى توفاه الله فأصاب اسرته الثراء الفاحش بما فيهم الزوجه المصريه التي عادت لمصر بـ 7 مليون دولار .. الا انها استنجدت بأبناء زوجها كي يحموا لها
اموالها من حرامية السلطه المصريه التي ذكرت انهم نهبوا اكثر من نصف اموالها ... بأي حق تتم مصادرة اموالها وماهو المسوّغ الشرعي كي يأخذوا اموالها بهذه الطريقه
ان سبب سقوط الاشتراكيه " الاتحاد السوفيتي " مثال .. هي مصادرة اموال الناس بدون وجه حق ... فمتى ما أمن المواطن على ماله سيكون خراب البلد ...
فحفظ الاموال حق شرعي ملزم على الدوله مهما كان توجه الدوله ... اما الفقراء فلهم الله وليس التاجر مسئول عن فقرهم انما المسئول عن فقرهم هي الحكومه
ومن الطبيعي ان يكون في كل بلد بالعالم اغنياء وفقراء ... شكرا .


ملاحظه : ثمنت مزرعته اي وصل لها العمران فإشترتها الدولة منه وعوضته عنها مبالغ ماليه ...
ولكن أخي طبيعي أن يكون له الحق في الدفاع عن أمواله واسترجاعها فمهما كان الشخص ثريا لن يقبل أية سرقة متعمدة
ولكني أتحدث عن الثري ثراءا فاحشا
أربع خمس سيارات
وفيلا ومنازل
وأنت تعرف يقينا أن هنالك من هم محتاجون احتياجا شديدا وممكن يقربونك
ماذا ستفعل حينها
وأنت ثري جدا جدا جدا
تستطيع أن تقول هذا حقي وعرق جبيني نعم
ولكن في الجهة المقابلة هنالك أناس محتاجون
ماذا ستفعل لهم ؟
هل ستوفر لهم سكنا ؟
هل ستتنازل عن إحدى سياراتك لتسلمها لفقير يذهب أبناؤه يوميا للمدرسة مشيا على الأقدام من مسافات بعيدة
هنا أريد آرائكم
لأنه ولو كان كل واحد حر في أمواله
يوجد هناك محتاجون
وفي حالة كانت الحكومة ناااائمة
فمن سيتكفل بهم ؟
 
جزاكي الله خيرا يا اختي على موضوعكي الشيق هذه ماساة الماسي في يومنا هذا الغني لا يرى الفقير في حياته ابدا بل يقول لو شلء الله لرزقه و هذا مالي تعبت لاجله و لربما شارك فيه الحرام المهم عنده تحصيل المال و فقط
اعلمي يا اختي ان المال من اكبر الطرق المودية للنار ولكن زينه الشيطان حتي لا ينتبه لذلك احد ،فالمال يجب ان يزكى منه ولا اعتقد ان هناك من يزكي الا القلة القليل ايضا الصدقة و هولاء لا يحبون الصدقة و ان اعطوها اعطوها مظهر او مرغم لكن بالمقابل الهدية عبدهم محببة و باعلى الاسعار لاصحابها يعني لا خير في مالهم
اعرف مبني من اربعة طوابق على اخر طراز توفي صاحبه و لم يسكن فيه يوما واحدا تركه و لا احد يعلم ما اخذ معه من عمل
يعني مبدئيا توافقينني الرأي أنه لازم الواحد يشوف للفقراء
وكما قلتي الشيطان زين لهم أموالهم والعجب أنهم كلما أنفقوا زادهم الله من فضله ولكنهم لايفقهون ذلك
فأي شخص غني له حرية التصرف في أمواله ولكن هناك فئة من الناس نسميهم
فقراااااء
ولازم نتكفلو بيهم
ومبادرة واحدة لاتكفي يجب أن يسود بيننا فكرة مساعدة المحتاجين
 
ولكن أخي طبيعي أن يكون له الحق في الدفاع عن أمواله واسترجاعها فمهما كان الشخص ثريا لن يقبل أية سرقة متعمدة
ولكني أتحدث عن الثري ثراءا فاحشا
أربع خمس سيارات
وفيلا ومنازل
وأنت تعرف يقينا أن هنالك من هم محتاجون احتياجا شديدا وممكن يقربونك
ماذا ستفعل حينها
وأنت ثري جدا جدا جدا
تستطيع أن تقول هذا حقي وعرق جبيني نعم
ولكن في الجهة المقابلة هنالك أناس محتاجون
ماذا ستفعل لهم ؟
هل ستوفر لهم سكنا ؟
هل ستتنازل عن إحدى سياراتك لتسلمها لفقير يذهب أبناؤه يوميا للمدرسة مشيا على الأقدام من مسافات بعيدة
هنا أريد آرائكم
لأنه ولو كان كل واحد حر في أمواله
يوجد هناك محتاجون
وفي حالة كانت الحكومة ناااائمة
فمن سيتكفل بهم ؟
اختي الغالية حتى يعرف الغني حق الفقير لابد ان يعرف دينه اولا ثم يؤدب نفسه الامارة بالسوء ثانيا ،ثم يتوب توبة نصوحة عندها يتخلى عن انانيته و يعرف ان ماله ما اعطاه في سبيل الله و هو ما سيجده و سينفعه
 
اختي الغالية حتى يعرف الغني حق الفقير لابد ان يعرف دينه اولا ثم يؤدب نفسه الامارة بالسوء ثانيا ،ثم يتوب توبة نصوحة عندها يتخلى عن انانيته و يعرف ان ماله ما اعطاه في سبيل الله و هو ما سيجده و سينفعه
نعم أشرت لنقطة مهمة وهي الدين
أكيد أختي الدين له تأثيره العميق في الإنسان
فلو أقيمت حدود الله حق الإقامة لما كنا أصلا سنرى أناسا ينامون بالشارع
مشكورة لإشارتك لهذه النقطة
 
يعني مبدئيا توافقينني الرأي أنه لازم الواحد يشوف للفقراء
وكما قلتي الشيطان زين لهم أموالهم والعجب أنهم كلما أنفقوا زادهم الله من فضله ولكنهم لايفقهون ذلك
فأي شخص غني له حرية التصرف في أمواله ولكن هناك فئة من الناس نسميهم
فقراااااء
ولازم نتكفلو بيهم
ومبادرة واحدة لاتكفي يجب أن يسود بيننا فكرة مساعدة المحتاجين
بكل تاكيد اوافقكي الراى مائة بالمائة و استغرب من ااردود ااتي تقول انهم احرار في مالهم ا انا اقول لهم اتقوا الله فهو من اوصانا على الفقير ان لم يحاسبوا اليوم سيحاسبون غذا من جهتي انا احتقرهم
التفاتةطيبة لكي باتجاههم يا ليت تجدين الاذان الصاغية لكي و انا في خدمتكي دوما ،ما اجمل ان نتعاون على البر و التقوى
 
ولكن أخي طبيعي أن يكون له الحق في الدفاع عن أمواله واسترجاعها فمهما كان الشخص ثريا لن يقبل أية سرقة متعمدة
ولكني أتحدث عن الثري ثراءا فاحشا
أربع خمس سيارات
وفيلا ومنازل
وأنت تعرف يقينا أن هنالك من هم محتاجون احتياجا شديدا وممكن يقربونك
ماذا ستفعل حينها
وأنت ثري جدا جدا جدا
تستطيع أن تقول هذا حقي وعرق جبيني نعم
ولكن في الجهة المقابلة هنالك أناس محتاجون
ماذا ستفعل لهم ؟
هل ستوفر لهم سكنا ؟
هل ستتنازل عن إحدى سياراتك لتسلمها لفقير يذهب أبناؤه يوميا للمدرسة مشيا على الأقدام من مسافات بعيدة
هنا أريد آرائكم
لأنه ولو كان كل واحد حر في أمواله
يوجد هناك محتاجون
وفي حالة كانت الحكومة ناااائمة
فمن سيتكفل بهم ؟

ليس مسئولا عنهم فهل كانوا اولاده ونسيهم ؟!!
ان الله سبحانه هو الرزاق ويعطي من يشاء بغير حساب ...
ونحن نعلم يقينا إن من حصّل شيئا يستاهله ...
 
لا اعرف كلما دخلت الموضوع احس بالحزن
سأرد و بالله التوفيق
اذارأينا الى القوانين فلا قانون يلزمك بالانفات على الفقراء

لكن هناك قوانين الفطرة و الانسانية و ادخال السعادة لقلب مؤمن
فكم من مريض ليس له شفاء لمرضه بالصدقة رفع عنه البلا
و كم من تعيس اسعده الله لما ادخل السرور على قلب جاره و اولاده

الغني يملك كل شيء لكنه يبحث عن السعادة و السعادة في اسعاد الفقراء و اليتامى
و المحتاجين و دعواتهم ستبارك لك رزقك و اهلك

و كيف يطيب العيش و انت متخم و جارك يعاني الفقر و الجوع

اتمنى ان اكون قد وفقت في ايصال فكرتي
 
ليس مسئولا عنهم فهل كانوا اولاده ونسيهم ؟!!
ان الله سبحانه هو الرزاق ويعطي من يشاء بغير حساب ...
ونحن نعلم يقينا إن من حصّل شيئا يستاهله ...
الله هو الرازق نعم
ولحكمة لانعلمها جعل الله الفقر والغنى
والغني ليس مسؤولا عن أي فقير
ولكن ألن تدفعه انسانيته ليقيد حريته المالية لأجل مساعدة المحتاجين?
وعلى كل حال أحترم رأيك
ومشكور على التفاعل مع الموضوع
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top