ماحكم عمل"حلاقة نسائية"حفافة"كوافيرة"

تتزين لزوجها ماقلنا والو بصح كي تذهب عند الحلاقة وتخرج من عندها بالعطور والماكياج الناس لي فالشارع تقوللهم ماتشوفوش فيا تزينت لراجلي
لي تتزين تتزين في دارها وتتهلى في ولادها وراجلها ماشي نهار كامل فالمارشيات ولعراس

وهدوك النساء كي نخدملهوم يغطو شعرهم كي يولو خارجين لكن وجهم يقعد مكشوف

لرّبما هذا أصدق ما قيل
فيه محلات حلاقة فيها الموسيقي هذهِ سمعة الأذن والله
ومجون ..حقيقتًا وفيه من تسحر :)
لو عملت النساء مثل القول هذا كلهم سوف يدخلون الجنة كلهم
لكن لا حرج لو كانت هناك حلاقة تذهب للبيوت تعمل للعرائس

كتزين بعضهن لأزواجهن وهذا تعامل على بر
لذلك لو كانت الفتوات منصفة وذكية أفضل
كأن تحترف المراة نفسها وتعمل في البيوت التي ندتها وليس فتح محل
ومن عادة مجتمعنا يعرف المرأة حلاقة و الطباخة والخياطة
صدقوني لو نرى وندقق في الدين
دراسة المرأة في الجامعة شبهة كبيرة
ياربّ عفوك
وعمل الرجل في البنوك شبهة !
ياربّ عفوك مجددًا
كلامك صحيح الدراسة فالجامعة واعرة على البنت لما تجرها الى الهلاك الا من رحم ربي
وانا طول السنين الي درست فيها حسيت نفسي غريبة وفزعة لما رايته خاصة جامعات اللغات
 
نقولكم واحد الحاجة زيدتو خلطتوهالي والله غير صح ......
افهموني مليح
انا كي نجي نخدم ماندير والووووو نخدم الوجه والشعر فقط هدا ماكان
السؤال المهم هنا، ما هو وجه عملك في الوجه، ثم هل تخرج المرأة (العاروس) التي تم تزينها سافرة وجهها في الشارع بعد تجميلها أم تستره عن الأجانب؟
مانخدمش بنتف الحواجب ومانخدمش تاني في الصبغة كي تجيني انا وحدة تجي مهنية من كلش شوية مكياج وتسريحة تاع عروسة وخلاص ...فقط صح بعض الاحيان نضيف شوية شعر مستعار وماشي في محل نروح ليهم ولا يجوني لدار نساء وحدهم فقط لاشبهات لا والو
إضافة الشعر المستعار (الباروكة) و عندنا نسميها (البِرِيك)، هذا هو الوصل الذي لعن رسول الله واضعه (الحلاقة) و الموضوع له(المرأة المتزينة) فلتحذري من هذا العمل و لا تقتربي منه ففي صحيح مسلم عن أسماء بنت أبي بكر قالت جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن لي ابنة عريسا أصابتها حصبة فتمرق شعرها أفأصله فقال(عليه الصلاة و السلام): لعن الله الواصلة والمستوصلة.
في انتظار جوابك عن سؤالي الأول ليتم الجواب وفقا للمطلوب.
 
انا ماعنديش محل نروح ليهم النساء ولايجوني لدار ...
ثانيا مانخدم حتى شي غير مكياج فقط فقط وشعر نديرو تسريحات مختلفة..
ثالثا لانتف حواجب ولاغيرو
واذا بدأ من اليوم بطلت نضيف خصلات معناتو يولي عادي نخدم ولا واش ؟؟؟
 
نو تعلمتها عند وحدة افامي ليا عندها ديبلووم
ايا مزية احسن ملى تروح قرايتك فالباطل
كان ديري كما قالت الاخت تعلمي ااحلويات راه العديد من الوصفات الناجحة فالنت احسن و اهنأ
اما الحرفة لي تعلمتى اقصد الحفافة خلي باش تمشطى لبنوتاتك الحلوين وتخرجيهم اميرات ان شاء الله
 
[ السؤال ] ما حكم ذهاب النساء إلى (الكوافير) مع العلم أن بعضهن يشبهها بالماشطة التي كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
الجواب: إذا كان التحسين تحسيناً جائزاً فلا بأس به، وهذا هو المشط الذي كان على عهد الرسول عليه الصلاة والسلام. وإن كان محرماً فلا يجوز، فمثلاً: إذا كانت تنقش بالمنقاش شعر الوجه فهذا حرام، بل ومن كبائر الذنوب؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمتنمصة؛ والنمص: نتف شعر الوجه، ولكن نقول: نتف شعر الوجه هذا أمرٌ معروف أنه نمص، لكن أحياناً يظهر للمرأة في محل الشارب شعر حتى يخضر شاربها في بعض الأحيان، فمثل هذه لا بأس أن تزيله بالأدهان المعروفة التي تزيل الشعر. أما بقية الجسم فإن أخذ شعره محل نظر، فمن العلماء من قال: لا يجوز؛ لأن هذا داخلٌ في قول الله تعالى عن الشيطان: وَلَآمُرَنَّهُم ْ فَلَيُغَيِّرُنَ ّ خَلْقَ اللَّهِ [النساء:119]، ومنهم من أباح ذلك، وذلك أن الأخذ من الشعر ينقسم إلى ثلاثة أقسام: قسم مأمور به، وقسم منهيٌ عنه، وقسم مسكوتٌ عنه. قسم مأمورٌ به: مثل العانة والإبط والشارب، هذا مأمور بإزالته، لكن الشارب يقص قصاً ولا يحلق حلقاً؛ لأن حلق الشارب تشويه، حتى إن بعض العلماء قال: ينبغي أن يؤدب فاعله، أما قصه وحفه فهذا من السنة، الإبط يسن فيه النتف، العانة يسن فيها الحلق، هذه ثلاثة شعور مأمور بإزالتها، أو تخفيفها بالنسبة للشارب. قسم آخر منهيٌ عنه: وهو اللحية، منهيٌ عنها، يحرم على الإنسان أن يحلق لحيته، والعجب الذي لا ينقضي أنك ترى كثيراً من المسلمين اليوم يحلقون لحاهم مع أن إعفاء اللحية هدي من؟ هدي الرسل عليهم الصلاة والسلام، فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم له لحية كثة، وها هو هارون قال لموسى: يَا ابْنَ أُمَّ لا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلا بِرَأْسِي [طه:94] وحلق اللحية هدي من؟ هدي المجوس والمشركين، فيا سبحان الله! أنت مؤمن بالله ورسوله أتفضل هدي المجوس والمشركين على هدي سيد المرسلين؟!! لا والله، ولهذا ننصح إخواننا بالكف عن هذا العمل الذي يعلن الإنسان فيه مخالفته لله ولرسوله، لأن اللحية في الوجه، كل إنسان يلاقيك وهو حالقٌ لحيته يقول: أشهدك أني قد خالفت الرسول -أعوذ بالله- وهذا خطير خطيرٌ جداً، فحلق اللحية حرام. ومن ذلك أيضاً ما أشرنا إليه: النمص: وهو نتف شعر الوجه، هذا من المحرم. بقي علينا المسكوت عنه كشعر الذراع وشعر الصدر وشعر الساق هذا مسكوت عنه، فمن العلماء من يقول: إنه لا بأس بأخذه؛ لأن ما سكت الله عنه ورسوله فهو عفو. ومنهم من قال: إنه يكره، ومنهم من قال: يحرم؛ لأنه من تغيير خلق الله، ولكني أرى أن الأولى ألا يأخذه إلا إذا كان مشوهاً، لكن كثرة الشعر في الرجال رجولة، أما في النساء ربما يكون مشوهاً للمرأة، فالرجل لا يحب أن يرى امرأته وعليها شعرٌ كثير في الساق والذراع فتخففه ولا بأس. والكوافير إذا كانت تنمص فهذا حرام، وإذا كانت كان لا تنمص ينظر: هل أجرتها بقدر عملها أو أكثر؟ فإن كان أكثر فيكون هذا من الإسراف. وليُعلم أن العروس الحسنة ألقى الله المحبة بينها وبين زوجها فهي لا تحتاج إلى كوافير، وإن كانت الأخرى فهي لو تُجمل أجمل تجميل ما نفعها ذلك، ونسأل الله أن يجمع بين العروسين على كل خير، وأن يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح.
 
الرد هدا على الاخ ابوليث ...
في الوجه ندير مكياج كحل فاندتان ماسكارا لينير غير تغسلهم يروحو ...
واذا عرائس يغطو كامل وجهم وشعرهم بالبرنوس الابيض
واذا بنات عادي يغطو فقط شعرهم وجههم لا يقعد مكشوف @ابو ليث
 
آخر تعديل:
ايا مزية احسن ملى تروح قرايتك فالباطل
كان ديري كما قالت الاخت تعلمي ااحلويات راه العديد من الوصفات الناجحة فالنت احسن و اهنأ
اما الحرفة لي تعلمتى اقصد الحفافة خلي باش تمشطى لبنوتاتك الحلوين وتخرجيهم اميرات ان شاء الله

فهمتك اختي الكريمة علبالي اساسا انا طرحت السؤال في اخر الموضوع قلت لخدمة لي خدمتها انا قبل لنعرف بلي هاد شي حرام واش ندير معاها هدا ماكان ....
وانا راني نقرأ ضرك هذه فقط خدمة جانبية وقت الفراغ بارك الله فيك اختي اسعدتني جدا ردودك
 
فهمتك اختي الكريمة علبالي اساسا انا طرحت السؤال في اخر الموضوع قلت لخدمة لي خدمتها انا قبل لنعرف بلي هاد شي حرام واش ندير معاها هدا ماكان ....
وانا راني نقرأ ضرك هذه فقط خدمة جانبية وقت الفراغ بارك الله فيك اختي اسعدتني جدا ردودك
بلا جميل حبيبتي
ولت لقيتي خدمة دبري عليا هه
حتى انا راني حاكمة الحيط هعهعهع
حفا هادى يقولوها على الولد
ملا راني خاكمة الكوزينة ههههه
 
بالمختصر المفيد.
أولا:
لا تدعيهم يأتونا إليك، بل أنت تذهبين إليهم حتى نخرج من مشكلة سفور المرأة عند خروجها من بيتك.
ثانيا:
لا تَصِلِي الشعر لأحد مهما كان خروجا من النهي عن وصل الشعر و بعدا عن سبب اللعنة و هي أعظم من الغضب كيف لا و هي الطرد من رحمة الله التي وسعت السموات و الأرض.
ثالثا: أن تنظبطي في عملك بما ذكر سابقا من الظوابط و تجتنبي المخالفت التي سبق ذكر أهمها و أكثرها إنتشرا و أعيد سردها هنا للتذكير و التقرير.
الحمد لله
صالونات تجميل النساء لا تخلو – غالباً – من مخالفات شرعية ، فإذا خلت من تلك المخالفات : أبيح تملكها ، وجاز العمل فيها ، ومن تلك المخالفات :
1. عمل النمص للحواجب ، والوشم في الجسم ، والوصل للشعر بالباروكة .
2. استعمال مواد تجميل تحتوي على مواد كيميائية ضارَّة بالبدن .
3. تجميل المتبرجات ، أو المحجبات حجاباً يكشف الوجه ، وفي ذلك إعانة لهنَّ على معصيتهن في التبرج ، وتسبب في إظهار الزينة المحرَّمة عليهن أمام الأجانب .
4. الاطلاع على العورات من خلال إزالة الشعر من مكان العورات ، أو من خلال لبس ملابس العرس ، والتي غالبا ما تكون فاضحة .
5. قص الشعر ، أو صبغه ، تشبهاً بكافرة ، أو فاسقة .
6. استعمال الأظافر الصناعية ، والرموش المستعارة .
7. وضع العطور ذوات الرائحة الفاتنة على النساء المتجملات .
8. قيام الرجال بتجميل النساء ! وهذا منكر شنيع .
رابعا
أن تتوجهي للتزيين لدى العائلات المحافظة، حتى لا تخرج بعدها المرأة من بيتها متكشفة متهتكة و ما أكثر ذلك في هذا الزمن للأسف و الأسف الشديد.
خامسا
إن تعذر عنك تحقيق ما سبق، فالتتوجهي إلى الله بأن يرزقك رزقا حلالا خالصا من كل شبهة، و سيغنيك الله من فضله، و قد نصحك الأخوات بتعلم الخياطة و صناعة الحلويات و أنعم بها من حرفة إذا التزمت صاحبتها بتقوى و مرقبته في السر و العلن.
وفقك الله إلى ما فيه رضاه.
 
ايا قررنا نبطلو كامل هاد الخدمة خلاص ..ضرك نحوس نعرف واش ندير على هداك الوقت لي خدمتو وفات وخلصت عليه دراهم نرجعهم اذا كان فقط نرجعهم عادي ...
 
لا ترجعيها
لانك لم نكوني على دراية كما انها اتعابك فكم وقفت الساعات وتعرضتي لحرارة السشوار
 
بلا جميل حبيبتي
ولت لقيتي خدمة دبري عليا هه
حتى انا راني حاكمة الحيط هعهعهع
حفا هادى يقولوها على الولد
ملا راني خاكمة الكوزينة ههههه

هههههه على حساب ماراني نشوف انتي لي شوفيلي بلاصة معاك تحت الحيط هاد الخدمة طارت والثانية اكيد رايحة طير معاها ههههه منبكري حاكمة الكوزينة انا حاكمتهم قاع مع بعضاهم ههههه ربي يعطيك.واش تتمناي ان شاء الله وعن قريب
 
لا ترجعيها
لانك لم نكوني على دراية كما انها اتعابك فكم وقفت الساعات وتعرضتي لحرارة السشوار

بحالك هدا هو الصح ...نروح نصدقها ..خير واش رايك ..قعدتيلي غير انتي روحي عاودي ادرسي شريعة اسلامية اجري وارواحي
 
ايا قررنا نبطلو كامل هاد الخدمة خلاص ..ضرك نحوس نعرف واش ندير على هداك الوقت لي خدمتو وفات وخلصت عليه دراهم نرجعهم اذا كان فقط نرجعهم عادي ...

هههههه على حساب ماراني نشوف انتي لي شوفيلي بلاصة معاك تحت الحيط هاد الخدمة طارت والثانية اكيد رايحة طير معاها ههههه منبكري حاكمة الكوزينة انا حاكمتهم قاع مع بعضاهم ههههه ربي يعطيك.واش تتمناي ان شاء الله وعن قريب
امين ولك بالمثل حبيبتي
وكوني على ثقة بما انك تركتي امري لله وفي سبيل الابتعاد على الحرام راح يعوضك باحسن من هاد الشيء
 
بحالك هدا هو الصح ...نروح نصدقها ..خير واش رايك ..قعدتيلي غير انتي روحي عاودي ادرسي شريعة اسلامية اجري وارواحي
مافهمتش حبيبتي المقصود من كلامك
 
ايا قررنا نبطلو كامل هاد الخدمة خلاص ..ضرك نحوس نعرف واش ندير على هداك الوقت لي خدمتو وفات وخلصت عليه دراهم نرجعهم اذا كان فقط نرجعهم عادي ...
السؤال


شخص كان يكسب مالًا فيه شبهة لسنوات طويلة، ومنَّ الله عليه بالتوبة، فقرّر التخلص من كل الأموال التي كانت في يده، فما حكم الأموال التي أنفقها قبل التوبة؟ هل تبقى في ذمته، ومن ثم لا بد أن يتصدق بمثلها؟ فقد قرأت فتويين مختلفتين في هذا الأمر، فهناك من يقول: إنه إن كان قد أنفق هذا المال، فلا شيء عليه، وهناك من يقول: إن ما أنفقه يبقى في ذمته، فالرجاء توضيح الرأي الراجح في هذا الأمر، مع ذكر الأدلة.

الإجابــة



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:


فمجرد الشبهة لا يلزم بسببها التخلص من المال، وإنما يكون ذلك على سبيل الورع، والاحتياط فحسب، قال الغزالي في لزوم الحج على من بيده مال فيه شبهة: فإن كان مال شبهة، فليس بحرام محض, لزمه الحج إن أبقاه في يده؛ لأنه محكوم بأنه ملكه .. اهـ.


وانظر الفتوى رقم:
60374.


وأما لو كان المال مكتسبًا كله من حرام، فهنا يفرق بين ما لو كنت جاهلًا بالحرمة حين اكتسبته، ومن ثم؛ فلك الانتفاع به، سواء ما أنفقت منه، أم ما بقي عندك في قول بعض أهل العلم، كما بينا في الفتوى رقم:
338506.


وبين ما لو كنت عالمًا بالحرمة حين اكتسبته، وحينئذ؛ فعليك التخلص منه بدفعه للفقراء والمساكين، والمصالح العامة، سواء ما أنفقته، أم ما بقي عندك، إلا إذا كنت فقيرًا محتاجًا، فليس عليك رد مثل ما أنفقته، جاء في كتاب المال الحرام، وضوابط الانتفاع والتصرف به في الفقه الإسلامي للدكتور عباس الباز: إن كان الفقير قد أنفق ما أنفقه من مال حرام لحاجته إلى الإنفاق من هذا المال، بحيث كان هذا الإنفاق متعينًا: بألا يكون واجدًا غيره، وظهرت حاجته إليه, فلا يكون هذا المال في مثل هذه الحالة دينًا في ذمته، فلا يلزم برد مثل ما أنفق ... اهـ بتصرف.


بل للفقير حائز المال الحرام، أن ينفق منه على نفسه، وعياله؛ لتحقق شرط استحقاقه فيهم، وهو الفقر، يقول الإمام النووي حاكيًا قول الغزالي في المال الحرام: وله هو -أي الفقير- أن يأخذ منه قدر حاجته؛ لأنه أيضًا فقير. انتهى.


والله أعلم.

 
مافهمتش حبيبتي المقصود من كلامك
قتلك احسن شي نروح نمدها صدقة

وقتلك كامل هربو قعدتي غير انتي على هدا روحي عاودي اقراي شريعة اسلامية وارواحي عاونيني ...نظن فهمتيني غالطة ...والله والو خيتي ..
 
ان شاء الله تكوني استفدتي
اما في ما يخص الشريعة الحمد لله نعرفو قدما نسيرو حيتتنا ولي منعرفوهاش نسقسو كما سقسيتي انت
ربي يوفقك اختي
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top