ماهي برامجكم في العيد ...

السلام عليكم
مشكور اخي على الموضوع المهم
العيد من اجمل المناسبات التي احبها ولو اني فقدت طعمه منذ سنوات ولكنةتبقى فرحته فرحة مميزة
أنا نصلي الفجر وبعدو ما نرجعش للنوم نبقى نقرا قرآن لما كنت بصحتي نجهز القهوة والحلويات والصدقة من تمر وتين وغيرو للمسجد نبعثها مع احد الجيران للمسجد بعدها اعايد على اول جارتان لي بحكم انهما الاكبر سنا واتجهةمباشرة للمقبرة لقبر والدي لأنني لا احب ان اعايد على غيره ابقى مدة قليلة اترحم عليه واقرأ بعض القرآن وازور موتى العائلة وارجع واكيد فطريق العودة يكون هناك جمهور غفير من بنات ونساء وانا اتعب من التقبيل امي بطلة العالم في التقبيل تسلم على الاموات والاحياء اتركها وارجع للبيت احضر صينية القهوة واللازم لاستقبال المعايدين واحضر الغداء ومرات امي تصل بعدي فتحضر الغداء بعد الغداء ان لم يكن ضيوف انام او ازور اهل والدي
اليوم الثاني لا شيء مرات اذهب مع بنات اختي للتجوال ونعود
هاته السنة لاشيء لا اتحرك ابدا سأبقى مكاني
عيدكم مبارك
عيدك سعيد ليليا و كل عام و أنت في محبة الله و نسأله الشفاء لك
الي سماك فرفوشة مغلطش ،دائما بمزاحك الجميل و المرة هذه على والدتك ربي يحفضها و كل عيد امامك ضحكتيني لما قلت بطلة العالم في التسلام حتى ابني قالي واش بك تضحكي ،الله يدوم ضحكتك خليها على الله هو يسير اموره و أعلم بكل شيئ
وليدك يستنى في الكسوة انتاعك لازم تبديلة تصرفي الله يسهل و القاطو الي يذوب في الفم

عيدك سعيد ليليا و كل عام و أنت في محبة الله و نسأله الشفاء لك
الي سماك فرفوشة مغلطش ،دائما بمزاحك الجميل و المرة هذه على والدتك ربي يحفضها و كل عيد امامك ضحكتيني لما قلت بطلة العالم في التسلام حتى ابني قالي واش بك تضحكي ،الله يدوم ضحكتك خليها على الله هو يسير اموره و أعلم بكل شيئ
وليدك يستنى في الكسوة انتاعك لازم تبديلة تصرفي الله يسهل و القاطو الي يذوب في الفم
السلام عليكم
صباح النور ميلينا عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير اكيد كسوة وليدي واجدة بلاكي تغيري كي تشوفيها خير من كسوتك وتهلاي فالحنة حنيلو يدو
عجبتني عادتكم حنا لا باب الحارة ولا عفاريت عدلي علام كل واحد في دارو عندي جيراني مقربين لبابنا نتبادلو القاطو ةكاين افارقة قدامنا هذا اول عيد ليهم قالت امي نديرلهم الغدا وندولهم صباح القهوة والقاطو ان شاء الله المشكل موالفة انا ندير القاطو يمى تعرف نتاع زمان ونسات البارح قتلها غير خلينا ترونكيل تجي ديري تشاراك يخرجنا بوراك هههه
شوفي قضية تسلام انا نخليها ونطلع للدار تخيلي انت طالعة وشعب هابط للمقبرة ما جياش تسلمي عليهم كامل وتقولي عيب العيد وحباباتي علاه هذو حباباتك حتى مولات 20 فمرة سلمت على مرا كبيرة سلمت عليها وهذبك جاية واحد 5 عرايس سلمت عليهم اواه انا ما تخرجش عليا كملتهم قتلهم روحي كملي رجالهم هاهم واقفين يستناو دالتهم هههههه اكره ما اكره عندي تسلام العيد كرهتو من يمى عقدتني
ولما نروحو للمقبرة قبر والدي واختي صغيرة واقارب بعدو تفوت قبر عمها مسعود شكون هذا كان صاحب بابا ايه الله يرحمهم ترحمنا وقرينا القرآن شوي ايه هالتي العلجة شكون هذي كانت جارتنا فدوار الفلاني قرينا حتى نقولاو وضرك كيفاه نظابزو على جال الموتى نتف شعري والا ندخل معاهم التحت نديرو قهوة وسقسي خالتك العلجة على الاجواء فلاخرة ههههههه نمشو وندابزو فالطريق
ربي يفرحك قولي لوليدك راني مع المهابل عداوني
نهارك مبروك

السلام عليكم
صباح النور ميلينا عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير اكيد كسوة وليدي واجدة بلاكي تغيري كي تشوفيها خير من كسوتك وتهلاي فالحنة حنيلو يدو
عجبتني عادتكم حنا لا باب الحارة ولا عفاريت عدلي علام كل واحد في دارو عندي جيراني مقربين لبابنا نتبادلو القاطو ةكاين افارقة قدامنا هذا اول عيد ليهم قالت امي نديرلهم الغدا وندولهم صباح القهوة والقاطو ان شاء الله المشكل موالفة انا ندير القاطو يمى تعرف نتاع زمان ونسات البارح قتلها غير خلينا ترونكيل تجي ديري تشاراك يخرجنا بوراك هههه
شوفي قضية تسلام انا نخليها ونطلع للدار تخيلي انت طالعة وشعب هابط للمقبرة ما جياش تسلمي عليهم كامل وتقولي عيب العيد وحباباتي علاه هذو حباباتك حتى مولات 20 فمرة سلمت على مرا كبيرة سلمت عليها وهذبك جاية واحد 5 عرايس سلمت عليهم اواه انا ما تخرجش عليا كملتهم قتلهم روحي كملي رجالهم هاهم واقفين يستناو دالتهم هههههه اكره ما اكره عندي تسلام العيد كرهتو من يمى عقدتني
ولما نروحو للمقبرة قبر والدي واختي صغيرة واقارب بعدو تفوت قبر عمها مسعود شكون هذا كان صاحب بابا ايه الله يرحمهم ترحمنا وقرينا القرآن شوي ايه هالتي العلجة شكون هذي كانت جارتنا فدوار الفلاني قرينا حتى نقولاو وضرك كيفاه نظابزو على جال الموتى نتف شعري والا ندخل معاهم التحت نديرو قهوة وسقسي خالتك العلجة على الاجواء فلاخرة ههههههه نمشو وندابزو فالطريق
ربي يفرحك قولي لوليدك راني مع المهابل عداوني
نهارك مبروك
مستحيل نغير من قلب أبيض مثلك بالعكس راح نفرح و نبكي على جال اسلام
اما التسلام اختصري زوج فقط و لا سلمي كما الخلجيين بالأنف فقط ههههه و سقسي الجونتيل يقولك صح و قهوتهم تقشف انتاع الصح و صحة قطرة واحدة يعني يتبل اللسان فقط

ول
اما التسلام اختصري زوج فقط و لا سلمي كما الخلجيين بالأنف فقط ههههه و سقسي الجونتيل يقولك صح و قهوتهم تقشف انتاع الصح و صحة قطرة واحدة يعني يتبل اللسان فقط
ربي يحفظك ويهنيك يا رب
لالا ما نسلمش انا رحت للموتى ماشي للحيين نقعد نسلم ويبقاو يسقسو ونميمة صباح ربي اواه لالا نمشي الحيط الحيط كالقطة ما يقربونيش ههه ويمى نخليها تكملهم وتوصل للدار
الخليجيين نخاو عادة الانف نظن هذيك غير للمسؤولين وما نعرف
قهوتهم تقريبا ذقتها فالاردن يسمحلي خويا الجانتل واااع ما قدرتش نبلعها
حقا الديوانية هي صالون كبير او صالة كبيرة للجلوس يستقبلو فيها ضياف عندهم الكبيرة وكاين اخرى صغيرة قجفيها قعدة عروبية كيما نقولو حنا يفرشو فالارض هذيك لاهل الدار ولاخرى لضياف كبار
راني نلم شوي معلومات ويبارك فخونا الجانتل. يورينا فعداتهم
مشكورة

السسسسلآم عليكم
لـ عودةة ،، قـبـل يوم العيــد "
،،
محجوز .. $

بسم الله ..
نصبح على الكوزينة .. كاش ما نسرق قاطو و فنجال قهوة و أكيد المدلوك (مسمن) .. ثم دوش حامي و ندربو فيها عباية مريقلة هه
الطريق الى الجامع و نكملو الصلاة و الغاشي تتغافر الجوارين و ما إلى ذلك .. نرجع للدار لاستقبال الضيوف ..
من البعد نروح لدوارنا :Love::Love: حيث نتلاقو كامل ليجون و الفاميلية عند عمي .. و من بعد نتتابع كل في السيارات نديرو دورية (8 عموم و 4 عمات ) بعدها فطور يمكن جماعي
العشوة 3 زوالا هكا الرجوع للدار .. في انتظار الاصحاب (احلى رفقاء سوء) بعد تحضير الأكل و و و الطريق الى الشاطئ . . . الى غاية النعاس يحكمك مركابيك هاهاها
و اليوم الثاني نفس الشيء لكن زيارة الخوال و الخالات

و شكرا على الطرح هه

آمين و اياك يا رب ... ربي يسعدك ان شاء الله و صح عيدك مسبقا ;)

عاد عيدك وايامك سعيده والله يرحم من لاعاد عليه ...

عيد مبارك للجميع
اخي انا كان نحكيلك تتعب
نوض صباح استحم ونلبس قندورة ونقلش روحي خخخخ
نروح اول واحد في صفوف باش نحكم ميكرفون ونقول [ الله اكبر الله اكبر ولله الحمد سبحان الله والحمد الله ولا اله الا الله ]
نصلي صلاة واستمع الى الخطبة نروح لدار نعيد على كامل العائلية نزيد نخرج للحومة نسلم على كامل الشيوخ وزيد حبابي
منخلي حتى واحد منعيدش عليه زيد لي كنت خاطئ معاه نروحو نقلو سامحني راه عيد خلي نرجعو حباب
نروح ندور مع صحابي بسيارة نروحو نسلمو على كل اهل مدينة
يعني يومي يفوت غير صح عيدك

ماشاء الله عليك
عجبني برنامجك
خاصة جزئية المسامح تلك لايعملها الا ذوي النفوس الكريمه ..
بارك الله فيك ...

عدنا والعود أحمد
العيد آه يا العيد في فرنسا صعب قليلا لأننا لسنا في بلد مسلم
سأحاول سرد عادات وتقاليد ورثناها عن بلادنا نطبقها هنا في الغربة

الحناء للنساء والبنات ليلة العيد بكل زخارفها رائحتها تملأ المكان ...

في الصباح
نأكل المسمن ( عجينة لينة جدا ورقيقة جدا وتطيب رقيقة على صفيحة حديدية ،اكتب مسمن جزائري في النت تشوف الصورة ههه:giggle: ) تعملو ربة البيت ليلا وتطهوه بعد الفجر ، بعد أن تكون قد اشعلت أعواد البخور في ارجاء البيت .
ننهض باكرا نأخذ دوش ساخن ونفطر اكييد مسمن مع حلويات مصنوعة في البيت مسبقا :p

نشعل التلفاز على قناة الجزائر ونستمع للتسابيح لان الجزائر يصلون قبلنا ،نلبس ڨندورة ( قميص ) وأذهب الى المسجد الصلاة في فرنسا تتأخر كثيرا من أجل أن يجتمع اكبر عدد من المصلين ...
وفي طريق خروجي آخذ معي للجيران نصيبهم من المسمن والحلويات ...

عند عودتي اعيد على عائلتي وأمي وخالاتي ،ثم أذهب اعيد اصدقائي القريبين من منزلي ...
ثم اخرج اطفالي ليلعبو ببالوناتهم ودراجاتهم حتى يتعبو
وعند عودتي يكون طبق الشخشوخة جاهز نجتمع عليه انا وأمي وعائلتي وبعض من خالاتي نأكل في إناء واحد ...
كل عائلتي تجتمع عندي في بيتي ...

ثم بعد الاكل نبقى في البيت كل الامسية نتسامر ونشرب القهوة ونتجاذب اطراف الحديث حتى حلول الليل فيفترق الجميع ،وغدا يوم عمل ودراسة ووووو لأنه ليس بلد مسلم
هذا هو عيدنا البسيط ،نحاول أن نشعر بفرحته قدر المستطاع

شكرا على الموضوع
احترامي وتقديري
حلم كبير(y)

يا زينكم ويازين عيدكم ويازين لمتكم الله لايفرقكم ...
لاشك لتلك الايام حواضر بالذهن تستطيب الروح بها حينما تتذكرها
لاشك للغربه طقوسها ولابد من التعايش معها وفقا لواقع الحال
الله لايكدر عليكم ...
وعيدكم مبارك وسعيد .

السلام عليكم
ليس هناك برنامج خاص
يعني بعد التحضير لحلوى العيد والمناج
تكون صبيحة العيد شرب قهوة حليب بالفطير اوالمسمن
والحلويات صلاة العيد وبعد الصلاة تبدا المعايدة ...
الغذاء فطير ويكون يوم مميز رغم اننا لانخرج من البيت
شكرا على فكرة الموضوع
صح عيدكم

وعليكم السلام ..
ليش ما تخرجو من البيت انه يوم عيد وهناك من يكون له حق المعايده خاصة كبار السن من عيلتك واقاربك وجيرانك
ترى الطلعه بالعيد لها نكهه خاصه والمعلم غيرك ففيها تفريج هم وونسه وتسليه ...
اللهم انه يعيده علينا وعليكم هالسنه وكل سنه والجميع بصحه وسلام ..
شكرا لمرورك يا طيبه

السلام عليكم
مشكور اخي على الموضوع المهم
العيد من اجمل المناسبات التي احبها ولو اني فقدت طعمه منذ سنوات ولكنةتبقى فرحته فرحة مميزة
أنا نصلي الفجر وبعدو ما نرجعش للنوم نبقى نقرا قرآن لما كنت بصحتي نجهز القهوة والحلويات والصدقة من تمر وتين وغيرو للمسجد نبعثها مع احد الجيران للمسجد بعدها اعايد على اول جارتان لي بحكم انهما الاكبر سنا واتجهةمباشرة للمقبرة لقبر والدي لأنني لا احب ان اعايد على غيره ابقى مدة قليلة اترحم عليه واقرأ بعض القرآن وازور موتى العائلة وارجع واكيد فطريق العودة يكون هناك جمهور غفير من بنات ونساء وانا اتعب من التقبيل امي بطلة العالم في التقبيل تسلم على الاموات والاحياء اتركها وارجع للبيت احضر صينية القهوة واللازم لاستقبال المعايدين واحضر الغداء ومرات امي تصل بعدي فتحضر الغداء بعد الغداء ان لم يكن ضيوف انام او ازور اهل والدي
اليوم الثاني لا شيء مرات اذهب مع بنات اختي للتجوال ونعود
هاته السنة لاشيء لا اتحرك ابدا سأبقى مكاني
عيدكم مبارك

وعليكم السلام
اهلا ليليا كيف صحتك يا عساج بخير
جميل عيدكم عساكم من عواده وانتي بكامل صحتك
ههههههههه حلوه بطلة العالم بالتقبيل هههه جزاها الله خير هذا دليل على طهارة روحها
لكن عجبني كثيرا تذكرك لوالدك وزيارة قبره في نهار العيد رحم الله والدك رحمة واسعه ...
مشكوره يا طيبه

عيدكم مبارك و كل عام و الخليجيين و الجزائريين بألف خير و صحة و عافية
اريد ان أعرف ما هي الديوانية تحديدا و ما هو دور الزوجة في العيد عندكم
انا شخصيا يوم العيد استيقظ مبكرا لاعداد الغداء و بكمية كبيرة و تكون جاهزة مبكرا و زوجي يذهب للصلاة و عند عودتهم نسلم على بعضنا و نقول غفر الله لنا و لكم و تكون الصالة مجهزة بالفراش الجديد مع الحلوى ،نقوم بتوزيع الاكل على الجيران و تكون شخشوخة أو كسكس و تتم المبادلة في الاكل مثل باب الحارة تماما ،ثم نستقبل الضيوف و لا يمكنني الخروج ألا بعد انتهاء الضيوف و في الغد زيارة الوالد و الاهل مع اخذ الحلويات معنا
مع ذلك تغير العيد كثيرا و ما يحز في نفسي اننا لا نجتمع في بيت العائلة لغياب الوالدة رحمة الله عليها
كل عام و انت بألف خير

وانتِ وكل احبابك بخير يا طيبه ...
الديوانيه مجلس للرجال .. العادات عندنا تقتضي وجود ديوانيه في كل بيت بحيث يتم استقبال الرجال بها وهي غرفه كبيره بمدخل البيت لها مدخل وباب مستقل عن مدخل البيت ويكون بها كنبات للجلوس ويقدم للرجال فيها القهوه والشاي والبخور ( البخور في المناسبات المهمه ) انما القهوه والشاي على مدار 24 ساعه ويكون بجوار الديوانيه غرفه فيها مجلس عربي ( ارضي ) نسميها المقلط وهي التي يقلط فيها الطعام .. الديوانيه والمقلط وغرفة الخدم ودورات المياه والمغاسل معزوله عن البيت وبينهم قاطع لاعلاقة للنساء بها بعض الناس تكون ديوانيته مفتوحه ليل نهار والبعض يسكر منتصف الليل والبعض يجعلها اسبوعيه كيوم الخميس من كل اسبوع او الاثنين وهكذا كل حسب وضعه ومدى فراغه ... دور الزوجه اليوم ليس كدورها فيما مضى .. زمان تقوم بالطبخ وتنظيف البيت والدواوين من منتصف ليلة العيد وهي تشتغل وتجهز الحلويات والمكسرات والقهوه والشاي .. اما اليوم دورها يقتصر على بيتها لاستقبال النساء تجهز اكلها وحلوياتها ومكسراتها وغالبا ما يكون شراء والقهوه والشاي بانواعه تعمله الخادمه ... اما اكل الرجال وحلوياتهم فيحضر من مطابخ متخصصه بالتيلفون والقهوه والشاي يعمله الخدم ويقوموا بصب القهوه والشاي على الضيوف واذا الخدم مايكفوا يتم استئجار خدم بالساعه .. اغلب الدواوين يعملوا بوفيه مفتوح .. الحقيقه فيه بهرجه وفخفخه واشياء مالها داعي لكن صار عاده متبعه والله يهون ضده ...
لكن طريقتكم وعاداتكم اعجبتني جدا ففيها من الالفه والمحبه الشيء الكثير خاصة انكم تعملوا شيء اسمه المسسمن ويعمل في كل بيت تقريبا ويكون محبوبا لانه يصنع بواسطة ربات البيوت وهنا الفرق قديما امهاتنا وجداتنا يتكلموا عن مثل هذه الاشياء لكنها راحت مع زمانها ...

شكرا ميلينا ...

ههههههههههههههههههههه
اي والله قطره تبل اللسان فقط هههههههههههههههههه

ول

ربي يحفظك ويهنيك يا رب
لالا ما نسلمش انا رحت للموتى ماشي للحيين نقعد نسلم ويبقاو يسقسو ونميمة صباح ربي اواه لالا نمشي الحيط الحيط كالقطة ما يقربونيش ههه ويمى نخليها تكملهم وتوصل للدار
الخليجيين نخاو عادة الانف نظن هذيك غير للمسؤولين وما نعرف
قهوتهم تقريبا ذقتها فالاردن يسمحلي خويا الجانتل واااع ما قدرتش نبلعها
حقا الديوانية هي صالون كبير او صالة كبيرة للجلوس يستقبلو فيها ضياف عندهم الكبيرة وكاين اخرى صغيرة قجفيها قعدة عروبية كيما نقولو حنا يفرشو فالارض هذيك لاهل الدار ولاخرى لضياف كبار
راني نلم شوي معلومات ويبارك فخونا الجانتل. يورينا فعداتهم
مشكورة

ماشاء الله راكم عارفين الوضع ...
سأصور لكم الدواوين واحاول اضعها هنا ...

بسم الله ..
نصبح على الكوزينة .. كاش ما نسرق قاطو و فنجال قهوة و أكيد المدلوك (مسمن) .. ثم دوش حامي و ندربو فيها عباية مريقلة هه
الطريق الى الجامع و نكملو الصلاة و الغاشي تتغافر الجوارين و ما إلى ذلك .. نرجع للدار لاستقبال الضيوف ..
من البعد نروح لدوارنا :Love::Love: حيث نتلاقو كامل ليجون و الفاميلية عند عمي .. و من بعد نتتابع كل في السيارات نديرو دورية (8 عموم و 4 عمات ) بعدها فطور يمكن جماعي
العشوة 3 زوالا هكا الرجوع للدار .. في انتظار الاصحاب (احلى رفقاء سوء) بعد تحضير الأكل و و و الطريق الى الشاطئ . . . الى غاية النعاس يحكمك مركابيك هاهاها
و اليوم الثاني نفس الشيء لكن زيارة الخوال و الخالات

و شكرا على الطرح هه

عاد عيدكم ان شاء الله
اجمل مافي العيد هي زيارة الاقارب ومعايدتهم
بارك الله فيكم

و عيدك مبارك أخي
هه أيام العيد و ان كانت حلوة يبقى فيها نوع من السماطة خاصة في لعشية لا علينا
اليوم الاول اكيد الصلاة و نعيدو على بعضنا في وسط عائلتنا الصغيرة مبعد انوضو عقاب لفطور حلويات الوان و اشكال
و غير نحطوا رجلينا في الكرتي يبدا التوسع اي يبدا التسلام و تسمع غير عبارات عيدك مبارك او صحا عيدك و كل عام و انتي بخير ... الخ الخ (الجيران يعيدو على بعضهم)
نتغداو .. مبعد نروحوا نديروا لمة عند العائلة من جهة الاب و لتم نلقا الغاشي كامل
في لعشية ندوروها لجهة الام و غالبا ما نباتوا لتم (بحكم داخصين عليهم اكثر)
و اذاكا هو ... يعني غير زيارات .. حكايات و نعمرو المعدة بالحلوى و فرات :giggle:
دمتم

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة