ماحكم عمل"حلاقة نسائية"حفافة"كوافيرة"

،كارينا،

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
20 جويلية 2016
المشاركات
2,451
نقاط التفاعل
6,755
النقاط
191
العمر
26
محل الإقامة
دارنا
الجنس
أنثى
السلام عليكم انا العام لي فات درست حلاقة نسائية"حفافة" تعدد الاسماء المهم واكملتها وليت نخدم انا خدمت فقط الصيف لي فات صيف واحد فقط وضرك راني نقرأ على هاد مانيش نخدم فيها وبما انو اقتربت العطلة واقترب موسم الحفلات والمناسبات بدات تجيني الطلبات نخدم لعروسات لبنات عادي قالولي راهي الخدمة هادي حرام وصراحة الخدمة هادي مليحة ومدخولها مليح جيد يعني ...
سألت اختلفت الفتاوى خرين قالولي المكياج زينة والزينة حرام معناتو الخدمة حرام
وخرين قالولي اذا كان فيها خصلات ونتف للحواجب وتخدمي للبنات عاديات حرام واذا عرائس ماشي حرام
وخرين قالولي حلال بجميع حلاتها
انا هنا دخت الغريب في زمانا نحن الدين واحد والفتوى الف والحكم الف ...
نوضح حالتي هنا من بعد قلولي اذا حرام ولا والو...
انا نخدم ندير المكياج ايه صح ونضيف خصلات صح مي نتف الحواجب ربي شاهد جامي خدمتها ...وتاني قالولي اذا انتي ديرتيلهم المكياج وخرجو للشارع وشافوهم الرجال حرام واذا كانو غير في الدار وماشافوهمش الرجال ماشي حرام وانا لنديرلهوم يخرحخو لشارع ..اعطاوني مئة فتووى دوخوني ....
اذا حرام واش ندير في هداك الصيف لي خدمتو وجمعت مبلغ مالي مليح ....بانتظار ردودكم ...
 
قال الامام بن باز رحمه الله
لا نعلم فيه بأساً إذا كان المأخوذ جائزاً، إذا مشطتهن، وكدت رؤوسهن وأخذت الشيء الزائد الذي ترى المرأة أخذه من أطراف عمايلها؛ للتحسين لا حرج في ذلك، ولكن لا يجوز أن تأخذ شيئاً من المرأة إلا بإذن الزوج، إذا كان الشيء له أهمية، فالمرأة ليس لها أن تأخذ من شعرها إلا وزوجها آذن، إلا إذا كان الشيء الخفيف اليسر الذي دعت الحاجة إلى أخذه، والغالب أن مثله لا يمنعه الزوج كالأطراف اليسيرة، وما أشبه ذلك فلا حرج في ذلك، وهكذا مشطهن، تسنيع المشط المعتاد الذي ليس فيه تشبه بالكافرات، لم يزل الماشطات يمشطن للنساء في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، فالماشطة التي تعدل الرأس وتحسنه لا حرج في ذلك.
 
السلام عليكم اختي الغالية
حبيبتي الوقت لي رانا فيه صعيب بزاااااف
انا لي نسمع بيه انو كي تمشطيلهم عادي و تجبديلهم شعر نورمال
و انتي ننصحك حاجة اختي اخطيك من تلقاط الحواجب و انتي قلتي انك كنتي تزيدي الشعر و علبالك بلي ربي سبحانو لعن الواصلة و المتسوصلة و النامصة ..... الخ
اجبديلهم و سرحيلهم شعرهم فقط و كاش مكياج خفيف للي تعرفيهم مرحش يشوفوهم رجال
اخدمي خدمة نقية حلال ختي خير
و لا ديري سطاج في الحلويات و الخياطة احسن خاصة الحلويات
و ربي يهنيك
 
انا تبانلي البوتيساج والبوستيج حرام ادا اعطيتي للشعر شكل جديد او انه يبان طويل يخدع الناس او يخدع الخاطب بصح باش توقف الشينيو تبانلي عادي
 
حلاقة النساء ليست المشكلة في المكياج ليس هناك حرج في هذا الأمر أصلا
لأنه يخص النساء
بل المشكلة في التلقاط والإفلاج
عادي وين المشكلة لو كنتِ حلاقة ؟ أو إختصاصك في التجميل والمكياج والشعر
هذا العمل أنبل من التعليم والفرملة
«إختلاط بالرجال»
أنتِ لا تحتاجي الى فتوى فقط إمتنعي عن التلقاط والإفلاج «حفر بين السن فلجة وتمضية الناب»
أظن هذهِ الأشياء التي توجد في صالونات تجميل صح؟
وحاولى قدر الإمكان البعد عن الشبهة في القول من فتوات النت

لأنك لن تعملي إن ركزتِ في الفتوات الضعيفة والمشبوهة حول تشبيه بالكفرة
إذن باشري بعملك وأخلصي في نيتك
أربع أعمال على المرأة إن تركز فيهم
حسب قول أهل العلم
«الطبخ والحلويات والحلاقة والخياطة»
نتمنا لك التوفيق والسداد في حياتك اليومية
 
آخر تعديل:
ومن فتاوى اللجنة الدائمة أيضا:
الفتوى رقم ( 16965 )
س : إنني فتحت كوافير للسيدات ، ويشهد علي الله بأنني لم أنمص الحواجب ، ولم أصل الشعر ، حتى الصبغات ، ولكن الآن أزين العرائس المحجبات والمتبرجات ، وبعض الأخوات قالوا : إن تزيين العروسة المتبرجة حرام ، وأنا يا أخي في عذاب الضمير والخوف من الله ، وذهبت إلى بعض الإخوة في فارسكور ، البعض قال : هذا حرام وعليك أن تزيني العروسة المحجبة ، والبعض الآخر قال : ليس حرام ، لأنك تزيني العروسة لزوجها .

ج : فتح محلات لعمل (الكوافير) للنساء لا يجوز ؛ لما يفضي إليه من الإسراف والتبذير ، ووقوع ما لا تحمد عاقبته مما يفسد الأخلاق ، ويوقع في التشبه بالكفار ، وأما إذا كانت المرأة سافرة متبرجة أمام الأجانب فهذا زيادة في الإثم ، وارتكاب ما حرم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، فعليك بالتماس عمل بديل ، والله أعلم .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... عضو ... عضو ... الرئيس
بكر أبو زيد ... عبد العزيز آل الشيخ ... صالح الفوزان ... عبد الله بن غديان ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
 
هل يجوز أن أقوم بفتح محل كوافيرة في قصرأفراح وأشترط على الكوافيرة أن لا تعمل ما يخالف الشريعة الإسلامية والاكتفاء بماهو حلال؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أمابعد:
فلا حرج في فتح محل كوافيرة لتزيين النساء، بشرط أن يكون المحل منضبطًابالضوابط الشرعية، خاليًّا من المحظورات، ويمكن أن نلخص ذلك على النحو التالي: 1- أن يكون المباشر للعمل امرأة مسلمة.
2- أن لا يقوم المحل بتزيين المتبرجات؛ لأن ذلكعون لهنَّ على المعصية. وقد قال تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىوَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ[المائدة:2].
3- أن لا يكون العملمشتملاً على محرم، ومن أمثلة المحرمات في هذا المجال:
- تصفيف أو قص الشعر بما يكونفيه تشبه بالكافرات أو الفاجرات أو الرجال.
- نمص الحاجبين، لأن النبي صلى اللهعليه وسلم ~لعن النامصة والمتنمصة.~~ متفق عليه.
- الاطلاع على العورات أو لمسها،وعورة المرأة بالنسبة للمرأة من السرة إلى الركبة.
- الصبغ بالسواد.
والله أعلم.
 
حلاقة النساء ليست المشكلة في المكياج ليس هناك حرج في هذا الأمر أصلا
لأنه يخص النساء
بل المشكلة في التلقاط والإفلاج
عادي وين المشكلة لو كنتِ حلاقة ؟ أو إختصاصك في التجميل والمكياج والشعر
هذا العمل أنبل من التعليم والفرملية (إختلاط بالرجال)
أنتِ لا تحتاجي لا تحتاجي الى فتوى فقط إمتنعي عن التلقاط والإفلاج (
حفر السن فلجة وتمضية الناب)
أظن هذهِ الأشياء التي توجد في صالونات تجميل صح؟
إذن باشري بعملك ووفقك الله
أربع أعمال على المرأة إن تركز فيهم
حسب قول أهل العلم
الطبخ والحلويات والحلاقة والخياطة
نتمنا لك التوفيق والسداد في حياتك اليومية
. حبيبتي انا منيش عاملة الان باش متقوليش راني ندافع على نفسي واعذريني على تدخلى لكن ارجو انك متقوليش انبل من الاستاذة والفرملية
على خاطر انت تحبي تفوتي عند راجل؟ وكان مشي الفرملية ملا تبقاي هكدا تعاني
والاستاذة قوليلي شكون درساتك وكانت المثل والقدوة ليك والمربية الثانية بعد الام
ومهما عملت المراة كلها وظروفها
نوافقك في نقطة الاثح المراة تبقى فالبيت معززة مكرمة لكن هادى دنيا وكله ظروفه كاين لي تخدم على ولادها يتامى وكاين لب تخدم على بوها قاصر ومعندهاش اخوة و. و و و
تقبلو مروري
 
ما حكم ذهاب النساء إلى محل تصفيف الشعر أو الكوافيرة -كما يسمونه- علماً بأن هذه المحلات لا يدخلها غير النساء؟

نصيحتي أن لا يذهبن إلى ذلك، وأن تعطل هذه المحلات؛ لأنه يخشى فيها الشر والفتنة، وعمل أشياء لا حاجة إليها، فالمرأة والحمد لله تستطيع تعدل نفسها في بيتها مع أمها أو أخواتها أو صديقاتها فيما تحتاج إليه. ولا ينبغي التكلف، نشر الشعر معروف، وكذلك فتل العمايل معروف، ولا حاجة إلى هذه المحلات التي أحدثها الناس، وربما يكون فيها فتنة وشر، فينبغي تركها.
المقدم: وهذا مؤكد سماحة الشيخ؟
الشيخ: هذا الذي بلغنا، بلغنا أنها لا خير فيها، فينبغي تركها.

الشيخ إبن باز رحمه الله
 
. حبيبتي انا منيش عاملة الان باش متقوليش راني ندافع على نفسي واعذريني على تدخلى لكن ارجو انك متقوليش انبل من الاستاذة والفرملية
على خاطر انت تحبي تفوتي عند راجل؟ وكان مشي الفرملية ملا تبقاي هكدا تعاني
والاستاذة قوليلي شكون درساتك وكانت المثل والقدوة ليك والمربية الثانية بعد الام
ومهما عملت المراة كلها وظروفها
نوافقك في نقطة الاثح المراة تبقى فالبيت معززة مكرمة لكن هادى دنيا وكله ظروفه كاين لي تخدم على ولادها يتامى وكاين لب تخدم على بوها قاصر ومعندهاش اخوة و. و و و
تقبلو مروري
أختي والغالية الفاضلة والكريمة والعزيزة
أتدرين انّ هناك فتوات تحرم عمل المرأة كالفرملة
الا يغار اخوك أو أبوك او زوجك لو كنتِ تعملين في التعليم
يمر عليك أستاذ يقول لك «
صباح الخير مدام»
اليست الحلاقة والخياطة تعمل في مكان معزول بالإختلاط
ليست المشكلة في ماذا يعملون بل مع من يعملون
أنا أحترمك وأقدرك كمعلمة لست أنا من يحرم لا والله حاشا
لكن أنظري الفتوات في النت والله مسخرة
أأيد عملك كمعلمة وكفرملية والله :D
لكن فتوات هذا الزمن ضحك والله عليها مسلمي هذا الزمن
حتي لا نفسد موضوع الأخت
أنا أحترمك كمعلمة :giggle: كأم لأبناءنا وأخواتنا :giggle:
أحترم ما قلتيه في الظروف أحترمك أأيدك
 
آخر تعديل:
ما حكم ذهاب النساء إلى محل تصفيف الشعر أو الكوافيرة -كما يسمونه- علماً بأن هذه المحلات لا يدخلها غير النساء؟

نصيحتي أن لا يذهبن إلى ذلك، وأن تعطل هذه المحلات؛ لأنه يخشى فيها الشر والفتنة، وعمل أشياء لا حاجة إليها، فالمرأة والحمد لله تستطيع تعدل نفسها في بيتها مع أمها أو أخواتها أو صديقاتها فيما تحتاج إليه. ولا ينبغي التكلف، نشر الشعر معروف، وكذلك فتل العمايل معروف، ولا حاجة إلى هذه المحلات التي أحدثها الناس، وربما يكون فيها فتنة وشر، فينبغي تركها.
المقدم: وهذا مؤكد سماحة الشيخ؟
الشيخ: هذا الذي بلغنا، بلغنا أنها لا خير فيها، فينبغي تركها.

الشيخ إبن باز رحمه الله
لا حرج في ان تتجمل المراة لزوجها فكيف لا وهو يرى اشكالا الوانا وعطور خارجا وبجد زوجته زاهدة منهمكة وذبلانة مما يجعله يتجه لسلعة الخارج ويندمج في الحرام بحثا عن ما يرضي ويسر خاطره
 
الحمد لله
صالونات تجميل النساء لا تخلو – غالباً – من مخالفات شرعية ، فإذا خلت من تلك المخالفات : أبيح تملكها ، وجاز العمل فيها ، ومن تلك المخالفات :
1. عمل النمص للحواجب ، والوشم في الجسم ، والوصل للشعر بالباروكة .
2. استعمال مواد تجميل تحتوي على مواد كيميائية ضارَّة بالبدن .
3. تجميل المتبرجات ، أو المحجبات حجاباً يكشف الوجه ، وفي ذلك إعانة لهنَّ على معصيتهن في التبرج ، وتسبب في إظهار الزينة المحرَّمة عليهن أمام الأجانب .
4. الاطلاع على العورات من خلال إزالة الشعر من مكان العورات ، أو من خلال لبس ملابس العرس ، والتي غالبا ما تكون فاضحة .
5. قص الشعر ، أو صبغه ، تشبهاً بكافرة ، أو فاسقة .
6. استعمال الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة .
7. وضع العطور ذوات الرائحة الفاتنة على النساء المتجملات .
8. قيام الرجال بتجميل النساء ! وهذا منكر شنيع .

وهذه بعض فتاوى لعلماء اللجنة الدائمة فيما سبق ذِكره والتنبيه عليه :
1. سئل علماء اللجنة الدائمة :
تذهب بعض النساء إلى المشاغل النسائية التي يوجد بها عاملة كوافير ، وتقوم هذه العاملة بحلق شعر المرأة الغير مرغوب فيه ، بما في ذلك شعر العورة المغلظة ! خصوصا ليلة زفافها ، كما تقوم عاملة الكوافير بنمص شعر الوجه ، ووصل شعر الرأس لمن ترغب في ذلك ، فما حكم الشرع في هذا العمل ؟ وجهونا ، وبينوا لنا الحكم ، أثابكم الله .
فأجابوا :
النمص وهو : إزالة شعر الحواجب ، والوصل وهو : وصل شعر الرأس بشعرٍ آخر ، كلاهما كبيرة من كبائر الذنوب ، لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلتهما ، أو فعلت واحداً منهما ، ولا يجوز كشف العورة إلا للزوج ، قال تعالى : ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ . إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ ) ، ومن حفظ الفرج : وجوب ستره ، وتحريم النظر إليه ، إلا لمن أحله الله له ، أو عند الضرورة للعلاج الذي لا يمكن إلا بكشفها من أجله .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 131 ، 132 ) .
2. وقال علماء اللجنة الدائمة – أيضاً - :
لا يجوز استخدام الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة ، والعدسات الملونة ؛ لما فيها من الضرر على محالها من الجسم ، ولما فيها – أيضاً - من الغش ، والخداع ، وتغيير خلق الله .
الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 133 ) .
3. وقالوا – أيضاً - :
لا مانع من تزين المرأة لوضع المكياج على وجهها ، والكحل ، وإصلاح شعر رأسها ، على وجه لا تشبه فيه بالكافرات ، ويشترط – أيضاً - أن تستر وجهها عن الرجال الذين ليسوا محارم لها .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان ، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 129 ) .
4. وقالوا – أيضاً - :
الأصل : أنه لا يجوز للمرأة التطيب بما له رائحة عطرة إذا أرادت الخروج من بيتها ، سواء كان خروجها إلى المسجد ، أم إلى غيره ؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة استعطرت ثم خرجت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية ، وكل عين زانية ) رواه أحمد والنسائي والحاكم من حديث أبي موسى رضي الله عنه .
الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن قعود .
" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 124 ، 125 ) .
فإذا خلت محلات التجميل من هذه المخالفات : جاز تملكها ، والعمل فيها ، وإلا حرُم تملكها ، وتأجيرها ، واستئجارها ، وحرم العمل فيها .

والله أعلم
 
لا حرج في ان تتجمل المراة لزوجها فكيف لا وهو يرى اشكالا الوانا وعطور خارجا وبجد زوجته زاهدة منهمكة وذبلانة مما يجعله يتجه لسلعة الخارج ويندمج في الحرام بحثا عن ما يرضي ويسر خاطره
تتزين لزوجها ماقلنا والو بصح كي تذهب عند الحلاقة وتخرج من عندها بالعطور والماكياج الناس لي فالشارع تقوللهم ماتشوفوش فيا تزينت لراجلي
لي تتزين تتزين في دارها وتتهلى في ولادها وراجلها ماشي نهار كامل فالمارشيات ولعراس
 
نقولكم واحد الحاجة زيدتو خلطتوهالي والله غير صح ......
افهموني مليح
انا كي نجي نخدم ماندير والووووو نخدم الوجه والشعر فقط هدا ماكان
مانخدمش بنتف الحواجب ومانخدمش تاني في الصبغة كي تجيني انا وحدة تجي مهنية من كلش شوية مكياج وتسريحة تاع عروسة وخلاص ...فقط صح بعض الاحيان نضيف شوية شعر مستعار وماشي في محل نروح ليهم ولا يجوني لدار نساء وحدهم فقط لاشبهات لا والو
 
شكرا لك @Skor m@k استفدنا من ما نقلته لنا من فتاوي كبار العلماء كثيرا
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
ربي يحفظك
 
وهدوك النساء كي نخدملهوم يغطو شعرهم كي يولو خارجين لكن وجهم يقعد مكشوف
 
ما حكم ذهاب النساء إلى محل تصفيف الشعر أو الكوافيرة -كما يسمونه- علماً بأن هذه المحلات لا يدخلها غير النساء؟

نصيحتي أن لا يذهبن إلى ذلك، وأن تعطل هذه المحلات؛ لأنه يخشى فيها الشر والفتنة، وعمل أشياء لا حاجة إليها، فالمرأة والحمد لله تستطيع تعدل نفسها في بيتها مع أمها أو أخواتها أو صديقاتها فيما تحتاج إليه. ولا ينبغي التكلف، نشر الشعر معروف، وكذلك فتل العمايل معروف، ولا حاجة إلى هذه المحلات التي أحدثها الناس، وربما يكون فيها فتنة وشر، فينبغي تركها.
المقدم: وهذا مؤكد سماحة الشيخ؟
الشيخ: هذا الذي بلغنا، بلغنا أنها لا خير فيها، فينبغي تركها.

الشيخ إبن باز رحمه الله

لرّبما هذا أصدق ما قيل
فيه محلات حلاقة فيها الموسيقي هذهِ سمعة الأذن والله
ومجون ..حقيقتًا وفيه من تسحر :)
لو عملت النساء مثل القول هذا كلهم سوف يدخلون الجنة كلهم
لكن لا حرج لو كانت هناك حلاقة تذهب للبيوت تعمل للعرائس

كتزين بعضهن لأزواجهن وهذا تعامل على بر
لذلك لو كانت الفتوات منصفة وذكية أفضل
كأن تحترف المراة نفسها وتعمل في البيوت التي ندتها وليس فتح محل
ومن عادة مجتمعنا يعرف المرأة حلاقة و الطباخة والخياطة
صدقوني لو نرى وندقق في الدين
دراسة المرأة في الجامعة شبهة كبيرة
ياربّ عفوك
وعمل الرجل في البنوك شبهة !
ياربّ عفوك مجددًا
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top