مقاديير زاكاة الفطر

wushukungfu

:: عضو مُشارك ::
إنضم
12 جوان 2017
المشاركات
104
نقاط التفاعل
103
النقاط
59
العمر
36
محل الإقامة
الجزائر
الجنس
ذكر
السلام عليكم
بخصوص زكاة الفطر
657645716.jpg


ولذا تم تقديرزكاة الفطر حسب مايلي

695037857.jpg

فديو فتوى حكم زكاة الفطر
 
قال سماحة الإمام: محمد ناصر الدين الألباني- رحمه الله- شريط مفرغ رقم: (274) من سلسلته الهدى والنور



السائل: عند نهاية شهر رمضان يكثر الجدل حول زكاة الفطر؛ فهناك أناس يظنون
أ، إخراج الزكاة نقدا أمر سهل . أما أهل العلم يقولون أنه من اللازم أن
تخرج الزكاة من غالب قوت الناس ـ أي الأكل الشائع في البلد ـ، فما حكم ذلك ؟


الشيخ: لا شك أن الذين
يقولون بجوا ز إخراج صدقة الفطر نقوداً هم مخطئون؛
لأنهم يخالفون نص حديث الرسول عليه الصلاة والسلام الذي يرويه الشيخان في
صحيحيهما من حديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: "
فرض رسول
الله صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير أو صاعا
من أقِط
"، ـ الأقط : يشبه الجبن ـ فَـعَيَّـنَ الرسول عليه الصلاة والسلام
هذه الفريضة التي فرضها الله تعالى ، ليس نقوداً وإنما هو طعام مما يقتاته ـ
أي يأكله ـ أهل البلد في ذلك الزمان.



ومعنى هذا الحديث: أن المقصود به ليس هو الترفيه عن الناس الفقراء
والمساكين يلبسون الجديد والنظيف و.. و.. إلى آخره.. وإنما هو إغنائهم من
الطعام والشراب في ذاك اليوم وفي ما يليه من الأيام بعد العيد، وحينما أقول
بعد العيد فإنما أعني أن يوم الفطر هو العيد، وأما اليوم الثاني والثالث
فليسوا من العيد في شيء إطلاقاً؛ فعيد الفطر هو يوم واحد، وعيد الأضحى
أربعة أيام.



فالمقصود بفرض صدقة الفطر من هذا الطعام المعهود في تلك الأيام هو إغناء
الفقراء والمساكين في اليوم الأول من عيد الفطر ثم ما بعد ذلك من أيام طالت
أو قصرت.



فحينما يأتي إنسان ويقول: [ لا، بل نخرج الزكاة نقودا وقيمة، هذا أنفع للفقير!! .] هذا يخطئ مرتين:



المرة الأولى: أنه خالف النص، والقضية تعبُّدية ـ أي عبادة ـ، هذا أقل ما يقال.


لكن
الناحية الثانية خطيرة جداً؛ لأنها تعني أن الشارع الحكيم -ألا وهو رب
العالمين- حينما أوحى إلى نبيه الكريم أن يفرض على الأمة إطعام صاع من هذه
الأطعمة لا يدري ولا يعرف مصلحة الفقراء والمساكين كما عرفها هؤلاء الذين
يزعمون بأن إخراج الزكاة نقودا و قيمة أفضل!! لو كان إخراج القيمة أفضل
لكان هو الأصل، وكان الإطعام هو البدل؛ لأن الذي يملك النقود يعرف أن يتصرف
بها حسب حاجته؛ إن كان بحاجة إلى طعام اشترى الطعام، إن كان بحاجة إلى
شراب اشترى الشراب، إن كان بحاجة إلى ثياب اشترى ثياب ؛ فلماذا عدل الشارع
عن فرض القيمة أو فرض دراهم أو دنانير إلى فرض ما هو طعام!!


إذاً له غاية؛ ولذلك حدد المفروض؛ ألا وهو الطعام من هذه الأنواع المنصوصة ـ أي المذكورة ـ في هذا الحديث وفي غيره.



فانحراف بعض الناس عن تطبيق النص إلى البديل الذي هو النقد هذا اتهام
للمشرع ـ لله سبحانه وتعالى ـ بأنه لم يحسن التشريع لأن تشريعهم هم أفضل
وأنفع للفقير، هذا لو قصده كفر به، لكنهم لا يقصدون هذا الشيء، ولكنهم
يغفلون فيتكلمون بكلام هو عين الخطأ.



إذاً:
لا يجوز إلا إخراج ما نص عليه الشارع الحكيم، وهو طعام على كل حال.
 
الحاجة اللي دوختني انو اليوم الامام في المسجد
قالنا بجواز انو يعطوها نقدا واستدل بحديث {اغنوهم عن السؤال ذالك اليوم }
وقبل لا ندخل للمنتدى درت بحث لقيت قول انو بن تيمية مجوز النقد
وأما من قال بجواز إخراج زكاة الفطر نقداً، فقال إن المقصود منها إغناء الفقير يوم العيد، وحصول الإغناء بالنقود قد يكون أبلغ.
يعني لم يذكر قول ابن تيمية في هذه المسئلة
اظافة الى ذالك اللي نشوف فيها يعني من خال معايشة الناس انو المواد اللي ذكرت في زكاة الفطر
يعني قليل من الناس يكون محتاها يوم العيد ولهذا يصعب يخرجها الناس وضركي تخاف تدي الواحد صاع من التمر
يقلك واش ندير بيه ؟؟
يعني مسئلة جد صعبة في الوقت الحالي نتاعنا لعدة اعتبارات

 
الحاجة اللي دوختني انو اليوم الامام في المسجد
قالنا بجواز انو يعطوها نقدا واستدل بحديث {اغنوهم عن السؤال ذالك اليوم }
وقبل لا ندخل للمنتدى درت بحث لقيت قول انو بن تيمية مجوز النقد
وأما من قال بجواز إخراج زكاة الفطر نقداً، فقال إن المقصود منها إغناء الفقير يوم العيد، وحصول الإغناء بالنقود قد يكون أبلغ.
يعني لم يذكر قول ابن تيمية في هذه المسئلة
اظافة الى ذالك اللي نشوف فيها يعني من خال معايشة الناس انو المواد اللي ذكرت في زكاة الفطر
يعني قليل من الناس يكون محتاها يوم العيد ولهذا يصعب يخرجها الناس وضركي تخاف تدي الواحد صاع من التمر
يقلك واش ندير بيه ؟؟
يعني مسئلة جد صعبة في الوقت الحالي نتاعنا لعدة اعتبارات

قال الشيخ الالباني رحمه الله :

فحينما يأتي إنسان ويقول: [ لا، بل نخرج الزكاة نقودا وقيمة، هذا أنفع للفقير!! .] هذا يخطئ مرتين:



المرة الأولى: أنه خالف النص، والقضية تعبُّدية ـ أي عبادة ـ، هذا أقل ما يقال.


لكن الناحية الثانية خطيرة جداً؛ لأنها تعني أن الشارع الحكيم -ألا وهو رب
العالمين
- حينما أوحى إلى نبيه الكريم أن يفرض على الأمة إطعام صاع من هذه
الأطعمة لا يدري ولا يعرف مصلحة الفقراء والمساكين كما عرفها هؤلاء الذين
يزعمون بأن إخراج الزكاة نقودا و قيمة أفضل!!

لو كان إخراج القيمة أفضل لكان هو الأصل، وكان الإطعام هو البدل؛ لأن الذي يملك النقود يعرف أن يتصرف
بها حسب حاجته؛ إن كان بحاجة إلى طعام اشترى الطعام، إن كان بحاجة إلى
شراب اشترى الشراب، إن كان بحاجة إلى ثياب اشترى ثياب ؛ فلماذا عدل الشارع
عن فرض القيمة أو فرض دراهم أو دنانير إلى فرض ما هو طعام!!
 
قال الامام احمد-المغني(2/352)-:
(لا يعطى قيمته قيل له:
يقولون:عمر ابن عبد العزيز كان ياخذ القيمة
قال:يدعون قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقولون قال فلان ؟
قال ابن عمر رضي الله عنه( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم ..)
وقال الله( اطيعوا الله واطيعوا الرسول)
وقال قوم يردون السنن: قال فلان وقال فلان!!)
 
قال الشيخ الالباني رحمه الله :

فحينما يأتي إنسان ويقول: [ لا، بل نخرج الزكاة نقودا وقيمة، هذا أنفع للفقير!! .] هذا يخطئ مرتين:



المرة الأولى: أنه خالف النص، والقضية تعبُّدية ـ أي عبادة ـ، هذا أقل ما يقال.


لكن الناحية الثانية خطيرة جداً؛ لأنها تعني أن الشارع الحكيم -ألا وهو رب
العالمين
- حينما أوحى إلى نبيه الكريم أن يفرض على الأمة إطعام صاع من هذه
الأطعمة لا يدري ولا يعرف مصلحة الفقراء والمساكين كما عرفها هؤلاء الذين
يزعمون بأن إخراج الزكاة نقودا و قيمة أفضل!!

لو كان إخراج القيمة أفضل لكان هو الأصل، وكان الإطعام هو البدل؛ لأن الذي يملك النقود يعرف أن يتصرف
بها حسب حاجته؛ إن كان بحاجة إلى طعام اشترى الطعام، إن كان بحاجة إلى
شراب اشترى الشراب، إن كان بحاجة إلى ثياب اشترى ثياب ؛ فلماذا عدل الشارع
عن فرض القيمة أو فرض دراهم أو دنانير إلى فرض ما هو طعام!!
راني مع كلام المشائخ قلبا وقالبا
لكن راني قتلك فقراء اليوم تالمون والفو
بزكاة الفطر تكون نقدا يعني لوكان تديلو شكارة سميد يدوخ ويديرلك احراج والله اعلم
 
راني مع كلام المشائخ قلبا وقالبا
لكن راني قتلك فقراء اليوم تالمون والفو
بزكاة الفطر تكون نقدا يعني لوكان تديلو شكارة سميد يدوخ ويديرلك احراج والله اعلم
السلام عليكم
انت يا خويا حكيم قلتلي كيما قالي بابا
قالي نحشم نمدها سميد ولا فرينة وقالي ديجا مايحبوش يدوها

كيفاه تحشم من الناس يديرولك تبهديلة وماتحشمش من أمر الرسول صلى الله عليه وسلم كي تخالفو
انا والله مانحشم منهم الى ماحبش يديها صافيك هذا انسان مايستهلش زكاة الفطر
الفقير والمحتاج الحاجة لي تمدهالو يشدها ويزيد يدعيلك ورنا شفنا ناس هكذا
أما كاين ناس يطلبو وزيد مايحبوش كي تمدلهم الصرف خلي تمدلهم السميد

 
سلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا اخي الكريم وجعلها الله في ميزان حسناتك
 
بارك الله فيك اخي على التوضيح ارجوا على ان لا نعصي شرع الله الذي اتا به نبينا محمد صل الله عليه وسلم
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top